منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كتاب جديد في تونس يظهر قبور الأنبياء ويعض المرسلين وأورشليم الحقيقية (آخر رد :محمد علام)       :: تاريخ كلمات غيرت التاريخ (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: ضيف (آخر رد :الذهبي)       :: هكذا علمتني الحياة (آخر رد :معتصم بالله)       :: فن معالجة الأخطاء ........ (آخر رد :معتصم بالله)       :: حديث شريف يصف لنا حالنا (آخر رد :معتصم بالله)       :: قصة وحكمة (آخر رد :معتصم بالله)       :: الدولة العباسية بين القوة والضعف والاستقواء/اجزاء (آخر رد :أبو خيثمة)       :: سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه (آخر رد :أبو خيثمة)       :: أبحاث علمية (آخر رد :أبو خيثمة)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط > التاريخ الأندلسي




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 21-Apr-2008, 09:52 AM   رقم المشاركة : 16
Hajer
بابلي
 
الصورة الرمزية Hajer

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شطورو مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم، من يمكنه أن يدلني على أنساب: شطورو، الميلادي، المعالج، الفريخة وشكرا

شطورو لقب امازيغي الاصل
اغلب الالقاب في تونس و المغرب العربي بصفة عامة التي تنتهي بحرف الواو بربرية الاصل مثل :

فرشيو
غميسو
شورو
مزيو
شكو
بعننّو
كاباو
جرادو
حمّو
ممّو
عمامو
بربيرو
معاشو
عتابو


و هكذا .........



بقية الالقاب التي ذكرتها ما عنديش فكرة عليها...












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 Hajer غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Apr-2008, 11:54 AM   رقم المشاركة : 17
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

البنية الإجتماعية والسكانية للعائلات الصفاقسية فريدة من نوعها، فقد حافظت المدينة على تجانس بشري لأكثر من ألف سنة، وتوجد دراسات قام بها صفاقسية حول المدينة وأصول عائلاتهم لعلّ أكثرها إثارة تلك التي قالت بان نبوغ أهل المدينة في التجارة يعود للعهد الفينيقي !
وإن تنوّعت أصول السكان بين من هم موجودون قبل وصول العرب وبين العرب الفاتحين إلا أن المدينة لم تتأثر كما غيرها بالغزو النورماني والهلالي والهجرات الأندلسية وغيرها من الموجات البشرية التي حدثت في تونس ( توجد أثار فقط للهجرات من ليبيا) ...
بالنسبة لنظرية الأخت هاجر لا أرى بأنها قاعدة علمية يمكن تعميمها، فالأمر إن كان صحيحا في بعض الحالات إلا أنه لا يمكن أن نجعله قاعدة ثابتة، لأن بعض هذه الألقاب عمرها مائة سنة فقط وبالتالي صعب إرجاع أصلها إلى البربر وبعضها لعائلات فروع عن عائلات أكبر (des sous familles ) ...







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Sep-2008, 02:44 AM   رقم المشاركة : 18
حميتو
مصري قديم
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hajer مشاهدة المشاركة
   شطورو لقب امازيغي الاصل
اغلب الالقاب في تونس و المغرب العربي بصفة عامة التي تنتهي بحرف الواو بربرية الاصل مثل :

فرشيو
غميسو
شورو
مزيو
شكو
بعننّو
كاباو
جرادو
حمّو
ممّو
عمامو
بربيرو
معاشو
عتابو


و هكذا .........



بقية الالقاب التي ذكرتها ما عنديش فكرة عليها...

السلام عليكم / أزول الأخت هاجر وتحياتي لك بإعتزازك بأصولك وتاريخك الحقيقي وبحثك الشغف فيهم,

متفق تماما معك نحن في المغرب خصوصا في منطقة الريف المتحدثة بالأمازيغية الكثير من الأسماء الريفية الأمازيغية تنتهي بالواو أعطيك مثال إسمي أنا: حميتو
وأمثلة من الأسماء الأخرى هي :
حدو
دوحو
شوحو
أمزاورو
ماورو
وأخرى لم أذكرها هنا

تحياتي






 حميتو غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Sep-2008, 02:52 AM   رقم المشاركة : 19
حميتو
مصري قديم
 

 




افتراضي الأندلسيين الأمازيغ

مرة أخرى السلام عليكم , لقد انتابني هذا الموضوع للمغالطات التي جائت فيها كأن الأندلس كان فيها فقط عرب ولم تعرف أمازيغا والتاريخ الأندلسي منذ دخول جيوش الأمازيغ بقيادة قائدهم الأمازيغي طارق بن زياد أيضا الى آخر سقوط الأندلس عرفت في الغالب كثرة سكانية أمازيغية لقرب الأمازيغ من المنطقة , ناهيك عن عبورهم مراة مكررة كحكام و منجدين مجندين بكميات كثيرة من الجنود الأمازيغ كما كان الحال في عهد المرابطين بقيادة يوسف بن تاشفين وبعده الموحدين. وتواجد الأمازيغ في الأندلس لم يكن شيئ لا قيمة له فهم كانوا بكونون غالبية الأندلسيين وكانوا على نفس تنضيمهم القبلي كما في الضفة الأخرى. أرض الأمازيغ.

هذه خريطة للمؤرخ الإسباني مولينا لوبيز يضهر فيها أهم القبائل الأمازيغية في الأندلس وتوزيعها الجغرافي



حجم أكبر للصورة


للإشارة فالأندلسيون هجروا في فترات بعد سقوط غرناطة ولجوء آخر حكامها أبو عبد الله (boabdil) وحاشيته الذين كما هو مؤرخ حطت بهم سفنهم على شاطئ غساسة التاريخية التي توجد أنقاضها الى الآن في اقليم الناضور في الريف تحديدا في جماعة أيت شيكار. والساكنة تتحدث فقط الأمازيغية وهم ريفيون هذا إن دل على شيئ فيدل أن أغلبية حاشية أبو عبد الله أمازيغ ريفيين ورجعوا لموطنهم الأصلي وليس بغريب أنهم رجعوا الى موطن أجدادهم, فالمنطقة تعرف بقبائلها و نفس الفروع كانت في الأندلس وهذا ينطبق أيضا على القبائل لأمازيغية الأخرى المنتشرة من ليبيا الى المغرب فالريف هنا كان فقط نموذج .
هذا إن دل على شيئ فيدل على أن أي فئة رجعت الى البلدان التي تأصلوا منها. فمثلا الشامي رجع الى بلاد الشام والأمازيغي رجع الى مواطنه الأصلية في بلدان شمال افريقيا خصوصا كالدول الحالية تونس , المغرب والجزائر. وهذا شيئ طبيعي إن تأملنا عقلية الأندلسي في تلك الفترة حين كان أرغم إخلاء الأندلس, فتأملو معي إن ما قدر الله مثلا الآن حصل نفس الشيئ في أي دولة أوروبية وقررت طرد كل من أصله من شمال افريقيا أو من المشرق العربي اين سيرجع ويلجأ اللبناني, أليس الى لبنان موطن أجداده؟
والمغربي اليس الى المغرب موطنه الأصلي؟ والجزائري والتونسي الى آخره.
أتمنى قد فهمتم ما أقصد.

في ما قبل استعملت لفظ أندلسي, الآن نذهب الى مرحلة أخرى وسأستعمل لفظ الموريسكيين وهي مرحلة ما بعد سقوط غرناطة وآخر معقل مسلمي الأندلس, فكما معروف البقية القليلة التي تبقت من الأندلسيين نواحي جبال غرناطة و ألميريا وكانو عبارة عن فئات من كل أطراف ساكنة الأندلس أمازيغا , عربا , يهود هؤلاء بعد لجوئهم الى الجبال استطاعوا الحفاظ على ديانتهم عكس الأقلية الأخرى في حواضر غرناطة اللذين أرغموا على تغيير دينهم وأغلبهم كانوا من الإيبيريين المسلمين او كما أطلقت على حقبتهم لفظ "الموديخار" واللذين سمح لهم بنشر ثقافتهم الأندلسية عبر الديانة المسيحية وفي عصرهم بنيت الكثير من الكنائس الكاثوليكية والمباني الأخرى التي كانت تعرف في تلك الحقبة بالمعمار الموديخاري. هؤلاء الموديخار هجر أغلبهم مع المستكشفين الإيبيريين الأوائل لأميركا الجنوبية والكرائيبي هجروا الى دول مثل كوبا و الأرجنتين ودول جنوب امريكية أخرى.
عكس الموريسكيين اللذين هجروا بعد ثوراتهم في الجبال الى كل من دول شمال أفريقيا كالمغرب وتونس والجزائر. أعطي مثل المغرب فأغلبيتهم لجئوا الى كل من مدن الرباط, سلا , ومدن أخرى كالصويرة وتطوان وأشاون. في مدن الشمال كتطوان وأشاون كانوا فقط بضع عائلات موريسكية مسلمة ومن بين العائلات المعروفة كانت عائلة العنقيس بتطوان والتي حكم عليهم سلطان مغربي كلهم بالإعدام بعدما هددت القوى المسيحية السلطان بحث تلك العائلة عن الجهاد البحري. أما الموريسكيين المغاربة الذين يحملون أسماء اسبانية فهم يهود موريسكيين وأيضا معروفين لكن أغلبهم هاجروا الى إسرائيل ودول أخرى ككندا وفرنسا.
هذا بالنسبة للتعريف بالموريسكيين في المغرب وبما أن الموضوع أشار كثيرا الى موريسكيي بعض المدن الشمالية كتطوان و أشاون فلبد أن لا نغالط العامة فالموريسكيين هنا بعض العائلات فقط وليس ساكنة تلك المدن لأن أغلبهم جبالة وغمارة. فقبيلة غمارة هي قبيلة أمازيغية عريقة حتى قبل دخول الأندلس بل حتى قبل دخول العرب كما أشار إلى ذلك عبد الرحمان بن خلدون و مؤرخين آخرين من قبله و من بعده. فإلى حد حد الآن في بني بوزرا يتحدثون أمازيغية غمارة وهم الوحيدين بعد أن تعربت غمارة كلها في مراحل, نفس الشيئ حصل لجبالة الذين لم يحدد أصل انتمائهم القبلي لكن لهجتهم الممزوجة بكلمات أمازيغية و اسماء مدنهم وقراهم بالأمازيغية تشير الى أصلهم الأمازيغي كتطوان فهي منبثقة من الكلمة الأمازيغية تيطاوين التي تعني العيون وشفشاون التي أصلها أشاون فتعني القرنين بالأمازيغينز ومعضم أسماء الجبال والقرى أسماء أمازيغية مثل تازروت مكان ميلاد الريسوني, كما لا ننسى أيضا العادات واللبس أمازيغي كله فنفس اللبس تقريبا يلبسه أمازيغ الريف في كل من إقليمي الناظور و الحسيمة.

كلنا نريد الهجرة الى الضفة الأخرى, لكن ليس بتزوير هوياتنا والصاق شيئ بي لست منه. هل يعقل أنهم حتى يفتخرون بأسماء عائلات يهودية موريسكية كالتي أشير اليها في إحدى التدخلات.

أرجوا أن لا يكون أسلوبي الكتابي عائق لقرائة ما كتبته لأنني لا أكتب العربية كثيرا وبالتأكيد أن في ردي الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية لكن أتمنى أن تركزوا على المعلومات التاريخية التي أشرت إليها وهي أهم . أتمنى من محبي التاريخ أن تكون لهم فعلا إرادة لمعرفة التاريخ وليس لجعل هذا التاريخ عجينا يعجن منه ما يحلو له فقط.

تقبلوا تحياتي

حميتو إبن الريف






آخر تعديل حميتو يوم 13-Sep-2008 في 02:56 AM.
 حميتو غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Oct-2008, 10:20 PM   رقم المشاركة : 20
maria77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية maria77

 




(iconid:7)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميتو مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم / أزول الأخت هاجر وتحياتي لك بإعتزازك بأصولك وتاريخك الحقيقي وبحثك الشغف فيهم,

متفق تماما معك نحن في المغرب خصوصا في منطقة الريف المتحدثة بالأمازيغية الكثير من الأسماء الريفية الأمازيغية تنتهي بالواو أعطيك مثال إسمي أنا: حميتو
وأمثلة من الأسماء الأخرى هي :
حدو
دوحو
شوحو
أمزاورو
ماورو
وأخرى لم أذكرها هنا

تحياتي

فعلا هذه أسماء أمازيغية وأضف على ذالك :

إيجو ( وينطقه الإسبان إيخو )

حِيرو

فانو

حْجُو

هْمو












التوقيع

 maria77 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Nov-2008, 06:00 PM   رقم المشاركة : 21
كنان الغماري
مصري قديم
 
الصورة الرمزية كنان الغماري

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hajer مشاهدة المشاركة
   اغلب الالقاب في تونس و المغرب العربي بصفة عامة التي تنتهي بحرف الواو بربرية الاصل مثل :

ليس بالضرورة يا أختي الكريمة

ماذا تقولين في مثل هذه الألقاب:

بالومينو
دليرو
ساكالنطو
فرشادو
مورينو
لزارو
كيليطو
جوريو
تكيتو
برادو
بلانكو

هل هذه ألقاب أمازيغ ؟












التوقيع

 كنان الغماري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Nov-2008, 06:23 PM   رقم المشاركة : 22
كنان الغماري
مصري قديم
 
الصورة الرمزية كنان الغماري

 




افتراضي

اقتباس:
للإشارة فالأندلسيون هجروا في فترات بعد سقوط غرناطة ولجوء آخر حكامها أبو عبد الله (boabdil) وحاشيته الذين كما هو مؤرخ حطت بهم سفنهم على شاطئ غساسة التاريخية التي توجد أنقاضها الى الآن في اقليم الناضور في الريف تحديدا في جماعة أيت شيكار. والساكنة تتحدث فقط الأمازيغية وهم ريفيون هذا إن دل على شيئ فيدل أن أغلبية حاشية أبو عبد الله أمازيغ ريفيين ورجعوا لموطنهم الأصلي وليس بغريب أنهم رجعوا الى موطن أجدادهم, فالمنطقة تعرف بقبائلها و نفس الفروع كانت في الأندلس وهذا ينطبق أيضا على القبائل لأمازيغية الأخرى المنتشرة من ليبيا الى المغرب فالريف هنا كان فقط نموذج

نزول الأندلسيين في سواحل يسكنها الريفيون لا تعني بالضوروة أن بعضا من الأندلسيين كانوا من تلك المنطقة
اسقرار الأندلسيين في المغرب لم يكن بتلك السهولة التي ينها البعض
و الا فكيف تفسر أن الكثير من الأندلسيين تعرضوا للسلب و النهب و القتل على يد بعض الأهالى من الريف كما ذكر صاحب كتاب "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب"؟

اقتباس:
أما الموريسكيين المغاربة الذين يحملون أسماء اسبانية فهم يهود موريسكيين وأيضا معروفين لكن أغلبهم هاجروا الى إسرائيل ودول أخرى ككندا وفرنسا

.
مع احترامي الشديد لك يا أخي الا أن هذاالكلام قد يكون شخص لا يعيش في المغرب، ما زال كثير من الأندلسيين المسلمين يحملون اسماء اسبانية ، تجدهم يقطنون على سبيل المثال في مدن كتطوان ،الشاون، الرباط
أما كلامك عن اغمارة ، صحيح هي قبيلة أمازيغية لكن ألم تهاجر الكثير من قبائل اغمارة و زناتة الى الأندلس؟
ألم تستقر تلك القبائل هناك لقرون عديدة و اختلطت دماء كثير من أبنائها بدماء الأندلسيين؟












التوقيع

آخر تعديل كنان الغماري يوم 02-Nov-2008 في 06:37 PM.
 كنان الغماري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متواصلة, لتوعية, الأندلسي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع