« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطائفيون أوباش هذا العصر ومجازرهم اوحشية اللدائرة (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مناقشة عودة الخلافة الاسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: تاريخ الأنبياء في سطور (آخر رد :نظام الدين)       :: تاريخ الأنبياء في سطور (آخر رد :نظام الدين)       :: أقسام الفكر (آخر رد :إبن سليم)       :: طبيب قاسي ومريض يقاسي (آخر رد :mohamedhayek)       :: مافيا المنصة (2) (آخر رد :mohamedhayek)       :: أمريكا والعرب .. ضرب الحبيب وأكل الزبيب (آخر رد :الذهبي)       :: صور من مثابرة السلف في طلب العلم (آخر رد :الذهبي)       :: سياحة الخليج الغائبة أمام شيعة إيران بمصر (آخر رد :الذهبي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> صانعو التاريخ



نبوخذ نصر

صانعو التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-Mar-2008, 06:26 AM   رقم المشاركة : 1
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي نبوخذ نصر

قاد نبوخذ نصر (أو بختنصر) جيوش أبيه سنة 612 ق.م، حتى محا بهم دولة الآشوريين، كما هزم فرعون مصر "نخاو" (نيكاو) بعد ذلك بسبع سنوات فقط في معركة "قرقميش"، وصارت بابل القوة الأولى في المنطقة بلا منازع..

وكانت المشكلة في هذا الزمن بالنسبة للقوى الصغيرة (مثل قوة يهودا في القدس) هي أنه لابد لها من الانضمام إلى قوة كبيرة، تعلن ولاءها لها، وتصون لها مصالحها القريبة، وقد تتعرض القوة الصغيرة لمخاطر شديدة إذا هُزمت حليفتها الكبيرة..

لقد نتج عن هزيمة المصريين أمام الكلدانيين (البابليين) أن انفردت القوة الأخيرة بالسيطرة على غرب آسيا، وكان من جولاتها الحربية أنها سيطرت على القدس بالقوة سنة 597 ق.م، وذلك أن "نبوخادنزر" بلغته وفاة أبيه وهو بالشام، فعاد إلى بلاده ليتسلَّم المُلك، ويُقِرَّ الأمور في عاصمته، فاستغل فرعون مصر "نخاو" (نيكاو) الفرصة، وقوّى جيوشه، وحرّض ملوك فلسطين وما حولها على الانتفاض ضد قوات "نبوخادنزر"، واستجاب له ملوكٌ منهم "يواقيم بن يوشيا" ملك أورشليم، فلملم "نبوخادنزر" قوته، ونظم بيت المملكة من الداخل، واقتحم على المنتفضين قصورهم، حتى دخل القدس بالقوة، وفرض الجزية على ملكها..

ثم عاد "نخاو" إلى تحريض يواقيم على الثورة من جديد، فاستجاب له أيضا، وهنا كانت نهاية مُلك يواقيم، الذي صارت طريقة هلاكه مجهولة، وإن كان سفر أخبار الأيام الثاني يقول عنه: "كان يهوياقيم ابنَ خمس وعشرين سنة حين مَلَك، وملك إحدى عشرة سنةً في أورشليم وعمل الشر في عيني الرب إلهِه. عليه صعد نبوخذناصّر ملك بابلَ وقيّده بسلاسل نحاس ليذهب به إلى بابل" (36: 5 – 6).

وقد حاول "نبوخادنزر" أن يقيم من بني إسرائيل سلطة موالية له، على الطريقة التي ألِفَتْها ممالك فلسطين وسوريا غالبا في صلتها بالآخرين، فنصّب زِدْقِيّا (تسمّيه الأسفار صدقيا) ملكا على أورشليم ويهودا، وبقي زدقيا على ولائه للغزاة الجدد أعواما، حتى حرّضه قواده، واستنجد هو بملوك مصر، وفعل مثل ذلك ملك "صُور" الفينيقية "اتبعل الثالث"..

لم يكن غريبا مع هذه التطورات أن يكون رد فعل "نبوخادنزر" عنيفا، لكنه بلغ مدى بعيدا جدا في عنفه، فزحف في جيش كبير ليُخضع الثائرين ضده، ويخرِّب أوطانهم تخريبا، وحاصر القدس، وفيها بقية ميراث داود وسليمان ( عليهما السلام ) وخاصة مسجد بيت المقدس.. وضُيِّق الخناق على المدينة المقدسة، لكن الحصار رُفع فجأة، فقد جاءت حملة مصرية معادية لـ "نبوخادنزر" وجيوشه، رفع البابليون الحصار عن القدس لمجابهتها..

ولما لم تفعل الحملة شيئا عاد الحصار وضُرب على القدس من جديد، وطال أمده، حتى نَفِدَ زاد أهلها، وانهدمت الأسوار سنة 586 ق.م، وحاول الملك اليهودي "زدقيا" أن يفعل شيئا، لكن النبي إرميا ـ كما يصوره العهد القديم ـ كان ينصح بالاستسلام، وأن لا فائدة من القتال! لذلك حاول زدقيا الفرار ببعض خاصته، لكن جنود "نبوخادنزر" أدركوهم، وكان مصيرهم كالحا..


وكان مصير المدينة البائسة أشد كلاحة، فقد دُمِّرت كلها، وأُزيل مسجدها تماما، ونُهب ما حوته من الثروة والكنوز، وصحب ذلك تشتيتُ بني إسرائيل ونفيُهم إلى بابل..

وعلى ألواحه الأثرية سجل " نبوخذ نصر" هذه الذكرى الكالحة قائلا: "بقوة نبوخذ نصّر ومردوك، زحفْتُ بجيشي نحو لبنان، فهزمْتُ الخبثاءَ الذين يقطنون الأعالي والمنخفضات، كما هزمْتُ شعبَ إسرائيل في بلاد يهوذا، وجعلتُ تحصيناتِها كومةً من الأنقاض، مما لم يسبقْ لملك أن فَعَلَه".

لقد كان هذا حصادا مُرّا لمصائب بني إسرائيل وفسادهم، كما كان علامة فشل منهم في تحمّل أمانة دعوة الناس إلى عبادة الله رب العالمين.



نبوخذ نصّر: عظمة بابل وإحراق نِينَوَى وتدمير مملكة يهوذا، ترجمة فيليب عطا الله – صفحات مختلفة، و محمد عزة دروزة: تاريخ بني إسرائيل من أسفارهم صـ 232 وما بعدها، وسليم حسن: مصر القديمة ج 9، 10 صفحات مختلفة







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Mar-2008, 12:17 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




(iconid:37)

بارك الله فيكى اختى الرائعة دوما مجد الغد معلومات جميلة وصحيحة واحب ان اقول الملاحظات الاتية تاكيدا لكلامك ان المصريون ساعدوا يهوياقيم على تولي مملكة يهوذا بعد موت أبيه يوشيا ، ولكن ياقيم لم يستطع الصمود أمام تقدم قوات نبوخذ نصر ،فاحتل القدس سنة خمسمئة وست وتسعين قبل الميلاد ، وأسر سبعة آلاف مسلح وألف عامل ، وساقهم ومعهم يهوياقيم إلى بابل ، وهذا ما يطلق عليه السبي البابلي الأول


وقام نبوخذ نصر ،بتعيين "صدقيا" ملكا على يهوذا إلا أن هذا حاول التحالف مع المصريين ضد البابليين ،رافضا دفع الجزية على غرار ما فعلت ممالك مدن كنعانية أخرى . أعد الزعيم البابلي ،حملة كبيرة أدت إلى حصار القدس سنة خمسمئة وسبع وثمانيين قبل الميلاد وبدعم الحامية المصرية الموجودة داخل المدينة ،صمدت القدس نحو عام كامل إلى أن اجتاحتها القوات البابلية سنة خمسمئة وست وثمانين قبل الميلاد ،وقامت بتدميرها ،فيما هرب صدقيا وبعض أفراد حاشيته ، ولكن رجال نبوخذ نصر لا حقوه واستطاعوا القبض عليه في شمال أريحا ،فحمل إلى الملك البابلي الذي أمر بقتله ، وساق نحو أربعين ألفا من الأسرى إلى بابل ، وهو ما يعرف بالسبي البابلي الثاني ، وفي هذه الحملة أخضع نبوخذ نصر مدنا كنعانية أخرى قبل أن يعود إلى بلاده ، وتكتمل ملامح إمبراطورية الواسعة


حظيت الحملة البابلية على أرض كنعان وبلاد الشام ،بحيز واسع من اهتمام الرواة والإخباريين ،نظرا لأنها أسفرت عن تدمير القدس كما انها وضعت حدا للصراعات التي شهدتها المنطقة ، والتي استمرت منذ انتهاء السيطرة المصرية ،فيما كانت الفترة الآشورية حافلة بالاضطرابات أيضا .

لكن هذا الاهتمام الواسع يخضع في جانب كبير منه لمرويات التوراة المحرفة ،ولدس الإسرائيليات ، وبذلك فإن الحملات البابلية ،لم تعامل كما سواها ،كالمصرية والآشورية مثلا ،فيما بدا الصراع بين العموريين والكنعانيين وحتى بين الفلسطينيين والكنعانيين في مرحلة معينة أشبه بما يسمى اليوم "الصراعات الداخلية" .

سوف نستثني من هؤلاء الإخباريين والرواة ما قدمه اليعقوبي ،الذي تشوب أخباره ،تخليطات كثيرة ، وتأثير "إسرائيلي واضح ،حتى في معالجته لأحداث معروفة وموثقة ولكن سنجد مع ذلك أن الإخباريين الآخرين ،لم يتخلصوا تماما من تأثير التوراة المحرفة

في الأنس الجليل يتحدث مجير الدين الحنبلي عن حادثتي السبي البابلي ويقول عن الحادثة الثانية :لما عصى صدقيا نبوخذ نصر ،قصد بخت نصر بيت المقدس بالجيوش ، وكان معه ستمائة راية ، ودخل بيت المقدس بجنوده ووطىء الشام. وقتل بني إسرائيل حتى أفناهم وخربت بيت المقدس وأمر جنوده أن يملأ كل رجل منهم ترسه ترابا ، ثم يقذفه في بيت المقدس ففعلوا ذلك حتى ملأوه .

وتصل مبالغات الإخباريين والرواة حدا كبيرا عند وصف الجواهر والذهب الذي حمله نبوخذ نصر من القدس إذ يصل الوصف حدودا اسطورية لا يمكن تخيلها ، وكذلك الأمر فيما يتصل بكرسي سليمان .

يتحدث المؤيد ،مثلا ،عن أن نبوخذ نصر ،احتمل من القدس ثمانين عجلة ويقصد عربة من الذهب والفضة .

ويروي برهان الدين الفراري ،وصفا لما يسميه كرسي سليمان بأنه مصنوع من أنياب الفيله ، ومفصصا بالياقوت واللؤلؤ والزبرجد وأنواع الجواهر .

وأكثر من ذلك فهو ينسب مقتل نبوخذ نصر إلى الحيلة السحرية الموجودة في الكرسي إذ لما حاول نبوخذ نصر الجلوس عليه ، وهو لا يعرف الكيفية الخاصة لهذا الجلوس ،انطلقت أداة من داخل الكرسي ،وضربته ضربة شديدة مات في إثرها .

وفي هذا ما يتنافى تماما مع سجل الأخبار البابلي الذي دون كثيرا من وقائع تلك الفترة ويجدر أن يكون مصدرا لدراستها .

مهما يكن من أمر ،فإن كثيرا من المؤرخين يعيدون إلى السبي البابلي ،انتشار اليهودية في أنحاء متفرقة من العالم القديم ،على أن هناك من يقدم روايات مخالفة لكل هذه الوقائع مقترحا إمكانية حدوثها جغرافية مختلفة .













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Mar-2008, 02:14 PM   رقم المشاركة : 3
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

اقتباس

مهما يكن من أمر ،فإن كثيرا من المؤرخين يعيدون إلى السبي البابلي ،انتشار اليهودية في أنحاء متفرقة من العالم القديم


انا مع هذا الراي اخي المؤرخ القعقاع الفاضل فعلا هذا صحيح ويعتبر اكبر تجمع لهم في تونس حيث اكبر دير يهودي يوجد لهم هناك


اسعدني وشرفني رايك واثرائك للموضوع اشكر مساعدتك لي في القسم

انت مؤرخ لاغني عنك هنا في هذا الصرح ولاعن مادتك العلمية







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Mar-2008, 05:03 PM   رقم المشاركة : 4
Hajer
بابلي
 
الصورة الرمزية Hajer

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
   انا مع هذا الراي اخي المؤرخ القعقاع الفاضل فعلا هذا صحيح ويعتبر اكبر تجمع لهم في تونس حيث اكبر دير يهودي يوجد لهم هناك

لا مش حكاية اكبر كنيس يهودي موجود في تونس
لانه فيه في المغرب و مصر مثلا ماهو اكبر بكثير...

لكن الذي يميز معبد او كنيس جزيرة جربة المسمى ب"الغريبة"باقصى الجنوب التونسي (480 كلم عن العاصمة) هو زعم اليهود انه مبني انطلاقا من بقايا حجر هيكل سليمان الذي دمره نبوخذنصر و اتوا به معهم لتونس عند فرارهم و هذا 600 سنة قبل ميلاد المسيح و ايضا عندهم في الكنيس اقدم نسخة توراة في العالم...

لهذا يتبرك اليهود بالمعبد و يحجون له سنويا باعداد كبيرة جدا من مختلف انحاء العالم و اعتقد في شهر ماي او افريل من كل سنة...

عموما المعابد اليهودية موجودة في كامل التراب التونسي و ليس فقط في جربة...

صورتين لمعبد الغريبة :
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ






 Hajer غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Mar-2008, 05:48 PM   رقم المشاركة : 5
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hajer مشاهدة المشاركة
   لا مش حكاية اكبر كنيس يهودي موجود في تونس
لانه فيه في المغرب و مصر مثلا ماهو اكبر بكثير...

لكن الذي يميز معبد او كنيس جزيرة جربة المسمى ب"الغريبة"باقصى الجنوب التونسي (480 كلم عن العاصمة) هو زعم اليهود انه مبني انطلاقا من بقايا حجر هيكل سليمان الذي دمره نبوخذنصر و اتوا به معهم لتونس عند فرارهم و هذا 600 سنة قبل ميلاد المسيح و ايضا عندهم في الكنيس اقدم نسخة توراة في العالم...

لهذا يتبرك اليهود بالمعبد و يحجون له سنويا باعداد كبيرة جدا من مختلف انحاء العالم و اعتقد في شهر ماي او افريل من كل سنة...

عموما المعابد اليهودية موجودة في كامل التراب التونسي و ليس فقط في جربة...

صورتين لمعبد الغريبة :
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ




صدقتي هاجر هم موجودين في عدة اماكن ولايفرق اي دولة اكثر لدي لانه في الاول الاخير يهود

وبالنسبة لحجهم في تونس هم ليس لديهم مشكلة في كل مكان يحجون ويتبعون تلموذهم المحرف

شرفني اثرائك وتواجدك في الموضوع






آخر تعديل مجد الغد يوم 10-Mar-2008 في 07:43 PM.
 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Mar-2008, 08:46 PM   رقم المشاركة : 6
زائر



افتراضي

جزاك الله خيرا أختي ولكن لدي أسئلة منها:

1-كيف هناك فراعنة بعد غرق فرعون لأننا درسنا بأن بعد غرق فرعون موسى وجيشه ولم يبقى إلا عامة الناس فقط وهل الشعب المصري كانوا يسمون أقباطا أيام فرعون موسى مع أن عيسى عليه السلام لم يود في ذلك الوقت؟
2-هل كانت لليهود مملكة وأريد لو تكرمت قائمة بأسماء الأنبياء واليهود بني إسرائيل الذين حكموا فلسطين وما هي أإورشليم؟
3-هل أنبياء بني إسرائيل كانوا يدعون إلى الديانة اليهودية أريد تفصيل في هذا وشكرا؟
وجزاك الله خيرا







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 18-Mar-2008, 10:18 PM   رقم المشاركة : 7
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

الاجابة على هذا الرابط

http://www.altareekh.com/vb/showthre...740#post276740







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Mar-2008, 09:32 AM   رقم المشاركة : 8
زائر



افتراضي

الرابط الذي ذكرتيه أيضاً فيه أسئلتي جديدة أتمنى أن تردي عليها







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Mar-2008, 10:06 AM   رقم المشاركة : 9
الظاهر بيبرس



افتراضي

شكرا يا مجد الموضوع مهم
اضيف ان نبوخذ نصر انتقم من اليهود شر انتقام بسبب خيانتهم له وانه وجد صخرة عليها دم لا تجف وتغلى يتقدم لها اليهود بالقرابيين فسال عن سب غليان الدم وعدم جفافه على هذه الصخرة فقيل له ان اليهود طاردوا نبيا لهم حتى اختباء وراء الصخرة فالتفوا حول الصخرة ومزقوه اربا حتى سال دمة على الصخرة فظلت الصخرة رمز لقتلهم الانبياء كاما مروا بازمة هرعوا يتقدموا بالذباح والقرابين ولكن دون جدوى فامر نبوخذنصر باحصار الاسرى اليهود وامر بان يقتل اليهود على الصخرة حتى يتوقف غليان الدم واسمتروا يقتلون الالاف اليهود وقيل ما يقرب من عشرة الالاف اسير دون جدوى حتى هدا الدم

ومن اعملهم سلط عليهم







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2008, 06:46 AM   رقم المشاركة : 10
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظاهر بيبرس مشاهدة المشاركة
   شكرا يا مجد الموضوع مهم
اضيف ان نبوخذ نصر انتقم من اليهود شر انتقام بسبب خيانتهم له وانه وجد صخرة عليها دم لا تجف وتغلى يتقدم لها اليهود بالقرابيين فسال عن سب غليان الدم وعدم جفافه على هذه الصخرة فقيل له ان اليهود طاردوا نبيا لهم حتى اختباء وراء الصخرة فالتفوا حول الصخرة ومزقوه اربا حتى سال دمة على الصخرة فظلت الصخرة رمز لقتلهم الانبياء كاما مروا بازمة هرعوا يتقدموا بالذباح والقرابين ولكن دون جدوى فامر نبوخذنصر باحصار الاسرى اليهود وامر بان يقتل اليهود على الصخرة حتى يتوقف غليان الدم واسمتروا يقتلون الالاف اليهود وقيل ما يقرب من عشرة الالاف اسير دون جدوى حتى هدا الدم

ومن اعملهم سلط عليهم







حياك الله يابيبرس واشكرك على الاثراء والمشاركة بورك بك






 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2008, 04:50 PM   رقم المشاركة : 11
الظاهر بيبرس



افتراضي

اريد فقط تسليط الضوء على ديانة البابليين وهل كانوا موحدين
ولماذا وصفوا فى القران بانهم عباد لله اولى باس شديد
وشكرا يامجد







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2008, 04:59 PM   رقم المشاركة : 12
زائر



افتراضي

ربما كانوا يعتنقون الحنيفية دين جاء به إبراهيم أو ربما المقصد هو المخاطبة مهما كان دينه يهودي مسيحي فهم عبد ومازالوا عبيدا لله







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2008, 05:00 PM   رقم المشاركة : 13
زائر



افتراضي

ورقة بن نوفل كان على دين إبراهيم عليه السلام







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2008, 06:46 PM   رقم المشاركة : 14
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظاهر بيبرس مشاهدة المشاركة
   اريد فقط تسليط الضوء على ديانة البابليين وهل كانوا موحدين
ولماذا وصفوا فى القران بانهم عباد لله اولى باس شديد
وشكرا يامجد












حياك الله بيبرس وهذا توضيح


وبعد موت النبي سليمان انشطرت دولته إلى دولتين أصبحتا شركيتين بالكامل باعتراف التوراة إذ (تشير التوراة إلى إن الموسويين قد عادوا إلى عبادة الأصنام واستمروا عليها بعد عهد الانقسام هم وملوكهم ثلاثمائة عام) [14] ثم تأثرهم بالفكر الوثني البابلي الذي ظهر جليا في معتقداتهم واثر فيها بشكل كبير حتى قيل (إن تفهم الديانة العبرية مستحيل ما لم تأخذ بعين الاعتبار وبشكل مستمر الديانات والثقافات الأخرى التي نمت وترعرعت في وادي الرافدين) [] خصوصا وان السبي قد تكرر مرتان الأولى سنة 721 قبل الميلاد على يد الملك الأشوري سرجون الثاني والثانية سنة 608 قبل الميلاد على يد نبوخذ نصر الذي سبى سبعين إلفاً منهم إلى بابل وبقوا فيها حتى سنة 538 ق.م حيث تم تحريرهم وإعادتهم إلى ديارهم على يد الملك الفارسي قورش فأكسبتهم هذه المعايشة ثقافة البلدان المضيفة ولذلك أكد نقاد الكتاب المقدس إن اليهود استولوا على قصتي الخليقة والطوفان من الفكر البابلي كما إن (أهم مصدر اعتمدت عليه إسرار العهد القديم هو تشريع حمو رابي الذي يرجع تاريخه إلى نحو 1940 ق.م) [16] يلي ذلك تأثير الفكر الشركي المصري وثقافة (إنا ربكم الأعلى فاعبدوني) التي كانت مصدرا أخر للأسفار وقد أكد ول ديورانت (إن هذه الحضارات كانت معينا كبيراً لكتبة الإسفار فاستقوا منها اغلب قصصهم) [17]




أما المسيحية فدخلتها الثقافة الشركية من عدة منافذ منها وقوعها تحت سطوة الفكر اليهودي الشركي، والضربات الموجعة التي تعرضت لها من الأعداء. وتعايشها مع الثقافات الشركية للحضارات المحيطة. وهنا نسجل للدين الاسلامي ميزة عدم وقوع اتباعه تحت اي مؤثرات مشابهة لكن مع هذا سجل التاريخ وقوع حالات ردة وعصيان بعد عصر البعثة مباشرة كما تدعي النقول ولا يفوتنا الاشارة الى ما في هذه النقول من تعارض حيث ادعت بعضها ان الردة المزعومة وقعت اثناء البعثة وليس بعدها وتدعي نقول اخرى انها تفشت بعد البعثة واتسعت مساحتها وادعت غيرها انها وقعت بعد وفاة الرسول الاكرم. اما العصيان الذي تمثل بمنع الزكاة فقد وقع بعد البعثة حصرا ولم تكن دوافعه تدل على كونه ردة لانه على الغالب كان احتجاجا سياسيا ضد ما آلت اليه الامور. وهذا وان كان يعد وجها للمقارنة في نظر البعض الا انه ليس كذلك قطعا لان اصحاب الرأي الاول لا يملكون ما يستندون اليه والامر على العموم لم ياخذ فرصته بالبحث العقلاني المستقل البعيد عن تزاحم الولائات لكي تتضح نتائجه الحقيقية



[14] ملخص كتاب العرب واليهود في التاريخ ، جعفر الخليلي صفحة 74

[15] التوراة تاريخها ، مصدر سابق صفحة 28 عن قاموس التوراة

[16] اليهودية ، دكتور شلبي صفحة 263-264

[17] ينظر قصة الحضارة الجزء الثاني صفحة 368-369

[18] ينظر البداية والنهاية الحافظ عماد الدين ابن كثير الجزء الاول صفحة 154






 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Mar-2008, 07:47 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

درة جديدة من دررك فى المنتدى اختنا الكريمة مجد الغد

جعل الله ذلك فى ميزان حسناتك












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
نبوخذ, نصر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع