« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مازال هناك أمل.......... (آخر رد :معتصمة بالله)       :: (رثاء إمام المجاهدين في هذا العصر الشيخ أسامة بن لادن) (آخر رد :محمد اسعد بيوض التميمي)       :: مازالت وثائق جنيزة مجهولة (آخر رد :هند)       :: هيئة المخطوطات الإسلامية (آخر رد :هند)       :: أين أنتم يا مشرفون (آخر رد :هند)       :: مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينيتشا (آخر رد :اسد الرافدين)       :: السلام عليكم (آخر رد :اسد الرافدين)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :اسد الرافدين)       :: دولة الخلافة الاسلامية مادتها وروحها اتحاد بلاد العرب (آخر رد :اسد الرافدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينيتشا

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-Jul-2007, 05:17 PM   رقم المشاركة : 1
أبو روعة
إغريقي
 
الصورة الرمزية أبو روعة

 




افتراضي مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينيتشا

مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينيتشا و يدفنون بقايا 338 من الضحايا

ساراييفو: أحيي مسلمو البوسنة الذكرى التاسعة لمجزرة سريبرينيتشا (شرق) التي ارتكبتها القوات الصربية في 1995 وكانت اسوأ مجزرة تشهدها اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وشارك آلاف الاشخاص -- عشرون الفا حسب المنظمين -- في مراسم احياء ذكرى المجزرة الذي تم اثناءها دفن بقايا 338 من الضحايا الذين تم التعرف على جثثهم وتتراوح اعمارهم بين 15 و77 عاما، في بوتوكاري المقبرة التي اقيمت عند مدخل المدينة.

وتضم هذه المقبرة منذ تموز/يوليو 2003 بقايا 989 من الضحايا الذين تم التعرف على جثثهم. وما زال خمسة آلاف من الاكياس المليئة بالعظام تنتظر اجراء اختبارات الحمض النووي الريبي للتعرف عليها. واعلن دراغان تسافيتش رئيس الجمهورية الصربية التي تشكل مع الاتحاد الكرواتي المسلم، البوسنة منذ انتهاء الحرب (1992-1995)، انه يتوجه يوم الاحد الى بلغراد لحضور مراسم تولي الرئيس الصربي الجديد بوريس تاديتش مهامه.

ورأى مسلمو البوسنة في هذا القرار اهانة على الرغم من التصريحات الاخيرة لتسافيتش الذي وصف مجزرة سريبرينيتشا بانها "صفحة سوداء" في تاريخ الصرب. واعترفت الجمهورية الصربية في 12 حزيران/يونيو تحت ضغط دولي، بالفظائع التي ارتكبتها قواتها في سريبرينيتشا لكنها لم تتخذ اي اجراء لاعتقال مرتكبيها.

واعترفت السلطات الصربية البوسنية في تقرير سلمته الى المثل الاعلى للاسرة الدولية في البوسنة بادي اشداون بان القوات الصربية البوسنية قامت "بتصفية آلاف المسلمين" في تموز/يوليو 1995 وان مرتكبي المجزرة "اخفوا الجرائم".

وقبل هذا التاريخ، كانت السلطات الصربية ترفض الاعتراف بالمجزرة. وكانت قوات صرب البوسنة قتلت اكثر من ثمانية آلاف مسلم عند سقوط سريبرينيتشا في الحادي عشر من تموز/يوليو 1995 قبل اشهر من انتهاء الحرب في البوسنة.






 أبو روعة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-May-2011, 11:15 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينيتشا


البوسنة تواجه أخطر أزماتها

إيان تراينور

ترجمة/ الإسلام اليوم


تواجه البوسنة حاليًا أسوأ أزمة تمرُّ بها منذ أن وَضعت الحرب أوزارها قبل 16 عامًا، وذلك بسبب السياسات الصربيَّة الانفصاليَّة الهادفة إلى شلّ حركة البلاد, بل إن كثيرًا من الدبلوماسيين الأوربيين والدوليين حذَّروا بأن هذه الأزمة السياسيَّة تهدد بتمزيق البوسنة تمامًا.
وقد فجَّر هذه الأزمة, الاستفتاء الذي دعا إليه ميلوراد دوديك, رئيس جمهورية صرب البوسنة (صربسكا), على محكمة الدولة لجرائم الحرب، وعلى عمل القضاة والمدعين العامين في البلاد، وفي هذا السياق, قال فالنتين انزكو, المندوب الدولي السامي في البوسنة, إنه سيعمل جاهدًا على وقف هذا الاستفتاء, مشيرا إلى إمكانية فرض عقوبات ثقيلة من قبل الاتحاد الأوروبي على دوديك وزمرته إذا لم يتراجعْ عن التصويت على هذا الاستفتاء, والذي وافق البرلمان الصربي البوسني عليه بأغلبية كبيرة هذا الشهر.
كما وصف انزكو الأزمة "بأنها أخطر الأزمات التي تمرُّ بها البوسنة بالتأكيد منذ توقيع اتفاق دايتون, الذي وضع حدا للحرب التي استمرت أربع سنوات حتى عام 1995, مضيفا أن "هذا لن يحدث قبل التخطيط لهذا الاستفتاء, والقصد من ذلك هو دحر كل الإنجازات, كما أنه يتحدَّى دور الانتداب السامي, وسيكون هجومًا مباشرًا على اتفاقية دايتون".
أما دوديك, رئيس الكيان التابع للصرب من البوسنة، المعروف باسم جمهورية صربسكا, فقد تعهد بأنه لن يتراجع وأن التصويت سيمضي قدما, قائلا: دعينا إلى الاستفتاء بعدما رأينا أن المحكمة والنيابة العامة منحازين ضدّ الصرب؛ فكان لا بدَّ من رفض سلطة محكمة جرائم الحرب الدوليَّة، بل وزعم أن القيادة الإسلاميَّة في البوسنة عازمة, بدعم دولي, على إقامة ما يسمِّيه "دولة الاستبداد الإسلاميَّة".
وبانتظام عُرف عن دوديك توبيخه للمبعوثين الدوليين, الذين حاولوا إدارة البوسنة منذ التسعينات, كما صرح دوديك مرارا وتكرارا أنه لا يوجد ولاء لدولة تسمى "البوسنة والهرسك", متسائلا دومًا عن صلاحيات هذه الدولة وقدرتها على البقاء, لذا فإن الاستفتاء يُنظر إليه باعتباره الخطوة الأكثر زعزعة للاستقرار نحو تفكيك البوسنة, والتي قد تؤدِّي إلى حربٍ في القريب العاجل.
وردا على تصريحات دوديك المثيرة للجدل, حذَّره مبعوث الاتِّحاد الأوروبي الجديد للبلقان, ميروسلاف لاجاك, تاليًا عليه نصَّ قانون مكافحة الشغب وأمره بإلغاء التصويت على الاستفتاء, وفقًا لما اتَّفق عليه كبار الدبلوماسيين الأوربيين.
كما أشار انزكو المبعوث الدولي للبوسنة إلى أن المجتمع الدولي عازم على مواجهة دوديك وأنه ربما يضطر إلى استدعاء سلطاته الرسمية لوقف الاستفتاء, لذا فقد منح صرب البوسنة مهلة دولية لإلغاء قرار إجراء الاستفتاء على عمل محكمة جرائم الحرب والمدعين الخاص, كما هدد بفرض عقوبات عليهم إذا ما قاوموا بإجرائه.
ومن المتوقَّع أن يوجه لاجاك تحذيرًا إلى دوديك بأنه إذا تحدى الحظر الدولي للاستفتاء, فإنه قد يواجه عقوبات الاتحاد الأوروبي على غرار تلك التي فرضت على الرئيس روبرت موجابي والزعيم الليبي معمر القذافي: وذلك بفرض المنع من السفر وتجميد أرصدته والحسابات المصرفية.
وبعد لقائه مع دوديك, رئيس جمهورية صربسكا, قال باتريك مون السفير الأمريكي في البوسنة: "إن الاستفتاء على عمل القضاة والادعاء العام يعتبر انتهاكا لاتفاقية دايتون وإجراء غير شرعي وخطوة في الاتجاه الخاطئ" مشيرًا إلى "أن أي خطوة أو إجراء يتعلَّق بمؤسَّسات الدولة ينبغي أن يتمَّ عبر حوار بين جميع الأطراف في البوسنة".
ومن المرجح أن يفاقم النزاع الأوربي مع دوديك الأزمة في البوسنة مما قد يهدد بتمزيق البلاد وشلّ حركتها تمامًا, حيث أن البلاد تعاني من الجمود مع عدم وجود انفراج في الأفق منذ انتخابات أكتوبر الماضي دون وجود حكومة مركزية طيلة السبعة أشهر الماضية.
وقد وصف جيمس كلابر, مدير المخابرات الوطنية الأمريكيَّة، البوسنة بأنها "التحدي الرئيسي للاستقرار في أوروبا هذا العام", مضيفا أن البلاد ستظل: "في حالة من الفوضى, طالما أن الإثنية الصربيَّة تواصل حديثها عن الانفصال عن البوسنة وذلك لإثارة المشاعر".
جدير بالذكر أن جمهورية البوسنة والهرسك تنقسم إلى كيانين يتمتع كلاهما بحكم شبه ذاتي، وهما جمهورية الصرب و البوسنة والهرسك التي تجمع المسلمين والكروات, والذين يطالبون بأن يكون لهم كيان منفصل بعد تقسيم البلاد إلى ثلاث كيانات موازية للفصائل العرقية, وهو ما استغله دوديك لتشجيع هذه المطالب للإسراع في تقسيم البوسنة التي يراها دوما دولة غير شرعية وغير عملية على أرض الواقع.
من جانبهم قال دبلوماسيون كبار في سراييفو: إن هذا الاستفتاء الذي يسعى إليه دوديك سيكون بمثابة انتصار متأخر لسلوبودان ميلوسيفيتش ورادوفان كاراديتش, زعيمي الصرب اللذان قادا الحرب ضد المسلمين والأبرياء وكانوا سببا في تدمير البلاد, والمتهمين بارتكاب الإبادة الجماعيَّة, لذلك قال أحد الدبلوماسيين الأوربيون: إن هذا الانقسام "يعني أن مذبحة سريبرينيتسا (والتي قتل فيها صرب البوسنة 8000 مسلم) ستكون خارج الأرض البوسنيَّة التابعة للمسلمين, مضيفًا "أن المجتمع الدولي لن يقبل بذلك".













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 10:11 AM   رقم المشاركة : 3
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينيتشا

ماحدث كان بشعاً وكارثياً
ولم يأخد مسلمي البوسنه كل مالهم فلم تعالج الأمور كمايجب وبحسم
مازال مسلمي البوسنه لاحريه حقيقيه لهم
ومازال الخوف عليهم وهم بين كل هذه الدول التي لن تنصف بل لن تشجع الطغيان إلالمن هم على ملتها وهذا أمر مفروغ منه مهم قالوا وعادوا وزادوا في حديث عن الحريه والدمقراطيه والعلمانيه
هم أمام الاسلام يتجردوا من قناعاتهم هي لهم فقط
والله المستعان

شكرالك أبوروعه بارك الله فيك













التوقيع

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم اليوم, 02:28 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينيتشا

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
اسفا فلقد تزايد الحيف والظلم على امة الاسلام لما اضحت متهالكة فتجاسر عليها الاوباش واللئام فعسى ان يكتب الله لها خير مآب لما اعزها الله به من قبل ورحم الله كل شهداء الامة مع شكري البالغ لاخي ابو روعة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع ولا ننسى مناسبة اهدائه

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق في ضمائر المُخلصين
يا أمة تتداعى عليها الأمم متى ستكون النخوة قبل الندم؟

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مجزرة, مسلمو, البوسنة, ذك

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع