« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :هند)       :: من مواعظ عيسى عليه السلام (آخر رد :النسر)       :: إريك هوبزباوم… رحيل آخر مفكري الماركسية (آخر رد :النسر)       :: لوكليزيو في غابة التناقضات (آخر رد :النسر)       :: الخليفة عمر بن الخطاب أول خليفة أدخل نظام الدواوين في الدولة الإسلامية (آخر رد :النسر)       :: من روائع زخارف المخطوطات الإسلامية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: نيكولا تسلا اعظم عباقرة العصر الحديث...!! (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jul-2007, 01:16 PM   رقم المشاركة : 1
 

 




افتراضي سؤال (محمد الفاتح وكنيسة ايا صوفيا)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني لدي سؤال يؤرقني:

هل مافعله محمد الفاتح صحيح بتحويل كنيسة ايا صوفيا الى جامع؟ العلم الذي لدي ان عند فتح اي دول تحافظ على كنس ومعابد الآخرون؟

ارجوا من الأخوان إفادتي وجزاكم الله خيراً













التوقيع

http://www.alquds-online.org/

http://www.alaqsa-online.com/

http://www.al-aqsa.org/
 لواء الأقصى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 01:33 PM   رقم المشاركة : 2
محمد العبدلي
مصري قديم



افتراضي



حينما فتح السلطان محمد الفاتح المدينة كان سكانها قد اجتمعوا مع رهبانهم في آيا صوفيا
وكانوا خائفون جداً من أن يتم إعدامهم .. ولكنه حينما خرج إليه أحد الرهبان أن قال له إذهب وأجعلهم يعودون إلى منازلهم .. فهم آمنون .. ولم يجبر أحداً على الدخول بالإسلام ..

هذا أمر .. الأمر الثاني وهو تحويل الكنسية إلى مسجد فما قرأت عنه أنه يجوز تحويل الكنيسة الى المسجد لأن البلد فتحت عنوة والعنوة لها حكمها في الشريعة الاسلامية .

وقد أعطاهم السلطان حرية إقامة شعائرهم الدينية , وأختيار رؤسائهم الذين لهم حق الحكم في القضايا المدنية , وأعطى الحق لرجال الكنيسة في الأقاليم الأخرى ولكنه فرض عليهم الجزية لأنهم غير مسلمين .

والله أعلم .

أمر أخير .. لا تقل كنسية أيا صوفيا .. فهو مسجد ولن نقبل بالقول عنه أنه كنسية ..
ولن نعترف بأمر تحويلة لمتحف , وبإذن الله سيصلي فيه المسلمون قريباً , فهم يحاولون منذ تحويله لمتحف لفتحة أمام جموع المصلين .








 محمد العبدلي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 01:33 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية هارون الرشيدي

 




افتراضي

لقد سمعت ان محمد الفاتح يوم فتحا القسطنطيه دمر الاثار الرومانيه وهذاء الكلم صحيح ان كنيسة ايا صوفيا صار جامع والله اعلم ومشكور لو اء الاقصى
وموضوع رائع







 هارون الرشيدي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2007, 01:34 PM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية هارون الرشيدي

 




افتراضي

صدقت اخي محمد







 هارون الرشيدي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2007, 02:36 PM   رقم المشاركة : 5
 

 




افتراضي

أخي محمد العبدلي الرجاء ان تأتي لي بالمصادر التي تقول انها تجوز وسوف اكون لك من الشاكرين













التوقيع

http://www.alquds-online.org/

http://www.alaqsa-online.com/

http://www.al-aqsa.org/
 لواء الأقصى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2007, 01:12 AM   رقم المشاركة : 6
 

 




افتراضي

الى الآن ماحصلت رد مقنع بأنها تجوز؟













التوقيع

http://www.alquds-online.org/

http://www.alaqsa-online.com/

http://www.al-aqsa.org/
 لواء الأقصى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2007, 02:22 AM   رقم المشاركة : 7



افتراضي

انا لااعتقد انه يجوز قلب الكنائس الى مساجد بحجة انك دخلت البلد عنوه لان عمر بن الخطاب دخل فلسطين عنوه ولكنه لم يقلب كنيسة القيامه الى مسجد بل حتى حينما طلب الرهبان منه ان يصلي في الكنيسه رفض ليس لانه يتهمها بالنجاسه وانما لانه يخاف عليهم من المسلمين بعده ان يقولوا مكان صلى فيه عمر هو اذا هو للمسلمين وامر بعد ذلك ببناء مسجد عمر فكيف تقول ان الاسلام يسمح بقلب الكنائس في البلاد التي دخلناها عنوه انا لااضن ذلك سواء دخلناها عنوه او برضا اهلها لان هذا ارهاب وضلم لايرضى به الله







 عاشقة التاريخ موت غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2007, 08:40 AM   رقم المشاركة : 8
 

 




افتراضي

للرفع













التوقيع

http://www.alquds-online.org/

http://www.alaqsa-online.com/

http://www.al-aqsa.org/
 لواء الأقصى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2007, 09:51 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي

 




افتراضي

سؤال مهم طرحه الاخ الكريم لواء الأقصى
وقد نقلت من مقالة كتبها الاستاذ علي عبدالعال بتصرف ارجو ان تكون شافية ومن اهم ما جاء فيها:
ان هذا المسجد او الجامع اشتراه السلطان محمد الفاتح رحمه الله ــ من بين أملاك الروم في مدينة "إسلام بول" ــ من ماله الخاص، وأوقفه مسجداً جامعاً للمسلمين.

ومن وقتها والمسجد يعد من أبرز معالـم مدينة الإسلام، وأحد الآثار العظيمة التي بقيت شاهدة على العنفوان العثماني في مواجهة دولة البيزنطيين، في ملحمة "القسطنطينية" التي سجلها التاريخ لواحد من أقوى الحصون الأوروبية.
ويمثل "أيا صوفيا" رمز الإسلام في تركيا، منذ أن صلى فيه السلطان محمد الفاتح عام 1453م واتخذه مسجداً جامعاً مع الفتح الإسلامي لـ"القسطنطينية" العاصمة المسيحية الشرقية لقرابة ألف عام.. ولقد شهد المسجد أحداثًا ووقائع هامة في تاريخه، وتاريخ العثمانيين، والخلافة الإسلامية أيضاً.





وتقول المصادر التاريخية : إنه وبعد اقتحام الجيوش الإسلامية أسوار القسطنطينية الشاهقة، وفتحهم المدينة العتيقة عنوة، دخلها السلطان محمد الفاتح ــ مع الظهيرة ــ بموكب جليل. ولما أخذ يتفقد أحوالها، وجد حالة من الفوضى والذعر بين سكانها، فأصدر أوامره بمنع أي اعتداء وحماية جميع الأموال والممتلكات، حتى ساد الأمن وسيطر النظام، وهدأت ثائرة النفوس.

وفي خضم هذا النصر الكبير، تشير حقائق التاريخ الناصعة : أن السلطان محمد الفاتح عامل أهل القسطنطينية معاملة رحيمة، وأمر جنوده بحسن معاملة الأسرى والرفق بهم، كما افتدى عدداً كبيراً من الأسرى، من ماله الخاص وخاصة أمراء اليونان، ورجال الدين، وأمرهم بتنصيب بطريرك جديد فانتخبوا ( أجناديوس) بطريكا، وتوجه هذا بعد انتخابه في موكب حافل من الأساقفة إلى مقر السلطان ، فاستقبله السلطان بحفاوة بالغة وأكرمه أيما إكرام، وتناول معه الطعام وتحدث معه في موضوعات شتى ، حتى خرج البطريريك من لقاء السلطان يقول : " إني أخجل مما لقيته من التبجيل والحفاوة، الأمر الذي لم يعمله ملوك النصارى ".





ثم توجه الفاتح إلى كاتدرائية "آيا صوفيا"، دخلها مترجلاً عن فرسه، وصلى فيها صلاة الشكر لله تعالى على هذا الفتح العظيم، ولما حان موعد الصلاة، أمر السلطان برفع الأذان فيها، وصلى ومن معه من القادة والجند صلاة العصر، ثم أمر الفاتح بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد جامع، وأمر بأن يعد لهذا الأمر حتى تقام بها أول جمعة قادمة، ومن ثم أخذ العمال يعدون لهذا الأمر، فأزالوا الصلبان والتماثيل، وعملوا منبراً للخطيب.

وعن سبب تحويل الكنيسة لمسجد، تشير مصادر التاريخ إلى أن الجيش الإسلامي حين دخل القسطنطينية، وجد هذه الكنيسة الضخمة مهجورة ولم يعد يستخدمها أحد، وأنها ستتحول بمرور الوقت لمكان يبيت فيه الثعابين والحشرات والزواحف وطيور النورس البحرية، المنتشرة بمضيق البوسفور وبحر مرمرة. حيث أشارت الروايات التاريخية إلى أن جموع من الأهالي تركوا المدينة، وانتقلوا إلى مناطق في إتجاه الغرب ــ اليونان وقبرص ــ وذلك على إثر الفتح، وهو الأمر الذي جعل من الكنيسة الضخمة مرتعاً للحشرات والزواحف. وفي نفس الوقت لم يكن بالقسطنطينية مكان معد لأداء الصلاة، لكل هذا العدد الضخم من أفراد الجيش العثماني.





ولما عرض السلطان ورجال الدولة الأمر على شيخ الإسلام "آق شمس الدين" ومن معه من علماء الإسلام، أفتوا بجواز تنظيف الكنيسة وتحويلها لمسجد يصلي فيه المسلمون، بعد إزالة الصليب الذي كان يعلو القبة الرئيسة، وبناء مئذنة في أحد أركانه، ووضع منبر بصحن الصلاة.

ورغم أنه يجوز تحويل الكنسية إلى المسجد، لأن المدينة فتحت عنوة، والعنوة لها حكمها في الشريعة الإسلامية، إلا أن الوثائق التاريخية تؤكد أن السلطان محمد الفاتح ــ بعد أن جعل "القسطنطينية" عاصمة الخلافة العثمانية، وأطلق عليها "إسلام بول" أي مدينة الإسلام ــ اشترى "أيا صوفيا" ــ من بين أملاك الروم ــ بماله الخاص، عكس ما يدعي البعض من أن المسلمين استولوا عليها بالقوة، وأوقفها مسجداً للمسلمين، بعد أن أقام له أربع مآذن.

وقد وصف الفيلسوف الفرنسي الشهير "فولتير" موقف المسلمين الأتراك من النصارى البيزنطيين بعد هزيمتهم، بقوله :" إن الأتراك لم يسيئوا معاملة المسيحيين ــ كما نعتقد نحن ــ والذي يجب ملاحظته أن أمة من الأمم المسيحية لا تسمح أن يكون للمسلمين مسجداً في بلادها، بخلاف الأتراك، فإنهم سمحوا لليونان المقهورين بأن تكون لهم كنائسهم".





وقد نظر العثمانيون والأتراك ـ فيما بعد ـ لهذا المسجد طوال تاريخهم ، على أنه رمز للفتح الإسلامي للقسطنطينية ودخول "إسلام بول" وما بعدها من أراض غربية لحظيرة الخلافة الإسلامية؛ ولذا حظي الجامع باهتمام ورعاية السلاطين والباشاوات والأمراء ورجال الدولة العثمانية.

وبالرغم من امتلاء إستانبول بعشرات الجوامع التاريخية الضخمة والجميلة ــ مثل جامع السليمانية، وفاتح، ونور عثمانية، وسلطان أيوب، والسلطان أحمد، ومهرماه سلطان، ويني جامع، وشاه زاده ــ فإن لجامع "آيا صوفيا" مكانة مهمة في نفوس المسلمين الأتراك؛ لذا كان المكان المفضل للصلاة وخاصة الصلوات الجماعية (الجمعة والأعياد والتراويح).





فقد ظل مسجد "آيا صوفيا" شامخاً ــ طيلة هذه القرون ــ تتردد في جنباته كلمة الله، حتى بداية القرن العشرين. ومع سقوط الخلافة العثمانية عام 1923م، وما استتبعها من قيام نظام علماني بقيادة كمال أتاتورك، اتخذ قرارات خطيرة التأثير بمسيرة الإسلام في تركيا، مثل إلغاء وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، وإلغاء منصب شيخ الإسلام والمفتي، واستبدال الشريعة الإسلامية بالقوانين الغربية، ثم تغييره حرف كتابة التركية من العربية إلى اللاتينية، وقراءة القرآن بالتركية، وتتريكه الأذان.

كانت هذه القرارات بمثابة المقدمة، التي انتهت بإصدار قرار حكومي العام 1934م، يقضي بوقف الصلاة في الجامع، ونزع سجاجيده ولوحاته المكتوبة بالعربية، ومنبره، وتحويله إلى متحف سياحي. وذلك تقرباً لأوروبا الصليبية، وفي مخالفة علنية لشروط الواقف ــ وهو السلطان محمد الفاتح ــ الذي نص في وثيقة الوقف على أن : من يحاول تغيير هذا الجامع، ومنع الصلاة فيه، فهو ملعون إلى يوم القيامة.

وقد أصاب القرار جموع الشعب التركي المسلمة، بصدمة كبيرة، وفتح جرحاً غائراً لم يندمل بعد. ولم يتمكن أحد من أهل السياسة في عصر أتاتورك بالمطالبة بالعودة عنه، وإن كان قِطاع من علماء الإسلام مثل : خوجه راسم أفندي أبدى اعتراضاً عليه، ونال على ذلك العقاب والتنكيل من نظام أتاتورك. حيث لم يبال أتاتورك ولا أحد من رجال الجمهورية العلمانية الجديدة، بالاعتراضات الشعبية على القرار، واعتقلوا وسجنوا كل من قاوم تطبيقه.





وفي هذا السياق، يرى الكثير من أبناء الشعب التركي أن غلق "آياصوفيا" في وجه المصلين المسلمين، عبارة عن "بند سري" ورد في الاتفاقيات التي وقعها (آتاتورك) مع الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى 14ــ 1918م.

كما يرى مراقبون في قيام "المعهد الأمريكي البيزنطي" عام 1931م، بأعمال حفر وبحث في أطراف الجامع، على أيدي الأثري الأمريكي (تي وايت مور) وبموافقة أتاتورك. فضلاً عن الاستمرار في هذا العمل حتى عام 1970م، وعدم قدرة رؤساء الحكومات التركية القوية ــ مثل عدنان مندريس أو سليمان ديميريل أو تورجوت أوزال أو حتى أردوغان ــ على إعادة الصلاة بالجامع، إشارة واضحة وقوية لدور الغرب في إستمرار منع الصلاة، وتجميد الجامع على وضعية "متحف أثري تاريخي بيزنطي".




وكان شاعر النيل حافظ إبراهيم ــ رحمه الله ــ ممن عبر عن خوفه الشديد على مصير "أيا صوفيا" وذلك بعد سقوط الخلافة الإسلامية, فكتب قصيدة مؤثرة تنضح بالعاطفة الصادقة, والغيرة المخلصة على هذا المعلم الإسلامي. والقصيدة بعنوان "أيـا صوفـيـا" :



أيا صوفيا حان التفـرق فاذكـري

عهود كرام فيك صلَّـوا وسلمـوا

إذا عُدتِ يومـا للصليـب وأهلـه

وحلّى نواحيـك المسيـح ومريـم

ودُقّـت نواقيـسً وقـام مـزمـر

من الـروم فـي محرابـه يترنّـم

فلا تنكـري عهـد المـآذن إنـه

على الله من عهد النواقيس أكـرم

تباركت بيت القدس جذلان آمـن*

ولا يأمن البيت العتيـق المحـرّم

أيرضيك أن تغشى سنابك خيلهـم

حماك وأن يُمنى الحطيمُ وزمـزمُ؟

وكيف يـذل المسلمـون وبينهـم

كتابك يُتلـى كـلَ يـومٍ ويُكـرمُ!

نبيُّـك محـزونً وبيتـك مطـرقً

حياء , وأنصـار الحقيقـة نُـوّمُ

عصينا وخالفنـا فعاقبـت عـادلا

وحكّمت فينا اليوم من ليس يرحم ! . .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

واتمنى الرجوع لهذه المقالة على هذا الرابط :

http://www.sudaneseonline.com/cgi-bi...7/7050/printer


وتقبل اخي الكريم لواء الأقصى خالص التحية والتقدير







آخر تعديل ابوالوليد الأندلسي يوم 15-Jul-2007 في 10:00 AM.
 ابوالوليد الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2007, 12:48 PM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

بارك الله فيك أخ أبا الوليد على كل هذه المعلومات...
منذ صغري وانا أسمع عن أيا صوفيا وأرى صورها، ولما زرت إسطنبول ذهبت وصلّيت بمسجد السلطان أحمد وأنا أظن أني أصلّي في أيا صوفيا !!! خاصة وأن الشكل الخارجي متشابه وأن مسجد السلطان أحمد أكبر مسجد بإسطنبول. ولم أعرف ذلك إلا بعد أيام و أن أيا صوفيا هو ذلك المتحف القريب منه وأنه ليس مكانا للصلاة !!! وقد صدمت لذلك، على كلّ، باسطنبول أيضا الباب العالي توب كابيي وهو قصر السلطان، وهو مكان ملئ بعبق التاريخ الزاخر للعثمانيين، مجموعة من القصور البديعة وأحلى مافيها متعلقات الرسول الكريم وسيوف الصحابة...







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Jul-2007, 02:51 PM   رقم المشاركة : 11
مشمر للجنة
مصري قديم



افتراضي

ابو الوليد

لسانى يعجز عن شكرك

جزى الله الجميع كل خير

وربنا يبارك فى الحضور

اعتقد ان السلطان محمد الفاتح الذى اخبر عنه النبى

وقال "لتفتحن القسطنطينة فلنعم الامير اميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش"

فرجل بمثل هذه الموصفات لا يمكن ان يخالف الشريعه ابدا

شكرا اخى لواء الاقصى

سؤالك فتح لى ابواب من العلم كنت محتاج لها فعلا







 مشمر للجنة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jul-2007, 10:21 AM   رقم المشاركة : 12
 

 




افتراضي

جزاك الله خيرا ياأبا الوليد على هذه المعلومات الجميلة وانا الآن فقط محتاج التوثيق من الاستاذ علي عبدالعال والمقالة أكثر من رائعة

أما قضية عنوة لا اعتقد ان في احد من العلماء اباحه الى الآن ولم يفعله لا السلف ولا الخلف













التوقيع

http://www.alquds-online.org/

http://www.alaqsa-online.com/

http://www.al-aqsa.org/
 لواء الأقصى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-May-2008, 02:41 PM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

علماء آثار يفكون لغز قصر القسطنطينية العظيم


قصر القسطنطينة تحفة معمارية نادرة





نيكولا شوفيرون

بعد قرون من النسيان طى التراب فى اسطنبول، كشف النقاب عن جزء من القصر العظيم الأسطورى الذى حكم منه أباطرة الرومان والبيزنطيين منطقة المتوسط، نتيجة حفريات بدأت قبل 11 عاما.

وبنى قسطنطين الأول "274-337" عندما جعل من بزنطية التى حول اسمها الى القسطنطينية عاصمة للامبراطورية الرومانية، القصر العظيم الذى وسعه من خلفه من الأباطرة، وهو مجمع ضخم يرتفع على ستة مستويات وعشرة هكتارات من كاتدرائية آيا صوفيا الى بحر مرمرة.

ولم يكن ظاهرا من عشرات القصور والصالونات والكنائس التى هجرها نهائيا الأباطرة البيزنطيون فى القرن الثالث عشر بسبب تداعيها سوى بعض الفسيفساء المعروضة فى متحف وبعض الجدران المنتشرة هنا وهناك فى حى جانكوتران الشعبي.

ويعمل فريق من علماء الآثار منذ 1997 فى منطقة عسكرية سابقة تمتد على 17 الف متر مربع قرب آيا صوفيا. وهذا الفريق الذى يضم 20 خبيرا يساعدهم عشرات العمال نبش بعناء كبير جزءا من القصر يعود الى عهد قسطنطين الاول.

ويقول عالم الآثار محمد ايرانجى "مستوى الأرض هنا ارتفع كثيرا، فى السنوات السبعين أو الثمانين الأخيرة ارتفع المستوى مترا ونصف المتر الى مترين، وللوصول الى الطبقات البيزنطية اضطررنا الى القيام بحفريات بعمق سبعة أو ثمانية أمتار".

ويضيف "هذا زاد من تعقيدات عملنا خصوصا وان علينا ان نحفر فى اماكن ضيقة جدا بين جدران قصر العدل" العثمانى الذى بنى العام 1854 فى الموقع ومن ثم اجتاحه حريق فى 1933 بيد ان اساساته الضخمة المصنوعة من الحجارة تتداخل مع الآثار البيزنطية.

ومن الآثار التى عثر عليها بوابة "شالدكه" الضخمة ووسيلة التواصل الوحيدة بين القصر والعالم الخارجى وقاعات مقببة من قصر قسطنطين وحمامات وجدران عائدة الى القرنين السابع والتاسع وفيسفاء من القرن الخامس وآثار كنيسة وحوالى 60 هيكلا عظميا. وسيفتح الموقع امام الجمهور بحلول نهاية السنة الحالية، ويقول ايرانجى ان الناس سيتمكنون من التنزه فوق الآثار عبر شبكة من الجسور المعلقة.

وفى حين ألقى الباحثون الضوء على جزء من القصر يبقى القسم الأكبر منه محاطا بالالغاز ويسعى بعض الخبراء القلائل وبعض الباحثين عن الكنوز لمعرفة خفاياه.

وأمضت المؤرخة الايطالية يوجينيا بولونييزى 18 عاما تجرى ابحاثا عن القصر العظيم وقد زارت كل الأقبية والمستودعات والتجويفات فى الحي.

وتدلنا بولينييزى خلال نزهة الى شبكة من الانفاق التى كانت تربط مرفأ بوكوليون الامبراطورى على بحر مرمرة بآيا صوفيا وقبة كنيسة نصف مطمورة تعود للقرن السادس وفى قبو احد باعة السجاد الى نافورة مكسوة بالنقوش الجدارية. هنا وهناك فى هذا الحى اجزاء من التاريخ تنتظر ان يكتشفها علماء الآثار.

وتقول يوجينيا "فى روما كل شيء جاهز كل شيء واضح لكن فى القسطنطينية كل شيء محاط بالالغاز ويثير الشغف. واظن ان هذا مفتاح الاستمتاع بالقصر فعلا"، وتطمح الباحثة الايطالية وجمعيتها "اسطنبول- بالاتينا" الى اقامة مسار وممرات ينتقل عبرها السياح من منزل الى اخر وتسمح بالمحافظة على اثار القصر العظيم.

وتضيف قائلة "مع اعلان اسطنبول عاصمة للثقافة الأوروبية فى 2010 اظن انه ستتوافر امكانيات أكبر لاستكشاف هذا الجزء من المدينة".













التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 29-May-2010 في 12:02 PM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-May-2010, 11:59 AM   رقم المشاركة : 14
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: سؤال (محمد الفاتح وكنيسة ايا صوفيا)

آيا صوفيا كاتدرائية سابقة حولها العثمانيون إلى مسجد

عرض كنوز جديدة في "آيا صوفيا" عُثر عليها خلال ترميم قبور سلاطين عثمانيين




أنقرة ـ أعلن متحف "آيا صوفيا" في تركيا عن عرض كنوز جديدة للمرة الأولى تم العثور عليها خلال ترميم قبور السلاطين وتشمل أغطية ناواويس وسجاد من الكعبة وعلم يرمز إلى فتح اسطنبول.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أنه سيتم الكشف عن الكنوز الجديدة للمرة الأولى في 29 أيار/مايو الجاري في الذكرى 557 لفتح اسطنبول.

ونقلت الوكالة عن مدير المتحف هالوك دورسون إن قبور السلاطين في آية صوفيا افتتحت أمام الزوار في نهاية العام الماضي بعد ترميمها، واشار إلى أنه تم العثور على الكثير من التحف الفنية خلال عملية الترميم.

وتشمل التحف المكتشفة أغطية ناواويس وسجاد من الكعبة وعلم يرمز إلى فتح اسطنبول.

يذكر أن آيا صوفيا هي كاتدرائية سابقة حولها العثمانيون إلى مسجد، وعاد وحولها مؤسس الدولة التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك إلى متحف، وتقع في مدينة إسطنبول، وتعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية. "يو بي أي"

Alarab Online. © All rights reserved.














التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Sep-2011, 01:25 AM   رقم المشاركة : 15
مكتبةالتاريخ
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مكتبةالتاريخ

 




(iconid:34) رد: سؤال (محمد الفاتح وكنيسة ايا صوفيا)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لواء الأقصى مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني لدي سؤال يؤرقني:

هل مافعله محمد الفاتح صحيح بتحويل كنيسة ايا صوفيا الى جامع؟ العلم الذي لدي ان عند فتح اي دول تحافظ على كنس ومعابد الآخرون؟

ارجوا من الأخوان إفادتي وجزاكم الله خيراً



لقد رد الاستاذ ابو الوليد الاندلسي رد ما اروعة الم بجميع جوانب الموضوع وافادنا جزاه الله كل خير عنا
اما ردى على سؤالك فأوكد على ما قاله الاستاذ ابو الوليد الاندلسي ان السلطان وجد هذة الكنيسة مهجورة وكان بحاجة لموقع يصلى فية هذا العدد الغفير المتمثل فى الجيش العثمانى المسلم الذى قال عنه رسول الله صلى الله علية وسلم لتفتحن القسطنطنية فنعم الامير اميرها ولنعم الجيش جيشها واما عن اجازة علماء الدين لهذا فما نحن باقل من العالم الجليل شمس الدين الذى اباح ذلك لمحمد الفاتح وكان هذا العالم الجليل مصاحب للسلطان فى فتوحاتة وحروبة


واذكرك اخى الكريم بما فعله الصليبين بالاقصى عندما وقعت فى ايدهم مدينة القدس .... لقد حولوه الى اسطبل لخيولهم وليس لمكان صلاه كما فعل محمد الفاتح فى كنيسة ايا صوفيا
وتسطيع ان تطلع عل هذا المقال لتعرف اكتر عن مسجد ايا صوفيا
مكتبة التاريخ: مسجد آيا صوفيا













التوقيع

مكتبة التاريخ

آخر تعديل مكتبةالتاريخ يوم 07-Sep-2011 في 01:49 AM.
 مكتبةالتاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد, الفاتح, ايا, سؤال

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 03:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع