« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مظالم وهدر كرامات وفساد تحرك الجموع الثائرة (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: في صحبة مالك بن نبي (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: قمة الوفاء (آخر رد :الذهبي)       :: إرتقاء العباد في مراتب الذكر (آخر رد :النسر)       :: مؤلف دو بولانفلييه: أول كتاب أوروبي يتعاطف مع نبي الإسلام (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية



رجاء ساعدوني وبسرعة

محاورات تاريخية


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Mar-2008, 09:29 AM   رقم المشاركة : 1
farkad
مصري قديم



(iconid:17) رجاء ساعدوني وبسرعة

السلام عليكم
كيف حالك اخوتي الكرام
رجاء عندي بحث عن "الشعوب التي حكمت لبنان وتاريخها"
وبحثت كثيرا ولم اجد ارجو المساعدة وبسرعة لاني محتاجه جدا جدا وبسرعة جدا رجاء من لديه الموضوع او يجده يرسله لي على هذا الايميل :dreamer_boy15@hotmail.com
مع جزيل الشكر للجميع
تحياتي للمنتدى الجميل







 farkad غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Mar-2008, 02:43 PM   رقم المشاركة : 2
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

الاخ الفاضل للاسف لم تحدد العصر بالنسبة لتاريخ الشعوب التي حكمت لبنان

او انك تريد من بداية الخلق هذا تاريخ يعني عمر طويل جدآ

ياريت توضح اكثر الله يجزيك خير







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Mar-2008, 03:00 PM   رقم المشاركة : 3
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

وهذه بعض المعلومات لتاريخ قديم للبنان

السريان هم سكان لبنان الاصليون

لا جدال في ان اقدم الشعوب التي تألف منها سكان لبنان في القرون الخالية هو الشعب الآرامي السرياني دون سواه. يؤيد ذلك:
اولاً- اجماع العلماء من جميع الملل والنحل على الاقرار بسريانية لبنان منذ اقدم عصور التاريخ .
ثانيًا- شيوع اللغة السريانية قديماً دون سواها من اللغات في صرود لبنان وسفوحه ووهاده.
ثالثاً- اسماء مئات من قرى لبنان فضلاً عن ينابيعه، لا تزال على كرور الزمان معروفة حتى اليوم باسماء سريانية صرفة.
رابعاً- ان الآثار العديدة التي خلفها السريان في لبنان كالابنية القديمة والكنائس والاديار وغيرها تلهج بحضارتهم و سابق مجدهم.
خامساً- الوف المخطوطات المنقطعة النظير التي تزّين اليوم خزائن الشرق و الغرب كُتبت باللغة السريانية. و هي بلا ريب اقدم جميع المخطوطات بل ان بعضها يتقادم عهده الى القرن الخامس للميلاد. فيتضح جلياً مما تقدم ان السريان هم سكان لبنان الاصليون بلا ادنى منازع. ولا سبيل الى انكار هذه الحقيقة التي اصبحت راسخة اثبتها العلم والتاريخ معاً.



آرامية اللبنانيين و لغتهم الاصلية
اذا حصرنا الكلام في آرامية لبنان الفونيقي و لغة سكانه في سالف الزمان اتضح لنا ان الفونيقيين كانوا امّة شامية اعني سريانية. و كانت لغتهم اما سريانية بحتة و اما اقراب الى السريانية من سائر اللغات السامية . ومن المقرر ان الفونيقيين الذين سكنوا السواحل اللبنانية و اسنتنبطوا صناعة الكتابة هم فئة من الامة الآرامية السريانية. و لأجل ذلك اطلق العلماء على هذه الامة بكل حق لقب "اميرة الثقافة" و "ام الحضارة".


الآثار السريانية في اسماء القرى اللبنانية
من دواثر اللغة السريانية اسماء مئات من قرى لبنان تمت باصلها و لفظها ومعناها و تركيبها الى اللسان السرياني

و المستشرق الفرنسي الاب باريزو البند كتي . ثم جمعها بعضهم قرية فقرية فانافت على 570 قرية اصل اسمائها سرياني بحت بلا ادنى جدال .
نذكر بعض تلك القرى على سبيل المثل و نضم اليها معناها في العربية:
باريش (بيت الرئيس).
بزبينا (بيت المشتري).
بشرّى (بيت البداءة).
كفرحاتا (القرية الجديدة).
كفر زينا (قرية السلاح).
كفرحورا (قرية البياض).
شطورا (قعر الجبل).
شربيلا (امر الله).
فارّيا (الثمار).
عقماتا (مكان وعر).
جعيتا (صراخ).
حاصبيا (خزَف).
جونية (زوايا).
كفرفاقود (قرية الآمر).
شمشمايا (شمس الماء).
كفر حتنا (قرية العروس).
نيحا (الهادىء). كوشا (الخلوة).
يونين (حمّامات). الخ الخ الخ.

ينابيع لبنان وانهاره المشهورة باسماء سريانية
في لبنان عيون وينابيع وانهار عديدة مابرحت تُعرف حتى الان باسمائها السريانية. وفي ما يلي نسرد بعضها مع شرحها العربي:
عين استيت (عين الجدار).
عين اشما (عين شهيرة).
عيناب (عينُ الاب).
عيناثا (عيون).
عينبسانا (عين بيت الشيخ).
عين بْعال (عين بعل).
عين تراز (عين متفجرة).
عين تنتا (عين العروة).
عين جرفا (عين مغروفة).
عين حرشة (عين خرساء).
عين حور(عين بيضاء).
عين الخروبة (عين الخرنوب).
عين دارة (عين البيوت).
عين تقد (عين القضين).
عين حزير (عين الخنرير).
عين الدلبة (عين الدلب).
عين روما (عين العلو).
عين زحايا (عين زاحفة).
عين سنيتا (عين كريهة).
عين شطورا (عين لحف الجبل).
عين صوفر (عين العصفور).
عين طورا (عين الجبل ).
عين طورين (عين الجبل ).
عين عكرين (عين ثخينة).
عين عنوب (عين العنب).
عين فقاع فرين (عين بقاع الغنم).
عين القش ( عين القسيس).
عين قنا (عين العش).
عين قنيا (عين القصب).
عين قورا او العاقورا (العين الباردة).
عين ماحور ( عين البلد).
عين مجدليا ( عين البرج).
عين مرعي ( عين المرض ).
عين وزين (عين الارز).

وقس على ذلك العيون:
نبع افقا ( نبع متدفق).
نبع بكوزا (نبع الكوز).
نبع جعيتا ( الصارخة).
نبع جوعيت (نبع الصرخة).
نبع سرغايا ( نبع المشّبكات).
نبع الشاغور (النبع المتفجر).
نبع الشالوط (النبع المسلط).
نبع الشربينة (نبع السروة).
نبع العرعار (نبع العرعرة).
نبع قديشا (النبع المقدس).
نبع القطين (النبع الضيق).
نبع كفر حلدا ( نبع قرية الخلد).
نبع اللقلوق ( نبع اللقلاق).
نبع اليمونه ( البحيرة).
رشميا ( راس المياه).
كفر مايا ( قرية المياه).
ميروبا (ماء الضجيج).
ميفوق ( ماء فوقا).
هرهريا (خرير الماء). الخ الخ.


ومن انهار لبنان ذات الاسماء السريانية:
نهر رشعين ( راس العيون).
ونهر الليطاني ( النهر اللعين). الخ.

نصرانية لبنان
زرع بذار الانجيل بين الرعية التي اؤتمن عليها. و نصبوا كهنة و شمامسة للكنائس التي انشأوها. و بتوالي الازمنة ازداد عدد المسيحيين و ازداد معهم عدد الكنائس و الكراسي الاسقفية.
اما السياسة الدينية العليا في المدن اللبنانية و ملحقاتها فكانت منوطة باسقف انطاكية خليفة بطرس زعيم الرسل. و كانت سلطة ذلك الاسقف تشمل مدن فونيقي و سوريا و فلسطين و قبرس و قبدوقيا و قيليقيا و ارمينيا و ايوريا و كرجيا و ما بين النهرين و العراق و بلاد العرب و فارس حتى بلاد الهند.
الكتابات السريانية في ابنية لبنان
مَن تفقد الابنية المسيحية القديمة في لبنان شاهد فيها كتابات سريانية تُلمع الى اللغة التي سادت في الجبل اللبناني و في سواحله و استعملها اهله مدة اجيال عديدة. و من تلك الكتابات آثار سطرنجيلية و سريانية صبرت على كوارث الدهر. و حُفظت على ابواب الكنائس و الاديار او على حناياها و مذابحها و اعمدتها او فوق اضرحة البطاركة و الاساقفة و الكهنة.
و من تلك الآثار كتابة سطرنجيلية على جدار كنيسة ما نوهرا في سمار جبيل. و كتابة بيعة مار سابا الشهيد في ادّة البترون. و كتابات كنيسة السيدة في ميفوق. و كتابات كنيسة ما ثئودورس في بجديدات.
و من الكتابات السريانية التي شاهدناها بعيننا في انحاء لبنان نذكر: كتابات ديرمار ماما في اهدن. و كتابة كنيسة مار لبّي في حصرون. و كتابات دير طاميش. و كتابات كنيستي مار عبدا هرهريا. و كتابات كنيسة مار يوسف الحصن في غوسطا. و كتابة منقوشة بالكرشوني على بلاطة فوق عتبة كنيسة مار يوحنا في جبيل. و فوق عتبة كنيسة مار الياس في " حصبا الجرد". و كتابة كنيسة دير مار افرام الرغم بالقرب من الشبانية. و كتابات كنيستي دير الشرفة. و كتابة باب البطريركية المارونية في بكركي. و كتابة باب البطريركية السريانية و كنيستها في بيروت. و لسنا ننسى كتابات كنيسة دير مار شليطا مقبس في كسروان و كتابة ضريح البطريرك جرجس السبعلي (1657- 1670) بجوار هذا الدير.


آثار السريان في المخطوطات اللبنانية
بقي من آثار السريانية في لبنان مخطوطات جمة مختلفة المواضيع منها سريانية ومنها كرشونية. و المراد بالكرشونية كتابات عربية بحروف سريانية. وهذا النوع من الكتابة تفرَّد به الموارنة و السريان دون سائر الفرق السريانية كالنسطورية و الملكية والملبارية. و من طالع فهارس مكتبات اوروبا و بعض مكتبات الشرق اخذته الدهشة من وفرة تلك المخطوطات القديمة الباقية على رغم ما اصابها من الرزايا بكرور الاجيال.
و اذا خصصنا الكلام بالمخطوطات السريانية و الكرشونية المحفوظة في بعض مكتبات لبنان و في كنائسة و ادياره قلنا ان اوفرها عدداً مصون في مكتبة دير الشرفة ومكتبة البطريركية السريانية و المكتبة الشرقية لليسوعيين في بيروت و المكتبة البطريركية المارونية في بكركي. و كان دير شليطا مقبس يحوي مكتبة عامرة اسسها البطريرك اسطفان الدويهي. غير انها تبعثرت مع تداول الزمان و ما تبقى منها نُقل بعضه الى بكركي و بعضة الى دير الكريم للمرسلين اللبنانيين.
وما عدا المكتبات ففي كنائس لبنان و ادياره بعض مخطوطات سريانية و كرشونية حوت صلوات الفروض البيعية و سنكسارات الآباء على مدار السنة. نذكر منها مخطوطات الاديار الرئيسة للرهبانيات اللبنانية الثلاث و مخطوطات كنائس مار جرجس في اهدن و مار جرجس في العاقورا و مار يوسف الحن في غوسطا و مدرستي عين ورقا و مار عبدا هرهريا الخ الخ. و قد افرزنا قسماً خاصاً في كتابنا هذا ادرجنا فيه كل ما وقفنا عليه من تلك المخطوطات في مكتبات الشرق و الغرب. فنحيل القارىء الى مطالعته في مكانه.

من كتاب الفيكونت فيليب دي طرازي
(1865- 1906)







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
رجال, ساعدوني, وبسرعة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع