« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مظالم وهدر كرامات وفساد تحرك الجموع الثائرة (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: في صحبة مالك بن نبي (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: قمة الوفاء (آخر رد :الذهبي)       :: إرتقاء العباد في مراتب الذكر (آخر رد :النسر)       :: مؤلف دو بولانفلييه: أول كتاب أوروبي يتعاطف مع نبي الإسلام (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-Sep-2007, 12:57 AM   رقم المشاركة : 1
الحصان الأبيض
مصري قديم



افتراضي هل ظهر جسد فرعون بعد الغرق , هل أحد تلك المومياويات المكتشفة هي لفرعون موسى

هل ظهر جسد فرعون بعد الغرق .!!!!!
يقول البعض أن القرآن قال هذا , و نتمهل قليلا فالقرآن الكريم كلام الله . و لقد ورد في القرآن أن بدن فرعون قد نجى , و أن في ذلك آيه , فكيف فسر المفسرون هذا , للأمانه سوف أطرح ما تحصلت علية من أقوال المفسرين بالكامل و من ثم مناقشتها , و أرجوا إن فاتني شيء إبلاغي عنه ....
يعتقد البعض أن رمسيس الثاني أو إبنه مرنبتاح هو فرعون موسى , مستندا على أن جسد فرعون قد ظهر بعد الغرق فحنط و حفظ و أختفي عن الأنظار فترة طويلة , ثم تم إكتشافه عام 1882 ثم كشف النقاب عن ذلك السر عام 1975 على يد الدكتور موريس بوكاي , فهل هذا الإعتقاد صحيح...
للموضوع أهمية عظيمة للفصل و التمييز بين الإعتقاد أن القرآن قد قال أن جسد فرعون ظهر بعد الغرق و بين أن هذا هو تفسير بعض المفسرين . فكلام المفسرين قد يتغير و أما القرآن الكريم فهو ثابت يغير و لا يتغير ...
ثم ماذا إن تم إثبات أن جسد فرعون لم يظهر بعد الغرق .... أو تم إكتشاف جسد فرعون موسى الحقيقي .

قال تعالى " وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ {90} آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ {91} فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ {92} " يونس
لقد بحثت في تفاسير الآية 92 فوجدت بعض التفاسير التي أقتبس منها التالي :
1- تفسير الجلالين - (فاليوم ننجيك) نخرجك من البحر (ببدنك) جسدك الذي لا روح فيه (لتكون لمن خلفك) بعدك (آية) عبرة فيعرفوا عبوديتك ولا يُقدِموا على مثل فعلك ، وعن ابن عباس أن بعض بني إسرائيل شكُّوا في موته فأُخرج لهم ليروه (وإن كثيراً من الناس) أي أهل مكة (عن آياتنا لغافلون) لا يعتبرون بها
2- التفسير المسير - فاليوم نجعلك على مرتفع من الأرض ببدنك, ينظر إليك من كذَّب بهلاكك; لتكون لمن بعدك من الناس عبرة يعتبرون بك. فإن كثيرًا من الناس عن حججنا وأدلتنا لَغافلون, لا يتفكرون فيها ولا يعتبرون.
3- و جاء في كتاب ‏الجامع لأحكام القرآن، الإصدار 1.48 للإمام القرطبي - الجزء 8. سورة يونس. الآية: 92 {فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون} قوله تعالى: "فاليوم ننجيك ببدنك" أي نلقيك على نجوة من الأرض. وذلك أن بني إسرائيل لم يصدقوا أن فرعون غرق، وقالوا: هو أعظم شأنا من ذلك، فألقاه الله على نجوة من الأرض، أي مكان مرتفع من البحر حتى شاهدوه قال أوس بن حجر يصف مطرا:

فمن بعقوته كمن بنجوته والمستكن كمن يمشي بقرواح

وقرأ اليزيدي وابن السميقع "ننحيك" بالحاء من التنحية، وحكاها علقمة عن ابن مسعود؛ أي تكون على ناحية من البحر. قال ابن جريج: فرمي به على ساحل البحر حتى رآه بنو إسرائيل، وكان قصيرا أحمر كأنه ثور. وحكى علقمة عن عبدالله أنه قرأ "بندائك" من النداء. قال أبو بكر الأنباري: وليس بمخالف لهجاء مصحفنا، إذ سبيله أن يكتب بياء وكاف بعد الدال

لأن الألف تسقط من ندائك في ترتيب خط المصحف كما سقط من الظلمات والسماوات، فإذا وقع بها الحذف استوى هجاء بدنك وندائك، على أن هذه القراءة مرغوب عنها لشذوذها وخلافها ما عليه عامة المسلمين؛ والقراءة سنة يأخذها آخر عن أول، وفي معناها نقص عن تأويل قراءتنا، إذ ليس فيها للدرع ذكره الذي تتابعت الآثار بأن بني إسرائيل اختلفوا في غرق فرعون، وسألوا الله تعالى، أن يريهم إياه غريقا فألقوه على نجوة من الأرض ببدنه وهو درعه التي يلبسها في الحروب. قال ابن عباس ومحمد بن كعب القرظي: وكانت درعه من لؤلؤ منظوم. وقيل: من الذهب وكان يعرف بها. وقيل: من حديد؛ قاله أبو صخر: والبدن الدرع القصيرة. وأنشد أبو عبيدة للأعشى:
وبيضاء كالنهي موضونة لها قونس فوق جيب البدن
وأنشد أيضا لعمرو بن معد يكرب:
ومضى نساؤهم بكل مفاضة جدلاء سابغة وبالأبدان
وقال كعب بن مالك:
ترى الأبدان فيها مسبغات على الأبطال واليلب الحصينا ,

أراد بالأبدان الدروع واليلب الدروع اليمانية، كانت تتخذ من الجلود يخرز بعضها إلى بعض؛ وهو اسم جنس، الواحد يلبة. قال عمرو بن كلثوم:
علينا البيض واليلب اليماني وأسياف يقمن وينحنينا

وقيل "ببدنك" بجسد لا روح فيه؛ قاله مجاهد. قال الأخفش: وأما قول من قال بدرعك فليس بشيء. قال أبو بكر: لأنهم لما ضرعوا إلى الله يسألونه مشاهدة فرعون غريقا أبرزه لهم فرأوا جسدا لا روح فيه، فلما رأته بنو إسرائيل قالوا نعم! يا موسى هذا فرعون وقد غرق؛ فخرج الشك من قلوبهم وابتلع البحر فرعون كما كان. فعلى هذا "ننجيك ببدنك" احتمل معنيين: أحدهما - نلقيك على نجوة من الأرض. والثاني - نظهر جسدك الذي لا روح فيه. والقراءة الشاذة "بندائك" يرجع معناها إلى معنى قراءة الجماعة، لأن النداء يفسر تفسيرين، أحدهما - نلقيك بصياحك بكلمة التوبة، وقولك بعد أن أغلق بابها ومضى وقت قبولها: "آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين" [يونس: 90] على موضع رفيع. والآخر - فاليوم نعزلك عن غامض البحر بندائك لما قلت أنا ربكم الأعلى؛ فكانت تنجيته بالبدن معاقبة من رب العالمين له على ما فرط من كفره الذي منه نداؤه الذي افترى فيه وبهت، وادعى القدرة والأمر الذي يعلم أنه كاذب فيه وعاجز عنه وغير مستحق له. قال أبو بكر الأنباري: فقراءتنا تتضمن ما في القراءة الشاذة من المعاني وتزيد عليها. ‏

4- و جاء في كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور الإصدار 1,34 , للإمام جلال الدين السيوطي وجدت في: المجلد الرابع.

أخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة رضي الله عنه قال: العدو والعلو والعتو في كتاب الله تجبر.

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما خرج آخر أصحاب موسى ودخل آخر أصحاب فرعون، أوحي إلى البحر أن أطبق عليهم، فخرجت أصبع فرعون بلا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل. قال جبريل عليه السلام: فعرفت أن الرب رحيم وخفت أن تدركه الرحمة فدمسته بجناحي، وقلت {آلآن وقد عصيت قبل} فلما خرج موسى وأصحابه قال: من تخلف في المدائن من قوم فرعون، ما غرق فرعون ولا أصحابه ولكنهم في جزائر البحر يتصيدون، فأوحي إلى البحر أن الفظ فرعون عريانا، فلفظه عريانا أصلع أخنس قصيرا، فهو قوله {فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية} لمن قال: إن فرعون لم يغرق، وكانت نجاته عبرة لم تكن نجاة عافية، ثم أوحي إلى البحر أن الفظ ما فيك، فلفظهم على الساحل وكان البحر لا يلفظ غريقا يبقى في بطنه حتى يأكله السمك، فليس يقبل البحر غريقا إلى يوم القيامة.

وأخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لما أغرق الله عز وجل فرعون {قال أمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل} قال لي جبريل: يا محمد لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في فيه مخافة أن تدركه الرحمة".

وأخرج الطيالسي والترمذي وصححه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن حبان وأبو الشيخ والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "قال لي جبريل: لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في في فرعون مخافة أن تدركه الرحمة".

وأخرج ابن مردويه عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم "أن جبريل عليه السلام قال: لو رأيتني وأنا آخذ من حال البحر فأدسه في فيه حتى لا يتابع الدعاء لما أعلم من فضل رحمة الله".

وأخرج الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "قال لي جبريل: ما كان على الأرض شيء أبغض إلي من فرعون، فلما آمن جعلت أحشو فاه حمأة وأنا أغطه خشية أن تدركه الرحمة".

وأخرج ابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "قال لي جبريل: يا محمد لو رأيتني وأنا أغط فرعون بإحدى يدي وأدس من الحال في فيه مخافة أن تدركه الرحمة فيغفر له".

وأخرج ابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنهما"سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال لي جبريل: ما غضب ربك على أحد غضبه على فرعون إذ قال (ما علمت لكم من إله غيري) (القصص الآية 38) (وإذ قال أنا ربكم الأعلى) (النازعات الآية 24) فلما أدركه الغرق استغاث وأقبلت أحشو فاه مخافة أن تدركه الرحمة".

أخرج أبو الشيخ عن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال: كانت عمامة جبريل عليه السلام يوم غرق فرعون سوداء.

وأخرج أبو الشيخ عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "قال لي جبريل: ما أبغضت شيئا من خلق الله ما أبغضت إبليس يوم أمر بالسجود فأبى أن يسجد، وما أبغضت شيئا أشد بغضا من فرعون، فلما كان يوم الغرق خفت أن يعتصم بكلمة الإخلاص فينجو، فأخذت قبضة من حمأة فضربت بها في فيه فوجدت الله عليه أشد غضبا مني، فأمر ميكائيل فأنبه وقال {آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه قال: بعث الله إليه ميكائيل ليعيره فقال {آلآن وقد عصيت قبل}.

وأخرج ابن المنذر والطبراني في الأوسط عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: أخبرت أن فرعون كان أثرم.‏ ‏

أخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {فاليوم ننجيك ببدنك} قال: أنجى الله فرعون لبني إسرائيل من البحر فنظروا إليه بعدما غرق.

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف وأبو الشيخ عن مجاهد رضي الله عنه في قوله {فاليوم ننجيك ببدنك} قال: بجسدك، كذب بعض بني إسرائيل بموت فرعون فألقي على ساحل البحر حتى يراه بنو إسرائيل أحمر قصيرا كأنه ثور.

وأخرج أبو الشيخ عن محمد بن كعب رضي الله عنه {فاليوم ننجيك ببدنك} قال: جسده ألقاه البحر على الساحل.

وأخرج ابن الأنباري عن محمد بن كعب رضي الله عنه {فاليوم ننجيك ببدنك} قال: بدرعك، وكانت درعه من لؤلؤ يلاقي فيه الحروب.

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن أبي صخر رضي الله عنه {فاليوم ننجيك ببدنك} قال: البدن الدرع الحديد.

وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن أبي جهيم موسى بن سالم رضي الله عنه في قوله {فاليوم ننجيك ببدنك} قال: كان لفرعون شيء يلبسه يقال له البدن يتلألأ.

وأخرج ابن الأنباري وأبو الشيخ عن يونس بن حبيب النحوي رضي الله عنه في قوله {فاليوم ننجيك ببدنك} قال: نجعلك على نجوة من الأرض كي ينظروا فيعرفوا أنك قد مت.

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله {فاليوم ننجيك ببدنك...} الآية. قال: لما أغرق الله فرعون لم تصدق طائفة من الناس بذلك، فأخرجه الله ليكون عظة وآية.

وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه في قوله {لتكون لمن خلفك آية} قال: لبني إسرائيل.

وأخرج ابن الأنباري عن ابن مسعود أنه قرأ "فاليوم ننجيك بندائك".

وأخرج ابن الأنباري عن محمد بن السميقع اليماني ويزيد البربري أنهما قرآ"فاليوم ننحيك ببدنك" بحاء غير معجمه.‏


5- و جاء في مختصر تفسير ابن كثير. الإصدار 1.22 , اختصار الصابوني , -: المجلد الثاني -90- وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين - 91 - آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين - 92 - فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون , التفسير: يذكر تعالى كيفية إغراقه فرعون وجنوده، فإن بين إسرائيل لما خرجوا من مصر وهم فيما قيل ستمائة ألف مقاتل سوى الذرية، اشتد حنق فرعون عليهم، فأرسل في المدائن حاشرين يجمعون له جنوده من أقاليمه، فركب وراءهم في أبهة عظيمة وجيوش هائلة لما يريده اللّه تعالى بهم، فلحقوهم وقت شروق الشمس، {فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون}، أي كيف المخلص مما نحن فيه؟ فقال: {كلا إن معي ربي سيهدين}، فأمره اللّه تعالى أن يضرب البحر بعصاه، فضربه فانفلق البحر، فكان كل فرق كالطود العظيم، وجاوزت بنو إسرائيل البحر، فلما خرج آخرهم منه، انتهى فرعون وجنوده إلى حافته من الناحية الأخرى، وهو في مائة ألف، فلما رأى ذلك هاله، وأحجم وهاب وهمَّ بالرجوع، وهيهات ولات حين مناص، فاقتحموا كلهم عن آخرهم، وميكائيل في ساقتهم، لا يترك منهم أحداً إلا ألحقه بهم، فلما استوسقوا فيه وتكاملوا، وهمَّ أولهم بالخروج منه أمر اللّه القدير البحر أن يرتطم عليهم، فارتطم عليهم، فلم ينج منهم أحد، وجعلت الأمواج ترفعهم وتخفضهم، وتراكمت الأمواج فوق فرعون، وغشيته سكرات الموت، فقال وهو كذلك: {آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين}، فآمن حيث لا ينفعه الإيمان {فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا}، ولهذا قال اللّه تعالى في جواب فرعون حين قال ما قال: {آلآن وقد عصيت قبل} أي أهذا الوقت تقول، وقد عصيت اللّه قبل هذا قيما بينك وبينه؟ {وكنت من المفسدين} أي في الأرض، {وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون}، وهذا الذي حكى اللّه تعالى عن فرعون من قوله هذا في حاله، ذلك من أسرار الغيب التي أعلم اللّه بها رسوله صلى اللّه عليه وسلم، ولهذا قال الإمام أحمد بن حنبل، عن ابن عباس قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لما قال فرعون آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل - قال، قال لي جبريل: لو رأيتني وقد أخذت من حال (حال البحر: طينه الأسود) البحر فدسسته في فيه مخافة أن تناله الرحمة" (ورواه الترمذي وابن أبي حاتم وقال الترمذي: حديث حسن). وقوله تعالى: {فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية}، قال ابن عباس وغيره من السلف: إنَّ بعض بني إسرائيل شكّوا في موت فرعون، فأمر اللّه البحر أن يلقيه بجسده سوياً بلا روح، ليتحققوا من موته وهلاكه؛ ولهذا قال تعالى: {فاليوم ننجيك} أي نرفعك على نشز من الأرض {ببدنك}، قال مجاهد: بجسدك، وقال الحسن: بجسم لا روح فيه، وقوله: {لتكون لمن خلفك آية} أي لتكون لبني إسرائيل دليلاً على موتك وهلاكك، وأن اللّه هو القادر الذي ناصية كل دابة بيده، وأنه لا يقوم لغضبه شيء، {وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون} أي لا يتعظون بها ولا يعتبرون بها، وقد كان إهلاكهم يوم عاشوراء كما قال ابن عباس: قدم النبي صلى اللّه عليه وسلم المدينة واليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: "ما هذا اليوم الذي تصومونه؟" فقالوا: هذا يوم ظهر فيه موسى على فرعون، فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم لأصحابه: "وأنتم أحق بموسى منهم فصوموه" (رواه البخاري عن ابن عباس).‏

إنتهى الإقتباس
ينفرد القرآن الكريم بسرد هذه المعلومة الهامة , و نحن على ثقة بصدق هذه المعلومة لأنها من عند المولى عز و جل علام الغيوب , أن بدن فرعون قد نجى بمشيئة و إرادة الله , و أن في ذلك آية يغفل عنها الكثير من الناس. لقد حاولت أن أجمع عدد من التفاسير و أعتقد أن هناك المزيد , و لكن بناءا على ما جمعت أعلاه و إستنادا على أقوال المفسرين خلصت لبعض النقاط الهامة :
1- النجاه : هناك إجماع على أن فرعون قد مات غرقا و أن هناك نجاه للبدن بدون روح , و تم تفسير كلمة نجاة على أنه ظهور , أما المقصود بكلمة بدن ففسرت على أنه جسد فرعون و البعض فسر الكلمة على أنها درع فرعون. كذلك البعض فسر أن البدن ظهر على نجوى من الأرض و البعض فسر أن البدن رمي على الساحل .
2- سبب النجاة : رجح البعض أن النجاة كانت بسبب شك بعض بني إسرائيل في موت فرعون . و البعض رجح أن النجاة كانت بسبب النداء . و البعض رجح أن نجاة البدن كانت آية لكل من خلف فرعون.
3- مراجع المفسرين : لم يرد في أحاديث رسولنا الحبيب تفسير لمعنى نجاة بدن فرعون , و ما المقصود بالبدن , كذلك لم يرد أي شيء عن النجاة في كتب و قصص أهل الكتاب , و هذا يرجح أن تفاصيل بعض المفسرين بنيت على إجتهاد بعض العلماء ...
4- التوثيق : نظرا للفارق الزمني بين زمن سيدنا موسى و بين زمن بعثة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام . و نظرا لأن قصة النجاة لم يكن يعرفها أحد من أهل الكتاب فما بالنا بغيرهم . فلم يكن موثق أو متداول أو متعارف أن بدن فرعون قد نجى بعد موت فرعون غرقا . و هذا يؤكد أن ماجاء به المفسرون هو إجتهاد و رأي . و إن كان هذا هكذا فذلك الرأي قابل للنقاش ...

و من خلال إطلاعي على التفاسير جائتني بعض التساؤلات مثل :
1- لقد ذكر سيدنا جبريل كيف أنه أغرق فرعون و كيف دس حال البحر في فم فرعون مخافة أن تدرك فرعون رحمة الله , و لم يذكر سيدنا جبريل أن بدن فرعون خرج من المياه أو ظهر على نجوى من الأرض . فلماذا لم يذكر سيدنا جبريل ذلك..! , ألا يعتقد البعض أن ظهور البدن هو الآية الهامة و أن ظهور البدن هو المقصود بالنجاة .... لماذا لم يذكر سيدنا جبريل ماذا حدث للبدن بعد أن دسه في حال البحر , و توقف حديث سيدنا جبريل عند هذا الحد و لم يذكر ماذا حدث بعد ذلك ...!
2- إن كان المقصود بالنجاة هو فقط ظهور البدن و أن هذا الظهور هو آية عظيمة فلماذا أختفى ذلك البدن بعد الظهور . و لم يشر أحد المفسرين أن البدن قد تم تحنيطه , ثم من يستطيع أن يفعل ذلك , أليس التحنيط هو تقديس و تخليد للميت حسب الطقوس الفرعونية , و كيف يستوي ذلك مع اليقين أن في موت فرعون آية , و هل بقى بعد موت فرعون و جنوده من يؤمن بصدق ذلك الفرعون الغريق و الذي مات شر ميته , من قام بتحنيطه إذن , هل هم الكهنه أم بني إسرائيل , كيف وصل الكهنه لبدن فرعونهم...!
3- و إن صح أن جسد فرعون قد ظهر بعد الغرق لكان أولى أن يسجل بني إسرائيل هذا في كتبهم أو على الأقل يتوارثون قصة هذا الظهور الهام في حكاياتهم و قصصهم و ماذا فعلوا بهذا البدن بعد ظهورة . و يفترض أنهم هم الذين شاهدوا ظهور بدنة و أن تلك الآية كانت لهم , و يفترض أن عدد كبير منهم شاهد هذا , و يفترض أن ذلك الظهور له نصيب كبير من الأهمية و أنه لا ينسى .
4- هل من رآى بدن فرعون بعد الغرق كان عددهم محدود و أنهم نسوا أن يخبروا باقي بني إسرائيل بذلك أو أنهم تعمدوا تجاهل ذلك الدليل القوي الدال على موت فرعون. ماذا عن شكهم أو شك الأجيال اللاحقة في صدق موت فرعون . هل كان عدم إنتشار هذا الخبر قد سقط سهوا. أم أن كان هناك إجماع على تجاهل ظهور البدن و ما صالحهم في الإجماع على إخفاء ذلك الخبر الهام .

و بمزيد من التدقيق في التفاسير و النقاط أعلاة خلصت إلى التالى :
1- لم أجد حديث لرسولنا الحبيب يفسر المقصود من نجاة بدن فرعون , و ما وجدت كان حديث سيدنا جبريل بأنه دس حال البحر في فيه فرعون .... و لم يذكر سيدنا جبريل أن البدن قد ظهر بعد الغرق...... و الحديث الثاني كان تساؤل رسولنا الحبيب عن يوم عاشوراء..... و خلصت أن رسولنا الحبيب لم يفسر لنا تفاصيل غرق فرعون و نجاة بدنه.
2- بعض المفسرين تحدث عن تفاصيل هامة و لم تكن تلك التفاصيل منقولة عن رسولنا الحبيب ... و لم تكن منقول عن أهل الكتاب , فأهل الكتاب ليس لديهم علم بأن البدن قد نجي على الإطلاق . و لقد كان مصدر معلومات المفسرين هو نقلا عن إجتهاد بعض علماء المسلمين , و لقد لاحظت أن لا إجماع على المقصود بالبدن فالبعض رجح أن المقصود هو الجسد , و البعض رجح أن المقصود هو الدرع . أو أنه أسم لشيء كان يلبسه فرعون . و البعض رجح أنه ألقي على نجوه من الأرض , و البعض ذكر أنه كان بدون ملابس...
3- يعتقد البعض أن سبب النجاة كانت بسبب عدم تصديق بعض بني إسرائيل بأن فرعون قد غرق , فأظهر الله لهم بدنه حتى يوقنوا بوفاته. و بالرجوع لقوله تعالى " {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }البقرة50 , تؤكد هذه الآية أن بني إسرائيل نظروا بأعينهم و كانوا شهودا لحادث الغرق , و نرى أن بني إسرائيل قد سجلوا حادث الغرق في كتبهم ( مثل سفر الخروج ) , و في المقابل لم يذكروا أنهم شاهدوا جسد فرعون أو أنهم شكوا في وفاته و لم يسجلوا أي شيء يدل على هذا في كتبهم. و كان أجدر بهم أن يذكروا ظهور جسد ذلك الفرعون الطاغية بعد الغرق حتى يؤكدوا للأجيال اللاحقة أنه بالفعل غرق إن كان ساور أحدهم الشك , فمن أين جاء الإعتقاد أن بعض بني إسرائيل شكوا أن فرعون قد غرق , لم يتبين لي مصدر هذه المعلومة.....
4- بالتمعن في القرءات المختلفة , مثل : ننجيك و ننحيك , ببدنك و بندائك , لاحظت أن هناك تكامل بين تلك القرءات , فهي جميعها صحيحة و تتكامل سويا لتعمق فهمنا للأحداث : في القراءة " بندائك " مع القراءة " ببدنك " تكامل, فنرى أن نداء فرعون الوارد في الآية 91 له علاقة بنجاة البدن و لم يكن شك بني إسرائيل هو المسبب للنجاة . و تشير الآيات أن النداء جاء متأخرا , و نعلم أن المولى عز و جل السميع البصير , علام الغيوب قد سمع النداء و نعلم أن بني إسرائيل لم يسمعوا هذا النداء و لم يسجلوه في كتبهم. و أشارت الآيات أنك يا فرعون تأخرت و لن ينفعك إيمانك الآن , و لكن سوف يكون في نجاة بدنك آية تدل على ردوخك وقت موتك و إقرارك بأن لا إله إلا الذي آمنت به بني إسرائيل و نجاة بدنك دليل على ندائك المتأخر و في ذلك آية يغفل عنها الكثير من الناس . و أما تكامل ننجيك و ننحيك فتدل أن البدن قد تم نجاته و تم تنحيتة و حفظة في ناحية ما من موضع الغرق ... و الله أعلم.

تحليلي للمقصود من نجاة البدن:
بالرجوع للآيات نرى أن القرآن ذكر لنا أن بدن فرعون قد نجى , و لكن هل النجاة و الظهور كلمتين مترادفتين , ألا تعني النجاة السلامة , و أن الظهور لا يعني السلامة و عليه لا يكفي ظهور الجسم بعد الغرق لكي نسمي ذلك نجاة . و ليس للتقارب اللفظي بين كلمة نجاة و نجوى من الأرض دليل قطعي أن يكون هذا هو تفسير الآيات.
أن تذكر الآيات أن في تلك النجاة آية و أن كثيرا من الناس عنها غافلين , نستشعر عمق تلك الآية , فليس الموضوع بتلك البساطة : أن يشك بني إسرائيل في غرق فرعون ( مع أنهم شهدوا إنشقاق البحر و عبورهم ثم غرق فرعون و جنوده الضخم عددهم ) , ثم يرمي البحر جسم فرعون فوق نجوى من الأرض لكي يوقنوا أنه مات ( و هل كان الأمر يتطلب أن يرمي البحر بجسد فرعون أو حتى جميع أجساد جنود فرعون حتى يوقن بني إسرائيل أن فرعون قد مات أو حتى أي من جنوده) , ثم يكون في ذلك عبرة لهم و لكل من شاهد الجسد بعد خروجه من الماء , و مع ذلك لم يرد أي دليل يوحى بأن أحد من أهل الكتاب أو غيرهم قد شاهد بدن فرعون بعد الغرق.
إذن : لاشك أن البدن قد نجى و لكن لم يشاهده أحد . بمعنى أعمق ندرك أن البدن قد نجي و لكنه لم يظهر, و هذا يرجح أن البدن مازال مدفون في مكان ما من موضع الغرق....
- إذا سقط أي بني آدم في الماء و شارف على الغرق , و إن تمكن من الخروج أو تم إخراجه قبل الموت عندها نقول أن ذلك الشخص قد نجى من الغرق .
- و إذا مات ذلك الشخص و هو في الماء فعندها:
o إما أن يبقى بدنه في الماء فيتحلل و يتعفن و تأكل منه الآسماك و عندها لا الشخص نجى ( فلقد مات ) و لا بدنه نجى ( لأن بدنه تحلل ).
o و إما أن يرمى بدنه الى الشاطئ أو يطفوا فوق سطح الماء , و نرى هنا أن الشخص لم ينجوا ( بسبب موته ) و لكن ماذا لو أكلته السباع أو الطيور الجارحة , ماذا إن تعفن , لذلك قد يعتبر البعض أن خروج البدن من الماء هو نجاة و ذلك مجازا لأنه إن بقى في الماء فسوف يتحلل .
- و لكن ماذا إن مكث البدن في محل الغرق و لم يتعفن و لم يتحلل , ألا نقول عندها أن البدن قد نجى مما يلحق بأبدان الغرقى . مع ملاحظة أن أحد القراءات لكلمة " ننجيك " جاءت بالتشديد , و قد يفهم منها دوام النجاة و هو الحفاظ على البدن من التحلل و دوام الحفاظ على سلامته , و لا يصح أن يفهم منها دوام الظهور.
إذن : لاشك أن فرعون قد مات غرقا و لكن بدنه على الأرجح قد نجى مما يلحق بأبدان الغرقى من تحلل و تعفن أي أن البدن محفوظ بإرادة المولى عز و جل في مكان ما من موضع الغرق .....

و عليه وصلت للتالي :
أخبرنا القرآن أن البدن قد نجى و لم يخبرنا أن البدن قد ظهر ..... أن ظهور بدن فرعون هو رأي المفسرين , فلماذا لا يكون للآيات معنى و تفسير أعمق . لماذا لا يكون المقصود هو نجاة البدن مما يلحق بالغرقى من تحلل و تعفن . أي أن البدن مدفون في موقع الغرق و مازال محفوظ على هيئته حين الغرق و بشكل جيد , بدون تحنيط و بدون عناية بشرية. فالمنجى هو القوي العزيز... و أن بدن فرعون سوف يكتشف بإذن الله عن قريب , و يكون هو آية ناطقة ....

و أما لماذا قرب وقت ظهور بدن فرعون ... فلا يخفى على أحد الإهتمام الكبير بعلوم الآثار و الإهتمام بالمومياوات و الإنبهار بعلم التحنيط و خصوصا عند الفراعنة فلقد برعوا في الحفاظ على أبدان موتاهم عن طريق التحنيط . و أهمية براعتهم في علوم التحنيط لا تظهر بعد الموت مباشرة بل بعد مرور آلاف السنين أي في وقتنا الحالي , و في ظهور بدن فرعون الذي تم حفظة بدون تحنيط و بقدرة المولى عز و جل و بمشيئتة , آية عظيمة كان الناس في غفلة عنها و لم يرد عند أي من شعوب العالم و كتبهم في الماضي و الحاضر ما يشير لأن البدن قد نجى .

فقط ينفرد القرآن الكريم بذكر أن البدن قد نجى , و القرآن صادق و إن شاء الله عندما يتم العثور على هذا البدن يكون في ذلك دليل مادي قطعي و آية عظيمة و فتح عظيم .....

و ما وصلت إليه هو حسب فهمي و تحليلي لتفاسير علمائنا الأفاضل للآيات الكريمة و إجتهاد أدعوا الله أن يتقبله مني و أن ينور قلوبنا جميعا لما فيه الخير. إن كنت قد أصبت فذلك توفيقا من المولى عز و جل و إن كنت غير ذلك فهو من نفسي . و بالله عليكم تحققوا مما كتبت و بتحفظ فربما كان للآيات معنى أعمق و أقوى, ربما قد فاتني شيء , ربما كان في بعض ما كتبت حقيقة .

لا أقول أنني أفسر في الآيات , و لكن لا أستطيع الصمت عن شيء أدركته أو أكتم شيء أعتقد أنه حقيقة. و أؤكد للجميع أن ما وصلت إليه لا يكون صحيح إلا إن تم العثور على بدن فرعون .

في يقيني عدم ركون إلى أن تلك المومياوات المعروضة في المتاحف أحدها هو فرعون موسى , فحالة تلك المومياوات يرثى لها لولا عناية علماء الآثار . و بإذن الله أنا على يقين أنه عندما يريد المولى عز و جل أن يحفظ بدنا فيكفي أن يقول له كن فيكون و ذلك بدون تحنيط و بدون تدخل من البشر , و ليكن بإذن الله في إكتشاف بدن فرعون آية مادية قوية دامغة تؤكد قدرة المولى عز و جل على فعل ما يريد كيف يريد , و تؤكد تفرد القرآن الكريم في وصف أمر من الأمور الغيبية و التي حتى من عاصرها من بني إسرائيل لم يدركها و لم يسجلها في كتبهم , إنه أمر نجاة بدن فرعون موسى . فهم يعلمون كما نعلم أن فرعون قد غرق و لكنهم لا يعلمون أن البدن قد نجى..

لقد وصلت و بشكل مبدئي أن الغرق تم في مياه النيل و ليس في البحر الأحمر , و رجحت أن مكان الغرق هو منطقة جنوب الدلتا , و ذلك بناءا على عدة دلائل و أسباب ..... ذكرت بعضها في مشاركة سابقة .... للموضوع بإذن الله بقية ...
و وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير و الصلاح ...

لقراءة أصل الموضوع يمكن لكم الرجوع للموضوع الذي كتبته و وضعته في الرابط للرابط
http://www.islamonline.net/discussio...=6062&tstart=0







 الحصان الأبيض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2007, 11:14 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اشكرك أخي الحصان الأبيض على تحليلك , وإن كنت في هذه الأمور الجدليه أكتفي دائما بقول الله

قال تعالى " وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ {90} آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ {91} فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ {92} " يونس


طالما انه شيء لا يؤثر في العقيده . والله الموفق













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Sep-2007, 03:41 PM   رقم المشاركة : 3
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

شكرا لك أخي وبحثك جدير بالدراسة والرد عليه ، لذلك أقتبس لك هذا الرد ..
غرق فرعون
ومن تلك الحقائق التي ذكرت في القرآن , وحاول البعض أن يشكك فيها قصة غرق فرعون ونجاته ببدنه كما قال تعالى " اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية " يونس 92 والمعروف أن التوراة تروي أن فرعون غرق ومن معه , ولا تضيف شيئا إلى ذلك , أي لا تتحدث عن إخرجه من اليم وحفظ جثته .
وقد ظل هذا الشك عندهم قائما إلى أن اكتشفت مومياء "مرنفتاح بن رعميس الثاني " في مدفن بوادي الملوك بمصر عام 1898 م وحفظت في متحف القاهرة حتى جاء الدكتور " بوكاي " الطبيب الفرنسي , وحاول كشف سر بقائها , فقام بإجراء عدة فحوص واختبارات عليها , وشاركه فيها مجموعة من أساتذة الآثار العرب , ثم نقلت المومياء إلى باريس حيث خضعت لعدة تجارب أخرى .
وظهر من خلال الفحوصات بما لا يدع مجالا للجدل أن الجثة قد أصابها الغرق , وأنها تحمل آثار كدمات وضربات في أنحاء مختلفة من الجسد , يبدو أنها أصابتها نتيجة تلاطم الأمواج التي كانت تقذف به بين الصخور قبل موته وهو يصرخ " آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل "
ثم أعد الرجل " بوكاي " كتابا بعنوان " التوراة والقرآن والعلم " ذكر فيه قصة فرعون وموسى عليه السلام , وسجل فيه أن فرعون الذي جاء ذكره في القرآن الكريم لابد أن يكون مرنفتاح بن رعميس الثاني , وإنه توفي فعلا في مطاردته لبني إسرئيل , وإن جثته لم تغرق نهائيا بل انتشلت , أو ربما لفظتها الأمواج .
وهكذا شاء الله سبحانه أن يحفظ ذلك البدن بالتحنيط حتى يكتشف أمره في العصر الحديث ؛ ليعلم الناس أن القرآن هو الحق .






 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2007, 12:13 AM   رقم المشاركة : 4
الحصان الأبيض
مصري قديم



افتراضي الدكتور موريس بوكاي

موريس بوكاي : هو جراح فرنسي ولد عام 1920

كان رئيس العيادة الجراحية في جامعة باريس و لقد كان له جدين كبيرين في مجال الطب و لكنه تميز عنهما و أصبح معروف بسبب اهتمامه بالدين و خصوصا الدين الإسلامي و القرآن.

يقال أنه كان طبيب الأسرة الملكية السعودية في عهد الملك فيصل و أثناء تلك الفترة أهتم بالقرآن الكريم في فهم معاني الآيات و مقارنتها بما جاء في التوراة, ثم قارن بين ما جاء في الكتابين و ما يعرفه من العلوم الحديثة.

بعد عشرة سنوات من البحث و تحديدا عام 1976 لخص ما وصل إليه من أبحاث في رسالة أرسلها لوكيل الأكاديمية الطبية الفرنسية للطب. كان مضمون الرسالة عن القرآن و العلم. لقد وجد توافق بين بعض العلوم الحديثة المتعلقة بعلم وظائف الأعضاء و بين معاني بعض الآيات الواردة في القرآن الكريم. و طبقا لما توصل إليه بوكاي, أن القرآن سبق (و بزمن كبير) العلماء المعاصرين في وصف ظواهر علمية لم يكتشفونها إلا حديثا.

لقد سميت كتابات موريس بوكاي " بالبوكيليسم " نسبة لأسمه و لقد أثارت أفكار بوكاي نقاط جدلية بين أوساط العلماء و المختصين و ذلك بين مؤيد و معارض.

أيضا عام 1976 أقد بوكاي على نشر كتاب بالفرنسية تحت إسم " التوراة و القرآن و العلم ". في هذا الكتاب شرع في تحليل نصوص و كتابات عن الكتب المقدسة على ضوء المعرفة العلمية الحديثة.

لقد أنتشر هذا الكتاب و ترجم لعدة لغات و صدرت أول نسخة باللغة العربية عام 1983 " جمعية الدعوة الإسلامية – في طرابلس – الجماهيرية الليبية " و ذلك تحت إسم " القرآن الكريم و التوراة و الإنجيل و العلم "




Bibliography:
La Bible, le Coran et la science. 1976.English translation by Alastair D. Pannell and the author: The Bible, The Qur’an and Science. Islamic Call Society, Tripoli, 1976.
What is the Origin of Man. Seghers, 1988.
Réflexions sur le Coran by Mohamed Talbi & Maurice Bucaille .Seghers, 1989.
Mummies of the Pharaohs - Modern Medical Investigations. St. Martins Press, 1990. This book won a History Prize from the Académie Française and another prize from the French National Academy of Medicine.
Moses and Pharaoh, the Hebrews in Egypt. NTT Mediascope Inc, 1994.

لقد رجح الدكتور/ موريس بوكاي أن فرعون الخروج هو " منبتاح " مستندا على التوراة و على أقوال أغلب الباحثين ( ليس هناك إجماع بينهم على شخص واحد , هناك من يعتقد انه تحتمس الثالث أو منحوتب و غيره ....)
لقد تحصلت على كتاب "القرآن الكريم و التوراة و الإنجيل و العلم " و الذي هو أحد مؤلفات الدكتور / موريس بوكاي. و لقد ذكر بعض التفاصيل الهامة عن مومياء الفرعون منبتاح و أقتبس من كتابة – الصفحة 269 حتى 271 :

" - مومياء الفرعون منبتاح :
في العلم 1898 بوادي الملوك بطيبة اكتشف لوريت Loret مومياء منبتاح ابن رمسيس الثاني , و كل شيء يسمح بالإعتقاد بأنه فرعون الخروج- و من هناك نقلت المومياء إلى القاهرة و رفع إليوت سميث Elliot Smith عنها أربطتها في 8 يوليو 1907.

و يصف إليوت سميث في كتابه The Royal Mummies ( المومياء الملكية ) ( 1912 م ) بروتوكول هذه العملية و فحص الجثة. و في ذلك الوقت كانت المحافظة على المومياء مرضية بالرغم من بعض التدهورات في نقاط عدة. و منذ هذا التاريخ و المومياء معروضة للزوار بمتحف القاهرة, مكشوفة الرأس و الرقبة , أما بقية الجسم فهو مغطى بقطعة من القماش لدرجة أنه حتى هذه الشهور الأخيرة لم يكن المتحف يملك صورا فوتوغرافية عامة لجسم المومياء سوى تلك التي يحتوي عليها كتاب أ . سميث ( 1912 م )

و في يونيو 1975 سمحت السلطات المصرية العليا بدراسة أجزاء جسم فرعون التي كانت مغطاة حتى ذلك الوقت كما سمحت لي بأخذ بعض الصور. و عندما أقمت المقارنة بين حالة المومياء الحالية و ما كانت عليه منذ أكثر من 60 عاما أتضح جليا أن حالة المومياء قد تدهورت و أن هناك أجزاء منها قد إختقت. فقد عانت الأنسجة المحنطة الكثير على أيدي البشر بالنسبة لبعض الأجزاء و بسبب آفة الزمن لأجزاء أخرى.

و سبب هذا التدهور الطبيعي يتضح تماما بتعدل ظروف الإحتفاظ بالمومياء منذ أن اكتشفت المومياء في نهاية القرن التاسع عشر في قبر بمدفن مدينة طيبة حيث كانت منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام. و هي معروضة الآن تحت واق زجاجي بسيط لا يفصلها بشكل تام عن الجو الخارجي و لا يمنع تلوثها بالجسيمات الميكروبية, كما أنها عرضة لفرق درجات الحرارة و غير محمية مما قد يصيبها بسبب الرطوبة الموسمية. لكل هذه الأسباب فالمومياء بعيدة كل البعد عن الظروف التي سمحت لها بأن تعبر ثلاثة آلاف سنة على وجه التقريب في حمى من كل أسباب التدهور هذه. لقد فقدت حماية أربطتها و ميزة المكوث بوسط مغلق في قبر حيث درجة الحرارة أكثر استقرارا و الهواء أقل رطوبة من جو القاهرة في بعض فترات السنة. و لا شك أنها قد عانت في مدافن طيبة نفسها من زيارات القوارض أو لصوص القبور, و ذلك كما هو محتمل منذ زمن بعيد جدا, و قد تسبب هؤلاء في بعض الأضرار , و بالرغم من ذلك فقد كانت الظروف. فيما يبدوا أكثر مواءمة من اليوم لمقارنة آفة الزمن.

و في أثناء فحص هذه الموياء في يونيو 1975 بدأت بمبادرتي دراسة خاصة. فقد قام الطبيبان المليجي و رمسيس بدراسة طبية بالأشعة السينية. على حين قام الدكتور مصطفى المنيلاوي بفضل ثغرة في جدار القفص الصدري الداخلي بدراسة جوف القفص الصدري و البطن و قد حقق بذلك أول دراسة بالمنظار الداخلي Endoscopie على مومياء. و قد سمح هذا برؤية و تصوير بعض التفاصيل الهامة جدا داخل الجسم نفسة. و مع الدراسة الميكروسكوبية لبعض أجزاء صغيرة وقعت تلقائيا من جسم المومياء, و هي دراسة سيقوم بها بباريس البرفيسور مينو Minnot و الدكتور دوريجون Durigon , ستكتمل الدراسة الطبية الشرعية العامة التي سيقوم بها البرفسور سيكالدي Ceccaldi . و إنه لمما يؤسفني حقا أن نتائج هذه الأبحاث لم تكتمل في اللحظة التي ينتهي فيها تحرير هذا الكتاب.

و لكن ما يمكن استنتاجة من هذه الدراسة هو ملاحظة آفات عظيمة عديدة مع ثغرة في مادة الجسم – ربما كان بعض منها قاتلا – دون أن يكون ممكنا الآن القول بما إذا كان بعض منها قد حدث قبل أو بعد موت فرعون. فهذا الفرعون قد مات إما غرقا على حسب روايات الكتب المقدسة , و إما بسبب رضوض عنيفة جدا سبقت ابتلاع البحر له أو ربما للسببين معا.

إن ربط كل هذه الآفات بالتدهورات التي تحدثنا عن أسبابها تجعل عسيرا الإحتفاظ جيدا في المستقبل بهذا الجسم المحنط ما لم تتخذ إجراءات الإنقاذ الازمة في مستقبل قريب جدا. و سيكون من شأن هذه الإجراءات أنها ستجنبنا فقدان الشاهد المادي الوحيد الباقي حتى يومنا.. الشاهد على موت فرعون الخروج و على النجاة التي أرادها الله لجسدة.

و أنه لمما يرجى دائما أن يعمل الإنسان على الإحتفاظ بشواهد على تاريخه , و لكن المعنى به هنا هو شيء أكثر من هذا, إنها شهادة مادية في جسد محنط على من عرف موسى و عارض طلباته و طارده في هروبه و مات في أثناء هذه المطاردة. و أنقذ الله جثته من الهلاك التام ليصبح آية للناس كما هو مكتوب في القرآن.

انه بيان رائع لآيات القرآن , ذلك الذي يخص بدن فرعون و الذي تهبه قاعة المومياءات الملكية بدار الآثار بالقاهرة لكل من يبحث في معطيات المكتشفات الحديثة عن أدلة على صحة الكتب المقدسة. "
إنتهى الإقتباس

اتضح لي و بشكل جلي ان هناك فرق كبير ما بين تفاصيل الخبر الذي جاء في كتاب الدكتور موريس بوكاي و بين التفاصيل المنتشرة التي تحكي القصة بشكل مغاير. و أتسائل لماذا هذا الاختلاف, هل كان هذا متعمد , أم كتبه شخص ليس ملم بالتفاصيل بشكل جيد و بحسن نية حاول نشر الخبر, فأكمل من خيالة تفاصيل تجعل من الخبر الذي وصلة قصة طويلة.


نعم وصل الدكتور موريس إلى حقائق قيمة يجب فهمها جيدا و الاستفادة من تفاصيلها و خصوصا أنه كان دقيق في وصفة كيف وصل لتلك الحقائق و ذكر مجهود الغير و الذي بنى رأيه على أساسة. لقد تحلى بالأمانة العلمية و أوصل لنا حقائق جيدة و لكنه فقط رجح و لم يتثبت من صحة أن يكون مرنبتاح هو فرعون موسى ...

بعض ما وجدت هو أن البعض صاغ بعض الكلام الجيد ضمن قصة و أحداث لم تكن دقيقة بل ليست صحيحة و بأسلوب مبالغ فيه , ليس المهم تغليف الخبر بأسلوب جذاب , بل الأهم طرح الخبر بكل أمانه علمية , فإذا كان الخبر صحيح عمت الفائدة و أما إن كان فيه سهو أو خطأ يمكن لمن يسمع الخبر المساعدة في وزن الخبر و الاستفادة من المجهود المبذول بشكل علمي منطقي صحيح.


أبحث عن إجابة بعض الإستفسارات:

- كيف تأكد للعلماء أن هذه الممياء هي للفرعون منبتاح و هل يمكن عمل تحليل للجينات مع بدن رمسيس الثاني للتحقق من ذلك و إين ورد ذلك الدليل , مع التذكير أن موريس بوكاي نفسة لم يذكر نتائج تلك التحاليل في كتابة ....

- ما هي تفاصيل نتائج الدراسات التي أشار إليها الدكتور موريس في كتابه. عرفت أنه توصل لأن ذلك الفرعون قد يكون مات غرقا و لكن الأدلة تهمني , لم أتحصل على أدله مباشر و لكن البعض نقل الخبر بشكل غير دقيق, فوجدت البعض يقول أنهم و جدوا طحالب بحرية و آخرين يقولون أنهم وجدوا ملح البحر.... أريد أعرف الخبر الحقيقي.

و الملح معروف أنه كان و مازال يستخدم للتحنيط و ليس مستغربا وجودة علة مموياء ...

و أما عن الطحالب فلم أجد مصدر المعلومة فقط هي أقوال تتناقل و لا مصدر و لا أصل لها ..

و يقول البعض أن عظمة قد تكسر و لم يتضرر الجلد و اللحم و مصدر هذه المعلومة أيضا مجهول فلم يقل موريس بوكاي هذا و الأهم معرفة أن موجة عاتية تمزق الجسم قبل تكسر العظم و أن يكون العظم مكسور و اللحم سليم فلا يعني ذلك أن الشخص مات غرق , تخيلوا معي شخص يسقط من أرتفاع كبير و يسقط في الماء , هل تعلمون ماذا سيحدث له , أيد سوف ينفتح بطنة و يتمزق جسمه ... فلطمة الماء هذه جد شديدة...

و أخيرا يستطيع أطباء و من خلال التشريح و فحص الرئة تشخيص سبب الموت غرقا و لكن ممياء مرنبتاح لا يوجد بها رئة و لقد وضح الدكتور موريس أن كان بها فتحة و حالتها سيئة.....

أخوتي ربما التسرع في نشر خبر غير صحيح يكون مضر أكثر من أن ينفع لذلك التحقق من صحة الخبر و مصدرة مهم جدا .... كتاب موريس بوكاي موجود في الأسواق و موجود

.
هذا رابط لكتاب القرآن والانجيل والتوراة والعلم ولكن بالانجليزية...
http://saaid.net/book/open.php?cat=92&book=1494







 الحصان الأبيض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Oct-2007, 11:16 PM   رقم المشاركة : 5
امير طيبه
مصري قديم
 

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخى العزيز
الحصان الابيض
اريد ان اسألك سؤال :
هل خاطب الله سبحانه وتعالى فرعون قبل ان يغرق
وقال له
(اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك ايه)
ام قالها له بعد الغرق؟؟
وما المقصد بـمن خلفك
اهو الملك الذى سيتولى الحكم من بعده
ام الطرف اللذى يشاهد الامر
لان الله قال:
فلما ترائى الجمعان قال اصحاب موسى انا لمدركون...
والترائى يكون دائما من طرفين امام طرف ثالث
انا فى انتظار ردك اخى الغالى
انت مثقف للغايه ومعلوماتك قيمه جدا وعلى الحياد
ويسعدنى ان تكون صديقى
فأفكارك تقارب افكراى وتثقل المعلومات اللتى حصلت عليها طوال عمرى
واخيرا
شكرا لك اخى الحصان الابيض
بارك الله لنا فيك













التوقيع

عاشق تاريخ بلادى

محمد جلهوم

 امير طيبه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jul-2008, 12:45 PM   رقم المشاركة : 6
الحصان الأبيض
مصري قديم



افتراضي

أخي أمير طيبة
أعتذر منك و من الجميع لتغيبي ليس فقط عن ساحتكم و لكن عن عدد كبير من الساحات
أشكرك على كلماتك الطيبة و مدحك لي و هذا من لطف أخلاقك و لكن كل ما قدمتة هو فقط كلمات و منطق و حتى الآن ليس لدي دليل مادي على صدق ما رميت إليه و إنما وضعت بعض ما فكرت فيه للإستفادة من الذين يستطيعون المساعدة بالمعلومة الصحيحة و على الأقل أنبه لضرورة التحقق من الأخبار و فحصها جيدا قبل نشرها حتى لا تعطي نتائج عكسية
عن أسألتك أعتذر عن عدم إجابتي لها فكل شيء محتمل و إن شاء الله عندما تنجلي التفاصيل ستتضح الصورة للجميع ,
و شكرا لإهتمامك و شكرا للجميع







 الحصان الأبيض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Aug-2008, 02:18 AM   رقم المشاركة : 7
مؤمن محمد سالم
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤمن محمد سالم

 




(iconid:31)

الأخوه الأفاضل,
أهدى إليكم ماتوصلت إليه من نتيجة ودليل قاطع بإرادة الله لايقبل الشك لتحديد من أين أتى فرعون وقومه إلى مصر . وهما موضوعان حصريان لى على منتدى التاريخ,فتفضلوا على هذين الرابطين تجدونهما
أولا : موضوعى عن فرعون هكسوسى.من قال إنه مصرى؟ وهو موضوع ذو مفاجئات عديده على هذا الرابط http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=49427
ثانيا: موضوعى دفاعا عن مصر وعنوان النص( آيه قرءانيه ستعيد كتابة تاريخ مصر)وهو موضوع حصرى بدلائل جديده أقدمها لكم أنا العبد الفقير لله مع الشرح المفصل على هذا الرابط http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=49856
ولكم جزيل الشكر ولكن إعلموا أن الله يؤتى الحكمة من يشاء من عباده.













التوقيع

مؤمن محمد سالم - مصر
مهتم بالشؤون والقضايا التاريخيه

 مؤمن محمد سالم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Aug-2008, 09:49 AM   رقم المشاركة : 8
الحصان الأبيض
مصري قديم



افتراضي

أخي مؤمن
http://www.egyptsons.com/misr/thread53572.html

إطلع على هذا الرابط و ستجد فيه معلومات كثيرة تهمك
ثم تأكد من معلوماتك عن طريقة طرد الهكسوس و الحروب التي إستمرت سنوات ,
علية القوم في كل زمان و مكان يهتمون بعلوم و أخبار الأمم الأخرى , و لايتساوون مع العامة و الذين ليس لهم الإهتمام إلا القليل , و هذا يؤكد معرفة آل فرعون بما حدث مع الأمم الأخرى

ثم إن الأمور التي حدثت مع نوح و بقية الأنبياء هي أمور عظيمة و من لم يكن يعرفها يا إما جاهل أو كان يعيش على كوكب آخر , فهذه الأمور ليست صغيرة و ليست روتينية , و إليك مثال إنفجار مفاعل تشرنوبيل , من هم في عصرنا و لا يعرفون عن هذا , طبعا لا نتكلم عن الأطفال و الأميين بل نتكلم على علية القوم في أي مكان
و مثال آخر أحداث 11 سبتمبر من هل هي من الأحداث الخفية

مثلا لو عامل أمريكي أخبر أصحابة أن ينتبهوا كي لا يحدث معهم ما حدث في تشرنوبيل, أعندها عندما أسمع هذا الكلام , أيجوز أن أقول أن لدي دليل قاطع بأن هذا العامل هو ليس أمريكس بل هو ....

أو عندما أذكر لأحد عن أحداث 11 سبتمبر عندها أكون أمريكي.
يا أخي لا يعد تذكير مؤمن آل فرعون قومة بما حل بالأمم السابقة دليل أنه مش من مصر
فكر في هذا االكلام جيدا و وزن الأمور
و أجعل حماستك و جهد في محله
في الرابط الذي بعثته لك هناك آراء مختلفة و متنوعة ومعلومات قيمة
و لي مشاركات هناك تحت إسم غريب الدار
و أهلا و سهلا بك







 الحصان الأبيض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Aug-2008, 02:52 PM   رقم المشاركة : 9
تحتمس الثالث
مصري قديم
 
الصورة الرمزية تحتمس الثالث

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحصان الأبيض مشاهدة المشاركة
   ثم إن الأمور التي حدثت مع نوح و بقية الأنبياء هي أمور عظيمة و من لم يكن يعرفها يا إما جاهل أو كان يعيش على كوكب آخر , فهذه الأمور ليست صغيرة و ليست روتينية

عذرا على المقاطعة ولكن لدي سؤال هنا:
السؤال:طالما أن الأمور التي حدثت مع نوح و بقية الأنبياء هي أمور عظيمة و من لم يكن يعرفها يا إما جاهل أو كان يعيش على كوكب آخر , فهذه الأمور ليست صغيرة و ليست روتينية على حد قولك,فلماذا لم يدونها المصريون القدماء في تاريخهم؟
المصريون دونوا كل شئ في حياتهم وبالتفصيل,فلماذا لم نجد نقشا أو رسما مصريا يصور قصة قوم نوح أو قوم عاد وثمود الذين عاشوا على جزيرة العرب؟
لماذا لم يسجلها المصريون في آثارهم ولو حتى بنقش واحد أو برسم صغير؟
إن هذا دليل قوي على أن المصريين لم يعلموا شيئا عن هذه الأقوام البعيدة عنهم ولايعلمون ماحدث لهم.
فمصر في ذلك الوقت كانت أشبه بجزيرة معزولة,ودولتها كانت في وادي النيل والدلتا فقط,فمن الشرق البحر الأحمر وسيناء,ومن الشمال البحر المتوسط,ومن الغرب الصحراء الغربية القاحلة ومن الجنوب الشلالات..كل ذلك أدى إلى إنعزال مصر وحمايتها الطبيعية أيضا من الأعداء..وهذا الإنعزال عن الوسط المحيط هو سر من أسرار الإبداع والحضارة العظيمة التي وصلت إليها مصر آنذاك.
والحماية الطبيعية لوادي النيل والدلتا وفرت البيئة الخصبة للمصري القديم لكي يبني حضارته.






 تحتمس الثالث غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Aug-2008, 03:02 PM   رقم المشاركة : 10
مؤمن محمد سالم
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤمن محمد سالم

 




(iconid:31) إليكم دليل حصرى جديد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحصان الأبيض مشاهدة المشاركة
   أخي مؤمن
http://www.egyptsons.com/misr/thread53572.html

إطلع على هذا الرابط و ستجد فيه معلومات كثيرة تهمك
ثم تأكد من معلوماتك عن طريقة طرد الهكسوس و الحروب التي إستمرت سنوات ,
علية القوم في كل زمان و مكان يهتمون بعلوم و أخبار الأمم الأخرى , و لايتساوون مع العامة و الذين ليس لهم الإهتمام إلا القليل , و هذا يؤكد معرفة آل فرعون بما حدث مع الأمم الأخرى

ثم إن الأمور التي حدثت مع نوح و بقية الأنبياء هي أمور عظيمة و من لم يكن يعرفها يا إما جاهل أو كان يعيش على كوكب آخر , فهذه الأمور ليست صغيرة و ليست روتينية , و إليك مثال إنفجار مفاعل تشرنوبيل , من هم في عصرنا و لا يعرفون عن هذا , طبعا لا نتكلم عن الأطفال و الأميين بل نتكلم على علية القوم في أي مكان
و مثال آخر أحداث 11 سبتمبر من هل هي من الأحداث الخفية

مثلا لو عامل أمريكي أخبر أصحابة أن ينتبهوا كي لا يحدث معهم ما حدث في تشرنوبيل, أعندها عندما أسمع هذا الكلام , أيجوز أن أقول أن لدي دليل قاطع بأن هذا العامل هو ليس أمريكس بل هو ....

أو عندما أذكر لأحد عن أحداث 11 سبتمبر عندها أكون أمريكي.
يا أخي لا يعد تذكير مؤمن آل فرعون قومة بما حل بالأمم السابقة دليل أنه مش من مصر
فكر في هذا االكلام جيدا و وزن الأمور
و أجعل حماستك و جهد في محله
في الرابط الذي بعثته لك هناك آراء مختلفة و متنوعة ومعلومات قيمة
و لي مشاركات هناك تحت إسم غريب الدار
و أهلا و سهلا بك

أولا ,حتى يكون النقاش هادئا أنصحك أن لا تبدأ بإرسال التعبيرات التى تسوء إلى شخصى ,فقد نصحتنى بالتفكير جيدا(وكأننى متخبط فى تفكيرى),ونصحتنى بوزن الأمور(وكأننى لاأعى ماأقول أو ماأكتب),ونصحتنى بأن أن أجعل حماستى وجهدى فى محله(وكأننى أركض فى ساحة كبيره وبدون هدف)
.إننى أفطن جيدا لما ترمى إليه بهذه التعبيرات وهذا الأسلوب يدل على شئ دفين فى صدرك لا يعلمه إلا الله تجاهى.
وأنا أقول لك أمام الملأ إنك لن توقف مسيرتى مهما كتبت أنت أو لمحت بمثل هذا الكلام,الذى لن يزيدنى إلا إصرارا وعزيمه.
أنت تريد أن تفهم الناس بأنى أنقل وأقتبس من منتديات ومصادر أخرى
ولكن هيهات هيهات,فلن تفلح فى ذلك إن شاء الله .
بل إذهب أنت وإقتبس من المنتديات الأخرى وانسخ ماشئت فواضح أن هذه عادتك,فلا تظن أننى مثلك.
اللهم إنى أعوذ بك من الشيطان الرجيم وجنده,اللهم رد كيدهم فى نحورهم,اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا(آمين)
لقد إتهمتنى بالسرقه فى مشاركتك الأولى هنا وحاولت الإنتقاص من جهدى بدون دليل عندك,ومع ذلك رددت عليك بالحسنى أمام الناس,ولم ترد أنت على تعليقى وكأننى لم أعلق عليك.
ثم أتيت أنت اليوم بمحاولة التقليل من شأنى فتوقف عن ذلك.
ومع ذلك سأرد على مشاركتك هذه حتى لايقول أحد أننى أتهرب .
أولا أنا إطلعت على هذا الرابط وغيره وعلى مصادر كثيره أخرى عربيه وأجنبيه ولم أجد فيها إجابه شافيه لتساؤلى( هل فرعون وقومه كانوا هم المصريين أحفاد بناة الأهرام,أم أنهم من قوم آخرين ؟)
وأنا من هنا أشكك فى معلومات طرد الهكسوس من مصر(فهى ليست قرآن أو حديث نبوى صحيح أسلم بها) ,لقد كتبها وحللها بشر مثلنا ويحتمل صوابهم أوخطأهم ,خاصة وأنه ليس لديهم دليل قاطع.
وقلت لى لايصح أن يقول شخص أن هناك دليل قاطع على قضية ما, وأنا من هنا أقول إنه لدى دليل قاطع على وجود الله ولدى دليل قاطع على أن القرآن من عند الله فمن ذا الذى يجرؤ على تكذيبى الآن؟؟؟إلا أن يكون كافرا حاقدا.
أما عن مؤمن آل فرعون فى الآيه 31 من سورة غافر التى أعتبرها كدليل جوهرى,فهو يحذرهم أن يصيبهم الله( فهم يعرفون الله إذن)بعذاب مثل عذاب أكثر من عشرة أقوام فى جزيرة العرب ذكرتهم لك.
فليس معنى ذلك أنهم قد سمعوا بالكوارث التى حلت بهذه الشعوب فقط,بل يعنى ذلك أنهم قد عرفوا أسباب عقاب هذه الأمم,فكيف عرفوا ذلك ؟
الإجابه:عرفوا ذلك من نبى الله يوسف عليه السلام من قبل عندما نشر دعوته هو والأسباط(ومعروف وثابت أن الهكسوس كانوا هم المسيطرين على دلتا مصر فى عهد يوسف عليه السلام)وظلت سيطرتهم حتى غرق قائدهم فرعون وجنوده فى اليم
ولم تمت دعوة يوسف عليه السلام بدليل وجود مؤمن آل فرعون.
وهاأنا الآن أقدم لك وللأخوه دليلا حصريا جديدا من القرآن الكريم سأضعه قبل كل أدلتى السابقه .إذن إلى الدليل:
بسم الله الرحمن الرحيم(وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ ) صدق الله العظيم,من سورة غافر الآيه 34.
أنظروا إلى هذه الآية الكريمه, إنها خطاب من مؤمن آل فرعون لقومه آل فرعون يقول لهم أى لآل فرعون:ياآل فرعون لقد جاءكم يوسف عليه السلام بدعوة الله من قبل.فكيف إذن جاء يوسف عليه السلام بالدعوه لآل فرعون؟وهم يعيشون فى عهد موسى عليه السلام؟؟؟؟
الإجابه:هى أن آل فرعون نفسهم هم من نفس القوم الذين كان بينهم يوسف عليه السلام وهم الهكسوس.
نكمل الآيه,يقول لهم فمازلتم يا آل فرعون فى شك مما جاءكم به يوسف,فلما هلك يوسف قلتم ياآل فرعون لن يبعث الله من بعد يوسف رسولا.
وأسأل الآن ماعلاقة آل فرعون بالقوم الذين عاش بينهم يوسف عليه السلام(الهكسوس)؟الإجابه إنهم أحفادهم ومنهم وتاريخهم مشترك واحد .فلو كان آل فرعون مصريين لقال لهم لقد جاء يوسف من قبل,ولكنه قال جاءكم أنتم ياآل فرعون.
أنظروا لقوله (فلما هلك قلتم لن يبعث)أى أنهم هم نفسهم من القوم الذين عايشوا حياة ودعوة يوسف وهم من نفس القوم الذين عايشوا وفاة يوسف,وهم من نفس القوم الذين قالوا بعد وفاة يوسف (لن يبعث الله من بعد يوسف رسولا)إنهم هم آل فرعون الذين أرسل الله لهم يوسف من قبل وهم الهكسوس أمثال قطفير وزليخة والملك وكل ماورد فى قصة يوسف.
فبالله عليكم أين هنا أى وجود للمصريين ؟؟
إنهم الهكسوس قوم فرعون وفرعون وهامان.وأنا ولله الحمد أعلن لكم ذلك حرصا منى على إظهار الحقيقه بفضل الله.
ويقول قائل إن هذا موجود فى القرآن وفسره غيرك من قبل وأقول لقد فسروه بوجهة نظر أخرى,ولكنى أفسر هنا من وجهة نظرى كباحث فى التاريخ ولمعرفة هوية فرعون وقومه( وهذا محل بحثى هنا),ليس من إهتمامى هنا وعظ المسلمين من هذه الآيه كما يفعل كل المفسرين أمثال الشيخ الشعراوى أو ابن كثير,فنظرتى هنا هى نظرة باحث فى التاريخ معتمدا على القرآن بإعتباره خير مصدر للبحث التاريخى
إننى هنا بفضل الله أدعوا المؤرخين للإعتماد أولا على القرآن الكريم فى إستكشاف وتدوين الأحداث التاريخيه بشكل مباشر,دون الإعتماد على مزاعم غربيه,وروايات إسرائيليه وروايات لمفسرين مسلمين من الممكن أن يحدث فيها إضافات وإزالات على مر السنين لايعلمها إلا الله.وهاأنذا أدعو للإعتماد على القرآن كمصدر أساسى لتدوين التاريخ.إذن هذا هو دليلى الذى سأضعه قبل كل الأدله السابقه وهو الآيه 34 من سورة غافر إضافة للآيه 31 من سورة غافر أيضا والتى نزلت فى خطاب مؤمن آل فرعون لقومه آل فرعون.
تحياتى إليكم,وانتظروا أدلة جديده حصريه هنا فى منتدى التاريخ بمشيئة الله.,كما أدعوكم لزيارة مدونتى الإليكترونيه وعنوانها على الرابط أدناه












التوقيع

مؤمن محمد سالم - مصر
مهتم بالشؤون والقضايا التاريخيه

 مؤمن محمد سالم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Aug-2008, 07:24 PM   رقم المشاركة : 11
الحصان الأبيض
مصري قديم



افتراضي

أخي مؤمن
أعتذر منك من التعبيرات التي وردت بشكلها الذي وصلك و لم يكن قصدي أبدا الإهانة , و لقد كتبتها مباشرة من أخ لأخيه و لقد رأيتك متحمس جدا لفكرتك و التي هي مبنية على بديهية أراها غير كاملة و خصوصا أنك تقول أنها دليل من القرآن , ففهمك للآيات لا يوافق فهمي لها و لا يتوافق مع فهم الكثير لها فلذلك, رأيت ألا يصح أن تقول على هكذا إستنتاج دليل قاطع , فأنت تتكلم عن آيات منزلات من عند المولى عز وجل و يمكن لك أن تقول يرجح كذا أو أعتقد كذا .... فكلنا يا أخي يصيب و يخطئ . و لكن عندما نتعامل مع القرآن يجب أن نتعامل مع فهمنا له بنوع من التوقير و التواضع و أن لا نحمل الآيات ما نراه نحن ..

و أما عن الرابط الذي حولتك إليه فهو حسب طلبك فأنت طلبت هذا و هورابط به عدد كبير من الأساتذة الأجلاء الذين لم يبخلوا بالمعلومة و الذين طرحوا أفكارهم بنقاش هادئ و ليس فيه كلمات و تعابير ... فكل واحد يطرح أفكاره بود و بدون أن يقول أنا الصح المطلق أو ما شابه من الكلام الزائد

على أي حال الطريق أمامك مفتوح و لكل مجتهد نصيب و كلمة أخيرة أن حبيبي من بكاني و بكى على و عدوي من أضحكني و أضحك الناس علي , و مع تمنياتي لك بالتوفيق و السداد

أخي تحتمس
من خلال كلامك و كأن مصر العظيمة كانت نسيا منسيا و منعزله عن العالم مع أن هذا يخالف المكتشفات الأثرية , فلقد كشف علم الآثار عن مراسلات بين فراعنة مصر و جيرانها , أن كان هناك تحالفات و حروب ,

و لكن ماذا عن رسل الله , أيعقل أن يكون قد نسى الله مصر و لم يبعث لها رسلا و يكون الرسل فقط بعثوا لأهل الشام و اليمن و بلاد الحجاز , كان هذا تساؤل طرحة فرعون على موسى أن ماذا عن القرون الأولى وكان الجواب أن علمها عند الله .

أين النقوش الدالة على الأنبياء و الرسل ,ألو لم نجد نقوش ... أيصح عندها أن نقول أن الله قد نسى مصر و لم يبعث لهم أنبياء و رسلا ... طبعا هذا يستحيل و إن لم يكن معنا نقش أو غيرة فإنه يستحيل أن ينسى المولى عز و جل قوم آلاف السنين دون أن يبعث لهم رسل و أنبياء و حتى لو ليس لدينا دليل ,, فكل البشر مكلفين و كلنا من آدم و حواء و لقد كان آدم نبيا و جاء من زرية الكثير من الأنبياء و لقد أخبرنا المولى عز وجل في القرآن أن رسلا قد قصصناها عليكم و رسلا لم نتقصهم ....

لقد كانت لمصر الفرعونية تجارتها مع بلاد عدة و قوارب الشمس التي وجدوها عند الأهرامات تدل على هذا , حتى قصة أوزيس و أوزريس و العثور على البدن في بلاد الشام ... يدل كل ذلك على أن مصر لم تكن منعزله و لم تكن مخفية و لابد أن أخبارها و أخبار الأمم حولها كانت تصل

و شكرا لكم جميعا







 الحصان الأبيض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Aug-2008, 07:54 PM   رقم المشاركة : 12
مؤمن محمد سالم
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤمن محمد سالم

 




افتراضي

أخ الحصان الأبيض أتمنى لك التوفيق أيضا فى مستقبلك العلمى فملاحظاتك كانت ذكيه.













التوقيع

مؤمن محمد سالم - مصر
مهتم بالشؤون والقضايا التاريخيه

 مؤمن محمد سالم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Aug-2008, 11:56 AM   رقم المشاركة : 13
عصام محمود
مصري قديم



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوه الكرام تحياتى إليكم.لقد أثار فضولى موضوع الأخ مؤمن عن أصل فرعون وقومه ولهذا أحببت أن أشارك بالحوار.
ولكن بداية أعرفكم بنفسى أنا عصام محمود مدرس مساعد تاريخ ـ مصرى ـ وحاصل على ماجستير فى التاريخ الإسلامى.
أوجه مشاركتى هذه إلى الأخ مؤمن الذى سعدت كثيرا بروحه الإجتهاديه ورؤيته الذكيه,ولقد قرأت موضوعك يا أخ مؤمن فرعون مصرى .من قال إنه هكسوسى وتفاجئت بأنك غيرت من رأيك تماما للعكس.
وقرأت موضوعك دفاعا عن مصر,وأنا كمتخصص فى التاريخ أريد أن أناقشك فى الموضوعين.
ولكن أولا أريد أن أخبرك بأن الأمور لاتؤخذ هكذا بسرعه وبدون إلمام بكل أسباب القضيه.
ويؤسفنى أن أخبرك أن فى موضوعك 7 أخطاء تاريخيه ودينيه أنت لم تنتبه إليهاوهذا سيؤدى إلى عدم نجاح الموضوع.لذلك أريد أن أناقشك فى هذا
لكى نصل مع القارئ لنتيجه محدده.
ولكن أولا أريدك أن تجيبنى على سؤالى لأناقشك قليلا وبعدها أقول لك أخطاءك السبعه فى هذا الموضوع.
سؤالى الأول لك هو فى أى عام تقريبا كان سيدنا يوسف فى مصر؟أو الأعوام التى عاش فيها حياته تقريبيا؟
فى إنتظار إجابتك.







 عصام محمود غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Aug-2008, 12:46 PM   رقم المشاركة : 14
الحصان الأبيض
مصري قديم



افتراضي

أستاذ عصام محمود
يسعدني تواجد شخص مختص و هذا شجعني للسؤال
" سنفير أيب رع سنوسرت " هو آخر فراعنة الأسرة الثالثة عشر و أعتقد أنه هو فرعون موسى , هل تقدر تفيدني ببيانات عن حياته
شكرا لك مسبقا







 الحصان الأبيض غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Aug-2008, 09:55 AM   رقم المشاركة : 15
al galmod
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحصان الأبيض مشاهدة المشاركة
   أستاذ عصام محمود
يسعدني تواجد شخص مختص و هذا شجعني للسؤال
" سنفير أيب رع سنوسرت " هو آخر فراعنة الأسرة الثالثة عشر و أعتقد أنه هو فرعون موسى , هل تقدر تفيدني ببيانات عن حياته
شكرا لك مسبقا

أنا شخصيا أرى أنه هو فرعون موسى الحقيقى






 al galmod غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أجد, لفرعون, موسى, المومي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع