:: ابن شهاب الآلوسي.. علامة العراق (آخر رد :aliwan)       :: سؤال حيرني (آخر رد :إبن سليم)       :: نعيب زماننا والعيب فينا (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ما ورد عن آل البيت في حق أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (آخر رد :الشيخ علاء)       :: بدر الكبرى.. المدينة والغزوة (آخر رد :النسر)       :: وصف الجنة1 د.محمد الربفي (آخر رد :aliwan)       :: وصف الجنة د.محمد العريفي (آخر رد :هند)       :: المحبة المتبادلة بين آل البيت وكبار الصحابة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ماذا تعرف عن شيخ العرب همام ؟ (آخر رد :أحمد11223344)       :: جديد : كتاب بحوث حول الخلافة و الفتنة الكبرى (آخر رد :مصطفى الفضي)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
29-May-2007, 12:29 PM   رقم المشاركة : 1
علي المجالي
مصري قديم
 





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الاردن
  الحالة :
افتراضي مخطوطات (البحر الميت)(قمران)

عثر عدد من بدو عرب التعامرة المتجولين بمواشيهم بين بيت لحم البحر الميت ،في منطقه (خربه قمران)على بعد (13)كم جنوب أريحا ،على مغاور وجد بداخلها جرار فخاريه احتوت على لفائف اسطوانيه كتانيه ونحاسيه على شكل مدراج،.وعليها كتابات غير معروفه لديهم.وقد تبين بعد ذلك أن هذة الوثائق هي "كتابات دينيه يهوديه قديمه،اكتسبيت فيما بعد قيمه تاريخيه وماديه وأدبيه،وساهمت في أغناء المكتبه الانسانيه بصفحات فكريه شرحت وفسرت كثيرا من العقائد والعادات والتقاليد لطائفه من اقدام الطوائف اليهوديه التي تولت نسخ التعاليم التوراتيه الاصليه.
ففي أحد أيام ربيع عام 1947 ،وبينما كان أحد رعاة عرب التعامر يبحث عن عنزه ضلت في الاوديه الوعرة،في منطقه خربه قمران ،شاهد مصادفه فتحه صغيره بين الصخور ،الامر الذي أثار فضوله،وعندما رمى حجرا بداخلها سمع صوت تكسير جرارفخاريه،وعندما نظر في داخل الفتحه تبين له وجود مغارة ،ولكنه اضطر ألي مغادرة المكان بسبب غياب الشمس ،ووحشه المكان في ذلك الوقت.
وفي اليوم التالي عاد الراعي برفقه أحد أقاربه وولجا في داخل المغارة ،وتفاجيء بوجود جرار فخاريه وبداخلها لفائف جلديه عليها كتابات مجهوله ،وليس ذهبا كما كانا يعتقدان.
فأخذا هذة الفائف وفتحا بعضها،وأذا بها تمتد على طول بيت الشعر لبضعه أمتار ،ثم عرضاها على شيخ مسلم في سوق بيت لحم ،ولكن الشيخ اكتشف أن هذة الكتابه غير عربيه وظن أنها سريانيه،وأشار عليهما بمراجعه أحد التجار السريان في بيت لحم.وعند مراجعه التاجر السرياني ،تبين أن هذة اللفائف كتبت با للغه العبريه وليس با لسريانيه . وقد أثارت عمليه الكشف هذة شغف الباحثين من عرب التعامرة في البحث عن كنوز دفينه،حيث استطاع بعضهم العثور على ملفات أخري ،وبيعها الي المطران (صموئيل)مطؤان دير مار مرقس للسريان في القدس القديمه الذي استطاع بدورة المتاجرة ببعضها،وبيعها في الولايات المتحدة ،ونقل قسم منها الي الجامعه العبريه.
ولما كانت الحكومه الاردنيه مسؤوله عما تبقى من ارضي الضفه الغربيه في فلسطين بعد حرب عام 1948،استطاعت شراء بعض المخطوطات ،ووضعها في متحف القدس ،با ستثناء مخطوطه اسطونيه نحاسيه وضعت في متحف الاثار الاردني في عمان.
ومن ثم توالى البحث من قبل البدو طمعا في الحصول على الاموال بعد أن أدركوا القيمه التجاريه لهذة ىالمخطوطات ،وكذلك من قبل الباحثين وعلماء الاثار وخاصه البريطانين.
وتم العثور علىاكثر من(12)مغارة احتوت على كتابات شبيهه بما وجد في المغارة الاولي ،وتبين أنها كتبيت بلغات عبريه ويونانيه واراميه.
وما ان استولت اسرائيل علي الضفه الغربيه أثر خرب حزيران عام 1967حتى وضعت يدها جميع هذة المخطوطات التي كانت موجودة في متحف القدس ،ونقلتها الي الجانب الاسرائيلي.













التوقيع

من اجل التاريخ سوف اعلم الطلاب اهميه التاريخ

آخر تعديل النسر يوم 29-May-2007 في 12:34 PM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
29-May-2007, 12:37 PM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

البحر الميت هو بحيرة تقع ما بين الضفة الغربية ، الأردن و إسرائيل ، يصب فيها نهر الاردن. يعتبر سطح البحر الميت اعمق نقطة يابسة في العالم فهو يقع على عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




قد كتب القدماء الكثير عن ملوحة البحر الميت وعن مرارة مياهه. وحمل البحر الميت أسماء كثيرة وأطلق عليه البحر اسم "البحيرة المميت، وبحيرة زغر (زغر ابن لوط) أو بحيرة لوط" فقد كتب ياقوت (1179 1229) ما يلي:

"مثل البحيرة المنتنة وهي بحيرة زغر ويقال لها المقلوبة أيضاً وهي غربي الأردن قرب أريحا وهي بحيرة ملعونة لا ينتفع بها في شيء ولا يتولد فيها حيوان ورائحتها في غاية النتن . وقد تهيج في بعض الأعوام فيهلك كل ما يقاربها من الحيوان الأنسي وغيره حتى تخلو القرى المجاورة لها زماناً إلى أن يجيئها قوم آخرون لا رغبة لهم في الحياة فيسكنونها وإذا وقع في هذه البحيرة شيء لم ينتفع به كائناً ما كان فانها تفسده فيسكنونها. وإذا وقع في هذه البحيرة شيء لم ينتفع به كائناً ما كان فانها تفسده حتى الحطب فان الرياح تلقيه على ساحلها فيؤخذ ويشعل، فلا تعمل النار فيه. وذكر ابن الفقيه أن الغريق فيها لا يغوص، ولكنه لا يزال طائفاً حتى يموت".

معلومات من الموسوعه الحره













التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 29-May-2007 في 12:39 PM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
19-Jun-2007, 08:24 AM   رقم المشاركة : 3
ساهل
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

شكرا لك على هذه المعلومة







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
مخطوطات, الميتقمران, البح

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:44 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0