قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مجاعة الصومال... فضيحة الشرق والغرب (آخر رد :النسر)       :: نسبة أهل السنة و الشيعة في العراق (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تواصل بالابيات الشعرية (آخر رد :هند)       :: أحوال الأردن (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: لبنان والوضع الشائك (آخر رد :النسر)       :: ليبيا القذافي وما بعد القذافي (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط




 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-Mar-2008, 08:25 PM   رقم المشاركة : 31



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن الناصر مشاهدة المشاركة
   اخى الكريم ابوهمام الدريدى

جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع الذى وضح منه مجهودك الكبير فى البحث والاطلاع، ولكن لى رجاء بسيط ان تضع لنا اختصارا للموضوع نفهم منه تاريخ بنى هلال فهناك كثيرون مثلى لايستوعبون عندما يكون هناك اراء كثيرة حول نقطة واحدة وتضيع منهم المعلومة، وانا فعلا اود معرفة تاريخ بنى هلال واستوعبه

ولك جزيل الشكر

عفواً أخي الكريم عبدالرحمن الناصر .
انتظر ، فأنا في هذه السنة ومايلها في مرحلة إعداد لعدة أبحاث في مجال التاريخ والأنساب ومايرتبط بهما من مجالات علمية أخرى؛ و فاتحة بحثي القادم-بإذن الله تعالى- البيان العام والخاص حول أنساب الشعوب والقبائل ونبذة تاريخية عنها ، وبيان مصطلحات الأصول والفروع والحواشي من الأنساب ومايلحقها من مسمى ، ثم يليها بحوث حول أنساب سادة العرب من القبائل وتاريخها وأعلامها وأيامها من وجهة شرعية تاريخية، ثم بقية قبائل العرب الأخرى.
وكما ترى فمقال بني هلال قديماً وحديثاً للشيخ حمد الجاسر مع إيضاحتي وإضافاتي لما ذكره من الشاهد والمشهود من دلائل تاريخية وجغرافية لديار قبيلتنا بني هلال وبقية هوازن ، فهو يدحض مايزعمه أهل السخيمة من أن هجرتهم كانت من حضرموت .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 18-Mar-2008, 08:53 PM   رقم المشاركة : 32



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن الناصر مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خيرا اخى
يعنى امثالى مالهم حظ يعرفوا تاريخ بنى هلال واضحا مختصر
فوضنا امرنا لله
ننتظر من يلخص لنا موضوعك اخى الحبيب .. جزاك الله خيرا

لا تستعجل أخي الحبيب ، فتأريخ قبيلتنا بني هلال بن عامر سوف يكون مسطوراً عند طرح بحثي عن أنساب وبطون وقبائل هوازن وتاريخها بعد ذكر قريش الحرم-بإذن الله تعالى- .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Mar-2008, 01:27 AM   رقم المشاركة : 33
القديمه
مصري قديم



افتراضي

أطلعت على ما نشر في صفحة خزامى الصحاري بجريدة الرياض في العدد 14128بتاريخ 10صفر 1428ه على دراسة قام بها المحقق سعد بن عبدالله الحافي، وفيها يحقق نصوصاً من الشعر الهلالي الواردة في مقدمة المؤرخ الحضرمي عبدالرحمن بن خلدون - رحمه الله - ويذكر أنها تعرضت للتصحيف والتحريف

وأتذكر أن أول من أشار إلى وجود التصحيف والتحريف من قبل المحققين في الأشعار الهلالية الواردة في المقدمة هو شيخنا الدكتور سعد الصويان في كتابه (الشعر النبطي ذائقة الشعب وسلطة النص)، ثم كاتب هذه السطور في عدد من الصحف السعودية والعربية كان أولها في جريدة الرياض. ويبدو أن الحافي مطلع كثيراً على الموروث الشعبي والترنيم في البحر الهلالي، ولم يقع في الخطأ الذي وقع فيه الصويان حيث قطعها الأخير على تفاعيل البحر الطويل (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن)، وقد اشتهر في النظم الطرق الهلالي في الخليج ثلاثة شعراء أحدهم توفي وهو ناصر بن مهدي الدوسري - رحمة الله - من قطر، والآخر تطوع وهو مسلم البحيري من الكويت، والثالث وهو فاضل الغشم من السعودية، والأخير كان قد أفاد شعراء كبار في نجد حين التقاهم ونبههم إلى الكسور في شعرهم الهلالي، حيث طبعوا دواوينهم بعد ذلك ولم يوجد كسر في قصائدهم التي على الطرق الهلالي.

وفي النظر إلى التعديلات التي تطرق إليها الحافي، هناك بعض الأمور التي أختلف معه فيها في حين أشد على يده في أغلب التعديلات التي وفق فيها، وأرى فيه صفات المحقق للمخطوطات.

البيت الذي أورده الحافي بتعديله:

غدرني ذياب المستشيخ ابن غانم

وما كان يرضى زبن ضنبر وأميرها

وقد حاول الحافي تصحيح ما تحته خط إلى أنه أخطأ!إذ أن الصحيح (زين حمير) كما جاء في تحقيق المحققين لهاتين الكلمتين، حيث إن الشريف شكر بن هاشم، كان يقصد أن الأمير حسن بن سرحان الهلالي لا يرضى بالغدر ووصفه بأنه ليس أمير بني هلال بن عامر فحسب، بل هو زين حمير وأميرها! في نظرة الأشراف لأهالي اليمن على أساس أنهم حميريون.

ونعود إلى التصحيف والتحريف في أشعار بني هلال التي أوردها ابن خلدون، فإننا نقرأ هذه الأبيات التي عدلها الصويان مشكوراً، ومن ثم عدلت على تعديله، وهي لسلطان بن مظفر يحن فيها إلى قومه ويتوجد على رؤيتهم، عندما كان مسجوناً في سجن الأمير زكريا بن أبي حفص أول ملوك أفريقيا من الموحدين


أرى في الفلا بالعين أظعان عزوتي

ورمحي على كتفي وسيري أمامها

بعرما عتاق النوق من فوق شامس

أحب بلاد الله عندي حاشمها

إلى منزل بالجعفرية للوى

مقيم بها ما الذ عندي مقامها

ونلقى سراة من هلال بن عامر

يزيل الصدا والغل عني سلامها

بهم تضرب الأمثال شرق ومغرب

إذا قاتلوا قوم سريع انهزامها

عليهم ومن هم في حماهم تحية

مدى الدهر ما غنى بغين حمامها



فقد قمت بتعديل في (عرما) حيث أوردها الصويان كما جاءت في المقدمة بعد التحقيق (جرعاً)، والصحيح كما أوردتها هنا وهي قرية موجودة في شبوة، وأما (الجعفرية) فهي قد تكون كما ذكر المؤرخ اليمني إبراهيم أحمد المقحفي في معجم البلدان والقبائل اليمنية: (جول آل جعفر: قرية في وادي جردان في مديرية عرما بمحافظة شبوة!) أ

أو أن السراة من هلال بن عامر يمرون بما تسمى (الجعفرية) التي قال المقحفي فيها: (الجعفرية: إحدى مديريات بلاد ريمه الخمس التي تتبع في أعمالها محافظة صنعاء، وهي منطقة جبلية ذات قمم شامخة، حيث تتأثر القرى على قمم وحواف الجبال، وتتخللها المدرجات الزراعية الجميلة التي تعتمد على الري المطري، ولذلك تظهر أيام الحصاد آية في الجمال والروعة (إلى منزل بالجعفرية للوى مقيم بها ما الذ عندي مقامها) الأمر الذي يعطي المنطقة كل معطيات ومقومات السياحة من خضرة وجمال وطبيعة ذات مناخ معتدل، بالإضافة إلى وجود عدد من القلاع والحصون الأثرية!) أ ه.
وكما وردت في المقدمة (الجعفرية) فقد عذلها الصويان إلى (الجعفريات) ليستقيم الوزن العروضي، وهو بذلك أخطأ إذ أن كلمة (الجعفرية) هنا موزونة بالترنيم على الطرق الهلالي، والترنيم من أسرار الأشعار النبطية والحمينية والحورانية التي اكتشفتها.. كقول دايم السيف:

إن ما عرفتيني فلا نيب زعلان

حتى أنا تراني احترت فيني

وكذلك قول فاضل الغشم

يا فاتني بنات فكري معاقيم

ما تالد وصوف جمالك حملها


وما أورده الصويان في كتابه البيتان الذي يظن أن عرب الجزيرة ليسوا على علم بها، والتي نسبت للشريف شكر ويفترض أن لهجته حجازية

تبدى ماضي الجبار وقال لي

أشكر ما نحنا عليك رضاش

نحنا غدينا نصدفوا ما قضي لنا

كما صادفت طعم الزباد طشاش



وذلك بأنها من لهجة المغرب وليست من لهجة عرب الجزيرة العربية، وأشار إلى (نحنا) و (نصدفوا) والشين في (رضاش).

فإن ما ذكره الصويان غير صحيح! إذ أن ابن لعبون من نجد وكان يقول أشعاره بلهجة أهالي الزبير وأهالي الأحساء والبحرين.

كما أن كلمة (نحنا) و (نصدفوا) والشين في (رضاش) هي من كلام بني هلال في شبوة! وكذلك أهالي شبوة بمن فيهم قبائل العوالق الذين كانوا يعلقون النار أيام الحروب، وينسب لهم الزامل (الحداء) المشهور:

نحنا عوالق من علق

نحنا مسامير الدلق

نحنا شرارة من جهنم من دخل فينا احترق

وكلمة (نحنا) من كلام بعض قبائل مأرب كذلك!
وأما كلمة (نصدفوا) فهو من كلام أهالي شبوة وعدن والقصيم وحائل وشمال جزيرة العرب إلى بيروت، وإن رسمت خطأ، فالصحيح (نصدفه) بضم الفاء ما قبل هاء الضمير للمذكر والفتح للمؤنث بلهجة ماذكرت.

وأما الشين فإن هذا من الغريب وإن كان المعروف أن بدو اليمن وإن كانت لهجتهم نجدية محضة لا سيما لهجة قبائل شبوة التي تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية وتكاد تطابق لهجة أهالي حائل في شمال شبه الجزيرة، فإنهم ينطقون مثلهم مثل بدو اليمن وأهالي نجران الشين للمخاطب المؤنث، وأما كلمة (رضاش) فهي مثل بدو اليمن وأهالي نجران الشين للمخاطب المؤنث، وأما كلمة (رضاش) فهي كما تتضح مفردة يمنية محضة.

كما اطلعت على تعقيب الأخ (سعد الحافي) المنشور في جريدة الرياض 1428/2/21ه العدد 14139وقد وجدت فيه كلاماً أرى أهمية التعقيب عليه، وطرح وجهة نظري ليس من باب التعصب للرأي بل ليحصل فيه المرجو من تلاقح للأفكار، وكذلك من أجوبة حيادية، حيث أنه طرحت وجهات نظر من قبل القراء والكتاب والزملاء في الموقع الإلكتروني لجريدة الرياض

قال الحافي: (يبدو أنه اختلطت على العرفج الأمور في تعقيبه وجعل السراة قبيلة وجعل بني هلال يقطنون قمم الجبال ويزرعون مدرجات الجعفرية في اليمن وينتسبون في (حمير) ولا يلام في ذلك فلو سألنا أحد إخوتنا من السودان لقال ان أبوزيد الهلالي نشأ في الخرطوم، حتى أن كثيراً من أهل الجزيرة العربية يربط كل ما هو قديم بقبيلة بني هلال وهناك من يرى أنهم قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ولهم في كل مكان قصة تروى وكأنهم أمة لم تترك شبراً في الأرض إلا وطأته أقدامهم) أ ه.

قلت: أنني سبق وأن ذكرت بأن السراة قد تكون مرّت بما يسمى الجعفرية قريب صنعاء، لأن القبيلة موطنها الأصلي في شبوة، ولم يبق بها حالياً سوى ثلاثة بطون هم النسيّين وآل خليفة والنمارة، وفي حضرموت آل ماضي، وفي نجران يوجد بطنان هما من النسيّين وآل خليفة.

أما عن أنهم قبل بعثة النبي عليه الصلاة والسلام فهم كذلك، فهلال بن عامر عاش قبل مولده صلى الله عليه وسلم بقرون قدّر أنها سبعة قرون، ولم يلتق به النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر ذلك محمد عبدالرحيم في كتابيه (سيرة بني هلال) و(تغريبة بني هلال)، ولكن سيرتهم بدأت في القرن الرابع الهجري على أرجح الأقوال، وقد مرّوا بنجد والحجاز وبئر السبع بفلسطين وبلاد الشام وأطراف العراق والقرن الافريقي فكانت لهم أسوان وأكثر بلاد الصعيد.

وقال أيضاً: (بنو هلال ينتسبون إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وهم قبائل بدوية لها تاريخ معروف ومنازل معروفة من فروع قبيلتهم الأصل هوازن في بسائط الطائف ويسيحون شرقاً، فمنازلهم متداخلة في منازل بطون هوازنية.. أما (حمير) فأقول: أيها المنكح الثريا سهيلاً عمرك الله كيف يلتقيان!! فكما تقدم أن بني هلال قبيلة هوازنية قيسية مضرية عدنانية لا تمت بصلة من قريب أو بعيد لقبيلة حمير التي لم يبق لها في ذلك الوقت منتسب في حين نجد أن قبيلة (عبيدة) القحطانية الممتدة في وادي تثليث كانت لها أحداث مع بني هلال (وعليا العبيدية) منهم) أ ه

قلت: يبدو أن الحافي قد خلط بين بني هلال بن عامر، وحسبها بني هلال القرية الموجودة في عسير حالياً، كما أن رجال الحجر سبق وأن كانت لهم صولات وجولات مع أشراف مكة وليسوا بني هلال ومن ذلك قول سحيم بن ملفي الكريمي العمري المتوفى قبل عام 1340ه رحمه الله:

خبطنا في المشرق ثلاثين ليله

ظلت قصور الشامخات حريق

وخذنا القصاص من الشريف بن هاشم

وفي الصادرة هبنا الحيال طريق
حيث أن بني هلال نسبهم كما ذكر وهم من هوازن، وقد ذهب المؤرخون ومنهم الهمداني في كتابيه (الإكليل) و(صفة جزيرة العرب) إلى أن هوازن ليست عدنانية بل هي حميرية تحالفت مع القبائل العدنانية، ومنهم المؤرخ اليمني بدر بامحرز، الذي أوجد نظرية وهي أن هوازن أصلها (أوسان) وغطفان أصلها (قتبان)، وهي ممالك حميرية كانت تقطن فيما يعرف اليوم بمحافظة شبوة بالجمهورية اليمنية الشقيقة، هذا عند من ينسب بني هلال بن عامر إلى هوازن وهم كثر باستثناء علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر - رحمه الله - الذي يرى أن هوازن هي قبيلة (عتيبة) حالياً، وذهب معه القاضي حمد الحقيل والباحث علي العطاوي وغيرهم، في حين كان هناك خلاف من قبل تركي القداح العتيبي.

ولاشك بأن الجاسر قد اطلع على أقوال المؤرخين اليمنيين كالحجري وصلاح البكري وبامطرف والأكوع والمقحفي وغيرهم، الذين يرون بأن بني هلال بن عامر هؤلاء ليسوا من هوازن، وإنما بطن من كندة حضرموت فهم كهلانيون وليسوا حميريين، وما ذهب إليه ابن خلدون من أن بني هلال بن عامر بن صعصعة من هوازن وأن هوازن مضرية، وهي تنطق حرف القاف بين أسفل الحنك وأعلاه أي بين القاف والكاف، بخلاف قبائل حمير الذين لهجتهم عربية راطنة غير الفصحى، والذين يتواجدون الآن في الربع الخالي والسقطريون في الأرخبيل، ومن الشحريين والبطحريين في سلطنة عُمان.

وأما حمير فتوجد الآن قبائل كثيرة تنسب لحمير في السعودية واليمن وقد اشتهر الحميريون بالتجارة فإن أغلب القبائل الحميرية تقطن حالياً القصيم ويافع وحضرموت!

وقال: (وليعلم أن الدلائل لا تساق كيفما اتفق عند تشابه مسميات الأماكن أو الشخوص ولكن يجب أن ندعمها بقرائن تاريخية وأدبية لغوية وتفرعات قبلية، والتشابه في أسماء المواقع ملحوظة بكثرة في الجزيرة العربية) أ ه.

قلت: ذكر عن تشابه الأسماء فليشر لي الحافي أين وجود الجعفرية في الجزيرة العربية؟! فإن شبوة هي الموطن الأصلي لبني هلال بن عامر، وقد سبق وإن صنفت كأول باحث في التاريخ يكتشف الموطن الأصلي لبني هلال في الجزيرة العربية، فإن المؤرخ البريطاني (دوتي) في كتابه (صحراء بلاد العرب) يذكر أنهم في نجد وحضرموت، وأن منهم أبا زيد الهلالي، الذي ينسبه المستشرق الإنكليزي (وليم لين) في كتابه (المصريّون المحدّثون) إلى قبيلة من جنوب الجزيرة العربية.

والمؤرخ اليمني محمد عبدالقادر بامطرف يذكر أن موطنهم في (هينن) بحضرموت، في حين أنني وجدت منازلهم في شبوة في قرية مدفونة تحت الرمال تسمى (هجر بوزيد) ومشيت بنفسي فوق سطوح تلك المنازل المدفونة ورأيت جانبها واضحاً كما أنني رأيت مربط فرس أبوزيد الهلالي وحصن عليا بنت حسين الجعبري وكذلك حصن الأمير حسن بن سرحان، وحصن التاجر الحضري مرعي الذي كان يبيع القماش وغير ذلك لبني هلال بن عامر

ولا أنسى أنني رأيت جبل (يهر)، وللأمانة وبشهادة بني هلال هناك، وعدد من الأكاديميين اليمنيين والسعوديين والعرب، فإنني أول باحث عن بني هلال في التاريخ وباحث عربي سعودي، يزور الموقع نظراً لأن المؤرخين كانوا ولا يزالون يرون بأن تلك المنطقة خطيرة جداً، قد لا يعود من يذهب إليها نظراً للثارات وقطع الطريق، وهذا شيء غير صحيح إطلاقاً

قال الأمير حسن بن سرحان الهلالي

عزمنا عصير اليوم من قرية الهجر

سرنا وهي منا تعاوي قصورها

ولا كن في الدنيا بنينا مدينة

ولا شقة فيحا رعينا قفورها
طرحنا وقية ورس في حيدنا يهر

دور السنة جينا وهي في قرورها

فلا هزت العليا ولا المشرقية

ولا ليال القيظ هزت حرورها

وأذكر الحافي بقول عروة بن حزام المتوفي سنة 25ه 650م الذي رحل إلى اليمن ومكث فيها فترة من الزمن

خليلي من عليا هلال بن عامر

بصنعاء عوجا اليوم وانتظراني

يقول لي الأصحاب إذ يعذلونني

أشوق عراقي وأنت يمان

تكنفني الواشون من كل جانب

ولو كان واش واحد لكفاني

ولو كان واش باليمامة داره

وداري بأعلى حضرموت أتاني

محمد بن عبدالعزيز العرفج






 القديمه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Mar-2008, 01:39 AM   رقم المشاركة : 34
القديمه
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهمام الدُّريدي الأثبجي مشاهدة المشاركة
   حقيقة بني هلال ونسبهم ومكان تواجدهم قبل التغريبة (1- 2)



باحثون عسفوا مسميات الأماكن الجغرافية وفق أهوائهم في سبيل ان تكون مناطقهم مدار الأحداث.
كنت قد أشرت في كتابات سابقة إلى ان بني هلال قبيلة هوازنية كانت تختلط في منازلها بنجد والحجاز مع بطون أخرى من هوازن وتناولنا سيرة بني هلال كأدب منتشر في أرجاء الوطن العربي تختلف فيه الروايات وتتعدد، وأشرنا إلى الخطأ الذي يقع فيه العامة حيث ينسبون كل أثر قديم لبني هلال سواء كان حصوناً أو منازل حجرية أو آباراً مطوية، ومن خلال تعقيب الأخ العرفج الذي يزعم فيه ان بني هلال من اليمن وأنه وقف على حصونهم مستنداً على كتابات مؤرخين من اليمن، ومن خلال ما وصلني من عدد من القراء يطلبون ايضاح حقيقة ذلك، لزم إجلاء الاشكال بشيء من التفصيل وعلى جزءين وسنفند ما جاء في تعقيب العرفج وكذلك مزاعم من اعتمد عليهم:

قال العرفج (سبق وان ذكرت بأن السراة قد تكون مرت بما يسمى الجعفرية قريب صنعاء، لأن القبيلة موطنها الأصلي في شبوة..).



وأقول كنت قلت في مقال سابق إلى ان السراة ليست قبيلة وها أنت تثبت خطأك ولا أدري على أي أساس جعلت السراة قبيلة فالشاعر يقول:

ونلقى سراة من هلال بن عامر

يزيل الصدى والغل عني سلامها

فالسراة قال الجوهري هو جمع السري، وفي المصباح السري الرئيس والجمع سراة. والمقصود هنا أمراء وكبار بني هلال بن عامر، إما شاعر القصيدة فلا خلاف على اسمه ونسبه وعصره كما جاء عند ابن خلدون وهو سلطان بن مظفر بن يحيى ويرد نسبه في داود بن مرداس بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. قال القصيدة وهو بالمهدية في سجن الأمير أبو زكريا بين سنة 1625ه وسنة 647ه وفي بيت آخر من القصيدة يتحدث عن نفسه بأنه من أصل حجازي بدوي ولم يقل يمني فيقول:

حجازية بدوية عربية

فداوية ولهى بعيد مرامها

قال العرفج (يبدو ان الحافي قد خلط بين بني هلال بن عامر، وحسبها بني هلال القرية الموجودة في عسير حالياً) أ. ه .

وأقول سبحان الله كيف فهمت من إشارتي لعليا العبيدية أني أعني القرية في عسير!! والتي لم أشر لها من قريب أو بعيد، يا رعاك الله فما زدنا قولاً ان عليا من قبيلة عبيدة وعبيدة في ذلك الوقت وما زالت تمتد في وادي تثليث إلى أطراف بيشة وكانت لهم مع بني هلال معركة وتبين ذلك قصيدة أبي زيد الهلالي التي منها:

علمي بعليا والقنا يذرع القنا

بحزوى ولا مالت معي من نفودها

وعيوا على عليا عبيده كلهم

وعيوا على عليا ذخاير جدودها

وحزوى مورد ماء غرب عروق سبيع في قاع يسمى قاع حزوى في منطقة الطائف واحسبه يعنيه.

قال العرفج: "ومنهم المؤرخ اليمني بدر بامحرز، الذي أوجد نظرية وهي ان هوازن أصلها (أوسان) وغطفان أصلها (قتبان)، وهي ممالك حميرية كانت تقطن فيما يعرف اليوم بمحافظة شبوة بالجمهورية اليمنية الشقيقة" أ. ه .

أقول لقد كنت استغرب كيف ان أحداً يدعي قراءة التاريخ ويخالف مالا خلاف عليه فيما تواتر في كتب التاريخ وعلم الأنساب والروايات الشفوية والنصوص الأدبية! وقد بطل العجب حينما ذكرت اليمني (بدر بامحرز) والذي أنت معتمداً على كتاباته في الشبكة العنكبوتية فيما ذهب، فلتعلم ان بامحرز لا يعدو كونه قارئاً سطحياً للتاريخ وهو للجهل أقرب منه للعلم بنى كتابته على وهم محاولة عسف مسميات الأماكن الجغرافية وأسماء القبائل وكأنها قاطنة حضرموت وشبوة منذ عهد حمير والتبع بناء على حجج واهية ودلالات واهنة لا يعتد بها فكيف تترك أمهات الكتب من قديمها وحديثها وبحوث علمائنا الاجلاء ممن عرفوا بأمانتهم العلمية ودقة البحث والتقصي حتى غدوا مضرب المثل في هذا العلم، ثم تذهب إلى تصديق من حاول ان يزيف الحقائق وفق أهوائه. وقد كنت احسب ان هذه الكتابات لا تتعدى حدود منتديات الغفلة، أما وقد وصلت إلى منبر الرياض وهي الجريدة المقروءة عربياً ولها مصداقيتها لذا كان لزاماً علينا ان نفند ادعاءات بامحرز، ليتبين القارئ الكريم مدى افتراء المدعو بامحرز على كتب أهل التاريخ ومعاجم البلدان وعلماء الانساب قديمهم وحديثهم، في سبيل ان يجعل بني هلال من اليمن.

يقول بامحرز "ورد في معجم قبائل العرب (عمر رضا كحالة) أثناء ذكره لبني نمير من بني عامر ومواطنهم أورد اسمين لموضعين هما: ملهم ومران وقال في الحواشي (بان السكوني قال عنهما: هما لبني نمير على بعد ليلة من مرة ومرة معروفة اليوم باسمها ورسمها غرب مدينة عتق موطن آل خليفة (بني هلال) باتجاه الصحراء وفي نفس اتجاه وادي جردان الشهير والذي ما زالت بقايا بني نمير تعيش فيه إلى يومنا وهم يدعون بال نمارة أو النميري" أ. ه .

وأقول ملهم بلدة في شمال الرياض ما زالت بهذا الاسم حتى اليوم وما جاء عند ياقوت الحموي "ملهم: بالفتح ثم السكون وفتح الهاء قال أبو منصور: ملهم وقران قريتان من قرى اليمامة معروفتان، وقال السكوني: هما لبني نمير على ليلة من مرة وقال غيره: ملهم قرية باليمامة لبني يشكر واخلاط من بني بكر وهي موصوفة بكثرة النخل، ويوم ملهم: من أيامهم، قال جرير:

كأن احداجهم تحدى مقفية

نخل بملهم أو نخل بقرانا

وقد حرف بامحرز (قران) الى مران ليشتقها من مرة في اليمن بعد ان اعيته الحيلة في ملهم، حتى ينقل بني نمير بن عامر بن هوازن من نجد ويجعلهم النمارة من كندة في اليمن! وهذا والله تدليس جاهل، قرأ ان مران من منازل بني هلال بن عامر فحرف قران اليه، جاء عند ياقوت الحموي "مران قال السكري: هو على اربع مراحل من مكة الى البصرة، وقال الحازمي: بين البصرة ومكة لبني هلال من بني عامر" وفيه يقول شيخنا ابن خميس حفظه الله ومران من مياه كشب في وادي كثير المياه والاشجار يجتازه طريق البصرة الى مكة ويكثر ذكره على ألسنة الرحالة وعلماء المنازل والديار وكان قاعدة رئيسية لقبيلة بني هلال بن عامر وما زال بهذا الاسم وتقول فيه الشاعرة وضحا الجدعية من شاعرات القرن الثالث عشر الهجري:

ابكي على مران عدٍ به الروى

والحفر يعنى للعليل بماه

يقول بامحرز والسوط هي المرتفعات الجبلية المعروفة في شبوه وهي هضبة جبلية واسعة تبدأ من عند الحواضن الجبلية المقابلة لفجوج صحراء الربع الخالي واودية الكور (مذحج). وقد كان العرب القدماء يقولون في مقولاتهم المتداولة وهم يحددون بداية نجد (من رأى حضناً فقد أنجد) تثبت ما نذهب اليه بأن اسم نجد يبدأ من حواضن خليفة وفجوجها ليشمل صحراء الربع الخالي واودية المشرق اليمني وأودية حضرموت.

واقول عجباً لهذا لم يذخر حيلة لتعزيز وهمه!! فقد نقل جبال حضن من عالية نجد الى حضرموت!! جاء عند ابن بليهد (رحمه الله) في صحيح الاخبار فإذا جزت العرف متجهاً الى جهة الشرق وانت في بطن الجوبة جوبة ركبة فالتفت على يمينك ترى حضن قد سد الافق اليماني قال في معجم البلدان هو جبل في عالية نجد وهو اول حدود نجد وفي المثل (انجد من رأى حضناً).

يقول بامحرز ففي كتب سيرة بني هلال المطبوعة والمتداولة في المكتبات ورد ان بني هلال عندما انتقلوا من موطنهم الاصلي في بداية تغريبتهم قد مروا بموضع باسم (حزوى) ووجدناه يقع في صحراء الدهناء وهي صحراء الربع الخالي.. وان موقعها على وجه التحديد ينحصر في المنطقة الواقعة بين العبر والجوف.. وفي هذا اثبات قاطع بأن الموطن الاصلي الذي انتقلت منه القبائل الهلالية انما يقع في الجنوب ونواحي شبوه وحضرموت أ. ه .

واقول يبدو انه طاب له التحريف بلا رقيب، فصارت حزوة في جوف اليمن!! بينما حزوة التي في الدهناء وذكرتها المعاجم هي مورد ماء ومنه يمتد الى الجنوب الشرقي عرق رملي يسمى عرق حزوة في الدهناء في منطقة الرياض ويقع على دائرة عرض 26.23وخط طول 47.28وكذلك حزوى مورد ماء غرب عروق سبيع في قاع يسمى قاع حزوى في منطقة الطائف ويقع على دائرة عرض 22.42وخط طول 42.47وهو المعني في قصة بني هلال وحصلت لهم فيه معركة مع قبيلة عبيدة كما سبق. وهذا يطابق ما وثقته كتب التاريخ ثم الهمداني الذي يستشهد به يقول في كتابة صفة جزيرة العرب "رنية وتربة بين ديار بني هلال"، وحزوى تقع شمالاً عنهما.

.....................................
رابط المصدر:صحيفة الرياض السعودية
http://www.alriyadh.com/2007/04/14/article241577.html

حقيقة بني هلال ونسبهم ومكان تواجدهم قبل التغريبة ( 2- 2)



سعد الحافي
كنا تناولنا في الجزء الأول أن بني هلال بن عامر من قبيلة هوازن هم أصحاب التغريبة وكانت منازلها في نجد والحجاز ومع بطون هوازنية أخرى، وما يقع فيه العامة من خطأ حيث ينسبون كل أثر قديم لبني هلال، وما ورد في تعقيب العرفج والذي اعتمد على بامحرز زاعماً أن بني هلال بن عامر من اليمن، نستكمل اليوم تفنيد ذلك.
يقول بامحرز "إن بعضاً من كتب السيرة الهلالية المتداولة في المكتبات بمختلف الأمصار العربية كالقاهرة ودمشق وغيرها يرد فيها ما يفيد بأن بني هلال قد مرت بوادي بيشة وهي في طريق رحلتها وتغريبتها المشهورة، وأهالي بيشة وحكامها في ذلك العهد هم بنو الخفاجي" أ ه.

أقول إن الكتب التي أشار لها في القاهرة ودمشق في روايات من صنع حكواتية المقاهي ولا تعتبر مرجعاً يعتمد عليه في إثبات الحقائق التاريخية، سبق وبينا ذلك في أعداد سابقة، أما من ناحية قبيلة خفاجة فهم بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر. قال عنهم (ابن خلدون) كان انتقالهم إلى العراق فأقاموا به وملكوا ضواحيه وجاء في (اتحاف الورى) لابن فهد في 1402ه أن حماد بن عدي الخفاجي اعترض حجاج العراق في عودهم وحبسهم بالعقبة ولم يسلم منهم إلا من تخفر ببني خفاجة، وذكر ابن خلدون في عام 417ه "كانت الفتنة بين قرواش وبين أبي أسد وخفاجة لأن خفاجة تعرضوا لأعماله بالسواد فسار إليهم من الموصل وأميرهم أبو الفتيان منيع بن حسان.. والتقوا بظاهر الكوفة وهو يومئذ لقرواش فخام قرواش عن لقائهم وأجفل ليلاً للأنبار. واتبعوه فرحل عنها إلى حلله واستولى القوم على الأنبار وملكوها. ثم وقعت الحرب بين قرواش وبين خفاجة ثانياً وكان سببها أن منيع بن حسان أمر خفاجة وصاحب الكوفة سار إلى الجامعين بلد دبيس ونهبها" وهذا يتطابق مع ما تواتر بأن بني هلال عندما انتقلوا من نجد مروا بخفاجة في أطراف العراق في القرن الخامس الهجري، وصحبهم في رحلتهم عامر الخفاجي وفي ذلك قصيدة لشويلة أم عامر الخفاجي منها:


لا واهني الناس في نومة العشا

ونومي على سلم وشوك نقيع

لا وا ولدي حاكم ثمانين قريه

ومكيالها مد العراق يريع


قال العرفج "موطنها الأصلي في شبوة، ولم يبق بها حالياً سوى ثلاثة بطون هم النسيّين وآل خليفة والنمارة، وفي حضرموت آل ماضي، وفي نجران يوجد بطنان هما من النسّيين وآل خليفة".

وأقول إن بني هلال الذين تتكلم عنم في اليمن ليسوا بني هلال بن عامر بن صعصعة أصحاب التغريبة وقد ذكر المؤرخ اليمني النوحي في كتابه (إدراك الفوت في أنساب أهل حضرموت) "بنو هلال قبيلة من كندة، لها بقية، ويخلط بعض المؤرخين بينهم وبين بني هلال بن عامر القبيلة الحجازية المهاجرة إلى شمال أفريقيا (تاريخ حضرموت السياسي ج 2ص 236)، (ملاحظات ص 15)، (جواهر الأحقاف ج 2ص 153) وبقية هذه القبيلة الكندية أربعة بطون هم: آل خليفة، النسييون وهم في وادي مرخا، آل النمارة في وادي جردان، آل ماضي في وادي عمد "الشاطري ج 2ص 373".

وكذلك نجد المؤرخ اليمني يحيى بن الحسين بن القاسم في كتاب (غاية الأماني في أخبار القطر اليماني) لم يترك شاردة أو ورادة في تاريخ اليمن إلا ذكرها ولم يشر من بعيد أو قريب إلى أن بني هلال بن عامر بن صعصعة من أهل اليمن.

وكذلك لم يذكرهم السلطان عمر بن يوسف بن رسول في كتاب (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب) والذي ألفه في القرن السابع الهجري. وهو القريب العالم بأنساب أهل اليمن، أما المقحفي فهو مؤرخ معاصر وقد اعتمد على الهمداني في جزئية وأضاف عليها من عنده وأما الهمداني في الإكليل فقد أشار إلى أن هناك بني هلال حضرموت بطن من كندة ثم بنو هلال بطن من قبائل خولان من قضاعة ديارهم في جبل مران من أعمال حيدان بصعدا، ثم بنو هلال من قبائل حجور ولهم بقية في حرجة أبو زيد إحدى قرى مركز قطبة.. وغيرهم ولم نجد أن المقحفي أو الهمداني نسب أياً منهم في هوازن وبالتالي هم ليسوا أصحاب التغريبة في حين نجد الهمداني في كتابه (وصف جزيرة العرب) يعدد منازل بني هلال بن عامر الهوازنية في شرق الطائف ونجد.

كذلك نجد النسابة اليمني المعروف ابن جندان في كتابه (الدرر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت) قد فرَّق بين بني هلال بن عامر الذين قبائلهم متفرقة في الحجاز ومنهم من نزل بأرض المغرب وبلاد أفريقية وبين هلال مذحج من بني النخع من قبائل كهلان الذين سكنوا باليمن وبلاد العواليق إلى وادي جردان وبيحان ومنهم آل ماضي بالهجرين أما هلال قضاعة فمنهم جماعة بوادي عمد.

ولقد حفظ لنا التاريخ منذ الجاهلية حتى اليوم أماكن وأحداثاً ونصوصاً أدبية نستطيع أن نستدل بها على تواجد بني هلال بن عامر ونسبهم، ولم نجد لليمن فيها شأناً، في الجاهلية نجد بني هلال اشتركت مع قبيلتي هوازن في حروب ومعارك في نجد والحجاز كيوم النباع والرقم ويوم حاجر والخنان والرحرحان وشعب جبلة وحروب الفجار وغيرها وكان آخرها في يوم حنين، ومن بني هلال أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث ولبابة الكبرى أم عبدالله بن عباس ولبابة الصغرى أم خالد بن الوليد وكذلك منهم الشاعر والفارس حميد بن ثور الهلالي ثم إن الأصمعي ذكر في القرن الثاني الهجري أن جل بني هلال في الحجاز، كما جاء في تاريخ الطبري "أن بغا الكبير قدم المدينة في شعبان سنة 230ه وشخص إلى حرة بني سليم لأيام بقين من شعبان فلقي بني سليم ببعض مياه الحرة وكانت الوقعة بشق الحرة من وراء (السوارقية) وهي قريتهم التي كانوا يأوون إليها.. ثم شخص إلى مكة حاجاً في ذي الحجة فلما انقضى الموسم انصرف إلى ذات عرق ووجه إلى بني هلال من عرض عليهم مثل الذي عرض على بني سليم.. ورجع من ذات عرق وهي مرحلة من البستان بينها وبين مكة مرحلتان" وذات عرق: تنسب إلى جبل يعلوه عرق أسود، وهو أعلى قمة في المنطقة، ويعرف الآن بالضريبة ويبعد 100كم عن مكة وهو ميقات أهل العراق ومن مر بها. وجاء عند الحموي وأما أعلى نخلة ذات عرق فهي لبني سعد بن بكر الذين أرضعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك ذكر أبو إسحاق إبراهيم الحربي من القرن الثالث الهجري "وذات عرق لبني هلال". ثم في أواخر القرن الثالث الهجري نجد قبائل بني هلال وبني سليم وبني معقل، وغيرهم، كانت في جيش القرامطة، وجاء في القرن الرابع الهجري عند الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب "عكاظ بمعكد هوازن وسوق العرب القديمة وهي لبني هلال كما جاء وادي جلدان منقلب إلى نجد في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال" و"رنية وتربة بين ديار بني هلال".

ويقول حمد الجاسر (رحمه الله) عن بني هلال بن عامر "منازلهم متداخلة في منازل بطون هوازنية من قومهم ومن مياههم في صدر الإسلام مران وعن وهذان الماءان يقعان شرق ركبة في طرف حرة كشب وعن يقع جنوب جبل حضن على مقربة منه".

وجاء في (البداية والنهاية) وفي (اتحاف الورى) في سنة 395ه أن خفاجة أخذت حاج العراق وفي سنة 399ه لم يحج الركب العراقي لأنهم رجعوا من الطريق خوفاً من ابن الجراح الطائي وأما ركب البصرة أجارة بنو زغب الهلاليون وكان حاج البصرة ستمائة رجل. ثم إن الإدريسي يذكر في (تحفة المشتاق) "أن الغالب على نواحي مكة مما يلي الشرق بنو هلال وبنو سعد". والإدريسي نقل معلوماته عن بلاد العرب فيما يظهر عن أحمد بن أنس العذري الذي أقام في مكة بضع سنوات في آخر العشر الأولى من القرن الخامس الهجري وأول العشر الثانية.

أقول وهذه ما زالت منازل من بقي منهم حتى اليوم، ثم تحفظ لنا كتب التاريخ مسيرتهم إلى شمال أفريقية بدءاً من أحداثهم مع الشريف شكر أبو الفتوح زوج الجازية أخت حسن ابن سرحان والذي تولى إمارة مكة في 430ه يقول ابن خلدون "وهم متفقون على الخبر عن حال هذه الجازية والشريف خلفاً عن سلف وجيلاً عن جيل ويكاد القادح فيها والمستريب أمرها أن يرمى عندهم بالجنون والخلل المفرط لتواترها بينهم" ثم يذكر ابن فهد في اتحاف الورى سنة 440ه "وفيها كان بمكة غلاء وبلاء" ويستمر الغلاء والجوع حتى سنة 450ه وخلال هذه السنوات كانت هجرة بني هلال إلى شمال أفريقية. ويقول شاعرهم:


هذي ثمان سنين ما لاح بارق

ولا مزنة غرا ولا بذار


ويقول شاعر آخر يذكر رحيلهم من (اللوى، وزرود) وعند ياقوت الحموي "زرود رمال بين الثعلبية والخزيمية بطريق الحاج من الكوفة" وما زالت معروفة بهذا الاسم وبها بئر بهذا الاسم كان مورداً للبادية وهي في منطقة حائل واللوى هو ما يعرف الآن ببقعاء جنوب غرب زرود.


احلنا ولا خلينا في نجد حسوفه

سوى عيلم بين اللوى وزرود

ألفين وردوا الماء والفين صدروا

وألفين ما بين العدام ورود


والعدد المذكور في البيتين ستة آلاف يقارب ما ذكرته كتب التاريخ في أن بداية وصولهم لأفريقيا كانوا في عدد قليل لا يتجاوز ثلاثة آلاف فارس واستمر تزايدهم حتى بلغوا في السنة الأخرى سبعة آلاف فارس وخمسمائة وفي أول رمضان من عام 449ه دخل بنو هلال القيروان، وكان من رياح وزغبة ومعقل وجشم والأثبج وغيرها أن اقتسمت أفريقية، ثم إن خلدون يذكر دريد وأنهم أعز الأثبج وكانت لهم الرياسة عند دخولهم لأفريقيا لحسن بن سرحان ابن وبرة. ويقول شاعرهم:

دريد سراة البدو للجود منقع

كما كل أرض منقع الماء خيارها

وهم غربوا الأعراب حتى تغربت

بنوا في المعالي ما بنوا في قصارها
.................................................. .....
المصدر: صحيفة الرياض السعودية






 القديمه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Mar-2008, 02:22 AM   رقم المشاركة : 35
القديمه
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا بني هلال حضرموت وليس اليمن طبعا المناطق المشرقيه هي تدعى الجنوب العربي قبل الوحده بين الجنوب والشمال اليمن يطلق على الشمال يعني اسم الجمهوريه اليمنيه اسم مستحدث راجع ابن خلدون وشبوة جزء من حضرموت وان كانت الان منفصله اداريا حسب التقسيم الحديث ام بخصوص البدو يااخ ابو همام حضرموت اربعين في المائه بدو اذهب الى شروره وسترى ومن القبائل البدويه الكرب- الصيعر- نهد- بلعبيد-همام-المهره- الجعده -المرازيق-بني هلال-آل كثير-تميم-عبيده(في مأرب)-بلحارث-نعمان-سعد-حمير(الصغرى)-المصعبين-العوامر-الجوابر-الساده-المناهيل وغيرهم مناطقهم حضرموت والربع الخالي بعضهم سعوديون والقسم الاخر حضرمي اما الان بداو في التحضر في المدن مثلهم مثل الناس بصراحه وضعت هذه المواضيع بسبب الوصول الى الحقيقه وبصفتي احد ابناء بني هلال نحن والحمدلله معتزين بنسبنا ولانريد اي شى من الناس ولانريد اعتراف من احد ونحن لنا والحمدلله مكانه بين القبائل الجنوبيه واليمنيه ومشهورون ولسنا نكرات فآل خليفه انشئو اماره لهم الى وقت قريب انتهت في الستينات اما النسيين لم تستطيع بريطانيا اخضاعهم فمن العروف انها احتلت الجنوب العربي باكمله
ولم تستطع اخضاع النسيين ولم تقدر الدخول الى اراضيهم وغيرها
وفي النهايه كل شخص له قناعه يحتفظ بها ونحن في البدايه وقبل كل شى تجمعنا اخوة الاسلام مسلمون موحدون ولله الحمد هذا مالدي واني والله احبكم في الله وعذرا على الاطاله واشكر اخي ابوهمام لسعة صدره ومنه نستفيد .....
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الاانت اسغفرك واتوب اليك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم







 القديمه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 19-Mar-2008, 11:35 PM   رقم المشاركة : 36



افتراضي الكاتب المؤرخ الراوي سعد بن عبدالله الحافي الروقي ، والكاتب محمد بامحرز الكندي

الكاتب المؤرخ الراوي الأستاذ سعد بن عبدالله الحافي الروقي النجدي رجل فاضل نحسبه كذلك والله حسيبه ، وفضله نابع من أمانته العلمية ، واهتمامه بأشعار أعلام العرب في القديم والحديث خير دليل ، فالرجل ينقل ما كتبه علماء التاريخ والتراجم والأدب والرواة والبلدان بشيئ كبير من التمحيص والتحقيق بعيداً عن أهواء الذات والمحيط الذي حوله ، ولكن بعض ما يكتبه عليه شيئ من الملاحظات ، والإنصاف عزيز.

أما الأستاذ محمد بامحرز في كتابته رأيت منه عدم إحترام ما كتبه علماء التاريخ والبلدان والتراجم والرواة من حقائق حول قبائل هوازن بن منصور ، وخاصةً قبيلتنا بني هلال بن عامر بن صعصعة بل مصادمه للحقائق والإصرار على الخطأ ، وعدم الإعتراف بالخطأ ، ومكابرة للحق ، ولي النصوص على مقتضى هوى النفس ومن حوله ، والزعم بأن هوازن وغطفان من الممالك الحميرية القديمة في اليمن ، وهذا لم يذكر في كتب أهل التاريخ والأدب المشهود لهم بالعلم والتحقيق ، ولم يصدر إلا من مخيلة محمد بامحرز ، ومن جانسه في النقل والتفكير الخطي .







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 22-Mar-2008 في 04:02 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 23-Mar-2008, 02:34 PM   رقم المشاركة : 37
القديمه
مصري قديم



افتراضي

لماذا تم حذف رد الاستاذ بدر بامحرز على الاستاذ سعد الحافي اهذا من الانصاف اليس الانصاف عزيز!!!!







 القديمه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 23-Mar-2008, 05:50 PM   رقم المشاركة : 38
الظاهر بيبرس



افتراضي

بارك الله فييكم اخوتى فى الله







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-Apr-2008, 01:13 AM   رقم المشاركة : 39
الكعبي
مصري قديم



(iconid:35)

اضافة مهمة و قاطعة في اصل موطن بني هلال الذي جاؤوا منه الى شمال افريقيا

تقول احدى الابيات الشعرية في الرواية الشعبية لدى القبائل البدوية في ليبيا لسيرة بني هلال :

ان كان يا علاّم قد من جا ساقها **** ما كثرت الجعده و طالن قرونها
من نجد العليّه ليا بر تونس ***** ما راحت بكره و لا دورونها

و هي في معرض رد ابي زيد الهلالي على العلام في احدى مراحل السيرة حين هدد العلام بسوق ابلهم
و هو يصف موطنهم بنجد العليه و هي بالتأكيد ما يعرف بعليا نجد .
و بالمناسبة لابد من التاكيد هنا على ان الراواة بدو اميين موغلين في البداوة و لا يعرفون حين وصفهم لذكرهم لنجد اين تقع نجد اللهم الا حديثا و يستدرك الراوي و هو جدي قائلا ( اللي مسميينها تو السعودية )

و بصراحة عندما يبدأ اي راوي و منهم جدي الله يرحمه افتتاح قص سيرة بني هلال فانه يبدأ بان بلادهم تسمى نجد و قد يضيف نجد و مجد ..... و انهم امحلوا و يذكر قصتهم .... و من الواضح بشكل سافر ان اكثر الروايات تشابها مع الرواية الليبية بالفعل هي رواية الحجاز و نجد .

لكن ايضا لابد من الاشارة ان تحرك القبائل القيسية كان كبيرا في القرن الذي سبق هجرتهم خصوصا مع دخولهم كعامل اساسي في تكوين القوة المسلحة في عدد من الثورات و الحركات السياسية كالقرامطة مثلا و كان دخولهم للشام او اليمن او العراق امرا مفترضا خصوصا مع حدوث امتداد للقرامطة في اليمن بالاضافة الا ان القبائل القيسية كانت تنتقل بالفعل بين نجد و الحجاز و شرق الجزيرة و العراق و الشام طيلة القرون الاربعة التي سبقت هجرتهم كما هو معلوم في صراعاتهم مع اليمانية في الشام و تغلب في العراق الخ ... لدى فان ذكر مواضع لهم هناك وارد ... الا ان موطنهم الاصلي الذي انتقلوا منه بالتاكيد هو نجد و الحجاز كما تذكر الرواية الشعبية في ليبيا و كما هو معروف .و الله اعلم






آخر تعديل الكعبي يوم 07-Apr-2008 في 01:16 AM.
 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-Apr-2008, 01:30 AM   رقم المشاركة : 40



افتراضي

نورت المنتدى ولد عمنا الكعبي العامري الهوازني
إضافات جميلة بارك الله فيك ، ولكن ياحبذا المصدر أو المرجع







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 11-Apr-2008 في 02:07 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-Apr-2008, 01:34 AM   رقم المشاركة : 41
الكعبي
مصري قديم



افتراضي

بارك الله فيك اخي الدريدي

يشرفني النسب الى بني عامر لكنني لست منهم
و دت في التعارف اكثر مع رواد المنتدى الا صناديقهم متخمة بالرسائل

اما عن المصادر ... فبخصوص اي معلومة تريدها ؟







 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-Apr-2008, 01:55 AM   رقم المشاركة : 42



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكعبي مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخي الدريدي

يشرفني النسب الى بني عامر لكنني لست منهم
و دت في التعارف اكثر مع رواد المنتدى الا صناديقهم متخمة بالرسائل

اما عن المصادر ... فبخصوص اي معلومة تريدها ؟

شرف الله قدرك بطاعته واتباع سنة الحبيب-صلى الله عليه وسلم-.
أخي الكعبي أجل من أي كعوب العرب أنت ؟
فهناك كعبي قرشي منها جد الرسول-صلى الله عليه وسلم-.
وكعبي عامري هوازني قيسي بني عمنا نحن الهلاليين .
وكعبي سعدي تميمي .
وكعبي علاقي عوفي سلمي قيسي بني عمنا هوازن .
......................................إلخ .
وأنا اشكرك أخي الحبيب فمصادرك يغلب عليها الطابع العربي المغربي من عرب قيس عيلان شمال إفريقيا لأنها هي الأصح والأقرب إلى الصواب وماعدها منحول من قصائد وأحداث وأساطير مختلقة ملفقة 80% بل البعض من أهل العارض من نجد اضحى يسرق أعلامنا أعلام بني هلال بن عامر، وخاصة أعلام الأثابج الهلاليين
( الأمير الفارس الحسن بن سرحان الأثبجي الهلالي والفارس سلامة بن رزق الأثبجي الهلالي ) وينتحل قصائد ما أنزل الله بها من سلطان وينسبها لبني هلال وفرسانها ، وينشر هذه الأكاذيب في أغلب المنتديات القبلية والإقليمية بلا حياء ولا خشية من الله-عزوجل-ولا احتراماً للموروث الهلالي الذي نقله ابن خلدون عن أعيان قبيلتنا بني هلال بن عامر.






آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 11-Apr-2008 في 02:09 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-Apr-2008, 02:14 AM   رقم المشاركة : 43
الكعبي
مصري قديم



افتراضي

زادك الله شرفا يا هلالي

كثيرة هي (بني كعب) في العرب


***

لا تلم اهل العارض كثيرا

بني هلال قبيلة ذاع صيتها منذ مئات السنين و صار لاسمها و تاريخها قيمة ثقافية و ادبية حملته اياه سيرة بني هلال

في ليبيا

ينسبون كل شئ قديم الى اولاد هلال او الهلالية ( و التسميتين صحيحتين )
يصفون كل رجل عظيم كريم , نبيل , بالهلالي .... و غير ذلك

ما اكثر ما تعنيه بني هلال لدى شعوبنا العربية و خصوصا البدو







 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 09-Apr-2008, 10:19 AM   رقم المشاركة : 44



افتراضي

والله لأنت من كعوب قبيلة عوف الأكبر بن بهثة السلمي القيسي من عرب قيس عيلان من ليبيا العزيزة .
بارك الله فيك أخي الحبيب وابن العم الغالي الكعبي العلاقي العوفي السُّلمي القيسي
وشرفك ربي في الدارين...اللهم آمين .







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 05-May-2008 في 09:40 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أبوهمام, الأثبجي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع