منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته (آخر رد :الذهبي)       :: جنوب أفريقيا (آخر رد :النسر)       :: صوت للحق يعلو من البيت الأبيض (آخر رد :ريم)       :: خفايا جديدة مثيرة تكشفها مقبرة طرابلس البروستانتية (آخر رد :النسر)       :: جزاء العمالة ... صورة من التاريخ (آخر رد :الذهبي)       :: تركيا تعود من الغربة (آخر رد :ريم)       :: ما رأيكم يا أخوة :أن نكتب صفحات من تاريخ المجاهد فرج النجار أنتظر رد (آخر رد :مؤرخ حر)       :: اغتيال النسر الكبير .. محمد الفاتح!! (آخر رد :امجاد الامه)       :: كدنا أن نأسر شاليط جديد لله ثم للتاريخ (آخر رد :النسر)       :: هذيان الحرمان (آخر رد :معالي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 14-May-2007, 05:53 PM   رقم المشاركة : 16
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

أخي المعتمد ، زادك الله علماً وعملاً وإيماناً وتقوى ، فحبك للإسلام وتاريخه ظاهر ، وعشقك الأندلسي غير خاف ..

هذا الرجل هو الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الحجي من مؤرخي العصر ، ومن أهل العراق الذين هُجروا من بلادهم منذ زمان قديم بسبب طغيان صدام ، وهو مختص بتاريخ الأندلس بدرجة أدق من غيره وله فيها كتابات رائعة وعميقة ، وقد كان فترة يدرس التاريخ بجامعة الإمارات وقد نزح أخيراً ليعيش في بلاد أوروبا ، نفع الله به وبعلمه المسلمين.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2007, 02:12 AM   رقم المشاركة : 17
 
الصورة الرمزية المعتمد بن عباد

 




افتراضي التاريخ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التاريخ مشاهدة المشاركة
   أخي المعتمد ، زادك الله علماً وعملاً وإيماناً وتقوى ، فحبك للإسلام وتاريخه ظاهر ، وعشقك الأندلسي غير خاف ..

هذا الرجل هو الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الحجي من مؤرخي العصر ، ومن أهل العراق الذين هُجروا من بلادهم منذ زمان قديم بسبب طغيان صدام ، وهو مختص بتاريخ الأندلس بدرجة أدق من غيره وله فيها كتابات رائعة وعميقة ، وقد كان فترة يدرس التاريخ بجامعة الإمارات وقد نزح أخيراً ليعيش في بلاد أوروبا ، نفع الله به وبعلمه المسلمين.

أخي التاريخ هل الدكتور عبدالرحمن الحجي لة كتب في بلاد الحرمين
واما اسماء الكتب وبالاخص كتب الاندلس












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

بوابة الشعراء : المعتمد بن عباد
::الأندلــــس::

 المعتمد بن عباد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-May-2007, 03:26 PM   رقم المشاركة : 18
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي



حياك الله أخي المعتمد..

هناك ثبت في أحد كتب الدكتور الحجي بأسماء مؤلفاته ، أنقلها للاستفادة لنا أجمعين:

- تحقيق ودراسة لسفر من كتاب " المقتبس في أخبار بلاد الأندلس " لأبي حيان القرطبي. يتحدث عن خمس سنوات من أيام الحكم الثاني. بيروت 1965م.

- تحقيق ودراسة للنص الجغرافي المتعلق بالأندلس وأوروبا من كتاب " المسالك والممالك" للجغرافي الأندلسي أبو عبيد البكري. ظهر هذا النص تحت عنوان " جغرافية الأندلس وأوروبا". بيروت 1968م.

- "أندلسيات". المجموعة الأولى. بيروت 1969 م. والمجموعة الثانية بيروت 1969 ، وتضم بحوثا ًومقالات في التاريخ الأندلسي.

- "نظرات في دراسة التاريخ الأندلسي" ، الطبعة الأولى ، بيروت 1969 م.

- "الحضارة الإسلامية في الأندلس" ، بيروت 1969 م.

- " تاريخ الموسيقى الأندلسية" ، بيروت 1969م.

- الدكتوراه عن " العلاقات الدبلوماسية بين الأندلس وأوروبا الغربية حتى نهاية الخلافة".

- " التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة" ، رسالة الماجستير. دمشق 1976م.

- بحث بالانجليزية يتناول جانباً من شخصية الرحالة الأندلسي ( إبراهيم بن يعقوب الإسرائيلي الطرطوشي) ، ونشر كذلك بالإيطالية.

- بحث " القضاء ودراسته في الأندلس " ، نشر في العدد الأول 1972 م من مجلة كلية الدراسات الإسلامية ، بغداد.

- بحث " الكتب والمكتبات في الأندلس " ، نشر في العدد الرابع 1972 م من مجلة كلية الدراسات الإسلامية ، بغداد.

- بحث حول " التراث والحضارة " ، نشر في العدد الخامس 1973 م من مجلة كلية الدراسات الإسلامية ، بغداد.

- بحث " العلاقات الدبلوماسية بين الأندلس وبيزنطة حتى نهاية القرن الرابع الهجري ، نشر في صحيفة معهد الدراسات الإسلامية في مدريد.

- بحث " ابن زيدون السفير الوسيط " نشر في المغرب عام 1975 م.

وتقبل أخي مودتي وتقديري لك.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-May-2007, 04:08 PM   رقم المشاركة : 19
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

عبدالعزيز بن موسى بن نُصَيْر .. رائب الصدع وفاتح شرق الأندلس وغربه

بقلم : د. عبدالرحمن علي الحجي
أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي

الحلقة الخامسة


عبدالعزيز بن موسى بن نصير: ظُلِم مرةً وغُمِط دَوْرُه أُخرى.. ظلم بتشويه ما عُرِفَ من عمله، وغمط بجهل دوره الكبير في إتمام فتح الأندلس، الذي بدونه كاد أو كان سيضيع، فثبت أركان هذا الفتح العظيم. وهو أحد أولاد موسى بن نصير، ونعرف منهم خمسة، كلهم مجاهدون. هو وعبدالله (أكبرهم) وعبدالملك وعبدالأعلى ومروان الذي يقال إنه (أو أحد ممن) قتل "لذريق" ملك وقائد القوط في معركة شذونة.

أما غمط حقه، فقد حجب الكثير مما قدم من دوره الجهادي في الأندلس، حيث يتزاحم مع ما قدمه أبوه موسى وطارق. ثلاثتهم أتموا الفتح، وبجهودهم المباركة تكاملت عمليته الباهرة. فعندما ترك موسى وطارق الأندلس في ذي الحجة 95هـ ، عُيِّن عبدالعزيز والياً واتخذ إشبيلية عاصمة للأندلس. واستمر أكثر من سنتين، حتى مقتله.

بدأ الوالي عبدالعزيز بترتيب وإقرار ما تم فتحه وتثبيت واستكمال ما لم يتم، فقام بكل ذلك وأداه بأحسن وجه، فكان أول والٍ للأندلس، وضع أُسساً للسياسة الإسلامية اقتفاها الولاة بعده.

كان عبدالعزيز تقياَ صواماً قواماً قوياً وحريصاً، مع نشاط وإقدام، كما كان إدارياً وعسكرياً ماهراً،إلى جانب حبه للإصلاح والقيام به دون تأخر.

نظم أحوال البلاد، لم يثنه ذلك عن إتمام الفتح، قضى على الجيوب.. أشادت مصادر بجهوده لخدمة الأندلس، حيث "ضَبَطَ سُلْطانَها، وضَمَّ نَشَرَها، وسَدَّ ثُغورَها، وافتتح في ولايته مدائن كثيرة، مما كان قد بقي على أبيه موسى منها، وكان من خير الولاة، إلا أن مدته لم تََطُُلْ". وكانت سياسته تجاه المجتمع تتسم بالرفق والاعتدال والوفاء بالعهود في كل الظروف، حتى لو فَوّتَ نفعاً.

فلم يحدث أن نقض المسلمون عهداً أبرموه أبداً. وكان عبدالعزيز من أول من سار بهذا النهج الإسلامي الفريدالمشهود، حتى حين خدعهم "تدمير"، لكنهم مضوا على الوفاء له، وكان الوفاءُ عادَتَهم.

إن المتابع لما ورد في المصادر عن عبدالعزيز يجد ما يذهله من سعة الفجوة بين واقعه وكثير مما ورد عنه فقراً ومكراً، لنوعيته الفذة ونشاطه المتنوع المتقن.

ولدى تدبرها وإمعان النظر في حياته، ليعجب كيف غيمت وخيمت عليها من الظلم الذي شمل مرة تحجير وتضمير سيرته وأُخرى تشويه ما تبقى منها، أو إن شئت القول إنها توزعت بين الحجب والشجب، وهو في كليهما مظلوم.

فلا بد من المتابعة لمعرفة ما غاب من أخباره والعمل على تجلية حقيقة ما حضر منها، لكن الاستدلال بالقليل الجيد من أخباره ليدل على فخامة وضخامة وكرامة ما قدمه كماً وكيفاً.

تذهب بعض المصادر إلى أن عبدالعزيز تزوج أرملة لُذْرِيق ملك القوط، واسمها أجيلوناEgilona) أيْلُهْ) ويسمونها : أُم عاصم. وغير واضح إذا كانت قد أسلمت، ولا أستبعده لا سيما بعد الزواج، وأُرشح أنه أقدم على ذلك لكسب وُدِّ قومها القوط ، وإلا فالتوقع أنها كانت كبيرة، ولا مانع من قبول هذه الرواية، والأمر مألوف لا سيما في الأندلس.

لكن هنالك مانع وألف مانع من قبول بقية القصة ، وهي أنها دعته للتنصر ففعل، وألبسته التاج كالملوك، ووضع مدخلاً يضطر الداخل إليه للانحناء!! ولذلك قُتِلَ.

الغريب.. من أين أتت هذه الحكاية؟! ألا يمكن أن تكون كنسية؟ لا فرق بينها وبين حكاية ابنة يُلْيان وفتح الأندلس، بل أكثر إغراقاً.

كيف يمكن أن يُقْبَل هذا لإنسان تموج حياته بالتقوى والزهد والجهاد، ومن أُسرة معروفة به. وفي أقل القليل أنه بعد توليه الأندلس استمر في الفتح والجهاد، وحتى حياته الخاصة بقي في بيته البسيط القريب أو المجاور للمسجد الذي كان ملتقى المسلمين ومجمع مداولاتهم وموضع عبادتهم، الذي كان هو يؤمهم فيه، حتى لدى مقتله في صلاة الصبح، وكان يمكنه أن يسكن أحد القصور المتاحة له، حيث كانت إشبيلية إحدى عواصم أربعة يتداولها القوط.

الذي يبدو أن بعض أولاد موسى دخلوا الأندلس مع أبيهم (92هـ) مجاهدين، كان منهم عبدالعزيز ومروان، وكُلِّف كل منهما بمهمات الفتح. وأن عبدالعزيز كان في ركاب والده خلال فتحه لمدن قبل طليطلة، فوجهه لاستكمال أو إعادة فتح إشبيلية، ثم فتح لَبْلَةNiebla وباجة Beja (البرتغال)، وأقام بإشبيلية عقب شوال سنة 93هـ، ويوم ترك موسى الأندلس عام95هـ اختاره والياً.

لكن لدينا معلومات أن عبدالعزيز خلال ذلك، فتح مناطق في شرقي الأندلس قبل ابتداء ولايته من مثل تُدْمِير، ووقع مع أهلها صلحاً، وهي من الوثائق الأندلسية القليلة التي وصلتنا، ونصها: "هذا كتاب من عبدالعزيز بن موسى لتدمير... رجب سنة 94هـ". والظاهر أنه فتح مناطق هناك، ربما قبل ولايته وخلالها في شرقي الأندلس لعله حتى بلنسية Valencia وكذلك في غربيه، حتى استقرت الأمور، ثم قام بالتنظيم والحفاظ على أهداف الفتح والعمل على إقرار الأوضاع.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2007, 01:20 AM   رقم المشاركة : 20
 
الصورة الرمزية المعتمد بن عباد

 




افتراضي

بارك الله فيك اخي التاريخ أن شاء الله عما قريب اشتريها .

والان سوف اقراء الحلقة الخامسة لهذا الرجل الفذ













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

بوابة الشعراء : المعتمد بن عباد
::الأندلــــس::

 المعتمد بن عباد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2007, 10:29 AM   رقم المشاركة : 21
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التاريخ مشاهدة المشاركة
   كان عبدالعزيز تقياَ صواماً قواماً قوياً وحريصاً، مع نشاط وإقدام، كما كان إدارياً وعسكرياً ماهراً،إلى جانب حبه للإصلاح والقيام به دون تأخر.



كيف يكون هكذا و يدعى للتنصير فيفعل ؟ طبعا غير مقبول

أخى التاريخ

نتابع معك بكل شغف
جزاك الله خيرا












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-May-2007, 09:15 PM   رقم المشاركة : 22
 
الصورة الرمزية زهرة الهيدرانجيا

 




افتراضي

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ













التوقيع

فواعجبًا لأمة لها تاريخ عريق مشرف تخاصمه ولا تستفيد منه، وتعتبره ماضيًا زال وتراثًا باليًا"
"إن الذين يقرءون التاريخ ولا يتعلمون منه أناس فقدوا الإحساس بالحياة، وإنهم اختاروا الموت هربًا من محاسبة النفس أو صحوة الضمير والحس'
أرنولد توينبي
 زهرة الهيدرانجيا غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-May-2007, 01:47 PM   رقم المشاركة : 23
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

ابن النفيس.. الطبيب الرائد والمبدع الواعد (1/3)

د. عبدالرحمن علي الحجي
أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي

الحلقة السادسة


ابن النفيس : علاء الدين علي بن أبي الحَزْم القَرْشي، أو الحَرَم القََرَشى ( 607 687 هـ = 1209 1288م). أصله من مدينة قّرْش، فيما وراء النهر، أوقَرَش قرية قرب دمشق.

مولده في دمشق، حيث تلقى العلوم في القرآن الكريم والحديث الشريف واللغة والأدب والتاريخ والطب الذي عرف به وبرز فيه ، أكثر من غيره. أصبح من أعلامه وكبار أئمته ، "وكان علاء الدين إماماً في علم الطب لا يُضاهَى في ذلك ولا يُدانى، استحضاراً واستنباطاً... وله فيه التصانيف الفائقة والتواليف الرائقة" كما يقول صديقه وزميل دراسته في دمشق والقاهرة للطب: موفق الدين أبو العباس أحمد بن القاسم بن أبي أُُصَيْبِعة (668هـ =1270م) في كتابه "عيون الأنباء في طبقات الأطباء".

بدأ دراسته الطبَ في دمشق ، إثر أزمة صحية ألمت به سنة 629هـ = 1231م، وكان عمره حينئذٍ 22سنة ، وذلك من أجل أن ينفع الناس. وهذا ما تنشئة البيئة الإسلامية، العلمية الكريمة الإنسانية.

كان كريم النفس حسن الخلق صريح الرأي، متديناً على المذهب الشافعي، بل ويُعْتَبَر فقيهاً شافعياً.

رحل الإمام العلامة الموسوعي ابنُ النفيس إلى القاهرة. غدا هناك رئيس أطباء مصر، عمل في البيمارستان المنصوري (مستشفى قلاوون حالياً)، أكبر مستشفياتها وقتها، كان مُشْرِفاً عليه (مديره)، بجانب رئاسته الأطباء حتى وفاته.

ابن النفيس طبيب أولاً، ثم فيلسوف وفقيه، ألَمَّ وحاز العديد من العلوم، عُرِفَ ببعضها.

ففي الطب له العديد من الكتب تأليفاً، من مثل: الموسوعة الطبية النادرة أو العديمة المثال: "الشامل في الصناعة الطبية". وهي أضخم موسوعة طبية في التاريخ الإنساني يكتبها شخص واحد. كان قد وضع مسوداته لتأتي في ثلاثمائة مجلد، أنجز منها ثمانين مجلداً ووهبها جميعاً وكل مكتبته ودارَه وأمواله، وقفاً إلى المستشفى المنصوري.

وكان في القاهرة قد ابتنى داراً وفرش إيوانها بالرخام، ولعلها كانت مجلس علمه ولقاءاته ودروسه، غير بيت أسرته أو ملحق بها. وبالتأكيد فإنه أَوْقَف ذلك تديناً وليس لأنه لم يكن متزوجاً، كما توهم البعض. فهو أبو محمد(تبركاً) أحد أولاده.

وقد شاهد المجلدات الثمانين هناك كاملة ابنُ فضل الله العمري(749هـ = 1349م) ، صاحب موسوعة المسالك والممالك ، التي يقوم المجمع الثقافي في أبو ظبي بطبعها.

ويعتبر الشامل ثالث موسوعة في الطب الإسلامي، بعد الحاوي لأبي بكر محمد بن زكريا الرازي (320هـ = 933م)، والقانون للرئيس أبي علي الحسين بن عبدالله بن سينا ( 428هـ = 1037م). والموسوعات العلمية سمة من سمات حضارتنا الإسلامية.

طريقته في التأليف:

كان يكتب من حفظه وتجاربه ومشاهداته، إذا أراد التأليف تُجَهّز له الأقلام مَبْرِيّة، ويبدأ الكتابة من خاطره مثل السيل إذا تحدر، فإذا كلَّ القلمُ رَمَى به وتناول غيرَه، لئَلا يَضيع الوقتُ في بَرْيِه.

وقال عن مؤلفاته : " لو لم أعلم أن تصانيفي تبقى بعدي عشرة آلاف سنة ما وضعتها". لعله يشير بذلك إلى أن مؤلفاته، فيها من السبق والمادة العلمية التي يبقى الناس يحتاجونها ويرجعون إليها، ناهلين منها مثل هذه المدة.

وهكذا نرى أنه، بعد قرون من الإخفاء والإبعاد والظلم، يهيئ الله تعالى من يعيد الحق لأهله، إلى درجة أن ما كتب عنه وعن مكتشفاته باللغات الأوربية أكثر مما كتب بالعربية.

فالحق لا يضيع، بل يقيض الله سبحانه وتعالى له من أهله أو غير أهله، من يرعاه ويظهره أو يدعو له، ولا يضيع حق وراءه متابع، ولو بعد حين. وتلك سنة الله في خلقه وعدله وحكمته.

كان ابن النفيس يتمتع بعقلية قوية مستقلة فاحصة، فلربما كان من أول من قال برفض كلام الطبيبين اليونانيين الشهيرين: أَبُقْراط "الذي يُعتبر أبا الطب" مثلما كان يغض من كلام (Hippocrates) 460-377))، (A.C.) وجالينوس "الذي يُعَدّ أكبر الأطباء في العصور القديمة" (Galen)، (127-200)، (A.D.) واصفاً إياه بالعَيِّ والإسهاب الذي ليس تحته طائل، ولا يَنظر إلى كلامه بكثير من الاعتبار، بل يراه ضعيفاً ومملاً وخاوياً، في وقت كان من الصعب أن ينقده أحد.

ولثقة ابن النفيس بنفسه وعلمه وعمله، أنه لم يُلْقِِ بالاً كبيراً إلى قدامى الأطباء وعلمائهم، وما يُكِنّ لنظرياتهم كبير احترام، وكان قاسياً في نقده لهم. ولعل هذا بسبب عبقريته المتمكنة وعمق فهمه وشمول علمه، لتأكده من صحة ما لديه.

وبهذا تمت له إبداعاته وكشوفاته وسبقه. وهو شأن الحضارة الإسلامية وحقيقة إبداعاتها وسمو منجزاتها، حيث ابتنت مجتمعاتها على الإسلام عقيدة وشريعة، الذي وهبها هذا التقدم المتميز الإنساني، في وقت كان الجهل والتوحش والظلمات تموج بالشعوب والأقوام والدروب من حولهم، وهي التي قدمت للعالم هداياها الكريمة ابتداءً، النور والعلم والحضارة الفاضلة، مَنْ قَبِل به أو بثماره، وإن أنكر بعضهم مصدرها، أو ذمها بل ومن عاداها، وهو يُسْعَد بثمارها!












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-May-2007, 03:06 AM   رقم المشاركة : 24
 
الصورة الرمزية المعتمد بن عباد

 




افتراضي

لله درك يا مشرفنا(التاريخ) دائما تشدني الى هذا الدكتور عبدالرحمن الحجي

وشكرا والله اني سعيد جدا بهذة المقالات ...













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

بوابة الشعراء : المعتمد بن عباد
::الأندلــــس::

 المعتمد بن عباد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2007, 04:01 PM   رقم المشاركة : 25
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

ابن النفيس.. الطبيب الرائد والمبدع الواعد .. مؤلفاته (2/3)

د. عبدالرحمن علي الحجي
أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي

الحلقة السابعة


شرح ابن النفيس عدة كتب طبية لمن سبقه مثل: كتاب "القانون" لابن سينا (428هـ =1037م) في عشرين جزءاً ، وموجز القانون (اختصر به قانون ابن سينا) ، وهو كتاب كبير في الطب.

كما كَتَبَ ابن النفيس في الفلسفة والمنطق ، فله كتاب فاضل بن ناطق ، بمنحى متميز ، معارضاً أو على نسق كتاب ابن طُفَيْل الأندلسي : أبو بكر محمد بن عبدالملك (581هـ = 1185م) في كتابه حَيّ بن يقظان ، أو لابن سينا بالعنوان نفسه ، كذلك نجده صنّف في أصول الفقه والفقه والحديث والعربية والتاريخ ، وله كتاب: المختصر في علم الحديث، والرسالة الكاملية في السيرة النبوية. ولذلك أفرد له السُبْكِي ترجمة في طبقاته الشافعية الكبرى، باعتباره أحد فقهائهم (5-129. انظر كذلك : شذرات الذهب ، 5-401، دول الإسلام للذهبي 2-143، عيون الأنباء في طبقات الأطباء، ابن أبي أُصَيْبعة ،414 وما بعدها. مقدمة محقق كتاب الشامل ، الدكتور يوسف زيدان ، 1-453 ، والدكتور يوسف مهتم بابن النفيس ، فله كتاب عنه : علاء الدين (ابن النفيس) القرشي إعادة اكتشاف. الأعلام، الزِّرِكْلي ،4-271270، تلخيص مجمع الآداب ، ابن الفوطي ،2-117 118، النجوم الزاهرة ، ابن تَغْرِي بَرْدِي 7- 373، مسالك الأبصار ، ابن فضل الله العمري 9-620615، تحقيق بسام محمد بارود ، حضارة الإسلام وأثرها في الترقي العالمي ، جلال مظهر349364).

كان ابن النفيس إماماً متقدماً في علم الطب راسخاً فيه ، فاق به كثيراً غيرَه ، ولعله يعتبر أول أو أكبر من دَرَسَ وعَرَفَ علم وظائف الأعضاء (Physiology) .

وكان من عاداته أنه "لا يصف دواءً ما أمكنه أن يصف غِذاءً، ولا مُرَكّباً ما أمكنه الاستغناء بمفرد"، وهذا دليل على فهمه وإدراكه الجيد وبراعته في العلاج.

كما يعتبر بحق أول من عرف ووصف الدورة الدموية الصغرى (الدورة الرئوية) ، وأول من أشار إلى الحويصلات الرئوية والشرايين التاجية ، وربما كذلك يعتبر مكتشف الدورة الدموية الكبرى!! حيث لايجوز توقيف جهوده عند هذه الحدود رغم ريادتها بل إن هذا كله بعض مساهماته ، في ميدان مهنته ، التي أغناها بالمبتدعات المتنوعة.

ثم تأكيده على الجدية في العمق وتبني المنهجية الأمينة الرصينة وقواعد العلم المتينة ، والمنهج العلمي التجريبي الجاد المتجدد ، وعلى قواعد البحث العلمي المترقية ، إلى اعتماده التجرِبة (الدُّرْبة).

إن أبكر مَن كتب عن الدورة الرئوية مِن الأطباء الأوروبيين ، كان بعد ابن النفيس بنحو ثلاثة قرون ، رغم أنه لم يكن كشفاً حقيقياً من قبلهم ، بل اعتماداً كلياً على ما تُرْجِم لهم من العربية إلى اللاتينية مما كتبه ابن النفيس وغيره ابتداءً، ممن سبقه أو لحقه.

لقد تناول ابن النفيس الحديث عن الدورة الرئوية في أكثر من مكان في مؤلفاته ، لا سيما في شرحه لقانون ابن سينا : شرح تشريح القانون ، وهذا قد يشير إلى أن ابن النفيس كتب عن ذلك في بواكير سني نضوجه في العلوم الطبية ، وظهر تقدمه فيه ، مع أن أُولئك الأوروبيين لم يشيروا إلى ذلك أو يعترفوا به!! وإنما نسبوه لأنفسهم.

أليس بذلك يصح قول من قال: إن الحضارة الإسلامية سابقة للحضارة الأوروبية بخمسة قرون أو تزيد بمقدار كبير، باعتراف بعض أهلها (حضارة العرب ، 568 حضارة الإسلام 525)؟

وفارق آخر هو: أن الحضارة الإسلامية قدمت ما قدمته ابتداءً ، ومن ركام دراسات سابقة في هذا الأمر ، لا تسمن ولا تغني من جوع ، كانت في ادعاء مكان الإمامة التي لاتُخالَف. ولقد اعتمدت الحضارة الأوروبية كل الاعتماد على ما تُرْجِم إليها من الحضارة الإسلامية ، ولو أخذتها كلها بمبناها ومعناها وفحواها ، لاكتملت أركانها وقيمها وإنسانيتها ، وما أخذته مما عداها ، خربت به بنيانها الإنساني وذهبت بها الرياح يمنة ويسرة. وللعلم فإن كلمة أو مصطلح التكنولوجيا ، هو من الكلمة العربية : التقانة أوالتقنية (Technology).

إن العديد من الكتب العلمية التى نُقِلَت إلى الغرب لا سيما الطبية بقيت هي نفسها تُدَرّسها الجامعات الأوروبية لنحو ستة قرون، لا سيما جامعة مونبلييه الفرنسية، التي كانت مَعْقِلاً لتدريس كتب الطب الإسلامية والأندلسية ، (Montpellier) وحتى عهد قريب ، إلى حد أن بعض أساتذتها كان من الأندلسيين ؛ علماً أن المسلمين لم يحتاجوا إلى نصف هذه المدة ليبدعوها ابتداءً.

حديث ابن النفيس المتكرر لمرات عدة عن الدورة الرئوية (الدورة الدموية الصغرى) ، يدل على فهمه لها ووثوقه من اكتشافه العلمي الرائد هذا، ومعرفته الواضحة لوظيفتها وطريقة عملها ، ناقداً ومفنداً ومعارضاً ، حتى آراء ابن سينا الذي تابع جالينوس واعتمد عليه رغم أن ابن النفيس هو الذي شرح العديد من كتبه. فعل ذلك مبيِّناً : أن أطباء "اليونان لم يفهموا وظائف الرئتين والأوعية التي بين القلب والرئتين ، وأنه فَهِمَ وظيفتَها وأوعيتَها وتركيبَ الرئة والأوعية الشَّعْرية ، التي بين الشرايين والأوردة الرئوية. وشَرَحَ الفُرَج الرئوية شرحاً واضحاً ، كما فَهِمَ أيضاً وظائف الأوعية الإكليلية (التاجية) ، وأنها تنقل الدم ليتغذى القلب به، ونفى التعميم القائل: إن القلب يتغذى من الدم الموجود في البطين الأيمن".












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2007, 04:32 PM   رقم المشاركة : 26
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

ابن النفيس.. واكتشاف الدورة الدموية الصغرى (3/3)

د. عبدالرحمن علي الحجي
أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي

الحلقة الثامنة


اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية الصغرى ، وهي دورة الدم في الرئتين ، حيث يخرج الدم من البطين الأيمن من القلب ، في الشريان الرئوي إلى الرئتين ليُنَقّى (يأخذ الأُكسجين من الهواء فيها ويُطْلِق ما عداه) ثم يعود إلى البطين الأيسر من القلب، ليتغذى به الجسم.

Bloods Circulatory System Blood Pulmonary
Circulation
Lesser circulation (Sp. La Circulacion Pulmonar)

لكن المعروف الشائع، الذي يدرس في كليات الطب عموماً حتى الآن ، أن علماء وأطباء الغرب هم مَن اكتشفها ، شأنها شأن المنجزات الأُخرى العديدة والكشوف الرائدة للعلماء المسلمين ، الذين ملأوا الميادين بعلومهم وإبداعاتهم.

لكن شيئاً فشيئاً تتكشف الحقائق ويعود المفقود لأهله ، ويُنْقَذ من الظلم والإنكار والتجهيل ، الذي يوجب بديلاً أن يكرم ويُجاز ويُقدم.

تنازع هذا الاكتشاف الذي نسبوه لأنفسهم ، عدد من أهل الغرب ، فيدعي الإنجليز أنه لطبيبهم وليم هارفي ( 1557-1578 م ).

ومثل ذلك فعل الإسبان ، فنسبوها إلى أحدهم ، ميخائيل سيرفيتوس (29/9/1511 -/10/1553م) ، إسباني من شمالها ، لعله من مدينة تُطَيَلة (أرغون) الذي لم يكمل دراسته طبيباً ، وإنما دَرَسَ الطب في جامعة السوربون في باريس ، ولم يكملها ، لاتهامه بأمور دينية ، لكنه اشتغل بالطب فيما بعد. كان مهتماً أكثر من ذلك بالأمور الدينية المسيحية وعقيدتها ، مما جعله يؤلف باللاتينية العديد من الكتب في هذه الموضوعات. ثم كتب مؤلفاً في إحدى موضوعاتها ، ضمنه أجزاء من كلام ابن النفيس ، كان مُتَرْجَماً إلى اللاتينية لم يُشِرْ إليه.

كتابه الجديد والأخير طبع باللاتينية أوائل سنة 1065هـ = 1553م ، يتحدث عن العقيدة المسيحية ، وجعل عنوانه (عودة المسيحية ) ، تعرض في هذا الكتاب إلى أمور في الطب ، عارض فيها آراء جالينوس الطبيب اليوناني في موضوع الدورة الدموية ، لكن جُلَّه متعلق بأمور في العقيدة الدينية مخالِفاً للكنيسة ، وحتى لآراء المصلح الديني واللاهوتي الفرنسي البروتستانتي الشهير "كالفن" (1509 - 1564 م) الذي حمل راية الإصلاح الديني في فرنسا وسويسرا. كان سيرفيتوس قد نقل بعض كلام ابن النفيس عن الدورة الدموية ، دون إشارة ، كأنها من كلامه.

وألقت الكنيسة القبض عليه في فيين بفرنسا ، إلا أنه هرب من سجنه فاراً متنكراً حتى جنيف عَبْرَ أيطاليا ثم عُرِفَ فأُلقي القبض عليه وحوكم من قبل الكنيسة والبروتستانت الكالفنيين ، وحكم عليه بالموت حرقاً. لكن "كالفن" اقترح أن يُقْتَل إعداماً. بينما أصرت الكنيسة على إعدامه حرقاُ ، حيث يُشَدّ إلى عمود (خازوق) وتُشْعَل فيه النار، وقد تم.

لقد تأثر بآرائه وموقفه أناس ، كَوَّنوا فهماً ، اتجهوا بعقيدتهم نحو مذهب جديد عُرفوا ب"المُوّحِدون" لايزالون متواجدين متناثرين في عديد من الدول الأوروبية. ثم أُُحْرِقت كتبه بعده. الظاهر أن بعضها نجا ، كان منها كتابه الأخير ، الذي يحتوي نص ابن النفيس المترجم بالواسطة ، والذي يتوافق معه كلمة كلمة ، ولم يشر إليه ، كأنه من إبداعاته.

وهذه الترجمة اللاتينية التي نجدها لدى سرفيتوس في كتابه الأخير كان قد قام بها قبله أولاً سنة 954هـ = 1547م الطبيب الإيطالي أندريا الباجو الذي عاش سنوات في البلاد العربية والإسلامية ، تعلم لغتها وترجم العديد من كتبها إلى اللاتينية ، كان منها لابن النفيس ، ومنها كتابه : شرح تشريح القانون ، حيث يشرح الدورة الدموية الصغرى ، وربما غيرها. وقد شَهِد بذلك مايرهوف ربما على مضض ، حيث عاد عنها ملتوياً قائلاً: "إن مما أذهلني هو مشابهة لا بل مماثلة بعض الجمل الأساسية في كلمات سِرفيتوس لأقوال ابن النفيس التي تُرجمت ترجمة حرفية".

ويقول ألدو ميلي في كتابه بالفرنسية: "العلم العربي ودوره في التقدم العلمي العالمي " : إن بعض فقرات عند سِرفيتوس منقولة كلمة بكلمة من مؤلَّف ابن النفيس".

لكن ابن النفيس بقي مظلوماً قروناً متتالية حتى أظهره كبش الفداء الطبيب المصري اللبيب (دكتوراه الطب) محيي الدين التطاوي، الذي ابتعثته جامعة القاهرة لدراسة الدكتوراه في ألمانيا. وبينما كان يتابع دراسته اطلع على مخطوط لابن النفيس في إحدى مكتبات برلين ، فوجئ مندهشاً بنص فيه ، يتحدث عن الدوة الدموية الصغرى ، فأَطْلَع عليه أستاذَه الذي رغب إليه أن يجعل ذلك موضوع دراسته ، ففعل. كما حثه على إرسال هذا النص إلى جورج سارتون في أمريكا ليجعله في كتابه الكبير (مقدمة لتاريخ العلوم ) ، ومنذ ذلك اليوم بدأت الكتابات بلغات عدة ، في دراسة ابن النفيس متسعة ، وباعتباره هو المكتشف الحقيقي للدورة الدموية الصغرى (والكبرى) وكشوفاته الأخرى ومتعلقاتها.

أما الدكتور الطبيب محيي الدين التطاوي فقد كان هو الضحية ، حيث إنه حين عاد من ألمانيا سنة 1924م إلى جامعة القاهرة بدكتوراه الطب من جامعة ألبرت لدونج (أو فرايبورج) ألمانيا ، في موضوع: "الدورة الدموية الرئوية وَفْقاً للقَرْشي (ابن النفيس)" رفضت كما ذُكِرَ الاعتراف بشهادته ، إلى حد أنه لم يُمنح إجازة ممارسة الطب العام بالبكالوريوس ، فاضطر أن يمارسه متجولاً في القرى طبيباً شعبياً ، ثم مرض نتيجة ذلك ، قضى هكذا محروماً مظلوماً.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jun-2007, 10:12 PM   رقم المشاركة : 27
علي المجالي
مصري قديم
 

 




افتراضي

اشكرك دكتور على هذة المعلومات التاريخيه ،وهنا اسمح لى ان اشير الى ان هناك تزوير للتاريخ وسوف اكتب في هذة الموضوع في القريب العاجل













التوقيع

من اجل التاريخ سوف اعلم الطلاب اهميه التاريخ

 علي المجالي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jun-2007, 06:57 PM   رقم المشاركة : 28
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

الحسن بن الهَيثم مبدع الفنون.. متهم بالجنون!

د. عبدالرحمن علي الحجي
أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي

الحلقة التاسعة


ابن الهَيْثَم: أبو علي (محمد بن) الحسن بن الهيثم البصري، (354 -430هـ) = (965- 1039م) مهندس وفيزيائي وفلكي. ولد ودرس بالبصرة واستقر بمصر، سكن بجوار الأزهر وانصرف إلى التأليف.
كان ملتزماً مغرماً بالعلم متابعاً مبكراً. وُزِّرَ بالبصرة، ثم تركها (الوزارة) إيثاراً للعلم. "كان فاضل النفس قوي الذكاء مُفَنَّناً في العلوم كثير التصنيف ظاهر الزهد".

مؤلفاته فوق السبعين، كثير مفقود، وتُرْجِم العديد للاتينية في بدايةَ حركة الترجمة الأوروبية للعلوم الإسلامية Science )، لا سيما العلوم البحتة، التي استمرت لقرون، من خلال مراكز أُقيمت لهذا الغرض.

والمتابع لما أنتجته الحضارة الإسلامية في العلوم البحتة، يجد آلاف الكتب الضخمة، موسوعات، يُكَوِّن المُؤَلَّف عشراتِ الأجزاء، دليل كثرة النِّتاج العلمي الإسلامي الغني المدرار المتنوع، بأُسلوب مُعَبِّر واضح مفهوم بسهولة، مما يجعلنا نسخر من مقولة: صعوبة العربية لغة الإعجاز القرآني وأنها دون قدرة التعبير عن العلوم ولا تستوعبها، حاشاها، حيث يتأكد دون تردد أن ذلك أحد المظالم، إما نتيجة الجهل أو العداء أو الجري الببغاوي دون تمحيص أو إن شئت جَرْيَ العبيد، لأن العربية أقدرُ لغة.

ومن الأدلة: الكلمات العلمية العربية، حين ترجمت علومها أُبْقِيت، تجد مئات الكلمات، إن لم يكن آلافها. وتتبين هذه البديهية، بوضوح وتأكيد وتحقيق، عند إلقائك نظرة متفحصة في مؤلفات المسلمين العلمية.

وأمر مهم: هو أن العربية غدت عند العلماء الأوروبيين ودارسيهم وَحْدَها لغة العلم، باعترافهم. وبالنسبة للكتب العلمية الإسلامية المترجمة للاتينية وبناتها، كانت الزاد والمورد الوحيد لحركة العلوم وابتداء النهضة في أوروبا.

ومن الطرائف: أن الترجمات تكرر طبعها، وبقيت جامعاتهم تنهل منها لقرون، ثم أمكنهم أن يبدؤوا بإنتاجٍ، آخذين أفكارها، دون الإشارة إلى مصدرها، في الأغلب. والمؤلم أن العديد من هذه الكتب الأُمهات المترجمة ضاع أصلها العربي، ولديهم، نصها العربي. وكم مؤلفات طبعت مترجمة، لم تطبع عندنا.

كان ابن الهيثم عبقرياً فذاً ومبدعاً متفوقاً وسباقاً بعيد الشأو، نبذ آراء السابقين من علماء اليونان وكشف تهافتها. وضع العديد من المؤلفات والبحوث في البصريات وثبت مبدعاً قوانينها.

قدم دراسات الضوء، لا سيما كتابه "المناظر"، لعله ما يزال مخطوطاً، تُرْجِم إلى اللاتينية كله أو بعضه مبكراً، لكنه ترجم كله خمس مرات إلى اللاتينية كاملاً فيما بعد سنة 980هـ = 1572م، مما كان له الأثر البالغ في تعريف الأوروبيين بهذا العلم.

ثم تُرْجِم ونُشِرَ بالألمانية كتابه "كيفية الإظلال"، وكتابه "المرايا الحارقة".

علم البصريات وصل أعلى ذروة التقدم، بجهود ابن الهيثم؛ حيث يعتبر من علماء البصريات القلائل عالمياً، بل: إنه منشئ علم الضوء الحديث.

عارض ابن الهيثم نظريات إقليدس وبطليموس البدائية القائلة : إن العين ترسل الشعاعات البصرية إلى الأجسام المرئية، وبهذا يكون الإبصار! مبيناً أن الضوء موجود في ذاته مستقلاً، وبه يكون الإبصار.

يعتبر مؤسس فكرة العدسات المكبرة وانعكاسات الضوء والغرفة المظلمة، والتي بُنِيَ عليها التصوير الضوئي، وإن عبارة "الغرفة المظلمة" مترجمة حرفياً : (باللاتينية). Camera Obsecu .

يعتبر ابن الهيثم من الداعين والمتبنين والمبدعين لمنهج البحث العلمي التجريبي الذي اقتبسه الغرب ، ويعتبر العالم الإنجليزي روجر بيكون (1292م) من رواده ومن علماء البصريات.

وقد ظُلِمَ ابن الهيثم ثلاث مرات: مرتين من أهله ، ومرة من الغرب.

مرة حين أراد التخلص من عمله في البصرة ليتفرغ للعلم "أظهر خبالاً في عقله وتغيراً في تصوره، حتى تمكن من مراده".

وأخرى لما سمع الحاكم الفاطمي (411هـ =1021م) بفكرة ابن الهيثم أن يعمل للنيل عملاً يحصل به النفع في كل موسم، استدعاه لهذا الغرض، فحضر وذهب لمعاينة النيل عند أسوان ومنطقة الجنادل، ولم يمكنه تنفيذ فكرته، فخاف من الحاكم. فعاد لإظهار الجنون، حتى وفاة الحاكم.

ولكَم توقفت عند هذه الحكاية، التي يرويها العديد، واستغربت منها، حتى وجدت البيهقي علي بن زيد(565هـ) يقول في كتابه "تاريخ حكماء الإسلام": إن ابن الهيثم لما خاف على نفسه من الحاكم هرب إلى الشام وأقام عند أحد أُمرائها.

أما الثالثة : فالغربيون لم يعرفوا شيئاً من ذلك، حتى اتصلوا بالعالم الإسلامي علمياً، فنقلوا علمه، ودرسوه يتعلمونه لقرون، حتى أمكنهم أن يقولوا فيه شيئاً، بناءً عليه أو أخذاً له أو اقتباساً منه، وبعضهم ادعاه لنفسه، من غير إشارة إلى أهله ومنبعه ومبدعه، غير ما كان يفعل المسلمون أمانة.

سار الزمن على هذا المنوال حتى تهياْ من يرد الظلم عن المظلومين، ويعيد الحق لأهله.

اعتمد الدارسون الأوروبيون لهذا العلم على كتاب المناظر كاملاً، منهم: بيكون الإنجليزي(1292م) و كبلر الألماني (1630م) وليوناردو دافنشي الإيطالي ( 1519م)، إلى حد وَصَفَ العالمُ الإيطالي دِلاّ بورتا فيتلو البولندي بالقرد المقلد.

أخذه الكثيرون ولم يعترفوا، دراسات تنسب المبتكرات لغير أهلها.

ولكن وجد علماء ردوا الظلم وأعادوا الحق لأهله.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jun-2007, 06:59 PM   رقم المشاركة : 29
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

نعم شكراً للدكتور عبد الرحمن الحجي على هذه المعلومات التي يفيدنا بها جزاه الله خيراً .

وأشكر نفسي على نقلي لي لهذه المعلومات الثمينة التي وقعت عليها وعرفتها ، وأحمد ربي على الوصول إليها ونشرها هنا.

أخي علي المجالي ، التاريخ شخص مشرف عام على المنتدى وليس هو الشيخ الدكتور محمد موسى الشريف.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jun-2007, 11:45 AM   رقم المشاركة : 30
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

الناصر لدين الله.. سيرته وخصاله (1/2)

د. عبد الرحمن علي الحجي
أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي

الحلقة العاشرة


مرت الأندلس (إسبانيا والبرتغال)، خلال حياتها ذات القرون الثمانية، بين مدٍ وجزرٍ، في أمور عِدَّة. خَطُّها البياني مُتفاوتٌ في التفوق والتمزق. تمتعت بكثير من الخير فيها، وأحياناً إلى حد الامتلاء، لا سيما القرون الثلاثة الأولى من عمرها، وأولها (أغناها) آخرها (القرن 4هـ =11م).

مسيرةٌ رعاها كثيرون، رُعاةٌ عِدَّةٌ يَقودونها، أمانة وتضحية وفداءً، حِراسةًً لهذا الهرم المجيد الرشيد. منهم في ظاهره، وآخرون حسب مواقعهم. على رأسهم الناصر لدين الله: عبدالرحمن (الثالث) بن محمد، الثامن من حكامهم، دامت خلافته فوق خمسين عاماً (300-350هـ=911-961م).

وَرِثَ جَدَّه عبدالله الذي اعتنى به وقَرَّبه. ومن عجبٍ أنه تولى الحكم وعمره 22 عاماً، رغم مَنْ كان بالحضرة أكابر أعمامه وذويه، الكل بايعه، لم يخالفه أحد، بل كلهم أعانه ووقف معه.

كان شهماً صارماً، كثير الجهاد يقوده بنفسه (نفح1-353).

يحسن اختيار أهل المسؤولية، ويجيد تماماً اصطفاءهم، يحاسب عماله برفق ويعفوعن المسيء، يفي بوعوده وعهوده للجميع، اكتسب ثقة الناس بتواضعه.

كان يقبل نصائح مَن حوله، بل والنقد الشديد، منها: كما جرى له من قاضي الجماعة بقرطبة منذر بن سعيد البلوطي، الذي عَرَّض به مراتٍ في خُطبه وبحضوره (المغرب1-183-185فرحة الأنفس، ابن غالب، 304303، نفح1-570-572).

كان غاية في الذكاء والبديهة، بها يقول الشعر. وله أبلغ التوقيعات.

كان دؤوباً لا تفتر له همة، ذُكِرَ "أنه وُجِدَ بِخَطّ الناصر يرحمه الله: أيامُ السرور التي صَفَتْ له دون تكدير (خلال الخمسين سنة) يومُ كذا وكذا من شهر كذا من سنة كذا ويوم كذا من كذا (أيام الإجازة والراحة)، وعُدَّت تلك الأيام، فكانت أربعة عشر يوماً! (المغرب1-182 نفح1-379= أزهار2-282 سير أعلام النبلاء 8-266).

كانت الأندلس قبله إمارةً، حاكمها أمير، أعلنها خلافة سنة 316هـ = 929م، استجابة لموقعها في العالم الإسلامي، إذ غدت أكبر قوة سياسية وحضارية فيه، بل ربما في العالم كله، ولا عجب. أصبحت قرطبة قبلةً أو محوراً مركزياً عالمياً، يخطب وُدَّها الآخرون، شرقاً وغرباً، ومن العالم غير الإسلامي، سيما مَنْ حولها، ومن القارة الأوربية.

يسعون جميعاً لطلب صداقتها والتقرب إليها، إلى حد التوسط عنده لحل خصوماتهم وطلب حاجاتهم، في كل ما يَعِنّ لهم، مثلاً، في: طبهم وتعلمهم واستشارتهم. لكن كَثْرةٌ منهم كان لها غيرَ وَفِيّ.

الأخبار الموثقة تؤكد ما ذُكر، بل وتزيد عليه : أن الدروب إلى قرطبة تموج بالقاصدين، تستقبلهم وتلبي حاجاتهم، على نية الوفاء، وتفعل، وذاك سمتها المعروف، غير ما يفعل الآخرون، لا يلتزمون، قليلاً ما يفعلون، إلا لعِلّةٍ خارجة، امتلأت الدروب نحو قرطبةِ الخلافة مُيَمّمين، حتى كبار الحكام والأمراء، والأباطرة الكبار يفعلون. أرسل إمبراطور الدولة الرومانية المقدسة (ألمانيا) : أوتو الأول، الكبير، سفارةً إلى الناصر سنة 342هـ = 953م، يرأسها كبير الرهبان الألمان : يوحنا (يوحنى) الغرزيني يسأله التدخل والتكفل بإنهاء الوجود الإسلامي لديهم، فكيف يمكن أن يتم ذلك؟ ولأسبابٍ بقيت هذه السفارة في قرطبة ثلاث سنوات، حتى تمت المقابلة، في قصر مدينة الزهراء، في قاعة السفراء: "المجلس المؤنس".

خَيْرُ مَنْ وَصَفَ هذه الوِفاداتِ.. ابنُ حَيّان القرطبي (469هـ)، التي ضاعت، وحفظها ابنُ خَلدون في عبره والمَقّري في نفحه: "ومَدّتْ إليه أُممُ النصرانية من وراء الدروب يَدَ الإذعان، وأوفدوا عليه رُسُلُهم وهداياهم من رُومة والقُسْطَنْطِينِيَّة في سبيل المهادنة والسلم والاعتمال فيما يَعِنّ في مرضاته، ووصل إلى سُدَّته الملوك من أهل جزيرة الأندلس المتاخمين لبلاد المسلمين بجهات قَشْتالَة وبَنْبُلُونة وما ينسب إليها من الثغور الجوفية (الحدود الشَّمالية)، فقَبَّلوا يَدَهُ والتمسوا رِضاه واحتقبوا جوائزه وامتطوا مراكبه"، وذلك: "أن مُلْكَ الناصر بالأندلس كان في غاية الفخامة ورفعة الشأن، وهادته الروم وازدلفت إليه تطلب مهادنته ومتاحفته بعظيم الذخائر، ولم تَبْقَ أُمّةٌ سَمِعتْ به من ملوك الروم والإفرنجة والمجوس وسائر الأُمم إلاّ وفدت عليه خاضعة راغبة، وانصرفت عنه راضية" (نفح الطيب,1-354, 366).َ

إذن كيف ظُلِمَ ؟

ربما هناك بعض مظالم لَحِقَته، قَلّتْ أو كَثُرتْ، يُشار إلى اثنتين منها: الأولى: شائعة تُرَدّد قديماً وحديثاً، شرقاً وغرباً. والثانية: تجدها على الأغلب لدى كتاب غربيين، ربما انتقلت إلى آخرين غيرهم.

كلتاهما وَهْمٌ وافتراء، وسوف نشرحهما ونفندهما في العدد القادم بإذن الله.












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المظلومون, تاريخنا, سلسلة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع