« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الموت ولا المذلة ... هيهات منا الذلة (آخر رد :جوجوتاريخ)       :: ويلك آمن ....! (آخر رد :النسر)       :: تاريخ أكلة لحوم البشر،وعبدة الشيطان،ومصاصي الدماء اليهود لأبوهمام الأثبجي (آخر رد :النسر)       :: قوانين اقتصادية تسببت باندلاع ثورات وغيرت مجرى العالم (آخر رد :النسر)       :: الدرر الماسية في الأسماء الأندلسية الفاسية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: ما أصعب أن يكون المرء مبصرا في مجتمع أعمى (آخر رد :النسر)       :: سارتر‏..‏ هل أصبح موضة قديمة ؟ (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول



الازهر الشريف

الكشكول


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-Mar-2008, 11:13 PM   رقم المشاركة : 1
الظاهر بيبرس



افتراضي الازهر الشريف


يرجع الفضل في تأسيس الجامع الأزهر إلى الفاطميين، الذين فتحوا مصر في عهد الخليفة المعز لدين الله، الذي أرسل قائده جوهر الصقلى لفتح مصر، فسار بحملته حتى دخل الفسطاط في يوم 11 من شعبان سنة 358 هـ /يوليه 969م، ووضع أساس مدينة القاهرة في يوم 17 من شعبان سنة 358 هـ كما وضع أساس قصر للخليفة المعز لدين اللَّه، ثم وضع آساس الجامع الأزهر في يوم 14 من شعبان سنة 359هـ / 970م ، واستغرق بناؤه قرابة سنتين، وأقيمت أول صلاة جمعة فيه في السابع من رمضان سنة 361 هـ / 972م.
ولم يلبث الأزهر الشريف أن أصبح جامعة علوم، يتلقى فيه طلاب العلم مختلف المعارف والفنون، ففي سنة 378هـ / 988م أشار البعض على الخليفة العزيز بالله بتحويل الأزهر الشريف إلى جامعة تدرس فيها العلوم الدينية والعقلية حرصاً على جذب طلاب العلم إليه من كافة الأقطار. وقد سمي بالجامع الأزهر نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء التي ينتسب إليها الفاطميون.
وقد حرص الخلفاء الفاطميون على تزويد الجامع الأزهر بالكثير من الكتب والمراجع حتى يتيسر للطلاب الوافدين عليه الإطلاع عليها، كما حرصوا على تخصيص موارد للإنفاق عليه، فوقفوا عليه الأحباس، وحذا حذوهم كثير من العظماء والأثرياء من أهل الخيرمن مختلف الدول، فأنفقوا على فرشه وإنارته وتنظيفه وإمداده بالماء، وعلى رواتب الخطباء والمشرفين والأئمة والطلاب من مختلف المذاهب الفقهية.
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ولقد اضطلع الأزهر الشريف -منذ فجر تاريخه- بأدوار سياسية وثقافية وروحية خالدة، ليس في تاريخ مصر فحسب، بل في تاريخ الأمم الإسلامية والعربية على مر العصور.

فقد كان للأزهر دور سياسي مجيد على مر تاريخه دفع فيه الظلم والجور وأقر العدل ونشر الأمان، فكان ملاذاً لعامة الشعب يهرعون إليه في الأزمات. ملتمسين من علمائه الإرشاد والتوجيه فيجدون لديهم مواطن الأمان وتفريج الكربات وحل الأزمات، وكان العامة إذا وقع عليهم ظلم أو اغتصب الأمراء المستبدون حقوقهم، هرعوا جماعات إلى الجامع الأزهر في هتاف وصياح، فيفض العلماء حلقات الدراسة ويغلقون أبواب الأزهر ويستمعون إلى شكاية المستغيثين، ونضرب لهذا مثلا ماذكره الجبرتي المؤرخ المشهور أن حسين بك المعروف بـ "شفت" أحد أمراء المماليك، وكان طاغية جباراً يصادر أموال الرعية ويتهجم على البيوت ، وأنه ذهب إلى بيت أحمد سالم الجزار، شيخ دراويش البيومي، فنهب مافيه حتى الفرش وحلي النساء، فحضر أهل الحسينية إلى الجامع الأزهر، ومعهم الطبول والتف حولهم العامة وبأيديهم العصيّ ، وتفرقوا في أنحاء الأزهر وأغلقوا أبوابه وصعد بعضهم إلى مآذنه يصيحون ويضربون الطبول.. .. وقابلوا الشيخ الدردير وذكروا له ما حدث، فغضب لحرمات الله وقال لهم :"في غد نجمع الأطراف والحارات وبولاق ومصر القديمة وأركب معكم وننهب بيوت المماليك كما ينهبون بيوتنا، ونموت شهداء أو ينصرنا الله عليهم، فارتاع المماليك وأوفدوا رسلهم إل الشيخ الدردير نادمين طالبين إليه أن يرسل قائمة بما نهبه حسين بك وجنوده ليردوه إليه، وفعلا ردوا إليه جميع ما أغتصبوه".
صورة شيخ الازهر الحالى الشيخ سيد طنطاوى

وكثيرا ما كانوا يلفتون نظر الحكام إلى أن طاعة الحاكم واجبة إذا لم يخالف الشرع، وأن قاعدة الحكومة الإسلامية أنه "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"، وفي أحد المواقف صب الشيخ "علي الصعيدي" غضبه على الأمير يوسف بك الكبير -في وجهه- ، ولعن من باعه، ومن اشتراه، ومن جعله أميراً، فاسترضاه الأمير ونزل على مشورته وأخذ بآرائه.

وكان الشيخ الدردير شجاعاً مقداماً لايخشى في الحق لومة لائم. وقد حدث يوماً وهو في مولد السيد البدوي أن صادر أحد الحكام أموال بعض الرعية، فطلب من بعض أتباعه أن يذهبوا إلى هذا الحاكم ليطلبوا إليه رد الأموال المغصوبة، ولكنهم خشوا أن يذهبوا إليه فركب الشيخ بنفسه وتبعه كثير من العامة حتى دخل خيمة هذا الحاكم وهو راكب بغلته، وأغلظ له القول، فاضطر إلى إرضائه وإرجاع ما اغتصبه من أموال . وفي سنة 1209هـ /سنة 1795م، حدث عدوان من أمراء المماليك على بعض فلاحي مدينة بلبيس فحضر وفد منهم إلى الشيخ عبد الله الشرقاوي، فغضب وتوجه إلى الأزهر فجمع شيوخه، وأغلقوا أبوابه، وأمروا الناس بترك الأسواق والمتاجر، وركب الشيوخ في اليوم التالي وتبعهم كثير من الناس إلى بيت الشيخ محمد السادات، واحتشدت جموع عديدة من الشعب، فأرسل إليهم الأمراء أحدهم، وهو أيوب بك الدفتردار، فسألهم عن أمرهم، فقالوا : نريد العدل ورفع الظلم والجور وإقامة الشرع وإبطال الحوادث والمكوسات (أي الضرائب)، وخشى إبراهيم بك زعيم الأمراء مغبة الثورة فأرسل إلى العلماء، وكانوا يقضون ليلتهم داخل الأزهر، قائلاً لهم : إنه يؤيدهم في غضبهم ويبرىء نفسه من تبعة الظلم، ويلقيها على كاهل شريكه مراد بك، وأرسل في الوقت نفسه إلى مراد يحذره عاقبة الثورة، فاستسلم مراد بك ورد ما اغتصبه من أموال، وأرضى نفوس المظلومين.
ولكن العلماء لم يقنعوا بهذا، بل أصروا على وضع نظام يمنع الظلم ويرد العدوان، فاجتمع الأمراء وأرسلوا إلى العلماء فحضر منهم الشيخ السادات والسيد عمر مكرم والشيخ الشرقاوي والشيخ البكري والشيخ الأمير، وكان هؤلاء رسل الثورة وقوادها، وطال الجدل بين الشيوخ والأمراء، ثم انتهى بأن أعلن الظالمون أنهم تابوا والتزموا ما اشترطه عليهم العلماء، وأعلنوا أنهم سيبطلون المظالم والضرائب المحدثة، ويأمرون اتباعهم بالكف عن سلب أموال الناس، ويرسلون أوقاف الحرمين الشريفين والعوائد المقررة إليهما، ويسيرون في الناس سيرة حسنة.
وكان قاضي القضاة حاضراً هذا المجلس فكتب على الأمراء وثيقة أمضاها الوالي العثماني وإبراهيم بك ومراد بك شيخا البلد، وانصرف العلماء من هذا المجلس وسط جموع الشعب التي أعلنت بهجتها بهذه الوثيقة الخالدة التي هي أشبه بوثيقة حقوق الإنسان.
كما استطاع الشعب بقيادة علماء الأزهر عزل الوالي المستبد خورشيد باشا حينما ثاروا عليه وطلبوا من السلطان العثماني عزله، فنزل السلطان العثماني على رغبتهم وعزله.
وعندما غزا الفرنسيون مصر بقيادة نابوليون بونابارت عام 1798م أشعل علماء الأزهر الثورة ضدهم، فانبعثت من داخل الأزهر الشريف ثورة القاهرة الأولى والثانية، حتى كان للشعب ما أراد بقيادة علمائه، ورحل الفرنسيون عن مصر.
وكذلك قام الشعب المصري العظيم بقيادة علماء الأزهر بصد الحملة الإنجليزية على مصر سنة 1807م المعروفة باسم حملة فريزر.
واستطاع علماء الأزهر أن يفرضوا على الخليفة العثماني الوالي الذي ارتضوه، وهو محمد على باشا، بعد أن أخذوا عليه المواثيق والعهود بالعدل بين الرعية، إلا أنه نقض ما أبرمه من عهد وخان ما بذله من وعد واستبد بالحكم، فثار عليه علماء الأزهر بقيادة عمر مكرم، فلاينهم محمد علي حتى استطاع أن ينفي عمر مكرم ويشرد باقي العلماء.
وكذلك كان علماء الأزهر في عهد خلفاء محمد علي، يشعلون الثورة ضد هذه الأسر الباغية كلما انتهكت الحرمات، وواصلوا جهادهم ضد الاحتلال الإنجليزي حتى تمام الجلاء. ومن فوق منبر الأزهر الشريف أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الجهاد المقدس ضد جيوش الطغاة المعتدين عام 1956م فيما عرف بالعدوان الثلاثي على مصر، فكانت صيحة مدوية في أسماع العاملين، وانتفض الشعب المصري يجاهد المعتدين حتى تمام الانسحاب. وهكذا كان موقف الأزهر الشريف وعلمائه من الحياة العامة والسياسية جهادا ً في سبيل الله وفي سبيل الوطن ودفعا للظلم والعدوان، ولا غرو فالإسلام دين ودولة.
اما كان للأزهر أيضاً دور علمي وثقافي عظيم بَثَّ إشعاع المعرفة في شتى أقطار العالم ، وحفظ اللغة العربية والثقافة الإسلامية في عصور التدهور و الانحطاط، وإبان سيادة الاستعمار الغربي على الأقطار العربية.
ولم يقتصر دور الأزهر العلمي والثقافي على العلوم الدينية واللغوية -كما يظن الكثيرون- ولكن كان الأزهر يستمد ثقافته من ثقافة الإسلام، التي لا تفرق بين شتى المعارف والعلوم التي تخدم البشرية في شتى المجالات، كما أوضح الشارع الحكيم، ولهذا كان علماء الأزهر يدرسون جميع أنواع العلوم والفنون، فكان منهم الفقيه والطبيب والمهندس والفلكي والكيميائي والجغرافي والرحالة.... إلخ.
ولهذا حينما بدأت النهضة العلمية في مستهل العصر الحديث لم تجد لها منبعا إلا في رحاب الأزهر الشريف، فكان معظم المبعوثين إلى أوروبا من رجاله النابهين، من أمثال رفاعة الطهطاوي ومحمد عبده، وغيرهما. كما كانت الدولة كلما أنشأت عدداً من المدارس العليا المتخصصة في شتى العلوم اختارت لها النابغين من أبناء الأزهر.
وعلى الرغم من ذلك استطاع الاستعمار، مع أمده الطويل وأساليبه الملتوية، أن يعوق حركة الأزهر في النمو والازدهار، فشن حروباً عنيفة ضد مريدي الاصلاح والتجديد فتقلّصت علوم الأزهر -لفترة ما- لتقتصر على العلوم الدينية واللغوية. ثم علت صيحات بعض المصلحين من أمثال رفاعة الطهطاوي وجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده، وغيرهم، حتى قامت ثورة يوليو 1952م، فأزالت العقبات في طريق تطوير الأزهر الشريف ليكون منارة علم وإشعاع في كل علوم وفنون الحياة، وصدر القانون رقم 103 لسنة 1961م بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها. وبهذا عادت للأزهر مكانته وعاد إليه دوره في نشر الثقافة الإسلامية والعربية وجميع فروع المعرفة.
كما ولا يزال للأزهر دور روحي خالد في مقاومة شتى تيارات الإلحاد والانحرافات والمذاهب الهدامة، والحملات التنصيرية المسمومة، ودعاة الفوضى والانحلال والإباحية. وهاهو الآن يقف كالطود الشامخ إلى جانب مؤسسات الدولة المختلفة ضد الإرهاب الأسود ودعاة الانحراف والإباحية، ويمثل غطاءً روحيّاً للمسلمين في شتى بقاع الأرض، ويبين الوجه المشرق والوسطية السمحة لهذا الدين الحنيف.
ولهذا كان الأزهر الشريف -ولايزال- مقصد طلاب العلوم والثقافة الإسلامية من شتى أنحاء العالم، وهو مصدر الدعوة الإسلامية إلى مختلف الأمم والشعوب، وباعث مئات العلماء إلى مختلف القارات.


عمارته

وكان الأزهر أول مسجد جامع أنشئ في مدينة القاهرة, لهذا كان يطلق عليه جامع القاهرة. وكان عبارة عن صحن تطل عليه ثلاثة أروقة، أكبرها رواق القبلة. وكانت مساحته وقت إنشائه تقترب من نصف مساحته الآن. ثم أضيفت له مجموعة من الأروقة ومدارس ومحاريب ومآذن، غيرت من معالمه, عما كان عليه من قبل. و أول عمارة له قام بها الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله. عندما زاد في مساحة الأروقة, وأقام قبة جصية منقوشة نقشا بارزا. وفي العصر المملوكي عنى السلاطين المماليك به, بعدما كان مغلقا في العصر الأيوبي. بعده قام الأمير عز الدين أيدمر بتجديد الأجزاء التي تصدعت منه. وضم ما اغتصبه الأهالي من ساحته. واحتفل فيه بإقامة صلاة الجمعة في يوم (18 ربيع الأول سنة 665هـ/19 من نوفمبر 1266م). و في عهد السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون, أنشأ الأمير علاء الدين طيبرس أمير الجيوش المدرسة الطيبرسية سنة (709هـ - 1309م)، وألحقها بالجامع الأزهر. وأنشأ الأمير علاء الدين آقبغا من أمراء السلطان الناصر محمد بن قلاوون سنة (740هـ/1340م) المدرسة الأقبغاوية على يسار باب المزينين (الباب الرئيسي للجامع )وبها محراب بديع، و منارة رشيقة. أقام الأمير جوهر القنقبائي خازندار السلطان المملوكي الأشرف برسباي المدرسة الجوهرية في الطرف الشرقي من الجامع. وتضم أربعة إيوانات. أكبرها الإيوان الشرقي وبه محراب دقيق الصنع، وتعلو المدرسة قبة منقوشة. و قام السلطانالمملوكي قايتباي المحمودي في عهد المماليك الجراكسة بهدم الباب بالجهة الشمالية الغربية للجامع. وأقام على يمينه سنة (873هـ/1468م) مئذنة رشيقة من أجمل مآذن القاهرة، ثم قام السلطان المملوكي قانصوه الغوري ببناء المئذنة ذات الرأسين، وهي أعلى مآذن الأزهر. و تعتبر طرازا فريدا من المآذن بالعمارة المملوكية.
وكان عبد الرحمن كتخدا قد أضاف سنة (1167هـ/1753م) مقصورة جديدة لرواق القبلة يفصل بينها وبين المقصورة الأصلية قوائم من الحجر ترتفع عنها ثلاث درجات، وبها ثلاثة محاريب. وفي الواجهة الشمالية الغربية التي تطل حاليا على ميدان الأزهر أقام كتخدا بابا يتكون من بابين متجاورين، عرف أحدهما بباب المزينين لأن المزينين (الحلاقين) كانوا يجلسون أمامه. والثاني أطلق عليه باب الصعايدة و بجوارهما مئذنة لا تزال قائمة حاليا. ويؤدي البابان إلى رواق الصعايدة أشهر أروقة الأزهر. وسمي بالصعايدة, لأن الطلاب الصعايدة كانوا يقطنون بالرواق.

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

وفي عهد الخديوي عباس حلمي الثاني, جددت المدرسة الطيبرسية في (شوال 1315 هـ /1897م). وأنشأ رواقًا جديدًا يسمي بالرواق العباسي نسبة إليه، وهو أكبر الأروقة. وجدد الجامع تماما بعد حادث الزلزال الكاتب

فى العصر الحديث تم اعادة ترميم وتطوير الازهر الشريف فى تم افتتاح الجامع بغد التجديد عام 2004






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Mar-2008, 11:26 PM   رقم المشاركة : 2
الظاهر بيبرس



افتراضي علماء الازهر

علماء الازهر كثر على مر العصور ساكتفى فقط بعرض صور لاشهر المشايخ فى العصر الحديث
1) الشيخ المراغى



2) الشيخ محمد رفعت



3) الشيخ عبدالباسط عبدالصمد

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

4) الشيخ محمد صديق المنشاوى

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

5) الشيخ الشعراوى
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

6) الشيخ الغزالى
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

7) الشيخ محمود شلتوت


8) الشيخ الحصرى


9) الشيخ جاد الحق
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 02:04 AM   رقم المشاركة : 3
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

ماشاء الله تبارك الله جمعت اهل القراءات السبع من اهل القران


موضوع مميز اخي بيبرس

لكن للاسف الآن الازهر مذهبهم اشاعرة وليس من اهل السنة والجماعة







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 09:59 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

على ما أعلم عامّة أهل مصر والأزهر الشريف على المذهب الشافعي ...
للأخ الظاهر بيبرس أو غيره التوضيح أن مفتي الديار المصرية يتبّع الفقه الشافعي والأزهر الشريف كذلك لكنّ تتمّ فيه دراسة فقه المذاهب الأخرى المالكية والحنبلية والحنفية







آخر تعديل المعز بن باديس يوم 03-Mar-2008 في 10:41 AM.
 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 10:59 AM   رقم المشاركة : 5
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اقتباس:
لكن للاسف الآن الازهر مذهبهم اشاعرة وليس من اهل السنة والجماعة

أخت مجد من قال لك هذا للأسف هذا ما يروج له المغرضون لمسح دور الأزهر , تعلمت به في مرحله في احد معاهده دينيا ولست اشعريا , هو لجميع المشارب












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 11:01 AM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اخي الحبييب هم يسيرون في الأساس على الشافعي والحنفي ولذا تجد اهل مصر منقسمون بين هذا وذاك













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 11:11 AM   رقم المشاركة : 7
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

إذا نسب الأشاعرة للأشعري ، ونسب الحنابلة لابن حنبل ، فمن ينسب لمحمد صلى الله عليه وسلم .
وعلى كل فالأزهر تدرس فيه الأربع مذاهب الفقهية الشهيرة ، ويختار الطلاب منذ بداية دراسته المذهب الذي يتخصص فيه .







آخر تعديل الذهبي يوم 03-Mar-2008 في 11:14 AM.
 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 11:36 AM   رقم المشاركة : 8
منصف
مصري قديم



افتراضي

أخي الفاضل نشكرك على المعلومات القيمة ولاكن هناك ملاحظة بسيطة جداً
أنت قلت في بداية كلامك أن (يرجع الفضل في تأسيس الجامع الأزهر إلى الفاطميين، الذين فتحوا مصر في عهد الخليفة المعز لدين الله، الذي أرسل قائده جوهر الصقلى لفتح مصر، )
الفاطميون أو بمعنى أصح العبيديون لم يفتحوا مصر لإنهم شيعة إنما احتلوها واستردها القائد الناصر صلاح الدنيا والدين يوسف بن أيوب رحمه الله تحت راية نور الدين زنكي رحمهم الله جميعا عندما قضى على العبيديين ( الفاطميين ) في معركة ( العبيد ) فقد قتل منهم صلاح الدين الأيوبي عشرات الألوف
ولذلك يكره الشيعة صلاح الدين الأيوبي ويصيفونه بأوصاف سيئة
وتقبل تحياتي







 منصف غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 07:55 PM   رقم المشاركة : 9
الظاهر بيبرس



افتراضي الازهر كان ولا يزال شريف

اقتباس:
لكن للاسف الآن الازهر مذهبهم اشاعرة وليس من اهل السنة والجماعة

الكلام غريب جدا يا اخيتى مجد كل العلماء الذى اوردتهم من اهل السنة والجماعه والاناء ينضح بما فيه
بمعنى اخر ان اهل مصر فى مجملهم اهل السنه والجماعه اما الصوفيين وهم موجودين فلهم طرقهم ومشايخهم الذين فى اغلبهم لم يتلقوا تعليما فى الازهر

اقتباس:
يرجع الفضل في تأسيس الجامع الأزهر إلى الفاطميين، الذين فتحوا مصر في عهد الخليفة المعز لدين الله، الذي أرسل قائده جوهر الصقلى لفتح مصر

هذه ديباجه كلاميه معتاده فى غرة كل عصر نسميه فتح فهناك الفتح الفاطمى -انا معك فى رايك فى العبيديين - والفتح العثمانى والفتوحات العلوية وليس بمعنى الفتح الاسلامى لكن تاثرا ربما بالكتب التاريخية التى عادة تسمى الحروب فتحا جديدا للمستعمر

اقتباس:
اخي الحبييب هم يسيرون في الأساس على الشافعي والحنفي ولذا تجد اهل مصر منقسمون بين هذا وذاك

كانت مصر والازهر معهدا لكل المذاهب اهل السنة والجماعه ولكن مصر كانت منذ الفتح حتى مجى الامام الشافعى من انصار المذهب المالكى ومن قبلة مذهب الامام الليث بن سعد ثم لما جاء الامام الشافعى بفقه ووضع بمصر فقة الشافعية بما يناسب ما راه فى مصر اصبحت مصر شافعية المذهب
ولكن خلال الحكميين المملوكى والعثمانى انتشر بمصر ان يكون بمصر شيخ لكل مذهب ليحكم ويدرس بفقة تلمذته ولكن كان رئيس القضاة الاربعه هو شيخ المذهب الشافعى

اقتباس:
على ما أعلم عامّة أهل مصر والأزهر الشريف على المذهب الشافعي ...
للأخ الظاهر بيبرس أو غيره التوضيح أن مفتي الديار المصرية يتبّع الفقه الشافعي والأزهر الشريف كذلك لكنّ تتمّ فيه دراسة فقه المذاهب الأخرى المالكية والحنبلية والحنفية

كلامك صحيح وخاصتا اننى قد قمت بالتدريس فى احد المعاهد الازهرية لمدة خمسة اعوام ولكن حاليا تغيير الوضع فالفقة المذهبى قل الاهتمام به ويتم دراسة الفقة الميسر اى الذى يقدم المذاهب كلها ويرى ما يراه الازهر من راية ممثلا فى شخص شيخ الازهر وعلماء الازهر الشريف

اخيرا كل علماء مصر حاليا من خريجى الازهر الشريف
شكرا على الرودود






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 08:25 PM   رقم المشاركة : 10
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

الآن اخي الفاضل في الله بيبرس في قناة الناس كان يتكلم عالم من علماء الازهر وشرح هذا الموضوع في عقيدة في توحيد الاسماء والصفات وهنا التاويل في مذهب الاشاعرة وشرح ذلك انه غلط انهم ينكرون الصفات السبعة في توحيد الاسماء والصفات عن عقيدة اهل السنة والجماعة لكن الاشاعرة هي من مذهب اهل السنة لكن ليس من اهل السنة والجماعة هذا الشيء اخي في الله انا متاكدة منها جدآ

والشيخ الموجود الان القرشي

لكن لاحد ينكر انها من اكبر الجماعات الاسلامية على مستوي العالم ومن حقك تتاكد من ذلك الانسان يتعلم

اشكر بيبرس سعة صدرك للموضوع الله يبارك فيك ويرفع قدرك وانا احترامك كثير واحترم رايك اخي







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 08:57 PM   رقم المشاركة : 11
Abu Yousef
إغريقي
 
الصورة الرمزية Abu Yousef

 




افتراضي

بارك الله فيك أخى بيبرس و أعاد الله للأزهر أيامه المجيده الرائعه و أبقاه لنا مناره لنشر دينه فى شتى البقاع.

و بالنسبه لقول أختنا العزيزه مجد الغد أن الأزهر مذهبه الرسمى أشعرى فهو حسب ما أعلم كلام مضبوط. و أما عن قولها أنه ليس على مذهب أهل السنه و الجماعه فهو قول خطير بحق أختاه. الأزهر له دوره التاريخى و الحالى و بعثاته فى كل العالم و ما زال أمام الغرب ممثلا للإسلام و التشكيك فى عقيدته أمر خطير. الأشاعره نعم عليهم ما عليهم و أتفق معك و لكن الأزهر و علماء الأزهر على مذهب أهل السنه و الجماعه و إلا فأين يذهب أفاضلنا كالشعراوى و الإمام على جاد الحق و القرضاوى و و ....

وعموما بالنسبه لمسألة الصفات و الأسماء فأنا عمرى ما فهمتها و دائما وجدتها غامضه و صعبه على. أنا أعبد الله سبحانه و تعالى و الله هو الله الذى ليس كمثله شئ و أما غير ذلك فلا أفهمه. أنا أعلم أهمية علم التوحيد و أعلم أنه نشأ كضروره للرد على المذاهب الضاله و كان لا بد من علم كهذا يكبتهم و يردهم للحق و لكنى أرى أنه علم خاص و عامة المسلمون يعبدون الله لإنه هو الله بدون تعقيد أو محاولة فهم ماذا عن يد الله و العرش و الأسماء و الصفات و إلى أخر تلك المسائل وهو حال الكثير من الأزهريين و المصريين عموما و الله أعلم. و بارك الله فيكم إخوتى فى الله و أحبكم جميعا فى الله.













التوقيع





اهداء من منتدي التاريخ مجد الغد

 Abu Yousef غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 10:23 PM   رقم المشاركة : 12
الظاهر بيبرس



افتراضي

اقتباس:
آن اخي الفاضل في الله بيبرس في قناة الناس كان يتكلم عالم من علماء الازهر وشرح هذا الموضوع في عقيدة في توحيد الاسماء والصفات وهنا التاويل في مذهب الاشاعرة وشرح ذلك انه غلط انهم ينكرون الصفات السبعة في توحيد الاسماء والصفات عن عقيدة اهل السنة والجماعة لكن الاشاعرة هي من مذهب اهل السنة لكن ليس من اهل السنة والجماعة هذا الشيء اخي في الله انا متاكدة منها جدآ

الازهر كموسسة دينيه تعلن انها جامعه اسلامية للمذاهب الاسلامية من اهل السنة والجماعه وخاصة فقة المذاهب الاربعه و لم يصرح احد او يجرو على ادعاء غير ذلك منذ نشاة الازهر من الف عام حتى الان
اما عن الازهر فهو يخرج الالاف ممن ياخذون شادته التى كانت تسمى فيما مضى العالمية ومن اسمها يظهر المعنى والعالمية تعنى ان صاحبها على علم بكتاب الله وسنة رسولة وكان يشترط فيمن يحصل عليها حفظ القران كاملا واجتياز اختبارات قاسية فى الفقة المذهبى والسيرة والحديث والتوحيد وغيرها

ولكن اختى مجد الغذ لك خريج من الازهر راية فالازهر مثلا خرج من كافة التيارات بعضها مغالى فمثلا طه حسين وهو اوربى النزعه هو ازهرى وجمال البنا صاحب الاراء الشاذه جدا ايضا ازهرى
ولكن هنا نتحدث عن الازهر المؤسسه والازهر العلماء كالقرضاوى والشعراوى






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 11:29 PM   رقم المشاركة : 13
كنان الغماري
مصري قديم
 

 




افتراضي

أغلب التفاسير الموجودة لكتاب الله وكتب صحيح السنة من تصنيف أئمة أهل السنةالأشاعرة

فكيف يكون الأشاعرة طائفة مخالفة لأهل السنة و هم من خدم كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و أغلب علماء أهل السنة و الجماعة يتبعون مذهب الأشاعرة في العقيدة ؟

أرجوا الرجوع الى هذا الرابط لقراءة المزيد

http://www.almostaneer.com/book_index.aspx?id=61













التوقيع

آخر تعديل كنان الغماري يوم 04-Mar-2008 في 12:13 AM.
 كنان الغماري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 11:32 PM   رقم المشاركة : 14
الظاهر بيبرس



افتراضي صور لعلماء الازهر الشريف

1) الشيخ يوسف القرضاوى



2) الشيخ عبدالحليم محمود

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

3) الشيخ مصطفى عبدالرازق

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

4) الشيخ زغلول النجار

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

5) الامام محمد عبده

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

6) عبدالله النديم خطيب الثورة العرابيه


7) الشيخ عبدالحميد كشك



8) الامام حسن البنا



9) الشيخ الطبلاوى
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Mar-2008, 11:48 PM   رقم المشاركة : 15
كنان الغماري
مصري قديم
 

 




افتراضي

هذه صور لعلماء من المغرب ، كلهم حاصل على شهادة العالمية من الأزهر الشريف و جامعة القرويين















التوقيع

آخر تعديل كنان الغماري يوم 04-Mar-2008 في 12:16 AM.
 كنان الغماري غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الازهر, الشريف

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع