« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: طلب اطروحة ماجستير من جامعة الزقازيق (آخر رد :هيفاء11)       :: طلب اطروحة من جامعة الزقازيق (آخر رد :هيفاء11)       :: حمل كتاب: البعث الشيعي في سورية (آخر رد :محمد المبارك)       :: فقط اشتري استضافة غير محدودة وتمتع باستخدام خصائص وإضافات غير محدودة (آخر رد :رولااااا)       :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



مدينة القيروان

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-Jul-2007, 03:26 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية هارون الرشيدي

 




(iconid:31) مدينة القيروان

السلام عليكم

حبيت اقولكم عن مدينه اسلاميه واسمه القيروان وقد بنيت في العصر الاموي في عهد الوليد بن عبد الملك بن مرون ولذي بنه هو عقبة بن نافع لتكون مركز للجيش الاسلامي

وحبيت اوريكم صور مدينة القيروان

جامع عقبة بن نافع


سور القيروان

مقروض القيروان

دخل الجامع

فسقيه الاغالبة
وهذاء الصور وانشا الله قد اعجتكم والسلام







 هارون الرشيدي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2007, 08:15 PM   رقم المشاركة : 2
somi
مصري قديم
 
الصورة الرمزية somi

 




افتراضي

شكرا لك علي الصور







 somi غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2007, 10:21 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

السلام عليكم، أعرف جيدا مدينة القيروان،،،
هي أول ما بنى المسلمون بأفريقية، وكانت عاصمة البلاد طيلة ثلاث قرون، وقد بنى الأغالبة ضاحية جنوبية لها تدعى رقّادة وجعلو بها قصورهم...
لما استولي المهدي الفاطمي - العبيدي على القيروان وأزال ملك بني الأغلب وأبطل الدعوة للخليفة العباسي وغيّر مذهب البلاد إلى الشيعة الإسماعيلية، لم يطمئن إلى مدينة القيروان وأهلها الذين تمسّكوا بالمذهب السني (مع العلم ان العبيديين لم يحاولوا فرض المذهب بالقوّة على العامّة )، رى أن بني عاصمة جديدة له يجعل فيها ملكه وأهل الثقة من دولته، فقام بعمل تمثيلية وظلّ يسير مع ركبه شرق مدينة القيروان حتى وصل لموقع على الساحل شرق القيروان بـ 50 ميلا تقريبا، وقال أنه قد ألهم من الله بأن هنا عاصمته، وبنى مدينة سمّاها المهدية وقد ادخل هذا المهدي من الخرابيط والخزعبلات على الدين مما لا يمكن حصره، فهو يعلم الغيب وهو المهدي المنتظر وغير ذلك من الأكاذيب... في حين ظلّت القيروان مستعصية على دعوتهم،،،
وقد تعرضّت المدينة لنكبات عدّة، منها تخريب قبائل بني هلال لها في القرن الحادي عشر، ومما أفقدها دورها الريادي في البلاد وتحوّل السلطة إلى تونس لأنهّا أحصن منها عسكريا عكس القيروان التي تقع وسط سهول مكشوفة، كذلك عانت القيروان في الحرب الأهلية بين علي بن حسين باي وابن أخيه علي باشا بداية القرن الثامن عشر، ودفع أهلها غاليا ضريبة مساندتهم لعلي باشا الذي خسر الحرب نهاية الأمر،،،
لا تزال القيروان محافظة على طابعها المعماري المميز الجميل، ولا يزال التاريخ يتكلم من أسوارها العتيقة وأطياف الفاتحين الأوائل يمكن أن تتخيلها وأنت في أروقة جامعها العريق...المؤسف هو تحوّل ضريح أحد الصحابة ( أبي زمعة البلوي) إلى مزار تحدث به منكرات ومصائب، من تبرّك بغير الله وذبائح واناشيد تمجّد صاحب القبر وتدعوه ان يلبّي لهم حوائجهم...







آخر تعديل المعز بن باديس يوم 06-Jul-2008 في 10:46 PM.
 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2008, 12:07 PM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

القيروان عاصمة للثقافة الإسلامية



السجاد منتوج تقليدى قيرواني



تونس ـ العرب أونلاين:

تعتبر مدينة القيروان، الواقعة على بعد 150 كيلومترا جنوب تونس العاصمة، المدينة الإسلامية الأولى فى منطقة المغرب العربي، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 50 هجرى -670 ميلادي، على يد عقبة بن نافع.

وكان لمدينة القيروان دور رئيسى فى القرون الإسلامية الأولى، فكانت العاصمة السياسية للمغرب الإسلامى ومركز الثقل فيه منذ بدء الفتح إلى آخر أيام دولة الأمويين فى دمشق. ولمزيد التعريف بالتراث العريق لهذه المدينة، أكد الرئيس التونسى زين العابدين بن على على ضرورة العمل من أجل إنجاح إختيار مدينة "القيروان" التونسية عاصمة للثقافة الإسلامية خلال العام المقبل.

وقد دعا فى خطابه الذى ألقاه مؤخرا بتونس بمناسبة يوم الثقافة، إلى إتخاذ كل التدابير اللازمة لإنجاح هذا الحدث بالتعاون مع مختلف المؤسسات والهياكل والكفاءات التونسية المختصة، حتى يكون هذا الإحتفال فى مستوى مدينة القيروان وتاريخها المجيد، وإسهامها البارز فى الحضارة العربية الإسلامية.

وفى إطار استعداد مدينة القيروان التونسية لهذا الحدث، انطلقت دراسة لتشخيص مشروع سياحى ثقافى متكامل يساهم فى تطوير القطاع السياحى بمحافظة القيروان، وتدوم هذه الدراسة خمسة أشهر، وهى مقسمة على ثلاث مراحل يتم خلالها بالخصوص تشخيص الإمكانيات السياحية بالجهة وما تحتويه من مخزون حضارى وثقافى متنوع وكذلك بلورة مخطط عمل لتنفيذ المشاريع المحتملة وقياس مدى نجاعتها.

وتعوّل القيروان على تراثها الإسلامى المميز وعلى خصائصها الثقافية وصيت المعالم التاريخية لمدينتها التى صنفتها اليونسكو منذ 1988 ضمن التراث العالمي، وفى مقدمة هذه المعالم جامع عقبة بن نافع ومقام الصحابى أبى زمعة البلوي، إلى جانب العديد من الشواهد والمعالم الأثرية الفريدة التى تحكى أمجاد الحضارة العربية الإسلامية على غرار فسقية الأغالبة ومقام سيدى عبيد الفريانى ومسجد الأبواب الثلاثة ومقام الإمام سحنون وبئر بروطة.

واشتهرت القيروان بكونها عاصمة الزربية لكن نشاطها اليومى احتضن وما يزال صناعات وحرفا تقليدية شتى كطرق النحاس وصناعة الجلد والمفروشات. ويُعدّ متحف فنون الحضارة العربية الإسلامية برقادة الذى يحتوى على نفائس الآثار والمخطوطات حامى تاريخ القيروان إلا أنه يشكو قلة الزوار رغم دوره البارز فى التعريف بالهوية العربية الإسلامية، ويعود ذلك إلى بعده عن بقية المعالم الدينية والأثرية.

وتظل القيروان رغم ما تزخر به من منتوج سياحى متميز نقطة عبور للسياح الذين يتوقفون بها للإستراحة بين الشمال والساحل والجنوب ولا تتعدى إقامتهم بها نصف يوم، ذلك ما تبينه الإحصائيات المتوفرة لدى المندوبية الجهوية للسياحة، فقد سجلت جهة القيروان 75196 ليلة سياحية مقضاة خلال سنة 2007 وبلغ عدد الليالى المقضاة إلى شهر مايو/أيار من السنة الجارية 36152 ليلة سياحية، ورغم الدور الهام الذى تلعبه المدينة العتيقة فى مجال الجذب السياحى فهى لا تزال تقتصر على ترويج المنتوج السياحى التقليدى ولا تستغل بالقدر اللازم موقعها الممتاز فى مشاريع سياحية مثل النزل والمطاعم والمقاهى السياحية، وباستثناء المركز التنشيطى الثقافى "دار القيرواني" الذى يوفر للسياح فرصة التعرف على معالم المدينة وتاريخها عبر وسائل اتصال حديثة وبعشر لغات مختلفة فإن مدينة القيروان تشكو قلة الفضاءات الترفيهية والثقافية.

كما دعا الرئيس التونسى زين العابدين بن على وزارة الثقافة فى بلاده ومختلف الأطراف المعنية، إلى مزيد العناية بالطابع المعمارى الأصيل للأحياء العتيقة والقرى التقليدية، بما يحمى كيانها وخصوصياتها، ويحفظ جماليتها، ويؤكد دورها فى تنشيط السياحة الثقافية.

وأشار إلى أن تونس، التى تعاقبت عليها حضارات عدة زاهرة طوال ما يزيد على ثلاثين قرنا، هى من "أكثر بلدان العالم ثراء وتنوعا فى مجال الإرث الحضارى المادى واللامادى الذى حرصنا على حمايته وإحيائه، ليكون فى خدمة التنمية".

كما أعلن الرئيس التونسى زين العابدين فتح المتاحف التونسية أمام العموم مجانا لمدة يوم واحد كل عام لتحفيز التعلق بالموروث الحضارى والثقافى الثرى للبلاد، وقال "إننا نأذن بأن تُفتح المتاحف التونسية أمام العموم مجانا كامل يوم 18 ماى "مايو آيار" من كل سنة حتى نحفز المواطنين والمواطنات الى زيارة متاحف بلادنا والاطلاع على مخزونها التاريخى والثقافى والحضارى والاعتزاز بما ترمز اليه من مجد وثراء وتميز".

وتكتنز عشرات المتاحف المنتشرة فى تونس رصيدا تراثيا متميزا يعكس تعاقب الحضارات على تونس، وتعد متاحف باردو وقرطاج والجم من الوجهات السياحية المميزة وتضم لوحات فسيفسائية نادرة.

وأذن الرئيس التونسى بتوسيع متحف باردو وإعادة تهيئته طبقا للمقاييس المعتمدة عالميا بما يتناسب مع قيمة هذا المعلم ويثبت مكانته ضمن أعرق المتاحف العالمية.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2008, 01:36 PM   رقم المشاركة : 5
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

السلام عليكم اخي هارون الرشيد وsomi والمعز بن باديس و النسر.
القيروان دفن فيها جثمان الصحابي الجليل ابو زمعة عبيد بن ارقم البلوي من اصحاب الشجرة توفي_34هجري_654ميلادي ويذكر انه كان يحمل معه 3شعيرات من لحية الرسول صلى الله عليه وسلم.
وتعتبر القيروان رابع الثلاثة بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس الشريف.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Jul-2008, 05:30 PM   رقم المشاركة : 6
AndLsi 44
بابلي
 
الصورة الرمزية AndLsi 44

 




افتراضي

شكراً على هذه الموضوع الرائع أخي هارون الرشيـدي صور جميـلة













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 AndLsi 44 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, القيروان

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع