منتديات حراس العقيدة
نتائج مسابقة التاريخ الثالثة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: "الجرامنتيون".. روّاد الحضارة عبر الصحراء في ليبيا القديمة (آخر رد :النسر)       :: المقاهي الأدبية في تونس.. دور ثقافي وثورة على السائد (آخر رد :النسر)       :: من يتطوع لنا من أصحاب الهمم العالية ؟؟ (آخر رد :الذهبي)       :: على ذكرى ايام مجدك نحيا ياجمجمة العرب والاسلام (آخر رد :اسد الرافدين)       :: الخلافة: هل هي المفتاح لمشاكل الأمة ؟ (آخر رد :إبن سليم)       :: سعيد بن المسيب ... لمحات من حياته !! (آخر رد :قطر الندى)       :: سمات العنصرية اليهودية (آخر رد :الشيخ علاء)       :: حوار مع أسعد رجل في العالم (آخر رد :قطر الندى)       :: قصة موسى مع بنتي صاحب مدين.. دلالات وعبر (آخر رد :قطر الندى)       :: الخط العربي ... بين ماض متجذر ... و حاضر متغير (آخر رد :قطر الندى)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول



الازهر الشريف

الكشكول


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Mar-2008, 11:53 PM   رقم المشاركة : 16
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

ماشاء الله عليك بيبرس في عطاء متميز بصراحة وموضوع وصور قيمة جدآ اسعد الله اوقاتك







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 12:01 AM   رقم المشاركة : 17
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

طيب اخي كنعان ماهي مشكلة اذا هما اهل سنةوجماعة لماذا يطلق عليهم اشاعرة

كان اطلق عليهم اهل السنة والجماعة اريد توضيح لذلك هم من اهل السنة ولكن ليس اهل السن والجماعة

يوجد اختلاف بينهم وبين اهل السنة والجماعة في صفات الله وهم الاشاعرة لديهم تاويل في صفات الله

والاسماء والصفات اساس عقيدة التوحيد ليس في ذلك جدال وقد تكلم ابن تيمية في ذلك وابن القيم والذهبي

وكل واحد لديه عقل يتبع مايريد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 12:20 AM   رقم المشاركة : 18
كنان الغماري
مصري قديم
 
الصورة الرمزية كنان الغماري

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
   طيب اخي كنعان ماهي مشكلة اذا هما اهل سنةوجماعة لماذا يطلق عليهم اشاعرة

كان اطلق عليهم اهل السنة والجماعة اريد توضيح لذلك هم من اهل السنة ولكن ليس اهل السن والجماعة

يوجد اختلاف بينهم وبين اهل السنة والجماعة في صفات الله وهم الاشاعرة لديهم تاويل في صفات الله

والاسماء والصفات اساس عقيدة التوحيد ليس في ذلك جدال وقد تكلم ابن تيمية في ذلك وابن القيم والذهبي

وكل واحد لديه عقل يتبع مايريد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الرد على هذا الكلام موجود في الرابط الذي وضعته سابقا












التوقيع

 كنان الغماري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 12:35 AM   رقم المشاركة : 19
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

اخي الفاضل كنعان انا اعرف العقائد وافهم المذاهب قلت لك كل مين بعقله يعيش وينور بصيرة الكل


جزاك الله خير







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 06:14 PM   رقم المشاركة : 20
الظاهر بيبرس



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
   اخي الفاضل كنعان انا اعرف العقائد وافهم المذاهب قلت لك كل مين بعقله يعيش وينور بصيرة الكل


جزاك الله خير

اختنا مجد الغد الاهم هو ان الازهر هو قاعدة للعلم الربانى وهو على منهج اهل السنة والجماعه
والازهر كما قلت لا يرتبط كموسسه باشخاص فان شخصيا اعلم ازهريين من الصوفيين ومن السلفيين ومن اصحاب افكار متعدده ولكن موقف الازهر الرسمى بموسساته منذ انشائة الى الان ورغم كل الصعاب ومحاولات التدخل فى شئونه الا انه ظل حامى شرع الله وسنة المصطفى والدليل على ذلك هولاء العلماء العظام الذى به الاسلام شامخ وكما تعلميين ان العلم يرفع برفع العلماء والحمدلله ان اهل الازهر لم تهون عزائمهم وظل كل هذة السنين

رايك فى الاستاذ الذى سمعتيه فى قناة الناس ليس راى علماء الازهر ولكن راى شخص تخرج من الازهر فالازهر لا يفرض وصاية على اراء من تخرج من جامعته

وشكرا لكى مجد الغد وشكرا لك على مشاركتك اخى الكريم كنعان






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 06:26 PM   رقم المشاركة : 21
الظاهر بيبرس



(iconid:34) الازهر الان

اقتباس:
الاخت مجد الغد حتى تتعرفى على الازهر الشريف كمؤسسه علمية لا تقتصر على راى عالم واحد قد يكون اشعريا ساوضح لكى الهيكل الضخم للازهر الشريف

الأزهر الآن

يتكون الأزهر الشريف من عدة هيئات فلم يعد مجرد جامع الأزهر , أو مجرد جامعة الأزهر ... ولكنه مؤسسة ضخمة لخدمة الاسلام والمسلمين ... ويضم جهات متعددة ... وهى :
- المجلس الاعلى للأزهر : برئاسة شيخ الأزهر وعضوية وكيل الأزهر وبعض الأعضاء ويختص بتخطيط ورسم السياسة العامة للأزهر ورسم السياسة التعليمية لجامعة الأزهر والمعاهد التابعة له , والنظر فى الميزانية واقتراح انشاء الكليات والمعاهد .
-مجمع البحوث الإسلامية : هو الهيئة العليا للبحوث الاسلامية ويعمل على تجديد الثقافة الاسلامية وتجريدها من الفضول والشوائب وآثار التعصب السياسى والمذهبى وتوسيع نطاق العلم بها .. ويضم هيئة كبار العلماء بالأزهر ويتألف من عدد لا يزيد على خمسين عضوا بينهم عدد لا يزيد على عشرين عضوا من غير المصريين , ويرأسه شيخ الأزهر .
- الثقافة والبعوث الإسلامية : تختص بكل ما يتصل بالنشر والترجمة والعلاقات الإسلامية من البعوث والدعاة واستقبال طلاب المنح وغيرهم من ذوي العلاقة فى نطاق أغراض الأزهر .
-جامعة الأزهر : تختص بكل ما يتعلق بالتعليم العالى فى الأزهر وبالبحوث التى تتصل بهذا التعليم أو تترتب عليه , وتتكون الجامعة من عدد من الكليات للبنات وعدد من الكليات للبنين بالقاهرة والمحافظات .
ومن أهم الكليات : الدراسات الاسلامية من الدراسات العربية والدعوة - اللغة العربية والتاريخ - المعاملات والادارة - الهندسة والصناعات - الزراعة - الصيدلة - الطب - اللغات والترجمة .. معاهد تعليم القراءات وتجويد القرآن , وكلية الشريعة والقانون وهى لاتقبل حالياً سوى خريجى المدارس الثانوية الأزهرية وتمنح الجامعة الدرجات العلمية الآتية : ودرجة الإجازة العالية للكليات والمعاهد ( ليسانس أو بكالريوس ) , ودرجة التخصص ( الماجستير ) ودرة العالمية ( الدكتوراة ) .
- المعاهد الأزهرية : وتنتشر فى كل قرى ومدن مصر وهى ثلاثة أنواع : المعاهد الابتدائية ومدة الدراسة بها ست سنوات , والمعاهد الاعدادية ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات , والمعاهد الثانوية ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات , ومنها معاهد بنين ومعاهد فتيات وتقع تحت رئاسة المعاهد الأزهرية بالقاهرة التابعة للأزهر الشريف .

وهكذا تحول الازهر الشريف الى قلعة علمية ضخمة للتعليم الإسلامى فى مختلف مجالات الدين والحياة فهى رمز دائم لروح الايمان والتدين فى مصر والعالم .


شيوخ الازهر منذ الانشاء والى الان :-

هناك العديد من قادة الادول على مصر العصور من بين صفوف الأزهر الشريف مثل محمد صديق خان البخارى أمير وملك مملكة بهوبال وعبد القيوم رئيس جزر المالديف وهوارى بومدين الزعيم الجزائرى وأحمد عرابى ومحمد عبده وسعد زغلول ىوغيرهم الكثير


أما شيخ الأزهر , فهو منصب بدأ رسميا عام 1101 هـ أي من حوالي 300 عام ويعتبر شيخ الأزهر شيخا لعلماء مصر والعالم الاسلامى ,, ومن هؤلاء الشيوخ
محمد بن عبد الله الخراشى : من أبو خراش شبراخيت من محافظة البحيرة وكان يسمى شيخ الاسلام وهو أول شيخ للأزهر
الإمام ابراهيم البرماوى : من برما محافظة الغربية من أعظم علماء عصره تولى مشيخة الأزهر عام 1101 - 1106 هـ
الشيخ محمد النشرتى : من كفر الشيخ , ظل شيخا للأزهر 14 عاما
الإمام عبد الباقى القلينى : من قلين بكفر الشيخ .. من علماء الأزهر
الشيخ محمد شنن : اشتهر بغزارة العلم
الشيخ ابراهيم بن موسى الفيومى : عين شيخا للأزهر عام 1133 هـ ومات عام 1137 هـ , وله العديد من المؤلفات
الإمام عبد الله الشبراوى : من القاهرة وظل شيخا للأزهر حتى عام 1171هـ
الشيخ محمد سالم الحفنى : من حفنا ببلبيس شرقية وظل عشر سنوات شيخا للأزهر
الشيخ عبد الرؤوف السجينى : من الغربية وتولى المشيخة عاما واحدا
الشيخ أحمد بن صيام الدمنهورى : من دمنهور وكان عالما وظل عشر سنوات شيخا للأزهر
الإمام أحمد العروسى : من أشمون محافظة المنوفية وتولى مشيخة الأزهر من عام 1192 - 1218هـ
الشيخ عبد الله الشرقاوى : من بلبيس شرقية تولى المشيخة عام 1218 هـ - 1227هـ
الإمام محمد بن منصور الشنوانى : من شنوان غربية من 1227 - 1233هـ
الإمام محمد بن مرسى العروسى : تولى المشيخة عام 1233 هـ حتى عام 1245هـ
الإمام أحمد بن زين الدمهوجى : من دمهوج مركز قويسنا محافظة المنوفية تولى مشيخة الأزهر عام 1246 هـ وظل بها ستة أشهر
الشيخ حسن العطار : تولى مشيخة الأزهر 1246 هـ حتى 1250هـ

الامام حسن القويسنى : من قويسنا منوفية وكان كفيف البصر تولى المشيخة عام 1250 هـ حتى 1254هـ
الشيخ أحمد السفطى : من الفشن بنى سويف تولى المشيخة من عام 1254 هـ - 1263هـ
الشيخ ابراهيم الباجورى : من الباجور منوفية تولى المشيخة من عام 1263 هـ - 1277هـ
الشيخ مصطفى العروسى : تولى مشيخة الأزهر عام 1281 - 1287هـ
الشيخ محمد المهدى الحنفى : من الاسكندرية تولى مشيخة الأزهر عام 1287 هـ - 1315هـ
الشيخ شمس الأنبابى : من امبابة محافظة الجيزة شيخا للأزهر من عام 1299 فترات متقطعة حتى 1312هـ
الشيخ حسونة النواوى : من ملوى بأسيوط عين شيخا للأزهر فترات متقطعة من 1313 حتى 1317هـ
الشيخ عبد الرحمن النودى : تولى مشيخة الأزهر فترات من 1317هـ
الشيخ سليم البشرى : تولى فترات من عام 1317 حتى عام 1335هـ
الامام على الببلاوى : من ببلا بديروط من اسيوط , عين من 1320 هـ - 1323هـ
الامام عبد الرحمن الشربينى : من عام 1323 هـ حتى 1334هـ
الشيخ محمد ابو الفضل الجيزاوى : من امبابة جيزة , عين شيخا للأزهر عام 1335هـ
الشيخ محمد مصطفى المراغى : ولد بمراغة من جرجا , وعين شيخا للأزهر عام 1928 م ومات عام 1945م
الشيخ مصطفى عبد الرازق : من بنى مزار بمحافظة المنيا وتولى مشيخة الأزهر فى الفترة من 1945 م الى 1947م
الشيخ محمد مأمون الشناوى : من الزرقا دقهلية تولى مشيخة الأزهر عام 1948 م وتوفى عام 1950م
الشيخ عبد المجيد سليم : من ميت شهالة بالشهداء منوفية وتولى مشيخة الأزهر فترات من 1950-1953م
الشيخ ابراهيم حمروش : من إيتاى البارود , عين عام 1951 م شيخا للأزهر وأعفي منه عام 1952م
الشيخ محمد الخضر حسين : من علماء تونس , تولى مشيخة الأزهر من 1952 - 1954م
الشيخ عبد الرحمن تاج : من اسيوط , تولى مشيخة الأزهر عام 1954 م حتى عام 1958
الشيخ محمود شلتوت : إيتاى البارود , تولى المشيخة من 1958 م الى 1964م
الشيخ حسن مأمون : عين شيخا للأزهر عام 1964 حتى 1969م
د محمد الفحام : عين شيخا للأزهر عام 69 وأعفى عام 1973م
د عبد الحليم محمود : من بلبيس شرقية تولى المشيخة عام 1973 م حتى عام 1978م
د . محمد عبد الرحمن بيطار : تولى المشيخة عام 1979 م وحتى وفاته عام 1982م
الشيخ جاد الحق على جاد الحق : من بطره مركز طلخا دقهلية , وتولى مشيخة الأزهر من عام 1982 وحتى 1996م
الشيخ د. محمد سيد طنطاوى : تولى المشيخة فى عام 1996 م

وهذا الجمع الغفير من شيوخ الأزهر هم علماء أفاضل لهم أسهامات دينية وعلمية وفكرية متميزة جعلتهم يتولون هذا المنصب الكبير لخدمة هذه المؤسسة الضخمة الأزهر الشريف رمز مصر والمصريين .







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 09:09 PM   رقم المشاركة : 22
الظاهر بيبرس



افتراضي صور

نستكمل عرض باقى صور علماء وخريجى الازهر الشريف :-

1) الدكتورة عبلة الكحلاوى


2) الشيخ عطية صقر


3) الدكتور احمد عمر هاشم


4) الدكتور عمر عبدالكافى


5) الداعية وجدى غنيم


6) الشيخ محمود السبكى (مؤسس الجميعية الشرعية )


7) الشيخ مصطفى اسماعيل







آخر تعديل الظاهر بيبرس يوم 04-Mar-2008 في 09:24 PM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 09:25 PM   رقم المشاركة : 23
Abu Yousef
إغريقي
 
الصورة الرمزية Abu Yousef

 




افتراضي

مجهود رائع أخى الحبييب، بارك الله فيك و أثابك عنه خير الثواب













التوقيع





اهداء من منتدي التاريخ مجد الغد

 Abu Yousef غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Mar-2008, 09:31 PM   رقم المشاركة : 24
الظاهر بيبرس



افتراضي صور لاعلام من خريجى الازهر

1) الرئيس هوارى بومدين
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

2)الزعيم احمد عرابى
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

3) الزعيم سعد زغلول

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Mar-2008, 06:39 PM   رقم المشاركة : 25
الظاهر بيبرس



افتراضي

تخطيط الازهر

وكان الأزهر أول مسجد جامع أنشئ في مدينة القاهرة, لهذا كان يطلق عليه جامع القاهرة. وكان عبارة عن صحن تطل عليه ثلاثة أروقة، أكبرها رواق القبلة. وكانت مساحته وقت إنشائه تقترب من نصف مساحته الآن.

ثم أضيفت له مجموعة من الأروقة ومدارس ومحاريب ومآذن، غيرت من معالمه, عما كان عليه من قبل. و أول عمارة له قام بها الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله. عندما زاد في مساحة الأروقة, وأقام قبة جصية منقوشة نقشا بارزا. وفي العصر المملوكي عنى السلاطين المماليك به, بعدما كان مغلقا في العصر الأيوبي.
صورة رواق الصعايده اشهر الاروقه

بعده قام الأمير عز الدين أيدمر بتجديد الأجزاء التي تصدعت منه. وضم ما اغتصبه الأهالي من ساحته. واحتفل فيه بإقامة صلاة الجمعة في يوم (18 ربيع الأول سنة 665هـ/19 من نوفمبر 1266م). و في عهد السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون, أنشأ الأمير علاء الدين طيبرس أمير الجيوش المدرسة الطيبرسية سنة (709هـ - 1309م)، وألحقها بالجامع الأزهر. وأنشأ الأمير علاء الدين آقبغا من أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة (740هـ/1340م) المدرسة الأقبغاوية على يسار باب المزينين (الباب الرئيسي للجامع )وبها محراب بديع، و منارة رشيقة. أقام الأمير جوهر القنقبائي خازندار السلطان المملوكي الأشرف برسباي المدرسة الجوهرية في الطرف الشرقي من الجامع. وتضم أربعة إيوانات. أكبرها الإيوان الشرقي وبه محراب دقيق الصنع، وتعلو المدرسة قبة منقوشة. و قام السلطانالمملوكي قايتباي المحمودي في عهد المماليك الجراكسة بهدم الباب بالجهة الشمالية الغربية للجامع. وأقام على يمينه سنة (873هـ/1468م) مئذنة رشيقة من أجمل مآذن القاهرة، ثم قام السلطان المملوكي قانصوه الغوري ببناء المئذنة ذات الرأسين، وهي أعلى مآذن الأزهر. و تعتبر طرازا فريدا من المآذن بالعمارة المملوكية. وكان عبد الرحمن كتخدا قد أضاف سنة (1167هـ/1753م) مقصورة جديدة لرواق القبلة يفصل بينها وبين المقصورة الأصلية قوائم من الحجر ترتفع عنها ثلاث درجات، وبها ثلاثة محاريب. وفي الواجهة الشمالية الغربية التي تطل حاليا على ميدان الأزهر أقام كتخدا بابا يتكون من بابين متجاورين، عرف أحدهما بباب المزينين لأن المزينين (الحلاقين) كانوا يجلسون أمامه. والثاني أطلق عليه باب الصعايدة و بجوارهما مئذنة لا تزال قائمة حاليا. ويؤدي البابان إلى رواق الصعايدة أشهر أروقة الأزهر. وسمي بالصعايدة, لأن الطلاب الصعايدة كانوا يقطنون بالرواق. وفي عهد الخديوي عباس حلمي الثاني, جددت المدرسة الطيبرسية في (شوال 1315 هـ /1897م). وأنشأ رواقًا جديدًا يسمي بالرواق العباسي نسبة إليه، وهو أكبر الأروقة. وجدد الجامع تماما بعد حادث الزلزال
صورة للجامع الازهر وقت الغروب







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Mar-2008, 03:43 AM   رقم المشاركة : 26
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

رائع وجميل ماسطرت يداك اخي بيبرس

بارك الله في عمر عبد الكافي

وفك كرب وجدي غنيم







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Mar-2008, 02:38 PM   رقم المشاركة : 27
الظاهر بيبرس



افتراضي

امــــــــــــــــــــــــــــــين







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الازهر, الشريف

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 03:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع