منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: هلم - يرحمك الله- إلى دراسة العقيدة (آخر رد :خالد مسعد)       :: مسابقة موقع التاريخ الثالثة (آخر رد :المعز بن باديس)       :: عريسٌ مَصْرورٌ (آخر رد :الذهبي)       :: حرام على بلابله الدوح (آخر رد :الذهبي)       :: مفكر قبطي: المادة الثانية من الدستور أنقذت الكنيسة من أزمتها مع الدولة.. ولولاها لوصل (آخر رد :الذهبي)       :: سبتة ومليلية جغرافية مغربية وسيادة اسبانية (آخر رد :قطر الندى)       :: روح"ألف ليلة وليلة" في أحلام ليبل السعيدة (آخر رد :النسر)       :: العاصمة الأنجولية.. أغلى مدن العالم (آخر رد :النسر)       :: أخيرا.. هناك من يجرؤ على الكلام!! (آخر رد :النسر)       :: حقول الغاز الفلسطينية واللبنانية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> المشاركات المتميزة




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-May-2007, 04:22 PM   رقم المشاركة : 31
الغطريف الأزدي
مصري قديم



افتراضي

أخي ابوبكرالغزي...

بارك الله فيك...وبرغم اختلافنا أحيانا الا اني أشعر أن مبادئنا تكاد تكون متطابقه وتنطلق من ذات الأصول والقواعد







 الغطريف الأزدي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2007, 10:19 PM   رقم المشاركة : 32
عضد الدولة فناخسرو
مصري قديم
 

 




افتراضي

يا اخي نترك معاوية جانبا و نشرح ماذا قال السلف عن يزيد
ممن لا نسبُّه ولا نحبه وله نظراء من خلفاء الدولتين وكذلك في ملوك النواحي بل فيهم من هو شر منه وإنما عظم الخطب لكونه ولي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بتسع وأربعين سنة والعهد قريب والصحابة موجودون كابن عمر الذي كان أولى بالأمر منه ومن أبيه وجده .

افتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين واختتمها بواقعة الحرة فمقته الناس ولم يبارك في عمره وخرج عليه غير واحد بعد الحسين كأهل المدينة قاموا لله .. وابن الزبير .....

راجع سير اعلام النبلاء ج4 ص 38
ام راي شيخ الاسلا م فهو
افترق الناس في يزيد بن معاوية بن أبى سفيان ثلاث فرق ، طرفان ووسط .

فأحد الطرفين قالوا : إنه كان كافراً منافقاً ، وأنه سعى في قتل سبط رسول الله تشفِّياً من رسول الله وانتقاما منه ، وأخذاً بثأر جده عتبة وأخي جده شيبة ، وخاله الوليد بن عتبة وغيرهم ممن قتلهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بيد على بن أبى طالب وغيره يوم بدر وغيرها . وأشياء من هذا النمط وهذا القول سهل على الرافضة الذين يكفرون أبا بكر وعمر وعثمان فتكفير يزيد أسهل بكثير .

والطرف الثاني : يظنون أنه كان رجلًا صالحاً وإمام عدل ، وأنه كان من الصحابة الذين ولدوا على عهد النبي وحمله على يديه وبرَّك عليه . وربما فضَّله بعضهم على أبى بكر وعمر ، وربما جعله بعضهم نبيَّا ...

وكلا القولين ظاهر البطلان عند من له أدنى عقل وعلم بالأمور وسِيَر المتقدمين ، ولهذا لا ينسب إلى أحد من أهل العلم المعروفين بالسنة ولا إلى ذي عقل من العقلاء الذين لهم رأى وخبرة

والقول الثالث : أنه كان ملكا من ملوك المسلمين له حسنات وسيئات ولم يولد إلا في خلافة عثمان ، ولم يكن كافرا ، ولكن جرى بسببه ما جرى من مصرع الحسين وفعل ما فعل بأهل الحرة ، ولم يكن صاحبا ولا من أولياء الله الصالحين ، وهذا قول عامة أهل العقل والعلم والسنة والجماعة .

ثم افترقوا ثلاث فرق فرقة لعنته وفرقة أحبته وفرقة لا تسبه ولا تحبه وهذا هو المنصوص عن الإمام أحمد وعليه المقتصدون من أصحابه وغيرهم من جميع المسلمين قال صالح بن أحمد قلت لأبي : إن قوما يقولون : إنهم يحبون يزيد فقال يا بني وهل يحب يزيد أحدٌ يؤمن بالله واليوم الآخر !! فقلت يا أبت فلماذا لا تلعنه ؟ فقال : يا بني ومتى رأيت أباك يلعن أحداً .

وقال أبو محمد المقدسي لما سئل عن يزيد فيما بلغني لا يُسَب ولا يُحَب وقال : وبلغنى أيضا أن جدنا أبا عبد الله بن تيمية سئل عن يزيد فقال : لاننقص فيه ولا نزيد وهذا أعدل الأقوال فيه وفي أمثاله وأحسنها...أهـ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ج/4 ص/481-484 .

راجع هذه المصادر يا اخي و لا تقل لي ان يزيد كان مستحقا لها













التوقيع

 عضد الدولة فناخسرو غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2007, 10:48 PM   رقم المشاركة : 33
الداخل
بابلي
 
الصورة الرمزية الداخل

 




افتراضي

اخ عضد الدولة افضل الكلام هو انه من حكام المسلمين لهل ماله وعليه ماعليه استحق لها ام لم يستحقها

اصبح خليفة للمسلمين الحسين رضي الله عنه خرج لانه رفض مبدأ التوريث وليس من اجل ان يزيد نال

الخلافة فلو مثلا ورث معاوية اخا له او ولد آ خر لفعل نفس الشيء وليس من اجل يزيد ولاتنسى حديث

رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي مازلت اكرره (اول جيش يغزو مدينة القسطنطينية مغفور له) كان

امير الجيش يزيد بن معاوية فالافضل عدم الخوض في هذا الكلام وتبوء باثم ماقلت وكفاية افتراءات كلنا

نحب الحسين وحزينين على مقتله ظلما لكن يزيد لم يأمر بقتل الحسين وحزن على مقتل الحسين وكفاية

يستحق اولايستحق وكأنه لن يعتبر اميرا للمؤمنين وللعدل هناك اناس اسوأ منه مثل الحكام العبيديين

الرافضة لكن الناس لاتتكلم عنهم مثل كلامها عن يزيد.













التوقيع



[CENTER]

فارس الأدب مصطفى صادق الرافعي رحمه الله هذا هو الاديب بحق


لايُلف ممتنٌّ علينا قائلُ ......لولاي ماملك الانام الداخلُ

سعدي وحزمي والمهند والقنا.. ومقادر بلغت وحالٌ حائلُ

إن الملوك مع الزمان كواكب..... نجم يطالعنا ونجم آفلُ

ابيات قالها الامير الفارس عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)

رحمك الله يا اباسليمان

مدونتي:http://q8saqer.blogspot.com/
آخر تعديل الداخل يوم 13-May-2007 في 10:56 PM.
 الداخل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-May-2007, 12:30 AM   رقم المشاركة : 34



افتراضي

الظاهر بوضوح أن الأخ ’عضد الدولة..‘ لم يقرأ سوى المقال المستفتح لهذا الموضوع ولم يقرأ الردود عليه.







 أبوبكر الغزي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2007, 12:12 AM   رقم المشاركة : 35
أبوذر
مصري قديم



افتراضي

أخي محمد التهامي
بعد التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومع مراعاة اننا نتناقش في منتدي شبه أكاديمي ولا خوف من اللبس والفهم الخاطئ ..
أولا : أراك تتحدث عن الصحابة معمما أن جميعهم في الجنة متناسيا أن القرآن الذي زكاهم لم يستعمل صيغة التعميم :
وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات (منهم)مغفرة وأجرا ....
وآيات المنافقين تشملهم !!بعيدا عن التعصب الأعمي : ومن أهل لمدينة مردوا علي النفاق ...
ونعلم أن أهل المدينة علي عهد النبي صحابة إلا من ظهر نفاقه .. وقد صرح القرآن أنهم غير معروفين
وقد صرح الحديث الشريف أيضا (( حتي يحال بيني وبينهم فأقول أصحابي أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول سحقا سحقا لمن بدل بعدي))
وبالطبع فإنك لا تسوي بين الأنبياء والصحابة فالأنبياء منزهون ومعصومون بينما لا يتوفر ذلك للصحابة الذين هم أول المكلفين بفرائض الدين الحنيف وهم سكان مكة والمدينة وما حولهم الذين شاهدوا الرسول وآمنوا له في الظاهر والله يعلم السرائر وقد علمنا يقينا أن منهم منافقين أخبرنا الله عنهم ومنهم أيضا من لم يخبرنا الله عنهم وظلوا بين المؤمنين إلي أن وافاهم الأجل.
ثانيا : أما عن الفتن فلعمري لقد وقعت وإنقسم المسلمون بالفعل وقد حذر منها المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه وبين لنا هذه الفتن ووضع لنا مصباحا منيرا عند كل مفترق للطرق ووضح سبيل الهدي وطريق الضلال ، وقد أمرنا كتابنا بالنظر والتفكر فيمن قبلنا فكيف يتجاهل العلماء ذلك ويغضون الطرف عن حفبة من التاريخ ويطلبون منا أن نجتازها ونحن مطفءي الأنوار ومسرعي الخطي دون تدبر كما أمرنا القرآن متحججين بشعارات ما أنزل الله بها من سلطان كقولهم (طهر الله منها سيوفنا ....) تلك الشعارات التي تطلب تغطية العقول وإغماض الأعين حتي لا نري حقائق جلية حددها لنا رسولناصلي الله عليه وسلم وحذرنا منها ؟؟!!
أما أن أغلب الدراسات التي تحدثت عن ما وقع بين الصحابة حديثة ؟ فهل البخاري حديث .. والبداية والنهاية..
ومروج الذهب .. وغيرها حديثة ؟! .. أما الدراسات التي تدرس الآن فهي تحليل يستند إلي المراجع القديمة
ولا يصح - نصرة لرأي - أن نتجاهل أمهات الكتب ونتحدث عن الكتب الحديثة التي لا إعتبار لها إلا بقدر إستنادها للمصادر المعتبرة عند المسلمين .
ثالثا : أما عن المؤرخين ، فالدارس للتاريخ يعرف تماما أن لكل كاتب وفي كل العصور سقفا لا يستطيع تجاوزه وأن الحفاظ علي الكرسي دفع دائما إلي سفك الكثير من الدماء البريئة كحجر بن عدي وسعيد بن المسيب وغيرهم وأنا أناقش صفوة ونخبة إختارت عضوية المنتدي حبا في التاريخ وفهما له .
رابعا : دعني أعجب من محاولتك الفصل بين حلقات التاريخ !! .. والبشرهم البشر.. وعلاقة الماضي بالحاضر هي الغاية من دراسة التاريخ وإلا فإنا نعوذ بالله من علم لا ينفع وما نفع الدراسة للتاريخ إلا الإعتبار والتدبر وبالتالي إتخاذ القرار الأقرب إلي الصحة من وجهة نظر الباحث .
هذه علي عجالة بعض ملاحظاتي علي مقدماتك الأربع ولي عودة بإذن الله لباقي المقال
وتقبل خالص تحياتي













التوقيع

مع خالص تحياتي

آخر تعديل أبوذر يوم 04-Jun-2007 في 12:24 AM.
 أبوذر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2007, 01:29 AM   رقم المشاركة : 36
الداخل
بابلي
 
الصورة الرمزية الداخل

 




افتراضي

وهل تعتبر صاحب مروج الذهب الرافضي المسعودي مصدر ثقة الم ينتقص من عبدالله بن الزبير رضي الله

عنه والرسول عليه الصلاة والسلام قال لابن الزبير والله لن تمسك النار الا تبرأة القسم وهل تعتبر البخاري

مؤرخا رحمه الله اما ابن كثير فكان مادحا لمعاوية رضوان الله عليه نعم لايجب ان نسكت لنجعل الرافضة

يثيرون شبهاتهم اما انت يا اخ ابوذر لم تقلي مامذهبك؟ وشكرا.













التوقيع



[CENTER]

فارس الأدب مصطفى صادق الرافعي رحمه الله هذا هو الاديب بحق


لايُلف ممتنٌّ علينا قائلُ ......لولاي ماملك الانام الداخلُ

سعدي وحزمي والمهند والقنا.. ومقادر بلغت وحالٌ حائلُ

إن الملوك مع الزمان كواكب..... نجم يطالعنا ونجم آفلُ

ابيات قالها الامير الفارس عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)

رحمك الله يا اباسليمان

مدونتي:http://q8saqer.blogspot.com/
 الداخل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2007, 10:51 AM   رقم المشاركة : 37
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

يمكن ان ندرس الأحداث التي حاقت بتولية يزيد وكون معاوية أخطأ أم لا، هذا الأمر ليس من المحرّمات وإن كان هناك من يرى أن معاوية رضي الله عنه جانب الصواب في تولية يزيد فذلك ليس طعنا في معاوية وليس مدخلا لسبّه أو لعنه ! فواضح أن تولية يزيد لم تجلب على الأمّة إلاّ المصائب وإن كان إجتهاد معاوية يمكن فهمه عبر تحليل الأسباب التي قد تدفعه لتولية ابنه يزيد من بعده: فهو يرى أنّ العرب والمسلمين لن يجتمعوا إلاّ على عصبيّة قبلية قوّية وبيت من بيوت العرب وليس هناك أفضل من بني أميّة - حسب رأيه - إذ خبت جذوة الحماسة الدينية ولم يعد هناك ما يمنع الناس من الخروج على الخليفة وقتله وإن كان صهر النبي ومن العشرة المبشرين ( عثمان رضي الله عنه) وبالتالي لا شيء يمنعهم من الخروج على عبد الله بن عمر أو غيره، ربّما هذا كان تفكير معاوية وإجتهاده والله أعلم بخبايا النفوس لكن ذلك لا يمنع من القول من أنّه أخطأ خطأ جسيما بذلك لازلنا نتحمّل أثاره إلى اليوم ! ولا يمكن أن نقتنع بتبرئة يزيد من دم الحسين ومن وقعة الحرّة، فلم لم يعاقب عبيد الله بن زياد أو يعزله ؟
يجب أن نفهم أنّ الإقرار أو الرأي بخطأ إجتهاد معاوية في هذا الأمر ليس إستنقاصا من صحبته، فهو ليس فوق النقد والتحليل التاريخي ولايجب اتخاذ موقف على أساس موقف الشيعة الحاقد والرغبة في مخالفتهم، فهم يلعنون معاوية ويسبونه ومن منطلق الدفاع عن معاوية أمام هجمة الشيعة الشرسة عليه اتخذ الفكر السني في أغلبه موقفا منزها له ولم يجعل قراره بتولية يزيد محلّ نقد ومراجعة...
هل القول بخطأ معاوبة في تولية يزيد شتم له واستنقاص من مكانته ؟؟ لا وألف لا ! فهو يبقى صاحب الرسول وخال المؤمنين رحمه الله وغفر له







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2007, 03:49 PM   رقم المشاركة : 38
الداخل
بابلي
 
الصورة الرمزية الداخل

 




افتراضي

كلامك جميل اخي المعز بن باديس ولكني المشكلة في الناس التي تهجمت عليه وخصوصا اناس من مشايخ

اهل السنة كمحمد الغزالي رحمه الله وهذا فقط كمثال













التوقيع



[CENTER]

فارس الأدب مصطفى صادق الرافعي رحمه الله هذا هو الاديب بحق


لايُلف ممتنٌّ علينا قائلُ ......لولاي ماملك الانام الداخلُ

سعدي وحزمي والمهند والقنا.. ومقادر بلغت وحالٌ حائلُ

إن الملوك مع الزمان كواكب..... نجم يطالعنا ونجم آفلُ

ابيات قالها الامير الفارس عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)

رحمك الله يا اباسليمان

مدونتي:http://q8saqer.blogspot.com/
 الداخل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jun-2007, 09:30 AM   رقم المشاركة : 39
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

نحن كمسلمين نلتزم بالحديث الصحيح عن النبي صلّى الله عليه وسلّم والذي نهى فيه عن سبّ أصحابه، والغزالي وغيره من المشائخ أو من باحثي التاريخ الإسلامي الذين اتخذوا موقفا متهجما على معاوية يتحمّلون مسؤوليتهم أمام الله، لأنّ الحيادية والحرفية في تناول موضوع تاريخي كهذا لا تنفع أمام نصوص صريحة لا تجيز سبّ الصحابة...فنحن هنا أمام فتنة مريعة بأتمّ معنى الكلمة، تقاتل فيها أصحاب النبي وتفرّق فيها شمل الإسلام، وإن كانت مقولة " هذه فتنة طهّر الله منها سيوفنا فلم نلوّث بها ألسنتنا؟" قد إعتمدناها كمنهج وحلّ ناجح لعدم المسّ بالصحابة من خلال التقليل من التطرّق لمثل هذا الموضوع الأليم، لكن بالنسبة لمن يريد بحث الموضوع من وجهة نظر تاريخية يتناول فيها الأحداث التي وقعت مع تحليل المواقف والدوافع التي كانت وراءها فعليه أن يلتزم بعدم الطعن والشتم لمعاوية والزبير وطلحة وغيرهم ويعتبر أن ما جرى كان إجتهادا منهم ( الزبير وطلحة من العشرة المبشرين كما نعلم )...
أمّا بخصوص الموضوع والتساؤل حول "هل كان معاوية مخطئا حين ورث الخلافة ليزيد، نعم كان مخطئا، ولايجب القفز على المعطيات وإقحام نصوص حول طاعة ولّي الأمر في غير محلّها للطعن في شرعية خروج الحسين أو ثورة ابن الزبير، هذه النصوص مازالت إلى الأن تستخدم في غير محلّها...أو استعمال الحديث الشريف عن أوّل جيش يخرج لغزو القسطنطينية فهو مغفور له واعتباره صكّا على بياض لتبيان شرعية ولاية يزيد (؟؟) ولاأفهم علاقة الحديث والمغفرة بولاية الأمر !
أخي صقر الكويت، من تهجّم على معاوية يتحمّل مسؤوليته أمام الله بوجود نصوص لاتجيز ذلك، ومن تناول بالنقد والتحليل مواقفه بعيدا عن التنزيه والوضع فوق المحاسبة التاريخية وبعيدا عن الطعن في صحبته وغيرته على الإسلام أرى أن له ذلك، ولا أميل إلى من ينزهونه ويعتبرون الحديث عن أخطاءه من المحرمات من نوع " ستوووووووووووب أنت الأن تشتم معاوية لأنك قلت لقد أخطأ بتولية يزيد !"







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jun-2007, 09:43 AM   رقم المشاركة : 40
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

والمشايخ يؤخذ منهم ويرد













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jun-2007, 01:21 PM   رقم المشاركة : 41
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

نعم ما قلت أخي النسر، نحن ليس لدينا "مراجع عظام" أو حوزة مقدسة" ولسنا "مقلدّين" لشيخ أو أخر... دليلنا كتاب الله وسنّة رسوله







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jun-2007, 04:50 PM   رقم المشاركة : 42



افتراضي

لا زلت أعتقد أن في حالة الطواريء يسود قانون طواريء لحفظ الأمن والنظام، وهو ما قام به معاوية -رضي الله عنه- باعتقادي. نطالب بالدليل من يدعي أن معاوية أرادها وراثية بعده وبعد يزيد. أنا أنزه معاوية عن ذلك.

ولا زلت أقول أني حللت الموقف من نظرتي في الأعلى ولا يظهر لي أن الأخ المعز قرأ ما كتبتـُه..







 أبوبكر الغزي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jun-2007, 05:00 PM   رقم المشاركة : 43
الداخل
بابلي
 
الصورة الرمزية الداخل

 




افتراضي

اخي المعز انا لاتكلم عن ولاية ويزيد واستحقاقه لها انا اتكلم عن من لعنه وشتمه وادعى انه من اهل النار

ليس الروافض بل من اهل السنة انفسهم هذا مقصدي من ذكر الحديث ان يمسك الناس لسانهم على الاقل

عن يزيد والله من وراء القصد













التوقيع



[CENTER]

فارس الأدب مصطفى صادق الرافعي رحمه الله هذا هو الاديب بحق


لايُلف ممتنٌّ علينا قائلُ ......لولاي ماملك الانام الداخلُ

سعدي وحزمي والمهند والقنا.. ومقادر بلغت وحالٌ حائلُ

إن الملوك مع الزمان كواكب..... نجم يطالعنا ونجم آفلُ

ابيات قالها الامير الفارس عبدالرحمن الداخل (صقر قريش)

رحمك الله يا اباسليمان

مدونتي:http://q8saqer.blogspot.com/
 الداخل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jun-2007, 10:15 AM   رقم المشاركة : 44
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 





أخي أبوبكر الغزي أحترم رأيك وأخالفه: وجود رواية تقول ان معاوية حاول تبرير توريثه ليزيد عندما بادره بعض كبار الأمّة باللوم وقالوا له " أتريدها كسروية أو قيصرية ؟" ( نسبة لقيصر وكسرى) لا تكفي لإقامة الدليل على عدم نيته في التوريث لابنه... حتى لو فرضنا أن معاوية فكّر كما قلت، ورأى أنّ هذه حالة طوارئ فالأحسن أن يتولى يزيد الخلافة إلى أن يستكين الأمر، فلا أشكّ للحظة واحدة أنه خالف الصواب في هذه المسألة، فالأمر لم يجلب إلاّ الكوارث على الأمة، و مجرّد هذه الفكرة تحيلني على وقتنا الحاضر ومقولة وحدة الجبهة الداخلية قبل المعركة مع العدّو والتي عانت منها الشعوب العربية في الستينات (نحن في معركة مع اسرائيل لذا لا حرية لا عدالة !!) وهو منطق أعوج يستند إليه الحكام في تبرير مظالمهم وتعدياتهم على الحرمات وأرى أنك تسئ إلى معاوية أكثر بهذا المنطق ( قانون الطوارئ الدائم والرغبة في توريث الأبناء، ألا يذكرك ذلك بشيء ما ؟ )فأنا أخشى أن تتمّ مقارنة معاوية بهؤلاء !!
الأخطاء السياسية لاتعني الشتم،ومهما علا شان معاوية الصحابي الجليل فإنّه غير منزّه عن المحاسبة أمام الله إذا أخطأ،
أمّا أخي صقر الكويت: هذا من أهل النار وهذا من أهل الجنّة أمر لا يعلمه إلاّ الله، فرغم جرائم الحجاج المروّعة ومافعله لايجوز لعنه ولا القول بأنّه من أهل النار لأننا لانعلم هل سيغفر الله أم لا ؟ والذين يقولون أنّ يزيد من أهل النار، ماذا أنتم فاعلون لو أنّ الله غفر له ذنوبه ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر دون ذلك لمن يشاء - صدق الله العظيم ) هذا ينطبق على يزيد وعلى غيره ممن لم يثبت كفرهم وشركهم، لكن من وجهة نظر تاريخية لايجب الإستناد على هذه المسألة لمحاولة البحث عن عذر ليزيد كون العراق بعيد عنه وأنه لم يأمر بقتل يزيد وعبيد الله بن زياد هو المسؤول وغير ذلك من التبريرات الواهية...







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jun-2007, 01:39 PM   رقم المشاركة : 45
 
الصورة الرمزية أبو أحمد البدرساوي

 




(iconid:31) إليكم هذا الكتاب الرائع..

إخواني الأعزاء أريد أن أضع بين يديكم هذا الكتاب عن سيدنا معاوية...
وفيه كل القضايا التي فيها لبس...
وإليكم رابط حفظ الكتاب :
http://saaid.net/book/open.php?cat=88&book=3427













التوقيع

 أبو أحمد البدرساوي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ليزيد, مخطئا, معاوية, الخ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع