قناة الدكتور محمد موسى الشريف

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أحمد عرابى / نظرة متجردة (آخر رد :محمد المبارك)       :: أحمد عرابى / نظرة متجردة (آخر رد :محمد المبارك)       :: أور سومر (آخر رد :اسد الرافدين)       :: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل ...بسقط اللوى بين الدخول وحومل (صور) (آخر رد :الرائد)       :: الإسلاميون قادمون.. شاء الغرب أم أبى! (آخر رد :النسر)       :: القهوة التركية ... فن وتاريخ ونمط حياة (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: القبائل و العشائر السورية / د . محمود السيد الدغيم - جرجناز - سورية (آخر رد :هند)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط




 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jul-2007, 10:05 AM   رقم المشاركة : 1



(iconid:1) بنو هــلال قديما وحديثا .. للشيخ حمد الجاسر (مع إيضاحات وإيضافات أبوهمام الأثبجي )

بنو هــلال قديما وحديثا .. للشيخ حمد الجاسر (مع إيضاحات وإيضافات أبوهمام الأثبجي الدُّريدي التونسي الحجازي).
هذا المقال منشور في مجلة العرب ج1و2 س 21 .. رجب 1406هـ.
------------------------------------------------------------------------------
وجه الابن الكريم محمد بن عبدالله الحويل من بلدة صمخ في منطقة بيشة إليّ وإلى أخي الأستاذ عبدالله بن خميس ، في مجلة "اليمامة" – ع926 بتاريخ 19 صفر 1407هـ - سؤالاً عن بني هلال : عن مساكن القبيلة القديمة وعن العلاقة بين من سكن البلاد التونسية وسكان بلادنا المنتسبين إلى تلك القبيلة ، كما أشار إلى ما كتبه الأخ محمد اليحيا الهلالي ، ونشر في هذه المجلة – ع 923 بتاريخ 27 المحرم 1407هـ من ان أحد فروع بني هلال لا زالوا مقيمين على ساحل البحر الأحمر في تهامة من بلادنا . وبعد توجيه الشكر السائل الكريم على حسن ظنة . وعلى اهتمامه بتاريخ فرع من فروع أمتنا الكريمة لا يتوقف الاهتمام به على من ينتسب إلى فرع من فروعها ، بل يشمل كل من يحرص على صيانة كل ما للأمة من تراث نافع – أوضّح بعض الأمور التي أرى أنه ينبغي للباحث في أنساب القبائل أن يلاحظها .
الأمر الأول : - أن تاريخ القبائل بما في ذلك تدوين أنسابها قد انحصر الاهتمام به في العصور الأولى حتى القرن الرابع الهجري ، فقد ألّفت في ذلك العهد مؤلفات كثيرة تسجل أنساب القبائل ، وتلحق الفروع بالأصول ، وتسلسل أنساب المشاهير من سادة وعلماء وشعراء وغيرهم حتى تلحقهم بأصول قبائلهم .
وكان الاهتمام بذلك قائماً على كون علم النسب هو أساس علم التاريخ عند العرب في أول نشأته ، فليس المقصود منه سرد أسماء الأباء والأجداد وتفريعهم ، وإنما كان يراد منه ذكر المشاهير في كل قبيلة ، وذكر ما لهم من الصفات التي أبرزتهم في أي مجال من مجالات الحياة كالفرسان والشعراء والكرماء وغيرهم ممن يتصفون بالصفات الحميدة لكي يتخذوا قدوة لغيرهم . وكان العلماء الذين قاموا بتأليف كتب النسب في تلك العهود على صلة قوية بالقبائل ، منهم من خالطها في منازلها ، ومنهم من أجتمع برؤسائها أو بعض علمائها في حواضر الخلافة في المدينة ودمشق وبغداد وفي البصرة والكوفة واليمامة وصنعاء ، وغيرها من مدن المملكة الإسلامية المشهورة في ذلك العهد ، ولذلك جاءت مؤلفاتهم على درجة من الإتقان والصحة ، كما نراه في مؤلفات ابن ال***يّين ، والزبيريين والهجريِّ ، والهمداني وغيرهم من متقدمي علماء النسب أو من روى عنهم كالبلاذري وقبله أبو عبيد والقاسم بن سلام .
ثم بعد ذلك ضعفت الصلة بقبائل الجزيرة حيث ضعفت الخلافة ضعفاً كان من أثره أن عادت الجزيرة إلى ما يشبه حياتها قبل ظهور الإسلام من حيث العزلة ، وانتشار الفوضى ، واستشراء العداوة بين قبائلها حتى أصبح الاتصال بهذه القبائل لمن هو خارج تلك البلاد من أصعب الأمور ، ومن هنا خفيت معالم الحياة في هذه البلاد عن المهتمين بتدوين مظاهرها ، ومن ذلك علم النسب . وليس معنى هذا أنه لا يوجد في تلك العصور من تصدي لتدوين ذلك العلم وإنما المراد أن المعنيين بهذا الأمر عوَّلوا على ما وجدوه من مؤلفات المتقدمين عن عرب الجزيرة ، واقتصرت إضافتهم على أشياء يسيرة ذات أصالة ، ومن هنا توقف تدوين أنساب القبائل التي لا تعيش خارج جزيرتها ، بينما تلقف المهتمون بهذا العلم من بعض فروع القبائل النائية ومن بعض العلماء الذين تسنى لهم الوصول إلى المدينتين الكريمتين للحج تلقفوا جوانب يسيرة من علم النسب عن سكان الجزيرة ، ليست من الصحة بالدرجة التي كانت عليها كتب الرعيل الأول من علماء النسب .
ولهذا فليس غريباً أن نجد في كثير من المؤلفات التي ألِّفت في عهود متأخرة " كجمهرة النسب لابن حزم " ونهاية الإرب" للقلقشندي ثم بعده " سبائك الذهب" أن نجد فيها بعض المآخذ عن أصول بعض القبائل الصريحة النسب ، كما نجد في مؤلفات ابن سعيد وابن خلدون وغيرهما عن انتقالهما عن مواطنها القديمة ، ما يحتاج إلى تثبت .
من هنا فإن الباحث في علم النسب ينبعي له أن يدرك الفرق بين مؤلفات هذا العلم في عصوره الأولى وبين ما ألِّف بعد ذلك في حالة انعزال سكان الجزيرة عن العالم انعزالاً يجعل ما ينقل من اخبارهم وأحوالهم عن الذين يعيشون خارج جزيرتهم محل تعمق في البحث والتحقيق لإدراك مدى صحته .
الأمر الثاني : - وقع الاختلاط بين أنساب العرب منذ أن بدأ علماء النسب بتدوين تلك الأنساب ، ومن أسباب هذا الاختلاط التجاور والتحالف بل حتى التشابه في الأسماء ، فقد أشار علامة اليمن الحسن بن أحمد الهمداني وهو من علماء القرن الرابع الهجري إلى أن اتفاق القبيلتين في اسم قد يدفع إحداهما إلى الانتساب إلى الأخرى ذكر ذلك في كتابه " صفة جزيرة العرب" حين تحدث عن (الأجعود ) وهؤلاء بطن مِنْ حمير من قحطان ، فذكر أنهم ينتسبون إلى بني جعدة من بني عامر بن صعصعة ، فأوضح هذا الخطأ وأشار إلى وقوع كثير من القبائل فيه .
ولا يزال هذا الأمر موجوداً بين قبائل عهدنا كما هو الحال في قبيلة بني خالد ، فهي فروع مجتمعة عدنانية وقحطانية تنتمي إلى أجداد مختلفين كل منهم اسمه (خالد) .
الأمر الثالث : أن القبائل العربية كانت إلى عهود قريبة تختص كل قبيلة بمساكنها ومراتعها ، وكان هذا الأمر متوارثاً منذ العهد الجاهلي ، فكان علماء النسب المتقدمون يرون أن مهد بني عدنان هو الحجاز ، ثم انتشروا منه في نجد ، وانساح منهم فروع خارج الجزيرة في العراق والشام ومصر ، ويرون أن مواطن بني قحطان اليمن ، ومنه انتشروا في الحجاز وفي نجد ، فسكنت طوائف من قضاعة من قحطان ممتدة على ساحل البحر من غرب المدينة المنورة حتى بلاد الشام ومنهم جُهينة وبلي ، وبنو عذرة وبنو القين ، وبنو *** .
ومن قحطان من انتقل من اليمن إلى وادي طريب شرقي بلاد عسير ثم إلى الجبلين أجأ وسلمى ، وهؤلاء قبيلة طيء التي استقرت في الجبلين ، ولا تزال بقايا القبائل القحطانية المذكورة في مواطنها القديمة .
فالمتقدمون يرون أن اتجاه القبائل في هجرتنا داخل الجزيرة نحو الشرق ونحو الشمال وإذا ذكروا من خالف هذا الاتجاه فعلى وجه الندرة والقلة ، ويعللون ذلك بأسباب غير طبيعية ، كما ذكروا عن أنمار بأنه نزح إلى السراة واستقر هناك وهو من أبناء نزار بن معد بن عدنان ، فكان أن اختلط بنوه ومنهم بجيلة وخثعم في القبائل اليمنية .
وذكر الهمداني أن بطوناً من بني عنز بن وائل من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان خالطت قبائل سراة الأزد ، فأصبحوا معدودين منهم ، وأوضح ذلك في كتابه "الإكليل " في الجزء الأول منه .
الأمر الرابع : - أن القبيلة العربية حين تغادر موطنها القديم قد يبقى من فروعها بقية في ذلك الموطن سواءاً احتفظ هذا الفرع باسم القبيلة أو انضوى في قبيلة قوية استولت على موطن قبيلته التي نزحت .
ويتضح هذا جلياً في كثير من القبائل التي لا تزال مستقرة في سروات الحجاز وفي بلاد اليمن بحيث أن كثيراً منها لم تغادر مواطنها القديمة ، ويرجع هذا الى أسباب لعل من أهمها حصانة تلك المواطن وتماسك سكانها القبلي .
أما في موطن القبائل التي لاتتصف بالحصانة كالحال في بلاد نجد فان أكثر القبائل القديمة ان لم يكن كلها لم يبق في مواطنها القديمة منها أحد سوى من انتقل من حياة "البداوة" إلى حياة التحضر والاستقرار، كبني تميم في منطقتي الوشم وسدير وحوطة بني تميم وفروع ربيعة المنتشرة في جبل العارض وغيرهما.
ومما لا شك فيه أن معرفة منازل القبائل في الجزيرة في العصور الأولى المعروفة التاريخ مما يعين على معرفة أنسابها .
ومن هنا ينبغي البحث عن منازل قبيلة بني هلال ذات الشهرة التاريخية فيما بين أيدينا من المؤلفات .
ومن المعروف أن بني هلال فروع من بني عامر من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية ، فهلال هو ابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
ومنازل بني هلال هؤلاء مع قومهم العامريين كانت في العهد الجاهلي تشمل أوسع مساحة في سفوح الجبال الشرقية الجنوبية حتى مشارف جبال عارض اليمامة الجنوبية ، مساحة في الأودية المنحدرة من السراة صوب نجد وممتدة في هذه البلاد نحو الشمال والشرق حتى بلاد بني تميم في غرب الوشم .
ويظهر أن بني هلال في صدر الإسلام لا يجمعهم موطن واحد ، بل كانوا متفرقين مع قومهم ، يشاركون بعض بطونهم في المنازل ، ونجد ذلك صريحاً في الكلام على تربة وعلى بيشة وعلى وادي كراء في كتاب " معجم ما استعجم " للبكري وغيره ، حيث يشارك الهلاليون الضباب وبني سلول وغيرهم .
وحين حدثت وقعة حنين شارك قوم منهم قومهم هوازن ، كما ذكر ذلك علماء السيرة كابن هشام وغيره وقال العباس بن مرداس السلمي يفتخر بموقف قومه من تلك الوقعة :
وصِرما من هلال غادرتهم = بأوطاسٍ تعفَّـر بالتـراب.
ولو أردنا أن نبحث عن منازلهم لوجدناها متداخلة في منازل بطون هوازنية من قومهم . فبينما نجد من مياههم في صدر الإسلام مرَّان وعنا وهذان الماءان يقعان شرق ركبة مران في طرف الحرة (حرة كشب) وعن يقع جنوب جبل حضن على مقربة منه ، إذا بنا نرى أن المكان الذي يجتمعون فيه للزكاة هو تربة – "معجم ما استعجم" ص 1236 - .
ثم نراهم يشاركون بني سلول في بيشة – ص 294 - .
ونرى صاحب كتاب "المناسك" يعد ذات عرق لبني هلال – ص352- وكان هذا في القرن الثالث ثم نجد الهمداني يذكر أن أرض عكاظ في عهده لبني هلال – " صفة جزيرة العرب" ص 386 – كما يعد وادي جلدان من مساكنهم – ص 233 - .
وليس من المعقول أن قبيلة بني هلال تسيطر على جميع البلاد الواقعة بين تلك المواضع . ثم نجد الإدريسي يذكر في كتاب "تحفة المشتاق " أن الغالب على نواحي مكة مما يلي الشرق بنو هلال وبنو سعد في قبائل من هذيل .
والإدريسي نقل معلوماته عن بلاد العرب فيما يظهر عن أحمد بن أنس العذري الذي أقام في مكة بضع سنوات في آخر العشر الأولى من القرن الخامس وأول العشر الثانية ، والف كتاباً كان من مصادر الإدريسي على ما ذكر في مقدمة "تحفة المشتاق" .
ويظهر أن الهلاليين توغلوا في الحجاز منذ القرن الثاني الهجري ، حيث نجد البكري – 10 – ينقل عن محمد بن عبدالملك الأسدي – وهذا أدرك أوg القرن الثالث الهجري – يقول : جُلُّ هلالٍ في الحجاز .
ولا شك أن بني هلال كغيرهم من القبائل العربية التي شاركت في الفتوحات الإسلامية مشاركة كان من أثرها استيطان أناسٍ منهم في الأمصار التي فُتحت كالعراق والشام وبلاد فارس وغيرها .
ولهذا نرى بعض المتقدمين يشير إلى استقرار بعضهم في تلك الأقطار كالحازمي في كتابه " عجالة المتبدي " فإنه لما ذكرهم قال : وهم بالبصرة . ولا شك أنه يعني طائفة منهم ، إذ أكثرهم في عصر الحازمي – القرن السادس الهجري – قد نزح إلى المغرب ، قال صاحب كتاب " نشوة الطرب" – 500 – فأما هلال بن عامر رهط حميد بن ثور الشاعر فافترقوا على جذمين عظيمين زُغبة ورياح ، وهما بالمغرب في عدد كثير ولا ذكر لهما بالمشرق ، وفيهما يقول الشاعر حين كان بصعيد مصر وبرقة :
إن كنت تكلف بالمكارم فلتزر = ولدي هلالٍ زُغبة ورياحـا
لا عيب فيهم غير شح نسائهم = ومن المكارم أن يكن شحاحا
وقال ابن خلدون في كتاب " العبر " – 2/310 الطبعة الأولى - :
وأما هلال بن عامر فبطون كثيرة كانوا في الجاهلية في نجد ، ثم ساروا إلىالديار المصرية في حروب القرامطة ، ثم ساروا إلى أفريقية في خلافة المستنصر العبيدي لحرب المعز بن باديس .







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Jul-2007, 10:06 AM   رقم المشاركة : 2



افتراضي

((تابع لمقال الشيخ حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-)).
وقال أيضاً - ج2 /ص11 - : كانت بنو عامر كلهم بنجد .. وبنو هلال بن عامر في بسائط الطائف ما بينه وبين جبل غزوان ، ونمير معهم ، وجشم محسوبون منهم بنجد ، وانتقلوا كلهم في الإسلام إلى الجزيرة الفراتية ، وأقام بنو هلال بالشام إلى أن ظعنوا إلى المغرب .
وقد فصل ابن خلدون أخبار الهلاليين الذين انتقلوا إلى المغرب تفصيلاً وافياً إلا أن مما يؤخذ عليه وقبله ابن سعيد في "]نشوة الطرب" القول بأنهم انتقلوا كلهم من مواطنهم كما يفهم من كلامهما .
أما قول ابن حزم في "جمهرة أنساب العرب" - 275 الطبعة الثانية - ومن بطون بني هلال بنو فروة وبنو بعجة اللذين بين مصر وافريقية ، وبنو حرب الذين بالحجاز وبنو رياح الذين أفسدوا أفريقية . فهو ناشئ عن جهله بنسب قبيلة حرب وأنها من خولان من قحطان كما أوضح ذلك نسابة اليمن أبو محمد الهمداني في الجزء الأول من "الإكليل" وهو أعلم من ابن حزم بأنساب القبائل العربية وأقدم منه .
وخلاصة ما تقدم : أن قبيلة بني هلال كانت منتشرة في أعالي نجد وما يليها من بلاد الحجاز حول الطائف إلى ما يقرب من مكة مخالطة فروعاً من هوازن كبني جشم وغيرهم للقرابة وللتجاور في المنازل .
ثم انتقلت فروع من هذه القبيلة في فترات مختلفة كان آخرها وأشهرها انتقال قسم كبير منهم إلى المغرب وهذا ما عرف عند أهل عصرنا بتغريبة بني هلال وقد فصل ابن خلدون جوانب من أخبار هذا الانتقال .
ولا شك أنه بقي منهم بقية في مواطنهم القديمة قد تكون دخلت من حيث الانتساب في سكان هذه المواطن في عصرنا ، أو بقيت معروفة بنسبها القديم .
وليس هناك ما يمنع من القول بأن منهم من توغل في تهامة حتى استقر حول وادي البرك ، ونجد إشارة موجزة في كتاب "معجم ما استعجم" ومؤلفه من أهل القرن الخامس الهجري في الكلام على البرك ، فقد ذكر أنه من أوطان بني عامر وأضاف :
والبرك مصغراً لبني هلال بن عامر . والبرك والبريك كما هو معروف في تهامة وهما أيضاً من اودية جبل عارضة اليمامة ، فأيهما المقصود بقول البكري ؟.
وما ينبغي أن يلاحظ أن اسم بني هلال يطلق على عدد من فروع القبائل منها :
لهذا فليس من السهل الجزم بأن بني هلال الذين يقيمون حول البرك من بني هلال بن عامر ما لم توجد قرائن توضح ذلك .
وقد سبق أن أشار أديب بلاد عسير الأستاذ الشيخ عبدالله بن علي بن حميد - رحمه الله - قبل عشرين عاماً إلى أن تلك القبيلة التي تسكن حول البرك هي من بقايا بني هلال بن عامر ، فقال في مجلة "العرب" - 1/397- : قبيلة بني هلال في البرك والمناطق المحيطة به هي بقية قبائل هلال بن عامر وهي قبيلة منها حاضرة وبادية . وقد ذاكرته في هذا فقال : إن أولئك يتناقلون هذا الأنساب .
ثم أتى الأخ محمد بن محمد اليحيا الهلالي فقال في مجلة "اليمامة" - ع923 في 27/1/1407هـ - ما لخصه - ومجرد الجزم بخلو الجزيرة من الهلاليين أمر تعوزه الدقة ، إذ أن الهلاليين لا زالوا يقطنون منطقة شاسعة في تهامة في سواحل البحر الأحمر إلى الجنوب من مكة في منطقة تعرف ببلاد بني هلال ، يحدها من الشمال قبائل الصوالحة وبني ذيب ، ومن الجنوب المنجحة ، أما الغرب فالبحر الأحمر والشرق جبال الحجاز ..
والهلاليون بطون ، منها : آل يحيا وآل مقاري وآل فطرة وآل جابر وآل علي .
ثم أتى الأخ محمد بن عبدالله الحويل من صمخ بمنطقة بيشة وقال عن تلك القبيلة في مجلة "اليمامة" - ع 926 في 19/2/1407هـ - : في المنطقة الجنوبية مواقع تلك القبيلة كما يذكره كبار السن ، وبالتحديد جنوب خيبر الجنوب ، حيث لا يزال هناك جبل (شاع) . ثم يشير إلى أن منها من بقي في موطنها القديم بعد هجرتها إلى أفريقية وممن بقي آل الخفاجي وغيرهم ممن لا زالت سلالاتهم حتى الآن - كذا قال - .
إن وجود قبيلة تحمل اسم بني هلال تنتشر حول البرك وتدَّعي النسبة إلى تلك القبيلة القديمة ليس بين يدي من المصادر ما يثبت هذا ، ولكن الناس مأمنون على أنسابهم ، وليس من المستغرب أن تنزح قبيلة كانت تحل أعالي نجد إلى تهامة ، فهذة قبيلة بني شعبة التي تعيش الآن في تهامة يكاد يتفق النسابون على أنهم من بني تغلب ، وكانت بلاد بني تغلب في نجد ومع ذلك انتقلت إلى تهامة ، ويقال مثل هذا في أحد فروع قبيلة ألمع ، وفي عنز من عسير .
وما أشار إليه الأخ محمد بن عبدالله الحويل من أن كبار السن يرون أن منازل القبيلة حول بلاد خيبر الجنوب - أي في منطقة ليست بعيدة عن بيشة - له ما يؤيده من كلام المتقدمين الذين ذكروا أن بعض بيشة لبني هلال - " معجم ما استعجم " 294 - .
وعن صلة آل الخفاجي : من المعروف أن خفاجة - القبيلة القديمة تنسب إلى خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة فبنو خفاجة يجتمعون مع بني هلال في عامر بن صعصعة . وكثيراً ما تنسب فروع القبيلة الواحدة إلى الفرع المشهور منها وإن لم تجتمع معه في الأب القريب .
وحبذا لو أن الأخ ابن حويل ذكر شيئاً مما يعرف عن جبل (شاع) .
أما عن العلاقة بين سكان تونس وسكان هذه البلاد من المنتسبين من بني هلال بن عامر فهي علاقة ثابتة لا يماري في صحتها أحد ممن عني بدراسة تاريخ القبائل ، وأطلع على ما كتبه ابن خلدون عن بني هلال .
ويحسن التنبيه على وهمٍ شائع هو أن العامة ينسبون كل أثر قديم إلى بني هلال ، كما كان العرب القدماء ينسبون كل قديم إلى عاد ، والواقع أن بني هلال لم يمتازوا على غيرهم من حيث القوة والعمران بحيث تكون لهم آثار عمرانية باقية ، وغاية الأمر أن كل قديم يجهل العامة تاريخه كثيراً ما ينسبونه إلى بني هلال ، ولعل هذا ناشئ عن كون القبيلة لما هاجرت وانضوى تحت مسماها فروع كثيرة من هوازن كبني جشم وغيرهم كانت لهم صولات في بلاد المغرب .
.................................................. .......................................
انتهى هنا المقال العلمي للشيخ حمد الجاسر الشبلي السُّلمي-رحمه الله تعالى-.







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Jul-2007, 10:07 AM   رقم المشاركة : 3



افتراضي

بنو هــلال قديما وحديثا .. للشيخ حمد الجاسر (مع إيضاحات وإيضافات أبوهمام الأثبجي الدُّريدي التونسي الحجازي)
مع إيضاحاتي وإيضافاتي على الشاهد من مقال الشيخ حمد الجاسر الشبلي السُّلمي-رحمه الله تعالى-
لأبوهمام الهلالي التونسي الحجازي
عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود بن أحمد الأثبجي الدُّريدي
((ابن طيبة الطيبة))
.................................................. ....
بنو هــلال قديما وحديثا .. للشيخ حمد الجاسر
--------------
((وجه الابن الكريم محمد بن عبدالله الحويل من بلدة صمخ في منطقة بيشة إليّ وإلى أخي الأستاذ عبدالله بن خميس ، في مجلة "اليمامة" – ع926 بتاريخ 19 صفر 1407هـ - سؤالاً عن بني هلال : عن مساكن القبيلة القديمة وعن العلاقة بين من سكن البلاد التونسية وسكان بلادنا المنتسبين إلى تلك القبيلة ، كما أشار إلى ما كتبه الأخ محمد اليحيا الهلالي ، ونشر في هذه المجلة – ع 923 بتاريخ 27 المحرم 1407هـ من ان أحد فروع بني هلال لا زالوا مقيمين على ساحل البحر الأحمر في تهامة من بلادنا . وبعد توجيه الشكر السائل الكريم على حسن ظنة . وعلى اهتمامه بتاريخ فرع من فروع أمتنا الكريمة لا يتوقف الاهتمام به على من ينتسب إلى فرع من فروعها ، بل يشمل كل من يحرص على صيانة كل ما للأمة من تراث نافع – أوضّح بعض الأمور التي أرى أنه ينبغي للباحث في أنساب القبائل أن يلاحظها .

.....إلى أن قال الشيخ حمد الجاسر-رحمه الله تعالى- في نهاية مقاله العلمي،وهو الشاهد:
أما عن العلاقة بين سكان تونس وسكان هذه البلاد من المنتسبين من بني هلال بن عامر فهي علاقة ثابتة لا يماري في صحتها أحد ممن عني بدراسة تاريخ القبائل ، وأطلع على ما كتبه ابن خلدون عن بني هلال .

ويحسن التنبيه على وهمٍ شائع هو أن العامة ينسبون كل أثر قديم إلى بني هلال ، كما كان العرب القدماء ينسبون كل قديم إلى عاد ، والواقع أن بني هلال لم يمتازوا على غيرهم من حيث القوة والعمران بحيث تكون لهم آثار عمرانية باقية ، وغاية الأمر أن كل قديم يجهل العامة تاريخه كثيراً ما ينسبونه إلى بني هلال ، ولعل هذا ناشئ عن كون القبيلة لما هاجرت وانضوى تحت مسماها فروع كثيرة من هوازن كبني جشم وغيرهم كانت لهم صولات في بلاد المغرب)) .
(مع إيضاحات وإيضافات أبوهمام الأثبجي الدُّريدي التونسي الحجازي)
(الهلاليون في تونس الخضراء،وتجاورها قبائل سليم بن منصور)
ذكر المؤرخ التونسي محمد المرزوقي في كتاب ثورة المرازيق ص 17 أن عربان الهلالية-أبناء عمومة بني سليم-بن منصور-لم يبق لهم في تونس إلا عدة أحياء بالوقت الحاضر،وينسبون إلى دُّرَيْد ورياح وهم منتشرون في شمالي تونس.
قلت:ومن أعلام رياح في البلاد التونسية في القرن التاسع عشر الميلادي إبراهيم الرياحي الهلالي 1766-1850م-(عن الأعلام للزركلي)-وهو فقيه مالكي ولد في تستور ونشأ في تونس،وولي رئاسة الفتوى،وله مؤلفات عدة.
وفي كتاب سيرة بني هلال ذكر فروع الهلالية في شمالي تونس كالتالي:
(1) قبيلة رياح:ومن فروعها:الصميدية والدعاجة وأولاد الأمير وأولاد الحاج والخرايصية والعبادلية والحمايدية وأولاد سيدي عبدالنور والمساعيد.وديارها متعمدية مجاز الباب من ولاية باجة.
(2) قبيلة دُّرَيْد:ومن فروعها:أولاد جوين وأولاد عرفة وأولاد مناع وبنورزق.وديارها معتمدية مجاز الباب من ولاية باجة.
ومن دُّرَيْد أيضاً في ولاية الكاف وأهم فروعها:أولاد خليفة وأولاد حربي وأولاد خالد وأولاد عباس وأولاد فتوح وأولاد قاسم وأولاد ميمون وأولاد موسى.
(3) قبيلة أولاد يعقوب:ومن فروعها:بني وائل وأولاد المهدي والشبارية
1. قبائل بني سُليم في تونس
ذكر المؤرخ التونسي محمد المرزوقي السلمي قبائل سُليم بن منصور كالتالي:
1- المرازيق: وهم ينتسبون إلى بني سالـم من هيب بن رافع بن ذباب بن ربيعه بن زعب بن مالك بن خفاف بن أمرؤ القيس بن بهثة بن سُليم بن منصور ويتصل النسب إلى عدنان جد العرب العدنانية. استقروا في دوز بولاية قابس بتونس.
2- أولاد يعقوب: وهم من أشهر قبائل سًليم في جنوب تونس بالوقت الحاضر وهم بنو يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن فائد ويصل نسبهم إلى حكيم من علاق بن عوف بن بهثه بن سليم بن منصور، وكانت إليهم رئاسة حكيم وسائر بطونهم في البلاد التونسية بمنطقة قابس.
3- الصوابر: من بطون ذباب بن مالك من بني سُليم منازلهم بنواحي قابس وبأسمهم قريه تسمى الصابرية ومن الصوابر قسم في الحجاز إلى اليوم.
4- بنو يزيد : بطن من ذباب من سُليم ، وهم بطون أربعة: بنو صهب بن جابر فائد بن رافع بن ذباب ، وبنو حمدان بن جابر، وبنو الخرجه، وأولاد سنان بن عامر. وأكثر في الحامه بقابس.
5- الكعــوب: وهم بنوكعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم بن منصور. وكانوا رؤساء البدو من سُليم بتونس، وكانت لهم أعتزاز على الدوله منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقيا. ويتركزون حالياُ بالوسط التونسي إلى جانب ولاية قابس.
6- الهمامه: وهم من قبائل سُليم بالوقت الحاضروقد ذكرهم المرزوقي ، وهي من القباءل القويه في منطقة نفطة وتوزر في جنوب غرب تونس شمال شط الجريد. كما يوجد منهم في بلدة المكناسي بوسط تونس شمال شرق مدينة قفصة.
7- ال****نة: من قبائل سثليم وهم بالوسط التونسي.
8- أولاد دباب: من قبائل سُليم ، ومساكنهم قرب حدود ليبيا مع تونس في تطاوين وماحولها.
9- المثاليث: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.
10- أولاد سليم: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.
11- أولاد سلطان: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.
*هذه قبائل بني سُليم في تونس ونعتذر إن نسينا بعضها أو لم نذكر ديارها بالشكل الصحيح .
.أ.هـ.كلام المؤرخ التونسي محمد المرزوقي السُّلمي.
.................................................. .:

انظر (موسوعة القبائل العربية بحوث ميدانية وتاريخية) لمحمد بن سليمان الطيب الكعبي العوفي السُّلمي.ص494.
أيضاً أنظرموقع قبيلة سليم بن منصور.
.................................................. ........
ويستدرك على المؤرخ القدير محمد المرزوقي السالمي السُّلمي
أن هناك قبائل هلالية من بالأثبج بن عامر،ورياح وزغبة ابناء أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر الحمراء بن نزار بن معد بن عدنان.
وأيضاً من ابناء قبيلته سُّليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر الحمراء بن نزار بن معد بن عدنان.
اسقطها إما سهواً أو أنها لم تشتهر مثل قبيلتي دُّريد بن الأثبج بن عامر،ورياح ابني أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة.
وسأذكر من مشاهيرهم،وأنساب البطون العربية الهلالية والسُّلمية التي ينتمون إليها كما ذكرها وسردها العلامة القاضي المؤرخ عبدالرحمن بن خلدون الحضرمي القحطاني التونسي القاهري الإشبيلي-رحمه الله تعالى-في عصر الدولة الحفصية الموحدية في تونس الخضراء،وخاصة السجناء السياسيين المطالبين على إقامة النظام الإسلامي في تونس الخضراء -.،وهم من أبناء القبائل العربية الأصيلة العريقة الأبية المسلمة.
منقول من موقع عربي تونسي سياسي كماهي-أسماء الأعلام مع أرقامهم-ولكن بيان أنساب قبائلهم من إعداد الباحث أبوهمام الدُّريدي الأثبجي التونسي الحجازي نقلاً عن العلامة ابن خلدون الحضرمي التونسي-رحمه الله تعالى-،والمؤرخ محمد المرزوقي السالمي السُّلمي التونسي:
ملاحظة: أن نخوة بنوهلال بن عامر بن صعصعة أولاد عامر بن صعصعة نسبةً لجدهم الكبير،







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Jul-2007, 10:10 AM   رقم المشاركة : 4



افتراضي

((تابع لإيضافاتي وإيضاحاتي على مقال الشيخ حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-)).
(1)فمن مشاهير الأثابج الهلاليين (بالأثبج بن عامر بن أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة أمراء شمل الهلاليين قبل التغربة وبعدها،ومركز بيت الإمارة والسؤدد والشرف في دُّريد بن الأثبج) منهم الأمير سرحان بن وبرة الأثبجي ثم الدُّريدي-رحمه الله تعالى-،وابنه الشهير الأمير الفارس الشاعر الصنديد الحسن بن الأمير سرحان بن وبرة الأثبجي ثم الدُّريدي-رحمه الله تعالى- ،وابنه الأخر الأمير الفارس بدر بن الأمير سرحان بن وبرة الأثبجي ثم الدُّريدي،ومنهم الأمير الفارس فضل بن ناهض الأثبجي ثم الدُّريدي،والأمير الفارس الصنديد صقر الدُّريدي-رحمهم الله جميعاً- في تونس الخضراء أيام ضعف الدولة العباسية:
ومن بنودُّريد بن الأثبج بن عامر بن أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية الأثبجية،وبعض فروعها:.
منها: قبيلة أولاد عبدالله بن دُّريد (الواحد منهم العبدلي)،ومنها فروع أولاد أبي رُّحيم (الواحد منهم الرُّحيمي)،ومنها أولاد مناع بن أبي رُّحيم (الواحد منهم المناعي)،
وأولاد عرفة بن أبي رُّحيم (الواحد منهم العرفاوي)،وبنورزق (الواحد منهم الرزقي).
ومن بيت دُّريد بن الأثبج الهلالية الأثبجية: قبيلة أولاد حربي (الواحد منهم الحرباوي)،وقبيلة أولاد قاسم (الواحد منهم القاسمي)،وقبيلة أولاد عباس (الواحد منهم العباسي)،،وأولاد خليفة (الواحد منهم الخليفي) وغيرهم.
فمنهم مشاهير في تونس الخضراء منهم السجناء السياسيين التونسيين منقول من موقع عربي تونسي سياسي كماهي-الأسماء-:
29. محمد مقداد بن عبد الوهاب بن يونس الحرباوي.
132.عمر بن بلقاسم بن محمد الصالح الحرباوي.
376. محمد بن حسونة بن الطيب المناعي الدريدي.
137.الهادي بن علي بن حسني العرفاوي.
147. فيصل بن محمد التومي بن شريط المناعي.
165. محسن بن رابح بن بلقاسم المناعي.
183. جمال بن الأزعر بن الذيب العرفاوي.
229. المنجي بن الصادق بن عثمان العرفاوي.
281. فريد بن علي بن محجوب الرزقي.
302. عبد الستار بن عثمان بن علي العبدلي.
310.إدريس بن البشير بن خليفة الدريدي.
366. محمد بن بلقاسم بن أحمد بن عبد الله الرحيمي.
378. الحبيب بن أحمد بن حسن العرفاوي.
380. المولدي بن إبراهيم بن صالح المناعي.
398. حسونة بن رابح بن صالح العرفاوي.
531. محمد الهادي بن محمد الاخضر الدريدي.
532. التيجاني بن حسونة بن محمد الدريدي.
542.مصطفى بن ابراهيم بن حمودة العرفاوي.
701.نور الدين بن بوزيد بن محمود الحرباوي.
559.محمد العروسي بن علي بن الدّراجي القاسمي.
815. محمد بن بلقاسم بن احمد الرحيمي.
566. اللأزهر بن محمد بن عثمان العباسي.
450. محمد الصالح بن محمد المختار بن علي الخليفي.
596. محمد بن فرج بن فرحات القاسمي. " بن عزيزة"
-الفقيه الأصولي محمد بن سليمان المناعي الرحيمي العبدلي الدُّريدي الأثبجي العامري الهلالي التونسي-رحمه الله تعالى-.
-الفقيه الكاتب محمد المناعي الرحيمي العبدلي الدُّريدي الأثبجي العامري الهلالي التونسي-رحمه الله تعالى-.
كلاهما ينتمي لقبيلة أولاد مناع بن أبي رحيم من فرع أولاد أبي رحيم من فرع أولاد عبدالله من دُّريد بن الأثبج من بالأثبج بن عامر من عامر بن أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة.
((محمد بن سليمان المناعي (-1248/ 1832) فقيه أصولي تونسي،ألف في القفه.
-محمد المناعي (-بعد 1250/ 1834) فقيه وكاتب تونسي.ألف في الفقه انظر(معجم أسماء العرب-موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب-)) ج/2 – صـ1674)).
- المستشار أميرآلاى حميدة بن علي الرزقي الدُّريدي الأثبجي العامري الهلالي التونسي-رحمه الله تعالى- وبنورزق من قبيلة دُّريد بن الأثبج من فرع بالأثبج بن عامر بن أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة.وديارها معتمدية مجاز الباب من ولاية باجة،وقد أشار ابن خلدون الحضرمي التونسي في العبر لبنورزق في مشجر قبائل بالأثبج.
(( حميدة بن علي الرزقي [-1269/ 1852] قائد عسكري من أعيان دولة المشير أحمد باي في تونس،قرّبه المشير أحمد باي ورقاه إلى ان صار في رتبة أمير آلاى،وكان يصغى لرأيه في أحوال القبائل من العربان )).
انظر(معجم أسماء العرب-موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب-)) ج/1 – صـ660
وقبيلة دُّريد بن الأثبج من بيوتات الشرف والسؤدد،وهم أمراء بالأثبج بن عامر،وقبيلة بالأثبج بن عامر بن أبوربيعة بن نهيك الهلالية فيهم إمارة شمل أمراء قبائل بنوهلال بن عامر بن صعصعة قبل وبعد الهجرة الشهيرة عام 442هـ ،ويأتي بعد قبيلة دُّريد بن الأثبج الهلالية الأثبجية من جانب الإمارة والنفوذ والقوة قبيلة مرداس الهلالية الرياحية،وهم من بيوتات الشرف والسؤدد،ونفوذها الكبير على القبائل الهلالية-أي عن دُّريد بن الأثبج- هذا الأمر يعلمه أشراف وأعيان وعامة قبائل بنوهلال بن عامر بن صعصعة في مصر،و دول المغرب العربي الكبير إلى اليوم،ومن قال غير ذلك،فلا يخلو جسدُ من حسدٍ،فالكريم يخفيه،واللئيم يبديه.

ذوي جلال بن معافى،وهم فرع من أولاد كسلان بن خليفة بن لطيف من قبيلة لطيف بن سرح من أولاد مشرف بن الأثبج،فمنهم مشاهير في تونس الخضراء منهم السجناء السياسيين التونسيين
409.عمر بن علي بن محمد الجلالي.
وأولاد حناش (الحنانشة)،وهم فرع من أولاد تبان من فرع المرتفع بن عياض من فرع قبيلة عياض بن مشرف من فرع أولاد مشرف بن الأثبج ،فمنهم مشاهير في تونس الخضراء
منهم السجين السياسي التونسي
327. سمير بن رمضان بن جبريل الحناشي.
منهم السجين السياسي التونسي
739 .مراد بن محمد الاخضر بن صالح الحناشي.

ومن مشاهير قبيلة قرفة بن الأثبج الهلالية إبان الهجرة والتغربة الشهيرة في عام 422هـ.
وهم: الأمير شبانة بن الأحيمر الأثبجي ثم القرفي ،وابنه صُليصل بن شبان بن الأحيمر الأثبجي ثم القرفي،ومنهم الأمير الفارس الصنديد أبوزيد سلامة بن رزق بن نائل الأثبجي ثم القرفي ثم الكثيري (أبوزيد الهلالي سلامة)

والمراونة،وهم أولاد مروان بن قطن محمد بن قرفة من بنومحمد المعروفون بال***ية من فرع قرفة بن الأثبج
فمنهم مشاهير في تونس الخضراء منهم السجناء السياسيين التونسيين
681. خالد بن حسن بن محمد المرواني.
ومن بنومحمد المعروفون بال***ية من فرع قرفة بن الأثبج أيضاً
فمنهم مشاهير في تونس الخضراء منهم السجناء السياسيين التونسيين
436.أحمد بن عبد العزيز بن أحمد المحمدي.
225. عثمان بن علي بن أحمد المحمدي.
ومن قبيلة أولاد العمور،وهم بنوعمرو بن عبدمناف بن هلال بن عامر بن صعصعة حلفاء الأثابج،وأحد بطونها اليوم منهم من يكتب العمري،وهو الصحيح المشهور،ومنهم من يكتب العموري تصحيفاً
منهم السجين السياسي التونسي461. إبراهيم بن علي بن محمد العموري







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 07-Feb-2008 في 01:29 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Jul-2007, 10:11 AM   رقم المشاركة : 5



افتراضي

((تابع لإيضافاتي وإيضاحاتي على مقال الشيخ حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-)).

(2) فمن مشاهير الرياحات الهلاليين في تونس الخضراء،وهم من فروع رياح بن أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية أولاد سعيد (الواحد منهم السعيدي)،وأولاد علي (الواحد منهم العلوي)،ومنهم بنوجامع أمراء قابس في تونس (الواحد منهم الجامعي)، وأولاد عامر (الواحد منهم العامري) ،وأولاد مرداس،وهم بيت الإمارة والسؤدد والشرف على القبائل الرياحية الهلالية،ومزكره في الذواودة (الواحد منهم المرداسي)،ومن أولاد مرداس الذواودة،ومنهم أولاد حرب (الواحد منهم الحربي)،ومن فخوذ رياح بن أبي ربيعة الهلالية:أولاد سيدي عبدالنور،واولاد الحاج،والحمايدية:
فمنهم مشاهير في تونس الخضراء منهم السجناء السياسيين التونسيين:
21. رضا بن علالة بن خميس السعيدي.
22. جمال بن الطاهر بن محمد العلوي .
52. نبيل بن المولدي بن يوسف النوري.
135.عبد العزيز بن مسعود بن يوسف الرياحي.
200. عبد الرزاق بن الطاهر بن بلقاسم العامري.
211. الهادي بن يوسف بن البشير السعيدي.
243.حسن بن عبد السلام بن حسن السعيدي.
295. نور الدين بن أحمد بن محمود السعيدي.
370. محمد السعيد بن يوسف بن عمارة الحاجي.
426.عبد اللطيف بن الهذيلي بن الشيحاوي العلوي.
449. عثمان بن عبد الحميد بن محمد النوري.
752.صلاح الدين بن عبد الرحمان بن حسين العلوي.
720.الباجي بن احمد بن محمود الحمايدي.
773. احمد بن السبتي بن محمد الرياحي.
806. محمد الشريف بن بلقاسم بن حمادي الرياحي.
828.الحبيب الؤواري بن احمد السعيدي.
832. الفتني بن احمد لخضر بن الفتني العلوي.
843. محمّد رياض بن محمّد الحربي.
473. علالة بن الطاهر بن محمد الصالح الجامعي.

-الإمام المفتي الفقيه الخطيب الشاعر الصوفي أبوإسحاق إبراهيم بن عبدالقادر المحمودي الرياحي الهلالي التونسي-رحمه الله تعالى-.
(( أبوإسحاق إبراهيم بن عبدالقادر الرياحي [ 1180/ 1766-1266/ 1850] فقيه وخطيب وصوفي ومفت وناظم تونسي ولي رئاسة الفتوى بتونس،وتولى الخطابة والإمامة بالجامع الأعظم،ألف في النحو والتراجم،له ديوان شعر )).
قضية التصوف:
قال أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي الدُّريدي الأثبجي الهلالي التونسي الحجازي :أما عن التصوف،فأنا لا أعتقد به،وهو أمر دخيل على الملة والسنة،وأعتقد ما قاله العلامة الشهيد إحسان إلهي ظهير-رضي الله عنه- حين بين الفرق الجوهري مابين الزهد الرباني السني النبوي،والتصوف الرهباني البدعي الجاهلي: ((فإن التصوف امر زائد وطارئ على الزهد , وله كيانه وهيئته , ونظامه وأصوله , قواعده وأسسه , كتبه ومؤلفاته ورسائله ومصنفاته , كما أن له رجالا وسدنة وزعماء وأعيانا .
فإن الزهد عبارة من ترجيح الآخرة على الدنيا , والتصوف اسم لترك الدنيا تماما .
والزهد هو تجنب الحرام , والاقتصاد في الحلال , والتمتع بنعم الله بالكفاف , وإشراك الآخرين في آلاء الله ونعمه وخدمة الأهل والأخوان والخلان .
والتصوف تحريم الحلال , وترك الطيبات , والتهرب من الزواج ومعاشرة الأهل والإخوان , وتعذيب النفس بالتجوع والتعري والسهر .
فالزهد منهج وسلوك مبني على الكتاب و السنة،وليس التصوف كذلك)).
عوده إلى ذكر الأعلام من قبيلتنا العزيزة بنوهلال بن عامر بن صعصعة في دول المغرب العربي،والأسر المهاجره منه(1).
- المفتي الفقيه إبراهيم بن محمد الأخضري العامري الرياحي الهلالي التونسي- رحمه الله تعالى-وبنو الخضر بن عامر من عامر رياح بن أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة.قال العلامة القاضي ابن خلدون في العبر حين تطرق لأخبار وبطون رياح بن أبوربيعة الهلالية (وخضر بن عامر بن رياح وهم الأخضر)) ويرى أبوهمام الدُّريدي الأثبجي: الظاهر أن الخِضر تنطق الأخضر لدى قومنا ربما تيمنً بالخير ووفرته،والصحيح الراجح الذي أراه أن تكون عند النسبة للجد الشهير (( الخِضري لا الأخضري )).
(( إبراهيم بن محمد الأخضري [-882/ 1487] فقيه مفت من علماء تونس في عهد السلطان الحفصي أبي عمر )).
انظر(معجم أسماء العرب-موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب-)) ج/1 – صـ 60.
-المؤرخ محمد بن علي الرياحي الهلالي التونسي-رحمه الله تعالى-.
((محمد بن علي الرياحي [-1323/ 1905] مؤرخ تونسي،ألف في التراجم)).
-الشاعر المؤرخ عمر بن محمد بن علي الرياحي الهلالي التونسي-رحمه الله تعالى-.
((عمر بن محمد بن علي الرياحي [-بعد 1323/ 1905] شاعر ومؤرخ تونسي،له ترجمة للشيخ إبراهيم الرياحي)).
انظر(معجم أسماء العرب-موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب-)) ج/1 – صـ 701.

(3) فمن مشاهير الزغابى الهلاليين،وهم بنوزغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية،وفروعها،وفخوذها:
أولاد نائل بن فرغ من فرع عروة من زغبة بن أبي ربيعة الهلالية.
وأولاد معافى،وهم فرع من بنويزيد من زغبة بن أبي ربيعة الهلالية،وبنو يزيد فيهم الإمارة والسؤدد والشرف في القبائل الزغبية الهلالية،ومركزها في أولاد معافى،وأولاد لاحق ثم صارت لأولاد سعد،ومن أولاد سعد فرع أولاد الزرلي،وأولاد مسعود.
فمنهم مشاهير في تونس الخضراء منهم السجناء السياسيين التونسيين:
40. حسونة بن محمد بن عبد الله النائلي.
257.محمد إسماعيل بن الهاجع بن عمار معافي.
332.عادل بن علي بلحاج حميد الزرلي.
499.عبدالله بن محمد بن سليمان المسعودي.


-الأديب الفقيه علي بن علي بن زيد الزرلي السعدي اليزيدي الزغبي الهلالي التونسي-رحمه الله تعالى-.،وبنوسعد بن مالك من بيوتات الشرف والسؤدد،وهم بنوسعد بن مالك بن عبدالقوي بن عبدالله ابن سعيد ن محمد بن عبدالله بن مهدي بن يزيد بن عيسى من زغبة بن أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية،وبنوالزرلي هم بنو الزغلي بن رزق بن بن سعد بن مالك،ولكن تنطق اليوم الزرلي أنظر: العبر لإبن خلدون الحضرمي التونسي.
((علي بن علي بن زيد الزرلي [1112/ 1700-1199/ 1874] فقيه وأديب تونسي،تفقه على مشاهير علماء الزيتونة،وبعد تخرجه عينه الباي حسين بن علي مدريً ببلدة،ألف في التصوف والأدب)).
انظر(معجم أسماء العرب-موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب-)) ج/1 – صـ 719.
ومن الأسر التي تنتمي لبني هلال بن عامر بن صعصعة في تونس الخضراء أسرة الفحل حسبما سمعت من جماعتي الهلاليين من تونس:
منهم السجين السياسي التونسي:
428. البشير بن محمد بن علي بن حسن الفحل.
.................................................. .........
مشاهير السجناء السياسيين من أبناء قبائل بنوسُّليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر الحمراء بن نزار بن معد بن عدنان في تونس الخضراء.
177. الحبيب بن الزين بن محمد السلطاني.
240. الطاهر بن أحمد بن محمد الصالح الكحيلي.
259. الحبيب بن بوزيد بن صالح بن عمر الردادي.
263.الحطاب بن بلقاسم بن بوبكر الهمامي.
326. بلقاسم بن حسين بن محمد الهمامي.
442. عبد السلام بن مسعود بن إبراهيم السحيمي.
485.الحبيب بن محمد بن عبادة الهمامي.
488. عبد الوهاب بن عبد المجيد السالمي.
583. محمد العابدي بن احمد بن بلقاسم السلطاني.
601. نورالدين بن علي بن سعد الهمامي.
615. عثمان بن سالم بن عثمان السليمي.
749. الامجد بن بلقاسم بن محمد السبيعي.
750. صلاح بن احمد بن محمد اليعقوبي.
..................................................
المصدر من موقع المساجيين السياسيين في تونس.
.................................................. ..........







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 04-Dec-2007 في 04:25 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Jul-2007, 11:09 AM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

أخ أبوهمام
البحث قيّم جدا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهمام الدُّريدي الأثبجي مشاهدة المشاركة
   6- الهمامه: وهم من قبائل سُليم بالوقت الحاضروقد ذكرهم المرزوقي ، وهي من القباءل القويه في منطقة نفطة وتوزر في جنوب غرب تونس شمال شط الجريد. كما يوجد منهم في بلدة المكناسي بوسط تونس شمال شرق مدينة قفصة.
7

أنت قلت في موقع أخر أن الهمامة حلفاء لا أقل ولا أكثر !! فهل اطلّعت على ماجاء في موضوعك ؟؟؟






 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Jul-2007, 11:20 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

جميل أن أكتشف أن لي ابن عمّ بالمنتدى، وأننا من أصل قبلي واحد، رغم انه سعودي وأني تونسي !!!
مرحبا بك يا أبو همام يا ابن العم ...أقرب شخص -عرقيا- لي في المنتدى
رغم أنه على ما فهمت أني من قبائل سليم







آخر تعديل المعز بن باديس يوم 08-Jul-2007 في 12:56 PM.
 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Jul-2007, 01:08 PM   رقم المشاركة : 8



افتراضي

اقتباس:
أنت قلت في موقع أخر أن الهمامة حلفاء لا أقل ولا أكثر !! فهل اطلّعت على ماجاء في موضوعك ؟؟؟

نعم اخي الكريم الهمامي أطلعت على موضوعي.
ولي ملاحظة:وهناك أقوال اخرى حول نسب قبيلتك الهمامة الكريمة،ويحتمل جزء منها حليف لقبيلتنا بني هلال،وجزء حليف لعيال عمنا بني سليم،وانتم اليوم في عداد سليم بن منصور لأن المؤرخ محمد المرزوقي السُّلمي عدها في سليم.
وانا أخبرتك أني من أصل تونسي من قبيلة دريد بن الأثبج الهلالية الأثبجية التونسية.






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-Jul-2007, 01:12 PM   رقم المشاركة : 9



افتراضي

يسعدني التعرف عليك،والمباحثة العلمية في هذه المواضيع التاريخية تأخذ أطاريح علمية محكمة.
والحقيقة البحث في أنساب وتاريخ قبائل بني هلال وبني سليم في شمال إفريقيا يحتاج التفرغ له لأجل التحقيق،وسبر اغوار الهجرة الشهيرة-إن شاء الله تعالى-.







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 16-Jul-2007, 01:56 AM   رقم المشاركة : 10



افتراضي حقيقة بني هلال ونسبهم ومكان تواجدهم قبل التغريبة (1- 2) سعد الحافي

حقيقة بني هلال ونسبهم ومكان تواجدهم قبل التغريبة (1- 2)



باحثون عسفوا مسميات الأماكن الجغرافية وفق أهوائهم في سبيل ان تكون مناطقهم مدار الأحداث.
كنت قد أشرت في كتابات سابقة إلى ان بني هلال قبيلة هوازنية كانت تختلط في منازلها بنجد والحجاز مع بطون أخرى من هوازن وتناولنا سيرة بني هلال كأدب منتشر في أرجاء الوطن العربي تختلف فيه الروايات وتتعدد، وأشرنا إلى الخطأ الذي يقع فيه العامة حيث ينسبون كل أثر قديم لبني هلال سواء كان حصوناً أو منازل حجرية أو آباراً مطوية، ومن خلال تعقيب الأخ العرفج الذي يزعم فيه ان بني هلال من اليمن وأنه وقف على حصونهم مستنداً على كتابات مؤرخين من اليمن، ومن خلال ما وصلني من عدد من القراء يطلبون ايضاح حقيقة ذلك، لزم إجلاء الاشكال بشيء من التفصيل وعلى جزءين وسنفند ما جاء في تعقيب العرفج وكذلك مزاعم من اعتمد عليهم:

قال العرفج (سبق وان ذكرت بأن السراة قد تكون مرت بما يسمى الجعفرية قريب صنعاء، لأن القبيلة موطنها الأصلي في شبوة..).



وأقول كنت قلت في مقال سابق إلى ان السراة ليست قبيلة وها أنت تثبت خطأك ولا أدري على أي أساس جعلت السراة قبيلة فالشاعر يقول:

ونلقى سراة من هلال بن عامر

يزيل الصدى والغل عني سلامها

فالسراة قال الجوهري هو جمع السري، وفي المصباح السري الرئيس والجمع سراة. والمقصود هنا أمراء وكبار بني هلال بن عامر، إما شاعر القصيدة فلا خلاف على اسمه ونسبه وعصره كما جاء عند ابن خلدون وهو سلطان بن مظفر بن يحيى ويرد نسبه في داود بن مرداس بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان. قال القصيدة وهو بالمهدية في سجن الأمير أبو زكريا بين سنة 1625ه وسنة 647ه وفي بيت آخر من القصيدة يتحدث عن نفسه بأنه من أصل حجازي بدوي ولم يقل يمني فيقول:

حجازية بدوية عربية

فداوية ولهى بعيد مرامها

قال العرفج (يبدو ان الحافي قد خلط بين بني هلال بن عامر، وحسبها بني هلال القرية الموجودة في عسير حالياً) أ. ه .

وأقول سبحان الله كيف فهمت من إشارتي لعليا العبيدية أني أعني القرية في عسير!! والتي لم أشر لها من قريب أو بعيد، يا رعاك الله فما زدنا قولاً ان عليا من قبيلة عبيدة وعبيدة في ذلك الوقت وما زالت تمتد في وادي تثليث إلى أطراف بيشة وكانت لهم مع بني هلال معركة وتبين ذلك قصيدة أبي زيد الهلالي التي منها:

علمي بعليا والقنا يذرع القنا

بحزوى ولا مالت معي من نفودها

وعيوا على عليا عبيده كلهم

وعيوا على عليا ذخاير جدودها

وحزوى مورد ماء غرب عروق سبيع في قاع يسمى قاع حزوى في منطقة الطائف واحسبه يعنيه.

قال العرفج: "ومنهم المؤرخ اليمني بدر بامحرز، الذي أوجد نظرية وهي ان هوازن أصلها (أوسان) وغطفان أصلها (قتبان)، وهي ممالك حميرية كانت تقطن فيما يعرف اليوم بمحافظة شبوة بالجمهورية اليمنية الشقيقة" أ. ه .

أقول لقد كنت استغرب كيف ان أحداً يدعي قراءة التاريخ ويخالف مالا خلاف عليه فيما تواتر في كتب التاريخ وعلم الأنساب والروايات الشفوية والنصوص الأدبية! وقد بطل العجب حينما ذكرت اليمني (بدر بامحرز) والذي أنت معتمداً على كتاباته في الشبكة العنكبوتية فيما ذهب، فلتعلم ان بامحرز لا يعدو كونه قارئاً سطحياً للتاريخ وهو للجهل أقرب منه للعلم بنى كتابته على وهم محاولة عسف مسميات الأماكن الجغرافية وأسماء القبائل وكأنها قاطنة حضرموت وشبوة منذ عهد حمير والتبع بناء على حجج واهية ودلالات واهنة لا يعتد بها فكيف تترك أمهات الكتب من قديمها وحديثها وبحوث علمائنا الاجلاء ممن عرفوا بأمانتهم العلمية ودقة البحث والتقصي حتى غدوا مضرب المثل في هذا العلم، ثم تذهب إلى تصديق من حاول ان يزيف الحقائق وفق أهوائه. وقد كنت احسب ان هذه الكتابات لا تتعدى حدود منتديات الغفلة، أما وقد وصلت إلى منبر الرياض وهي الجريدة المقروءة عربياً ولها مصداقيتها لذا كان لزاماً علينا ان نفند ادعاءات بامحرز، ليتبين القارئ الكريم مدى افتراء المدعو بامحرز على كتب أهل التاريخ ومعاجم البلدان وعلماء الانساب قديمهم وحديثهم، في سبيل ان يجعل بني هلال من اليمن.

يقول بامحرز "ورد في معجم قبائل العرب (عمر رضا كحالة) أثناء ذكره لبني نمير من بني عامر ومواطنهم أورد اسمين لموضعين هما: ملهم ومران وقال في الحواشي (بان السكوني قال عنهما: هما لبني نمير على بعد ليلة من مرة ومرة معروفة اليوم باسمها ورسمها غرب مدينة عتق موطن آل خليفة (بني هلال) باتجاه الصحراء وفي نفس اتجاه وادي جردان الشهير والذي ما زالت بقايا بني نمير تعيش فيه إلى يومنا وهم يدعون بال نمارة أو النميري" أ. ه .

وأقول ملهم بلدة في شمال الرياض ما زالت بهذا الاسم حتى اليوم وما جاء عند ياقوت الحموي "ملهم: بالفتح ثم السكون وفتح الهاء قال أبو منصور: ملهم وقران قريتان من قرى اليمامة معروفتان، وقال السكوني: هما لبني نمير على ليلة من مرة وقال غيره: ملهم قرية باليمامة لبني يشكر واخلاط من بني بكر وهي موصوفة بكثرة النخل، ويوم ملهم: من أيامهم، قال جرير:

كأن احداجهم تحدى مقفية

نخل بملهم أو نخل بقرانا

وقد حرف بامحرز (قران) الى مران ليشتقها من مرة في اليمن بعد ان اعيته الحيلة في ملهم، حتى ينقل بني نمير بن عامر بن هوازن من نجد ويجعلهم النمارة من كندة في اليمن! وهذا والله تدليس جاهل، قرأ ان مران من منازل بني هلال بن عامر فحرف قران اليه، جاء عند ياقوت الحموي "مران قال السكري: هو على اربع مراحل من مكة الى البصرة، وقال الحازمي: بين البصرة ومكة لبني هلال من بني عامر" وفيه يقول شيخنا ابن خميس حفظه الله ومران من مياه كشب في وادي كثير المياه والاشجار يجتازه طريق البصرة الى مكة ويكثر ذكره على ألسنة الرحالة وعلماء المنازل والديار وكان قاعدة رئيسية لقبيلة بني هلال بن عامر وما زال بهذا الاسم وتقول فيه الشاعرة وضحا الجدعية من شاعرات القرن الثالث عشر الهجري:

ابكي على مران عدٍ به الروى

والحفر يعنى للعليل بماه

يقول بامحرز والسوط هي المرتفعات الجبلية المعروفة في شبوه وهي هضبة جبلية واسعة تبدأ من عند الحواضن الجبلية المقابلة لفجوج صحراء الربع الخالي واودية الكور (مذحج). وقد كان العرب القدماء يقولون في مقولاتهم المتداولة وهم يحددون بداية نجد (من رأى حضناً فقد أنجد) تثبت ما نذهب اليه بأن اسم نجد يبدأ من حواضن خليفة وفجوجها ليشمل صحراء الربع الخالي واودية المشرق اليمني وأودية حضرموت.

واقول عجباً لهذا لم يذخر حيلة لتعزيز وهمه!! فقد نقل جبال حضن من عالية نجد الى حضرموت!! جاء عند ابن بليهد (رحمه الله) في صحيح الاخبار فإذا جزت العرف متجهاً الى جهة الشرق وانت في بطن الجوبة جوبة ركبة فالتفت على يمينك ترى حضن قد سد الافق اليماني قال في معجم البلدان هو جبل في عالية نجد وهو اول حدود نجد وفي المثل (انجد من رأى حضناً).

يقول بامحرز ففي كتب سيرة بني هلال المطبوعة والمتداولة في المكتبات ورد ان بني هلال عندما انتقلوا من موطنهم الاصلي في بداية تغريبتهم قد مروا بموضع باسم (حزوى) ووجدناه يقع في صحراء الدهناء وهي صحراء الربع الخالي.. وان موقعها على وجه التحديد ينحصر في المنطقة الواقعة بين العبر والجوف.. وفي هذا اثبات قاطع بأن الموطن الاصلي الذي انتقلت منه القبائل الهلالية انما يقع في الجنوب ونواحي شبوه وحضرموت أ. ه .

واقول يبدو انه طاب له التحريف بلا رقيب، فصارت حزوة في جوف اليمن!! بينما حزوة التي في الدهناء وذكرتها المعاجم هي مورد ماء ومنه يمتد الى الجنوب الشرقي عرق رملي يسمى عرق حزوة في الدهناء في منطقة الرياض ويقع على دائرة عرض 26.23وخط طول 47.28وكذلك حزوى مورد ماء غرب عروق سبيع في قاع يسمى قاع حزوى في منطقة الطائف ويقع على دائرة عرض 22.42وخط طول 42.47وهو المعني في قصة بني هلال وحصلت لهم فيه معركة مع قبيلة عبيدة كما سبق. وهذا يطابق ما وثقته كتب التاريخ ثم الهمداني الذي يستشهد به يقول في كتابة صفة جزيرة العرب "رنية وتربة بين ديار بني هلال"، وحزوى تقع شمالاً عنهما.

.....................................
رابط المصدر:صحيفة الرياض السعودية
http://www.alriyadh.com/2007/04/14/article241577.html







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 16-Jul-2007 في 01:59 AM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 16-Jul-2007, 02:03 AM   رقم المشاركة : 11



افتراضي

حقيقة بني هلال ونسبهم ومكان تواجدهم قبل التغريبة ( 2- 2)



سعد الحافي
كنا تناولنا في الجزء الأول أن بني هلال بن عامر من قبيلة هوازن هم أصحاب التغريبة وكانت منازلها في نجد والحجاز ومع بطون هوازنية أخرى، وما يقع فيه العامة من خطأ حيث ينسبون كل أثر قديم لبني هلال، وما ورد في تعقيب العرفج والذي اعتمد على بامحرز زاعماً أن بني هلال بن عامر من اليمن، نستكمل اليوم تفنيد ذلك.
يقول بامحرز "إن بعضاً من كتب السيرة الهلالية المتداولة في المكتبات بمختلف الأمصار العربية كالقاهرة ودمشق وغيرها يرد فيها ما يفيد بأن بني هلال قد مرت بوادي بيشة وهي في طريق رحلتها وتغريبتها المشهورة، وأهالي بيشة وحكامها في ذلك العهد هم بنو الخفاجي" أ ه.

أقول إن الكتب التي أشار لها في القاهرة ودمشق في روايات من صنع حكواتية المقاهي ولا تعتبر مرجعاً يعتمد عليه في إثبات الحقائق التاريخية، سبق وبينا ذلك في أعداد سابقة، أما من ناحية قبيلة خفاجة فهم بنو خفاجة بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر. قال عنهم (ابن خلدون) كان انتقالهم إلى العراق فأقاموا به وملكوا ضواحيه وجاء في (اتحاف الورى) لابن فهد في 1402ه أن حماد بن عدي الخفاجي اعترض حجاج العراق في عودهم وحبسهم بالعقبة ولم يسلم منهم إلا من تخفر ببني خفاجة، وذكر ابن خلدون في عام 417ه "كانت الفتنة بين قرواش وبين أبي أسد وخفاجة لأن خفاجة تعرضوا لأعماله بالسواد فسار إليهم من الموصل وأميرهم أبو الفتيان منيع بن حسان.. والتقوا بظاهر الكوفة وهو يومئذ لقرواش فخام قرواش عن لقائهم وأجفل ليلاً للأنبار. واتبعوه فرحل عنها إلى حلله واستولى القوم على الأنبار وملكوها. ثم وقعت الحرب بين قرواش وبين خفاجة ثانياً وكان سببها أن منيع بن حسان أمر خفاجة وصاحب الكوفة سار إلى الجامعين بلد دبيس ونهبها" وهذا يتطابق مع ما تواتر بأن بني هلال عندما انتقلوا من نجد مروا بخفاجة في أطراف العراق في القرن الخامس الهجري، وصحبهم في رحلتهم عامر الخفاجي وفي ذلك قصيدة لشويلة أم عامر الخفاجي منها:


لا واهني الناس في نومة العشا

ونومي على سلم وشوك نقيع

لا وا ولدي حاكم ثمانين قريه

ومكيالها مد العراق يريع


قال العرفج "موطنها الأصلي في شبوة، ولم يبق بها حالياً سوى ثلاثة بطون هم النسيّين وآل خليفة والنمارة، وفي حضرموت آل ماضي، وفي نجران يوجد بطنان هما من النسّيين وآل خليفة".

وأقول إن بني هلال الذين تتكلم عنم في اليمن ليسوا بني هلال بن عامر بن صعصعة أصحاب التغريبة وقد ذكر المؤرخ اليمني النوحي في كتابه (إدراك الفوت في أنساب أهل حضرموت) "بنو هلال قبيلة من كندة، لها بقية، ويخلط بعض المؤرخين بينهم وبين بني هلال بن عامر القبيلة الحجازية المهاجرة إلى شمال أفريقيا (تاريخ حضرموت السياسي ج 2ص 236)، (ملاحظات ص 15)، (جواهر الأحقاف ج 2ص 153) وبقية هذه القبيلة الكندية أربعة بطون هم: آل خليفة، النسييون وهم في وادي مرخا، آل النمارة في وادي جردان، آل ماضي في وادي عمد "الشاطري ج 2ص 373".

وكذلك نجد المؤرخ اليمني يحيى بن الحسين بن القاسم في كتاب (غاية الأماني في أخبار القطر اليماني) لم يترك شاردة أو ورادة في تاريخ اليمن إلا ذكرها ولم يشر من بعيد أو قريب إلى أن بني هلال بن عامر بن صعصعة من أهل اليمن.

وكذلك لم يذكرهم السلطان عمر بن يوسف بن رسول في كتاب (طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب) والذي ألفه في القرن السابع الهجري. وهو القريب العالم بأنساب أهل اليمن، أما المقحفي فهو مؤرخ معاصر وقد اعتمد على الهمداني في جزئية وأضاف عليها من عنده وأما الهمداني في الإكليل فقد أشار إلى أن هناك بني هلال حضرموت بطن من كندة ثم بنو هلال بطن من قبائل خولان من قضاعة ديارهم في جبل مران من أعمال حيدان بصعدا، ثم بنو هلال من قبائل حجور ولهم بقية في حرجة أبو زيد إحدى قرى مركز قطبة.. وغيرهم ولم نجد أن المقحفي أو الهمداني نسب أياً منهم في هوازن وبالتالي هم ليسوا أصحاب التغريبة في حين نجد الهمداني في كتابه (وصف جزيرة العرب) يعدد منازل بني هلال بن عامر الهوازنية في شرق الطائف ونجد.

كذلك نجد النسابة اليمني المعروف ابن جندان في كتابه (الدرر والياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت) قد فرَّق بين بني هلال بن عامر الذين قبائلهم متفرقة في الحجاز ومنهم من نزل بأرض المغرب وبلاد أفريقية وبين هلال مذحج من بني النخع من قبائل كهلان الذين سكنوا باليمن وبلاد العواليق إلى وادي جردان وبيحان ومنهم آل ماضي بالهجرين أما هلال قضاعة فمنهم جماعة بوادي عمد.

ولقد حفظ لنا التاريخ منذ الجاهلية حتى اليوم أماكن وأحداثاً ونصوصاً أدبية نستطيع أن نستدل بها على تواجد بني هلال بن عامر ونسبهم، ولم نجد لليمن فيها شأناً، في الجاهلية نجد بني هلال اشتركت مع قبيلتي هوازن في حروب ومعارك في نجد والحجاز كيوم النباع والرقم ويوم حاجر والخنان والرحرحان وشعب جبلة وحروب الفجار وغيرها وكان آخرها في يوم حنين، ومن بني هلال أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث ولبابة الكبرى أم عبدالله بن عباس ولبابة الصغرى أم خالد بن الوليد وكذلك منهم الشاعر والفارس حميد بن ثور الهلالي ثم إن الأصمعي ذكر في القرن الثاني الهجري أن جل بني هلال في الحجاز، كما جاء في تاريخ الطبري "أن بغا الكبير قدم المدينة في شعبان سنة 230ه وشخص إلى حرة بني سليم لأيام بقين من شعبان فلقي بني سليم ببعض مياه الحرة وكانت الوقعة بشق الحرة من وراء (السوارقية) وهي قريتهم التي كانوا يأوون إليها.. ثم شخص إلى مكة حاجاً في ذي الحجة فلما انقضى الموسم انصرف إلى ذات عرق ووجه إلى بني هلال من عرض عليهم مثل الذي عرض على بني سليم.. ورجع من ذات عرق وهي مرحلة من البستان بينها وبين مكة مرحلتان" وذات عرق: تنسب إلى جبل يعلوه عرق أسود، وهو أعلى قمة في المنطقة، ويعرف الآن بالضريبة ويبعد 100كم عن مكة وهو ميقات أهل العراق ومن مر بها. وجاء عند الحموي وأما أعلى نخلة ذات عرق فهي لبني سعد بن بكر الذين أرضعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك ذكر أبو إسحاق إبراهيم الحربي من القرن الثالث الهجري "وذات عرق لبني هلال". ثم في أواخر القرن الثالث الهجري نجد قبائل بني هلال وبني سليم وبني معقل، وغيرهم، كانت في جيش القرامطة، وجاء في القرن الرابع الهجري عند الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب "عكاظ بمعكد هوازن وسوق العرب القديمة وهي لبني هلال كما جاء وادي جلدان منقلب إلى نجد في شرقي الطائف يسكنه بنو هلال" و"رنية وتربة بين ديار بني هلال".

ويقول حمد الجاسر (رحمه الله) عن بني هلال بن عامر "منازلهم متداخلة في منازل بطون هوازنية من قومهم ومن مياههم في صدر الإسلام مران وعن وهذان الماءان يقعان شرق ركبة في طرف حرة كشب وعن يقع جنوب جبل حضن على مقربة منه".

وجاء في (البداية والنهاية) وفي (اتحاف الورى) في سنة 395ه أن خفاجة أخذت حاج العراق وفي سنة 399ه لم يحج الركب العراقي لأنهم رجعوا من الطريق خوفاً من ابن الجراح الطائي وأما ركب البصرة أجارة بنو زغب الهلاليون وكان حاج البصرة ستمائة رجل. ثم إن الإدريسي يذكر في (تحفة المشتاق) "أن الغالب على نواحي مكة مما يلي الشرق بنو هلال وبنو سعد". والإدريسي نقل معلوماته عن بلاد العرب فيما يظهر عن أحمد بن أنس العذري الذي أقام في مكة بضع سنوات في آخر العشر الأولى من القرن الخامس الهجري وأول العشر الثانية.

أقول وهذه ما زالت منازل من بقي منهم حتى اليوم، ثم تحفظ لنا كتب التاريخ مسيرتهم إلى شمال أفريقية بدءاً من أحداثهم مع الشريف شكر أبو الفتوح زوج الجازية أخت حسن ابن سرحان والذي تولى إمارة مكة في 430ه يقول ابن خلدون "وهم متفقون على الخبر عن حال هذه الجازية والشريف خلفاً عن سلف وجيلاً عن جيل ويكاد القادح فيها والمستريب أمرها أن يرمى عندهم بالجنون والخلل المفرط لتواترها بينهم" ثم يذكر ابن فهد في اتحاف الورى سنة 440ه "وفيها كان بمكة غلاء وبلاء" ويستمر الغلاء والجوع حتى سنة 450ه وخلال هذه السنوات كانت هجرة بني هلال إلى شمال أفريقية. ويقول شاعرهم:


هذي ثمان سنين ما لاح بارق

ولا مزنة غرا ولا بذار


ويقول شاعر آخر يذكر رحيلهم من (اللوى، وزرود) وعند ياقوت الحموي "زرود رمال بين الثعلبية والخزيمية بطريق الحاج من الكوفة" وما زالت معروفة بهذا الاسم وبها بئر بهذا الاسم كان مورداً للبادية وهي في منطقة حائل واللوى هو ما يعرف الآن ببقعاء جنوب غرب زرود.


احلنا ولا خلينا في نجد حسوفه

سوى عيلم بين اللوى وزرود

ألفين وردوا الماء والفين صدروا

وألفين ما بين العدام ورود


والعدد المذكور في البيتين ستة آلاف يقارب ما ذكرته كتب التاريخ في أن بداية وصولهم لأفريقيا كانوا في عدد قليل لا يتجاوز ثلاثة آلاف فارس واستمر تزايدهم حتى بلغوا في السنة الأخرى سبعة آلاف فارس وخمسمائة وفي أول رمضان من عام 449ه دخل بنو هلال القيروان، وكان من رياح وزغبة ومعقل وجشم والأثبج وغيرها أن اقتسمت أفريقية، ثم إن خلدون يذكر دريد وأنهم أعز الأثبج وكانت لهم الرياسة عند دخولهم لأفريقيا لحسن بن سرحان ابن وبرة. ويقول شاعرهم:

دريد سراة البدو للجود منقع

كما كل أرض منقع الماء خيارها

وهم غربوا الأعراب حتى تغربت

بنوا في المعالي ما بنوا في قصارها
.................................................. .....
المصدر: صحيفة الرياض السعودية
الرابط http://www.alriyadh.com/2007/04/21/article243557.html
.................................................. ......
مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود الدريدي الأثبجي الهلالي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 16-Jul-2007 في 10:19 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 25-Jul-2007, 04:36 AM   رقم المشاركة : 12



افتراضي اشعار بني هلال بين ليبيا وشبه الجزيرة للإستاذ سعد بن عبدالله الحافي

اشعار بني هلال بين ليبيا وشبه الجزيرة
سعد بن عبدالله الحافي

الرواية التونسية المدونة والتي وقعت بين يدينا لم تعد تحتفظ بالشعر كأبيات ذات بناء شعري وانما تم نثرها كمعنى وهذه مرحلة من البعد عن الاصل بحيث اصبح الشعر غريباً ولا يستطيعون ضبطه حتى بالقوافي والأوزان وبقيت المعاني فقط، ومن ذلك قولهم (والله يا جدي لنا سبع سنين ما لاح بارق بيننا ولا رشنا نقط السحاب، ذرينا دقيقنا من رأس عيطورنا وسوى مكيلة بعد ما ذريناه، والله خاطرنا ما يبات بلا غداء لظل بنت اللبون عشاه).
وفي ليبيا نجد ان سيرة بني هلال هي الاقرب للرواية في الجزيرة العربية دون غيرها، وكثيراً ما تتفق نفس الالفاظ او التراكيب في الابيات الشعرية مع ما لدينا في الجزيرة العربية وان كان يختلف الاسلوب اللغوي للراوي الليبي في رواية الاحداث، وان كان طال التغيير الفاظ القصائد الا انها تكاد تكون الاغلبية في القصائد المصنوعة والتي لا تخفى على صاحب دراية، واعتقد انه لطول الفترة بين انطلاق القصيدة بلغتها الاصلية وبين روايتها انخفض مستوى الحفظ عند الرواة وانخفض مستوى المعرفة المدركة لمعاني بعض الالفاظ الاصيلة في القصيدة فاستعاض عنها الراوي تعبيرياً بالفاظ من اختراعه ومتداولة في بيئته، هذه الالفاظ لم تستطع ان تحتفظ بروح القصيدة او وزنها واستمر هذا التردي حتى وصلت الى مرحلة من تغير الهوية ومما تجده مازال يحتفظ بألفاظه وتراكيب جملة هذه الابيات للزناتي ونلاحظ تشبيه سرعة الفرس بحذفة النشاب وهذا ما لم نعهده في القصائد المتعارف عليها في الشعر الشعبي مما يوحي بقدم الابيات:

حداد يا حداد سقم حربتي

رقق طوارفها ومتن عمودها

الخيل من ابو زيد ما طاقن الوطا

والاجواد من ابو زيد ترهق كبودها

راكب على حمراً كما عقدة الرشا

كما حذفة النشاب ساعة ورودها

ومما وضح فيه التعبير والصناعة:

يا عبيد القوم يا دليل النجع

يا هوان عالكبد المصون صهيدها

اللي يعيب فيك العيب ما يختار لك

والعيب من قبل خلقه اويلها

لولا سواد الملف ما نباع غالي

ولولا صبي العين ما حق النظر

نجعنا وما لم جمعنا

لولاك يا بوزيد ما عز والي

فهذا الكلام المهلهل يرويه نفس الراوي على انه من قصيده لأبي علي الهلالي (حسن بن سرحان) ومن هنا نستنتج ان الراوي يحفظ فقط دون معرفة بالشعر او معاني الالفاظ فما مكنته الذاكرة منه أتى به وما تغير اضافه حسب المعنى او حسبما سمع من راوٍ نقل عنه ومن لغة الرواية نجد ايضاً الاختلاف الكبير عن لغة بعض الابيات الشعرية مثل قول الراوي (ناضوا الزناتية دروا رسالة للهلالي بوعلي قالوا احنا واياكم مر اخرى ما فيش فك لين نكملوا ولاين مبارزة فرداً فرداً، راجل راجل ولاين بوزيد ما عندنا عبد كيفه.. وهذوم قالوا ما تقلوه وقالت في بعضها اكي قال هلالي بو علي:


ما عمري بكيت ولا نعرف البكا

وهازي على امهات العيون السمايح

بكاني عقل به هوله قدام خيلهم

مكبي على الوجه طايح

مطعون طعنه حميرية ودمه

مع جنبه كما دلو مشروك سايح

لاقتني هوله بقناعاتها

تحت في حنين اللقايح

قالت هذا ولدي يا هلالي بوعلي

تركتوه لاهل الديون الشحايح

هذا عقل بن هوله يا زين ركبته

ليا ما جا ما لسرز مايح

قاتل خوا الزناتي خليفه

ما ينتسى ما العقل لا هوش رايح

حلفت لها بالنبي ما نفوتوه

لا نسمع كلاما قبايح

يوم موتة عقل بن هوله

هذا يوما قليل الربايح

تشح ردك الزان منا ومنهم

محاريك قصبه في سنين الشحايح

وتشح قروم النجع منا ومنهم

كلتهم مكبي من السرز طايح

وتالي انطلق اسمرا من عند نجعنا

جاهم كما سبع جارح

جاهم على ظهر حمره

وصلهم قصورا سمايح

نجعا بلا بو زيد صفرا بلاغرا

وصفرا بلا غرا ما تصيد الربايح

نجعا بلا بوزيد بيتا بلا عمد

وبيتا بلا عمد من هبة الريح طايح


فهذه الرواية تتفق مع روايات اهل الجزيرة العربية في ان القصيدة لحسن بن سرحان وان كانت تختلف في كثير من الابيات بالرغم من كسر الاوزان الا ان ذلك الاتفاق على الشاعر وعلى القافية والبحر الشعري وبعض الابيات واقترانها بقصة مقتل عقل بن هوله يؤيد وحدة الاصل، وقد وردت في مخطوط ابن يحيى ومنها:

يقول الفتى حسن بن سرحان بعد ما

غشا الجو من عج السبايا لوايح

الى ثار عجاج العزيلي ثم قشعت

خيام العذارا وارجف الجو صايح

وجا البوش يحدا هاضل من معازبه

حيرانها مثل النعام الطفايح

وهذا يلا ويها وهذا يعنها

وهذا يناديها بدرع وصفايح

ما جيته الا والمضيق قد امتلا

من الخيل والشبان صرعا ذبايح

لكن اجثث القوم في قاع رمرم

هشيم سدر جضعته الروايح

امنول ما ابكي ولا اعرف انا البكا

واليوم كثرت البكا والنوايح

بكيت على عقل بن اخوي راعني

يوم لقيته باوسط الخيل طايح

رديت له راس الجواد وقال لي

كفيت العنا يا عم انا اليوم رايح

يقولون ذلو ما ورانا مذله

من دوننا خفراتنا والصوايح

يبون خور اتواما خرومها

عليهن وسم لابن سرحان لايح

يبون خور كالنبات حليبهن

عليهن وسم الهلالي لوايح

اناخوا ونخنا للطراد وعلقوا

يريدون خز المسمنات اللقايح

ترا اول يوم ما علينا ولا لنا

وثاني يوم ما قبلنا النصايح

وثالث يوم خالط السعد حظنا

وزاد الطراد وكثر فيه الذبايح

راحت كما الجلعد وحنا حريقه

اعصير وهب لها نسيم الروايح

وجينا العذارا مثل حمامة لمها

الى مرقب العليا عقاب يشايح


ويذكر الرواة في الجزيرة العربية ان بني هلال قد وردوا على ماء اشيقر في الوشم وان اهل الماء قد رفضوا اتاحة الفرصة لهم بالسقيا وقد وطأت احدى البكار زرع اهل البئر فعقرها احدهم وقتله صاحب البكرة ودارت بينهم معركة ويذكرون فارساً اسمه حديد.

وردنا يا عد تسمى اوشيقر

وصدرنا حيام والشراب وجيد

وطار زرعهم من طارف المال بكره

وعقرها الذي رايه ما هو بسديد

وصاحوا وصحنا والتقينا بجمعهم

وبينا الطرحا مالهم عديد

الى من حدونا التجينا بسلامه

والى من حديناهم لجو بحديد

حديد يحد الخيل في ذارع القنا

يعدي على فرساننا ويزيد


كما يذكر الرواة الليبييون نفس القصة دون ان يرد لديهم ما يدل على اسم المكان الذي حصلت فيه المعركة وانما نجد الابيات الشعرية واسم فارس الاعداء (حديد) بالاضافة الى ان صاحب البكرة هو (الزيدان):


نلقاها ان داروا علينا نندهو بسلامة

وان درنا عليهن يندهن بحديد

نلقان حديد يحد الخيل في وان البلا

ويجيبهن على ما يستوي ويريد

اطرفت ما لذود بكرة

قدعها من رايه عليه نكيد

هو قدعها والزيدان يرمشه

هفا جنبته والسيف طاح بليد

قال هذا خذيته فدا في بكرتي

وان كان زادوا مرتين نزيد


إن هناك فرقاً شاسعاً بين لغة حكواتي القهاوي في نسخ مصر وبيروت وبين لغة الرواة البدو في الجزيرة العربية وليبيا. ولا شك فيه ان الحكواتية اعجبوا بقصص واشعار بني هلال والتي سمعوها من البدو ولكن لم تسعفهم الذاكرة على حفظ التفاصيل فعوضوا ذلك في التهويل وتضخيم وتكرار الاحداث وعمل اضافات عليها حتى اصبحت نسخاً ممجوجة وبعيدة كل البعد عن حقيقة القصة والاشعار المرتبطة بها.

.................................................. ...............
المصدر: منتديات قبيلة سبيع الغلباء
الرابط: http://www.sobe3.com/vb/showthread.php?t=13421
.................................................. ......
مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود الدريدي الأثبجي الهلالي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 12-Sep-2007, 12:34 PM   رقم المشاركة : 13



افتراضي

حقيقة بني هلال أصحاب التغريبة للمؤرخ علي بن سدران القرشي الزهراني.
المصدر: رابط الموضوع في موقع قريش زهران
http://www.quraish-z.com/vb/showthread.php?t=8909
مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود الدريدي الأثبجي الهلالي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 12-Sep-2007, 01:11 PM   رقم المشاركة : 14



افتراضي يوجد في العرب أكثر من قبيلة تدعى بني هلال،وأشهرها الفرع العامري الهوازني لأبوهمام

يوجد في العرب أكثر من قبيلة تدعى بني هلال،وأشهرها الفرع العامري الهوازني
إعداد،وتحقيق أبوهمام الأثبجي الهلالي
عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود الدريدي

-بنوهلال بن عامر (الجمجمة العزيز اللقاح) بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن (الجمجمة الأثافي) بن منصور بن عكرمة بن خصفة (العزيز) بن قيس ( الأثافي أحلاس الخيل فرسان الله في أرضه) بن عيلان بن مضر الحمراء (هامةوكاهل العرب) بن نزار بن معد بن عدنان من عترة نبي الله إسماعيل الذبيح بن إبراهيم خليل الرحمن العربي الآرامي السعالى الغطاريف أهل التغربة والهجرة الشهيرة.(فرع عدناني مضري قيسي خصفي عكرمي منصوري هوازني معاوي صعصعي عامري شهير).(1).
يوجد في العرب أكثر من بطن يدعى بني هلال،ولكن أشهرها،وأقواها وأبعدها أثراً،وشرفاً وسؤدداً،وعدداً،وصولةً وجولةً ونفوذاً وإنتشاراً،وهي هامة وكاهل وأثافي وفرسان عرب المغرب هو الفرع العامري الهوازني القيسي المُّضري في الجاهلية والإسلام،وهم بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن المُّضري القيسي الهوازني أحلاس الخيل اللقاح السعالى الغطاريف أهل الهجرة والتغربة الشهيرة بإستثناء أرنبة عرب المغرب،ومفخرها السادة الأشراف بني هلال بن محمد بن محمد بن خليفة ذرية الشريف عبد القوي الحسيني الموسوي المغربي-رحمه الله تعالى-،ولهم شهرة عند من يعرفهم حتى ليظن من لا دراية عنده بنسبهم الشريف ليحسبهم هم من بني هلال بن عامر بن صعصعة السعالى الغطاريف أهل التغربة،ولكن السادة الأشراف بني هلال بن محمد بن محمد المضري القرشي الهاشمي العلوي الحسيني الموسوي يخالطوا ويجاورا جملةً من قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة المضري القيسي الهوازني العامري في بلاد المغرب العربي الكبير.
ذكر أصحاب موقع أسرة آل باوزير العباسية الهاشمية-القبائل العربية-الجزء الأول-:
((بني هلال
منهم زوجة النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت خزيمة وميمونة-رضي الله عنهن- أمهات المؤمنين-. بنو هلال بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
و يوجد عدة بطون في جميع انحاء العالم العربي و اغلبها في الجزائر و المغرب الاقصى و يوجد القليل منهم في اليمن ومنطقة جيزان ومحافظة قلوة بني مالك وبطن في منطقة الباحة)).
.أ.هـ. التعليق على ذلك:
أما عن قولهم ((ويوجد عدة بطون في جميع انحاء العالم العربي واغلبها في الجزائر،و المغرب الاقصى))،فهذا قول صحيح،ويستدرك مع البيان لأصهارنا وأحبابنا أهل البيت النبوي الهاشمي العباسي الشريف،عن نفوذ قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة السعالى الغطاريف ((أن لهم إنتشار في شمالي تونس الخضراء-إفريقية-،ونفوذ وإنتشار كبير في الجزائر في أقصى الشمال الشرقي من الحدود التونسية،ساقية السيد يوسف إلى سوق أهراس وعنابة وباتنة إلى تبسة؛إلى الجنوب: ثم من الجنوب إلى: الجِلفة، المسيلة،بسكرة،وادي سوف،ونفوذ وإنتشار إلى بن غازي وبرقة عامة في ليبيا،والمغرب الأقصى في مراكش،وماجاورها،ونفوذ وإنتشار فروع منها في صعيد مصر والوجه البحري،حتى شرق الأردن إلى العراق مع قبيلة عبادة العقيلية الكعبية العامرية الهوازنية،ومنها إلى الأحواز مع قبيلة خفاجة العقيلية الكعبية العامرية الهوازنية ومنتشرة في أعالي نجد وما يليها من بلاد الحجاز حول الطائف إلى ما يقرب من مكة مخالطة فروعاً من هوازن للقرابة وللتجاور في المنازل كقبيلة سبيع الغلبا الجعدية الكعبية العامرية الهوازنية،وفي محافظة قلوة مع بني مالك البجلية،ومن حدود ربيعة التهم وأهل حلى ومحايل إلى قرب البرك على ساحل البحر الأحمر،وجنوب أبها،وغرب خميس مشيط)).أ.هـ.هذه هي حدود وديار ونفوذ بطون وقبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة المضري القيسي الهوازني العامري القديمة الحديثة في العالم العربي الإسلامي اليوم.
أما على أن لهم وجود في جيزان واليمن،فلا أعتقد أن هذا القول صحيح،وهل أهل منطقة الباحة بطن بني هلال لهم علاقة بنسب قبيلتنا؟ هذا الذي نريد معرفته.
-بنوهلال بن ربيعة بن زيد مناة بن عامر بن سعد بن الخزرج بن تيم الله بن النمر بن قاسط.(فرع عدناني ربعي جدلي نمري).(2)
قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي :
(( وأقول : أما بنوهلال بن ربيعة بن زيد مناة من الخزرج فهؤلاء لم يكن لهم أي صلة في جنوب عسير ولا حتى في جبال السروات ابتداءً من جنوب الطائف،إلى اليمن )).
-بنوهلال بن تيم الله بن بكر بن وائل بن قاسط من جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.( فرع عدناني ربعي جدلي وائلي بكري).(3).
قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي :
(( وأما بنوهلال بن تيم الله بن بكر بن وائل فلم أجد فيما بين يدي من المراجع من يذكرهم)).
-بنوهلال بن-عمرو-بن جُشم بن النخع من مذحج ( فرع قحطاني كهلاني مذحجي نخعي حضرمي).(4).
قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي :
(( وأما بنوهلال بن-عمرو-بن جُشم بن النخع من مذحج فهؤلاء هم الذين جاوروا بني سلول (من هوازن) في اعالي منطقة بيشة،ثم رحلوا ودخلوا بالحلف في قبيلة يام القحطانية الكبرى سنة (320هـ) وهو الذي اعتمده البكري))-أي في كتابه(معجم ماستعجم)-.
ونرى أن هذا الإعتماد الذي ذهب إليه البكري،ثم أخذ به الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي مجانب للصواب،وعاريً من الصحة لماذا وكيف يكون ذلك؟!.نقول وبالله التوفيق والسداد والرشاد :
إعتماد البكري مخالف لما ذكره المؤرخ عرام بن الأصبغ السُّلمي،وأبي محمد الهمداني،وغيرهما،وما ذهب إليه واعتمده الشيخ عمرو ابن ابي غرامة العمروي-غفر الله له- مخالف لقول المحقق الشيخ علامة الجزيرة حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-عند تحقيقه لمجلدات (التعليقات والنوادر عن أبي علي الهجري)،وفيه أشار لديار بني هلال بن عامر بن صعصعة،ومن تخالط وتجاور من القبائل.
أولاً: أن المؤرخ عرام بن الأصبغ السُلمي-رحمه الله تعالى- حين ذكر ديار قبائل هوازن الممتدة والمنتشرة في الجنوب-عسير-،وتجاورهم قبيلة غامد القحطانية الأزدية قال : ((وأسفل تربة لبني هلال-أي ابن عامر بن صعصعة (هوازنية)-وحواليه من الجبال الشراة-جبال تمتد من اليمن حتى اطراف بوادي الشام-ويسوم وقرقد-جبل تجده في طريق الطائف بعد ان تترك قرية الزيمة على يسارك ويسميه اهل هذه الجهة قردد وهو تحريف-ومعدن البرام وجبلان يقال لهما شوانان واحدهما شوان وهذه الجبال كلها لغامد/ولخثعم ولسلول ولسواءة بن عامر-أي أبناء صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن،وهم سلول وسواءة بن عامر بن صعصعة- ولعنزة...إلخ ماذكر عرام بن الأصبغ السُّلمي)).
عن المؤرخ عرام بن الأصبغ السُّلمي-رحمه الله تعالى- من علماء القرن الرابع في كتابه ((أسماء جبال تُهامة وجبال مكة والمدينة ومافيها من القرى وماينبت عليها من الأشجار ومافيها من المياه)) تحقيق وتعليق .د.محمد صالح الشناوي أستاذ بجامعة الأزهر-فرع أسيوط.
ثانياً: أن المؤرخ النسابة علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر-رحمه الله تعالى- ذكر أنها تخالط الهوازنيين،ومن بينهم سلول بن صعصعة وعامر بن ربيعة أبناء العم،وتجاور خثعم قال: ((بنوهلال هؤلاء من هوازن،من أشهر بطون عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن،وهناك فروع من القبائل الأخرى تدعى بني هلال،ولكن المعنيين هنا هم الفرع العامري الهوازني،وكانت بلادهم في عالية نجد،ومن مياههم (مَرَّان) المنهل المعروف على طريق الحج البصري،وتمتد بلادهم نحو الجنوب الغربي إلى قرب الطائف،بحيث تشمل عكاظ وجِلْدَان وماحولهما،ويخالطون أبناء عمومتهم من الهوازنيين،وتمتد جنوباً بشرق لتبلغ تُربة ووادي كَرَا وبيشة حيث يشتركون مع بني سلول في سكناها ويخالطون خثعم في تلك البلاد)).المجلد الأول ((التعليقات والنوادر عن أبي علي هارون بن زكريا الهجري)).صـ135-136.تحقيق علامة الجزيرة حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-.
وقال أيضاً علامة الجزيرة حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-في مجلة العرب-(بنوهلال قديماً وحديثاً)هذا المقال منشور في مجلة العرب ج1و2 س 21 رجب 1406هـ.
((ومما لا شك فيه أن معرفة منازل القبائل في الجزيرة في العصور الأولى المعروفة التاريخ مما يعين على معرفة أنسابها.
ومن هنا ينبغي البحث عن منازل قبيلة بني هلال ذات الشهرة التاريخية فيما بين أيدينا من المؤلفات .ومن المعروف أن بني هلال فروع من بني عامر من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية ،فهلال هوابن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
ومنازل بني هلال هؤلاء مع قومهم العامريين كانت في العهد الجاهلي تشمل أوسع مساحة في سفوح الجبال الشرقية الجنوبية حتى مشارف جبال عارض اليمامة الجنوبية،مساحة في الأودية المنحدرة من السراة صوب نجد وممتدة في هذه البلاد نحو الشمال والشرق حتى بلاد بني تميم في غرب الوشم.
ويظهر أن بني هلال في صدر الإسلام لا يجمعهم موطن واحد ، بل كانوا متفرقين مع قومهم ،يشاركون بعض بطونهم في المنازل ،ونجد ذلك صريحاً في الكلام على تربة وعلى بيشة وعلى وادي كراء في كتاب معجم ما استعجم " للبكري وغيره ، حيث يشارك الهلاليون الضباب وبني سلول وغيرهم.
وحين حدثت وقعة حنين شارك قوم منهم قومهم هوازن،كما ذكر ذلك علماء السيرة كابن هشام وغيره وقال العباس بن مرداس السلمي يفتخر بموقف قومه من تلك الوقعة:
وصِرما من هلال عادرتهم = بأوطاسٍ تعفَّـر بالتـراب
ولو أردنا أن نبحث عن منازلهم لوجدناها متداخلة في منازل بطون هوازنية من قومهم . فبينما نجد من مياههم في صدر الإسلام مرَّان وعنا وهذان الماءان يقعان شرق ركبة مران في طرف الحرة (حرة كشب) وعن يقع جنوب جبل حضن على مقربة منه ،إذا بنا نرى أن المكان الذي يجتمعون فيه للزكاة هو تربة – "معجم ما استعجم " ص 1236 - .
ثم نراهم يشاركون بني سلول في بيشة – ص 294 - .
ونرى صاحب كتاب " المناسك " يعد ذات عرق لبني هلال – ص352- وكان هذا في القرن الثالث ثم نجد الهمداني يذكر أن أرض عكاظ في عهده لبني هلال – "صفة جزيرة العرب " ص 386 – كما يعد وادي جلدان من مساكنهم – ص 233 - )).أ.هـ.كلام الشيخ حمد الجاسر الشبلي السُّلمي-رحمه الله تعالى-.
ثالثاً: وقال الهمداني وهو يتكلم عن لغات سكان الجزيرة : ((ثم الفصاحة من العرض في وداعة،فجنب،فيام،فزبيد،فبني الحارث فما اتصل ببلاد شاكر من نجران إلى أرض يام،فأرض سنحان،فأرض نهد وبني أسامة،فعنز،فخثعم،فهلال-يعني ابن عامر بن صعصعة-فعامر بن ربيعة-يعني ابن عامر بن صعصعة-،فسراة الحِجر،فدوس،فغامد،فشكر،ففهم،فثقيف،فبجيلة،فبنوعلي،غ ير أن أسافل سروات هذه القبائل مابين سراة خولان والطائف دون أعليها في الفصاحة)).
رابعاً ً:وأما بنوهلال بن-عمرو-بن جُشم بن النخع من مذحج ( فرع قحطاني كهلاني مذحجي نخعي) ديارهم في حضرموت كعَتق،ومرخه،وجردان،وعمد،وفروعهم كآل خليفة،والنسيِّين،والنماره،وآل ماضي ذكر ذلك إبراهيم بن أحمد المقحفي اليمني في المجلد الثاني من معجمه ((معجم البلدان والقبائل اليمنية))،ولكن المآخذ التي عليه أنه نقل بلا تحقيق ولا تحري ماابتدعه البكري صاحب كتاب (( تاريخ حضرموت السياسي)) بأن بني هلال بن عامر بن صعصعة أهل التغربة والهجرة الشهيرة،وحين ذكر أعلامها المشاهير قال : ((بني هلال أعظم أفخاذ كندة...ثم أخذ يعدد أعلامها كأبوزيد الهلالي سلامة الأثبجي،والأمير الحسن بن سرحان بن وبرة الدريدي الأثبجي الهلالي....إلخ،ومشهور أن هذه الأسماء تنسب لبني هلال بن عامر بن صعصعة المضرية القيسية الهوازنية،ومشهور أيضاً أن بني هلال بن عمرو بن جشم الحضرمية فرع مذحجي نخعي ليس بكندي،ولا يوجد في كندة فرع يدعى هلال،ولا علاقة لبني هلال بن عامر بن صعصعة أهل التغربة والهجرة الشهيرة لا بنخع ولا بغيرها البته،وقد ذكر النسابة أبوالأشبال ابن جندان العلوي الحسيني-رحمه الله تعالى-في كتابه (( الدروالياقوت في معرفة بيوتات عرب المهجر وحضرموت))،والمكون من مجلدين الأول عن قبائل كندة،ولم يذكر البته فرع يدعى بني هلال،والمجلد الثاني عن قبائل قريش وبني بكر بن وائل،والأنصار والأزد ومذحج،وهمدان...،وقد ذكر بطون مذحج وعلى رأسها بني هلال بن عمرو المذحجية النخعية الحضرمية،وذكر ديارها وفروعها كما ذكرتها آنفاً،وابن جندان توجد في نقولاته عن أنساب القبائل العدنانية ملاحظات يجب تصحيحها.
العودة إلى مانقله إبراهيم بن أحمد المقحفي،والمآخذ التي عليه مذكوره أعلاه قال :
(( بنوهلال : بطن كندة حضرموت كانت منازلهم بمنطقة (( العَرْض)) في جنوب القطن بوادي حضرموت.وهي المنطقة المعروفة حتى اليوم (عَرْضَ بُوزيد).
وقد كانت هجرتهم الأولى إلى نجد،ثم نزحوا-أبان الفتوح الإسلامية-إلى مصر وليبيا وفلسطين وأجزاء من المغرب العربي.
أما أشهر قبائلهم الباقية في اليمن،فأربع قبائل هي :
1- آل خليفة (الخليفي) الذين يدخلون في عداد العوالق العليا،ومركزهم في عَتَق.
2- النِسيِّين،ويسكنون في وادي مَرْخَه.
3- النماره،بوادي جُردان.
4- آل ماضي،بوادي عَمْد في حضرموت،وهم أصلاً من جُرْدَان.
ولهذه القبائل فروع عديدة أشرنا إليها في مواضعها.-يقصد المقحفي في معجمه-.أ.هـ.كلام المقحفي إبراهيم بن أحمد.
معاودة وإتمام وذكر بقية بطون العرب التي تدعى بني هلال.
-بنوهلال بن حليل بن حبشية الخزاعي ( فرع عدناني مضري خندفي قمعي خزاعي).(5).
قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي :
(( وأما بنوهلال بن حليل بن حبشية الخزاعي،فقد كانت بلادهم إلى الجنوب من عرفات في منطقة مكة المكرمة ولا تزال في عداد خزاعة)).
-بنوهلال بن سعد بن مالك من تميم بن مر ( فرع عدناني مضري خندفي طابخي تميمي مالكي سعدي).(6).
قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي :
(( وأما بنوهلال بن بن سعد بن مالك بن تميم،فلاعلم لي عنهم)).
-بنوهلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر من قريش ( فرع عدناني مضري خندفي مدركي كناني نضري قرشي فهري حارثي).(7).
قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي :
(( وأما بنوهلال-بن أهيب- بن ضبة بن الحارث بن فهر من قريش،فلعهم الذين كانوا في أعالي وادي فاطمة قرب مكة في القرن السابع الهجري)).أهـ.
منهم الصحابي الجليل،وأحد العشرة المبشرون بالجنة،وأمين هذه الأمة أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح بن هلال بن أهيب ابن ضبة بن فهر،القرشي الفهري الحارثي الهلالي البدري المهاجري-رضي الله عنه-.،وأم أهيب بن ضبة بن فهر،عاتكة بنت غالب بن فهر القرشية.
وأم جده هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر القرشي الفهري الحارثي،هِند بنت هلال بن عامر بن صعصعة الهوازني المعاوي العامري.(انظر جمهرة النسب للكلبي،تحقيق.د.ناجي حسن).
-بنوهلال بن عبيد بن سعد بن غني من قيس عيلان ( فرع عدناني مضري قيسي سعدي غنوي).
قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي :
(( واما بنوهلال بن عبيد بن سعد بن غني –بن سعد –بن قيس عيلان فعن بلادهم كانت مما يجاور جبل حضن من الجنوب والجنوب الغربي قرب الطائف)).
-بنوهلال بن الصعب بن دهمان بن زهران ( فرع قحطاني كهلاني أزدي شنوئي زهراني).(8).
قال الباحث الفاضل الشيخ عمرو بن غرامة العمروي :
((وأما بنوهلال بن الصعب بن زهران فإنهم لا يزالون في بلادهم مع إخوانهم قبائل زهران بن كعب من الأزد في بلاد عسير)).أهـ.
ويستدرك على الشيخ ابن أبي غرامة العمروي،والباحث محمد بن سليمان الطيب السلمي وجود بطون من العرب تدعى أيضاً بني هلال،وهي:
-بنوهلال بن عفر من قيس عيلان ( فرع عدناني مضري قيسي ) (9).ذكره ابن دريد الأزدي في كتابه (الإشتقاق).
-بنوهلال بن عامر بن ربيعة بن ثعلبة بن سعد بن ضبة ( فرع عدناني مضري خندفي طابخي ضبي).(10). ذكرهم صاحب كتاب (مختلف القبائل ) لابن حبيب.
-بنوهلال بن جشم بن القين بن جسر ( فرع قضاعي قيني).(11). ذكرهم صاحب كتاب (مختلف القبائل ) لابن حبيب..أ.هـ.
-بنوهلال ( فرع قضاعي خولاني حيداني النسب صعدي المهجر).(12).ذكرهم إبراهيم بن أحمد المقحفي في ((معجم البلدان والقبائل اليمنية)) الجزء الثاني صـ1825.
وبنوهلال : أيضاً بطن من قبائل خولان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة (الإكليل 1 / 321).ديارهم في جبل مَرَّان من أعمال مديرية حيدان بصعدة ولهم قرية تُعرف باسم ((قُلَّة بني هلال)) في الغرب الجنوبي من مدينة صعدة،وأشار الهمداني (( الإكليل 1 / 294)) على أن منهم بيت دخل في عداد قبيلة يَرْسم،وهي فبيلة كبيره تقطن-اليوم-في وادي أتيس الواقع بالسفح الشرقي من صعدة.وكان منهم في القرن الرابع عشر الهجري الشيخ معوض بن حسين الهلالي،شيخ آل سالم من قبائل وائله.
- بنوهلال بن الدُّراج بن عبس بن الظهار بن شليل بن الحارث بن موأله بن حجُور بن أسلم بن عليان بن غريب بن جشم بن حاشد بن بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان [أوسلة] بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان (فرع قحطاني كهلاني زيدي همداني نوفي حاشدي حَجُوري).(13).
ذكرهم إبراهيم بن أحمد المقحفي في ((معجم البلدان والقبائل اليمنية)) الجزء الثاني صـ1825.
قال (( وبنوهلال : من قبائل حَجور،ينسبون إلى هلال بن الدُّراج بن عبس بن الظهار بن شليل بن الحارث بن موأله بن حَجُور ( الإكليل 10 / 113).لهم بقية في قرية ((حرجة أبوزيد)) إحدى قرى مركز قُطبة بمديرية ((عبس بني الثواب)) في الغرب الشمالي من حَجَّة.أ.هـ.كلام المقحفي إبراهيم بن أحمد.
أما عن نسب حَجُور بن أسلم التي في حَجّة،فقد ذكرها الكاتب والمؤرخ أحمد حسين شرف الدين في كتابه ((دراسات في انساب قبائل اليمن)).صـ55.
-بنوهلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر( فرع عدناني مضري خندفي مدركي كناني نضري قرشي فهري حارثي).(14).
منهم : سهل،وصفوان ابناء وهب بن ربيعة بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن مالك ابن ضبة،شهدا بدراً مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وأمهما بيضاء،وهي دعد بنت جحدم بن عمرو بن بن عامر بن عائش بن ظَرِب بن الحارث بن فهر؛وعياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد بن ربيعة بن هلال-صحابي،شهد بدراً وأحد والخندق،وساهم في فتوح الجزيرة،وهو أول من اجتاز ((الدرب)) إلى الروم،ولاه عمر جند حمص فلم يزل والياً عليها حتى وفاته سنة 20هـ.(انظر الطبقات لابن سعد جـ7 ق2 ص 123؛ الطبري 3 / 346؛الإصابة 3/ 50.
(انظر ((جمهرة النسب للكلبي،ص125-126.تحقيق.د.ناجي حسن).
جميعهم قرشي فهري حارثي هلالي،وأم جدهم هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر القرشي الفهري الحارثي هي هند بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور الهوازنية العامرية كما رجح الشريف السيد العلامة النسابة المؤرخ حسين بن حيدر محبوب الحسيني الهاشمي-حفظه الله تعالى-في كتابه الجليل (جمهرة أنساب أمهات النبي-صلى الله عليه وسلم-) أنه قال :
((وأم عاتكة بنت غالب بن فهر هي: عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة،يعني ثلاث عواتك من بنات النضر بن كنانة ولدن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-.
لعل الذي يصح أن هند بنت هلال بن عامر بن صعصعة هي أم كل من:
أولاً: هلال بن ضبة بن الحارث بن فهر.
ثم خلف عليها بعد ضبة اثنان من ولده وهما مالك وأهيب ابن ضبة فهي أم كل من:
ثانياً: هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر.
ثالثاً: هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر.
ولعله لا يصح ان تكون هند هذه أم عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة،وكذا لا يصح أن تكون أم ابنته عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة.والله اعلم.
وفي تاريخ ابن عساكر: أن أم أهيب بن ضبة بن الحارث هي مخشية بنت الحارث بن فهر،وأن أمها عاتكة بنت يخلد بن النضر (1/415).والله أعلم بالصواب)).
-السادة الأشراف بنوهلال بن محمد بن محمد بن خليفة (فرع عدناني مضري خندفي مدركي كناني نضري قرشي غالبي كعبي كلابي منافي هاشمي طالبي علوي حسيني موسوي النسب مغربي المهجر).ذكرهم النسابة السيد محمد بن علي السنوسي الخطابي الحسني الإدريسي في كتابه ((الدرر السنية في أخبار السلالة الإدريسية)).الفصل الأول-ذرية الشريف عبدالقوي الحسيني الموسوي-:
منهم فضيلة الشيخ محمد تقي الدين ابن العلامة عبدالقادر الهلالي الحسيني الهاشمي السجلماسي المغربي صهر المفسر الكبير محمد الأمين الجكني الشنقيطي صاحب أضواء البيان-رحمهما الله تعالى-له ترجمة في مجلة المنهل العدد 499-المجلد 54 الربيعان 1413هـ-سبتمبر-اكتوبر 1992م.
وله ترجمة في مجلة المجتمع العدد (1298) 8- 14 محرم 1419هـ (السنة 29).بقلم المستشار عبدالله العقيل.
-بنوهلال بن فالج بن ذكوان بن وهب (فرع عدناني مضري قيسي خصفي منصوري سُّلمي ذكواني).
منهم أحد العواتك اللواتي ولدن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-،وهي عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان بن وهب السُّلمية الذكوانية الهلالية.
(انظر جمهرة أنساب أمهات النبي-صلى الله عليه وسلم-) للشيخ السيد النسابة المؤرخ حسين بن حيدر محبوب الحسيني الهاشمي-حفظه الله تعالى-.
- ولد هلال من الوسانين من الحوازم من مروح من حرب (فرع قضاعي خولاني حربي سالمي مروحي حازمي وسناني).
ولد هلال من الوسانين من الحوازم من مروح من بني سالم من حرب بن سعد بن سعد الخولانية القضاعية الصعدية (نسب حرب-للشيخ عاتق بن غيث البلادي).
مع تحيات وتقدير.
أخوكم في لله ومحبكم في لله وابن عمكم العزيز.
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي بن محمود الدريدي الأثبجي الهلالي التونسي الحجازي.
((ابن طيبة الطيبة)).
.................................................. .................................
هذا المقال تم إعداده ونشره على مستوى الشبكة العالمية أولاً في منتديات قبيلة سبيع الغلبا،ومنتديات قبيلة السهول سابقاً.







آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 12-Sep-2007 في 01:14 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 21-Sep-2007, 11:09 AM   رقم المشاركة : 15



افتراضي مراجعات علمية مهمة لبعض مواضيعي لأبوهمام الدريدي الأثبجي

من خلال طرحي للمحات عن تاريخ وأنساب وأعلام قبيلتي العزيزة بني هلال بن عامر بن صعصعة في تونس الخضراء،ونقلي ماذكره العلامة النسابة المؤرخ اللغوي الجغرافي حمد الجاسر الشبلي السُّلمي-رحمه الله تعالى-
كانت مني مبادرة علمية لذكر بعض قبائل بني هلال بن عامر بن صعصعة،وأعلامها ودورهم العظيم في تونس الخضراء،ومن خلال ذلك سردت ترجمة طليعة الهلاليين في تونس الخضراء،مع سرد أسماء المساجين السياسيين التونسيين
وذكرت منهم مايلي:
((تابع لإيضافاتي وإيضاحاتي على مقال الشيخ حمد الجاسر-رحمه الله تعالى-)).

(2) فمن مشاهير الرياحات الهلاليين في تونس الخضراء،وهم من فروع رياح بن أبوربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة الهلالية أولاد سعيد (الواحد منهم السعيدي)،وأولاد علي (الواحد منهم العلوي)،ومنهم بنوجامع أمراء قابس في تونس (الواحد منهم الجامعي)، وأولاد عامر (الواحد منهم العامري) ،وأولاد مرداس،وهم بيت الإمارة والسؤدد والشرف على القبائل الرياحية الهلالية،ومزكره في الذواودة (الواحد منهم المرداسي)،ومن أولاد مرداس الذواودة،ومنهم أولاد حرب (الواحد منهم الحربي)،وبيت الإمارة والسؤدد والشرف في أولاد البلط (الواحد منهم البلطي)،وهم ذرية أمير قبيلة رياح بن أبي ربيعة الهلالية،وهو الأمير البلط مسعود بن سلطان بن رديني الرياحي ثم المرداسي التونسي لقب بالبلط لشدته،وقوته كما ذكر ذلك المؤرخ ابن خلدون الحضرمي القحطاني التونسي-رحمه الله تعالى-.
ومن فخوذ رياح بن أبي ربيعة الهلالية:أولاد سيدي عبدالنور،واولاد الحاج،والحمايدية:
فمنهم مشاهير في تونس الخضراء منهم السجناء السياسيين التونسيين:
21. رضا بن علالة بن خميس السعيدي.
22. جمال بن الطاهر بن محمد العلوي .
52. نبيل بن المولدي بن يوسف النوري.
إلى أن ذكرت:125.الهادي بن محمد الناصر بن الصادق البلطي (لا ينتمي لرياح الهلالية).
462. الصحبي بن محمد الصالح بن عبدة البلطي (لا ينتمي لرياح الهلالية).
ربما أحداً يسأل
لماذا لا ينتمي لرياح الهلالية؟
إليك البيان والإيضاح الملاحظة العلمية بعد مراجعة وتحقق وتحقيق كانت مني:
أولاً: يوجد من رجالات الهلاليين المشاهير من رياح بن أبي ربيعة بن نهيك الهلالية من يلقب بالبلط لشدته وقوته كما مر عليكم الآن.
ثانياً:الذي تبين لي بعد التحري أن البلطي بفتح الباء نسبة إلى إحد مناطق تونس،وهي اسم عائلي في تونس (نقلاً عن موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب-معجم أسماء العرب-المجلد الأول-بتصرف).
هناك احتمال-وارد وغير وارد حتى يثبت- أن تكون هذه المنطقة البلط التونسية تنسب للبلط مسعود بن سلطان بن رديني الهلالي ثم الرياحي ثم المرداسي (أمير قبيلة رياح الهلالية)،وربما تكون حديثة التسمية منذ هجرة أجداداً الهلاليين البواسل-رحمهم الله تعالى-لتونس الخضراء
هذا الذي عندي
مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد بن عبدالهادي الدُّريدي الأثبجي الهلالي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
للشيخ, أبوهمام, الأثبجي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع