منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تعليق "لاهوتي" على حدث رياضي! (آخر رد :النسر)       :: إسلام "غريب" في مضاربه! (آخر رد :النسر)       :: جروب قسم التاريخ على الفيس بوك (آخر رد :النسر)       :: العباسيون والاكتشافات الجغرافية. (آخر رد :guevara)       :: نقاش حول : ماهو أصل العرب ؟ وماهي علاقتهم بالساميين ؟ وماهو موطنهم الأصلي؟ (آخر رد :تليد)       :: الهروبُ من الحُبِّ (آخر رد :النسر)       :: الحليم والغبي (آخر رد :النسر)       :: هلم - يرحمك الله- إلى دراسة العقيدة (آخر رد :خالد مسعد)       :: هلم - يرحمك الله- إلى دراسة العقيدة (آخر رد :النسر)       :: مسابقة موقع التاريخ الثالثة (آخر رد :المعز بن باديس)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-Apr-2007, 02:27 AM   رقم المشاركة : 16



افتراضي

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الجميل. سأقرأه اليوم كاملاً إن شاء الله.

لم أشاهد المسلسل عن هذا الرجل، لعله الذي كان اسمه ’ربيع قرطبة‘؟؟؟ أم أنه كان الآخر ’زمان الوصل‘؟؟؟ تعذر علي مشاهدتهما وقتها بسبب الدراسة، هل يوجدان على الانترنت للتحميل كملفات؟؟

بخصوص جامع قرطبة، لا أتخيل كيف أنه بحجم أربع ملاعب كرة قدم!! هل هذا صحيح؟؟؟ هل يوجد صور تظهر ذلك؟؟؟







 أبوبكر الغزي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Apr-2007, 03:12 AM   رقم المشاركة : 17
 
الصورة الرمزية المنصور بن أبي عامر

 




افتراضي

شكرا على مرورك وحاجتك ستلقاها بالتقرير ان شاء الله

شكرا













التوقيع


تفضل هنا
 المنصور بن أبي عامر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Apr-2007, 11:32 AM   رقم المشاركة : 18
 
الصورة الرمزية المنصور بن أبي عامر

 




افتراضي

نكمل

((غزوة شنت ياقب))
غزوة المنصور لمدينة شنت ياقب قاصية غليسية وأعظم مشاهد النصارى الكائنة ببلاد الأندلس وما يتصل بها من الأرض الكبيرة وكانت كنيستها عندهم بمنزلة الكعبة عندنا وللكعبة المثل الأعلى فيها يحلفون وإليها يحجون من أقصى بلاد رومة وما وراءها ويزعمون أن القبر المزور فيها قبر ياقب الجواري أحد الاثنى عشر وكان أخصهم بعيسى على نبينا وعليه الصلاة والسلام وهم يسمونه أخاه للزومه إياه وياقب بلسانهم يعقوب وكان أسقفا ببيت المقدس فجعل يستقري الأرضين داعيا لمن فيها حتى انتهى إلى هذه القاصية ثم عاد إلى أرض الشام فمات بها وله مائة وعشرون سنة شمسية فاحتمل أصحابه رمته فدفنوها بهذه الكنيسة التي كانت أقصى أثره ولم يطمع أحد من ملوك الإسلام في قصدها ولا الوصول إليها لصعوبة مدخلها وخشونة مكانها وبعد شقتها فخرج المنصور إليها من قرطبة غازيا بالصائفة يوم السبت لست بقين من جمادى الآخرة سنة سبع وثمانين وثلاثمائة وهي غزوته الثامنة والأربعون ودخل على مدينة قورية فلما وصل إلى مدينة غليسية وافاه عدد عظيم من الفوامس المتمسكين بالطاعة في رحالهم وعلى أتم احتفالهم فصاروا في عسكر المسلمين وركبوا في المغاورة سبيلهم وكان المنصور تقدم في الأندلس وجهزه برجاله البحريين وصنوف المترجلين وحمل الأقوات والأطعمة والعدد والأسلحة استظهارا على نفوذ العزيمة إلى أن خرج بموضع برتقال على نهر دويره فدخل في النهر إلى المكان الذي عمل المنصور على العبور منه فعقد هنالك من هذا الأسطول جسرا بقرب الحصن الذي هنالك ووجه المنصور ما كان فيه من الميرة إلى الجند فتوسعوا في التزود منه إلى أرض العدو ثم نهض منه يريد شنت ياقب فقطع أرضين متباعدة الأقطار وقطع بالعبور عدة أنهار كبار وخلجان يمدها البحر الأخضر ثم أفضى العسكر بعد ذلك إلى بسائط جليلة من بلاد فرطارش وما يتصل بها ثم أفضى إلى جبل شامخ شديد الوعر لا مسلك فيه ولا طرق ولم يهتد الأدلاء إلىسواه فقدم المنصور الفعلة الجديدة لتوسعة شعابه وتسهيل مسالكه فقطعه العسكر وعبروا بعد وادي منيه وانبسط المسلمون بعد ذلك في بسائط عريضة وأرضين أريضة وانتهت مغيرتهم إلى دير قسطان وبسيط بلنبو على البحر المحيط وفتحوا حصن شنت بلاية وغنموه وعبروا سباحة إلى جزيرة من البحر المحيط لجأ إليها خلق عظيم من أهل تلك النواحي فسبوا من بها ممن لجأ إليها وانتهى العسكر إلى جبل مراسية المتصل من أكثر جهاته بالبحر المحيط فتخللوا أقطاره واستخرجوا من كان فيه وحازوا غنائمه ثم أجاز المسلمون بعد هذا خليجا في معبرين أرشد الأدلاء إليهما ثم نهر أيلة ثم أفضوا إلى بسائط واسعة العمارة كثيرة الفائدة ثم انتهوا إلى موضع من أقاصي بلادهم ومن بلاد القبط والنوبة وغيرهما فغادروا المسلمون قاعا وكان النزول بعده على مدينة شنت ياقب البائسة وذلك يوم الأربعاء لليلتين خلتا من شعبان فوجدها المسلمون خالية من أهلها فحاز المسملون غنائمها وهدموا مصانعها وأسوارها وكنيستها وعفوا آثارها ووكل المنصور بقبر ياقب من يحفظه ويدفع الأذى عنه وكانت مصانعها بديعة محكمة فغودرت هشيما كأن لم تغن بالأمس وانتسفت بعوثه بعد ذلك سائر البسائط وانتهت الجيوش إلى جزيرة شنت مانكش منقطع هذا الصفع على البحر المحيط وهي غاية لم يبلغها قبلهم مسلم ولا وطئها لغير أهلها قدم فلم يكن بعدها للخيل مجال ولا وراءها انتقال وانكفأ المنصور عن باب شنت ياقب وقد بلغ غاية لم يبلغها مسلم قبله فجعل في طريقه القصد على عمل برمند بن أردون ليسقريه عائثا ومفسدا حتى وقع في عمل الفوامس المعاهدين الذين في عسكره فأمر بالكف عنها ومر مجتازا حتى خرج إلى حصن بليقية من افتتاحه فأجاز هنالك القوامس بجملتهم على أقدارهم وكساهم وكسا رجالهم وصرفهم إلى بلادهم وكتب بالفتح من جليقية وكان بلغ ما كساه في غزواته هذه لملوك الروم ولمن حسن غناؤه من المسلمين ألفين ومائتين وخمسا وثمانين شقة من عنبرتين وأحد عشر سقلاطونا وخمس عشرة مريشا وسبعة أنماط ديباج وثوبي ديباج رومي وفروي فنك ووافى جميع العسكر قرطبة غانما وعظمت النعمة والمنة على المسلمين ولم يجد المنصور بشنت ياقب إلا شيخا من الرهبان جالسا على القبر فسأله عن مقامه فقال أونس يعقوب فأمر بالكف عنه قال وحدّث شعلة قال: قلت للمنصور ليلة طال سهره فيها قد أفرط مولانا في السهر وبدنه يحتاج إلى أكثر من هذا النوم وهو أعلم بما يتركه عدم النوم من علة العصب فقال يا شعلة الملك لا ينام إذا نامت الرعية ولو استوفيت نومي لما كان في دور هذا البلد العظيم عين نائمة ...



((وفاة المنصور بن أبي عامر))


ووجد المنصور خفة فأحضر جماعة بين يديه وهو كالخيال لا يبين الكلام وأكثر كلامه بالإشارة كالمسلم المودع وخرجوا من عنده فكان آخر العهد به وتوفي رحمه الله في غزاته للإفرنج بصفر سنة ثنتين وتسعين وثلاثمائة عن 66 عاما وحمل على سريره على أعناق الرجال وعسكره يحف به وبين يديه إلى أن وصل إلى مدينة سالم إذ أوصى أن يدفن حيث يقبض فدفن في قصره بمدينة سالم ونقش على قبره الأبيات التالية :

آثاره تنبيك عن أخباره... حتى كأنك بالعيون تراه


تالله ما ملك الجزيرة مثله... حقا ولا قاد الجيوش سواه


وهي الى يومنا هذا موجوده.....

ودامت دولته ستا وعشرين سنة غزا فيها اثنتين وخمسين غزوة واحدة في الشتاء وأخرى في الصيف لم ينهزم في واحدة منها طوال حكمه الذي استمر خمسا وعشرين سنة ، وجاست خيله في أمكنه لم يكن قد خفق فيها علم إسلامي من قبل .

واضطرب العسكر وتلوم ولده أياما وفارقه بعض العسكر إلى هشام وقفل هو إلى قرطبة فيمن بقي معه ولبس فتيان المنصور المسوح والأكسية بعد الوشي والحبر والخز وقام ولده عبد الملك المظفر بالأمر وأجراه هشام الخليفة على عادة أبيه وخلع عليه وكتب له السجل بولاية الحجابة وكان الفتيان قد اضطربوا فقوم المائل وأصلح الفاسد وجرت الأمور على السداد وانشرحت الصدور بما شرع فيه من عمارة البلاد فكان أسعد مولود ولد في الأندلس ..



((خرائط الدولة الإسلامية بالأندلس))

الفتوحات الإسلامية في الأندلس




الأندلس في العصر الذهبي

الخليفة عبد الرحمن الناصر والملك المنصور بن أبي عامر


الأندلس أيام دولة المرابطين
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الأندلس أيام دولة الموحدين



الأندلس أيام مملكة غرناطة



((انتهى ))

رحم الله المنصور ابن ابي عامر وجزاه الله عن الاسلام خير الجزاء ...

رحم الله ملك الأندلس المنصور ابن ابي عامر ووالله انه من احب الناس الى قلبي كيف وسيرته قد طارت بالافاق وسرت بها الركبان واصبحت حديث الناس في زمانه ومن بعده والى يومنا هذا...
فبعد وفاته انفرط عقد الجزيره وانسلا ردائها وقام من بعده عهد جديد مليئ بلاحداث والاعلام والمأسي

انه(( عهد ملوك الطوائف ))فئلا ذاك الحين نستودعكم الله

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخوكم :المنصور
عاشق الاندلس













التوقيع


تفضل هنا
 المنصور بن أبي عامر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Apr-2007, 12:04 PM   رقم المشاركة : 19
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

لا تتعجبوا اذا قلت ان شخصية المنصور ابن ابى عامر تذكرنى بشخصية الحجاج، فكلاهما فتح بلادا لم يصلها المسلمون قبله، وكلاهما تلوثت يداه بدماء المسلمين، كلاهما تقف امامه حائرا
ولكن المنصور ابن ابى عامر اسس فى النظام السياسى العالم ما يسمى بالنظام الحكومى او البرلمانى الان وهو النظام الذى يكون فيه الوزير اول هو المسئول والملك لا دور له، وهذا هو العمول به الان فى اسبانيا والمانيا وانجلترا على سبيل المثال، وهذا النظام لم يعرف تاريخيا قبل عصر المنصور

رحم الله الرجل ونسأله تعالى ان يغفر له ذلاته وان يغفر له ذنوبه وان يشفع فيه حتى حبات التراب التى كان يجمعها من ثوبه اثناء الجهاد ودفنها معه













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Apr-2007, 12:58 AM   رقم المشاركة : 20
الداخل
بابلي
 
الصورة الرمزية الداخل

 




افتراضي

اخي المنصور جزاك الله خيرا اخي عبدالرحمن الناصر وهل كان الحجاج تاريخه سواد في سواد له حسنات

لكن سيئاته عمت بقتله بن جبير وقبله طبعا الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير رضوان الله عليه ثم بصراحة

ارى ان هناك من هو اسوأ وأظلم منه الاوهو ابومسلم الخراساني الاتوافقني اخي عبدالرحمن عموما نرجع

للموضوع انا اعتبر المنصور بن ابي عامر ثالث اقوى شخص يحكم الأندلس بعد عبدالرحمن الداخل (صقر

قريش) وعبدالرحمن الناصر لأني لا ازال اقول لم يحكم الأندلس رجل اقوى من صقر قريش حتى المنصور

بن ابي عامر لم يكن اقوى منه وطبعا هذه نظرتي انا ولا أفرضها على أحد













التوقيع



[CENTER]

فارس الأدب مصطفى صادق الرافعي رحمه الله هذا هو الاديب بحق


لايُلف ممتنٌّ علينا قائلُ ......لولاي ماملك الانام الداخلُ

سعدي وحزمي والمهند والقنا.. ومقادر بلغت وحالٌ حائلُ

إن الملوك مع الزمان كواكب..... نجم يطالعنا ونجم آفلُ

ابيات قالها الامير الفارس عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)

رحمك الله يا اباسليمان

مدونتي:http://q8saqer.blogspot.com/
 الداخل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Apr-2007, 01:13 AM   رقم المشاركة : 21
 
الصورة الرمزية المعتمد بن عباد

 




افتراضي

اقتباس:
آثاره تنبيك عن أخباره... حتى كأنك بالعيون تراه


تالله ما ملك الجزيرة مثله... حقا ولا قاد الجيوش سواه

جـــــزاك الله خيرا يا منصور
فوالله قد احببت سيرة هذا الرجل المجاهد((الملك المنصور))
رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

بوابة الشعراء : المعتمد بن عباد
::الأندلــــس::

 المعتمد بن عباد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2007, 01:01 AM   رقم المشاركة : 22
 
الصورة الرمزية المنصور بن أبي عامر

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن الناصر مشاهدة المشاركة
   لا تتعجبوا اذا قلت ان شخصية المنصور ابن ابى عامر تذكرنى بشخصية الحجاج، فكلاهما فتح بلادا لم يصلها المسلمون قبله، وكلاهما تلوثت يداه بدماء المسلمين، كلاهما تقف امامه حائرا
ولكن المنصور ابن ابى عامر اسس فى النظام السياسى العالم ما يسمى بالنظام الحكومى او البرلمانى الان وهو النظام الذى يكون فيه الوزير اول هو المسئول والملك لا دور له، وهذا هو العمول به الان فى اسبانيا والمانيا وانجلترا على سبيل المثال، وهذا النظام لم يعرف تاريخيا قبل عصر المنصور

رحم الله الرجل ونسأله تعالى ان يغفر له ذلاته وان يغفر له ذنوبه وان يشفع فيه حتى حبات التراب التى كان يجمعها من ثوبه اثناء الجهاد ودفنها معه


سبحان ياخي وكيف ذاك ...

كيف تشبه المنصور بالحجاج والله ماسبقك بهذا احد من اعلام التاريخ والمتخصصين فيه...

أين البينه على ما تدعي يأخي ارنا واعلمنا كي نرى اصحيح ماذكرت ام ماذا...












التوقيع


تفضل هنا
 المنصور بن أبي عامر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2007, 01:04 AM   رقم المشاركة : 23
 
الصورة الرمزية المنصور بن أبي عامر

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الكويت مشاهدة المشاركة
   اخي المنصور جزاك الله خيرا اخي عبدالرحمن الناصر وهل كان الحجاج تاريخه سواد في سواد له حسنات

لكن سيئاته عمت بقتله بن جبير وقبله طبعا الصحابي الجليل عبدالله بن الزبير رضوان الله عليه ثم بصراحة

ارى ان هناك من هو اسوأ وأظلم منه الاوهو ابومسلم الخراساني الاتوافقني اخي عبدالرحمن عموما نرجع

للموضوع انا اعتبر المنصور بن ابي عامر ثالث اقوى شخص يحكم الأندلس بعد عبدالرحمن الداخل (صقر

قريش) وعبدالرحمن الناصر لأني لا ازال اقول لم يحكم الأندلس رجل اقوى من صقر قريش حتى المنصور

بن ابي عامر لم يكن اقوى منه وطبعا هذه نظرتي انا ولا أفرضها على أحد

نعم اخي صدقت والناصارى الاسبان بانفسهم يقولون ما اذلنا رجل كالمنصور كيف لا وهو يبذلون بنات الملوك ليسترضوه

شكرا على مرورك












التوقيع


تفضل هنا
 المنصور بن أبي عامر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2007, 01:08 AM   رقم المشاركة : 24
 
الصورة الرمزية المنصور بن أبي عامر

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتمد مشاهدة المشاركة
   جـــــزاك الله خيرا يا منصور
فوالله قد احببت سيرة هذا الرجل المجاهد((الملك المنصور))
رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته

بارك الله فيك اخي الحبيب المعتمد

وشكرا على المرور












التوقيع


تفضل هنا
 المنصور بن أبي عامر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2007, 05:04 PM   رقم المشاركة : 25
ابن رشد
مصري قديم
 

 




افتراضي

سيدي احببت أن أرد أولا قبل الشروع في قراءة السيرة

كي أقول لك نحن هنا....

وأنا من أشد المعجبين بالمنصور

وأعتقد أني سأستمتع بالقراءة وأعود لكي أرد رد مفصل







 ابن رشد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Apr-2007, 05:39 PM   رقم المشاركة : 26
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

اقتباس:
كيف تشبه المنصور بالحجاج والله ماسبقك بهذا احد من اعلام التاريخ والمتخصصين فيه...

أين البينه على ما تدعي يأخي ارنا واعلمنا كي نرى اصحيح ماذكرت ام ماذا...

على رسلك اخى الكريم

الحجاج اخى لم يكن كله شر، ولا ننكر مساوئه، ولالكن لا ننكر الكثير والكثير من حسناته وفتوحاته الاسلامية ومنها وصول المسلمين للاندلس
والمنصور ابن ابى عامر لا ننكر محاسنة ولكن لا ننكر مساوئه، فهو الذى تخلص من كل المقربين منه ومن كل اعضاء مجلس الوصاية حتى ينفرد بالحكم وانهى بذلك حكم بنى امية فى الاندلس، فى حين ان الحجاج وطد حكم بنى امية فى كل العالم الاسلامى
المنصور يا أخى الكريم شخصية حيرة كل المؤرخين ولإن شئت فاقرا فى اخى امهات الكتب لترى حيرة المؤرخين حول هذه الشخصية
يا اخى انا لم اتى بمالم يسبقنى به احد من قبل، فأنا لا افتى بما لا اعرف واعوذ بالله ان اكون من الجاهلين، انا معجب بشخصية المنصور حتى انى قلت
اقتباس:
ولكن المنصور ابن ابى عامر اسس فى النظام السياسى العالم ما يسمى بالنظام الحكومى او البرلمانى الان وهو النظام الذى يكون فيه الوزير اول هو المسئول والملك لا دور له، وهذا هو العمول به الان فى اسبانيا والمانيا وانجلترا على سبيل المثال، وهذا النظام لم يعرف تاريخيا قبل عصر المنصور

رحم الله الرجل ونسأله تعالى ان يغفر له ذلاته وان يغفر له ذنوبه وان يشفع فيه حتى حبات التراب التى كان يجمعها من ثوبه اثناء الجهاد ودفنها معه

انا قلت انه كان مجاهد، وهناك من المؤرخين من قال ان كل صوائفه كانت للنهب ولتخويف الجيوش النصرانية فقط

اخى الحبيب

ليت فى حكامنا اليوم حاكم بنصف الحجاج












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2007, 11:33 AM   رقم المشاركة : 27
 
الصورة الرمزية المنصور بن أبي عامر

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رشد مشاهدة المشاركة
   سيدي احببت أن أرد أولا قبل الشروع في قراءة السيرة

كي أقول لك نحن هنا....

وأنا من أشد المعجبين بالمنصور

وأعتقد أني سأستمتع بالقراءة وأعود لكي أرد رد مفصل

اهلا اخي ومرحبا بك معنا في منتدانا الحبيب

بلاشك ننتظر ردودك ورايك في هذا الموضوع واهلا ومرحبا بك مره اخرى












التوقيع


تفضل هنا
 المنصور بن أبي عامر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-May-2007, 12:03 PM   رقم المشاركة : 28
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

المنصور لم يعمل أبدا على ضمّ المناطق التي غزاها للأندلس، وكانت غزواته عبارة عن غارات أكثر من كونها فتوحات، كان مهتما بتأمين وضعه الداخلي وسلطته وضبط جنده أكثر من الإهتمام بتوسيع الحدود الشمالية لدولته، ولعلّ المحن التي مرّت بها الأندلس بعده جعلت المؤرخين أنذاك يضفون عليه نوعا من القداسة والمبالغة في إنجازاته العسكرية كنوع من الحنين لأيّامه.
المنصور ساهم في إختلال الدولة الأموية بالأندلس ومن ثمة بداية النهاية، فنظام الحكم الذي أسسّه ووورّثه لولده من بعده كان قويّا ومنضبطا وساد بقبضة من حديد على بلاد عرفت بكثرة ثوراتها وفتنها الداخلية، غير أن هذا النظام ( الذي يسمّيه بعض المؤرخين بالدولة العامرية) لم يكن يمتلك الشرعية التاريخية التي تمكنّه من دوام الحكم، لم يكن لديه تاريخ وهيبة البيت الأموي لذلك انهار بسرعة بعد سنين قليلة من وفاته...
فتن المنصور المؤرخين بقصّة صعوده القمة من مجرّد رجل من عامّة الشعب إلى الرجل الأول في دولة من أغنى دول ذلك الزمان حضارة وعلما ومالا، والمتأمل في سيرته يرى أنه سبق مكيافيلي بقرون في البراغماتية السياسية فتراه يضرب خصومه بعضهم ببعض ويتخلص منهم الواحد تلو الأخر كما يتقلب ولاءه حسب الظروف إلى أن تمكّن من الأمر، القول بأنه فات موسى بن نصير وطارق بن زياد في فتوحاته فيه مبالغة عظيمة تكاد تقفز من بين الأسطر، إذ لا يعقل مقارنة فتوحات بغارات، وإن ساهمت حملات المنصور العسكرية في تأمين الحدود الشمالية للأندلس وتوسيعها بشكل محدود، إلاّ أنّها لم تضمن القضاء على الوجود النصراني بشبه الجزيرة الإيبرية، والدليل القوّة العسكرية الضاربة التي امتلكها ألفونسو السادس بعد أقل من ثمانين عاما على وفاة المنصور، مما يتركني أتساءل حول هل كانت هناك مبالغة في تقدير الحملات العسكرية للمنصور من قبل مؤرخي ذلك العصر ؟
للعلم، يحتفي أهل مدينة al-jazeras / الجزيرة الخضراء بالمنصور ويعتبرونه بطلا محليا وأقاموا له تمثالا في ذكرى ألف سنة على وفاته ويسمونه المانزور al-manzor
بقطع النظر عن شرعية حكمه أو عن الوسائل التي استعملها لإعتلاء سدّة الحكم، تكفي الإنتصارات التي حققها لترفع سهمه عاليا لدى المؤرخّين، في حين أخذ عليه منتقدوه إضعافه للدولة الأموية ممّا أدّى لسقوطها وأيضا للوسائل التي استعملها في صعوده للقمّة







الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 250px-Almanzoralgeciras.jpg‏ (31.3 كيلوبايت, المشاهدات 100)
 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-May-2007, 03:09 PM   رقم المشاركة : 29
صقر الإسلام
مصري قديم



افتراضي

معلومات قيمة جدا
جزاك الله خيرا أخي المنصور بن أبي عامر







 صقر الإسلام غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-May-2007, 09:09 PM   رقم المشاركة : 30
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي تمثال المنصور

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, الملك, المنشور, ابى

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع