« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أيام الله (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: شبيك لبيك .. كبير الجن بين يديك ! (آخر رد :الذهبي)       :: مواضيع تصلح للماجستير (آخر رد :الذهبي)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: "الكلمة" اللندنية تتابع زخم الثورات العربية (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: كلمة" ينقل رحلة اكتشاف الأحفورة "إيدا" إلى العربية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-Nov-2007, 01:19 PM   رقم المشاركة : 16
الزهدم
بابلي
 
الصورة الرمزية الزهدم

 




افتراضي

ابراهيم كما يقول المؤرخون والنسابة هو (ابراهيم بن تارخ ويسمي آزر بن ناحور بن ساروغ بن ارعوا بن فالـغ بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح ((عليه السلام )

والله اعلم













التوقيع



الناصــر ... سابقــا

 الزهدم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2007, 03:57 AM   رقم المشاركة : 17
عقبة
مصري قديم



افتراضي


لمعرفة أحد ما هل هو عربي أم عجمي، لا بد من الرجوع إلى أحكام الدين الإسلامي في هذه المسألة:
تحريم الصدقة على بني هاشم واستحقاق نصيب من الخمس ثبت لهم باعتبار النسب وإن صارت ألسنتهم أعجمية .
حكم اللسان العربي وأخلاق العرب يثبت لمن كان كذلك وإن كان أصله فارسيا وينتفي عمن لم يكن كذلك وإن كان أصله هاشميا.
والمقصود من النهي عن التشبه بالأعاجم إنما العبرة فيه بما كان عليه صدر الإسلام من السابقين الأولين فكل ما كان إلى هداهم أقرب فهو المفضل وكل ما خالف ذلك فهو المخالف سواء كان المخالف ذلك اليوم عربي النسب أو عربي اللسان وهكذا جاء عن السلف:
فروى الحافظ أبو طاهر السلفي في فضل العرب بإسناده عن أبي شهاب الحناط حدثنا جبار بن موسى عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي قال: "من ولد في الإسلام فهو عربي".
وهذا الذي يروى عن أبي جعفر لأن من ولد في الإسلام فقد ولد في دار العرب واعتاد خطابها وهكذا كان الأمر
وروى السلفي عن المؤتمر الساجي عن أبي القاسم الخلال أنبأنا أبو محمد الحسن بن الحسين التولخي حدثنا علي بن عبد الله بن بشر حدثنا محمد بن حرب النشائي حدثنا إسحاق الأزرق عن هشام بن حسان عن الحسن عن أبي هريرة يرفعه قال: "من تكلم بالعربية فهو عربي ومن أدرك له اثنان في الإسلام فهو عربي".
فهنا إن صح هذا الحديث فقد علقت العربية فيه بمجرد اللسان وعلقت في النسب بأن يدرك له أبوان في الدولة الإسلامية العربية
وقد يحتج بهذا القول أبو حنيفة على أن من ليس له أبوان في الإسلام أو في الحرية ليس كفؤا لمن له أبوان في ذلك وإن كان في العجمية والعتاقة
ومذهب أبي يوسف ذو الأب الواحد كذي الأبوان
ومذهب الشافعي وأحمد لا عبرة بذلك ونص عليه أحمد

وقد روى السلفي من حديث الحسن بن رشيق حدثنا أحمد بن الحسن بن هارون حدثنا العلاء بن سالم حدثنا قرة بن عيسى الواسطي حدثنا أبو بكر الهذلي عن مالك بن أنس عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "جاء قيس بن مطاطة إلى حلقة فيها صهيب الرومي وسلمان الفارسي وبلال الحبشي فقال هذا الأوس والخزرج قد قاموا بنصرة هذا الرجل فما بال هؤلاء فقام معاذ بن جبل فأخذ بتلابيبه ثم أتى به إلى النبي صلى الله عليه و سلم فأخبره بمقالته فقام النبي صلى الله عليه و سلم مغضبا يجر رداءه حتى دخل المسجد ثم نودي إن الصلاة جامعة فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد أيها الناس إن الرب رب واحد والأب أب واحدوالدين دين واحد وإن العربية ليست لأحدكم بأب ولا أم إنما هي لسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي فقام معاذ بن جبل فقال بم تأمرنا في هذا المنافق فقال دعه إلى النار فكان قيس ممن ارتد فقتل في الردة" .

لذلك يتضح أن العروبة لسان وذرية سيدنا إبراهيم عليه السلام الذين استقروا في ديار العرب وتكلموا العربية فهم عرب وهذا لا يستلزم أن يكون سيدنا إبراهيم عربيا.







 عقبة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2007, 11:37 AM   رقم المشاركة : 18
هـشام
مصري قديم



افتراضي

في الجاهلية العرب ينقسمون إلى قسمين : قحطانية و عدنانية . فالقحطانية شعبان : سبأ و حضرموت . و العدوانية شعبان أيضا: ربيعة ومضر ، ابنا نزار بن معد بن عدنان ، و الشعب الخامس هم قضاعة مختلف فيهم ، والعرب العدنانية من اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام من الكلدان من العرب القدماء من ارم بن سام بن نوح عليه السلام ، والعرب القحطانية جدهم هود والله بالقرآن يذكر هود بانتسابة الى قومة عاد وقوم عاد من العرب القدماء من ارم بن سام بن نوح عليه السلام ، وما الاقوام المجاورة ، فالنبط ظني انهم قوم من نسل المؤمنين والنبي صالح من قوم ثمود ( فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ ) (66) سورة هود ، والعماليق من بن سام بن نوح عليه السلام وبقايا العماليق بيثرب بنو الأرقم وبنو الأزرق

اسم العرب اليوم يطلق على احفاد شعوب السامية وعلى عدد من الشعوب الحامية بستثناء قلة قليلة







آخر تعديل هـشام يوم 12-Nov-2007 في 02:48 PM.
 هـشام غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2007, 04:11 PM   رقم المشاركة : 19
عقبة
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هـشام مشاهدة المشاركة
   في الجاهلية العرب ينقسمون إلى قسمين : قحطانية و عدنانية . فالقحطانية شعبان : سبأ و حضرموت . و العدوانية شعبان أيضا: ربيعة ومضر ، ابنا نزار بن معد بن عدنان ، و الشعب الخامس هم قضاعة مختلف فيهم ، والعرب العدنانية من اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام من الكلدان من العرب القدماء من ارم بن سام بن نوح عليه السلام ، والعرب القحطانية جدهم هود والله بالقرآن يذكر هود بانتسابة الى قومة عاد وقوم عاد من العرب القدماء من ارم بن سام بن نوح عليه السلام ، وما الاقوام المجاورة ، فالنبط ظني انهم قوم من نسل المؤمنين والنبي صالح من قوم ثمود ( فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ ) (66) سورة هود ، والعماليق من بن سام بن نوح عليه السلام وبقايا العماليق بيثرب بنو الأرقم وبنو الأزرق

اسم العرب اليوم يطلق على احفاد شعوب السامية وعلى عدد من الشعوب الحامية بستثناء قلة قليلة

إذا كان إبراهيم عليه السلام عربي من الكلدان العرب، فهل يعقل أن تكون ذريته من إسماعيل عليه السلام عربا وأن لا تكون ذريته من إسحاق عليه السلام عربا؟ هل بنو إسرائيل عرب؟
يا أخي النسب شيء والثقافة شيء آخر، فقد يكون الشخص أبوه عربيا وأمه مثلا أنجليزية وربته على ثقافتها، فلا يجوز أن تقول عليه عربي، فهو إنجليزي لكنه ينسب إلى أبيه العربي.
لقد تفطنت الدول المتقدمة إلى هذه الأمور فهي تجنس كل من يتقن لغتها وتجيز كل من ينشر ثقافتها.
والإسلام في الحديث الصحيح لم يفضل الفرد المعين لنسبه ولكن تفضيل اللغة العربية والثقافة العربية أمر معروف، فكيف سيكون الأمر لو أن كل المسلمين يتقنون العربية أي أن كل المسلمين عربا فما هو انعكاس هذا الأمر على كل الأصعدة؟






 عقبة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Nov-2007, 05:51 PM   رقم المشاركة : 20
هـشام
مصري قديم



افتراضي

أبراهيم عليه السلام ليس من العجم وظن اذا كان سئل سيقول انه من الكلدان وليس من العرب.... ولكن الكلدان هم من العرب القدماء وهم قوم جاءوا على شكل قبائل رحل { بدو } من الجزيرة العربية وحكموا العراق وهم عرقية قومية ثانوية فهناك كلدان من يعتبرون نفسهم عرب وهناك من لا يعتبرون نفسهم عرب وهذا شئنهم


اسم العرب اليوم يطلق على احفاد شعوب السامية وعلى عدد من الشعوب الحامية بستثناء قلة قليلة منهم







آخر تعديل هـشام يوم 13-Nov-2007 في 12:49 PM.
 هـشام غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Nov-2007, 12:43 PM   رقم المشاركة : 21
سيف الخليفة
مصري قديم



افتراضي

أنا مع الرأي بأن المستشرقين عبثوا كثيراً بتاريخنا عن قصد أو غير قصد، وأن كثيرين من بيننا يؤسسون آرائهم على ما تعمق في وجدانهم من أثر دراسات المستشرقين. أعتقد أن أولئك هم وراء سلخ مصر القديمة من عروبتها، وكذلك العراق، عن قصد أو دون قصد. وأنا مع الرأي بأن القرآن لم يقصص علينا قصة أي قوم أو نبي لهم إلا كانوا عرباً، وأن من لم يقصصهم على نبينا هم أنبياء غير العرب (وقد أخبر ربنا، تبارك وتعالى، أنه أرسل لكل قوم نبي بلغتهم، وحيث أننا كعرب ما كنا ليصلنا تراث أولئك الأقوام أبداً، فيما كان سيصلنا ويصلنا غيرنا في "المشرق العربي" ذكر أنبياء المنطقة، من مصر إلى العراق، ومن الشام إلى اليمن، لا محالة، فكان أن ذكرهم لنا ربنا للتوكيد على ما قد ترجح وصوله إلينا، مع تنقيحه وتهذيبه وتصويبه مما يكون قد علق به من الإشاعات والأساطير.

باختصار، الأنبياء وأقوامهم في القرآن كلهم عرب، وان شق على عرب اليوم فهم عربية الآشوريين والكلدان والآراميين الغير صريحة في أحايين كثيرة بعربيتها، تماماً كما الأمازيغ هم أصلاً عرب عاربة أيضاً ولغتهم عربية غير صريحة.

أما هذيان كون الفرس والجرمان أقرباء فهذا من أكثر النكت إثارة للضحك عندي. وتعليل ذلك بكون اللغات متقاربة لا يعني إلا أن ذلك بواقي ورواسب لغة مشتركة كانت تجمع كل ولد آدم ذات يوم، تنحت مفردات منها هنا وهناك، فكان أن تشابهت ألفاظ في السنسكريتية مع أخرى في لغات أوروبية، وهكذا.

وإذا كنا سنعتمد تلك القاعدة المخلولة في الحكم على أصول الشعوب، فماذا نقول إذا ما علمنا تأثير العربية على لغات أوروبية كثيرة؟ ستقول يا أخونا ’الفارسي‘ أن السبب هو الغزو الحضاري العربي الإسلامي لهم في القرون الوسطى، فيما هذا معدوم في الحالة ’الآرية‘ التي تجمعون بها الإيراني مع الألماني!!!

فإن كنت تفعل ذلك وبه توثق الأصل المشترك للآريين، فلماذا تستبعده في حالة عرب اليوم والآشوريين والكلدان والآراميين، على ما في لغاتهم كلهم من تشابه؟؟؟؟؟ أحلال لكم يا آريين، وحرام علينا؟؟؟؟







 سيف الخليفة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Nov-2007, 05:00 PM   رقم المشاركة : 22
عقبة
مصري قديم



افتراضي عرب بالتعليم وعرب بالجنس

سأنقل قصة من كتاب مشهور، طبع في مصر مرات كثيرة متعاقبة، أولها: سنة 1279هـ ودار على أيدي الناس منذ عام (1100هـ) وهي السنة التي فرغ فيها مؤلفه من جمعه. واسم الكتاب كما سماه المؤلف: (نوادر الخلفاء):
"قيل: إن معاوية رضي الله عنه جلس يوما بين أصحابه، إذ أقبلت قافلتان من البرية، فقال لبعض من كان بين يديه: انظروا هؤلاء القوم وائتوني بأخبارهم. فمضوا وعادوا وقالوا: يا أمير المؤمنين، إحداهما من اليمن والأخرى من قريش. فقال: ارجعوا إليهم وادعوا قريشا يأتونا، وأما أهل اليمن فينزلون في أماكنهم إلى أن نأذن لهم في الدخول.
فلما دخلت قريش سلم عليهم وقربهم وقال: أتدرون يا أهل قريش لم أخرت أهل اليمن وقربتكم؟ قالوا: لا والله يا أمير المؤمنين. قال: لأنهم لم يزالوا يتطاولون علينا بالفخار ويقولون ما ليس فيهم، وإني أريد إذا دخلوا غدا وأخذوا أماكنهم من الجلوس أن أقوم فيهم نذيرا وألقي عليهم من المسائل ما أقل به إكرامهم وأرخص به مقامهم، فإذا دخلوا وأخذوا أماكنهم من الجلوس وسألوا عن شيء فلا يجبهم أحد غيري.
قال الراوي: وكان المقدم عليهم رجلا يقال له الطرماح بن الحكم الباهلي، فأقبل على أصحابه، وقال: أتدرون يا أهل اليمن لم أخركم ابن هند وقدم قريشا؟ قالوا: لا قال: لأنه في غداة غد يقوم فيكم نذيرا ويلقي عليكم من المسائل ما يقل به إكرامكم ويرخص به مقامكم، فإذا دخلتم عليه وأخذتم أماكنكم من الجلوس وسألكم عن شيء فلا يجبه أحد غيري.
فلما كان من الغد دخلوا عليه وأخذوا أماكنهم فنهض معاوية قائما على قدميه، وقال: أيها الناس من تكلم قبل العرب، وعلى من أنزلت العربية؟ فقام الطرماح وقال: نحن يا معاوية، ولم يقل يا أمير المؤمنين.
فقال: لماذا؟ فقال: لأنه لما نزلت العرب ببابل وكانت العبرانية لسان الناس كافة أرسل الله تعالى العربية على لسان يعرب بن قحطان الباهلي، وهو جدنا فقرأ العربية وتداولها قومه من بعده إلى يومنا هذا، فنحن يا معاوية عرب بالجنس وأنتم عرب بالتعليم.
فسكت معاوية زمانا ثم رفع رأسه وقال: أيها الناس، من أقوى العرب إيمانا ومن شهد له بذلك؟ فقال الطرماح: نحن يا معاوية.
قال: ولم؟ قال: لأن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم فكذبتموه وسفهتموه وجعلتموه مجنونا، فآويناه ونصرناه فأنزل الله: " والذين آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقا " . وكان النبي صلى الله عليه وسلم، محسنا لنا متجاوزا عن سيئاتنا فلم لم تفعل أنت كذلك؟ كأنك خالفت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: فسكت زمانا ثم رفع رأسه وقال: أيها الناس، من أفصح العرب لسانا ومن شهد له بذلك؟ قال الطرماح: نحن يا معاوية.
قال: ولم ذلك؟ قال: لأن امرأ القيس بن حجر الكندي منا قال في بعض قصائده:
يطعمون الناس غبا ... في السنين الممحلات
في جفان كالخوابي ... وقدور راسيات
وقد تكلم بألفاظ جاء مثلها في القرآن، وشهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك.
قال: فسكت معاوية زمانا وقال: أيها الناس، من أقوى العرب شجاعة وذكرا ومن شهد له بذلك؟ قال الطرماح: نحن يا معاوية.
قال: ولم ذلك؟ قال: لأن منا عمرو بن معد يكرب الزبيدي، كان فارسا في الجاهلية وفارسا في الإسلام وشهد له بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
فقال له معاوية: وأين أنت وقد أتي به مصفدا بالحديد؟ فقال له الطرماح: ومن أتى به؟ قال معاوية: أتى به علي.
قال الطرماح: والله لو عرفت مقداره لسلمت إليه الخلافة ولا طمعت فيها أبدا.
فقال له معاوية: أتحجني يا عجوز اليمن؟ قال: نعم أحجك يا عجوز مضر لأن عجوز اليمن بلقيس آمنت بالله، وتزوجت بنبيه سليمان بن داود، عليهما السلام، وعجوز مضر جدتك التي قال الله في حقها: " وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد " .

قال: فسكت معاوية زمانا ثم رفع رأسه وقال: جزاك الله خيرا من صاحب ووفر عقلك ورحم سلفك وأعطاه وأحسن إليه، انتهى."

فقد قال قوله:"فقال: لأنه لما نزلت العرب ببابل وكانت العبرانية لسان الناس كافة أرسل الله تعالى العربية على لسان يعرب بن قحطان الباهلي، وهو جدنا فقرأ العربية وتداولها قومه من بعده إلى يومنا هذا، فنحن يا معاوية عرب بالجنس وأنتم عرب بالتعليم."
لأن معاوية ينتهي نسبه إلى إسماعيل عليه السلام، ولا ينتهي إلى يعرب بن قحطان.







 عقبة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-Nov-2007, 01:16 PM   رقم المشاركة : 23
 
الصورة الرمزية النعمان بن مقرن المزني

 




افتراضي

يعرب بن قحطان الباهلي
سبحان الله
أين باهلة وأين يعرب بن قحطان
نسب الجد إلى الأبن
سبحان الله

نحن نقول العربيه أنزلت على أسماعيل
وهم يقولون أنزلت على يعرب بن قحطان
أسألك بالله
أمنا هاجر عندما أستأذنتها جرهم بالنزول بقربها
بأي لغة أستأذنوها
وبأي لغة أجابتهم













التوقيع

ماعذرنا أمام الله
وغزة وأهلها يذبحون وتنتهك حرماتهم


أغــيــثــوا غــزة
http://youtube.com/watch?v=4BZVsaB4bQM

آخر تعديل النعمان بن مقرن المزني يوم 15-Nov-2007 في 01:23 PM.
 النعمان بن مقرن المزني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Nov-2007, 10:57 PM   رقم المشاركة : 24
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي

الاخوة الأكارم
لا شك لدينا في عروبة ابراهيم عليه السلام وبعد شكرنا للأخ الذي فتح السجال بشأن عروبة سيدنا إبراهيم عليه السلام وثناؤنا على من دعّم ذلك بالأسانيد طالبين من الاخوة المعترضين على عروبته عليه السلام الرجوع إلى الردود وقراءتها بتأني ولمن يحب أن يطلع على المزيد فقد كتبنا بهذا الشأن سلسلة بعنوان (آل إسماعيل) في موقع العراق للجميع في العام الماضي وعموما فأمر تواجد ونشر العرب في بلاد الرافدين والى أقصى البحرين ليس غريبا على أهل التاريخ فلقد جرت حملات تهجير من الجزيرة العربية تجاه بلاد الرافدين طمعا في جودة ونبل مجتمعات العنصر العربي كان من أبرزها حملة الملك تجلا تبلا سر الثالث(745/727) ق م حيث حارب المشايخ العربية في الصحراء وتلك دالة لوجودهم منذ القدم ,واتخذ سياسة التهجير ونقل الشعوب من مكان إلى آخر ودمجهم مع بعضهم ليجعل منهم أمة موحدة ذات لغة واحدة! وهذا ما يفسر عامل اللغة الرابطة باتساع حيزها اليوم, وبعادات متشابهة لتلك الغايات لتحد من مشاكل الزراعة والمزارعين ولتحسين حال البلاد بحسب تفسير بعض التاريخيين فنقل جماعات كبيرة من سكان سوريا وفلسطين وأسكنهم بلاد بابل وآشور ورحلّ جموعا من البابليين وأسكنهم في الشمال والغرب







 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2007, 02:05 AM   رقم المشاركة : 25
عقبة
مصري قديم



افتراضي العرب العرباء والعرب المتعربة



وعن الهيثم بن عدي. قال كان أبو العباس السفاح تعجبه المسامرة ومنازعة الرجال فحضرت ذات ليلة في مسامرة إبراهيم بن مخرمة الكندي وناس من بني الحارث بن كعب وهم أخواله وخالد بن صفوان بن إبراهيم التميمي. فخاضوا في الحديث وتذاكروا مضر واليمن فقال إبراهيم: يا أمير المؤمنين، إن اليمن هم العرب الذين دانت لهم الدنيا وكانت لهم القرى ولم يزالوا ملوكا أربابا وورثوا ذلك كابرا عن كابر أولا عن آخر منهم النعمانيات والمنذريات والقابوسيات والتبابعة، ومنهم من مدحته الزبر، ومنهم غسيل الملائكة، ومنهم من اهتز لموته العرش، ومنهم من كلمه الذئب، ومنهم الذي كان يأخذ كل سفينة غصبا. وليس شيء له خطر إلا وإليهم ينسب من فرس رائع أو سيف قاطع أو درع حصينة أو حلة مصونة أو درة مكنونة، إن سئلوا أعطوا وإن سيموا أبوا، وإن نزل بهم ضيف قروا لا يبلغهم مكابر، ولا ينالهم مفاخر، هم العرب العرباء، وغيرهم المتعربة.
قال أبو العباس السفاح: ما أظن التميمي يرضى بقولك. ثم قال: ما تقول يا خالد؟ قال: إن أذنت في الكلام تكلمت.
قال: أذنت لك في الكلام فتكلم ولا تهب أحد.
فقال: أخطأ يا أمير المؤمنين المقتحم بغير علم والناطق بغير صواب، فكيف يكون ما قال، وإن القوم ليست لهم ألسن فصيحة ولا حجة رجيحة. نزل به كتاب ولا جاءت به ا سنة، وهم منا على منزلتين: إن حادوا عن قصدنا أكلوا، وإن جازوا حكمنا قتلوا، يفخرون علينا بالنعمانيات والمنذريات وغير ذلك مما سنأتي عليه، ونفخر عليهم بخير الأنام وأكرم الكرام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ولله المنة علينا وعليهم لقد كانوا أتباعه فبه غزوا وله أكرموا، فمنا النبي صلى الله عليه وسلم ومنا الخليفة المرتضى، ولنا البيت المعمور والمسعى وزمزم والمقام والمنبر والركن والحطيم والمشاعر والحجابة والبطحاء مع ما لا يخفى من المآثر ولا يدرك من المفاخر. فليس يعدل بنا عادل ولا يبلغ فضلنا قول قائل ومنا الصديق والفاروق والوصي وأسد الله وسيد الشهداء ذو الجناحين وسيف الله، عرفوا الله وأتاهم اليقين، فمن زاحمنا زاحمناه ومن عادانا اصطلمناه.
ثم التفت إلى إبراهيم فقال: أعالم أنت بلغة قومك؟ قال: نعم.
قال: فما اسم العين؟ قال: الجمجمة.
قال: فما اسم السن؟ قال: الميذن.
قال: فما اسم الأذن؟ قال: الصنارة.
قال: فما اسم الأصابع؟ قال: الشناتر.
قال: فما اسم اللحية؟ قال: الذئب.
قال: فما اسم الذئب؟ قال: الكنع.
قال: أفمؤمن أنت بكتاب الله؟ قال: نعم.
قال: فإن الله تعالى يقول: " إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون " ، وقال تعالى: " بلسان عربي مبين " ، وقال: " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه " . فنحن العرب والقرآن بلساننا نزل، ألم تر أن الله تعالى قال: العين بالعين، ولم يقل: الجمجمة بالجمجمة؛ وقال: السن بالسن، ولم يقل الميذن بالميذن؛ وقال: الأذن بالأذن، ولم يقل الصنارة بالصنارة، وقال: " يجعلون أصابعهم في آذانهم " ، ولم يقل شناترهم. وقال: لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي، ولم يقل بذنبي. وقال تعالى: فأكله الذئب، ولم يقل فأكله الكنع. ثم قال أسألك عن أربع إن أقررت بهن قهرت وإن جحدتهن كفرت.
قال: وما هن؟ قال: الرسول منا أو منكم؟ قال: منكم.
قال: فالقرآن نزل علينا أو عليكم؟ قال: عليكم.
قال: فالبيت الحرام لنا أو لكم؟ قال: لكم.
قال: فالخلافة فينا أو فيكم؟ قال: فيكم.
قال خالد: فما كان بعد هذه الأربع فهو لكم."

هذه حكاية من زمن أبو العباس السفاح لم يعترض فيها التميمي على من هي العرب العاربة أو المتعربة، ولكنه بين أن المتعربة أفضل من العاربة، ونسب خير الأنام إلى المتعربة منها.







 عقبة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Nov-2007, 06:53 PM   رقم المشاركة : 26
هـشام
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقبة مشاهدة المشاركة
  

قال: فإن الله تعالى يقول: " إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون " ، وقال تعالى: " بلسان عربي مبين " ، وقال: " وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه " . فنحن العرب والقرآن بلساننا نزل،

لم يقل القرآن أنها لسان قريش، بل قال إنها لسان عربي مبين، بالواقع نزل القرآن وفيه كلمات من كل لغات العرب ازد شنوءة الأشعريون أنماط بنو حنيفة جذام سبأ حمير جرهم هوازن قيس كندة سعدالعشيرة لخم معين طيء خثعم همدان خزاعة ... ولغة الحبشة وهي لغة عرب والأنباط والكلدان والعبرانيون والبربر وليس لغة قريش فقط






آخر تعديل هـشام يوم 19-Nov-2007 في 06:58 PM.
 هـشام غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2007, 07:15 AM   رقم المشاركة : 27
 
الصورة الرمزية النعمان بن مقرن المزني

 




افتراضي

أقتباس:
سأنقل قصة من كتاب مشهور، طبع في مصر مرات كثيرة متعاقبة، أولها: سنة 1279هـ ودار على أيدي الناس منذ عام (1100هـ) وهي السنة التي فرغ فيها مؤلفه من جمعه. واسم الكتاب كما سماه المؤلف: (نوادر الخلفاء):



من هو مؤلف كتاب "نوادر الخلفاء"













التوقيع

ماعذرنا أمام الله
وغزة وأهلها يذبحون وتنتهك حرماتهم


أغــيــثــوا غــزة
http://youtube.com/watch?v=4BZVsaB4bQM

آخر تعديل النعمان بن مقرن المزني يوم 20-Nov-2007 في 07:17 AM.
 النعمان بن مقرن المزني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2007, 11:46 AM   رقم المشاركة : 28
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

" لا فضل لعربي على أعجمي إلاّ بالتقوى" أو كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
لا العاربة خير من المتعربة ولا مضر خير من يمن ولا قحطان خير من عدنان ولا العرب كلها خير من غيرها...و لست مع الرأي القائل بأن مضر خير عدنان وعدنان خير العرب والعرب خير الأمم لأنّه يناقض الحديث النبوي أعلاه...
هذه المفاخرة أسالت دماءا من العراق إلى الأندلس وشتّتت الجهد الإسلامي فيما لا يعني، معرفة الأنساب وذكر مناقب الأجداد أمر مشروع ومحبوب، لكن القول بأفضليّة هذا على هذا بسبب نسبه وحسبه هذا أمر لا أراه في تناسق مع روح الإسلام ... لا فضل لعربي على أعجمي إلاّ بالتقوى...إلاّ بالتقوى وهو المقياس الوحيد للتفاضل في الإسلام، وليس الإنتماء لقيس او مضر أو غيره...







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Nov-2007, 01:11 PM   رقم المشاركة : 29
عقبة
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق الحربي مشاهدة المشاركة
   أقتباس:
سأنقل قصة من كتاب مشهور، طبع في مصر مرات كثيرة متعاقبة، أولها: سنة 1279هـ ودار على أيدي الناس منذ عام (1100هـ) وهي السنة التي فرغ فيها مؤلفه من جمعه. واسم الكتاب كما سماه المؤلف: (نوادر الخلفاء):



من هو مؤلف كتاب "نوادر الخلفاء"

نوادر الخلفاء هو كتاب الإتليدي الوحيد وكل ما يعرف عن الإتليدي مستخرج من هذا الكتاب. والقصة الثانية مذكورة أيضا في كتاب مختصر تاريخ دمشق من حديث المعتضد بالله عن أبيه.
أما أردت توضيحه من هذه النقول هو أن هناك عربا بالتعليم ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام، وهذا يتماشى مع ما نقلت لكم في المداخلة 17 من اقتضاء الصراط لابن تيمية "رأي السلف فيما هو عربي"، وأن تفضيلهم كان للثقافة العربية ولم يكن للشخص المعين، لأنه بالنسبة للشخص المعين ورد في الحديث الصحيح لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى...
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أيضا من فتح البارئ لإبن حجر: "ونسبة مضر وربيعة إلى إسماعيل متفق عليها ، وأما اليمن فجماع نسبهم ينتهي إلى قحطان ، واختلف في نسبه فالأكثر أنه ابن عابر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح ، وقيل هو من ولد هود عليه السلام ، وقيل ابن أخيه . ويقال إن قحطان أول من تكلم بالعربية وهو والد العرب المتعربة ، وأما إسماعيل فهو والد العرب المستعربة ، وأما العرب العاربة فكانوا قبل ذلك كعاد وثمود وطسم وجديس وعمليق وغيرهم ."
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ومن تاريخ الطبري:
"...وكانوا قوما عربا يتكلمون بهذا اللسان المضرى فكانت العرب تقول لهذه الامم العرب العاربة لانه لسانهم الذى جبلوا عليه ويقولون لبنى اسماعيل بن ابراهيم العرب المتعربة لانهم إنما تكلموا بلسان هذه الامم حين سكنوا بين أظهرهم فعاد وثمود والعماليق واميم وجاسم وجديس وطسم هم العرب فكانت عاد بهذه الرمل إلى حضرموت واليمن كله وكانت ثمود بالحجر بين الحجاز والشأم إلى وادى القرى وما حوله ولحقت جديس بطسم فكانوا معهم باليمامة وما حولها إلى البحرين واسم اليمامة إذ ذاك جو وسكنت جاسم عمان فكانوا بها







 عقبة غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Nov-2007, 06:23 AM   رقم المشاركة : 30
هـشام
مصري قديم



افتراضي

لا يوجد شيى اسمة كلداني آشوري هذا شيى كقول شيعي سني وعلى الجميع الحقوديين المجوس تقبل الواقع

الكلدان قوم واحفادهم العرب العدنانيين وهم من نسل النبي ابن النبي من الكلدان اصحاب الحضارة العراق







آخر تعديل هـشام يوم 21-Nov-2007 في 06:48 AM.
 هـشام غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أرجو, أعجميا, التفاعل, عر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع