« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أين أنتم يا مشرفون (آخر رد :الذهبي)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: بعثات التجسس الفرنسية لتسهيل احتلال موريتانيا (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: نريد مصر دولة مدنية ولكن ..!! (آخر رد :النسر)       :: طارق بن زياد (نسبه-مولده-نشأته) (آخر رد :النسر)       :: تضاعف معتنقي الإسلام في بريطانيا (آخر رد :النسر)       :: توني بلير العدو (آخر رد :النسر)       :: اسئلة حول علي بن ابي طالب (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-Jun-2007, 11:36 AM   رقم المشاركة : 31
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

يا اخوه نحن نتناول الشخصيات من ناحيه تاريخيه أما المسائل الأخرى فلا يفصل فيها سوى الله عز وجل ، أنا كويتي وممن يتألم وهو يقرأ أخبار الصريف وما حدث فيها من قتل ونهب وسلب ولكن هذا الامر لا يتعدى كونه من الجاهليه الحديثه سواء أكان الأمر عن غزاوت ابن الرشيد أو ابن سعود .


ابن سعود أيضا اخي ماجد كان يترك جموع الأخوان تغزو جنوب العراق والكويت وأهل الجنوب فيهم سنه وكذلك اهل الكويت كلهم سنه ولعل معركه الجهراء شاهد على ذلك.

ما أريد ان اوضحه ان ابن الرشيد اشتهر بسفكه للدماء بيده ولذلك سمي الجنازه ، أما غيره فقد تركوا هذه المهام لبعض رؤساء القبائل الذين كانوا اداه بيدهم يسيرونهم كما يشاؤون.


الأمر هنا ليس انتصارا للعصبيه على عصبيه او قيسيه على مضريه أو لحادثه على حادثه ولكني وغيري ممن يقرؤون بكثره في هذه الحقبه من التاريخ يرون أن تلك الأحداث انما هي عوده للعصر الجاهلي فالغزو والسلب والنهب لم يأتي بها محمد صلى الله عليه وسلم ولكنها كانت بدعه أهل الجاهليه والسلب باسم الاسلام ماهو الا سلب ونهب.

شكرا لك ونتمنى أن يكون الحوار دائما راقيا بكم













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
مندوب دار أم القرى : محمد جاد الله
٠٠٩٦٦٥٩٩٥٦٣٧٩١

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 12:08 PM   رقم المشاركة : 32
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

وأنا لا أدري عن تلك الشخيصات ولا تاريخها شيئا لذلك لن أخوض معكم في الحديث ، ولكن ينبغي ألا يخرج نطاق نقاشنا عن منهج الإسلام ، والأخوة التي تربط بيننا







  الذهبي متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 12:26 PM   رقم المشاركة : 33
محمد العبدلي
مصري قديم



افتراضي



لقب الجنازة معناه أنه في عداد الأموات
وقصته معروفه ..
هذا لأن الملك عبدالعزيز حينما حاصر مدينة حائل .. طلب عبدالعزيز بن متعب مبارزة عبدالعزيز بن سعود
فرفض ابن سعود وقال .. الحي لا يبارز الجنازة .. بمعنى ( أنه ميت ميت ) !! حيث أنه محاصر ولا أمل له بالنجاة .. فوصفه بالجنازة ..


وعموماً عبدالعزيز بن متعب رجل شجاع ولا خلاف بذلك .. ولكنه كان طاغية وأخباره عند قبيلته شمر .. فقد أوقع فيهم الظلم الكثير فضلاً عن أبناء القبائل الأخرى .. وعموماً بيت آل رشيد بأكمله عرف عنه القسوة والظلم ولهذا نجد أنهم يتقاتلون فيما بينهم وهم أخوة لأجل الحكم .. ولذا سقطت دولتهم من قبل أن تقوم حتى !! ..

.
.

أعتقد أن حكم آل رشيد صاحبة بعض التضخيم .. فهل كانت هناك دولة بإسم ( دولة ) ؟!
أم أن المسألة فقط لا تتعدى أخذ ( الهدو ) ولا شيء غير ذلك ؟! أي أن المسألة إغتصاب وسرقة فقط ..

وستجد أخبار ذلك عند البدو والحضر .. ولو كان الأمر مهماً سأورد لك قصة ( البازعي ) المشهورة
الذي مات من الغيض بسبب ظلم ابن رشيد له ..
ومن المعلوم أن ( البازعي ) يعود نسبه إلى قبيلة شمر الكريمة ..

فقد كان حكم آل رشيد قتال ونهب وسلب بينهم وبين أبناء قبائل البادية فلم يكن لهم عليهم حكماً بل التاريخ مليء بذكر الحروب التي دارت بينهم وبين القبائل الآخرى ..

أما الحاضرة .. فقد كانوا صاغرين لحكم آل رشيد حيث عرف عنهم السلم بخلاف البادية التي كان رجالها لا يطيعون إلا شيخ قبيلتهم ولا يرضخون لحكم أحد ..

وأكبر دليل على عدم رضاهم عن حكم آل رشيد .. حينما خرج الملك عبدالعزيز .. وقف الجميع بصفه
لأنهم يريدون الخلاص من ابن رشيد .. لظلمه وجبروته وطغيانه ..

بل وتجدون في كتب المؤرخين أن العشائر البدوية الصغيرة كانت تناطح جيوش آل رشيد .. فما بالكم بتجمع قبيلة حول أميرها ؟ .. ومن المعلوم أن المجتمعات السكانية بتلك الفترة ماهي إلا تجمعات قبائل وعشائر حول بعضها .. بمضاربها وحول موارد الماء التي تقع بحماها ..

ولعلي أعود وأسجل لك أسماء فرسان وأمراء من آل رشيد قتلتهم عشائر صغيرة على إثر مناوشات لسلب الإبل أو الأغنام ..

أيضاً لدي تعليق على كلام الأخ الفاضل يعرب بن قحطان
تقول يا أخي :

اقتباس:
فما كان من عبدالعزيز المتعب ابن رشيد الا ان جمع
كبار رجاله ووزرائه ومستشاريه وقال لهم بلهجته العامية((الراي يالربع!؟))


هل كان لديه وزراء ؟ ومستشارين أيضاً ؟

هذا مثال على التضخيم الذي أتحدث عنه .. فلم تكن هناك دولة منظمة ..
بل رجل لديه العدة والعتاد .. فيقاتل هذا .. ويسرق ذاك !!

.
.

اقتباس:
ثم انهى اجتماعه مع اعوانه وقد وضع في قرارة نفسه قرارا كان السبب الرئيس في زوال حكمه وحكم ابنائه واحفاده.. واجتمع مع المفوض الانجليزي وقال : نحن لا نحالف الكفار..

من يقول أن عبدالعزيز بن متعب كان رجلاً متديناً .. فعليه أن يذكر لي دليلاً واحداً فقط
أو قصة نستدل بها على أن الرجل كان يقاتل ويغزي بإسم ( أن لا إله إلا الله محمد رسول الله )
ولعل أبسط الأمور أنه لم يكن يعفي لحيته .. وهو بعكس حال الإخوان الذين كانوا يطالبون الجميع بإعفاء اللحى بل ويجلدون كل من يحلق لحيته !! ..

فالرجل كان ظالماً أشد الظلم .. فقد كان يسلب أهل البادية إبلهم وخيولهم .. بل ويسبي نساء قبيلته !! ..
أيعقل أن يكون لهذا الرجل نزعة دينية بعد كل تلك الأمور التي أقترفها ..

بل أقسم بالله الذي لا إله إلا هو .. أن أحد أبناء قبيلة شمر يخبرني بلسانه
ويقول أنه كان عاقاً لأمه .. وذكر لي قصة أنفطر لها فؤادي .. فعبدالعزيز بن متعب ليس له قلب يحب به أو يؤمن به !! .. ( وأبرأ إلى الله منه )

دعنا من هذا كله .. إذهب لحائل وأسأل أبناء شمر عنه ..

.
.

إن محاولة تلميع صورته لن تفلح .. فالتاريخ معروف ومدون ومحفوظ .. وسيبقى ابن رشيد مثالاً على اجتماع الجهل والقوة .. وإن كان حليفاً للدولة العثمانية فهذا هو الأمر الوحيد الذي يحسب له .. رغم أن محمد علي باشا أيضاً كان حليفاً للعثمانيين إلا أنه أيضاً كان جباراً وظالماً ..


.
.

التلميح إلى أن دولة آل سعود لم تقم إلا بعون الأنجليز فيه تجني وظلم كبير .. فأين ذهب جيش الأخوان الموحدين ؟
أين ذهب أولئك الأشاوس ؟ أين ذهب أولئك الذين إن أعتزوا فلا يعتزون إلا بـ ( أخو من طاع الله ) ولم تكن عزوتهم جاهلية كما كان يفعل إبن رشيد !! ..

أولئك الذين حاربوا كل حليف للإنجليز .. وعلى رأسهم دولة آل صباح بذلك الوقت .. بل وحاربوا الروافض في العراق
ولدي من الأدلة ما يبرهن على ذلك .. ويثبت أن جيش الأخوان المسلمين بقيادة الزعيم فيصل الدويش هم الوحيدون الذين قاتلوا الأنجليز وقاتلوا كل من تحالف معهم ..

وحينما أقول حاربوا دولة أل صباح .. لأنهم سمحوا ببعض المنكرات في الكويت
وهي التي بسببها حارب فيصل الدويش الكويت وحاصر الجهراء .. والقصة مشهورة ومعروفة ..

بل إنهم بعدما وحدوا الجزيرة العربية لم يكن إنقلابهم على الملك عبدالعزيز إلا لأنهم رفضوا أي معاهدة أو أي تعامل مع الأنجليز ..

وحينما تقول أن الأخوان قاتلوا أهل الشمال .. وأن الشماليين يعرفون الأخوان جيداً
فسأخبرك أن من بين قبيلة عنزة الكريمة قادة بجيوش الأخوان .. فكيف تقول أن الإخوان يكفرون أهل الشمال ؟!
بل إن قبيلة عنزة الكريمة .. لها أكثر من لواء بجيوش الإخوان .. ولتعلم أن جيوش الإخوان بقيادة الزعيم فيصل الدويش .. كان تحت قيادته نفر كثير من قبيلة شمر ومن سائر قبائل الشمال ..

أما عن غزو الإخوان لقبائل الشمال .. فإنها حينما فعلت ذلك لأنهم يوالون الملك عبدالعزيز ..
بل وقد غزا فيصل الدويش بقبيلته مطير .. العراق ووصل إلى الروافض وقاتلهم
وحينها تدخلت بريطاينا التي كان لها وجود في الكويت والعراق وأرسلت طائراتها على البدو من قبيلة مطير ..
وقد ذكر ديكسون تلك الأخبار مفصلة ..

وعموماً .. كان الإخوان متشددون دينياً .. ورافضين لأي معاهدة مع الأنجليز .. وهذا مالم يسمح به الملك عبدالعزيز غفرالله له .. فقد كان له وجهة نظر أخرى ..


وختاماً أخي يعرب .. تلك الفترة من الزمن تم طمس الكثير من أحداثها بل وتبديلها ..
والتنقيب فيها لن يفيد ولن ينفع .. وبالنسبة لي لن أهتم كثيراً بها لأنه وبمجرد التفكير أن كل تلك القوى لو اجتمعت وناصرت الدولة العثمانية لبقيت الخلافة الإسلامية قائمة حتى الأن .. ولكنها مشيئة الله سبحانه وتعالى ..
فإبن رشيد يبحث عن السلطة والقوة .. ولم يكن تهمه الخلافة الإسلامية .. وابن سعود كان يبحث عن ملك أبائه بالجزيرة العربية ويطمح لتحكيم الإسلام على الجزيرة .. وليته رحمه الله أستمر بتوحيد الأقاليم الإسلامية بدلاً من تشتتها كما هو حاصل الآن ..
فهو القوي بأمر الله سبحانه .. وأصل حكم أسرته هي دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ..
فهو الأحق والأجدر بأن تجتمع الصفوف تحت لوائه وأن يستمر بتوحيد البلاد ..

.
.

أعتذر عن الإطالة ويعلم الله أنني أختصرت الكثير وأود من الجميع أن يتريثوا قليلاً فتلك الفترة كانت حافلة بالعصبية القبلية .. وهي نتنه ولا نريد لها عودة ..







آخر تعديل محمد العبدلي يوم 24-Jun-2007 في 12:30 PM.
 محمد العبدلي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jun-2007, 02:20 PM   رقم المشاركة : 34
 
الصورة الرمزية ماجد الروقي

 




افتراضي



اخي ابو محمد لا تنظر إلى الموضوع بهذه النظرة فالأخ يعرب يصف عبد العزيز الجنازة بانه بطل وشهيد وإمام للمسلمين فبينت له وجهة نظري المعاكس له بكل حياد. وانا والله لا اقصد ان اهين احد او اظلمه وكلامي هنا عن ابن رشيد وليس عن قبيلة شمر والتي اكن لها كل الاحترام والإعجاب وهل هناك من يعرف (الطنايا) ولا يفعل ذلك واعلم انه لا أنا ولا جميع المؤرخين الحكوميين يستطيعون أن يحطوا من مكانتها

و اما عن جماعة (الإخوان) فانا لا أنكر أنهم نافسوا بن رشيد في الاجرام والقتل بل قد يكونوا فاقوه, والله أعلم هل كان الملك عبد العزيز يؤيدهم ويرضى عنهم أما لا. علماً بان الكتاب الوحيد الذي قرأته في التاريخ السعودي هو (الخبر والعيان) للفرج ويعلم الله اني لم استطع إن أكمل بسبب الكذب الصريح الذي وجدته فيه.

والمؤلف في كتابه وصف (الإخوان) بعد ان تمردوا على عبد العزيز بأبشع الصفات والمثالب وأنهم خونة ومنافقين وخوارج خرجوا على الدولة السعودية وحاولوا الانقلاب على الملك عبد العزيز ولكن لم يصفهم بأنهم متطرفين أو قتلة ولم يستنكر جرائمهم فكأنه بذلك يقرهم على ما فعلوا .... والله اعلم واتمنى من من لديه معلومات بخصوص هذه النقطة الخطيرة أن لا يبخل علينا.












التوقيع


لئن عرف التاريخ اوساً وخزرج *** فلله اوساً قادمون وخزرج
وأن كنـوز الغيـب لتخـفي كتـائباً *** صامدة رغم المكائد تخرج

 ماجد الروقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 05:44 AM   رقم المشاركة : 35
يعرب بن قحطان
مصري قديم



افتراضي

الاخ الروقي .. انا لا اتكلم عن صحابي ولا عن نبي مرسل بل عن شخصية عاشت وصالت وجالت

في شرق الجزيرة وغربها وشمالها وجنوبها... له حسنات وله سيئات مثله مثل غير من الامراء والحكام

ولكن كان الهدف من كلامي كله توضيح الغامض من سيرته بحيث استغل كثير من الناس هذا الغموض

بنسج القصص الخيالية المليئة بالحقد و الكره .. وهذا يتضح من الافكار التي تحملها انت وغيرك..

اما معركة الصريف فقد تكلم عنها كثير من المؤرخين المعاصرين و الذي من قبلهم ولم يتطرقوا في كلامهم

عن اسرى الصريف بحيث انها معركة خاطفة قتل من قتل وهرب من هرب وهذا يتضح من المصادر التي

نقلت عنها حيث ذكروا ان ابن رشيد توجه نحو مخيم ابن صباح هو وجنوده وتغدوا غداه المعد له ولجنوده..

اما غلوم يذكر ان بعض القبائل نهبت معسكر ابن رشيد ومنها عتيبة بقيادة هذال الشيباني

اما الاربعين صباحا.. لا اشك انك تعرف تفاصيلها يالروقي وليس لي حاجة بتفصيلها انا

واكتفي بهذا البيت ضمن قصيدة طويلة لحمود بن رشيد يسندها على راكان ابن حثلين:

ان كان ابن هندي نوانا ببرزان*** حنا على عروى قصرنا مسيرة

يعرب







 يعرب بن قحطان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 05:52 AM   رقم المشاركة : 36
يعرب بن قحطان
مصري قديم



افتراضي

ابو محمد ابن رشيد لم يسفك دما بغير حق وانما كان يفعل مثل غيره من الحكام على مر العصور

كان يقاتل خصومه الذين يجمعون القبائل ضده و يئلبونها عليه وكان يقاتل الخونة الذين يوما يبايعونه

ويوما يخونونه .. لم يقتل المسالمين ولم يقتل المسنين كما يذكر احد الغربان الناعقه حيث هذا يتنافى

مع قيم وعادات العرب وابن رشيد كان واضحا كل الوضوح في سياسته لم يغش احد و لم يؤلب احدا على احد ..

ابو محمد اتمنى دائما ان يكون الحوار عن معرفة ودراية وليس نابعا من حقد وكراهيه

اشكرك







 يعرب بن قحطان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 05:54 AM   رقم المشاركة : 37
يعرب بن قحطان
مصري قديم



افتراضي

الاخ الذهبي جزاك الله خير.. كما تعلم الموضوع حساس جدا عند الشباب

ولكن مع هذا نطالب بالروية و الحوار الهادف

اشكرك







 يعرب بن قحطان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 07:06 AM   رقم المشاركة : 38
يعرب بن قحطان
مصري قديم



افتراضي

ياهلا بالعبدلي.. تسمع بالمثل اللي يقول ((ياليتنا من حجنا سالميني)).. هذا انت..

بسم الله وعلى بركة الله..

لو ترجع للموضوع الاساسي تعرف القصة الحقيقية لمقتل عبدالعزيز الجنازة .. مقتل عبدالعزيز

كان قبل السقوط(سقوط حايل ) بعشرين عاما في موقعة روضة مهنا .. فكيف يحاصر ابن سعود حايل

والجنازة فيها!! كيف؟؟ وتقول بعد قصة مقتله معروفة .. الا من جنب القدة يالعبدلي..

اما قبيلة شمر فهي كانت ذراع ابن رشيد الطولى في جميع معاركة سواء حاضرة الجبل او بادية الجبل

وشمر تعتز كثيرا في حاكمها وابنها ابن رشيد ووقفوا معه في احلك الظروف واشد الازمات

فكيف يظلمهم يالعبدلي!!!!!؟؟ اقولك من جنب القدة..


تأسست امارة ابن رشيد عام 1250هج وانتهت عام 1343هج.. 90عام حكموا نجد وشمالها وجنوبها

كيف تقول سقطت دولتهم من قبل أن تقوم حتى!!. 90 عام تسقط قبل ان تقوم.. اذا متى تقوم!!؟

بعد 200عام!؟.. اقولك من جنب القدة...

اما تقاتل ابناء العمومة على حكم ابائهم واجدادهم.. هذا حدث للدولة الاموية قبل سقوطها وللدولة العباسية

وكثير من الدول حتى الدولة السعودية في دورها الثاني تقاتلوا على الحكم.. فهذا لا يحسب على ال رشيد

فقط بل على اكثر الاسر الحاكمة منذ عصور ما قبل الجاهلية الاولى..

اما عن تاريخ ال رشيد وحروبهم .. كانت المنطقة مكونة من امارات صغيرة وقبائل تتبع بعض الاحيان

هذه الامارات وكثير من الاحيان لا يتبعون امارة محددة واحيانا يبايعون امارات اخرى وينقضون بيعة اميرهم

كان على اي حاكم ان يخوض معارك ضد هذه الامارات وانصارها من القبائل حتى يوسع دولته او يثبت

اركانها او يرد على اي امارة تتجرا وتغزو المناطق التابعة له..

طبعا ابن رشيد مثله مثل غيره .. تحالفه قبائل وتقف ضده قبائل اخرى وكانت اكثر حروبه مع ابن سعود

والقبائل التابعه له .. فلم يكن ابن رشيد يتميز عن حكام زمانه الا بالشجاعه المنقطعة النظير..

ولم يغزو اي قبيلة من اجل الغزو فقط بل اما خيانة هذه القبيلة او تمردها او منع زكاة اموالهم..

نعم يالعبدلي اغلب القبائل وقفت مع ابن سعود ضد ابن رشيد ولكن هل تعرف كيف تجمعت هذه القبائل

ضد ابن رشيد ولسنوات عديدة!؟؟

اذا لم تكن تعرف انا اخبرك .. وهي ان ابن سعود يعلم ان القبائل لا يجمعها الشئ السهل فقام بخطة

ذكية في غاية الذكاء وهو تكوين جيش الاخوان وجمع الناس باسم الجهاد والدين وكانوا يمارسون

اشنع المجازر في القبائل الموالية لابن رشيد وبهذه الخطة تجمعت كثير من قبائل نجد تحت راية

الاخوان بقيادة ابن سعود وراحوا يقاتلون اهل البادية من اهل الحجاز والاحساء وشمال نجد

حتى سقطت دولة ال رشيد .. فبهذا يكون قد انتهى دور جيش الاخوان فحاول ابن سعود ايقافه

ولكن من يستطيع غسل تلك الافكار التي زرعت غي عقولهم .. ولذلك نجد ان ابن سعود

يتخلص منهم في موقعة السبلة الشهيرة ويقتل ابن بجاد وفر كثير من زعمائهم الى العراق والتجأوا

بالانجليز ولكن الانجليز خدعوهم ونقلوهم لميناء على الخليج العربي وثم سلموهم لابن سعود

وقد قام بقتلهم..

اما كلامك عن ابن رشيد وعن وزرائه .. نعم كان له وزراء ومستشارين ومنهم:

1-ابن سبهان وهم وزرائهم الخاصين وكانوا معهم منذ بداية حكمهم حتى نهايته لأكثر من 90 عام
ومنهم زامل السبهان وحمود السبهان و ابراهيم السبهان وقبلهم وزراء لم احصل على اسمائهم

2- ابن علي وهم حكام منطقة الشمال قبل الرشيد وهم ابناء عمومه ومنهم صحن ابن علي وعباس
ابن علي و وادي ابن علي وغيرهم

3- ابن عجل ومنهم القائد العسكري المشهور عقاب ابن عجل

اضف لذلك قواد جيشه واغلبهم من عائلة ال رشيد وايضاحملة البيرق وهم عائلة الفريخ من شمر

وايضا ولاته على الناطق الخاضعه له..

كانت دولتهم متكاملة بالنسبة لدولة بذلك الوقت عكس الدول الحديثة المتطورة جدا

ومن كلامك يتضح انك تحاول وصف ال رشيد بانهم قطاع طرق و حراميه وهذا يالعبدلي

فيه تجني كبير عليهم .. ادعوك لقراءة كتاب نشأة امارة الرشيد لابن عثيمين على مافيه

من تدليس واختصار شديد لكنه لا باس به لمن ليس لديه معرفة بتاريخ الرشيد..

عبدالعزيز ابن رشيد لم يدعي انه متدين ولم يفتن الناس باسم الدين بل كان شخصا عاديا

كاي مسلم ولائه للخلافة وهو يقاتل تحت راية خليفة المسلمين العثمانيون بذلك الوقت

ولم يخرج عليهم او ينقض البيعة كما يفعل غيره .. وكان بيرقه مكتوب عليه ((الله اكبر وصورة هلال))

والهلال يرمز للدولة العثمانية والخلافة حيث كان علم العثمانيين فيه صورة هلال ؛؛و الله اكبر هي راية

اهل الاسلام ويقاتل تحتها كل مسلم موحد..

اما كلامك عن عقوقه هذا كذب صريح لأن الجنازة نشأ يتيما لأبويه ورباه عمه محمد المهاد ابن رشيد

فكيف يعق امه وهو متوفية منذ صغره .. اقولك من جنب القده..

على العموم انا لم ارد التطرق للعصبيات من بداية الامر ولكن لن اسكت عن التجاوزات الغير مبررة

والتي لا مبرر لها سوى الحقد الدفين والكره القاتل..


يعرب بن قحطان..







 يعرب بن قحطان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 10:02 AM   رقم المشاركة : 39
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

نحن بالفعل لسنا من اهل الخليج وفي هذا الموضوع نحن بالفعل نتعلم فأرجو ان تعطونا المعلومه بنقاش جاد فهذه امانه يجب ان تفعلوها لنتعلم ونستقي المعلومه من مصادرها الصحيحه , بارك الله بكم













التوقيع

  النسر متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 10:46 AM   رقم المشاركة : 40
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

اقتباس:
ابو محمد اتمنى دائما ان يكون الحوار عن معرفة ودراية وليس نابعا من حقد وكراهيه

سبحانك ربي مدحنا في البدايه فأثنيت علينا ورحبت بنا وطرحنا وجه نظرنا بعدها فكان ردك ما سبق لا اقول لك الا دعها فإنها منتنه وانا من عنزه من قبائل الشمال ولكن المؤرخ عاده مايكون منصفا ولن اخوض في نقاش عقيم وحوار طرشان اخي لانك مقتنع بما تحمل من افكار ومقتنع بما تقوله عن ابن الرشيد .

اتمنى من ان تختلي مع نفسك وتفكر هل خصومه كانوا كفارا أو مشركي مكه وقريش؟! ، ثم هب ان ابن الرشيد سيطر على الجزيره في اي حقب التاريخ كانت الجزيره العربيه تخضع لملك اقصد نجد وما جاورها أما ممالك الحيره وغيرها فكان نفوذها محدود.

من الطبيعي أن تقاتله القبائل لأنها ما تعودت أن تنساق وراء احد ، ولم يحكمها بالإسلام الصرف بل كانت للمصالح ادوار كبيره في حكمه .

أخي لا تأخذك العاطفه وترد بدون أن ترى من يتكلم معك ويحاورك وبين من يهمش رأيك ويجرحك.

أعيذك نظرات من صادقة / أن تحسب الشحم فيمن شحمهم ورم












التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
مندوب دار أم القرى : محمد جاد الله
٠٠٩٦٦٥٩٩٥٦٣٧٩١

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 12:32 PM   رقم المشاركة : 41
 
الصورة الرمزية المنصور بن أبي عامر

 




افتراضي

هذا الرجل عجيب امره لم يترك اخ مخالف له بالرأي الا وسبه واتهمه بالحقد والكراهيه وايضا يلمز ويطعن بالناس
كنت اريد النقاش معه والتوصل لنتيجه ولاكن لا فائده..

فهو جائنا مندفعا كالسيل الجارف لايرى احدا وقلبه ممتلء غل وحقد ...

الله المستعان

ولا تنسى ان ال رشيد هم اصحاب التاريخ الاسود بالاغتيالات بل لم يسمع الناس بان اكثر من سته اوسبعه امراء راحو قتلا بيد بعضهم البعض وهم ابناء عمومه من اجل حكم وكرسي قذر الى هؤلاء الضالين القتله ال رشيد فلا ريب فتاريخهم اسود واروي للاخوه احد هذه الحوادث البشعه التي حدثت بين بيت ال رشيد والتي يعرفها جميع الناس ..

ومن العجب والمضحك في نفس الوقت ان يقتل الخال ابناء اخته الثلاثه دفعه واحده وانت تعرف ما اقصد عندما قام انساب الجنازه وقتلو ابنائه الثلاثه امام عين اختهم التي هي ام الابناء وابيهم العود الكبير فما كان من أختهم المسكينه الى جنت وفقدت عقلها وأما جد المقتولين ترك حائل اثر هذه الجريمه البشعه ونتقل للمدينه وتبرأ من ابنائه وقصيدته معروفه بذلك ..

وهاهي القصه انقلها لكم من احد روات شمر وثقاتهم بالنص واترك الحكم لكم...

هذه القصه...

تحكي عن اولاد بنت حمود التي تزوجها عبدالعزيز وانجب منها اربعه وهم محمد ومتعب ومشعل وطلال ولم يسمح القدر
بأن يكملوا حياتهم وان يصبحوا ابطال مثل ابيهم أخو رثعه ومثل أجدادهم الاشاوس فلقد تم قتلهم غدرا" من خوالهم
اولاد حمود وهم سلطان وسعود وسبيت كما جاء بالقصيده وكان المقصد من قتلهم استلام الحكم بدلا" منهم وفعلا" حدث
ما ارادوا ولم يكن حمود يعلم وكان نائم وقت القيلوله ولما سمع صوت احد الصبيه قام ووجد سلطان يقطع ابن بنته محمد
وكانوا اخوته قد سبقوا بذبح الاخرين وتمت الجريمه فأصابه الحيف من اولاده ولما علمت امهم صابه الجنون وهي تردد
بعد ان جلت للمدينه المنوره وهي عايفه للدنيا وشبعانه من الضيم....


تعززوا للي جلـت للمدينـه
ياللي عيال ابوه تعشوا عياله


.

وكذلك ابيها رحل عن حائل وبالمدينه قال القصيده بعد ان ارسل له ابنه سلطان رساله يطلبه بها ان يعود فرفض وقيل انه
توفي بالمدينه رحمه الله تعالى
والى القصيده المحزنه


هيضت ما كنيت وابديت ما اخفيت
ولانمـت سايلـت حالـي لحالـي

ولانمت انا عقب الهرم ثم سجيـت
الاربعـه بالحلـم كلـن لفـالـي

ياليتنـي قيلـت معهـم ولاجيـت
ولاشفت تقطيعـه محمـد قبالـي

متعب ولد بنتي لشوفـه تشافيـت
ولاأبطيت ما جيته هو اللي عنالـي

ومشعل يداوي الجرح لو ماتداويت
ولاشفت زوله ورد المـاء حبالـي

وطلال ينجيلي وانا لـه تناجيـتو
عز الله انه من نضايض حلالـي

وعز الله اني بالعهـد مـا ترديـت
مار ان جاء بوق العهد من عيالـي

وعز الله انـي للمراجـل تقصيـت
مع نسل عبدالله مـن اول وتالـي

محمد عقيم باللقاء حصل الصيـت
وحاش المراجل دقهـا والجلالـي

وسبهان زكاله جميـع العفاريـت
هل الجبل واللي بـروس العوالـي

وجاه ابن أخوه ومثل ماصار سويت
وعز الله اني نعم ضيـف عنالـي

المسجد اللي به على ابوي صليـت
واليـاذن المـذن نحرتـه لحالـي

والله لـولا عورتيـن فـلا جيـت
موضي وبنت العم مالـه رجالـي

عطيتهن عهد اليا صبحت ومسيت
انـي لكـن عـد غديـر الزلالـي

مار ماينفعن كثر المنى لو تمنيـت
ولاينغـرف دم صفـق بالسهالـي

ويلي عليهم ويل حي علـى ميـت
او ويل عطشان على اللماء الزلالي

والويل الأخر خابـره مـار ذليـت
من موضي تزعل الياجـوا قبالـي

شمر بني عمـي وعنهـم تززيـت
واقفيت عن نجد وانا بـه شفالـي

اقفيت يادار الخطاء عنك والويـت
مثل البعير اللي مصيبـه جفالـي

خليتهـا لعيـون راع المشاخيـت
اللي أعهوده كثر صـرف الريالـي

سلطان لاتطريـك دنيـاك ياشيـت
الشمس لو زانت يـزول الظلالـي

سلطان ورث الميت مثلك غدا ميت
الليلـه الظلمـاء سببهـا عيالـي

جاني منك خط تقل ريـح كبريـت
تواعدوا بأخـذه جـرود الزوالـي

ميزاك فرس محمد طايـل الصيـت
او فرس ابو متعب محازي الرجالي

لو لك ركاب مثلهـن كـان فزيـت
تغزي عليهن شـرق وألا شمالـي

سلط على سلطان وسعود وسبيـت
ومن بغضهم حاربت انا كل غالـي

وحكيك طوال ماتعـدت سماريـت
اركن على حلقي طريـر الاوالـي

وصلاة ربي عـد مـازاروا البيـت
علـى النبـي محمـد بالكمـالـي



وفعلا" صابتهم دعوة ابوهم وكلن قتل اخوه وانتهاء حكمهم بأستلام سعود العبدالعزيز المتعب الذي هربوا به خواله
للمدينه وهو من بنت ابن سبهان وبذلك عاد الحكم الى احفاد عبدالله العلي الرشيد

وانى بدوري أسالك بالله اهذا فعل رجال او بشر يستحقون من يفاخر بهم أذا ابناء أختهم قتلوهم امام امهم والتي هي اختهم دفعه واحده وجعلوها ثكلى تنوح حسبي الله فأي دمويه بعد هذه الدمويه وأي بشاعه وجرأ على الدماء بعد ذلك..

لاكن ما أقول الى الحمدالله الذي قطف رؤؤسهم النتنه بأيدي اهل الايمان من فرسان الاخوان عندما فتحو حائل وأراحو الناس منهم ومن طغمتهم العفنه الى أبد الدهر ....

وأحب ان اذكرك اهل نجد تاج راسك وهم منبع العرب وأصله ومادته وغيرهم يخسء ولن يعلو قدره

وأخيرا
اللهم لا تجعل في قلوبنا غل للذين أمنوا













التوقيع


تفضل هنا
 المنصور بن أبي عامر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Jun-2007, 01:17 PM   رقم المشاركة : 42
الظاهر بيبرس



افتراضي

يكفى هذه التعليقات
ان ارى ان الامر قد استوفى كل اركانه
لقد مات الرجل اما صلاحة او فساده فهو ما سيلقاه يوم القيامة
لقد انتعى حكم ال الرشيد وانتهت حائل ونشا عهد جديد لا مكان فيه لامارات متنازعه
عهد الللكه ادامها الله ما دامت ترعى الحرمين وتسير على الشرع وتحقن دماء رعاياها سواء من حائل او جده او مكه او الرياض او نجران او ابها
اقولها لمرة اخيره
كفىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jun-2007, 10:25 AM   رقم المشاركة : 43
محمد العبدلي
مصري قديم



افتراضي

أنا من جنب القده ..
أحسنت الوصف أخي يعرب بن قحطان ..

ولكنني أعدك بأن تكون لي عودة مُنهيه لهذا الموضوع ..
ليس لأجلك أنت .. لا والله .. بل لأجل الأخ النسر ومن قرأ هذا الموضوع وليس لديه علم بسيرة آل رشيد أو حتى بتاريخ الجزيرة العربية في تلك الفترة ..

ولذا أطلب مهلة لأنني لا أريد كتابة حرف واحد .. بل سأقتبس من المصادر بالحرف الواحد ..
ليكون الرد كافياً وشافياً ..

لك احترامي .. وأعذر أخاك ( اللي من جنب القده ) ..

لا تذهب بعيداً .. سأعود ,,







 محمد العبدلي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jun-2007, 06:20 PM   رقم المشاركة : 44
يعرب بن قحطان
مصري قديم



افتراضي

ابو محمد كلامي موجه لك بصفة انك مشرف ولا اقصد انك تتكلم بحقد او كراهيه .. انا اتفهمك ابو محمد







 يعرب بن قحطان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Jun-2007, 06:22 PM   رقم المشاركة : 45
يعرب بن قحطان
مصري قديم



افتراضي

عفوا النسر , تاخرت عليك بالرد.. اتمنى انك تسفيد ومع هذا انصحك بالاطلاع على المصادر

فهي افضل لك واكثر فائدة وبما انك من خارج الخليج فسوف تكون متوفرة لديكم وبكثرة







 يعرب بن قحطان غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المتعة, البطل, الجنازة, ر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع