« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كيف يمكن اقناع غير المسلمين (آخر رد :النسر الاخضر)       :: أرسل رسائل موبايل مجانا بلا حدود (آخر رد :سماح انطاريس)       :: ذو القرنين (آخر رد :زمــــان)       :: سلام من جديد يشرق عليكم بالخير أخوكم عادإرم (آخر رد :ابن تيمية)       :: القرآن يؤكد أن اسماعيل ومن أرسل اليهم عرب ( لا عرب عاربة ولا مستعربة) (آخر رد :عاد إرم)       :: کاريکاتر اليوم : جيش الحر vs الاسد (آخر رد :ابن تيمية)       :: موقع متخصص لكيفية الربح من الانترنت لايفوتك (آخر رد :سماح انطاريس)       :: أرسل رسائل موبايل مجانا بلا حدود (آخر رد :سماح انطاريس)       :: اردني يجهز كهفا للسياح (آخر رد :زمــــان)       :: ونشرب إن وردنا الماء صفوا .. ويشرب غيرنا كدرا وطينا !!! (آخر رد :زمــــان)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



أبحاث علمية

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-Sep-2007, 02:25 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

باحثان سويسريان يكتشفان منشأ ثاني أكسيد الكربون


تامر أبو العينين


اكتشف باحثان سويسريان طريقة لمعرفة ما إذا كان غاز ثاني أكسيد الكربون منبعثا من المحروقات النفطية، أو من استخدام المحروقات البيولوجية والطبيعية مثل الخشب.


وأعلن الباحثان وهما البروفسور لوكاس إيمينيغر والدكتور غونتر تسيمين اكتشافهما في المؤتمر الدولي لرصد الانبعاثات الغازية وملوثات الهواء الذي اختتم أعماله في زيورخ أمس.


وقال إيمينيغر للجزيرة نت إن أهمية الاكتشاف ترجع إلى ضرورة عدم الخلط بين انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون المختلفة، إذ تسبب الغازات العادمة الناجمة من المحروقات النفطية أضرارا بيئية جسيمة، في حين أن انبعاثات نفس الحجم من الغاز الناجم عن المحروقات البيولوجية لا يسبب نفس الأضرار.

ويتيح التعرف على النوعين وضع صورة واضحة حول التركيزات الحقيقية لهذا الغاز في الجو، وتحديد النسبة الضارة منه بدقة.


ويبرر إيمينيغر هذا الفرق بالقول إن "غاز ثاني أكسيد الكربون الناجم عن المحروقات البيولوجية يتكامل مع دورة الغازات في الطبيعة بشكل تقليدي، لأن هذه المواد البيولوجية تحتوى على ثاني أكسيد الكربون من الطبيعة فيعود إليها مرة أخرى مع الاحتراق، فلا يشكل خللا في دورة الغاز في الطبيعة، بينما يكون ثاني أكسيد الكربون الناجم عن المحروقات النفطية دخيلا على دورة الطبيعة لأنه كامن في باطن الأرض منذ مئات الآلاف من السنين".


وتعتمد الطريقة الجديدة على تحديد نسبة النظائر المشعة في ثاني أكسيد الكربون ومنها يمكن تحديد ما إذا ما كان هذا الغاز صادرا عن محروقات نفطية أو بيولوجية، وبالتالي يمكن التعرف على نسبة التلوث بدقة أكثر.

وقد ركز المؤتمر الذي استضافته زيورخ خلال اليومين الماضيين على توحيد المعايير القياسية للأجهزة المستخدمة في التعرف على الغازات الضارة في طبقات الجو، حتى يتمكن العلماء من التعامل بوضوح مع البيانات التي يتم تسجيلها في مختلف دول العالم، مما يساهم في تحليلها بشكل أكثر واقعية ووضع صورة متكاملة عنها.


ويقول البروفسور إيمينيغر إن التطور المتلاحق في أجهزة القياس واهتمامات الجهات التابعة لها، تفرض الاتفاق على معايير قياسية موحدة، إلا أن هذا يتطلب أيضا الاتفاق على مفهوم الحد الأقصى لنسب الغازات والانبعاثات الضارة. وقد نجح المؤتمر في أن يضع بعض الخطوط العريضة لهذه المشكلة، على أن يتم الربط بين نسب وتركيز الغازات في طبقات الجو، والأضرار المحتملة التي يمكن أن تؤدي إليها.

إلا أن الدكتور غونتر تسيمين قال للجزيرة نت إن تقنيات القياس الحديثة والبرمجيات المصاحبة لها أصبحت تقدم الآن إمكانيات واسعة للحصول على كم كبير من المعلومات الدقيقة، لكن المشكلة -حسب رأيه- هي في اقتناع الشركات والمؤسسات الاقتصادية الكبرى بأهمية هذه البيانات وكيف يمكن الاستفادة منها لتقليل الانبعاثات الضارة الناجمة عن بعض الصناعات مثل الإسمنت أو الكيماويات.


ويعتقد بعض العلماء الذين استطلعت الجزيرة نت آراءهم أثناء المؤتمر أن الدول المتقدمة بدأت تقدم الغطاء السياسي لحث المؤسسات الصناعية الكبرى على تطبيق توصيات العلماء بالتقليل من نسب الغازات العادمة، وهو ما أصحبت أغلب الشركات لاسيما في غرب أوروبا تلتزم به عن لاقتناعها بأنها تحقق أرباحا بحفاظها على البيئة.


ورأت مجموعة أخرى أن التركيز الآن يجب أن ينصب نحو الدول التي تشهد نشاطا صناعيا كبيرا، مثل منطقة جنوب شرق آسيا وبعض دول أميركا الجنوبية، حيث تفتقر الصناعة هناك إلى تطبيق المعايير المتبعة في أوروبا للحفاظ على البيئة والتقليل من الانبعاثات الغازية الضارة.


المصدر: الجزيرة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Sep-2007, 04:03 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

دراسة تكشف أهمية فيتامين سي في كبح الأورام

توصلت دراسة حديثة إلى أن فيتامين (سي) يمكن أن يحد من تطور بعض أنواع الأورام رغم أن ذلك لا يحدث بالطريقة التي ظنها بعض العلماء.


ويدعم البحث الجديد الذي نشر في دورية "الخلية السرطانية" الفكرة العامة بأن فيتامين (سي) ومادة أخرى مضادة للأكسدة يمكن أن تبطئ نمو الأورام لكنه يشير إلى آلية مختلفة عن الآلية التي ظنها الكثير من الخبراء.


وحقق الباحثون نتائج مشجعة عندما أعطوا فيتامين (سي) إلى فئران زرع بها خلايا سرطانية بشرية سواء سرطان الدم الليمفاوي أو سرطان البروستاتا.


وقال الباحثون إن مادة أخرى مضادة للأكسدة يطلق عليها "إن إسيتيولكستين" قيدت أيضا نمو السرطان لدى الفئران.


ومضادات الأكسدة هي عناصر غذائية تمنع بعض الأضرار الناجمة من ترسب جزيئات غير مستقرة يطلق عليها "الشوارد الحرة" تنشأ عندما يحول الجسم الطعام إلى طاقة.


وبين مضادات الأكسدة المعروفة جيدا فيتامين (سي) وفيتامين (إي) والمادة الصبغية بيتا كاروتين.


وكانت بحوث سابقة قد أشارات إلى أن فيتامين (سي) ربما يكبت نمو الأورام بمنع جزيئات "الشوارد الحرة" من الإضرار بالحمض النووي، لكن باحثين يقودهم الدكتور شي دانج أستاذ الطب ودراسات الأورام بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور وجدوا أن مضادات الأكسدة تعمل فيما يبدو بطريقة مختلفة حيث تقوض قدرة الورم على النمو في ظروف معينة.


وقال دانج إن اكتشاف الطريقة التي تكبح بها مضادات الأكسدة نمو الأورام من شأنه أن يساعد العلماء في تصور طريقة محتملة لاستخدامها لمكافحة السرطان.


وقال أيضا إنه بالإضافة إلى الأنواع السرطانية التي شملتها هذه الدراسة فهناك أنواع أخرى ربما تتأثر بفيتامين (سي) ومن بينها سرطان القولون وسرطان العنق.


وأضاف أن هناك حاجة لإجراء مزيد من البحوث وحذر من تناول جرعات عالية من فيتامين (سي) بناء على هذه النتائج.


المصدر: رويترز













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Sep-2007, 02:56 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

خصائص جديدة لخدمة غوغل للبحث عن الكتب

أعلنت شركة غوغل، عملاق محركات البحث على الشبكة الدولية، عن خصائص جديدة لخدمتها المتاحة للبحث عن الكتب، بحيث تساعد القراء على إيجاد وتنظيم الكتب بشكل أكثر كفاءة، وفقا لبيان الشركة الصادر مؤخرا.

فبحكم زيادة أعداد الكتب في فهرس خدمة غوغل للبحث عن الكتب، بدأ القراء يطالبون بطرق أكثر وأكفأ للبحث والتنظيم واستخدام هذه الخدمة الرقمية الجديدة. فقامت غوغل مؤخرا بطرح عدد من الخصائص الجديدة لتجعل من خدمة غوغل للبحث عن الكتب أداة أكثر فاعلية.

تتيح الخصائص الجديدة للمستخدم إنشاء مكتبته الخاصة والبحث فيها، فغوغل التي تعرف كيفية البحث، قامت بتوفير خاصية "مكتبتي" أوMy Library بحيث يتمكن المستخدم من البحث بين مجموعة كتبه الخاصة.

مشاركة بالخبرات

فبالإمكان الآن أن يقوم المستخدم بإنشاء مكتبته الخاصة لدى غوغل، ما سوف يساعده على تنظيم وكتابة الملاحظات والاستنتاجات والبحث بالطبع في النصوص الكاملة للكتب التي يقوم باختيارها. وستضمن هذه الأداة الجديدة من غوغل للقراء إمكانية تنظيم كتبهم مع ضمان سهولة البحث فيها.

فيمكن مثلا للطالب أن يقوم بإعداد مجموعة من الكتب التي قد يحتاجها في كتابة تقرير دراسي، ثم يقوم بالبحث فيها عن الكتب التي تحتوي على مرجع بعينه من خلال خدمة غوغل للبحث عن الكتب.

في مثال آخر يمكن أن تستخدم أحد الشخصيات المسافرة باستمرار مجموعة كتب إرشادية أعدها على خدمة غوغل للبحث عن الكتب، والتي لا تحتاج للاتصال بالشبكة الدولية (إنترنت) لكي يرى أي من تلك الكتب سيمده بمعلومات كافية عن بلاد غير معروفة، فتأخذه معها في رحلتها القادمة.

وأثناء قيام المستخدم بإنشاء مكتبته، يمكنه أيضا المساهمة بخبرته، بحيث يضيف ملاحظات وعناوين مفيدة، بجانب آرائه وتقييمه للكتب. بعد ذلك يمكنه المشاركة بالمعلومات، من خلال إرسال رابط موقع إلى مكتبته على خدمة غوغل للبحث عن الكتب.

كذلك، بإمكان المستخدم إضافة التلقيمات الجديدة RSS Feeds حتى يعرف أصدقاؤه، عندما يضيف إلى مكتبته مرجعا جديدا.

مقولات وفقرات مشهورة

وقد اهتمت غوغل مؤخرا بكيفية قيام بعض المؤلفين بالاستشهاد بعضهم بمقولات بعض. لذلك ضمت الإضافات الجديدة لخدمة البحث عن الكتب خاصية "مقولات وفقرات مشهورة"، وهي تعرض مقولات أو فقرات من أحد الكتب، التي نقلت عن صاحبها في كثير من الكتب.

فمثلا، هناك فقرة تم عرضها في أكثر من 140 كتابا في الفترة من 1759 إلى 2007، وهي "يعتقد البعض أن كل ما هو أصيل يتمتع بطبيعة النمو مثل الخضراوات، فهو يصحو ويقوم بعفوية نابعا من جذور العبقرية، وهو ينمو ولا يمكن صناعته. أما التقليد فدائما ما يكون مصنعا شكله هؤلاء العمال والفنانون من مواد كانت موجودة في الأصل..." إدوارد يونغ.

ومن خلال استكشاف رابط "فقرات ومقولات شهيرة" المتاح على خدمة غوغل للبحث عن الكتب، يمكن معرفة كيف استخدمت فقرة معينة عبر الزمن، واكتشاف العلاقات بين الكتب أو النصوص والمعروفة في الدراسات الأدبية بـ"التناص" أو “con****ualization”.


المصدر: الجزيرة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Sep-2007, 12:42 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

وسائل جديدة للترفيه عن السائق في الزحام المروري

تعكف الشركات المصنعة للسيارات في الوقت الحالي على ابتكار وسائل جديدة في السيارة للترفيه عن السائق والعمل على أن يستفيد من الوقت الذي يمضيه في الزحام المروري.

وفي هذا الإطار ستعرض شركة "إف دي أو سمينس" المنتجة لأجزاء السيارات في معرض فرانكفورت للسيارات في الفترة من 13 حتى 23 سبتمبر/أيلول أنظمة لربط الهواتف المحمولة وأجهزة "إم بي ثري" والإنترنت بالكمبيوتر المثبت بالسيارة.


وتمكن هذه الأجهزة السائق من متابعة بريده الإلكتروني والرد عليه كما يمكنه ببساطة أن يستمتع بالمواد الترفيهية.


وأجهزة الترفيه يتم ربطها بكمبيوتر السيارة عن طريق وصلة بلوتوث أو وصلات "يو إس بي" ويشغل السائق الأجهزة من مفاتيح على عجلة القيادة.


وتقول شركة "بي إم دبليو" إنها تعكف على تطوير راديو شخصي يمكن السائق من استقبال عدد كبير من محطات الإذاعة من جميع أنحاء العالم.


ويتضمن هذا التصور الجمع بين محتويات مختلفة مثل النشرات الإخبارية والبرامج الرياضية والكتب المسموعة والموسيقى التي يفضلها السائق، لإعداد برنامج إذاعي شخصي لقائد السيارة يمكنه أن يستمع إليه في أي مكان وأي وقت.


المصدر: الألمانية













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2007, 03:52 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي



شاركونا يا أحباب













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Sep-2007, 04:16 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

زيادة احتمالات الوفاة بسبب قلة النوم

أظهرت دراسة طبية بريطانية أن الأشخاص الذين لا ينامون بالقدر الكافي تزيد لديهم احتمالات الوفاة بسبب أمراض القلب بأكثر من ضعفين.


وترجح الدراسة أن عدم كفاية النوم له علاقة بارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية وحدوث جلطات.


وأوضح تحليل شمل 10 آلاف عامل بالحكومة على مدار 17 عاما أن الذين يخفضون ساعات نومهم من سبع ساعات كل ليلة إلى خمس أو أقل، يتعرضون لزيادة في الوفيات تصل إلى 1.7 ضعف.


وبحثت الدراسة في أنماط نوم المشاركين -الذين تراوحت أعمارهم بين 35 و55 عاما- في مرحلتين من حياتهم، هما 1985-1988 و1992-1993 ثم تتبعت معدلات الوفاة بينهم حتى العام 2004.


وعدلت النتائج لتأخذ في الاعتبار عوامل مخاطر أخرى ممكنة مثل العمر عند بدء الدراسة ونوع الجنس والتدخين وشرب الكحول ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم والكولسترول.


ويتعلق أكثر من ضعف مخاطر الوفاة بأمراض الأوعية الدموية بالقلب لدى الذين خفضوا ساعات نومهم.


وركزت بحوث سابقة على المخاطر الصحية المحتملة للعمل في فترات متغيرة والنوم المضطرب، لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تربط بين فترات النوم ومعدلات الوفاة.


المصدر: رويترز













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Sep-2007, 01:58 PM   رقم المشاركة : 7
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

بلوتوث السيارة


ابتكرت شركة Modoo Plaza مرآة متطور تحل محل مرآة الرؤية الخلفية للسيارة .. أطلقت عليها (ModooFree Plus BT mirror) .




وتتميز هذه المرآه باحتوائها على جهاز (بلوتوث) داخلي يعمل على إظهار رقم المتصل على الهاتف المحمول لسائق السيارة .. الذي يحوي هو الآخر على جهاز (بلوتوث) مفتوح ، وبهذا فإن السائق لن يضطر إلى النظر إلى أسفل أو التحرك والابتعاد عن مراقبة الطريق عند اتصال أي شخص به .

وتقوم المرآه أيضاً بإخبار السائق (صوتياً) بالرقم في حال عدم قدرته على النظر إلى أي شيء آخر غير الطريق، بالإضافة إلى ذلك .. عند رغبة المستخدم التحدث إلى المتصل ، فما عليه سوى إصدار الأوامر الصوتية للمرآة .. والتي ستقوم بدورها باستقبال المكالمة وتمكين المستخدم من التحدث خلال الميكروفون فقط .

وتتمتع المرآه أيضا(بمستشعر) عن بعد يساعد في حال إيقاف السيارة في مواقفها الخاصة ، حيث يعمل على قياس المسافة بينه وبين أقرب الأجسام إليه من اليمين واليسار والخلف ، وعندما يقترب السائق من الاصطدام بشيء ما فإنها تصدر صوتاً إنذارياً .













التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Sep-2007, 02:20 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

جوزيت الجنة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

آخر تعديل أبو خيثمة يوم 03-Mar-2010 في 07:17 PM.
 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Oct-2007, 12:33 AM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

تلوث الهواء يتسبب في أمراض القلب والشرايين

مازن النجار-الجزيرة نت


قدمت دراسة طبية -حسب ما ورد في ميدكال نيوز توديه- تفسيرا جديدا لآلية قيام الذرات الدقيقة لتلوث الهواء الناجم عن دخان المصانع وعوادم السيارات، بالتسبب بجلطات دموية، وبأزمات قلبية وسكتات دماغية.

أجرى الدراسة الدكتور غويكان موتلو وزملاؤه بكلية طب فاينبرغ في جامعة نورث ويسترن بشيكاغو، ونشرت حصيلتها بدورية "جورنال أوف كلينيكل إنفستيغيشن".

درس الباحثون تأثير ذرات التلوث الدقيقة على فئران المختبر، واكتشفوا كيفية قيام تلوث الهواء، المسبب لالتهاب الرئة، بالتسبب أيضا في أمراض القلب والشرايين والوفاة.

ورغم إدراك العلماء منذ زمن لارتباط ذرات التلوث الدقيقة بارتفاع مخاطر الإصابة بمشاكل القلب والشرايين، كالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، إلا أن الآلية الأساسية المسببة لذلك لا تزال لغزا.

وخلصت دراسات سابقة أجريت على البشر والحيوانات، إلى أن ذرات تلوث الهواء الدقيقة تؤثر على مختلف الأساليب التي يتم بها الحفاظ على الدم بحالة سيولة، وتعرف بآلية "هيموستاسِـس".

استكشاف الآلية
في هذه الدراسة التي أجريت على فئران المختبر، قام الباحثون باستكشاف الطريقة التي تسرّع بها ذرات التلوث الدقيقة عملية التخثر أو التجلط.

فقد قامت وكالة حماية البيئة الأميركية بجمع ذرات التلوث الدقيقة، من عينات هواء ملوث بدخان المصانع وعوادم السيارات، ثم حُقنت رئات مجموعة من فئران المختبر بمحلول ملحي يحتوي على ذرات حجمها أصغر من عشرة ميكرومتر، (الميكرومتر جزء من مليون جزء من المتر) أي عُشر سماكة شعرة واحدة.

أظهرت النتائج أن فترة نزيف هذه الفئران أقصر، ولها فترات تخثر أقصر لبلازما الدم، وارتفاع مستويات عوامل التجلط كمولد الفبرين والعامل (س).

ترافقت الزيادة في عوامل التجلط مع زيادات أخرى في تفاصيل التجلط، كتولد الثرومبين (خميرة التخثر)، وتسارع التخثر الشرياني، وزيادة العامل المناعي إنترلوكِن-6 في الأسناخ (الأكياس) الرئوية التي تمرر الأكسجين لمجرى الدم.

بعد الحقن بأربع وعشرين ساعة، ازداد مستوى إنترلوكِن-6 بـ15 ضعفا. وهذا يفسر الزيادة الدالة والسريعة في الأزمات القلبية أثناء الأربع والعشرين ساعة التي تعقب التعرض لتلوث الهواء الحاد.

كبح الاستجابات المناعية
وعندما كبح الباحثون الخلايا المناعية (الملتقمات الكبيرة) -التي تهاجم المواد الدخيلة وتطلق إنترلوكِن-6 في الأسناخ الرئوية- بالحقن بعقار "ليبوسومال كلورونيت"، توقف التجلط.

أما الفئران ذات الأنظمة المناعية المحورة، والتي لا تطلق إنترلوكِن-6، فقد وقيت من حدوث التجلط الذي تسببه ذرات التلوث الدقيقة. وهذا يؤشر بقوة إلى أن إنترلوكِن-6 بصفته قوة دافعة، وراء ردود الفعل السلبية لذرات التلوث.

خلص الباحثون إلى أن التعرض لمادة دقيقة الحجم تطلق عملية إنتاج إنترلوكِن-6 بواسطة ملتقمات الأسناخ الرئوية، مما يؤدي لفترات تخثر أقصر، وتولد ثرومبين عبر الأوعية الدموية، وتسارع التخثر الشرياني.

تتيح هذه النتائج آلية واعدة تربط التعرض لمادة دقيقة في البيئة المحيطة بحدوث حالات تخثر.

ويجري الدكتور موتلو وزملاؤه حاليا دراسة أخرى لاستكشاف إمكانية استخدام جرعات منخفضة من الأسبرين لمواجهة التجلط الناجم عن إنترلوكِن-6، في ضوء قدرة الأسبرين على تحسين سيولة الدم واستخدامه كعلاج لمرضى القلب.


المصدر: الجزيرة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Oct-2007, 02:08 PM   رقم المشاركة : 10
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

اقتباس
وتتمتع المرآه أيضا(بمستشعر) عن بعد يساعد في حال إيقاف السيارة في مواقفها الخاصة ، حيث يعمل على قياس المسافة بينه وبين أقرب الأجسام إليه من اليمين واليسار والخلف ، وعندما يقترب السائق من الاصطدام بشيء ما فإنها تصدر صوتاً إنذارياً .
بقي أن يخترعوا جهازا يجعل ذهن السائق لا يسرح مع من يتحدث معه فيغفل عن الطريق .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Oct-2007, 10:48 PM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

حياكم الله و بياكم و جزاكم على متابعتكم الجنة .

دراسة تربط بين نوبات الشعور بالذعر وأزمات القلب

أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تعرضوا لقلق وزيادة في ضربات القلب، وزيادة في معدل التنفس جراء التعرض لنوبات ذعر، تزيد لديهم احتمالات الإصابة بأزمات قلبية أو جلطات.

وقالت الدراسة التي نشرت في دورية "سجلات الطب النفسي العام" إن البحوث السابقة وجدت أن الناس الذين لديهم شعور مستمر بالاكتئاب والغضب والعداء، معرضون بشكل أكبر للأزمات القلبية.

وقد رصدت الدراسة زيادة أكثر من ثلاثة أمثال لمخاطر التعرض للإصابة بأزمة قلبية أو جلطة في غضون خمسة أعوام، لدى 330 امرأة أعلن أصلا تعرضهن لنوبة ذعر خلال الشهور الستة الماضية. وكان هؤلاء بين 3369 امرأة تراوح أعمارهن بين 51 و83 عاما شاركن في الدراسة.

وقال المشرف على الدراسة إن هناك عوامل عديدة ربما يكون لها أثر، وبينها أعراض نوبات الذعر التي تضر بجهاز القلب وأوعيته الدموية.

وأشار إلى أن الشعور بالذنب قد يؤدي إلى حث إنتاج الصفائح الدموية التي تزيد من مخاطر تخثر الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية أو بجلطة، أو قد تؤدي إلى تقلص بشريان مغذ للقلب ما قد يقلل من تدفق الدم أو يوقفه.


المصدر: رويترز













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Oct-2007, 03:36 PM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

صحة أفضل وعمر أطول مع القليل من السكر

توصل باحثون ألمان إلى أن تقليل نسبة تناول الحلوى والفيتامينات قد يساعد المرء على أن يحيا حياة أكثر صحة ويزيد من معدلات الأعمار.


ووجد الباحثون أن تقييد استهلاك الغلوكوز -وهو سكر بسيط يوجد في أغذية كالحلوى تعد مصدرا رئيسيا لطاقة الجسم- بدأ عملية أدت إلى إطالة فترة الحياة لبعض الديدان بنسبة تصل إلى 25%.


وقالوا في دراسة نشرت في دورية "التمثيل الغذائي للخلايا" إن الأساس هو رفع مستوى "الشوارد الحرة" وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تدمر الجسم والتي يحاول الناس عادة التخلص منها باستهلاك أطعمة ومشروبات غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين "هـ".


وقال مايكل ريستو المتخصص في علم الغدد الصماء بجامعة جينا والمعهد الألماني للتغذية البشرية الذي أشرف على الدراسة إن تقييد استهلاك الغلوكوز دفع الديدان في البداية إلى إنتاج عدد أكبر من "الشوارد الحرة"، لكن بعد ذلك بنت سريعا دفاعات ضدها تستمر لفترات طويلة.


شوارد حرة


وأضاف "خلال العملية أنتجت الديدان عددا أكبر من الشوارد الحرة والتي تؤدي إلى تنشيط دفاعات ضدها داخل الديدان"، مشيرا إلى أن "الشيء السيئ يؤدي في النهاية إلى شيء طيب".


وأكد ريستو أن الجسم يحتاج إلى غلوكوز، لكن تناوله بكثرة أمر غير صحي.


ويعرف العلماء منذ فترة طويلة أن تقييد مقدار السعرات الحرارية في الديدان والقردة يطيل العمر، لكن هذه الدراسة ضيقت من نطاق هذه الفكرة بشكل أكبر إلى الغلوكوز.


واستخدم الفريق الألماني عنصرا كيماويا يمنع الديدان من القدرة على معالجة الغلوكوز، وهي عملية أدت إلى إطالة فترة عمرها بنسبة تصل إلى 25% بما يعادل 15 عاما لدى البشر.


وقال ريستو إن الديدان التي لم يكن بوسعها الاعتماد على الغلوكوز زادت من مصادر الطاقة في خلايا معينة من أجل الدعم، وهذا النشاط أنتج مزيدا من الشوارد الحرة التي ولدت في المقابل أنزيمات عززت من الحماية على المدى الطويل ضد الجزيئات الضارة.


لكن مضادات الأكسدة والفيتامينات التي أعطيت لبعض الديدان محت هذه المزايا من خلال العمل على تحييد الشوارد الحرة ومنع الجسم من توليد دفاعاته.


واستخلص الباحثون أن "هذه النتائج الأخيرة توحي مؤقتا بأن الاستخدام الواسع لمضادات الأكسدة كمكملات غذائية لدى البشر ربما يؤدي إلى تأثيرات غير مستحبة".


المصدر: رويترز













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Oct-2007, 01:10 PM   رقم المشاركة : 13
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اقتباس:
اليابان تبدع مرة أخرى في إنتاج أجهزة الروبوت مع (تيرا)

22/9/1428
04/10/2007 الإسلام اليوم



قامت الشركة اليابانية (تاكارا) بالتعاون مع شركة (كونامي) بعرض مجموعة جديدة ومثيرة من أجهزة الروبوت الذكية التي أسمتها بمجموعة (تيرا TERA)، ومن المخطط أن يبدأ بيعها عند حلول ربيع عام 2006م بتكلفة (150000) ينّ.
هذه المجموعة تتضمن ثلاثة أنوع من الروبوت وهي:
1- (TERA SECURITY و 2 TERA LIFE و 3 TERA AV) ولكل منها مزاياه الخاصة، فروبوت (TERA AV) يدعم الفيديو من نوع (دي في دي DVD)، ولديه القابلية لتشغيل أقراص الموسيقا عن طريق فمه، أما العينان فتتكونان من عدسات داخلية تعمل كجهاز البروجيكتور لعرض الصور عند تشغيل الـ(دي في دي)، كما يحتوي الروبوت على سمّاعة داخليّة صغيرة الحجم بالإضافة إلى مودم و(HDD).
وبالنظر إلى روبوت (TERA SECURITY) نجده يتميز باحتوائه على كاميرا داخلية تقوم بمراقبة الغرفة وإصدار صوت الإنذار عند وقوع أي حادث، ولا يمكن إطفاء هذا الإنذار إلاّ ببصمة إصبع واحد محددة مسبقاً. ويتميز هذا الجهاز أيضاً باحتوائه على مستشعر للغاز وكاشف للحريق.
أما روبوت (TERA LIFE) فيحتوي على جهاز متحسس لنسبة الكحول ومقياس لتحديد درجة حرارة الجسم وضغط الدم ودهون الجسم. ويمكنه التحقق من حالة الجسم باستخدام بنك للمعلومات مبرمج مسبقاً، بالإضافة إلى إمكانية ربطه بالتلفاز لإتاحة التحكم به عن بُعد.












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Oct-2007, 04:44 PM   رقم المشاركة : 14
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

زاد الموضوع نوراً بمشاركتكم أخي الحبيب ... يا مرحباً













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Oct-2007, 04:45 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية أبو خيثمة

 




افتراضي

اكتئاب المراهقين يستجيب أكثر للمعالجة المزدوجة

مازن النجار

خلصت دراسة إكلينيكية واسعة إلى أن مزاوجة العلاج النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب معاً أكثر فعالية في علاج المراهقين المرضى باكتئاب رئيسي، مقارنة بالدواء وحده أو العلاج النفسي وحده، وفقاً لبيان تلقته الجزيرة نت من المعهد الوطني للصحة العقلية الذي موّل الدراسة.

وأجرى الدراسة أطباء مشروع "تادز"، أي دراسة علاج اكتئاب المراهقين (TADS)، بقيادة جون مارش الأستاذ بجامعة ديوك، ونشرت حصيلتها في دورية "أرشيف الطب النفسي العام".

وأفضت النتائج بعيدة المدى للمشروع إلى أن المرضى المراهقين الذين تلقوا مضاد الاكتئاب فلوكستين (بروزاك) وحده، أو مع جلسات العلاج النفسي المعروف "بالعلاج السلوكي الإدراكي" على مدى 36 أسبوعاً، تعافوا بشكل أسرع من المرضى الذين تلقوا جلسات العلاج النفسي فقط.

مخاطر الانتحار

لكن تناول مضاد الاكتئاب وحده يثير مخاوف حول سلامة استخدامه بالنسبة للمراهقين. فخلال المعالجة ظهر أن الذين تناولوا مضاد الاكتئاب وحده يتعرضون لمخاطر إقدام على الانتحار أعلى 15%، مقارنة بمن تلقوا الدواء والعلاج النفسي معاً 8%، والذين تلقوا العلاج النفسي فقط 6%، خاصة في المراحل المبكرة للمعالجة.

يقول الباحثون إن ذلك يشير إلى أن المعالجة بمضاد الاكتئاب قد تُسَرّع بالشفاء منه، لكن إضافة العلاج السلوكي الإدراكي يقدم احترازات أمان إضافية للمرضى الأكثر إقداماً على الانتحار.

ويؤكد مدير معهد الصحة العقلية توماس إنسِل أن اكتئاب المراهقين مرض خطير بالفعل، ويقتضي معالجة جادة تماماً. ويقدم "دراسة علاج اكتئاب المراهقين" دليلاً بالغاً لأسر المرضى والأطباء المعالجين على أن أكثر الطرق فعالية لعلاج اكتئاب المراهقين هي المعالجة المزدوجة.

فهي تؤكد لنا أن الدواء المضاد للاكتئاب مصحوباً بجلسات العلاج النفسي يعطي معالجة فاعلة وآمنة أيضاً لمساعدة المراهقين على التعافي من هذا المرض المعطل.

استجابات أفضل

وجاءت نتائج 36 أسبوعاً من المعالجة المزدوجة لعينة من 439 مريضاً مشاركاً في الدراسة منسجمة ومتسقة مع نتائج علاجهم بها لمدة 12 أسبوعاً فقط، عندما أورد معهد الصحة العقلية أن هذه الطريقة العلاجية قد أنتجت أفضل تحسن لدى المراهقين المرضى بالاكتئاب.

بل إن 18 أسبوعاً من المعالجة المزدوجة قد فاقت سرعة نتائجها المعالجات الأخرى بمعدل استجابة بلغ 85% مقارنة بمعدل 69% لمضاد الاكتئاب فلوكستين وحده، و65% للعلاج السلوكي الإدراكي وحده.

وعقب 36 أسبوعاً من المعالجة المزدوجة بقي معدل الاستجابة لها أعلى 86%، بينما بلغ معدل الاستجابة لكل من فلوكستين وحده أو العلاج السلوكي الإدراكي وحده، نحو 81%.

يقول المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور مارش إن كلاً من مضاد الاكتئاب فلوكستين والعلاج السلوكي الإدراكي يكمّل أحدهما الآخر، فمضاد الاكتئاب يساعد في تخفيف الأعراض البدنية للاكتئاب الرئيسي بسرعة نسبياً، والعلاج السلوكي الإدراكي يساعد المرضى على تنمية مهارات جديدة لمجابهة المشاعر الصعبة السلبية.

يذكر أن عينة المرضى المشاركين في الدراسة ضمت مزيجاً من المراهقين الصغار والكبار، الإناث والذكور، والأقليات الإثنية، ومختلف الأوساط الاجتماعية الاقتصادية، ما يعزز تمثيل نتائجها لأوسع نطاق من المراهقين.


المصدر: الجزيرة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 أبو خيثمة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أبحاث, أرض, الدماغية, الج

أدوات الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي الانتقال إلى العرض العادي
العرض المتطور العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 01:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع