قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أحوال الأردن (آخر رد :النسر)       :: وداعا نجيب محفوظ (آخر رد :النسر)       :: "يد الخطاط" يغوص في تاريخ كتابات المتوسط (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: "كلمة" يجمع كلمات العالم.. في موسوعة واجدة (آخر رد :النسر)       :: "مدارات الشرق".. نبيل سليمان يفتش عن سبب اخفاقات العرب (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط




 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-Oct-2007, 02:34 PM   رقم المشاركة : 16
Hajer
بابلي
 
الصورة الرمزية Hajer

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهمام الدُّريدي الأثبجي مشاهدة المشاركة
  
(3) قبيلة أولاد يعقوب:ومن فروعها:بني وائل وأولاد المهدي والشبارية

لقب يعقوب و مشتقاته مثل يعقوبي مش خاص بالعرب النازحين لتونس بل هو لقب موجود عند يهود تونس ايضا ....


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهمام الدُّريدي الأثبجي مشاهدة المشاركة
   ذكر المؤرخ التونسي محمد المرزوقي السلمي قبائل سُليم بن منصور كالتالي:
1- المرازيق: وهم ينتسبون إلى بني سالـم من هيب بن رافع بن ذباب بن ربيعه بن زعب بن مالك بن خفاف بن أمرؤ القيس بن بهثة بن سُليم بن منصور ويتصل النسب إلى عدنان جد العرب العدنانية. استقروا في دوز بولاية قابس بتونس.

يا للهول مؤرخ تونسي و لا يعرف ان دوز تتبع ولاية قبلي مش قابس






 Hajer غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 02-Oct-2007, 09:07 AM   رقم المشاركة : 17
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

أخت هاجر،
دوز حاليا تتبع ولاية قبلي التي أنشأت في السبعينات أو الثمانينات ( لا أعلم تاريخ إحداثها بالضبط)، ويمكن أن يكون تاريخ المرزوقي قبل إحداث ولاية قبلي بعهد طويل،،،
وقبل إنشاء ولاية قبلي كانت دوز فعلا تتبع ولاية قابس...







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 06-Oct-2007, 08:19 AM   رقم المشاركة : 18



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hajer مشاهدة المشاركة
   لقب يعقوب و مشتقاته مثل يعقوبي مش خاص بالعرب النازحين لتونس بل هو لقب موجود عند يهود تونس ايضا ....


يا للهول مؤرخ تونسي و لا يعرف ان دوز تتبع ولاية قبلي مش قابس

يعقوب اسم وليس لقب؛ويعقوب ذائع بين الحنفاء المسلمين؛ويهود-لعنهم الله-.
واسم يعقوب ليس حكراً لليهود.



التنظيم الأداري للمناطق في العصر الحديث له يد في تبعية منطقة تاريخية لأي ولاية كبيرة ومجاورة لها
وكما وضح لك الأخ الكريم المعز بن باديس الهمامي.






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-Oct-2007, 11:20 AM   رقم المشاركة : 19



افتراضي إضاءة في تغريبة بني هلال تركي بن مطلق القداح العتيبي

إضاءة في تغريبة بني هلال

تركي بن مطلق القداح العتيبي

من منا لم يسمع بشخصية أبي زيد الهلالي تلك الشخصية التي ارتبط اسمها بالبطولة والفروسية في موروثنا الشعبي؛ لكن البعض ربما لا يعرف ما اسم أبي زيد الهلالي ولا من هي بني هلال القبيلة التي ينتسب إليها، كما ان كثيرا من الباحثين لا يعرفون غير ان اسمه: "سلامة" - وحسب علمي فإني لم أر من ذكر أبا زيد الهلالي في المصادر المعاصرة التي تكلمت عن تغريبة بني هلال وأشار إلى مصدر معاصر له، إنما من يذكره في الغالب لا يشير إلا للروايات والأشعار المنقولة عن الرواة. لذا فسيكون مضمون هذه المقالة أولاً التعريف بنسب بني هلال وان كان معروفا في كتب النسب القديمة، الثاني التعريف بذكر المصدر المعاصر الذي ذكر أبا زيد وسماه باسمه ولقبه وإيراد ما ذكره ابن خلدون عن اسم والد أبي زيد والاستشهاد ببعض الأشعار المدونة لبني هلال محاولين بذلك معرفة تسلسل اسم أبي زيد الهلالي الذي اشتهر انه أبوزيد الهلالي فقط.
أولاً: بنو هلال هم بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن، قبيلة قيسية عدنانية معروفة منذ العصر الجاهلي، انظر: النسب، لابن الكلبي.
وقد ذكر ابن خلدون "ت 808ه" في كتابه: العبر عن بني هلال الشيء الكثير كما كتب عن أخبارهم عدد آخر من المؤرخين المتقدمين، وذكر ابن خلدون من أعلامهم ما نصه: "وكان من أشرفهم حسن بن سرحان وأخوه بدر وفضل بن ناهض، وينسبون هؤلاء في دريد بن الأثبج وماضي بن مقرب وينسبونه في قرة، وسلامة بن رزق في بني كثير من بطون كرفو بن الأثبج وشبان بن الأحيمر واخوه صليصل، وينسبونهم في بني عطية من كرفة، وذياب بن غانم وينسبونه في بني ثور، وموسى بن يحيى وينسبونه في مرداس رياح لامرداس سليم، فاحذر الغلط في هذا. وهو من بني صنبر بطن من بطون مرداس رياح، وزيد بن زيدان وينسبونه في الضحاك، ومليحان بن عباس وينسبونه في حمير، وزيد العجاج بن فاضل ويزعمون انه مات بالحجاز قبيل دخولهم إلى افريقية، وفارس بن أبي الغيث وعامر اخوه، والفضل بن أبي عليّ.." (1) إلا ان بين ابن خلدون وأبي زيد الهلالي حوالي ثلاثة قرون لذا فلا يعد ابن خلدون معاصرا له.
ونلاحظ ان ابن خلدون ذكرمن مشاهير بني هلال حسن بن سرحان، وسلامة بن رزق، وذياب بن غانم وغيرهم ممن يستفيض ذكرهم في تغريبة بني هلال المشهور، ويهمنا في هذا النص سلامة بن رزق حيث لا شك ان المقصود هنا هو أبوزيد الهلالي ومن القصائد المتناقلة قصيدة لخليفة الزناتي تطرق فيها للثناء على أبي زيد الهلالي وذكر ان اسم والده "رزق" حيث يقول:
ولي حربة مذكورة بعصر والدي
مسقية سم الافاعي اذيالها
ولا تصلح إلا لابن رزق سلامه
نمر نهار الكون يدمي نبالها (2)
وقال حسن بن سرحان المتقدم ذكره في نص ابن خلدون بيتا من أربعة أبيات يذكر والد سلامة وانه يدعى رزق:
وقال اوي ياوي لابن رزق سلامة
لعيون عليا لولاها اليوم شاهد
ثانياً: فقد اطلعت على كتاب: "تذكرة الألباب بأصول الأنساب" لمؤلفه الشيخ أبي جعفر أحمد بن عبدالولي البتي البلنسي الاندلسي "ت 488ه"، والمعاصر لأبي زيد الهلالي حيث يقول البتي عن مشاهير بني هلال في عصره بعد ان ذكر مشاهير أسلاف هلال مثل: ذي البردين، واسمه ربيعة بن رياح، وقطن بن قبيصة بن قبيصة بن المخارق الذي يقول فيه زياد الأعجم:
امن قطن حالت فقلت لها قرى
ألم تعلمي ماذا تجن الصفائح
تجن أبا بشر جوادا بماله
إذا ضن بالمال النفوس الشحائح
: "واما هلال وقتنا هذا ففيها رجال أجلة، ليسوا بدون سلفهم في علو الهمم، وكرم الشيم، كميمون بن زياد، ومالك بن علوي، وبني أبي كعب بن نخبة، ورافع بن مقر، وموسى بن أبي ذيب، وسلمة بن مسلم، وسلامة بن الرديني، وعلقمة بن دراج، وغيرهم ممن لم نحفظ اسماءهم" (3).
قلت: وسلامة بن الرديني هو أبوزيد بالتأكيد وهذا النص أرى انه نفيس للغاية إذ ان الشيخ أبا جعفر معاصر له كما ذكرنا، ومن الممكن ان نجمع بين هذا النص ونص ابن خلدون فنقول ان اسمه كالتالي: سلامة بن رزق الرديني، متمنيا ان يكون في هذه الإشارة إضاءة جديدة في سيرة بني هلال وأبي زيد الهلالي على وجه الخصوص.

هوامش:
(1) تاريخ ابن خلدون دار الكتب العلمية، ط 1-1413ه/1992م،
10/6(2) روايات من تغريبة بن هلال وحروب آل ضيغم، تأليف الدكتورة اليسون ليريك، ص 107و
114.(3) نزهة الألباب بأصول الأنساب، تحقيق السيد محمد مهدي الموسوي الخرسان، ط 1- 1422ه/2001م ص 13-
المصدر: جريدة الرياض اليومية
http://www.alriyadh.com/*******s/19-...hkafa_9427.php
مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي الدريدي الأثبجي الهلالي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 07-Oct-2007 في 11:23 AM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 15-Mar-2008, 10:24 AM   رقم المشاركة : 20
abouhayder
مصري قديم



افتراضي

شكر الله جهودكم ونفع بكم انه ولي >لك والقادر عليه .
أخي أبو همام هل تفضلتم بتمكيننا من بحث ضافي ووافي وشامل عن قبيلة الهمامة المتواجدة حاليا بالوسط التونسي وتحديدا بولايتي سيدي بوزيد وقفصة . هذا ونكون لكم ممنونين على جهودكم .
ننتظر منكم البحث يا غالي .







 abouhayder غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 15-Mar-2008, 10:27 AM   رقم المشاركة : 21
abouhayder
مصري قديم



افتراضي

أنا من تونس يا أخي مدير المنتدى ولست مصريا كما جاء باللوحة الموجودة على اليمين .
شكرا لكم ونفع الله بكم انه ولي ذلك والقادر عليه .







 abouhayder غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 15-Mar-2008, 10:29 AM   رقم المشاركة : 22
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

هي القاب تاريخيه اخي طبقا لعدد المشاركات













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 17-Mar-2008, 10:45 PM   رقم المشاركة : 23



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abouhayder مشاهدة المشاركة
   شكر الله جهودكم ونفع بكم انه ولي >لك والقادر عليه .
أخي أبو همام هل تفضلتم بتمكيننا من بحث ضافي ووافي وشامل عن قبيلة الهمامة المتواجدة حاليا بالوسط التونسي وتحديدا بولايتي سيدي بوزيد وقفصة . هذا ونكون لكم ممنونين على جهودكم .
ننتظر منكم البحث يا غالي .

ابشر أخي الغالي أباحيدر الهمامي السلمي التونسي .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Mar-2008, 06:52 AM   رقم المشاركة : 24
القديمه
مصري قديم



افتراضي

ورد في صفحة جزيرة العرب للهمداني ان جبل السراه وهو اعظم جبال العرب اقبل من قعرة اليمن حتى بلغ آطراف بوادي الشام فسمته العرب حجازاً لأنه حجز بين الغور وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر فصار ما خلف ذلك الجبل في غربيه الي أسياف البحر الغور غور تهامه...وصار ما دون ذلك الجبل من شريقيه من صحارى الي آطراف العراق والسماوه وما يليها نجداً.وصار ما احتجز به في شرقية من الجبال وانجدر الي ناحية فيد وجبلي طي الي المدينه راجعاً الي ارض مذحج من تثليث وما دونها الي ناحية فيد حجازاً فالعرب تسميه نجداً وجلساً وحجازاً ...وصارت بلاد اليمامة والبحرين وما والاها العروض وفيها نجد وغور لقربها منا لبحار وانخفاض مواضيع منها ومسايل اوديه فيها وصار ما خلف تثليث وما قاربها الي صنعاء وما ووالاها الي حضرموت والشحر وعمان وما يليها اليمن وفيها التهائم والنجد...أي ان هناك نجد في اليمن. وقال الهمداني في مكان آخر(فالنجد ما انجد منها عن السراه وظهر من رؤوسها ذاهباً الي المشرق استواء دون ما ينحدر الي العروض)
الوصف في الفقره الاولى واما الفقره الحاليه فقد اوصلتنا الي الحقيقه عن نجد وقال في مكان آخر من الصفه (مدن اليمن النجديه وما شابه النجديه فذكر منها ذمار- رداع)كذلك ورد في نفس السياق في معجم قبائل العرب عن مذحج (وعنس بن مذحج كانوا يقطنون مخلاف ذمار ورداع من اليمن النجديه)
وقال الهمداني في مكان آخر من الصفه (يقال في نجد العليا النجد...وفي السفلى أرض نجد قال طرفة:من النجد في قيعان جاش مسائله)وقد قال الاكوع في هوامش الصفه عن جاش هي آرض قرب مأرب واستدل بأبيات للشاعر الجاهي (السليك إبن سلكه ) على ذلك حينما قال:





امعتقني ريب المنون ولم ارع
عصافير وادٍ بين جاش ومأرب
واذعر كلابـاً يقـود كلابـه
ومرخه لما التمسهـا بمقنـب



والشاعر يتسألأ هل يحين أجله قبل ان يروع عصافير وادي بين جاش ومأرب..وقبل ان يذعر صياداً يقود كلابه وقبل ان يلتمس مرخة وتشير هذه الابيات الي ان جاش ومأرب ومرخه في إطار واحد...وبربط تلك الأبيات للسليك مع قول (طرفة بن البعد السكري):
من النجد في قيعان جاش مسايله يتضح ان تلك الاماكن تدخل في إطار النجد.
ويقول أبوإسحقاق الهمداني من قصيده ارسلها الي الإمام راشد بن سعيد صاحب عُمان:




متى يأتنا منكم صريخ نؤمكم
بعسكر جراراً يضيق به النجد



يتضح لنا كذلك من خلال كل ما سبق ان نجد العليا : أي النجد تطلق على المترفعات الجبليه المحاذيه للوديان التي تصف في الصحراء مثل ما ورد في وصف الهمداني في صفة اليمن النجديه ..رداع –ذمار الخ)
وارض نجد كل ما يسير الي الصحراء وقد عزز هذ الاعتقاد لدي اضافه الي كل ما سبق ثللاث روايات وردت الينا من مصادر مختلفه ومن اناس عايشوا تلك الارض بسهولها وجبالها وتضاريسها فأصبحوا جزء منها ...يعرفونها معرفتهم بشواهدها واسمائها واعلامها


الروايه الأولى من احد ابناء منطقة وادي مرخه واخبرني بما نصه (نجد..نجدين أولهما نجد اليمامه وثانيهما نجد العارض أو العروض ويمتد من نجران شمالاً الي وادي مرخه جنوباً الي مشارف وادي حضرموت شرقاً)
والروايه الثانيه سألت يوماً الاخ/ مسلم سالم بن حزيحز المهري من أبناء المهر(القبيله والمحافظه)
عن النجد فكان رد(كل ما يسيل الي الرمله نجد)
واردف انه حتى اليوم في كثير من مناطق وادي حضرموت عندما يسأل القادم من الوديان التي تصب في الصحراء عن وجهته فيرد عليه من نجد او الي نجد..

الروايه الثالثه: كنت في زياره لمدينة سيؤن قبل فتره فصادف ان سألت شخص عن مكان ما فرد علي انه من كذا ونجد...ثم كررت السؤال على آخر فكان نفس الرد ..بعد فتره من ذلك اليوم سألت احد ابناء وادي حضرموت ممن تربطني علاقة صداقه فأخبرني بأن كل اهل وادي حضرموت يطلقون مسمى نجد على الجهه المفتوحه على الصحراء(برمالها ووديانها وهضابها الصغيره)

بني هلال

بني هلال فرع من فروع القبيله الكبيره(بني عامر بن صعصعه) والتي تنقسم الي الفروع التاليه
هلال
ربيعه
نمير
سواءة
وقد خاضت قبائل بني عامر بن صعصعه صراعات وحروب في العصر الجاهلي مع قبائل عربيه اخرى تحت أسم القبيله الام(عامر)
تفرعت قبائل عامر الي بطون وافخاذ عديده...
ومن هلال تفرعت بطون عديده ايضاً منها رياح وزغبه ونهيك وعبد مناف والاثبج ومن هذه الفروع تفرعت قبائل بني هلال وعلى هذا اجمع معظم المؤرخون لأنساب العرب.
اما تحديد الموطن الاصلي لقبيلة بني عام فقد ذهب بعض المؤرخين الي ان موطن قبيلة بني عامر ومنهم بني هلال في نجد الشمال واستندوا في ذلك الي ان القبائل العدنانيه تسكن شمال الجزيرة العربيه
والقحطانيه تسكن جنوب الجزيره العربيه وعلى هذا فقبائل عامر عدنانيه واعتبروا تلك القاعده سبباً في الخلط بين أنساب القبائل الذي اتسمت به كتب بعض الانساب وذلك ما حدى بالاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف(رحمه الله ) في كتابه (الجامع في إعلام المهاجرين المنتسبين الي اليمن وقبائلهم الي القول في نسب وموطن بني هلال(بني هلال من كنده حضرموت ومنازلهم الاصليه باليمن بلدة هينين ومنطقة سدبه بكسر قشاقش وحضرموت هجرتهم الاولى جنوب الشام(يعتقد البعض انها بئر سبع بفلسطين)
ثم نزحوا الي مصر وليبيا واجزاء من المغرب العربي ومن بني هلال استقر فرع بنجد) فأصاب في موطنهم وجانب الصواب في نسبهم.
ولعل ما توصلت اليه البعثات الاثريه في اليمن من نقوش ومساند يمنيه قديمة يثبت عكس كل ذلك من تلك النقوش ما ورد في النقش التالي(ان الملك الحميري ياسر ينعم كلف القائد سعد تالب الجندي بقيادة القوات المكونه من أعراب سبأ وحمير ومذحج ووحرام وباهله وزيد الله الخ..) وذلك ضد سيد دولة حضرموت ربيعه وذهل ابناء وائل وجشم قائد الفرسان وكبار واعيان حضرموت)فهزمهم سعد وأسر منهم قائدهم مثل انهار ملك حضرموت وربيعه وذهل ابناء وائل وجشم وآخرون من زعماء وقادة حضرموت..انتهى

إذاً فقبيلة ربيعه بن وائل القبيله العدنانيه المشهوره التي تسكن شمال الجزيره العربيه كما يؤكد المؤرخون موطنهم الاصلي حضرموت ومنه رحلة و هذا يعتبر كسراً للقاعده المبنيه سلفاً.
اما النقش الاخر فقد تحدث عن :انه في عهد الملك شمر يرعش حدث تمرد من قبل احد زعماء قبيلة سبأ ومعه قاده اخرون مثل الحارث ابن كعب وقد اغاروا على منطقة (ذي خرفان) على أطراف مأرب العاصمه فلحق بهم احد القاده وارجعهم مكبلين الي الملك وهذا القائد وهو(وهب اوام) وكان يقود مجموعه من القبائل التاليه: حضرموت.كنده.مذحج.حدان ورضوم وباهله وأظلم وعامر .أنتهى

تلك القبائل من قبائل الاعراب في اليمن مثل كندة ومذحج وجدان ازيديه وحضرموت وجميعها ترجع الي القحطانيه,اما باهله وأظلم وعامر فهي قبائل عدنانيه وهذا دليل اخر يؤكد ان القبائل العربيه العدنانيه كانت تسكن جنوب الجزيره(اليمن)مثلها مثل القبائل القحطانيه.
1- الموطن الاصلى لبني هلال يشمل المنطقه الصحراويه الشرقية الممتده بداية من هينن(التي لازالت اطلالها الي اليوم) في وادي حضرموت الي دهر الي شبوه(المدينه التاريخيه وعاصمة دولة حضرموت القديمه) وانتهى بوادي مرخه وتقدر المسافه بين اول نقطه الي آخر نقطه بحوالي 200 كيلومتر تقريباً وما يؤكد ذلك الشواهد والدلائل حسب التالي:
- ورد في ديوان الشاعر لُبيد بن ربيعه العامري(من بني حجف بن كلاب من ربيعه بن عامر مايلي:
جاورت قبيلة غني بني ابي بكر بن كلاب فتعدى احد الغونين على ابن العروة بن جعفر فقتله ثم أن منيعاً الجعفري قتل واحداً من الكلابيين فأراد هؤلاء ان يسود القتيل الثاني بالاول,فأبى الجعفرويون ذلك فشبت الحرب بين الحييين وخذل فيها بنو جعفر فنزلوا على حكم حواب بن عوف سيد بني بنو جعفر فحكم بني الجعفرين عن مواطنهم,فهاجروا منها ولحقوا ببني الحارث بن كعب(بني الحارث بن كعب مواطنهم بنجران)
وكان زعيم الجعفرين في ايام المنفي هو عم لبيد ابو براء عامر بن مالك وقد ابى هذا الزعيم ان يقبل بمصاهرة بني الحارث بن كعب حتى أنه نادى في قومه الا يبقين احداً له فرس إلا ركبه ولا سلاح إلا لبسه واخذ رمحه)
ثم قال بعد ان اخذ الناس كل امتعتهم وثقالهم (سيروا حتى تقطعوا ثنيه القهر-وهي ثنية اليمن فإذا قطعتموها فأنزلوا)ففعلوا ما امرهم به ثم لحق بهم عند الثنيه وقال لهم(هل اخذت لكم دية او ابتكم على خسف قط: قالوا لا وقال: والله لتطيعنني او لاتكئن على سيفي حتى يخرج من ظهري اتدرون ما اراد القوم؟ ارادوا ايرتبطوكم فتكونوا فيهم أذناباً ويستعينوا بكم على العرب وانهم سادة هوازن ورؤساؤهم) ونصحهم ابوبراء بالعوده الي اوطانهم ومصالحة اقربائهم فعادوا ونزلوا على حكم جواب.

يتضح لنا من هذه الحادثه بأن بني جعفر من نجران كان بإتجاه ثنية القهر(تسمى اليوم الثنيه)وهي معروفه الي اليوم بإسمها ورسمها وتتبع محافظة مأرب ولاتبعد اكثر من 190 كيلو متر عن المواطن التي اشرنا اليها في شبوه بالتحديد وتقع جنواب وشرق حضرموت ومما يؤكد ان بني جعفر كانوا في طريق عودتهم الي مواطنم الاصليه اي نجران_الثنيه –شبوه وإختيارهم الثنيه للنزول فيها حتى يتسنى لهم التواصل والتحاور مع ابناء عمومتهم وعقد الصلح بالعوده الي ديارهم بعد ان اصبحوا على مقربة منها وذلك ما تم فعلاً.
ولعل الدليل الاكثر دقه ما ورد في احد ابيات لبيد والتي قال اثناء اقامتهم في نجران يعاتب فيها قومه ويصف فيها الصحراء والمطر ونختار منها:




واصبح راسياً برضـام دهـرِ
وسال به الخمائل في الرمـال
وحط وحوش صاحة من ذراها
كأن وعولهـا رمـل الجمـال
على الاعراض ايمن جانبيـة
وايسر علـى كـوري أثـالِ
واردف مزة الملحيـن وبـلاً
سريعاً صوبه سرب العذالـي
فبات السيل يركـب جانبيـة
من البقار مـا العمـد الثفـالِ
اقـول وصوبـة منـي بعيـد
يحط الشتت من قلـل الجبـالِ
سقى قومي بني مجد واسقـى
نميراً والقبائـل مـن هـلالِ
دعـوه مربعـاً وتصيـفـوه
بلا وبـاءِ سمـي ولا وبـالِ



ولقد وصف لبيد وقع المطر ومساقطه فربط بين المطر والارض والقبيله من منفاه في نجران وكان حنينه ولواعج اشواقه الي دياره وقومه هي الدافع وراء تتبعه لمخيلة المطر من منطقة الي اخرى .
فبدأ بوادي دهر المعروف اليوم بأسمه ورسمه ويقع الي الشرق من مدينة شبوه التاريخه وعلى مرقبة من مواطن ال نماره وال خليفه وال نسيين وال ماضي (افراد بني هلال)
ويصب وادي دهر في الرمله ثم الاعراض وهي القرى ثم الملحين وهي معروفه حتى يومنا ملح خروه وملح العلم ويقعان الملحين بالقرب من مدينة شبوه القديمه ..
وبعد ان وصف المطر وتتبع المناطق التي اصابها عطف على ذلك :
سقى قومي بني مجد= وبني مجد هم:بنو ربيعه بن عامر بن صعصعه وهم كليب ومجد وكلاب ومكد امهم سموا بها وهي ابنة تيم بن غالب من قريش.
ثم اكمل لبيد:
واسقى نميراً والقبائل من هلال
والبيت واضح قصد به السقايه لقومه بني ربيعه وبني نمر وبني هلال في بلادهم تلك وشدد على ذلك بقوله:
دعوه مربعاً وتصيفوه
اي انهم دعوا تلك المواطن ربيعاً وصيفاً مما يعني انها خالصله لهم وتأكيداً على ذلك وباء سمي ولا وبال
(الوباءً: المرض وقلة الاستمراء)
(الوبال:الموت او القتال) اي ان اراضي بني ربيعه ومنهم بني نمر وبني هلال الخ اصبحت مرية ً وأمنة ً لاينافسهم او ينازعهم مراعيها او ملكيتها احد

2- جاورت قبائل بني عامر (وبني هلال منهم) في مواطن ومراعيها في جنوب الجزيره العربيه قبائل عربيه اخرى تنازعت معها على النفوذ والمراعي والمناهل ودخلت في احيان كثيره في حروب طاحنه مع تلك القبائل ونذكر منها على سبيل المثال:
بني الحارث بن كعب(في نجران؟)
بني جعفر بن سعد العشيره(في وادي جردان)
بني نهد(بين نجران وجوف اليمن)
بني صداء في وادي مرخه
كنده (في حضرموت)
مراد (في مأرب والجوف وبيحان)

ومن اهم تلك الحروب يوم فيف الريح والذي تجمعت فيه اكثر قبائل مذحج (بني الحارث بن كعب,مراد,صداء,نهد) وقبيلة خثعم ضد بني عامر وذلك في مكان يدعى(فيف الرياح) في منطقة الاجشر والاجاشر معروفه حتى اليوم تقع اسفل وادي خب في محافظة الجوف اليمنيه.
وقبائل مذحج هذه سنكت جنوب الجزيره العربيه ولازالت مواطن وفروع منهم معروفه حتى يومنا مثل مراد في مأرب ونهد فرع في حضرموت واخر في مأرب وسعد العشيره في شبوه وكنتده في شبوه وحضرموت وصداء في شبوه وبني الحارث في شبوه وهذه القبائل لازالت تتجاور مع من تبقى من قبائل بني هلال في اليمن

3- ونورد هنا استدلال على الققره السابقه آبيات من احد قصائد عمرو بن معد يكرب الزبيدي (فارس مذحج وسيدها ) حيث يقول:




لعمرك لو تجرد من مراد
عرانين على دهم وجـرد
ومن عنسي مغامره طحون
مدربة ومن عله بن جلـد
ومن جنباً مجنية ظـروب
لعام القدح بالأبطال تردى
وتجمع مذحـج فيرئسـون
لإبرات المناهل من معـد


وهو هنا يتمنى ان جمع قبائل مذحج ضد قبائل معد(وبني هلال من معد) في ذلك الصراع المرير على مناهل الماء ومواطن العشب والتي تشهد ايامها بتلك الوقائع وقد ذكر قبائل لازالت معروفه حتى اليوم مثل:مراد وعله وسعد وجنب وعنس.

4- ورد في معجم قبائل العرب(عمر رضا كحاله)اثناء ذكره لبني نمير من نبي عامر ومواطنهم أولاد اسمان لموضعان هما: ملهم ومران
وقال في الحواشي (بان السكوني قال عتهما:هما لبني نمير علة بعد ليلة من مرة ومرة معروفه اليوم بأسمها ورسمها غرب مدينة عتق موطن أل خليفه (بني هلال) بإتجاه الصحراء وفي نفس اتجاه وادي جرادن الشهير والذي لازالت بقايا بني نمير تعيش فيه الي يومنا وهم يدعون بال نماره او النميري.






 القديمه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Mar-2008, 04:00 PM   رقم المشاركة : 25



افتراضي

اقتباس:
ورد في صفحة جزيرة العرب للهمداني ان جبل السراه وهو اعظم جبال العرب اقبل من قعرة اليمن حتى بلغ آطراف بوادي الشام فسمته العرب حجازاً لأنه حجز بين الغور وهو هابط وبين نجد وهو ظاهر فصار ما خلف ذلك الجبل في غربيه الي أسياف البحر الغور غور تهامه...وصار ما دون ذلك الجبل من شريقيه من صحارى الي آطراف العراق والسماوه وما يليها نجداً.وصار ما احتجز به في شرقية من الجبال وانجدر الي ناحية فيد وجبلي طي الي المدينه راجعاً الي ارض مذحج من تثليث وما دونها الي ناحية فيد حجازاً فالعرب تسميه نجداً وجلساً وحجازاً ...وصارت بلاد اليمامة والبحرين وما والاها العروض وفيها نجد وغور لقربها منا لبحار وانخفاض مواضيع منها ومسايل اوديه فيها وصار ما خلف تثليث وما قاربها الي صنعاء وما ووالاها الي حضرموت والشحر وعمان وما يليها اليمن وفيها التهائم والنجد...أي ان هناك نجد في اليمن. وقال الهمداني في مكان آخر(فالنجد ما انجد منها عن السراه وظهر من رؤوسها ذاهباً الي المشرق استواء دون ما ينحدر الي العروض)
الوصف في الفقره الاولى واما الفقره الحاليه فقد اوصلتنا الي الحقيقه عن نجد وقال في مكان آخر من الصفه (مدن اليمن النجديه وما شابه النجديه فذكر منها ذمار- رداع)كذلك ورد في نفس السياق في معجم قبائل العرب عن مذحج (وعنس بن مذحج كانوا يقطنون مخلاف ذمار ورداع من اليمن النجديه)
وقال الهمداني في مكان آخر من الصفه (يقال في نجد العليا النجد...وفي السفلى أرض نجد قال طرفة:من النجد في قيعان جاش مسائله)وقد قال الاكوع في هوامش الصفه عن جاش هي آرض قرب مأرب واستدل بأبيات للشاعر الجاهي (السليك إبن سلكه ) على ذلك حينما قال:





امعتقني ريب المنون ولم ارع
عصافير وادٍ بين جاش ومأرب
واذعر كلابـاً يقـود كلابـه
ومرخه لما التمسهـا بمقنـب



والشاعر يتسألأ هل يحين أجله قبل ان يروع عصافير وادي بين جاش ومأرب..وقبل ان يذعر صياداً يقود كلابه وقبل ان يلتمس مرخة وتشير هذه الابيات الي ان جاش ومأرب ومرخه في إطار واحد...وبربط تلك الأبيات للسليك مع قول (طرفة بن البعد السكري):
من النجد في قيعان جاش مسايله يتضح ان تلك الاماكن تدخل في إطار النجد.
ويقول أبوإسحقاق الهمداني من قصيده ارسلها الي الإمام راشد بن سعيد صاحب عُمان:




متى يأتنا منكم صريخ نؤمكم
بعسكر جراراً يضيق به النجد



يتضح لنا كذلك من خلال كل ما سبق ان نجد العليا : أي النجد تطلق على المترفعات الجبليه المحاذيه للوديان التي تصف في الصحراء مثل ما ورد في وصف الهمداني في صفة اليمن النجديه ..رداع –ذمار الخ)
وارض نجد كل ما يسير الي الصحراء وقد عزز هذ الاعتقاد لدي اضافه الي كل ما سبق ثللاث روايات وردت الينا من مصادر مختلفه ومن اناس عايشوا تلك الارض بسهولها وجبالها وتضاريسها فأصبحوا جزء منها ...يعرفونها معرفتهم بشواهدها واسمائها واعلامها


الروايه الأولى من احد ابناء منطقة وادي مرخه واخبرني بما نصه (نجد..نجدين أولهما نجد اليمامه وثانيهما نجد العارض أو العروض ويمتد من نجران شمالاً الي وادي مرخه جنوباً الي مشارف وادي حضرموت شرقاً)
والروايه الثانيه سألت يوماً الاخ/ مسلم سالم بن حزيحز المهري من أبناء المهر(القبيله والمحافظه)
عن النجد فكان رد(كل ما يسيل الي الرمله نجد)
واردف انه حتى اليوم في كثير من مناطق وادي حضرموت عندما يسأل القادم من الوديان التي تصب في الصحراء عن وجهته فيرد عليه من نجد او الي نجد..

الروايه الثالثه: كنت في زياره لمدينة سيؤن قبل فتره فصادف ان سألت شخص عن مكان ما فرد علي انه من كذا ونجد...ثم كررت السؤال على آخر فكان نفس الرد ..بعد فتره من ذلك اليوم سألت احد ابناء وادي حضرموت ممن تربطني علاقة صداقه فأخبرني بأن كل اهل وادي حضرموت يطلقون مسمى نجد على الجهه المفتوحه على الصحراء(برمالها ووديانها وهضابها الصغيره)

تعريف نجد
النجد في اللغة هو المكان المرتفع، و يقابله لدى الجغرافيين مصطلح "الغور"، و هو المنخفض. و قد أطلق الجغرافيون المسلمون على عدة مواقع في الجزيرة العربية مسمى "نجد" مثل نجد اليمن، و هي قمم جبال السراة التي تقع بها مدينة صنعاء، إلا أن المصطلح اشتهر بشكل أساسي كاسم للمنطقة الوسطى من الجزيرة العربية. و قد سميت تلك المنطقة نجداً لارتفاعها عن سهل تهامة المنخفض المحاذي لساحل البحر الأحمر. و يفصل بين تهامة المنخفضة و نجد المرتفعة القسم الشمالي من سلسلة جبال السروات، و لذلك سميت تلك الجبال بالحجاز، أي الحاجز بين نجد و تهامة.

و تنخفض نجد تدريجياً من الغرب إلى الشرق، و لذلك سمّي الجزء الغربي المرتفع و المحاذي لجبال الحجاز باسم "نجد العالية" أو "عالية نجد"، بينما سميت الأرجاء الشرقية و الشمالية منه بـ"نجد السفلى" أو "سافلة نجد".
جغرافية نجد

التضاريس

جبل طويق كما يبدو من جهة الغرب.نجد عبارة عن هضبة يترواح ارتفاعها ما بين 762 و 1524 م فوق سطح البحر، مع انخفاض تدريجي من الغرب نحو الشرق. وهضبة نجد من رمال صحراء الحجارة و صحراء النفود الكبير شمالاً، و الدهناء شرقاً، و حدود الربع الخالي جنوباً، بينما يحدها من الغرب جبال الحجاز و من الجنوب الغربي مرتفعات عسير ، وفي كتاب مختار الصحاح وكتب اللغة معنى نجد المكان المستوي المرتفع عن سطح البحر وهي مكان معين عند العرب وهي أرض تبدأ من جبال الحجاز إلى سور كسرى عند نهر الفرات الذي بناه للحماية من هجمات القبائل العربية عند المدائن .

و تتسم معظم أرجاء نجد بالجفاف و الوعورة إلا أنها صالحة بشكل كبير للرعي فسكنتها عشائر البدو الرحّل على مر التاريخ، إلا أن الجانب الشرقي من الهضبة يتميز بوجود عدد كبير من الواحات و الأودية التي تحتفظ بالماء فنشأت فيها القرى و المزارع منذ القدم.

و أهم المعالم الجغرافية في نجد جبل طويق، و هو عبارة عن هضبة جيرية ضيقة في شرق نجد، و يخترق نجد من الشمال إلى الجنوب لمسافة تقارب 800 كم، و ينحدر جانبه الشرقي بشكل تدريجي إلى أن يغوص في رمال الدهناء، بينما ينقطع جانبه الغربي بشكل مفاجئ. و قد تركزت عليه و على جانبيه معظم حواضر نجد تاريخياً.

و تشق نجد العديد من الأودية التي تحتفظ بالماء بعد نزول الأمطار في فصل الربيع مما يسمح بقيام مستوى بسيط من الزراعة. و تقع معظم بلدان نجد على جوانب هذه الأودية التي أشهرها وادي حنيفة الذي يخترق مدينة الرياض من الشمال إلى الجنوب، و وادي الرمة في القصيم الذي يغوص في رمال صحراء الدهناء ليظهر على الجانب الآخر باسم وادي الباطن، حيث توجد بعض أكبر المراعي في الجزيرة العربية في فصل الربيع ، و وادي سدير (الفقيء قديماً) في شرق نجد، و وادي الخرج جنوب شرق الرياض، و وادي برك الذي تقع عليه حوطة بني تميم، و وادي نعام (المجازة قديماً) الذي تقع عليه بلدة الحريق، و وادي الدواسر في أقصى جنوب نجد، و أودية كثيرة أخرى مثل وادي نساح و وادي لحا و وادي ماوان، ينحدر أغلبها على جوانب جبل طويق.

و تنتشر في غرب و شمال هضبة نجد الكثير من الجبال الجرانيتية و البازلتية السوداء الصلبة، مثل جبل العرض الذي تقع عنده بلدة القويعية. إلا أن أشهر هذه الجبال هما الجبلان أجا و سلمى عند مدينة حائل التي تقع في شمال غربي نجد تقريبا، و هما أعلى نقطتين في نجد، إذ يصل ارتفاع جبل أجا نحو 1560 م و ارتفاع سلمى إلى أكثر من 1200 م.

و من المعالم المهمة الأخرى في نجد النفود الرملية مثل نفود الثويرات بين الزلفي و القصيم، و نفود السر في وسط نجد إلى الغرب من جبل طويق، و كذلك عيون و برك الماء كما في منطقتي الأفلاج و الخرج، و إن كانت غالبية هذه البرك قد جفت خلال القرن الماضي.

المناخ
مناخ نجد قاري و يتسم بالحرارة الشديدة في الصيف، مع طقس معتدل يميل إلى البرودة لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر في الشتاء، و يلاحظ فارق كبير في درجة الحرارة بين الليل و النهار معظم السنة. أما موسم الأمطار فيكون عادة بين ديسمبر و مارس من كل عام، مع تفاوت ملحوظ بين العام و الآخر، و كثيراً ما تسيل أودية المنطقة في هذه الفترة، لذلك يوجد على أكثرها سدود لاستغلال السيول. و قد ينزل البرد في النصف الشمالي من الهضبة بشكل قليل في فصل الشتاء، إلا أن ذلك لا يحصل لأكثر من مرة في كل عدة أعوام. أما الثلج، فينزل قليل منه بين العام و الآخر في منطقة جبل شمر والمناطق الشمالية من نجد .


أقاليم نجد

خريطة تبين بعض أهم المدن و القرى و الهجر الواقعة على هضبة نجد، بالإضافة إلى بعض الحواضر و المدن المجاورة.تتميز الجهات الغربية والشمالية بأراضيها الواسعة الصالحة للرعي، ولذلك كانت مدار صراع و تنافس بين القبائل البدوية على مر التاريخ. ومن أهم المراعي في نجد عالية نجد الواقعة بين الحجاز وجبل طويق، ومناطق الصمان والدبدبة المتاخمة للعراق والتي يخترقها وادي الباطن، أحد أطول أودية الجزيرة العربية. إلا أن تلك الأماكن لا تمتلك الخصوبة ولا الأودية العميقة الصالحة للزراعة والاستقرار، ولذلك تركز التحضر في نجد على جبل طويق (عارض اليمامة أو العارض قديماً). وتنقسم حواضر نجد إلى عدة أقاليم أهمها1)

جبل شمر - و يقع في شمال غربي هضبة نجد إلى الجنوب من صحراء النفود، و هي موطن حاتم الطائي في القديم، و مدينته الرئيسية حائل.
القصيم - يقع جنوب شرق جبل شمر، و قد كان فيما مضى أكبر أقاليم نجد من حيث السكان نظراً لخصوبة أرضه و وفرة مياهه الجوفية على الرغم من النفود الرملية التي تتخلل أرجاءه. أهم مدنه بريدة و عنيزة و الرس و البكيرية و عيون الجواء و المذنب و البدايع.
الزلفي - و هي المنطقة الواقعة حول مدينة الزلفي إلى الشرق من القصيم على حدود صحراء الدهناء.
سدير - يقع جنوب القصيم على الجانب الشرقي لجبل طويق، و اسم المنطقة القديم وادي الفقي. قاعدته المجمعة و أهم بلدانه الأخرى حرمة و جلاجل و عودة و عشيرة و الغاط و حوطة سدير و روضة سدير و تمير.
الوشم - يقع بمقابل سدير على السفح الآخر (الغربي) لجبل الطويق، و هو معمور منذ القدم و أشهر بلدانه شقراء و أشيقر و ثرمدا و أثيثية و القصب و مرات.
السر - و هي نفود رملية تقع غرب الوشم و أهم بلدانها البرود و هجرة ساجر.
المحمل - و هو مجموعة من الأودية الصغيرة المنحدرة على السفح الغربي لجبل طويق ما بين سدير و الوشم، و أهم بلدانه ثادق و رغبة و البير.
الشعيب - و هي وادٍ خصب يكثر فيه الشجر و يقع فوق جبل طويق إلى الجنوب مباشرة من المحمل، و اسمه القديم وادي قرّان. أهم بلدانه حريملاء و القرينة و ملهم، كما كانت تقع فيه بلدة قديمة تدعى قريّة كانت من أهم حواضر المنطقة في القرون الإسلامية الأولى.
العارض - و يقع على الجزء الأوسط من هضبة طويق إلى الجنوب من سدير و الوشم و الشعيب و المحمل، و هو ربما أقدم المواطن المعمورة في نجد إلى جانب الخرج، و أهم بلدانه تاريخياً الرياض و منفوحة و الدرعية و العيينة الواقعة على جوانب وادي حنيفة. و يلحق بالعارض عادة قرى وادي البطين الواقعة إلى الغرب، و تشمل بلدان ضرما و المزاحمية و الغطغط.
العرض - جبل جرانيتي يقع 180 كم غرب الرياض على طريق الحجاز، و أهم بلدانه القويعية، و عندها يبدأ التحول من الحواضر إلى البوادي في غرب نجد.
عالية نجد - و هي المرتفعات الغربية الواقعة على حدود الحجاز، و هي قليلة السكان و غلب عليها تاريخياً الطابع البدوي، و تبدأ من عند مدينة الدوادمي و تنتهي عند بلدة الحناكية على مشارف المدينة المنورة و عند واديي رنية و الخرمة قرب مكة، كما تشتمل على العديد من الهجر المنشأة في بداية القرن العشرين مثل هجرة عفيف.
الخرج - و هو وادٍ كبير تصب فيه عدة أودية أخرى، مأهول منذ أقدم العصور. أهم بلدانه الدلم و السيح و اليمامة التي تسمّت بها المنطقة لقرون طويلة. و قد اندمجت معظم هذه القرى (باستثناء الدلم) في مدينة الخرج الحديثة.
الفرع - و هو اسم يشمل منطقتي حوطة بني تميم و الحريق إلى الجنوب من الخرج، بالإضافة إلى قرى نعام و الحلوة، و هي تعد أحياناً ضمن مسمى "العارض" نظراً لوقوعها في جوف جبل العارض (طويق).
الأفلاج - و تقع إلى الجنوب من الحريق، و هي عبارة عن واحة كبيرة تحتوي على عدد كبير من القرى الصغيرة و المزارع، و كانت إلى وقت قريب تحتوي على عيون ماء كبيرة و قديمة. أهم بلدانها ليلى التي يقال إنها سميت بذلك نسبة إلى ليلى العامرية، بالإضافة إلى الهدار.
وادي الدواسر - و هو آخر الأماكن المأهولة جنوب نجد، و يقع على حدود الربع الخالي، و كان يسمى حتى القرن الخامس عشر الميلادي باسم "وادي العقيق" و "عقيق اليمامة" و "عقيق بني عقيل" و "عقيق تمرة".(2) أهم بلدانه الخماسين و اللدام، كما تقع على طرفه الشرقي بلدة السليل بالإضافة إلى آثار قرية الفاو التاريخية.


السكان

التركيبة السكانية التقليدية في نجد
كان سكان نجد ينقسمون بشكل أساسي إلى بدو رحل منتشرين في كافة أرجاء المنطقة، و حضر يسكنون المدن و القرى و يتركز معظمهم في شرق نجد على جبل العارض وما حوله (إقليم اليمامة القديم). أما عدد سكان نجد في فترة ما قبل 1932، فالأرجح أنه كان لا يزيد عن المليون على أكثر تقدير، ربما مناصفة بين البدو و الحضر.(3) وقد تحضّر الغالبية العظمى من بادية نجد في المدن والقرى السعودية، و خصوصاً في الرياض والقصيم، أو في الهجر التي أنشئت لتوطينهم والمنتشرة في كافة أنحاء البلاد.

.................................................. ......
تم نقل وذكر هذه المعلومات لرفع اللبس على القارئ الكريم حول مصطلح نجد من الناحية التاريخية والجغرافية ، وعُرف أهل التاريخ والجغرافيا .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Mar-2008, 04:09 PM   رقم المشاركة : 26



افتراضي

اقتباس:
بني هلال

بني هلال فرع من فروع القبيله الكبيره(بني عامر بن صعصعه) والتي تنقسم الي الفروع التاليه
هلال
ربيعه
نمير
سواءة
وقد خاضت قبائل بني عامر بن صعصعه صراعات وحروب في العصر الجاهلي مع قبائل عربيه اخرى تحت أسم القبيله الام(عامر)
تفرعت قبائل عامر الي بطون وافخاذ عديده...
ومن هلال تفرعت بطون عديده ايضاً منها رياح وزغبه ونهيك وعبد مناف والاثبج ومن هذه الفروع تفرعت قبائل بني هلال وعلى هذا اجمع معظم المؤرخون لأنساب العرب.

أمر مفروغ منه تماماً لدى أهل العلم من علماء التاريخ والأنساب قديماً وحديثاً .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Mar-2008, 05:04 PM   رقم المشاركة : 27



افتراضي

اقتباس:
اما تحديد الموطن الاصلي لقبيلة بني عامر فقد ذهب بعض المؤرخين الي ان موطن قبيلة بني عامر ومنهم بني هلال في نجد الشمال واستندوا في ذلك الي ان القبائل العدنانيه تسكن شمال الجزيرة العربيه
والقحطانيه تسكن جنوب الجزيره العربيه وعلى هذا فقبائل عامر عدنانيه واعتبروا تلك القاعده سبباً في الخلط بين أنساب القبائل الذي اتسمت به كتب بعض الانساب وذلك ما حدى بالاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف(رحمه الله ) في كتابه (الجامع في إعلام المهاجرين المنتسبين الي اليمن وقبائلهم الي القول في نسب وموطن بني هلال(بني هلال من كنده حضرموت ومنازلهم الاصليه باليمن بلدة هينين ومنطقة سدبه بكسر قشاقش وحضرموت هجرتهم الاولى جنوب الشام(يعتقد البعض انها بئر سبع بفلسطين)
ثم نزحوا الي مصر وليبيا واجزاء من المغرب العربي ومن بني هلال استقر فرع بنجد) فأصاب في موطنهم وجانب الصواب في نسبهم.
ولعل ما توصلت اليه البعثات الاثريه في اليمن من نقوش ومساند يمنيه قديمة يثبت عكس كل ذلك من تلك النقوش ما ورد في النقش التالي(ان الملك الحميري ياسر ينعم كلف القائد سعد تالب الجندي بقيادة القوات المكونه من أعراب سبأ وحمير ومذحج ووحرام وباهله وزيد الله الخ..) وذلك ضد سيد دولة حضرموت ربيعه وذهل ابناء وائل وجشم قائد الفرسان وكبار واعيان حضرموت)فهزمهم سعد وأسر منهم قائدهم مثل انهار ملك حضرموت وربيعه وذهل ابناء وائل وجشم وآخرون من زعماء وقادة حضرموت..انتهى

هذا المتواتر لدى علماء السير والتاريخ والأدب بأن العدنانية شمال الجزيرة العربية ، ومسقط رأسهم مكة المكرمة ، والقحطانية جنوب الجزيرة العربية ومسقط رأسهم اليمن ثم كان اختلاط نسبي لأسباب بعض الحروب الجاهلية مابين الطرفين ، والفتوح الإسلامية وهجرات بعض السبئية القحطانية مثل جذام ولخم وبعض كندة وبعض الأزد وطيئ .
أولاً :ديار قبائلنا العامرية الهوازنية قال الباحث هزاع بن عيد بن مبارك الشمري الطائي -حفظه الله - :
((وتمتد أراض بني عامر-بن صعصعة- من منحدرات جبال السراوات النجدية ناحية الطائف حتى رنية وبيشة شمالاً حتى أشيقر وشقراء من أرض اليمامة ثم تأخذ غرباً إلى نفي وضرية والربذة ، ثم تعرج يساراً ناحية نجد باقتراب من مكة عن مشرقها ))
[ انظر : كتاب قبيلة هوازن ودورها في الفتوح الإسلامية إلى آخر العهد الأموي-صـ17-(ط / 1-الرياض- 1422هـ-2001م ) ] .
وقال عن ديار قبيلتنا بني هلال بن عامر بن صعصعة حين تطرق لمصاهرة هوازن وقريش في الجاهلية والإسلام : (( أما يخص المصاهرة بين قريش وبطون هوازن الأخرى مثل بني عامر فأسبابها تعود إلى رغبة قريش في نجابة الأبناء .إذ عرف عن رجال بني عامر الفحولة والنجابة خاصة في السيادة والفروسية والسخاء التي نتجتها الطبائع وعبقرية الأرض وقسوة الحياة ، وعركتها معامع الحروب والأيام التي كانت بينهم وبين قبائل العرب المختلفة ، وكذلك عامل الجوار إذ أن بني عامر ، خاصة بني هلال وبني كلاب منهم ، تجاور قريشاً من الشرق والشمال الشرقي ، وأيضاً فإنه لا يمكن اغفال الجانب السياسي من وراء هذه المصاهرة ، وكذلك جانب الزمن الطويل الذي عرف سلسلة طويلة من النسب بينهما ))
[ انظر : كتاب قبيلة هوازن ودورها في الفتوح الإسلامية إلى آخر العهد الأموي-25-26 -(ط / 1-الرياض- 1422هـ-2001م ) ] .
وقال الشيخ حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-في نفس المقال بني هلال قديماً وحديثاً السالف الذكر :
((...ومنتشرة في أعالي نجد وما يليها من بلاد الحجاز حول الطائف إلى ما يقرب من مكة مخالطة فروعاً من هوازن للقرابة وللتجاور في المنازل...))

وذكر الشيخ ابن أبي غرامة العمروي في كتابه قبائل إقليم عسير في الجاهلية والإسلام فيما معناه : أن ديار بني هلال بن عامر بن صعصعة تمتد إلى جنوب أبها،وغرب خميس مشيط ، والمعروف أن عسير كان يطلق عليها في الجاهلية وصدر الإسلام باليمن امتداد جغرافي تاريخي لليمن السعيد يمن صنعاء وماجاورها ويمن حضرموت وماجاورها ، ولا علاقة لقبيلتنا بني هلال بن عامر بن صعصعة بيمن حضرموت .


ومحمد عبدالقادر بامطرف جانب الصواب في ادعاء النسب العامري الهوازني المضري لقبيلة بني هلال بن عمرو النخعية المذحجية الحضرمية ، وجانب الصواب حين ادعى بأن ديار بني هلال بن عامر بن صعصعة العامرية الهوازنية المضرية حضرموت .

ثانياً : ذرية ذهل بن شيبان بن ثعلبة البكرية الوائلية الربعية العدنانية لا علاقة لهم بذهل وربيعة أبناء وائل الحضارمة إنه مجرد تشابه أسماء ، ولكن القائد الفارس الجواد معن بن زائدة الذهلي الشيباني البكري الوائلي -رحمه الله تعالى- كانت له ولايات لخلفاء بني العباس ، ومنها ولايته على اليمن ومنها حضرموت ، وكانت له ذرية قد كانت خلفه في الولاية ، ومن ذرية معن بن زائدة الشيباني البكري اليوم في عداد قبائل العوالق اليمانية الحضرمية .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Mar-2008, 05:08 PM   رقم المشاركة : 28



افتراضي

ولي عودة-بإذن الله تعالى-







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Mar-2008, 05:38 PM   رقم المشاركة : 29



افتراضي

سبق توضيح وبيان هذا الأمر في مشاركتي السابعة والعشورن 27 حول الديار الأصلية لقبائل بني عامر بن صعصعة الهوازنية القيسية المضرية .
وبني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ديارهم ديار بني عامر بن صعصعة ، وليست ديارهم ديار مذحج
والمتواتر بأن قبائلكم اليمانية أكثرها حاضرة تسكن المدن والقرى ماعدا طيئ التي نزلت جبلي أجا وسلمى وتعربت بعيش معد بن عدنان ، فصاروا في عداد البادية

اقتباس:
تلك القبائل من قبائل الاعراب في اليمن مثل كندة ومذحج وجدان ازيديه وحضرموت وجميعها ترجع الي القحطانيه,اما باهله وأظلم وعامر فهي قبائل عدنانيه وهذا دليل اخر يؤكد ان القبائل العربيه العدنانيه كانت تسكن جنوب الجزيره(اليمن)مثلها مثل القبائل القحطانيه.
1- الموطن الاصلى لبني هلال يشمل المنطقه الصحراويه الشرقية الممتده بداية من هينن(التي لازالت اطلالها الي اليوم) في وادي حضرموت الي دهر الي شبوه(المدينه التاريخيه وعاصمة دولة حضرموت القديمه) وانتهى بوادي مرخه وتقدر المسافه بين اول نقطه الي آخر نقطه بحوالي 200 كيلومتر تقريباً وما يؤكد ذلك الشواهد والدلائل حسب التالي:
- ورد في ديوان الشاعر لُبيد بن ربيعه العامري(من بني حجف بن كلاب من ربيعه بن عامر مايلي:
جاورت قبيلة غني بني ابي بكر بن كلاب فتعدى احد الغونين على ابن العروة بن جعفر فقتله ثم أن منيعاً الجعفري قتل واحداً من الكلابيين فأراد هؤلاء ان يسود القتيل الثاني بالاول,فأبى الجعفرويون ذلك فشبت الحرب بين الحييين وخذل فيها بنو جعفر فنزلوا على حكم حواب بن عوف سيد بني بنو جعفر فحكم بني الجعفرين عن مواطنهم,فهاجروا منها ولحقوا ببني الحارث بن كعب(بني الحارث بن كعب مواطنهم بنجران)
وكان زعيم الجعفرين في ايام المنفي هو عم لبيد ابو براء عامر بن مالك وقد ابى هذا الزعيم ان يقبل بمصاهرة بني الحارث بن كعب حتى أنه نادى في قومه الا يبقين احداً له فرس إلا ركبه ولا سلاح إلا لبسه واخذ رمحه)
ثم قال بعد ان اخذ الناس كل امتعتهم وثقالهم (سيروا حتى تقطعوا ثنيه القهر-وهي ثنية اليمن فإذا قطعتموها فأنزلوا)ففعلوا ما امرهم به ثم لحق بهم عند الثنيه وقال لهم(هل اخذت لكم دية او ابتكم على خسف قط: قالوا لا وقال: والله لتطيعنني او لاتكئن على سيفي حتى يخرج من ظهري اتدرون ما اراد القوم؟ ارادوا ايرتبطوكم فتكونوا فيهم أذناباً ويستعينوا بكم على العرب وانهم سادة هوازن ورؤساؤهم) ونصحهم ابوبراء بالعوده الي اوطانهم ومصالحة اقربائهم فعادوا ونزلوا على حكم جواب.

يتضح لنا من هذه الحادثه بأن بني جعفر من نجران كان بإتجاه ثنية القهر(تسمى اليوم الثنيه)وهي معروفه الي اليوم بإسمها ورسمها وتتبع محافظة مأرب ولاتبعد اكثر من 190 كيلو متر عن المواطن التي اشرنا اليها في شبوه بالتحديد وتقع جنواب وشرق حضرموت ومما يؤكد ان بني جعفر كانوا في طريق عودتهم الي مواطنم الاصليه اي نجران_الثنيه –شبوه وإختيارهم الثنيه للنزول فيها حتى يتسنى لهم التواصل والتحاور مع ابناء عمومتهم وعقد الصلح بالعوده الي ديارهم بعد ان اصبحوا على مقربة منها وذلك ما تم فعلاً.
ولعل الدليل الاكثر دقه ما ورد في احد ابيات لبيد والتي قال اثناء اقامتهم في نجران يعاتب فيها قومه ويصف فيها الصحراء والمطر ونختار منها:




واصبح راسياً برضـام دهـرِ
وسال به الخمائل في الرمـال
وحط وحوش صاحة من ذراها
كأن وعولهـا رمـل الجمـال
على الاعراض ايمن جانبيـة
وايسر علـى كـوري أثـالِ
واردف مزة الملحيـن وبـلاً
سريعاً صوبه سرب العذالـي
فبات السيل يركـب جانبيـة
من البقار مـا العمـد الثفـالِ
اقـول وصوبـة منـي بعيـد
يحط الشتت من قلـل الجبـالِ
سقى قومي بني مجد واسقـى
نميراً والقبائـل مـن هـلالِ
دعـوه مربعـاً وتصيـفـوه
بلا وبـاءِ سمـي ولا وبـالِ



ولقد وصف لبيد وقع المطر ومساقطه فربط بين المطر والارض والقبيله من منفاه في نجران وكان حنينه ولواعج اشواقه الي دياره وقومه هي الدافع وراء تتبعه لمخيلة المطر من منطقة الي اخرى .
فبدأ بوادي دهر المعروف اليوم بأسمه ورسمه ويقع الي الشرق من مدينة شبوه التاريخه وعلى مرقبة من مواطن ال نماره وال خليفه وال نسيين وال ماضي (افراد بني هلال)
ويصب وادي دهر في الرمله ثم الاعراض وهي القرى ثم الملحين وهي معروفه حتى يومنا ملح خروه وملح العلم ويقعان الملحين بالقرب من مدينة شبوه القديمه ..
وبعد ان وصف المطر وتتبع المناطق التي اصابها عطف على ذلك :
سقى قومي بني مجد= وبني مجد هم:بنو ربيعه بن عامر بن صعصعه وهم كليب ومجد وكلاب ومكد امهم سموا بها وهي ابنة تيم بن غالب من قريش.
ثم اكمل لبيد:
واسقى نميراً والقبائل من هلال
والبيت واضح قصد به السقايه لقومه بني ربيعه وبني نمر وبني هلال في بلادهم تلك وشدد على ذلك بقوله:
دعوه مربعاً وتصيفوه
اي انهم دعوا تلك المواطن ربيعاً وصيفاً مما يعني انها خالصله لهم وتأكيداً على ذلك وباء سمي ولا وبال
(الوباءً: المرض وقلة الاستمراء)
(الوبال:الموت او القتال) اي ان اراضي بني ربيعه ومنهم بني نمر وبني هلال الخ اصبحت مرية ً وأمنة ً لاينافسهم او ينازعهم مراعيها او ملكيتها احد

2- جاورت قبائل بني عامر (وبني هلال منهم) في مواطن ومراعيها في جنوب الجزيره العربيه قبائل عربيه اخرى تنازعت معها على النفوذ والمراعي والمناهل ودخلت في احيان كثيره في حروب طاحنه مع تلك القبائل ونذكر منها على سبيل المثال:
بني الحارث بن كعب(في نجران؟)
بني جعفر بن سعد العشيره(في وادي جردان)
بني نهد(بين نجران وجوف اليمن)
بني صداء في وادي مرخه
كنده (في حضرموت)
مراد (في مأرب والجوف وبيحان)

ومن اهم تلك الحروب يوم فيف الريح والذي تجمعت فيه اكثر قبائل مذحج (بني الحارث بن كعب,مراد,صداء,نهد) وقبيلة خثعم ضد بني عامر وذلك في مكان يدعى(فيف الرياح) في منطقة الاجشر والاجاشر معروفه حتى اليوم تقع اسفل وادي خب في محافظة الجوف اليمنيه.
وقبائل مذحج هذه سنكت جنوب الجزيره العربيه ولازالت مواطن وفروع منهم معروفه حتى يومنا مثل مراد في مأرب ونهد فرع في حضرموت واخر في مأرب وسعد العشيره في شبوه وكنتده في شبوه وحضرموت وصداء في شبوه وبني الحارث في شبوه وهذه القبائل لازالت تتجاور مع من تبقى من قبائل بني هلال في اليمن

3- ونورد هنا استدلال على الققره السابقه آبيات من احد قصائد عمرو بن معد يكرب الزبيدي (فارس مذحج وسيدها ) حيث يقول:




لعمرك لو تجرد من مراد
عرانين على دهم وجـرد
ومن عنسي مغامره طحون
مدربة ومن عله بن جلـد
ومن جنباً مجنية ظـروب
لعام القدح بالأبطال تردى
وتجمع مذحـج فيرئسـون
لإبرات المناهل من معـد


وهو هنا يتمنى ان جمع قبائل مذحج ضد قبائل معد(وبني هلال من معد) في ذلك الصراع المرير على مناهل الماء ومواطن العشب والتي تشهد ايامها بتلك الوقائع وقد ذكر قبائل لازالت معروفه حتى اليوم مثل:مراد وعله وسعد وجنب وعنس.







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 18-Mar-2008 في 05:55 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Mar-2008, 05:50 PM   رقم المشاركة : 30



افتراضي

اقتباس:
- ورد في معجم قبائل العرب(عمر رضا كحاله)اثناء ذكره لبني نمير من نبي عامر ومواطنهم أولاد اسمان لموضعان هما: ملهم ومران
وقال في الحواشي (بان السكوني قال عتهما:هما لبني نمير علة بعد ليلة من مرة ومرة معروفه اليوم بأسمها ورسمها غرب مدينة عتق موطن أل خليفه (بني هلال) بإتجاه الصحراء وفي نفس اتجاه وادي جرادن الشهير والذي لازالت بقايا بني نمير تعيش فيه الي يومنا وهم يدعون بال نماره او النميري.

هذا تدليس وحيله على القارئ الكريم ، ولكن المتواتر بأن آل نمارة من بني هلال بن عمرو النخعية المذحجية الحضرمية الجردانية ، ولا علاقة لهم ببني نمير بن عامر أخوة بني هلال بن عامر ابني صعصعة بن معاوية الهوازنية القيسية المضرية .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أبوهمام, الأثبجي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع