« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :أمان)       :: نساء مصر المملوكية من "المخدع" إلى "التسلطن" (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اخبار اسرائيل (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التزكية ومعرفة النفس (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-Jul-2007, 03:17 PM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي برج ايفل.. من وصمة العار الى المجد







باريس – العرب اونلاين- بقلم انيك بنوا :

قبل مائة وعشرين سنة، تحديدا فى العام 1887، بدأت أشغال بناء برج ايفل ليندلع بعد ثلاثة اسابيع من ذلك الجدل مع تنديد معارضيه الذين اعتبروه وصمة عار لباريس. لكن النجاح كان حليفه ووقع افتتاحه بعد ذلك بسنتين ونال شهرة عالمية.

وقد بدأ تشييد البرج فى الاول من تموز/يوليو 1887 فى اجواء من الحماسة واشرف المهندس غوستاف ايفل الذى وضع تصميم الجسور والبنية المعدنية لتمثال الحرية، على ورشة الاشغال بعد ان تلقى الضوء الاخضر لبناء النصب للمعرض العالمى لعام 1889.

لكن سرعان ما عبرت اكاديمية الفنون الجميلة والكاتب غى دو موباسان او المؤلف الموسيقى شارل غونو عن الاستياء فى صحيفة لو تان التى جاء فيها "هل سترتبط مدينة باريس لفترة طويلة ... بالتصورات المركنتيلية لصانع الالات، لكى توصم بعيوب لا تمحى وتفقد مجدها، كل ذلك بسبب بناء برج ايفل عديم الجدوى ". لكن ذلك لم يثبط عزيمة المهندس ولا تصميمه حتى انه حاول ان يوضح ان انحناءات الاضلاع الاربعة للنصب تعطيه انطباعا عظيما للقوة والجمال وان الفراغات فى عناصر البناء تجنبه الثقل.

واذا كان ذلك لم يقنع الاكاديمية فانه اقنع على ما يبدو الجمهور بعد سنتين اثناء تدشين البرج فى اذار/مارس 1889, فكان مشروعا عملاقا شارك فى تحقيقه خمسون مهندسا ورساما .

اما العمل الاكثر دقة فتمثل فى وضع الاعمدة الاربعة بشكل منحن اضطر الى اسنادها بسقالات خشبية، ثم وضع الركيزة الافقية للطابق الاول.

وعرف هذا العمل الملحمى ساعة النصر فى 31 اذار/مارس 1889 فى تمام الساعة 13.30عندما صعد غوستاف ايفل الدرجات البالغ عددها 1710 التى تقود الى الطابق الثالث ليرفع العلم الفرنسى على وقع 21 طلقة مدفع. ثم اخذ مروحة سيدة ليكتب عليها "العلم الفرنسى هو الوحيد الذى لديه سارية بعلو ثلاثة مائة متر".

وفى الواقع بقى برج ايفل الصرح الاعلى فى العالم حتى بناء كرايسلر بيلدينغ فى نيويورك فى عام 1929.

وقد حقق البرج نجاحا شعبيا فوريا. فمن اصل اكثر من 32 مليون زائر صعد مليون و968 الف و287 شخص البرج.

وفى سنة تدشينه استقبل البرج عددا كبيرا من الشخصيات امثال الممثلة التراجيدية ساره برنار والفيزيائى توماس اديسون الذى اعطى نسخة عن فونوغرافه الى غوستاف ايفل.كما ان شارل غونو لم يصمد طويلا امام رغبة الصعود الى البرج بعد ان كان من اشد منتقديه. ودعاه غوستاف ايفل الى الغداء ثم الى توقيع قائمة طعام المدعوين برفقة اديسون.













التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 16-May-2010 في 11:41 AM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2007, 11:09 AM   رقم المشاركة : 2
القيصر2000
مصري قديم



افتراضي

مشكور













التوقيع

[IMG]E:\المستندات\My Pictures\جون ابراهيم[/IMG]

 القيصر2000 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2007, 11:58 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

مشكور مرورك













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Dec-2011, 11:15 AM   رقم المشاركة : 4
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: برج ايفل.. من وصمة العار الى المجد

12-2011 14:56:39

أكبر معلم سياحي في العالم
برج ايفل يتحوّل إلى شجرة عملاقة




باريس- تريد شركة فرنسية أن تحول برج ايفل الى شجرة عملاقة من خلال وضع عباءة تتكون من 600 ألف نوع من النباتات حول الهيكل المعدني للبرج.

وحتى الان لا تعدو خطة تحويل أكبر معلم سياحي في العالم الى تحفة بيئية ضخمة أكثر من مجرد حلم لشركة استشارات بمجال تخطيط المدن ستكتسب شهرة اذا تحول هذا الحلم الى حقيقة.

والفكرة - التي لم توافق عليها رسميا حتى الان بلدية باريس او الشركة التي تدير برج ايفل - ستحول البناء الضخم المكون من ثلاثة طوابق ويبلغ ارتفاعه أكثر من 300 متر الى ما يشبه شجرة عيد ميلاد طويلة جدا.

واصدرت جينجر - شركة الاستشارات التي تروج للفكرة - بيانا يوم الاربعاء للدفاع عن مشروع قالت انه سيرمز الى التوافق بين الطبيعة والجنس البشري في وقت يقارب فيه عدد سكان العالم تسعة مليارات نسمة بينهم سبعة مليارات يعيشون في المدن.

ويجذب البرج الذي شيده جوستاف ايفل في عام 1889 وخضع لتعديل ابسط من هذا قبل عشر سنوات باضافة 10 الاف مصباح يضيء ويطفئ بالتبادل - نحو سبعة ملايين زائر سنويا. –رويترز-













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Dec-2011, 12:43 AM   رقم المشاركة : 5
هند
مشرفة
 
الصورة الرمزية هند

 




افتراضي رد: برج ايفل.. من وصمة العار الى المجد

البرج عادي على الاقل أنا اشفه كذلك
لكن أحساس الاخربجمال عمله نقله للاخرين ومع الوقت اقتنع العالم
فلسفة صح
شكرا لك نسر













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 هند غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Dec-2011, 09:22 AM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: برج ايفل.. من وصمة العار الى المجد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا بك اختنا هند واشكر لك مرورك

في مجال عملنا من ناحيه هندسيه نعتبره تحفه معماريه لما به من صعوبه إنشائيه













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Aug-2012, 01:54 PM   رقم المشاركة : 7
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: برج ايفل.. من وصمة العار الى المجد

برج إيفل رمز ثقافي عالمي عبر الزمن
"كابور" و"إيفل" يشكلان وجها آخر للصراع الفرنسي البريطاني




علي جبار

لقد توجت جهود الهندسة المعمارية، والتطور الصناعي الفرنسي في بناء برج إيفل في العام 1889، في قلب مدينة باريس، بشكل مستوحى أصلا من مفهوم البناء الهرمي الذي ظهر لأول مرة وتجلى بشكل قوي على الأرض على أيدي المهندس امنحوتب، الذي بنى هرم الملك زوسر في سقارة مصر، ثم تلته أهرامات الجيزة.

يتكون الهرم من قاعدة مربعة كاملة، وأربعة مثلثات متساوية الضلعين، تستقر أضلاعها القصيرة على أضلاع المربع المستقر على الأرض، وتتصل جميعها في نقطة واحدة من الأعلى، فتحقق بذلك خلاصة أحد المفاهيم الجمالية التي تؤكد بأن الشكل المستقر الذي ينطلق من الأرض إلى الأعلى باتساق صحيح ومنسجم، فإنه يأخذ صفوة القلب والروح إلى السماء، حيث اتجاه الأبصار والتأمل والتفكر بالغيب والغامض والمجهول.

لذا فإن ثلاثة أهرامات هائلة في فضاء صحراوي منفتح، إنما تشكل أحد أهم الأشكال البصرية التي أنتجتها البشرية على الأرض. وقد اتخذ المعماريون الفرنسيون ذلك المفهوم كاملا في أداء الفولاذ الذي بدأ استخدامه كمادة أساسية في العمارة، وكان مثالا للتطور الصناعي والعلمي في فرنسا وفي بعض بقاع الأرض كما في المملكة البريطانية.

كما أدى صراع المملكتين الفرنسية والبريطانية على التملك والسيطرة على الأراضي في العالم إلى نشوء تنافس جديد، مبني على الاستعراض، وصقل الكبرياء بأفضل صورة كشكل من أشكال التفوق والقوة، لذلك بنت باريس برج إيفل في باريس بأحسن شكل، وبنت المملكة البريطانية أروع وأكبر جسر في العالم على مدى سنين طويلة وهو جسر برج لندن فوق نهر التايمز.

في عام 1889 بني برج إيفل بارتفاع 320 مترا، الذي اشتهر باسم سيدة الحديد، بترسانة كبيرة من سبيكة الصلب الذي تمّ التوصل إليها معمليا في ذلك الوقت، وقد استخدمت هياكل مثلثة الشكل تم ربطها الواحدة تلو الأخرى بروابط مصنوعة من نفس المادة. وتحوّل ذلك البرج إلى رمز ثقافي عالمي عبر الزمن.

ودام بناء جسر لندن فوق نهر التايمز من عام 1886 إلى عام 1894، واعتمد صناع الجسر على التطور الكبير الذي وصلت إليه صناعة الأسلاك الفولاذية في بريطانيا، واستخدمت لأول مرة في التاريخ في جسور سميت المعلقة، ومنها الكثير فوق نهر التايمز كجسر فيكتوريا والامبانكمنت للمشاة، وأخيرا جسر الألفية للمشاة حتى وصل استخدام الأسلاك أوج عظمته في دولاب عين لندن الكبير.

كما استفادت أيضا من ذلك الإنجاز أغلب مستعمرات بريطانيا في العالم مثل: كندا واستراليا وأمريكا والهند والعراق، ذلك الإنجاز الذي أوصل صناعة السبائك أوج تطورها في أمريكا واليابان وكذلك معظم دول أوروبا.

اليوم، وبعد مرور مئة وستة وعشرين عاما على تلك المنجزات المعمارية والفنية التي ألهمت الكثير في مجال الفن والعمارة، شيدت بلدية لندن في فضاء ملعب الاولمبياد لعام 2012 برجا جديدا، وهو عبارة عن منحوتة عملاقة للفنان البريطاني الهندي الأصل أنيش كابور بالتعاون مع المعمارية سيسيل بلموندز، ومن سبيكة جديدة صنعت في معامل "أرسيلور ميتال" وبارتفاع مئة وعشرين مترا، وقد كلف إنجاز العمل 22 مليون جنيه استرليني تم تمويله كليا من قبل الشركة ذاتها.

يبدو العمل مكملا ومستوحى هندسيا من مفاهيم فن البناء في كل من برج إيفل وجسر لندن ولكن الفنان خرج فيه عن مبدإ الشكل المستقر إلى الشكل المنفلت المقاوم للجاذبية الأرضية، والمنطلق باتجاهات مبعثرة، وغير متوقعة التوقف في نقطة ما، مما أوحى بسكك عربات اللهو الهائلة في "الدزني لاند" في باريس و"البورت افنتورة" في اسبانيا، فمن قاعدة عريضة متكئة بخفة على الأرض يتسلق الفولاذ للأعلى يضيق عند الخاصرة، ثم يتوسع إلى اتجاهات مختلفة في الأعلى.

تركّب العمل من براعم فولاذية، شكلت أعمدته الأساسية بينما ملئ الفراغ الداخلي بأنبوب استغل ليكون مصعدا كهربائيا للأشخاص، ويلتف مع الهيكل سلما خارجيا آخر.

لم يحسن الفنان والمعمارية في اختيار السلالم وقد قلل هذا الاختيار من طاقة العمل كمنحوتة مستقلة، وقتل الإحساس بالشفافية الناتجة من الفراغات فيما بين قضبان الحديد.

بينما نصب المصعد الكهربائي في برج إيفل في قلب أحد الأركان المائلة ليرتفع بشكل مائل، ربما لكي لا يمس الفراغ الرائع ما بين الأركان الأربعة.

في برج الملعب قد وظف الهيكل برمته ليكون مزارا للسياح، في هدف لجني مبالغ كبيرة منه، وكذلك لتعزيز مكانة الملعب الأولمبي الجديد معماريا والذي لم تكن عمارته مثيرة في شيء، بل يؤدي الوظيفة التي أنشئ من أجلها بأحسن حال.

ولن تجلب الأنظار كما فعل عش الطير في الصين لأنه من تصميم الفنان الصيني آي ويوي. لذا فقد أكمل وجمل البرج ملعب الأولمبياد، وفصله عنه قد يترك المكان بلا شيء ملفت للنظر.

يعتقد بعض الإعلاميين ورجال الدولة أن هذا العمل إنما يعتبر جواب مدينة لندن على برج إيفل. خصوصا حين عبّر عمدة مدينة لندن عن رأيه في الفنان كابور بقوله: "لقد اتخذ فكرة البرج وحوّله إلى قطعة من الفن البريطاني المعاصر، وبه قد حيّر عقول الرومان وعقل غوستاف إيفل صانع برج إيفل في باريس".

وهكذا تبدو العقدة جلية رغم أن بريطانيا العظمى قد أنجزت برج لندن الكبير والكثير من الإنجازات المعمارية والفنية، ولكن المشكلة الجمالية فيه أنه بناء أفقي، وليس عموديا فتأثيره النفسي على الناس أقل بكثير من برج إيفل رغم المسحة الرومانسية الطاغية عليه بسبب ازدواجية التقنية بين الحجر والحديد.

على مدى كل تاريخ الفن العام، كانت هناك جهات معيّنة تقرر وجود تلك الأعمال على الأرض، إما البلاط الملكي أو الدولة أو الأكاديميات الفنية، ونقابات الفن أو بلديات المدن. في بريطانيا كانت هناك ومازالت جمعيات خاصة تشكلت لمناقشة الأعمال الجماهيرية وتعبئ الرأي العام، إما معها أو ضدها وقد منحت المجتمع البريطاني نوعا من الثقة في اختياراته الفنية وحققت بعض الانتصارات المهمة.

واليوم قد خبا فعل تلك الجمعيات أمام سلطة المال، والركود الاقتصادي، وتنافس المستثمرين الكبار مما سمح بظهور أعمال كثيرة لن يقبلها الجمع العام، وظلت عرضة للسخرية والاستنكار.

ولكن مسيرة الفن العام لن تخلو من انتقادات قاسية تعرضت لها معظم الأعمال المشهورة في العالم الآن، مثل تمثال دافيد لمايكل انجلو، ونصب الحرية في أمريكا، وحتى برج إيفل نفسه، ولكن عبر السنين قد صنعت تلك الأعمال وجودا مقبولا من طبقات المجتمع المختلفة، وصارت رموزا حضارية لا يمكن تخيّل العالم دونها.

برج "انيش كابور" الذي اطلق عليه رسميا اسم مدار أرسيلور ميتال، قطب صناعة الصلب بعد لاكشمي ميتال، وأغنى رجل في أوروبا، الذي مول المشروع، قد تعرّض أيضا لانتقادات كثيرة، واعتبره البعض مجرد تكرار لتجارب البناء، وانقسم المجتمع البريطاني في تقييمه، ولكن قد يمرّ الزمن، ويصنع كما صنعت أعمال أخرى مكانتها التاريخية بتحدّ كبير.

ولكن هل سيحتل برج "كابور" مكانة برج إيفل في قلوب الناس؟ وهل سيحتاج إلى مئة وعشرين سنة جديدة لكي يحتل تلك المكانة؟ أمر يعتريه الشك، فالسياسة والمال والإعلام لم ولن تتمكن من حماية عمل أو مبنى أو فنان من حكم التاريخ.

ولكن إن وصلنا إلى مجرد قبول فكرة المقارنة بين عمل معماري خالص، وعمل فني نحتي معاصر، نكون بذلك قد وضعنا التجربتين في الاتجاه الحقيقي لأنه صار من المستحيل فصلهما عن بعض بعد تاريخ كامل من الصراع المرير.













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المجد, الى, العار, ايفل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع