قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: للمساعدة في الابحاث التأريخية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: تخصيص قسم لطلبات المساعدة في الابحاث (آخر رد :اسد الرافدين)       :: ما لكم أيها الإخوة الأفاضل والأخوات ؟!! (آخر رد :اسد الرافدين)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :اسد الرافدين)       :: من ساعة إلى ساعة فرج (آخر رد :هند)       :: إقامة البرهان على بطلان الإمامة "الشيعية" بنص القرآن . (آخر رد :هديل احمد)       :: صورة يجب أن تعلق في كل مسجد وفي كل مكان ( يسلم بسببها 6 أشخاص يوميا ) (آخر رد :ساكتون)       :: السلع و الاسواق (آخر رد :salah souf)       :: عندما يكون الإتقان والتفرد والتميز عنوان ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-Apr-2007, 11:33 AM   رقم المشاركة : 1
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي سلسلة المظلومون في تاريخنا !!

المظلومون في تاريخنا
د. عبدالرحمن علي الحجي
أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
د.عبدالرحمن على الحجي

الحلقة الأولى

تاريخنا الإسلامي وحضارته.. ناله الكثير من الظلم بأنواعه، افتراءً، مبرمجاً مقصوداً، قديماً وحديثاً.
لكن أفظع الظلم، اتهامه ورميه بما هو منه بريء، براءة الذئب من دم يوسف، عليه السلام، وما من شكٍ أن وراء ذلك أسباباً تدميرية، من جهاتٍ وفئات متعددة، جَمَعَها العداء له. وقد ساءها انتصارُه وانتشاره الواسع بين الشعوب التي أقبلت عليه، معتنقة له عقيدة وشريعة مستعدة للتضحية من أجله بأغلى ما لديها، عاملة به وداعية له بسلوكها، حاملة رايته بكل ما تستطيع، وبكل مقتضيً لديها، ومحصلةُ ذلك هي الإساءة إلى الإسلام نفسه، لكن أليس الجهل بهذا التاريخ هو وجه آخر من وجوه الظلم كذلك؟ وعلاج الأمر كله أو مفتاحه على الأقل معرفة هذا التاريخ والتوسع في الاهتمام به واستيعاب عِبَرِه.

ولهذا الظلم المشهود درجاتٌ متفاوتة، بعضها دون أو فوق بعض. لكن من الواضح أن سهم تاريخنا أكبر من غيره، من فروع الدراسات الإسلامية.

لقد كان من وسائلهم المتمرسة أن وجهوا ظلمهم أول ما وجهوه نحو أنصع الصفحات وصانعيها لتاريخنا، وبالتالي لمبانيها ومعانيها. كأنهم يقولون: إذا كان هذا هو حال صفحات المفاخر وأهلها، بهذا الشكل المتردي في تاريخنا وحضارتنا، فماذا تقولون إذن في غيرها؟

خذ مثلاً على ظلمهم لهذه الصفحات المتألقة والقائمين بها وعليها، من مثل: الفتوحات الإسلامية، بيعة السقيفة، حروب الرِّدَة. لقد نالوا بذلك عموم المسلمين وخصوصهم: خلفاءهم وأُمراءهم وقادتهم وعلماءهم وفقهاءهم وقضاتهم وأهل الرأي فيهم، غنيهم وفقيرهم، خلال مراحل التاريخ.

لقد جرت تلك المظالم في ذات الطريق، تفنناً وافتناناً وتمادياً، لا سيما بعد فشل الحروب الصليبية في المشرق الإسلامي، خلال قرنين من الزمان: حروب السيف والتنكيل والتقتيل، ومثلها وأشد منها وأعنف وأطول ..أُختها: الحروب الصليبية في المغرب الإسلامي.. الأندلس وما أمامها وما خلفها، وانتهاءً بمحاكم التفتيش، التي غدا اليوم بعض الدارسين الأوربيين يستهجنونها، رغم محاولة جمهرة منهم أحياناً تأويلها أو التخفيف من بشاعتها. كان من ذلك التقرير (نحو سبعمائة صفحة، كتبت عنه صحف أوروبية) الذي أصدرته البابوية السابقة، مدعية أن محاكم التفتيش تلك لم تكن بتلك القسوة! ومعلوم للجميع ما ارتكبته البابوية الوريثة.

عند الفشل في النيل، من وراء ذلك الظلم التاريخي، أنشؤوا لهذا الظلم التاريخي معاهدَ، هي له مصانع، ابتداءً: من طريق إقامة الاستشراق ورعاية تياره في العالم الإسلامي نفسه، وأخذاً ببثه في أوساط هذا العالم، وانتهاءً بتكوين من يقوم مقامَهم، لتكون دُورنا أو حصوننا مهددة من داخلها، على قاعدة: "إن خيرَ من يقطع الشجرة أحدُ أبنائها". فكان هؤلاء المصنوعون أشدَّ علينا وأكثر جُرْأَة وأمضى تهمة من أولئك، ويتضح ذلك جلياً في كل مكان من خلال بعض الأتباع الذين تصدروا المواقع، متبنين ذات الدوافع، حتى وإن وقفوا خلف البراقع، بادعاء العلمية والأكاديمية التي لايعرفونها أبداً، فأسسوا فينا المواجع.. رآهم كل من عمل معهم وتداول مواقعهم وعانى من التواءاتهم.

والحمد الكثير لله تعالى، فقد تغير الحال اليوم بما توافر من القائمين على رعاية هذا التاريخ وحضارته، ممن فهموه وتعمقوا فيه وأدركوا مضامينه الحقة ومرابعه المزدهرة وحقائقه البريئة، من غير إهمال لكل أحواله الأُخرى، ولكن باستحقاقاتها، نتيجة بحوث مضنية متأنية، يُدرك ذلك جلياً كلُّ من خاض مجالي (مجالات) التاريخ الإسلامي وحضارته الرفيعة، يتوازى ذلك مع السير، اطراداً مع وضوح الرؤية في هذه الأُمور ويزداد تبيناً وجلاءً وسموا، بمقدار المضي في هذه السبيل، ناهلاً من ينابيعه.

إن من يُحَدّق جيداً متأنياً موضوعياً، في تضاعيف هذا التاريخ ويرى أروقته الممتدة الظليلة الدافئة، سوف يُدْهَش حتماً، وقد يفزع مستفسراً: كيف مضت وسرت واستقرت هذه المظالم، مغطية عموم التاريخ الإسلامي، دون تميز بين الحق والباطل والصدق والكذب والحقيقة والافتراء، ما وقع فعلاً وما لم يقع، فسارعت مخترقة هذه المباني الشوامخ؟ لعله يصل بذلك إلى ثلاث نتائج مختارة بارزة:

1 - أًيُّ مجهود بُذِلَ لبث هذه المظالم، وأيّ قوم هؤلاء الذين وقفوا وراءها أو لها، وأيّ طول من الزمان صبروا عليه، ليشيعوها ويقبلها حتى أهل هذا التاريخ، ما لو بذله أَهلُه لرعايته لوقف سداً منيعاً دون تحقيق ما حققوه؟

2 - أَيُّ إهمال جرى من أهله مقابل ذلك، أو جهل بحقيقته وبتلك المظالم، حفوا به أنفسهم فحال دون إدراك حقائق الأُمور، ليهرعوا لبيانه وخدمته وتقديمه، أو على الأقل للإسراع في تجلية الواقع، ليرفدوه ويستدركوا ما عليهم إدراكه؟

3 - والآن: ما الجهد اللازم اليوم من أهله، لدفع هذا الظلم وكشفه عن المظلومين في هذا التاريخ. ثم من بعد، لتقديمه بحقائقه وبيان جوانبه المضيئة ولآلئه النادرة الكريمة، مع عدم إهمال المنحدرات التي طرأت على الأُمة، خلال تاريخها، لتنفع بذلك، دروساً وعِبراً ومَدداً؟ وهو ما سأشارك به إن شاء الله تعالى في أكثر من جانب منه، ببيان الحق ومتابعة الواقع التاريخي وبحث النظر في أحداثه، لتتبين الأمور بأدلتها، ويأخذ الحق مكانه، ويرتفع الظلم عن المظلومين، في أعداد قادمة، والله تعالى يقول الحق وهو يهدي السبيل.






 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Apr-2007, 11:46 AM   رقم المشاركة : 2
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

اقتباس
والحمد الكثير لله تعالى، فقد تغير الحال اليوم بما توافر من القائمين على رعاية هذا التاريخ وحضارته، ممن فهموه وتعمقوا فيه وأدركوا مضامينه الحقة ومرابعه المزدهرة وحقائقه البريئة، من غير إهمال لكل أحواله الأُخرى، ولكن باستحقاقاتها، نتيجة بحوث مضنية متأنية، يُدرك ذلك جلياً كلُّ من خاض مجالي (مجالات) التاريخ الإسلامي وحضارته الرفيعة، يتوازى ذلك مع السير، اطراداً مع وضوح الرؤية في هذه الأُمور ويزداد تبيناً وجلاءً وسموا، بمقدار المضي في هذه السبيل، ناهلاً من ينابيعه.
وإن شاء الله سيكون لطليعة الباحثين الملتحقين بهذا المنتدى دور كبير في ذلك عما قريب .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Apr-2007, 07:05 PM   رقم المشاركة : 3
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

السلام عليكم
الظلم فى التاريخ لم يقتصر فقط على التاريخ الإسلامى فحسب بل امتد أيضا فى التاريح الحديث و المعاصر و كنت منذ فترة بدأت التحضير لموضوع اسمه رفع الظلم عن أسرة محمد على الذى اسهم بالكثير فى تطور و نهضة مصر و انشاء الدواوين و ادخال الطباعة و حفر قناة السويس و غيرذلك مم تم فى عهد الأسرة و لكن لا يدرس تاريخنا و لا يعبر إلا أنه الحكم الفاسد على مصر
و إن شاء الله أحاول استكمال الموضوع

بارك الله فيك أخى التاريخ













التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Apr-2007, 10:35 PM   رقم المشاركة : 4
صدى تاريخ
روماني



افتراضي

اقتباس:
الظلم فى التاريخ لم يقتصر فقط على التاريخ الإسلامى فحسب بل امتد أيضا فى التاريح الحديث و المعاصر

بارك الله فيكِ شهرزاد

نقطة كنت ساثيرها .. ولكنك سبقتني..

بارك الله فيك اخي التاريخ.. في انتظار الحلقات القادمة












التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 صدى تاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-May-2007, 01:47 PM   رقم المشاركة : 5
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

المظلومون في تاريخنا (2)
د. عبدالرحمن علي الحجي
أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي


الحلقة الثانية


ما أكثر الظلم الذي تَحَمّله تاريخُنا الإسلامي وحضارتُه من أعدائه ومن بعض مَنْ انتسبوا إليه كأبنائه. وعليه فما أكثرالمظلومين فيه كذلك، والمقصود أولاً وآخراً الإسلام، والإسلام وحده وليس غيره، يستوي فيه الماضي والحاضر.

وليس المقصود بالظلم هنا ما وقع لأهله أفراداً وجماعاتٍ وأحداثاً من أذيً محققٍ فعلاًً واضطهاد لهم في حياتهم الشخصية، من قِبَل أي أحد، عدواً كان أو صديقاً أو من الأبناء المدعين، إنما المقصود أُولئك الذين نالهم الظلم في تشويه سيرتهم وأعمالهم وحياتهم، وربما إلى اليوم.

لقد نال هذا الظلمُ والافتراء والاعتداء كُلَّ ركن وكل أحد وكل صنف من الناس في العصور والبلدان، رجالاً ونساءً، ويمكن الاستنتاج أن كل من خدم الإسلام وخدمه أكثر كان سهمه من الظلم أكثر.

فالمظلومون من الخلفاء كثيرون، وربما أولهم ثلاثة: الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان (35ه = 656م)، والخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد(193ه = 809م)، والخليفة العثماني الرابع والثلاثون عبدالحميد الثاني (1326ه = 1909م).

بل بلغ الظلم حداً غريباً، حيث ذُكر أن أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب وأبا عبيدة بن الجراح، تآمروا على أن يتولوا الحكم الواحد بعد الآخَر!! بل إن الخليفة عمر بن عبدالعزيز نفسه لم يسلم من الظلم.

كان هذا في المشرق الإسلامي، أما في مغربه (الأندلس، ما قبله وما بعده) فلدينا العديد من الأمراء والخلفاء الذين ظلموا، من أمثال: أمير المرابطين يوسف بن تاشُفين (500ه)، والخليفة الأندلسي عبدالرحمن الناصر (350ه)، وابنه الحَكَم المستنصر (366ه).

ومن الولاة والأُمراء والقادة: خالد بن الوليد (21ه = 642م)، وعمرو ابن العاص (43ه = 664م)، وأبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس(44ه=665م)، وموسى بن نُصَيْر(97ه = 715م)، وابنه عبدالعزيز (97ه=716م) والي الأندلس بعد أبيه موسى وأحد الفاتحين لها، وطارق بن زياد (بعد 100ه = بعد 718م).

ومن العلماء والفقهاء والقضاة: ابن رشد الحفيد محمد بن أحمد (595ه = 1198م). وقد اتُهِموا بالجمود في نِتاجهم لا سيما أدبهم وبالذات شعرهم، حتى لقد نالوا ظلماً من الأئمة المؤرخين الأعلام الثِّقات، أمثال: محمد بن إسحاق (151ه = 768م) صاحب السيرة النبوية الشريفة على صاحبها الصلاة والسلام، التي هذبها عبدالملك بن هشام (213ه = 828م) وعُرِفَت به، والمؤرخ الفقيه الإمام محمد بن جرير الطَّبَري (310ه = 923م)، لكنهم بالمقابل جعلوا من مصطفى كمال أتاتورك (1356ه = 1937م) المصنوع بطلاً حقيقياً، وكان قد ألغى الخلافة العثمانية سنة 1924م، مثلما جعلوا مكتشفين جغرافيين.. أبطالاً.. مثل: ماجِلاّن البرتغالي (1521م) الذي قام بحملة عسكرية ضد المسلمين في الفلبين، كما جعلوا مثله كذلك فاسكو دي جاما البرتغالي (1524م)، وهو الذي جهز حملة مماثلة إلى الهند.

وإذا كان هذا بالنسبة للأعلام، فالأمر لايختلف بالنسبة للأحداث والفئات والمواصفات، وطبعاً من ورائها الأفراد والجماعات والمجتمعات، أي قّلَّ من بقي من المسلمين إلا وقد حمل من الظلم ما ينوء به حملاً حتى يقع مقتولاً، يُقَوّلونه تلفيقاً ويحركونه افتئاتاً ويُفَسّدون نيته تجريماً، كما يجرحونه، بعد أن يجرمونه، حتى يدموه.

فأنكروا على المجتمع المسلم أن تكون فيه العفة في كل الأمور، لا سيما في العَلاقات بين المرأة والرجل، واعتبروا ذلك ظاهرة يونانية النشأة ونُقلت منهم!! والجهاد ومعاركه ونشاطه افترسوه وذروه في الهواء معتبرينه تجاوزاً، وأسوأ من ذلك قالوه، كما زعموا حول بلاط الشهداء (114ه = 732م).

كما ساقوا الظلم إلى الأقوام: العرب والعجم والبربر، ووجهوه إلى الأعمال، منها بناء المساجد، منتزعين أرضها من الآخرين، ليقيموها في أماكن عبادتهم نفسها، كما أنهم لم يحسنوا معاملة غير المسلمين، وما حفظوا عهود الآخرين، كل ذلك دفعوه إلى تاريخنا. ونسوا أو تناسوا ما أنزله الآخرون بالمسلمين، لا سيما ما جرى على يد محاكم التفتيش.

وللفئات كِفْلٌ من ذلك ثقيل، فقالوا : إن الإسلام خلال تاريخه ظلم المرأة، وفتح أبواب الرِّق لها ولأخيها الرجل، التي جعلها دونه درجة، وأن التاريخ الحضاري لا يحمل إبداعاً، وكل الذي قدمه المسلمون هو ترجمات من اللغات الأُخرى، لا سيما من اليونانية، بل إن الإسلام هو ضد الحضارة ويؤخرها.

ومن وجوه الظلم الشديد والافتئات البليد والجور البعيد عن كل تأويل ووضوح.. التجاوز الذي يعلن عن نفسه ويكشف عُواره أو هو مكشوف، لا يكتفي أن يأخذ بصاحبه إلى الغفلة بل إلى التفاهة والتقزز الكريه، من أن الإسلام انتشر بالسيف وأن الفتوحات كانت من أجل الغنائم، بل إنها كانت علاجاً لمشكلة الفقر بتقليل عدد النفوس! بل إن هذا الظلم لتاريخنا وصل إلى السيرة النبوية الشريفة على صاحبها الصلاة والسلام.

وهناك مظالم أخرى غيرها تنوعت أشكالها.

كل ذلك يدعو إلى الاهتمام بتاريخنا الإسلامي وحضارته، ورد ذلك إلى موقعه، وإعادة قوته ووضعه في المكان اللائق به في ذاكرة الأُمة وحضوره في فهمها وفعاليته في واقعها، ما يدعو إلى العناية به وكتابته، ليس فقط لإزالة الشبهات ورد الزيف وإزالة الظلم عنه، بل لبيان حقيقته وإظهار تميزه وتبني جمالاته للانتفاع بخيراته.

ويقتضي بجانب الجهود الفردية إنشاء مؤسسات متخصصة لإنجاز المهمة بما يناسبها، بل وربما إنشاء كليات لهذا الغرض المهم.






 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-May-2007, 02:09 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية أبو أحمد البدرساوي

 




افتراضي

أعتقد أن من أسباب تشويه التاريخ الإسلامي بعض الحركات الباطنية التي أسهمت بشكل كبير في التدليس والمغالطات التاريخية والتي كان أبرزها الشيعة الاثنى عشرية....
ذلك أنها حسب اعتقادي تملك حقدا كبيرا على المسلمين وخصوصا العرب لأنهم كانوا السبب في انهيار معقل امبراطورية الفرس .........
وكما نعلم أن أصل التشيع جاء من بلاد فارس لإزالة حكم المسلمين والتباكي على آل البيت لأجل مصالحهم الخاصة...













التوقيع

 أبو أحمد البدرساوي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-May-2007, 08:24 PM   رقم المشاركة : 7
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

موسى بن نُصَيْر ..الإداري الناجح والقائد الفاتح

الحلقة الثالثة


حان وقت الحديث الآن عن أحد المظلومين في تاريخنا الإسلامي وحضارته، لكشف زيف ما رُمِيَ به ظلماً وزوراً:

ولد موسى بن نصير سنة 19هـ، فهو تابعي. تولى وظائف إدارية وعسكرية عديدة أثبت فيها جدارة عالية، وغدا خبيراً بأفانينها ومعرفة واسعة بالناس والأقوام والحياة. يدل على ذلك محاورة جرت بينه وبين الخليفة الأموي سليمان بن عبدالملك (99هـ).

عُين والياً على الشمال الإفريقي سنة 86هـ. ولما استقرالإسلام هناك، بدأ يفكر في تنفيذ رغبة قديمة، مَدُّ رواق الإسلام وحمل رايته لما بعده، إلى ما وراء البحر: نحو أوروبا، شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال). وفعلاً بدأ الإجراءات التي لابد أن تبدأ بأخذ موافقة الخليفة الوليد بن عبدالملك (96هـ)، لكن الوليد لم يوافق، خوفاً على المسلمين من البحر.

فرد عليه موسى أنه ليس ببحر زَخّار، فأجاب الخليفة: وإنْ.. جربها بالسرايا.

عندها جهز موسى حملة استطلاعية من 400 راجل ومائة فارس، أبحروا في رمضان سنة 91هـ، من مدينة سبتة، بقيادة طَريف بن مالك (بربري)، لترسو سفنُهم عند رأس أرض في الجهة الإسبانية، على فم المضيق من جهة المحيط الأطلسي، عُرِفَ وحتى اليوم باسم قائد الحملة التي اختبرت المكان وعادت من حيث أتت بالأخبار المشجعة. فما كان من موسى إلا أن بدأ يجهز لحملة الفتح.

وما إن أتم موسى تجهيز الجيش واختار طارق بن زياد (بربري) قائداً لها، حتى ركب سفنه من سبتة، في رجب سنة 92هـ لترسو على الجبل الذي حمل والمضيق اسمَ القائد، حتى اليوم، وبجميع اللغات. وتَجَمّع هناك لطارق جندُه السبعة آلاف. لكن القُوط حكام شبه الجزيرة جمعوا جيشاً كثيفاً، لدى سماعهم بهذه الأنباء. وهم أمة حرب، ما عَرَفَت الهزيمة قبل ذلك طوال قرنين، خلاف ما يُزْعَم من ضعفهم، كي يحرموا المسلمين من مزية النصر العظيم الذي حققوه، رغم التفاوت في كل شيء لصالح القوط. عندها كتب طارق إلى موسى يطلب منه مدداً، وكان من خمسة آلاف، أُرسلت إليه بقيادة طريف كذلك.

اكتملت عِدّةُ الجيش الإسلامي اثني عشر ألفاً باتفاق، كان كلهم من البربر، غير بضع عشرات، كانوا من العرب. ويعلل الظلمة المُزَوّرون ذلك: أن العرب دفعوا بهم إلى هذه الأرض الجديدة، فإن كان قتلاً فهم سالمون، وإن كان غُنماً فهم يَعْبُرون! والحق أن البربر هم الذين ترجوا موسى في ذلك، قائلين: يا أمير، أنتم العرب أسلمتم قبلنا وجاهدتم، ونحن تأخرنا. فاسمح لنا نتولى هذا الجهاد، تعويضاً لما فات. فابتسم موسى فرحاً بهذا الصدق والإخلاص، مستجيباً لهم، وكان.

وهكذا فإن هذا الفتح العظيم، جلله الظلم بهذه الأكاذيب؛ لِيُذْهِب روعته وجماله وقوته التي لا تخلو من نسمات المعجزة صنعها أولئك المجاهدون بهذا الدين.

ولا بد من معرفة أن هذه المظالم غطت الكثير مما حققه المسلمون من نصر فريد، بجهادهم وقياداتهم، وعلى رأسهم الأمير موسى في هذا الفتح المشهود. وليس هنا موضع التفصيل، وإنما تُساق نماذج لمعرفة أي ظلم فظيع أُنزل.

كان اللقاء بين الجيشين الإسلامي والقوطي المتفوق في العُدة والعدد وفي كل شيء، والذي بلغ تَعْدادُه نحو مائة ألفٍ أويزيدون، بقيادة ملكهم لُذْرِيق، وهو عسكري معروف، في ميدان واسع في منطقة شَذُونَة جنوباً.
وبدأت المعركة الحاسمة يوم الأحد 27 رمضان سنة 92هـ (19-7-711م) ، واستمرت ثمانية أيام أو تزيد؛ دليلاً على شدة القتال، وليس كما يقال عن ضعف القوط، فأَنْزل اللهُ نصره على المسلمين، واسْتُشْهِِد منهم ثلاثة آلاف. وقتل من القوط كثير.

وبعد سنة عَبَرَ موسى، في رمضان سنة 93هـ بثمانية عشر ألفاً، نجدةً. واستمر الفتح حتى بلغ شَمالي البلاد، بقيادة رَئيسَيْه موسى وطارق.

وتعليل سبب عبور موسى إلى الأندلس، تَجِدْه في قاموس الظلم يقول: حسداً لطارق الذي ذهب بشرف الفتح. بينما حقيقته: أنه كان لمعاونة طارق الذي توزع جيشُه، وخوفاً أن يُحاط به.

فتح موسى المناطق التي لم تُفْتح وراء طارق. لذلك لم يلتقِ موسى به إلا بعد سنة من عبور موسى نفسه؛ أي في أوائل 94هـ. وتقدم القائدان حتى أتما أو كادا فتح هذه الجزيرة القارَّة (مساحتها قُرابة 600 ألف كم2). عندها استدعى الخليفةُ الوليدُ موسى وطارقاً إلى دمشق؛ مشدداً في ذلك ومؤكداً، فلم يكن بد من الاستجابة، طاعة وخضوعاً وتنفيذاً لأمر الخليفة، في هذا وغيره، وهو شأنهم وديدنهم على الدوام.

وهنا.. لماذا كان هذا الاستدعاء العاجل؟ أجاب الظلمة : أنه وصل إلى علم الخليفة أن موسى يريد الاستقلال بالأندلس عن الخلافة ! حاشا وحاشا لله.

أية فِرْيَة رعناء! أما الحقيقة الواضحة المؤكدة الجلية فهي: أن موسى كان يريد استمرار الفتح هناك، حتى يَعْبُر جبالَ البُرْت، نحو فرنسا مستمراً في ذلك.. إلى ما يشاء الله، فاستدعاه الخليفة، ليوقف هذا المشروع، خوفاً على المسلمين، لِمَا يَعْرِف من همة موسى وقوة حجته. أرأيت بنفسك الأمر إذن: كيف تَراهُ فتقرؤه؟






 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-May-2007, 01:55 PM   رقم المشاركة : 8
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

الذهبي .. شهرزدا.. صدى تاريخ.. ibraheem1986

أسعدني مروركم على هذه السلسلة ، لا حرمنا الله من تعليقاتكم







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-May-2007, 10:58 AM   رقم المشاركة : 9
 

 




افتراضي واجب عظيم على الأمة تحقيق تاريخ الإمام الطبري

إخواني اعتقد هناك واجب علينا نحن المسلمين نحن نعلم ان تاريخ الطبري فيه من الأحاديث الموضوعة والضعيفة فنحن نعلم ماهو منهاج الإمام الطبري رحمه الله بان يذكر كل شيء والمستشرقين قد أستفادوا من الأحاديث المغلوطة(مثل روايات السيف بن عمر) ونسبوها للمسلمين تاركين الفهم لمنهاج الطبري

اعتقد ان لابد من تحقيق تاريخ الإمام الطبري وهو مشروع عظيم جزاه الله خير الدكتور خالد الغيث فقد حقق من مقتل عثمان ومرويات معاوية في رسالتين ارى لابد من إكمال هذا المشروع













التوقيع

http://www.alquds-online.org/

http://www.alaqsa-online.com/

http://www.al-aqsa.org/
 لواء الأقصى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2007, 03:00 AM   رقم المشاركة : 10
البخارى
مصري قديم
 
الصورة الرمزية البخارى

 




افتراضي

موضوع رائع اعانك الله على انهائهه













التوقيع

يا غافل وله في الدهر موعظة *** إن كنت في سنة فالدهر يقظــان

أعندكم نبأ من أهل أندلس *** قد سرى بحديث القوم ركبــــــــــــان

كم يستغيث بنا المستضعفون وهم *** قتلى وأسرى فما يهتز إنسان

ماذا التقاطع في الإسلام بينكم *** وأنتم يا عباد الله إخوانــــــــــــــا

ألا نفوس أبيات لها همم *** أما على الخير أنصار وأعـــــــــــوان؟

يا من لذلة قوم بعد عزهم *** أحال حالهم كفر وطغيــــــــــــــــــــان

بالأمس كانوا ملوكا في منازلهم *** واليوم هم في بلاد الكفر عبدان

 البخارى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2007, 02:37 PM   رقم المشاركة : 11
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

الأخوة لواء الأقصى ، والبخاري .. شكراً لإتحافكما الموضوع







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2007, 02:59 PM   رقم المشاركة : 12
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

طارق بن زياد..القائد المُبدع والرائد المُسْرع

د. عبدالرحمن علي الحجي

الحلقة الرابعة


كثيراً ما أتخيلُ صوراً لأعلامنا،لا سيما الذين تمتد معهم الصحبة وطارق بن زياد من أوائلهم مضى على ذلك سنوات، ولو حاولتُ رسمَها لوحة، لتمت، ولكني أُقَدّمها بكلماتٍ: تصورتُه رجلاً مديداً، قاد جيشه عبر المضيق بملابسه البيضاء وشَعْرِه الكستنائي المتدلي تحت العمامة، ينظر بعينيه الزرقاوين الثاقبتين إلى الطرف الآخَر من المضيق، رافعاً يديه إلى السماء، داعياً الله سبحانه وتعالى بالنصر المبين لدعوته وإعلاء راياتها.

طارق بن زياد: بربري من قبيلة نَفْزَة، شارك مبكراً في أعمال الفتح في المغرب الأقصى، يمتلك مهارة ًونبلاً وإخلاصاً للإسلام، اختاره الأمير موسى بن نُصَيْر قائداً للحامية العسكرية في مدينة طنجة، وكانت سِنُّه نحو 28 عاماً، ثم اختاره قائداً لحملة الفتح الأندلسي، لِمَا أسْلَفه من سابقات الجهاد.

أبحر طارق من مدينة سبتة Ceuta،بالآلاف السبعة، في آخر أفواجه،5 رجب سنة 92هـ(711م)، عََبْرَ المَضِيق الذي حمل اسمَه (جبل طارق Gibraltar) وإلى ما يشاء الله بجميع اللغات مكافأة دنيوية وما عند الله أبقى.

ولما كان في مياه المضيق أخذته غفوة، رأى فيها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم في نفر من أصحابه، فبشره بالنصر وأمره بالرفق بالمسلمين والوفاء بالعهد.. بَشَّر أصحابه، فازدادوا ثقةً ومُضِيَّاً وعزيمةً.

ولما وصل الجبل فوجئ بجند القوط عند ساحله، فما عساه يفعل؟ حالاً أضمر فكرة مُبْدِعة: أصدر أمره بالعودة باتجاه سبتة، حتى خيم الظلام، أوقفوا مراكبهم للعودة إلى الجبل والرسو خلفه.. لكن كيف يرتقونه، والقطع عالٍ منحدر عمودياً؟ تم ذلك بما لديهم من حبال ومجاديف، يَسْحَب أحدُهم الآخر!! ولولا أن طارقاً يعرف نوعية جنده، لاستحال تنفيذ الخُطة، فهل هؤلاء بحاجة لحرق السفن ليقاتلوا؟ عندها نزل طارق ليلتحق بالذين سبقوه، إعداداً للمرحلة القادمة.

وهؤلاء الذين سبقوه، جرت لهم حروب مع القوط، بقيادة تُدْمِير أكبر قادتهم وأشهرهم كلما نزل فوج جديد، ينهزم حتى كتب يستنجد ملكهم لُذْرِيق Rodrigo، قائلاً: أيها الملك، أدركني فقد حَلَّ بأرضنا قوم لا ندري أهم من أهل الأرض أم من أهل السماء!! "نعم، إنهم من أهل الأرض بمنهج السماء".. ثم جاء للمسلمين خمسة آلاف مدداً، وتجمع جيش القوط نحو مائة ألف أو أكثر.

زِدْ لهذا التفاوت، الروحَ المعنوية العالية للقوط، جاءوا بعربات تحمل الحبال، لربط أسرى المسلمين، وهذا يدل على قوتهم، وليس على ضعفهم كما يُزْعَم، وإلاّ فكيف استمرت المعركة ثمانية أيام أو تسعة؟ كان اللقاء في منطقة شَذُونَة جنوباً يوم الأحد 28 رمضان سنة 92هـ (19-7-711م)، حتى يوم الأحد التالي، قاتل الفريقان خلالها قتالاً شديداً وصبرا صبراً عظيماً، وأنزل الله تعالى نصره المبين على المسلمين، واسْتُشْهِد منهم ثلاثة آلاف، وقتل من القوط كثير.

فهل يصدق أحد أن أهل هذا التدفق الإيماني، الذي حملهم على تحقيق أسمى الأهداف: نَشْرُ دين الله تعالى، بحاجة إلى حرق طارق للسفن ليستميتوا، أو يخاطبهم مُرَغّباً بإغرائهم بالبنات الحِسان التي تمتلئ بها الجزيرة؟!

ألا يعني هذا الظلم الكثيف أن طارقاً وجنده جاءوا إلى هذه الجزيرة بدوافع دنيوية فحسب؟ وكيف يمكن أن يقوم طارق بكل ذلك لحساب نفسه لا غير!

لكن طارقاً ينطلق بأكثرالجند المتبقي إلى مدينة إسْتِجّةEcija , ليَبْعثَ منها سرايا لفتح مدن جانبية، متجهاً إلى العاصمة طُلَيْطلة Toledo، كيلا يترك للقوط مجالاً للتجمع، بل لحقهم إلى ما بعدها، وعاد إليها ينتظر الأمير موسى.

فهل يمكن أن يكافئه موسى ضرباً بالسوط أمام جنده البربر، أو يهم بقتله؟ فهل هذه سياسة تتحقق بها مثل هذه الإنجازات الفريدة؟!!

لكن من الظلم المكثف: ادعاؤهم قيام طارق بتلك التضحيات ليحقق زَواجَه من الزهراء ابنة موسى حسب اتفاقهما، عِلْماً بأنه ما كان لموسى مثل هذه البنت المزعومة! ثم انظر الظلم الحقود الأسود، فَرّخ أن طارقاً سرق ذهباً.. أليس شَرُّ البلية ما يضحك، ولكنه ضحك كالبكا،أو أشد أنواعه!

حين أَتَمّ القائدان المجاهدان فتح الشمال، قال طارق لموسى: "أيها الأمير، والله لا أرجع عن قصدي هذا ما لم أنتهِ إلى البحر المحيط وأخوض فيه بفرسي"، وقد بَرَّ بقسمه ووفى بوعده، وخاض البحر، منتهى تلك الوجهة عند مدينة خيخون Gijon، على خليج بسكاي.Bay of Biscay

عندها عاد القائدان الكريمان إلى دمشق، أواخر سنة 96هـ، حسب أمر الخليفة الوليد، ثم لم نكد نسمع عن طارق بعد ذلك شيئاً، وهنا تتوقف أخباره، وتنتهي هذه الحلقة.






 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2007, 12:41 PM   رقم المشاركة : 13
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

أخى التاريخ

ما أروع هذه السلسلة حقيقى مستمتعة
و لى نداء لكل من يقرأ هذه السلسلة أن ينقلها للأصدقاء و أن يساهم فى رفع الظلم عن هولاء المظلمون فى تاريخنا

جزاك الله خيرا













التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2007, 02:31 PM   رقم المشاركة : 14
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

أختي شهرزاد ، شكراً لك على تقديرك العالي لهذا الموضوع ولحاجتنا الحقيقية لأن نساهم في تعريف الآخرين بهذه الحقائق حول الظلم الذي مارسه المستشرقون وأذنابهم الذين تتلمذوا على أفكارهم ومناهجهم في الغرب ثم عادوا يحملون الشهادات العلمية العالمية ومعها فكر خبيث فأنبتوه في ديارنا عبر المناهج التعليمية لأطفالنا وأبنائنا وكذا الجامعية لشبابنا وفي الكتب التي ألفوها والمقالات والأبحاث التي دبجوها ليحملوا وزر هذا الكذب والتخريص إلى يوم القيامة..

وها نحن في عصر اليقظة التي تجتاح أمتنا بعد نوم عميق ننفض الغبار عن تاريخ الأماجد الذين ظلموا ، فوجب على كل واحد منا أن يسهم بنصيب من الخير في رفع هذا الغبار الوسخ عن سيرة الأبطال والنابهين من عظماء تاريخنا.

دمت يقظة نبهة على الدوام.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-May-2007, 03:51 AM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية المعتمد بن عباد

 




افتراضي

د. عبدالرحمن علي الحجي

بصراحة اخي التاريخ اليوم عرفت عن هذا الرجل الكثير والفضل يعود لك بارك الله فيك اخي الكريم بعطائة .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

بوابة الشعراء : المعتمد بن عباد
::الأندلــــس::

 المعتمد بن عباد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المظلومون, تاريخنا, سلسلة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع