منتديات حراس العقيدة
الصراع العربي الصهيوني من الغزو الصليبي إلى الغزو الصهيوني و إنهم يعرفون قيمة التاريخ

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: كنيسة مصر تعود بالناس إلى سيطرة العصور الوسطى (آخر رد :الذهبي)       :: جوزيف برودسكي": رحلة مضنية في مدار لعنة الشعر (آخر رد :النسر)       :: العثور على حذاء يرجع تاريخه الى ما قبل بناء الاهرامات (آخر رد :النسر)       :: المخابرات الأمريكية وعادة التصنيف (آخر رد :النسر)       :: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (آخر رد :الذهبي)       :: جهاد الابطال في طرابلس الغرب-الطاهر الزاوي (آخر رد :شذى الكتب)       :: هل يحتل الكيان الصهيوني جزراً سعودية؟ (آخر رد :راما)       :: إيران و تركيا هل هوبداية صراع نفوذ عثماني-صفوي جديد؟ (آخر رد :النسر)       :: إخواني الأفاضل (آخر رد :النسر)       :: من بديع كلام العرب (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية



طلب المساعدة

محاورات تاريخية


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-May-2007, 12:21 PM   رقم المشاركة : 1
halab
مصري قديم



افتراضي طلب المساعدة

الأخت الخنساء (المشرفة)
أفيدكم بأنيي أقوم الأن بتحضير رسالة الدكتوراة عن القباب الإسلامية في العصر المملوكي
وأرغب من الجميع ومنك خاصة تزويدي بمعلومات وصور أو مراجع أو رسائل علمية خاصة بهذا الموضوع







آخر تعديل النسر يوم 16-May-2007 في 02:00 PM.
 halab غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-May-2007, 02:02 PM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

يمكنك الرجوع أخي لكتاب

القباب في العمارة الإسلامية

المؤلف:
صالح لمعي مصطفى
الناشر: دار النهضة العربية

او




فهرس الكتاب أطلس العمارة الإسلامية والقبطية بالقاهرة
في ثمانية مجلدات
المؤلف: عاصم محمد رزق
عدد الاجزاء: 5، سنة النشر: 2003، الطبعة رقم: 1، الناشر: مكتبة مدبولي،













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-May-2007, 02:54 PM   رقم المشاركة : 3
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

موفق اخي إن شاء الله
ولو كنت في مصر بجامعة القاهرة قاعة الدراسات الشرقية قسم خاص عن الفنون الإسلامية ستحصل فيه الكثير من صور القباب والمساجد وسبل المياه والقلاع







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-May-2007, 10:25 PM   رقم المشاركة : 4
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

أهل مصر أدرى بشعابها













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2007, 12:06 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي

 




افتراضي

اختي الكريمة halab هناك كتاب بعنوان ( القباب في العمارة المصرية الإسلامية: القبة المدفن نشأتها و تطورها حتى نهاية العصر المملوكي ) مؤلفه محمد حمزة الحداد -- القاهرة 1993
وكتاب اخر بعنوان ( العمارة الإسلامية في مصر عصر الأيوبيين و المماليك ) مؤلفه حسني محمد نويصر -القاهرة 1996
اتمنى انها تفيدك في موضوع رسالتك سائلا المولى عزوجل لك التوفيق والنجاح







 ابوالوليد الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-May-2007, 03:05 AM   رقم المشاركة : 6
الشيخي
مصري قديم
 

 




افتراضي

موفق يارب وإن شاء الله أفادوك الأخوان


تحياتي







 الشيخي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Apr-2010, 10:11 AM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

العمارة العربية .. تنوّع في الطرز والخطوط الهندسية

كمال الترس
العمارة العربية تاريخ يروي الحضارات القديمة

نشأت العمارة العربية خلال القرون المختلفة في أرجاء الوطن العربي، وتتضمن العديد من الأنواع والطرز المعمارية المختلفة التي تطورت وأثرت وتأثرت بغيرها خلال الحقب المختلفة.

ويعد البيت العربي التقليدي أحد مآثر العمارة العربية بمواصفاته الفريدة التي اكتسبها خلال قرون من الازدهار الحضاري، وبلغ خلالها القمة في الإبداع والتوزيع الوظيفي، لذلك عندما نشاهد الأحياء القديمة في المدن العربية نشعر دائما بتلك البساطة الرائعة، ونلمس التكوينات والقواعد الجمالية التي تتمثل في الوحدة والانسجام، ما يجعل تلك البيئة العمرانية غنية ومتجددة دائماً.

ورغم أن المعماري الأميركي سوليفان اتخذ مقولته الشهيرة «الشكل يتبع الوظيفة»، كقاعدة للعمارة الحديثة، إلا أن العمارة العربية سبقت سوليفان في هذا التعريف منذ زمن دون أن تتجرد من روحها المحلية، وهوية مجتمعها، وهذا ما يجعلها مميزة ولها فلسفتها الخاصة.

ذلك أن الجمال في العمارة العربية يقوم على الوظيفية في إطارها العام، وعندما نحلل المفردات المعمارية الجمالية أو الفراغات في هذه العمارة، نجدها تحمل محاور عدة في أسباب نشأتها وتشكلها وحتى تطويرها.

وتقوم العمارة العربية على عدد من المفردات المعمارية التي اكسبتها تفردا بين نظيراتها من أنواع وطرز العمارة العالمية، والأهم في هذا الأمر أن المعماري العربي أوجد هذه المفردات واستقاها من البيئات المحلية، في محاولة منه لإيجاد حلول لبعض ما ينجم عن طبيعة المناخات العربية من مشاكل، إلى جانب لمسة الجمال التي تضفيه هذه المفردات، وينبع من بساطتها وبعدها عن التكلف.

مفردات معمارية

أول هذه المفردات السرداب، وهو غرفة تحت الأرض، وهناك الكثير من البيوت العربية التقليدية مزودة بسرداب، وخصوصا بيوت الأثرياء. وللسرداب نوعان، علوي ويقع تحت البيت، وله شبابيك عند السقف تطل على الصحن، وسفلي أو قبو، وهو تحت الأرض تماما.

وللسرداب غرض ذكي هو التبريد في فصل الصيف، حيث تنخفض درجة الحرارة فيه انخفاضا كبيرا عن درجة الحرارة في الخارج، ما يجعل الجو فيه باردا، وغالبا ما يوصل السرداب العلوي بملاقف الهواء، ما يجعل السرداب مكانا مثاليا للجلوس والنوم في نهار الصيف، أما في الشتاء فيستخدم للخزن. والسرداب ليس من العناصر المعمارية التي يتوقف استخدامه على طبيعة المناخ والعادات، لذا لا يتوفر في كثير من البلدان العربية.

الإيوان

والإيوان هو أيضا أهم ما يميز العمارة العربية، ويتمثل في قاعة مسقوفة بثلاثة جدران فقط، والجهة الرابعة مفتوحة تماما للهواء الطلق، أو قد تكون مصفوفة بأعمدة أو يتقدمها رواق مفتوح، وتطل على الصحن أو الفناء الداخلي.

أما عن استخدام الإيوان عند العرب قديما، فقد استخدمها المناذرة قبل الإسلام بقرون عديدة، وأول ما استخدمت عند العرب في القصور، ثم في القرن الأول الهجري انتشر الاستخدام

في المباني العامة كالمدارس والمستشفيات والخانات ودور الإمارة وغيرها، ثم شاع استخدامها في البيوت السكنية، حيث تطل على صحن الدار وتستخدمه العائلة غرفة معيشة في الصيف.

الصحن

يعتبر من الخصائص المعمارية المميزة لها، ومنها انتشر إلى مناطق أخرى مثل إسبانيا،

وهو ساحة مفتوحة في وسط المبنى، ويكثر استخدام الصحن في الدول العربية، ويعود استخدامه إلى عصور كثيرة قبل الإسلام، فقد وجدت بعض المنازل ذات الصحن في آثار سومر وبابل في العراق، وظل استخدامها شائعا حتى منتصف القرن العشرين، حين بدأ التأثر بالطرز الغربية في البناء. يذكر أن المنازل التركية لم تكن تحتوي على صحن، إلا أن ذلك لم يؤثر على الصحن في المناطق العربية، بالرغم من التأثر بالعمارة العثمانية.

ويكاد الصحن يكون من العناصر المعمارية المشتركة في الدول العربية من العراق إلى المغرب والأندلس وفي الريف والمدن، لا يستثنى من ذلك حتى البدو.



المجاز

المجاز أو الدهليز في البيت العربي التقليدي، هو أول ما يدخل إليه من الشارع، وهو ممر، غالبا ما يكون متعرجا أو منكسرا يؤدي إلى الصحن، ويفتح فيه باب للمجلس.

وللمجاز أهداف اجتماعية وبيئية، فهو من ناحية يعزل البيت عن الشارع، والشخص الواقف بالباب أو الداخل إلى المجلس لا يرى الصحن، أو أي غرفة أخرى في البيت، ما يوفر الخصوصية المطلوبة.

أما الدكة، يكاد البيت العربي القديم لا يخلو من هذه المفردة المعمارية وهي بناء من الحجر أو الطابوق توضع خارج البيت بجوار المجاز وملاصقة للبيت معدّة للجلوس واستقبال الضيوف، وخصوصا الجيران. وُتكسى الدكة عادة بالقماش أو تصف عليها وسائد للراحة أثناء الجلوس. وتنتشر الدكة في مختلف أرجاء الدول العربية، وتستخدم عادة للزيارات الخفيفة التي لا تستوجب ضيافة كثيرة، وغالبا للقاء الأهل والجيران والأصدقاء. ويماثل هذا العنصر المعماري ما كان يعرف بالصفة، وسميت كذلك لأن الجريد أو الخشب أو غيره صفّ على السقف ثم أطلق اسم الصفّة على ما يعرف اليوم بالصوفا من الأثاث.

القبو

القبو وهو هيكل تسقيفي معماري مكوّر من الداخل من الناحية الإنشائية، يعمل القبو وحدة واحدة تنقل الأحمال من هيكل السقف إلى الجدران أو الأعمدة التي يستند إليها.

ويعتبر القبو من أقدم وسائل التسقيف، وله كفاءة ومقاومة عالية، لذا تغطى به المساحات الواسعة. وأول استخدام للقبو كان في الهياكل التي توجد تحت الأرض، لذا يطلق الناس كلمة قبو على السراديب من باب التغليب.

أما القبو المتصالب فهو قبوان طويلان متصالبان يكونان منطقة تقاطع مركزية، والشائع في الدول العربية هو أن يكون مقطع القبو مدورا، إلا أنه يمكن أن يكون على شكل قوس مدبب. ومقارنة بالقبو، يوفر العقد عادة المواد، ويختصر الوقت والعمالة، كما أنه يوفر قوة إضافية لكونه تقاطع قبوين.

القبة

القباب ربما كانت أول هيكل إنشائي استخدمه الإنسان، وهناك آثار بيوت دائرية مقببة تحت الأرض في منطقة الهلال الخصيب والجزيرة الفراتية تعود إلى الألفية الثامنة قبل الميلاد، كما أن هناك آثارا أخرى منتشرة في حوض البحر المتوسط. وبقيت القباب صغيرة نسبيا مقارنة بالأهرام والزقورات والقبوات حتى العصر الروماني حين تمكنوا من اختراع الخرسانة، وبالتالي تخفيف الأحمال الناتجة من القباب الضخمة، فبنوها كبيرة وفخمة وعالية.

وبعد الإسلام وسع العرب استخدام القباب، خصوصا في المساجد والمباني الفخمة، كدور الخلافة وغيرها، حتى أصبحت إحدى العلامات المميزة للعمارة العربية والإسلامية، ولا يكاد يخلو مسجد من قبة.

تاريخ النشر : 2010-04-اوان الكويتيه













التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 20-Apr-2010 في 10:15 AM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المساعدة, طلب

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع