« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :أبو روعة)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: زلات الفكر في نظر القرآن (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :النسر)       :: البدوى يسهل سيطرة اللوبى اليهودى على الإعلام (آخر رد :النسر)       :: تفكيك أيديولوجيا السلطة في "مولانا" لإبراهيم عيسى (آخر رد :ماجد الروقي)       :: اشتد البرد على اخواننا اللاجئين السوريين والندوة العالمية تستقبل التبرعات وتوصلها لهم (آخر رد :ساكتون)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 25-Nov-2007, 02:27 AM   رقم المشاركة : 1
مؤرخ العصور
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤرخ العصور

 




(iconid:45) رفع الستار عن الثعلب المكار(محمد علي باشا )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية احب ان اهناء الاخوة الافاضل القائمين علي المنتدي واسال الله تعالي الن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وان ينتفع به سائر المسلمين
هذه اول مشاركة لي في المنتدي واود قبل ان اطرح موضوعي اخذ موافقة الادارة عليه.
وفيه ساحاول جاهدا نفي كل الامجاد التي تنسب لمحمد علي والتي ترددت علي اسماعنا كثيرا منذ الصغر في المدارس ومناهج التعليم وهذا ليس افترائا مني علي الرجل وانما الكلامي سيكون ان شاء الله بالادلة ... وبالمناسبه هذا البحث كنت قد قمت باعداده اثناء الدراسة بالمرحلة الجانعية وجدت اعتراضات كثية عليه من قبل بعض الاساتذه وزملائي الا ان ادلتي ان شاء الله قوية وموثقة .
واتمني من الادارة والسادة المشرفين علي المنتدي الموافقة لي علي طرح الموضوع لعلي ازداد تمسكا برائي او اعيد النظر فيما كتبته. والسلام عليكم ورحمة الله..













التوقيع

أربا واحـدا أم ألف رب ؟؟..أدين إذا تقســمت الأمــور
عزلت الات والعزي جميعا ..كذلك يفعل الجلد الصبـــور
فلا العزي أدين ولا إبنتيها.. ولا صنمي بن عمرو أزور

 مؤرخ العصور غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-Nov-2007, 01:35 AM   رقم المشاركة : 2
مؤرخ العصور
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤرخ العصور

 




(iconid:35) الحلقة الاولي من رفع الستار عن الثعلب المكار( محمد علي باشا)


قبل ان ابدا سأعتبر ان عدم رد الادارة علي الموضوع مؤشرا منها بطرح فكما
يقولون ( السكوت علامة الرضا )
فأقول وبالله التوفيق

هذه هي الحلقة الاولي من موضوع رفع الستار عن الثعلب المكر وابدأها بتمهيد بسيط أقول فيه

لما ايقن الكفار في صراعهم الطويل مع الاسلام أن مصدر قوة المسلمين يكمن في تمسكم بالدين الاسلامي سعوا جاهدين الي تعميق شقة البعد يين المسلمين ودينهم وإشعال الخلافات بينهم ،حيث انهم علمو انه كلما بعد المسلمين عن اسلامهم زاد انقيادهم لغرهم ،ولهذا عملت بلاد الغرب الكافرة جاهدة علي تحقيق هذا الهدف المنشود ، وانتهي الامر بحتلال بلاد المسلمين واسقاط الخلافة الاسلامية وتشتت أوصال دولة الاسلام فكان الخضوع والانقياد الاعمي للغرب فكرا ومنهجا حتي بعد الاستقلال وجلاء المحتلين وهكذا تحول الشرق الي الغرب. (1)

ولقد استعمل هؤلاء الطامعين الكفار كل ماهو دنئ وخبيث لتحقيق أهدافهم والوصول الي اطماعهم ، وقد تعددت أساليب مكرهم وخبثهم للاايقاع بالمسلمين والقضاء علي كل ماهو ديني اسلامي . فاستخدموا أساليب الطعن والتشويه والتشكيك (2) فطعنوا في العقيدة الاسلامية وتعاليم الاسلام وعملوا علي تشويه الحقائق التاريخية الاسلامية منذ ظهور هذه الدعوة المباركة ( دعوة النبي صلي الله عليه وسلم ) حتي وقتنا هذا ، مرورا بكل القرون الخيرية السابقة من صحابة وتابعين وتابعيهم وكل من اقتدي اثرهم ، كما انهم شككوا في كثير من الحقائق التاريخية المعروفة لذي الجميع والثوابت الراسخة في ازهانهم منذ قديم الازل.

كما احتضنت القوي الاوربية المعادية الاتجاه المناهض للخلافة الاسلامية وقامت بدعم المؤرخين والمفكرين في مصر والشام والداعين الي تاصيل الاطار القومي وتعمية من امثال البستاني واليازجي وجورج زيدان واديب اسحاق وسليم نقاش وفرح انطوان وشلبي شميل ولامة موسي وهنري كورييل وهليل شفارتز .... وغيرهم الكثير . ومن الملاحظ ان معظمهم من اليهود والنصاري ،كما انهم في اغلبهم _ ان لم يكونوا جميعا _ من المنتمين الي الحركة الماسونية التي تغلغلت في الشرق الاسلامي منذ عصر محمد علي والتي كانت بذورها الاولي مع قدوم نابليون حي حملته الفرنسية الشهيرة .(3)

ولم تكتف تلك القوي الخبيثة بكل هذا بل عملت علي تدعيم وتعظيم وتكثير سواد كل من وقف بجانبها وعمل علي تحقيق أهدافها وجعلوهم شخصيات بارزة ومضيئة تلمع اسمائها علي صفحات التاريخ وتتردد علي الالسن ، والاغرب والادهي من ذلك انهم جذبوا كثيرا من ابناء المسلمين الذين شغوفوا بكتابة التاريخ وتدوينه وبهروا اعينهم وعقولهم بما توصلوا اليه من تقدم تكنولجي وارتقاء حضاري حت ينقادوا وراءهم يجرون أزيال الخزي واعار ويتكلمون بالسنتهم ويقفون بجوارهم بعدما انقلبت الحقائق عندهم بسسب خبث تلك القوي الكافرة.!!!

ولقد تحالفت المحافل اليهوديه الماسونيه مع القوي الاوربيه الاستعماريه الغربيه والقوي المحلية العملية التي امكن تطويعها من خلال اطماعها ، والتقوا جميعا في تدمير القوة الاسلامية ومصادر حريات شعوبها وسلب خيراتها ،واقامة حكم ديكتاتوري مدعوم بالسلاح الغربي الحديث وهو ما مثله محمد علي ، ثم زعموا انه كان زعيما قوميا حاول توحيد العالم العربي ،وانه فشل بسبب أنه لم يكن عربي الجنس ، وتناسوا ان محمد علي كان ذا أطماع شخصية جعلته يرتبط بالسياسة الاستعمارية التي دعمت وجوده وحققت به اهدافها الشريرة من ضرب الدولة السعودية السلفيه ( بالقضاء علي دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب _رحمة الله عليه _) واضعاف الخلافة الاسلامية ( المتمثلة في الدولة العثمانية) ومساندة المحافل الماسونية فيضرب القوي الاسلامية في شتي بقاع المنطقة وتهيئتها بعد ذلك للاحتلال الغربي المسيحي الحاقد .(4)

ان التاريخ الاسلامي القديم والحديث علم مستهدف من قبل كل القوي المعادية للاسلام باعتبارة الوعاء العقدي والفكري والتربوي في بناء وصياغة هوية الشعوب الاسلامية (5) ، ولهذا عمدوا اليه اعداء الاسلام لتشوية صفحاته ودس الاخطاء والشبهات فيها، ولهذا وجب علينا نحن ابناء الصحوة الاسلامية الثبات في العمل الجاد المتفاني لخدمة هذا الدين ولتنقية تاريخنا الحافل الزاهر من هذه الدشائس والاكاذيب .

وانني من خلال هذا الجهد المتواضع ساعرض ان شاء الله لاحدي اساليب ههذ الفحش السافر للايقاع بدولة الاسلام والمسلمين وهذا من عن طريق مساعدتهم لهذا الثعلب المكار المعروف في تاريخنا الحديث با سم محمد علي باشا واغرائة بكافة الوسائل واستخدامة لاخراج مصر من كونها دولة اسلامية الي دولة علمانية لا دينية وتهيأتها بشتي الوسائل لتكون النواه التي سيقضون من خلالها علي كافة ربوع العالم الاسلامي

فأسأل الله التسديد والتوفيق والاخلاص في القول والعمل والي لقاء أخر مع الحلقة الثانية بعنوان التعريف بمحمد علي .













التوقيع

أربا واحـدا أم ألف رب ؟؟..أدين إذا تقســمت الأمــور
عزلت الات والعزي جميعا ..كذلك يفعل الجلد الصبـــور
فلا العزي أدين ولا إبنتيها.. ولا صنمي بن عمرو أزور

آخر تعديل النسر يوم 21-Dec-2007 في 01:57 PM.
 مؤرخ العصور غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Dec-2007, 09:23 AM   رقم المشاركة : 3
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

توكل على الله أخي الكريم مؤرخ العصور ، واكتب ما تراه حقاً ما دامت معك أدلتك .







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Dec-2007, 07:37 PM   رقم المشاركة : 4
مؤرخ العصور
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤرخ العصور

 




(iconid:31) الحلقة الثانية (رفع الستار عن الثغلب المكار محمد علي)التعريف بمحمد علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عذرا عن تاخيري في تقديم بقية الموضوع لظروف خارجه عن ارادتي ، ولكني عدت بفضل الله

عنوان هذه الحلقة ( التعريف بمحمد علي )

ولد محمد علي باشا عام 1769 م علي الساحل المقدوني ببلاد اليونان في مدينة قوله (1) من اب اسمه ابراهيم اغا (2)،وكان والده _ ويحتمل انه من اصل الباني_ قائدا للجنود غير النظامية (3) ، وكان لديه من الاولاد سبعة عشر ، توفوا جميعا ماعدا محمد ، وفي سنة 1773 م توفي الوالد وزوجته تاركين محمد وهو ابن اربع سنوات فكفله عمه طوسن اغا فترة ثم قتل ، فكفله صديق ابيه جربتجي براوسطه وظل معه حتي بلغ أشده ، وانخرط في سلك الجهادية تحت ادارة مربية ، ولكنه ترك الجهادية وعمل بتجارة( التبغ) الدخان وبرع فيها واكتسب شهرة واسعة وثقة عظمي لدي عملائه .

وظل بها حتي عام 1801 م عندما صمم الباب العالي علي اخراج الفرنسين من مصر بمساعدة انجلترا . حيث كان محمد علي ضمن الثلثمائة جندي الالبان ( الارناؤط ) الذين جاؤ لاخراج الحملة من مصر.

ورقي محمد علي بسرعة فائقة لدرجة انه بعد سنتين وجد نفسة في قيادة أقوي الفرقة المحاربة في مصر (4) حيث عينه خسروا باشا والذي عين واليا علي مصر بعد خروج الفرنسين منها برتية سرجشمة ( اي قائد فرقة تبلغ نحو اربعة آلاف مقاتل ) .(5)

ومنذ هذه اللحظة بدا محمد علي صاحب الطموح الفظ يرمي الي محاولة الوصول الي ولاية مصر ، ولهذا بدأ يستعطف قلب الزعامات الشعبية حتي وثقوا فيه ووقفوا بجانبة ، وتم له ما اراد في 9 يوليو 1805 م .

ومنذ هذه اللحظه اعتزم محمد علي ان يتخذ مصر وطنا له بخلاف السابقين ، ومن ثم اراد ان يؤسس ملكا ورثة لأبنائه.........

وفي سبيل تحقيق ذلك اتبع كل ماهو مشروع وبذئ للوصول الي كافة اهدافة علي حساب اي شئ حتي ولوكان علي حساب الاسلام وشرائعة.



اقتباس:
المراجع
(1) شكري القاضي ، خمسون شخصية مصرية وشخصية ، القاهرة ، 1989 ، الهيئة العامة للكتاب ، ص 141.
(2) المستر جورج يانج ، تاريخ مصر من عهد المماليك الي نهاية حكم اسماعيل ، تعريب: علي احمد شكري ، القاهرة ، 1990 ، مكتبة مدبولي ، ص61.
(3)د/ حسين مؤنس ، الشرق الاسلامي في العصر الحديث ، القاهرة ، 1938، مكتبة الانجلو المصرية ، ص115.
(4) المستر جورج يانج ، مرجع سابق ، ص61
( 5) محمد فريد المحامي ، تاريخ الدولة العلية العثمانية ، بيروت ، بدون سنة ، دار الجليل ،ص192.

مع الحلقة الثالثة
اراء في شخص وحكم محمد علي












التوقيع

أربا واحـدا أم ألف رب ؟؟..أدين إذا تقســمت الأمــور
عزلت الات والعزي جميعا ..كذلك يفعل الجلد الصبـــور
فلا العزي أدين ولا إبنتيها.. ولا صنمي بن عمرو أزور

آخر تعديل النسر يوم 21-Dec-2007 في 01:59 PM.
 مؤرخ العصور غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Dec-2007, 03:34 PM   رقم المشاركة : 5
مؤرخ العصور
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤرخ العصور

 




الحلقة الثالثة( رفع الستارعن الثعلب المكار) اراءفي شخص وحكم محمد علي

السلام عليكم ورحمة الله

في هذه المرة ساتكلم عون الله عن راي كثير من مسطري التاريخ في شخصية وحكم محمد علي، فأقول وبالله التوفيق.

لقد اختلف المؤرخون في تقديرهم لاعمال محمد علي ، فمنه من يراه مصلحا مستنيرا ، ومنه من يراه انتهازيا كون لنفسة ولأسرته ملكا كبيرا من بعده (1).

ولهذا أقول ان القارئ لتاريخ مصر الحديث سيجد تناقضا كبيرا جدا بين كتاب التاريخ في شخص وحكم محمد علي بين مادح وذام وبين مؤيد ومعارض ، فبعض المؤرخين يرونه رجل ذو شخصيية فريدة لامثيل لها ، وانه كان سببا رئيسيا في النهوض بأحوال مصر وادخالها فترة التاريخ الحديث فهو في نظرهم مؤسس مصر الحديثة.

والبعض الاخر يري عكس هذا تماما ، وبما اني في هذا البحث اعرض لسلبيات محمد علي واوقن ايقانا كبيرا بانه كان وبالا علي مصر وانه كان ذو اطماع شخصية فساعرض لاراء المؤرخين الدين ذموه واظهروا حقيقته ، وسابدا بهذا الرجل العظيم المؤرخ المشهور الذي كان معاصرا له وهو عبد الرحمن الجبرتي حيث قال عنه" انه مخادع وكذاب يحلف الايمان الكاذبة ، وظالم لاعهد له ولاذمة ، يضمر السوء واستخدام العسف والجور في نفس الوقت الذي يعد فيه بالعدل ، لايخفف من عسفة وظلمه واستبداده واستجداء شيخ" (2)

ويعد هذا الرائ من اقوي الاراء في ذم محمد علي واظهار حقيقته ، هذا لان عبد الحمن الجبرتي كان من المؤرخين الذين عاصروا محمد علي وتعرضوا لسخطة وبطشه السافر المباشر .

وهناك راي اخر لمحمد قطب يؤكد هذا الراي ويؤيده قال فيه:

"كان محمد علي شخصية سيئة السمعة معروفا بالقسوة وغلظة الكبد ، ترسله الدوله العثمانية لتاديب القري التي تتاخر عن دفع ما يفرض عليها من المال ، فيعسكر هو وافراد حملته التادبية حول القري ، فينهبون ويسلبون ويفزعون الامنين ، وحتي يري اهل القري ان الافضل لهم ان يدفعوا الاموال المطلوبه وان اثقلتهم وكان محبا للعظمة الى حد الجنون .(3.)

وهناك من الاراء ايضا ما تؤكد وتبرهن علي هذا الراي السابق وتوضح ان محمد علي كان غشوما في حروبة بعيدا عن تعاليم الاسلام فيها . ومن هذه الاراء راي المؤرخ المعاصر د/ علي محمد الصلابي حيث قال في كتابه " الدوله العثمانيه " وهو يعلق علي حروب محمد علي علي الحجاز ونجد :

" ان محمد علي لم يكن متقيدا بشرع الله في حروبه بل كان مخالفا للشرع متعديا علي حدود الله تعالي غير مبال باحكام الاسلام ، فهذا جيشة يقتل ويدمر وياخد الاموال ويهتك الاعراض من المسلمين الموحدين (4).

وان من اهم الاراء التي تبين لنا حقيقة هذا الثعلب المكار راي سكيرتيره الخاص ( ديوان افندي ) الذي قال عندما ارسلة محمد علي لتهدئة الموقف بينه وبين زعماء الشعب بعد ان سخطوا عليه بعد ان قام الاول بزيادة الضرائب حيث قال ديوان افندي اثناء حديثه مهمه " انه شاب مغرور جاهل ظالم غشوم ، ولاتقبل نفسه التحكم وربما حملة غروره علي حصول ضرر بكم ،وعدم انفاذ الغرض (5)

وهذه هي حقيقة هذا الطاغي عبر عنها المقربون منه ويتوجها اراء اخري لمؤرخون صادقون بحثوا عن الحقيقة ورفعوا عنه الستار .

ساكتفي بهذا القدر وساكمل بمشيئة الله في جزء ثاني من هذه الحلقه

اقتباس:

المراجع:
(1): د/ جاد طه ، معالم تاريخ مصر الحديث والمعاصر ، القاهرة ،دار الفكر العربي ،ص 45.
(2): د/ زكريا سليمان بيومي ، قراءة جديده في تاريخ العثمانين ، ط1، 1991، عالم المعرفة ، ص159.
(3) : محمد قطب ، واقعنا المعاصر ، ط2 ، السعودية ، 1988، مؤسسة المدينة المنورة ،ص205.
(4): د/ علي محمد الصلابي ،الدولة العثمانيه اسباب النهوض وعوامل السقوط ، دار الايما ، الاسكندرية ، ص 356.
(5): عبد الرحمن الرافعي ، عصر محمد علي ،ط3،القاهرة ،1951، مكتبة النهضة المصرية ،ص88.













التوقيع

أربا واحـدا أم ألف رب ؟؟..أدين إذا تقســمت الأمــور
عزلت الات والعزي جميعا ..كذلك يفعل الجلد الصبـــور
فلا العزي أدين ولا إبنتيها.. ولا صنمي بن عمرو أزور

آخر تعديل النسر يوم 21-Dec-2007 في 02:02 PM.
 مؤرخ العصور غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-Dec-2007, 02:04 PM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

تم الدمج والتسيق أخي مؤرخ التاريخ , وارجو ان تكمل لتتضح لنا الصوره كامله لأن ما سقته بعض الكلمات والأراء العامه تتحدث عن الشخصيه فقط , ودنا لو القي الضوء على أحداث بعينها لتتضح لنا صوره اكبر

وفقك الله بلا شك ان موضوعك عندما يكتمل سيكون إضافه لمتندانا













التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 22-Dec-2007 في 11:30 AM.
 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Dec-2007, 08:18 PM   رقم المشاركة : 7
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

نتابع معك أخي مؤرخ العصور هذا الطرح التاريخي ، وبانتظار التتمة لتكتمل الصورة كما ذكر أخي النسر.







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 25-Dec-2007, 11:07 PM   رقم المشاركة : 8
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

موضوع بصراحة شيق ماشاء الله

لكن متوقع من محمد علي باشا

ذلك لانه قتل عبدالله بن سعود شنقآ
بعد اسقاط الدولة السعودية الاولى







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2008, 01:16 AM   رقم المشاركة : 9
مؤرخ العصور
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤرخ العصور

 




افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البدايه اود ان ابلغ خالص تحياتي وتقديري لاخوي النسر والتاريخ علي اهتمامهم البالغ بالموضوع وتنسيقهم والرائع له اسال الله العلي القدير ان يجزيهم عني طكل الخير .ولا انسي ان اشكر اختنا مجد الغد علي مرورها الكريم .
واظن ان هذا سيكون دافع قوي ان شاء الله لي لاتمام الموضوع فاسال الله التسديد وارشاد وان يهديني سبل الرشاد والاخلاص في القول والعمل هو ولي ذلك والقدر عليه.
السلام عليكم













التوقيع

أربا واحـدا أم ألف رب ؟؟..أدين إذا تقســمت الأمــور
عزلت الات والعزي جميعا ..كذلك يفعل الجلد الصبـــور
فلا العزي أدين ولا إبنتيها.. ولا صنمي بن عمرو أزور

 مؤرخ العصور غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2008, 04:59 AM   رقم المشاركة : 10
مؤرخ العصور
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤرخ العصور

 




(iconid:37) الجزء الثاني من الحلقة الثالثة( رفع الستار عن الثعلب المكار) بعنوان اراء في شخص وحكك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البدايه احب ان اكرر ابلاغ خالص تحياتي للاخوه القائمين علي المنتدي وخاصة النسر والتاريخ لاهتمامهم بالموضوع وتنسيقه . فلهم مني جزيل الشكر، واعتذر عن تاخري في اكمال الموضوع.

ولكني اليوم ان شاء الله ساكمل هذه الحلقة بالجزء الثاني منها وساعرض فيها لباقي اراء كثير من المؤرخين في شخص وحكم محمد علي وفي الجزء الاول منها عرضت راي كل من ( الجبرتي ، محمد قطب ، علي الصلابي، ديوان افندي) واليوم اكمل المسيرة باذن الله. فاقول وبالله التوفيق

لم تكن اراء السابقين هي فقط الحكم علي شخص وحكم محمد علي بل كانت هناك اراء اخري تؤيد ذلك وتقويه كراي منير شفيق والذي قال عنه "لقد كان محمد علي ثعلبا وماكرا همه نفسه واولاده من بعده ولذلك قام باعمال شنيعة، وافعال قبيحه في اضعاف الامة، والقضاء علي شوكتها وتنفيذ مخططات فرنسا وبريطانيا ، وحرص علي ان يجمل صورته ( يحسن ) في اعين الغرب ويقفوا آثرهم في التحديث بل ويفكر كما قال عن نفسه" بعقل افرنجي وهو يلبس القبعه العثمانية "(1).

وقال عنه د/ جمال عبد الهادي : لقد كان محمد علي مخلبا وخنجرا مسموما استعمله الاعداء في تنفيذ مخططاتهم ولذلك وقفوا في نهضته العلمية ، الاقتصاديه ، العسكرية بعد ان ايقنوا بضعف الجانب العقدي الاسلامي لديه ولدي اعوانه وجنوده"(2).

ولقد تمت سيطرة محمد علي الكامله علي مصر بالمؤامرة وبالرشوة وبالغدر حتي خلص له الامر في النهاية ليصبح الحاكم القوي الذي لم تره البلاد منذ سنوات طويله.(3)

ومحمد علي شخصيه مركبة تزخر بالمتناقضات التي لا تدري هلي هي بداخله ام في الصورة الذهنيه التي كونها عنه المؤرخون ، وان كان هناك اتفاق ايضا علي طموحه الفردي الذي لا يعرف الحدود.(4)

وير الاستاذ اسامة حميد ( موجز تاريخ مصر في الحقبة العالمانية) ان حكم محمد علي هو الاساس الذي بنيت عليه الدوله العالمانيه في مصر والتي استمرت حتي الان ، ويري الدكتور محمد مورو في كتابه تاريخ مصر الحديث ، ان محمد علي كان حاكما مستبدا لا يتورع عن سحق اي معارضة ، او من يجرؤ علي التطاول بنظراته الي اعتابه ، وقال ايضا : وفي الواقع فاننا نري ان مفتاح فهم اهداف محمد علي تكمن في رغبيته في بناء مجد شخصي له ولأولاده من بعده ، وانه استخدم كل الوسائل والاساليب لتحقيق ذلك ، وان ذلك اقتضي تداخل الاسلامية والمصرية والعربية والعالمانية او اسسها الاولي في دولته .(5)

واما الكاتب محمد صبري فيري ان محمد علي كان مجرد مرحلة ثانيه من مراحل الحمله الفرنسية وانه رغب في اكمال السيناريو الذي بداه نابليون في مصر واراد تحقيقه حيث يقول عنه " نشأ محمد علي في كنف الحملة الفرنسية وقد فطن الى اغراضها فعول علي تحقيقها وتكوين دولة كبري مستقلة في اسيا وافريقيه تكون مصر قاعدتها" (6) ،

اي انه اراد ان يكون الزعيم والرجل الاول في المنطقة ، ويدعم هذها الراي ويؤكد هذه النزعه راي الدكتور جمال عبد الهادي في موضع اخر قال فيه عنه " انه كان رجلا محبا للزعامه ويفعل مل شئ في سبيل الحصول عليها فيقتل ويدمر ويغتصب ، فلقد قتل المماليك في مذبحه وتخلص من الانكشاريه وتخلص من العلماء العاملين الذين قادوا حركة الجهاد ضد الاحتلال الفرنسي ، بل ازاح كل منافسيه علي السلطه ، لقد جرد الامة من سلاحها واسباب قوتها.(7)

وقال انينل الكسندرو " كان محمد علي ينظر الي مصر كضيعة يمتلكها وتمثل له مصدر للثراء" (8)

اما بيتر مانسفليد فقد قال عنه " كان قاسيا ومتحجرا القلب وشديد الطموح ومستعدا لممارسة القسوة العنيفه ، ولم يكن محمد علي يعتبر نفسه مصريا او عربيا وهولم يكن يتكلم باللغه العربيه علي الاطلاق ، الا انه كان قد قرر بالفعل في عام 1805م ان يتخذ مصر قاعده لنفوذه وسلطانه"(9)

اننا من خلال مجمل الاراء السابقه في شخص وحكم محمد علي نستطيع ان نكون عنه حقيقه اكيده نقول فيها ان محمد علي قد صور له طموحه ورغبته في الزعامه انه بامكانه القضاء علي مركز الخلافه العثمانية التي كانت تعاني من الضعف في تلك الفتره، ويكون هو سيد المنطقة الاول بلا منازع، وهذا يدلنا علي ان كل ما فعله من انجازات ظاهره وتطورات مبهره انما كان لخدمة مصالحه الشخصيه وتحقيق احلامه واهدافه الفرديه وليس لخدمة دولة الاسلام والمسلمين.

أحبتي في الله اكتفي بهذا القدر اليوم وفي هذه الحلقه واترك لكم الحكم علي الرجل بانفسكم من خلال تلك السطور القليلة الماضيه وما خفي كان اعظم . واعدكم جاهدا علي اتمام الموضوع باقصي سرعة.

والى اللقاء في الحلقة الرابعة بعنوان( محمد علي والقضاء علي القوي المنافسة) لنري من خلالها كيف انفرد بالحكم
اسال الله الاخلاص في القول والعمل هو ولي ذلك والقادر عليه والسلام عليكم ورحمة الله .

المراجع
اقتباس:
(1): منير شفيق ، تجربة محمد علي الكبير(دروس في التغير والنهوض ) ، لبنان ، ط1، 1418هـ ، 1997م، دار الفلاح للنشر ،ص 38 .
(2): د/ جمال عبد الهادي، د/ وفاء محمد رفعت ، الدولة العثمانيه اخطاء يجب ان تصحح في التاريخ ، ط1، المنصورة ،1994م، دار الوفاء ،ص102،103.
(3): د/ طلعت اسماعيل رمضان ، تاريخ مصر الحديث والمعاصر ، المنصورة ، مطبعة الجامعة، ص39.
(4):رؤوف عباس ، اصلاح ام تحديث؟ مصر في عهد محمد علي ، القاهرة 2000، المجلس الاعلي للثقافه،صــــ9_25.
(5):د/ محمد مورو ، تاريخ مصر الحديث(1798-1952) ط1، المنصورة ،2006، مكتبة الايمان، ص 213،214،265.
(6):محمد صبري، تاريخ مصر من محمد علي الي العصر الحديث ،ط2، القاهرة ، مكتبة مدبولي ،1996، ص31.
(7) د/جمال عبد الهادي ، مرجع سابق، ص95.
(8) انينل الكسندرو فنادولينا ، الامبراطوريه العثمانية وعلاقاتها الدولية في ثلاثينيات واربعينيات القرن التاسع عشر، ترجمة: انور محمد ابراهيم، القاهرة ،1999، المجلس الاعلي للثقافة، ص27.
(9) بيتر مانسنفيلد، تاريخ مصر الحديث والشرق الاوسط، ترجمة:فهمي الجمال،القاهرة، 1955، الهيئة المصريه للكتاب ،ص89.













التوقيع

أربا واحـدا أم ألف رب ؟؟..أدين إذا تقســمت الأمــور
عزلت الات والعزي جميعا ..كذلك يفعل الجلد الصبـــور
فلا العزي أدين ولا إبنتيها.. ولا صنمي بن عمرو أزور

آخر تعديل النسر يوم 02-Jan-2008 في 09:32 AM.
 مؤرخ العصور غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2008, 09:34 AM   رقم المشاركة : 11
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

تم الدمج ليبقى موضوع واحد













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jan-2008, 02:44 PM   رقم المشاركة : 12
مسلم سني
مصري قديم



افتراضي

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم

متابعين معك اخي لنعرف حقيقة الماكر

وجزى الله القائمين على المنتدي خير الجزاء







 مسلم سني غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jan-2008, 01:35 AM   رقم المشاركة : 13
sarra
مصري قديم
 
الصورة الرمزية sarra

 




(iconid:37) شوقتنا .....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم مؤرخ العصور:

لقد تابعت ما تفضلت به يمناك حول شخصية محمد علي و خاصة باعتمادك على اراء اسماء ذات وزن هام في التاريخ الى ان وصلت الى راي الاستاذ جمال عبد الهادي وهو استاذ جليل وعالم كبير اقدر فيه حبه لدين الاسلام. بصراحة اضاف لي بحثك الكثير ويكفي ان تحسب لك جراة الموضوع و طرافة العنوان. مع العلم انني اصبحت متشوقة لمتابعة الموضوع معك فهيا اتحفنا بالبقية.
ملاحظة:
كان من الممكن ان تبدا بوقائع محددة وحقائق تاريخية لافعال محمد علي ومنها تكون لدى القارئ الصورة بالدليل لتزيد الدليل قوة بعرض اراء المؤرخين. لا باس بما انك بدات بعرض اراء المؤرخين والمعاصرين زد بحثك قوة الان بانتقاء مجموعة من الوقائع التاريخية المحققة وتصنيفها وفق مجالات محددة مثلا ما فعله في الجانب الاقتصادي / الاجتماعي/السياسي....
اذ من المؤكد ان راي هذه المجموعة الهائلة من المؤرخين في محمد علي لم تبن على الذاتية وانما نتيجة لاحداث ما عليك كشفها وهنا فعلا تكون قد ازلت الستار عن الثعلب المكار بكل موضوعية الباحث الحق.
وفقك الله وسدد رايك ونور بصيرتك
وسلام الله عليك ورحمته وبركاته







 sarra غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jan-2008, 12:05 PM   رقم المشاركة : 14
ملكشاه
مصري قديم



افتراضي

تعرضت لشخصه الداهية الذي اراد مجدا له ولنفسه فأين تعاونه مع الاستعمار نريد ايضاحا ففيه جلاء للابصار













التوقيع

 ملكشاه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jan-2008, 08:25 PM   رقم المشاركة : 15
مؤرخ العصور
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مؤرخ العصور

 




(iconid:22) الحلقة الربعة(رفع التار عن الثعلب المكار)محمد علي والقضاء علي القوي المنافسة

السلام عليكم ورحمة الله

اني معكم اليوم مع الحلقة الرابعة من البحث وهي بعنوان (محمد علي والقضاء علي القوي المنافسة ) وفيها سنري كيف تخلص ذلك الوغد من كل يد تكرمت عليه واوصلته لما وصل اليه ، وكيف رد لهم هذا الجميل الامر الذي سيكشف الكثير عن اطماعه الشخصيه وحبه لالانفراد بالحكم.فاقول وبالله التوفيق :

لقد شهدت السنوات الاولي من حكم محمد علي محاولاته الكثيره لتركيز السلطه في يده والتخلص من كل عناصر المقاومه (1) ففكر اول ما فكر في التخلص من الزعامة الشعبية المتمثله في المشايخ والعلماء والذين كان لهم دور بارز في توليته السلطه حيث وقفوا بجانبه لتخطي المصاعب التي واجهته خلال السنوات الاولى من حكمه (2) حيث كان طوال صراعه مع أعدائه يحرص علي استمالتهم ويشهد بفضلهم عليه ويعمل بمشورتهم وينفذ الشروط التي شرطها علي نفسه ، ولكنه كان ( يتمسكن حتي يتمكن ) فما كاد يتخلص من أعدائه ومنافسيه حتي ظهر علي حقيقته العارية ، فقد كانت نفسه المنطويه علي الاستبداد تنفر في قرارتها من هذه السلطه الشعبيه ، وتنتظر اليوم الذي تثبت فيه اقدامه فيعمل علي التخلص من زعماء الشعب (3) .

ولقد تفنن محمد علي في ايجاد الوسائل المختلفه للاطاحه بالزعامات الشعبيه فاشاع الفرقه بين العلماء وضرب بعضهم ببعض وعمل علي افسادهم بالرشوه(4).

وفي اغسطس 1809 م امر بعزل السيد عمر مكرم من نقابة الاشراف ونفاه الي دمياط وبالتخلص منه يكون نفوذ المشايخ ودورهم السياسي قد زال ولم يعد ملموسا في حياة مصر(5).

وهكذا استطاع محمد علي الداهيه ان يتخلص من الزعيم وان يسقط هيبة العلماء امام الجماهير ، وبهذا العمل حقق محمد علي للاستعمار هدفا كان من الصعب تحقيقة، حيث فصم العلاقه بين العلماء وبين الجماهير فقد افقد الطرفين ايجابيتهما وباتت الجماهير بلا قياده شرعية تعمل من خلالها في التصدي للاستعمار والاستبداد (6).

كما انه علي هذا النحو قضي علي القوة البرجوازيه (7) المصريه الناشئه التي كان في استطاعتها التصدي للاستعمار الاوربي الذي غزا مصر في القرن التاسع عشر ، كما قضي كذلك علي النظم التي ظلت قرونا تحمي الشعب من الطغيان الذي لايحد شئ دون ان يعمل علي تكوين قيادة جديده ونظم جديده يقوم عليها مجتمع سليم في مصر وسلب المصريين شيئا ثمينا جدا وهوالقدره علي التجمع تحت الزعامه الشعبيه لمقاومة مظالم الحاكمين(8).

كما ظن محمد علي انه قد حطم الزعامة الشعبية ، لينفرد بالحكم حكما مطلقا مستبدا ، ولكن الفناء يلحق بالطغاه والشعوب خالده باقيه عبر الاجيال ، وقد صور الميثاق الوطني هذه الاحداث تصويرا رائعا ، فقد اوضح كيف كانت اليقظه الشعبيه هي التي دفعت بمحمد علي الي الحكم ، وبين كيف كان موقف محمد علي من الحركه الشعبية سببا لنكسة شعبية اضرت بالمصالح الوطنيه وقد جاء فيه" ولقد كانت هذه اليقظه الشعبيه القوة الدافعة وراء عهد محمد علي ، واذا كان هناك شبه اجماع علي ان محمد علي هو مؤسس الدوله الحديثة في مصر ، فان المأساه هي هذا العصر هي ان محمد علي لم يؤمن بالحركه الشعبيه التي مهدت له حكم مصر الا بوصفها نقطة وثوب الي مطامعه، ولقد ساق مصر وراءه الي مغامرات عقيمه استهدفت مصالح الفرد متجاهله مصالح الشعب". (9)

وبعد ان تخلص الثعلب المكار من الزعامات الشعبيه وانهك قوي الدوله ولي وجهه شطر المماليك راغبا في التخلص منهم ايضا حتي يتمكن من نظام حكم يكون له ولأولاده واسرته من بعده ، ولهذا جمعهم في حفل كبير في القلعة في مارس 1800م بحجة الاحتفال بخروج جيش ابنه طوسون لمقاتلة الوهابيين واطاح بهم جميعا هناك وبذلك تمكن من بسط سيادته الكامله علي مصر الوسطي والصعيد ، اما بالنسبة للراي في ما فعله هذا الرجل في تلك الحادثة ، فقد علق عليها عبد الرحمن الرافعي قائلا:

تلك هي الواقعة الشهيرة بمذبحة القلعة ونحن لا نريد ان ندافع عن المماليك فان عددنا عليهم من المساؤي التي ارتكبوها والمضار التي جلبوها علي البلاد ما يغني عن البيان ، ولكن مهما بلغت سيئاتهم فإن القضاء عليهم بوسيله الغدر امر تاباه الانسانيه ، ولوان محمد علي باشا استمر في محاربتهم وجها لوجه حتي تخلص منهم في ميدان القتال لكان ذلك خيرا له ولسمعته . ولا يسوغ فعلته ان هذه الوسيله كانت مالوفه في ذلك العصر ، وان هذه المؤامره هي صوره مكبره لما امر به الباب العالي سنهة 1804 م من الفتك بالمماليك اذ عهد الي الصدر الاعظم الي الوالي حسين قطبان باشا ان يقضي عليهم بهذه الطريقه ، فان تكرار السيئات لايبررها ، وبالجمله فمذبحة القلعه كانت نقطه سيئة في تاريخ محمد علي باشا(10).

وهكذا احبتي يظهر لنا جرم هذه الافاق ودنائته لتنفيذ اهدافه علي حساب اي شئ مهما كان ، وستضح لنا الرؤيه اكثر باذن الله فيما بعد. اسال الله التوفيق والسداد وان يهديني سبيل الرشاد هو ولي ذلك والقادر عليه .

وقبل الرحيل اود ان اشكر الاخوه على مرورهم الكريم ، وجزاكم الله كل الخير ، والي اللقاء في الحلقة القادمه ان شاء الله بعنوان دور الباشا المشبوه في القضاء علي الدعوه الوهابيه السلفيه.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اقتباس:
(1): د/ مصطفي زهران ، دراسات في تاريخ مصر الحديث والمعاصر ، الاسكندريه ،1007م،مطبعة المعهد اعالي للدراسات الادبية، ص51.
(2): د/ وجيه علي ابو حمزه، د/ السيد دياب ، تاريخ مصر الحديث والمعاصر ؛ طنطا ، 2006 م، مطبعة الجامعة ، ص 301 .
(3):المستشار محمد عبد الرحمن حسين ، نضال شعب مصر (1798-1956)، الاسكندريه ، 1970، منشاة المعارف، ص24.
(4): د / عمر عبد العزيز عمر ، تاريخ مصر الحديث والمعاصر (1517-1922) ، الاسكندرية ،1999، دار المعرفة الجامعيه، ص176.
(5): د/ وجيه ابو حمزه ، مرجع سابق ، ص305.
(6) : د/ محمد مورو ، مرجع سابق ، ص219 . بتصرف
(7) : البرجوازيه: يمكن ان تترجم علي انها الطبقه المتوسطه المحافظه ، والكلمه فرنسية الاصل ومعناها الحرفي ( طبقة المواطنين المدنيين ) ، وهي تطلق في العرف الاشتراكي علي طبقة الملاك واصحاب رؤس الاموال واصحاب المصانع والمتاجر وذو المهن الرفيعة كا لاطباء والمحامين والاساتذه ..... الخ والصطلح نقيض البروليتاريا او طبقة الكادحين من الفلاحين والصناع .
(8): د/ عمر عبد العزيز ، مرجع سابق ، ص 176- 177.
(9): المستشار محمد عبد الرحمن حسين، مرجع سابق ، ص 26.
(10): عبدر الرحمن الرافعي ، مرجع سابق ، ص 118 ،













التوقيع

أربا واحـدا أم ألف رب ؟؟..أدين إذا تقســمت الأمــور
عزلت الات والعزي جميعا ..كذلك يفعل الجلد الصبـــور
فلا العزي أدين ولا إبنتيها.. ولا صنمي بن عمرو أزور

 مؤرخ العصور غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المكارمحمد, الثعلب, الستا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع