قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: للمساعدة في الابحاث التأريخية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: تخصيص قسم لطلبات المساعدة في الابحاث (آخر رد :اسد الرافدين)       :: ما لكم أيها الإخوة الأفاضل والأخوات ؟!! (آخر رد :اسد الرافدين)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :اسد الرافدين)       :: من ساعة إلى ساعة فرج (آخر رد :هند)       :: إقامة البرهان على بطلان الإمامة "الشيعية" بنص القرآن . (آخر رد :هديل احمد)       :: صورة يجب أن تعلق في كل مسجد وفي كل مكان ( يسلم بسببها 6 أشخاص يوميا ) (آخر رد :ساكتون)       :: السلع و الاسواق (آخر رد :salah souf)       :: عندما يكون الإتقان والتفرد والتميز عنوان ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



معنى كلمة العشق

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Jul-2007, 05:55 PM   رقم المشاركة : 1
العباسي4
بابلي
 
الصورة الرمزية العباسي4

 




افتراضي معنى كلمة العشق

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة والأخوات

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
معنى كلمة العشق


وبعد

فهذا موضوع لابد منه بسبب انتشار هذه الكلمة بين مجموعة من الأخوة والأخوات الملتزمين

وهي

"أعشق.....عشق.....عاشق"
ومافي هذه الكلمة من مخالفات

وقبل البدء

من كان يري أن هذا الموضوع يخدش حياء أحدكم
فلا يكمله


أما أنا

فأرى أنه لاضير في التحذير من تلك الكلمات وتوضيحها بكل وضوح وصراحة كي لا يلتبس الأمر علي أحد

واليكم المعنى لتلك الكلمات

كلمة "عشق" "يعشق" " عاشق" "عاشقة"

وغيرها من تلك الكلمات لا يصح التعامل بها

فالعشق هو الحب بين " الرجل والمرأة" أو بمعنى أدق هو حب الزوجين ويخالطه الشهوه

لذلك

لااااااااااااااااايصح أن أقول
"أنا اعشق الشيخ فلان"
فهذه الجملة معناها
"أنا ابغية للفراش"
ولااااايصح أن تقولي
"أنا اعشق فلانه"
وغيرها من المواقف
فمعني تلك الكلمات لايدل علي الحب في الله
ولااااااااااااايصح أن تقولي
"أنا اعشق الجنة......أو اعشق النبي.....أو اعشق هذا النوع من الفاكهة"
فكل تلك الكلمات تشير الي الرغبة في الفراش
وهذا لا يليق

عفوا علي ذلك الكلام لكن الحق أحق ان يتبع



العنوان ::: في حق الله تعالى، هل يصح العشق؟
المجيب ::: عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف ::: العقائد والمذاهب الفكرية/الإيمان بالله/مسائل متفرقة في الإيمان بالله
التاريخ ::: 19/10/1424هـ

السؤال
أيهما أصح: أحب الله أم أعشق الله؟ لقد قرأت في كتاب لابن الجوزي: (تلبيس إبليس بعدم جواز كلمة عشق الله)، ما التصوف وما الطرق الصوفية؟ جزاك الله خيراًًَ.


الجواب
الحمد لله، من مقامات الإيمان القلبية والأحوال الإيمانية حب الله سبحانه وتعالى، وقد مدح الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين بأنه يحبهم ويحبونه، فقال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ"[المائدة: من الآية54]، وقال تعالى: "قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ"[آل عمران: من الآية31]، هذا هو الذي ورد في القرآن والسنة، لفظ المحبة وكذلك العبادة التي أمر الله بها جميع الناس حقيقتها كمال الذل والتعظيم، وكمال الحب، فأكمل الناس عبودية لله أكملهم محبة له، وأما لفظ العشق فلم يرد في القرآن ولا في الحديث، وإنما يطلقه الجهلة بالله من الفلاسفة والصوفية فإن من عبارات الفلاسفة عن الله: (عشق وعاشق ومعشوق)، ومن عبارات الصوفية أن يقول أحدهم: (إنه عاشق لله)، وهذا لفظ مبتدع لا يجوز التعبير به عن محبة الله، أولاً: أنه لم يرد في شيء من النصوص، والثاني: أنه يدل على الحب المفرط الذي دافعه الشهوة، إذاً العشق إنما يليق ويعبر به عن الحب الذي يكون بين بعض الناس وبعض، وأكثر ما يستعمل في الحب الذي بين الرجل والمرأة، إذاً فلا يجوز استعمال هذا اللفظ في حب العبد لربه، ولا في حب الرب لعبده، بل نقول: إن الله يُحَب ويُحِب، كما قال سبحانه وتعالى: "يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ".
وأما الصوفية فهم طوائف أكثر اهتمامهم بالعبادة والأذكار وتصفية الباطن،وهذا ينطبق على قدمائهم، وأما المتأخرون فهم يتشبهون بالأوائل، وهم منحرفون عن طريقهم وضلال الصوفية وجهالهم أهل بدع كثيرة أخفها الأذكار البدعية في ألفاظها وفي كيفية أدائها وما يقترن بذلك من الأعمال المنكرة كالرقص والغناء، وأقبح الاعتقادات الصوفية اعتقاد وحدة الوجود وهو أن وجود الرب عين وجود كل موجود، فعند هؤلاء الملاحدة الكفار أن هذا الوجود المشاهد وغير المشاهد هو الله نفسه فلا فرق عندهم بين الخالق والمخلوق، والعبد والرب، وهؤلاء عند أهل العلم أكفر من اليهود والنصارى، نعوذ بالله من الخذلان. والله أعلم.

وهذا هو الرابط

http://islamtoday.net/questions/show...t.cfm?id=29338



وهناك البعض يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم
" كان الرسول صلى الله عليه وسلم عاشقاً للإيمان "


فكلمة العشق في حد زاتها لا يصح استخادمها سواء للأمور المادية أو الروحية أو المعنوية

واليكن الادلة علي ذلك

وأسألة مشابهه

لكن لي تعليق في البداية عن هذه الجملة

هذه الجملة والله فيها سوء أدب مع النبي صلي الله عليه وسلم بأن يطلق عليه أحد بأنه عاشق لأي شئ مهما كان
لأن كلمة عشق كلمة مرتبطة (بالجنس والشهوة وقوم لوط)

السؤال

ماحكم التسمى بهذه الأسماء المستعارة عبر المنتديات؟؟؟

عاشق الشهادة/عاشق الجنة/ عاشق الرسول / عاشق النبي / عاشق القرآن/ عاشق المدينة / عاشق مكة/ عاشق قطر/ عاشق الكويت / عاشق المجد / عاشق الرياضيات / عاشق العلم/ عاشق الإسلام/عاشق الشهادة
أي كل مايتعلق بكلمة عاشق وعشق ؟
أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرا.


الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالعشق هو إلافراط في الحب، ويكون في عفاف الحب ودعارته، والأصل فيه الرجل يعشق المرأة. قال ابن القيم: العشق والشرك متلازمان وإنما حكاه الله عن المشركين من قوم لوط، وعن امرأة العزيز، وذكر الشيخ بكر أبو زيد عن أكثر أهل العلم المنع من إطلاقه على الله أو على رسوله خلا فا للصوفية ( راجع معجم المناهي اللفظية )، أما حب البلدان وغيرها فالأولى التعبير عنه بالحب لا العشق، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق مكة: ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ) رواه الترمذي وصححه الألباني. وقوله: أحد جبل يحبنا ونحبه. رواه البخاري.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
العشق في حق الله ؟؟ ::!!













التوقيع

{ من يرد هوان قريش يهنه الله } .ما ذكر في فضل قريش
[url]http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=43633&highlight=%DD%D6%E1+%DE%D1%ED%D4
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 العباسي4 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2007, 06:10 PM   رقم المشاركة : 2
يوغرطة
بابلي



افتراضي

وما رأي العباسي في رابعة العدوية صاحبة نظرية العشق الالهي؟؟؟












التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2007, 06:39 PM   رقم المشاركة : 3
العباسي4
بابلي
 
الصورة الرمزية العباسي4

 




افتراضي رابعة العدوية هي من الشخصيات التي تختلط بشأنها الحقيقة والأسطورة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوغرطة مشاهدة المشاركة
  
وما رأي العباسي في رابعة العدوية صاحبة نظرية العشق الالهي؟؟؟

جزاك الله خيرا اخي الفاضل الكريم
وبارك الله فيك

رابعة العدوية هي من الشخصيات التي تختلط بشأنها الحقيقة والأسطورة


رابعـة العدوية و التصوف



شيخنا الفاضل ، يقول البعض أن رابعة العدوية كانت صوفية ...
ومن أدعيتها .....
إلهي .. أنا فقيرة إليك .. سوف أتحمل كل ألم و لكن عذابا أشد من هذا العذاب يؤلم روحي ويفكك أوصال الصبر في نفسي .. منشورة ريب في خلدي ...هل أنت راض عني............تلك هي غايتي
اللهم اجعل الجنة لأحبائك.....والنار لأعدائك ......أما أنا فحسبي أنت
اللهم إن كنت أعبدك خوفا من نارك فاحرقني بنار جهنم وإذا كنت أعبدك طمعا في جنته فاصرمنيها ....أما إذا كنت أعبدك من أجل محبتك فلا تحرمني من رؤية وجهك الكريم
إلهي ...أنارت النجوم ونامت العيون و غفل الغافلون وغلقت الملوك أبوابها وخلا كل حبيب بحبيبه ،،و هذا مقامي بين يديك..
إلهي..ما أصغيت إلى صوت حيوان ولا حفبف شجر ولا خرير ماء ولا ترنيم طير و لا تنعم ظل و لا دوي ريح ولا قعقعة رعد إلا وجدتها شاهدة بوحدانيتك على أنه ليس كمثلك شيء
إلهي ....بك تقرب المتقربون في الخلوات ، ولعظمتك سبحت الحيتان في البحار الزاخرات و لجلال قدسك تصافقت الأمواج المتلاطمات .. أنت الذي سجد لك سواد الليل و ضوء النهار والفلك الدوار والبحر الزهار ، وكل شيء عندك بمقدار.....لأنك الله......العلي القهار
إن لم يكن بك غضب على فلا أبالي
إلهي ..إن رزقي عندك وما ينقصني أحد شيئا ولا يسلبه مني إلا بقضائك ....والرزق منك....فاللهم أسألك الرضا بعد القضاء
إلهي ... هذا الليل قد أدبر .. والنهار قد أسفر ..فليت شعري .. هل قبلت مني ليلتي فأهنأ أم رددتها على فأعزى ، فوعزتك هذا دأبي ما أحييتني وأعنتني...
اللهم إني أعوذ بك من كل ما يشغلني عنك .. ومن كل حائل يحول بيني وبينك....إلهي إن لم يكن بك غضب علي بلا أبالي
__________
وهناك الكثير من الدعاء حذفته و لا أستطيع أن أنشر مثله من تشبيه الله عز وجل بالملوك الآخرين ولكنه .... - تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا - أو مخاطبته سبحانه بـ - يا سيدي - !!!!

______
أفيدونا أفادكم الله .


أجاب فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم

بارك الله فيك أختي الداعية

بالنسبة لـ " رابعة العدوية "
قال عنها شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
وأما ما ذُكر عن رابعة العدوية من قولها عن البيت : إنه الصنم المعبود في الأرض ، فهو كذب على رابعة ، ولو قال هذا من قاله لكان كافراً يستتاب فإن تاب وإلا قُتِل ، وهو كذب فإن البيت لا يعبده المسلمون ، ولكن يعبدون رب البيت بالطواف به والصلاة إليه ، وكذلك ما نقل من قولها : و الله ما ولجه الله ولا خلا منه ، كلام باطل عليها . انتهى كلامه – رحمه الله – .
وقال الإمام الذهبي في السير :
قال أبو سعيد بن الأعرابي : أما رابعة فقد حمل الناس عنها حكمة كثيرة ، وحكى عنها سفيان وشعبة وغيرهما ما يدل على بطلان ما قيل عنها .

وهذا يؤكد على حقيقة كبرى طالما غفل عنها الشانئون
وهي أنه ليس بين أهل السنة وبين خصومهم عداوة حتى يتقوّلوا على هذا أو على ذاك .
بل ما قاله الخصم وثبت عنه رُد عليه وانتُقِد بسببه كما ردوا على ابن عربي الطائي الصوفي الحلولي الهالك .
و لكنهم التمسوا العذر لمثل رابعة التي لم يثبت هذا عنها .
كما أثنوا على الشيخ عبد القادر الجيلاني ، وإن كانت الصوفية ألصقت فيه ما ليس له .
كما ألصقت الروافض بجعفر الصادق – رحمه الله – وقبله بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ألصقوا فيهم ما ليس لهم وما هم منه براء .
وعلى كُلٍّ : كل يؤخذ من قوله ويُردّ إلا محمد صلى الله عليه وسلم . كما قال الإمام مالك – رحمه الله – .

انتهى
------------------

قال أبو عمر المنهجي :
ومن أقطاب المرحلة الإنتقالية "ربما يكون عبدالواحد بن زيد ورابعة العدوية من أقطاب هذه المرحلة الإنتقالية،واستحدثت كلمة العشق للتعبير عن المحبة بين العبد والرب ويرددون أحاديث باطلة في ذلك مثل: (إذا كان الغالب على عبدي الإشتغال بي جعلت نعيمه وذكره ولذته في ذكري عشقني وعشقته!!!) .
وبدأ الكلام حول العبادة لا طمعاً في الجنة ولا خوفاً من النار،وإنما قصد الحب الإلهي،وهذا مخالف للآية الكريمة: {يدعوننا رغباً ورهباً} .
ومثل قول رابعة لرجلٍ رأته يضم صبياً من أهله ويقبله: "ما كنت أحسب أن في قلبك موضعاً فارغٌ لمحبة غيره تبارك اسمه!) [أنظر سير أعلام النبلاء 8/156] وهذا تعمقٌ وتكلف لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يُقبل أولا ابنته ويحبهم". الصوفية 21-22.
قلتُ:
هل تأملت هذا الضلال!!! هو مرحلة من مراحل التخبط والإنحراف..
وعلقت على الأخير،فهل هي متفوقة على روسل الله عليه السلام بموقفها هذا؟؟!!!أعوذ بالله من ذلك!وللمعلومية فإن رابعة العدوية "تكلم فيها أبو داود السجستاني [صاحب السنن أحد الكتب الستة] واتهمها بالزندقة!! ،فلعله بلغه عنها أمر،توفيت بالقدس سنة 185هـ.انظر ابن كثير/البداية والنهاية 10/186.قال ابن تيمية:قال بعضهم مَنْ عَبَدَ الله بالحب وحده فهو زنديق،ومَنْ عَبَدَ الله بالخوف وحده فهو حروري،ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ،ومن عبده بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن.انظر الفتاوى 10/81" المصدر السابق.
قلتُ:
وهذا كلام من أبي داود يجب أن يتأمل!!!
وكلام شيخ الإسلام نفيس!!!وهو مطرقة في رأسِ أهل الأهواء من الصوفية وغيرهم!!

وعد إلى كتاب د-محمد جميل غازي رحمه الله الصوفية والوجه الآخر الجولة الرابعة [يعني بالجولة الصحفية] رابعة العدوية الشخصية والأسطورة من ص46 إلى ص55 يقول الشيخ "لقد رووا عن رابعة نفسها: أن سفيان الثوري -على حد ما زعموا- سألها: (يا رابعة هل تكرهين الشيطان؟!! فقالت: ان حبي لله لم يترك في قلبي كراهية لأحد!!"
أعوذ بالله ولا الشيطان الذي أمرنا ببغضه هو وأوليائه؟!!

جمعها وأعدها
أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة

http://saaid.net/feraq/sufyah/33.htm












التوقيع

{ من يرد هوان قريش يهنه الله } .ما ذكر في فضل قريش
[url]http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=43633&highlight=%DD%D6%E1+%DE%D1%ED%D4
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 العباسي4 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2007, 03:39 PM   رقم المشاركة : 4
يوغرطة
بابلي



افتراضي

شكرا أخي العباسي على هذه المعلومات الطيبة والمباركة من كلام أعلام الاسلام كابن تيمية والذهبي .
بارك الله فيك

أخي العباسي هل قرأت طوق الحمامة في الألفة والألاف لابن حزم الأندلسي؟؟؟
ربما يفيدك في إثراء الموضوع
وشكرا












التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2007, 05:02 PM   رقم المشاركة : 5
العباسي4
بابلي
 
الصورة الرمزية العباسي4

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوغرطة مشاهدة المشاركة
  
شكرا أخي العباسي على هذه المعلومات الطيبة والمباركة من كلام أعلام الاسلام كابن تيمية والذهبي .
بارك الله فيك

أخي العباسي هل قرأت طوق الحمامة في الألفة والألاف لابن حزم الأندلسي؟؟؟
ربما يفيدك في إثراء الموضوع
وشكرا

وشكرا لك اخي الفاضل الكريم

يوغرطة

لا لم اقرأ هذا الكتاب
وشكرا على الافادة وان شاء الله سوف ابحث عن هذا الكتاب في النت او اقتنيه من المكتبة القريبه من منزلي

بارك الله بك يا ابن الجزائر












التوقيع

{ من يرد هوان قريش يهنه الله } .ما ذكر في فضل قريش
[url]http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=43633&highlight=%DD%D6%E1+%DE%D1%ED%D4
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر تعديل العباسي4 يوم 04-Jul-2007 في 05:08 PM.
 العباسي4 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2007, 07:26 PM   رقم المشاركة : 6
يوغرطة
بابلي



افتراضي


جديد
طوق الحمامة في الإلفة والآلاف لإبن حزم الأندلسي....كِتابٌ صوتى



إنتاج

المجمع الثقافي بأبو ظبي

قراءة : محي الدين عبد المحسن

تنفيذ : أحمد حمزة

الإشراف: عبد الستار السكيني

المدة: ساعتين

ويمكنك السماع مباشرة بدون تحميل أو تحميل الملفات إلى جهازك وذلك من الروابط التالية


الجزء الأول

من هنا

http://www.4shared.com/file/13388771.../_1_B013a.html

الجزء الثاني

من هنا

http://www.4shared.com/file/13390041.../_1_B013b.html


وفيك بارك الله أخي العباسي













التوقيع

واخدع الأحياء ما شئت فلن *** تجد التاريخ في المنخدعين
آخر تعديل يوغرطة يوم 04-Jul-2007 في 07:32 PM.
 يوغرطة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معنى, العشق, كلمة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع