منتديات حراس العقيدة

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: اكتشاف نقش أثري للملك الفرعوني رمسيس الثالث شمال المملكة (آخر رد :النسر)       :: صولة النفوس (آخر رد :هند)       :: مقال رائع جدا للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله. (آخر رد :الشيخ علاء)       :: التلوث الأخلاقي (آخر رد :أبو خيثمة)       :: هارون الرشيد عصر ذهبي في تاريخ الإسلام . (آخر رد :قطر الندى)       :: النهي عن بغض العرب (آخر رد :إبن سليم)       :: هكذا كانوا يوم كنا. (آخر رد :الشيخ علاء)       :: جوع الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم. (آخر رد :الشيخ علاء)       :: يا أمة إقرأ؟ (آخر رد :الشيخ علاء)       :: (في الذكرى 93 لجريمة بلفور لعنه الله)(المفاوضات المباشرة وغير المباشرة النتيجة واحد (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الكشكول




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 13-Mar-2008, 09:25 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي يهود مصر على مر التاريخ

العلاقة بين اليهود و مصر في العصر الفرعوني
بدأ تأسيس الجالية اليهودية في مصر
رغم الخروج اليهودي من مصر، بما فيه الخروج من سيناء، فإن العلاقة بين اليهود بعد هزيمتهم للكنعانيين و إستيطانهم مكانهم بفلسطين، لم تنقطع تماما، فيرد ذكر مصر و بعض حكامها في التاناخ ( المعروف في المسيحية بالعهد القديم أو التوراة و المزامير و الأمثال و كتب الأنبياء)، و قد تراوحت العلاقة بين علاقات طيبة إلى عدائية، فنجد على سبيل المثال ذكر لزواج الملك سليمان، س، ثاني ملوك بني إسرائيل، من ابنة فرعون مصر - أي حاكم مصر - كتاب الملوك الأول، الفصل الثالث، الآيتان 1 و 2. مثلما أيضا نجد أيضا تحالفات أقامها بعض الملوك من نسل داود، س، مع حكام مصر، تلك التحالفات التي أدانها أنبياء بني إسرائيل في التاناخ. و على الجانب الأخر نجد أيضا علاقات عدائية أحيانا أخرى كما في النص الذي أمر بنقشه الملك مرينبتاح بن رمسيس الثاني، و الذي يخلد فيه إنتصاره على إسرائيل بقوله: و إسرائيل هزمتها لم يعد لساكنيها من وجود
و في أوقات الأزمات التي بدأ يتعرض لها اليهود من سكان المملكة الجنوبية، و التي حكمها الملوك من نسل داود، س، مع نهايتها، بدأ سكانها في النزوح لمصر، برغم نهي التوراة الصريح لهم بالعودة لمصر. و برغم تحذير النبي إرميا من النزوح لمصر، كتاب إرميا الفصول 41 و 42 و 43 و 44 . و إن كان هذا النزوح لا يمنع أن تكون هناك جاليات يهودية سابقة على نزوح اليهود في عهد إرميا، ذلك إن العلاقات التجارية كانت قائمة بين مصر و اليهود المقيمين بفلسطين، كما ذكر في التاناخ إستيراد سليمان، س، بواسطة تجاره، لخيول و مركبات مصرية، كتاب الملوك الأول، الفصل العاشر، الآيات 28 و 29. و كان نزوح اليهود في عهد إرميا النبي، معاصرا لحكم الملك المصري إبريس من ملوك الأسرة السادسة و العشرين الفرعونية. كما أن بعض اليهود عملوا كمرتزقة في جيوش الأسرة السادسة و العشرين الفرعونية، فأقام لهم أحد ملوكها مستعمرة في جزيرة الفنتين - فيلة - في جنوب مصر و سمح لهم بإقامة معبد هناك، و تواجد اليهود في مدينة أسوان، و قد إغلق المعبد في العصر الفارسي بأمر من الملك داريوس توددا للكهنة المصريين للإله خنوم المقيمين بالجزيرة، حيث شكل وجود المعبد اليهودي بالقرب منهم شوكة في أعينهم على حد تعبير أودلف أرمان (عالم المصريات الشهير)، كما إختفت المستعمرة و الوجود اليهودي في بدايات القرن الرابع قبل الميلادي. أما عن اليهود النازحين، الناجين من السبي البابلي، و القادمين في عصر النبي إرميا، فقد إستقروا أولا في مدينة تحفنحيس الواقعة على مشارف دلتا النيل، و منها تفرقوا في أنحاء مصر المختلفة فمنهم من إستقر بمنف و تانيس و منهم من أقام بالدلتا و الصعيد
حكامها في التاناخ ( المعروف في المسيحية بالعهد القديم أو التوراة و المزامير و الأمثال و كتب الأنبياء)، و قد تراوحت العلاقة بين علاقات طيبة إلى عدائية، فنجد على سبيل المثال ذكر لزواج الملك سليمان، س، ثاني ملوك بني إسرائيل، من ابنة فرعون مصر - أي حاكم مصر - كتاب الملوك الأول، الفصل الثالث، الآيتان 1 و 2. مثلما أيضا نجد أيضا تحالفات أقامها بعض الملوك من نسل داود، س، مع حكام مصر، تلك التحالفات التي أدانها أنبياء بني إسرائيل في التاناخ. و على الجانب الأخر نجد أيضا علاقات عدائية أحيانا أخرى كما في النص الذي أمر بنقشه الملك مرينبتاح بن رمسيس الثاني، و الذي يخلد فيه إنتصاره على إسرائيل بقوله: و إسرائيل هزمتها لم يعد لساكنيها من وجود
http://ar.wikipedia.org












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Mar-2008, 09:27 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي اليهود والعصر البطلمى

كان اليهود أهم العناصر الأجنبية بعد الإغريق في دولة البطالمة. وقد يمم اليهودوجههم شطر مصر واستقروا فيها قبل الفتح المقدوني بأجيال كثيرة. ونستخلص ذلك من قصةسيدنا يوسف ومن أشكال الأجناس الأسيوية المصورة على آثار الدولة الوسطى. ويبدو أنهقد وفدت على مصر أفواج كبيرة من اليهود في العصر الصاوي، لأنه يقال إنه في خلالالقرن السابع كان ملوك إسرائيل يستبدلون بالجنود خيولاً مع ملك مصر، ولأن ملوك مصرفي هذا العصر كانوا يشجعون الأجانب ومن بينهم اليهود على القدوم إلى مصر للاشتغالبالتجارة والجندية، ولأنه عندما استولى نبوخذ نصر (Nebuchadnezzar) في عام 586 علىبيت المقدس هاجر إلى مصر كثير من اليهود.
وعندما أثار حامية الفنتين عطف أبسمتيك الأول (663-609) على الإغريق إلى حد أنهاهربت إلى بلاد النوبة، مما اضطر أبسميتك إلى تجنيد حامية أخرى من المرتزقةالآسيويين، يحتمل أن هذه الحامية الجديدة كانت تتضمن عدوًا من اليهود. ويحتمل كذلكأن جيش أبسمتيك الثاني (594-589) الذي قاده إلى النوبة كان يضم جنودًا مناليهود.

وقد عثر في الفنتين على مجموعة قيمة من الوثائق الأرامية. وبالرغممن أن أقدم وثيقة أرامية وصلت إلينا ترجع إلى السنة السابعة من حكم دارا الأول (522-486م) فإن إحدى هذه الوثائق تشير إلى أن المعبد الذي أقامته المستعمرةاليهودية في الفنتين يرجع إلى عهد ملوك مصر، أي إلى ما قبل الفتح الفارسي. وإزاءذلك وإزاء ما أسلفناه عن احتمال انخراط اليهود في سلك الجيش المصري على عهد ابسمتيكالأول والثاني لا يبعد أن تاريخ المستعمرة اليهودية في الفنتين يرجع إلى أواخرالقرن السابع أو أوائل القرن السادس قبل الميلاد.

ويستوقف النظر أن يهودالفنتين، وغيرهم من يهود مصر، كانوا لا يعبدون إلهًا واحدًا، إذ تذكر الوثائقالأرامية خمسة آلهة. ولما كان لمعبدهم في الفنتين خمسة مداخل، فإنه يظن أن كل مدخلمنها كان تحت رعاية واحد من هذه الآلهة. ولاشك في أن "يهوه" كان إلههم الأكبر ولافي أن معبدهم في الفنتين كان يسمى "معبد يهوه"، أما الآلهة الأربعة الأخرى فكانتعنات وبتل واشوم وحرم (Anath, Bethel, Ishur, Heren).

وقد كانت العلاقاتودية بين يهود الفنتين وكهنة الإله المصري خنوم حتى أواخر القرن الخامس قبلالميلاد، لكن الحال لم تلبث أن تبدلت. ولعل عطف الفرس على اليهود كان السبب فيإثارة المصريين عليهم، إذ بينما انتهك الفرس حرمة المعابد المصرية لم يمسوا معبديهوه في الفنتين بسوء. وتلمس هذا العطف كذلك في وثيقة أرامية من عام 419 ق.م. تتضمنأمرًا من دارا الثاني إلى حاكم مصر الفارسي ليسمح بأحياء أحد أعياد اليهود. وتحدثناوثيقة أرامية أخرى بأنه في عام 431 أثار كهنة الإله المصري خنومم الأهالي ضد اليهودفاعتدوا على معبدهم في الفنتين وحرموهم متابعة عبادتهم. ويبدو أنه منذ ذلك الوقتفقدت جالية اليهود في الفنتين أهميتها وأنه لم يعد بناء معبدهاثانية.

ويحدثنا المؤرخ اليهودي يوسف بأن الإسكندر الأكبر عندما فتح مصر أسكنفي منطقة طيبة جنود سانبالات (Sandallat) حاكم ساماريا، وأنزل عددًا من اليهود فيحي خاص بهم في الإسكندرية. لكنه لم يقم بعد دليل على وجود السامريين في طيبة علىعهد الإسكندر ولا على أن الإسكندر هو الذي خصص حيًا لليهود في الإسكندرية، بل إنيوسف نفسه يعود في موضع آخر فيعزو إلى خلفاء الإسكندر تخصيص حي لليهود فيالإسكندرية. وعندما ضمت فلسطين إلى مصر في بداية عهد البطالمة نزحت أفواج من اليهودإلى مصر من تلقاء نفسها، هذا فضلاً عن أن بطلميوس الأول نقل أفواجًا أخرى منهمليستقروا في مصر. وقد ازداد توافد اليهود على مصر في عهد بطلميوس الثاني الذي وصفبأنه صديق اليهود بسبب ما كلأهم به من الرعاية أكثر من أي ملك آخر من ملوك البطالمةحتى قيل إنه أفتدى أسراهم من ماله الخاص، وأجزل الهدايا القيمة لمعبدهم في بيتالمقدس. وقد أنزل بطلميوس الثالث في الأراضي المستصلحة بالقيوم عددًا من اليهودالذي أسرهم في أثناء الحرب السورية الثالثة.

وتشير النقوش والوثائق البرديةوالآثار إلى انتشار اليهود في أنحاء مصر طوال عصر البطالمة، ففي الجبانة اليهوديةبالإبراهيمية في الإسكندرية وجدت مقابر لليهود من عهد البطالمة الأوائل وقد وجدتهياكل لليهود في أثربيس (Athribis= بنها) وماجدولا وسخديا وهرموبوليس بارفا وواديالنطرون وجزنفيريس (Xenephyris) وكروكديلون بوليس وأرسبنوي والكسندرونيسوس (Alexandrou Nesos) بالفيوم، وكذلك في ليونتوبوليس (Leontopolis) وهو الهيكل الذيمنحه بطلميوس الثالث حق حماية اللاجئين إليه ومما يجدر بالذكر أنه كانت توجد فيالفيوم قرية تدعى ساماريا وأنه وجدت نقوش يهودية في معبد بان في أبولونوبوليس (أدفو) بمنطقة طيبة.

وقد كان اليهود يمارسون في مصر مختلف الحرف والمهنكالزراعة وتربية الماشية وإدارة المصارف الماليةوالتزام الضرائب والجندية وأعمالالحراسة على النيل وقد تولى بعضهم مناصب ذات شأن في خدمة الحكومة، إذ نعرف (منبينهم ضابطًا وقائدًا ورئيسًا للشرطة في أثريبيس وسكرتيرًا للملك (هيبومنيما توجرفوس) وموظفًا كبيراً في الإدارة لعله كان حاكم إقليم هليوبوليس.

وقد لوحظ أنما وصل إلينا من الرسائل المعادلة لليهود التي ترجع إلى العصر الهلينيسي والعصرالروماني لا يتضمن اتهامهم بالاشتغال بالربا.
ومع ذلك فإن تاجرًا إغريقيًا كتب في عام 41 ميلادية إلى صديق له في الإسكندرية كان يعاني ضائقة مالية يوصيه بألا يدخر وسعًا في الوفاء بالتزاماته على أن يبتعد عن اليهود. والواقع أن البرديات الأرامية ترينا أنه قبل عصر البطالمة كان اليهود رجالاً ونساءً يقرضون الأموال بفوائد قد تصل أحيانًا إلى 60% غير أن الوثائق البردية لا تبرر الرأي القائل بأن العمل الرئيسي ليهود مصر كان الاشتغال بالتجارة وإقراض الأموال.

ولقد نزل اليهود بأنحاء مصر المختلفة، إلا أن أكثرهم كانوا يعيشون في الإسكندرية في الحي الرابع من هذه المدينة، وكانت تنقسم إلى خمسة أحياء يحمل كل منها اسم حرف من أولى حروف البجاء الإغريقية. وكان الحي اليهودي في الإسكندرية يحاور الحي الملكي من الناحية الشمالية الشرقية، ويمتد حتى شاطئ البحر، لكن اليهود لم يكونوا مرغمين على السكنى في الحي الرابع، فقد انتشروا فيما بعد حتى شغلوا الجانب الأكبر من حي آخر فضلاً عن انتشارهم في أحياء أخرى من المدينة، إلا أنهم كانوا يفضلون أن يعيشوا متكتلين بالقرب من بعضهم بعضًا، كما يفعلون اليوم في المدن التي ينزلون بها. وكان يوجد بالإسكندرية بطبيعة الحال عدد من الهياكل اليهودية لمثل هذه الجالية الكبيرة. وكان أكبر هذه الهياكل في العصر الروماني من أعظم المباني في الإمبراطورية، ويقال إنه كان كبيرًا إلى حد أن صوت الكاهن الذي يقوم بالمراسم الدينية كان لا يسمع من آخر القاعة فكان يقف شخص في الوسط يحمل عامًا يشير به في اللحظات التي يجب أن يقال فيها "آمن". وقد ورد في الوثائق ذكر هياكل يهودية في الإسكندرية من عهد البطالمة، ومثل ذلك الهيكل الذي بناه شخص يدعى أليبوس (Alypus) ـ وكان دون شك أحد أثرياء اليهود ـ باسم كليوبترا السابعة وبطلميوس "للإله الأكبر السميع".

http://history.egypt.com













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
آخر تعديل عبد الرحمن الناصر يوم 13-Mar-2008 في 09:36 PM.
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Mar-2008, 09:35 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

تكوين الجالية اليهودية بالاسكندرية
فى عصر البطالمة

وعندما ازداد عدد يهود الإسكندرية كونوا لهم جالية، منحتقسطًا من الحكم الذاتي لم يمنح لأي جالية أخرى في أي مدينة إغريقية، حتى يقال إنهمبعد القرن الثالث منحوا الحق في ألا يحاكموا إلا أمام قضاتهم ووفقًا لقانونهم، أيقانون موسى. أما في حالة اختصام يهودي مع شخص غير يهودي، فلابد من أن المحكمةالملكية هي التي كانت تفصل في الأمر، كما كانت الحال في عهد الإمبراطورية الرومانيكان رئيس الجالية اليهودية يدعى جنارخس Genaches أو إثنارخس Ethuarches، وكان يديرشئون الجالية ويصرف العدالة فيها، ويتولى إصدار القرارات كما لو كان حاكمًا في دولةمستقلة وكان يهيمن على شئون الجالية عندئذ مجلس يدعى جروسيا (Geruusia) يبدو أنأغسطس هو الذي أنشأه إحياء لمجلس قديم كان يتمتع بالاختصاصات نفسها. وكان حكام هذهالجالية في العصر الروماني يدعون أخونتس (Archontes)، ويحتمل أنهم كانوا لجنة مؤلفةمن بعض رجال المجلس. أما في عهد البطالمة، فإن الوثائق لا تطلق على حكام هذهالجالية سوى لقب الشيوخ (Presbyteroi). وتذكر بعض المصادر موظفًا يهوديًا يدعى ألابارخس (Aralarches) الذي سنذكره فيما بعد، إلا أنه ليس في وسعنا أن نحدد مهامالألابارخس، ولا أن نقرر إذا كان يمكن أن نرى فيه الأثنارخس أوالجنارخس.

ويحدثنا المؤرخ اليهودي يوسف تارة بأن الإسكندر جعل يهودالإسكندرية متساوين في الحقوق المدنية مع المقدونيين، وتارة بأن الإسكندر خصصلليهود حيا معينا في الإسكندرية وساواهم في الحقوق المدنية مع المقدونيين، وبأنهحتى العصر الروماني كان يهود الإسكندرية يدعون مقدونيين، وتارة بأن الإسكندر سمحلليهود بالإقامة في الإسكندرية على قدم المساواة مع الإغريق وأن خلفاءه أيدوا هذاالحق فضلاً عن أنهم خصصوا لليهود حيًا معينا. ويحدثنا يوسف أيضًا استقروا في تلكالمدنية منذ البداية.

وقد فسر بعض المحدثين ذلك بأن يهود الإسكندرية كانوايتمتعون بالحقوق المدنية كاملة. ونحن نعتقد أن هذا هو فعلاً ما أراد يوسف إدخاله فيروع الناس تأييدًا ليهود الإسكندرية في كفاحهم المرير مع الرومان من أجل الفوزبحقوق المواطنة حتى لا يدفعوا ضريبة الرأس. ومن البديهي أنه لو كان اليهود يتمتعونفعلاً بحقوق المواطنة في الإسكندرية منذ إنشائها لما حرمهم الرومان تلك الحقوقوفرضوا عليهم ضريبة الرأس، فقد أبقى الرومان على الأوضاع التي وجدوها في البلادعندما فتحوها.

ويحدثنا يوسف بأن يوليوس قيصر قضى بأن يقام في الإسكندرية نصبمن البرونز أثبت عليه أن يهود العاصمة مواطنون إسكندريون. وقد أوضحنا في مجالالكلام عن يوليوس قيصر واليهود بطلان زعم يوسف وإذا سلمنا جدلاً بأن قيصر قد فعلذلك فإنه يحق لنا أن نتساءل عما حدا بقيصر إلى اتخاذ هذه الخطوة إذا صح أنالإسكندرية كان قد منح يهود الإسكندرية حقوق المواطنة وأن البطالمة كانوا قد أيدواذلك؟

ومن ثم فإن كل القرائن تشير إلى عدم تمتع يهود الإسكندرية بالحقوقالمدنية ومرد ذلك إلى المساهمة في الحكومة الإدارة نتيجة للتمتع بالحقوق المدنيةكانت تقتضي عبادة آلهة المدينة وهو ما كان اليهود في عصر البطالمة يعتبرونه كفرًا. فقد كان يصاحب الراسم المدنية والحفلات الرياضية تقديم القرابين للآلهة الوثنيةوالقسم بتلك الآلهة والمشاركة في الأكل مما قدم إليها من قرابين، وكان ذلك لا يتفقومراعاة الشريعة اليهودية مراعاة دقيقة.

حقًا إننا رأينا أن يهود الفنتينكانوا يعبدون قبل عصر البطالمة آلهة وثنية، لكن يبين أنه بمضي الزمن التزم اليهودحدود ديانتهم بدليل ما سنراه من إصرارهم في عهد فيلوباتور على رفض عبادة ديونيسوسبرغم ما انطوى عليه ذلك من الإضرار بهم ولو أن الإسكندر والبطالمة الأوائل كانوا قدمنحوا يهود الإسكندرية فعلاً الحقوق المدنية لما منهم فيلوباتور بمنحهم حقوقًامساوية لحقوق مواطني هذه المدينة إذا أقبلوا على عبادة ديونيسوس. وفضلاً عن ذلكفإنه عندما كانت الإسكندرية تعاني قحطًا وأمرت كليوبترا السابعة بتوزيع منح منالقمح على مواطني الإسكندرية لم يكن لليهود نصيب من هذه المنح لأنهم لم يكونوا فيعداد مواطني العاصمة. ويرى "بل" أن خطاب كلاوديوس إلى الإسكندريين يتضمن فقرة تدلدلالة قاطعة على عدم تمتع اليهود بحقوق المواطنة. ونص هذه الفقرة أن يهودالإسكندرية يستفيدون مما في حوزتهم ويستمتعون بثروة عريضة في م دينة ليست مدينتهم. وإزاء كل هذه الاعتبارات يمكننا الجزم بأن اليهود لم يتمتعوا إطلاقًا بحقوقالمواطنة في الإسكندرية. ونحن نرى أنه لا يجوز أن تفهم من عبارات يوسف للتوبة أكثرمن السماح ليهود الإسكندرية بالإقامة فيها في حي خاص وتكوين جالية قومية لهم علىنحو ما فعل الإغريق والمقدونيون.
اليهود فى عصر بطليموس الاول والثانى والثالث

وقد أظهر البطالمة الثلاثة الأوائل عطفهمنحو اليهود، فقد رأينا كيف أن بطلميوس الأول أحضر أعدادًا كبيرة منهم وأسكنهم مصر،وكيف أن بطلميوس الثاني كلأهم برعايته. ويحدثنا المؤرخ اليهودي يوسف بأن فيلادلفوسأراد أن يترجم إلى الإغريقية كتب اليهود المقدسة، فأرسل إلى العازار (Eleazar) كبيرالكهنة بأورشليم بعض الهدايا وكتابًا، يطلب إليه فيه أن يرسل إلى مصر بعض علماءاليهود الدينيين وفقهائهم لينقلوا إلى اللغة الإغريقية كتبهم المقدسة. وعندما أرسلالطراز إلى بطلميوس سبعين شيخًا من خيرة اليهود، أحسن ملك مصر وفادتهم، ووقفواأنفسهم على الترجمة حتى أنجزوها في خلال اثنين وسبعين يومًا. ولا شك أن هذه القصةمخترعة، لكن قد يكون مبعثها رغبة فيلادلفوس في أن تضم مكتبته ترجمة إغريقية للكتبالمقدسة لفريق من رعاياه أو أن يهود الإسكندرية في عهد بطلميوس الثاني كانوا قدأهملوا لغتهم وأصبحوا يستعملون الإغريقية، فباتوا في حاجة إلىترجمة كتبهم السماويةإلى الإغريقية؛ أو بطلميوس الثاني كان يعطف على اليهود إلى حد أنهم عزوا إليه ترجمةكتبهم المقدسة. ومن المحتمل أن تكون ترجمتها قد بدأت في عهد هذا الملك، لكنها لمتترجم دفعة واحدة وإنما جزءًا فجزءًا في خلال الثلاثة القرون التي سبقت مولد السيدالمسيح، وأن تكون التوراة أول ما ترجم من هذه الكتب. وإذا كانت القرائن تشير إلىتغلغل الحضارة الإغريقية بين يهود ليونتوبوليس (Lentopolis = تل اليهودية بالقرب منشبين القناطر) على بعدهم عن عاصمة الحضارة الإغريقية، فلابد من أن حظ يهودالإسكندرية من هذه الحضارة كان أتم وأوفر. ومع ذلك فإن البعض يرى أن اصطباغ اليهودبالحضارة الإغريقية لم يكن أكث رمن طلاء سطحي. وعلى كل حال فإن اليهود لا في مصرفحسب بل في بلادهم نفسها أصبحوا يستخدمون اللغة الإغريقية، ويتخذون أسماء إغريقيةوغير ذلك من المظاهر الخارجية للحضارة الإغريقية.

وقد رأينا الدليل على حدببطلميوس الثالث على اليهود وتسامحه معهم إلى حد أنه منح أحد هياكلهم حق حمايةاللاجئين إليه. أما بطلميوس الرابع فإنه نهج سياسة معادية لليهود، فالكتاب الثالثمن تاريخ المكابيين يروي كيف أن هذا الملك زار بيت المقدس، عقب انتصاره في موقعةرفح، وأعرب عن رغبته في دخول قدس الأقداس في معبد اليهود. وقد احتج كبير الكهنةواليهود دون طائل، ولم يحل دون رغبة الملك إلا العناية الإلهية، لأنه خر مريضًابالباب، مما كان سببًا في السياسة العدائية التي اتبعها فيما بعد إزاءاليهود.

اليهود فى عهد بطليموس الرابع


عندما عاد بطلميوس الرابع إلى مصر طلب إلى اليهود أنيعبدوا ديونيسوس، غير أنه عندما رفضت غالبيتهم الإرتداد عن دينها، وجه الملك إلىقواده وجنوده في أنحاء البلاد رسالة يذكر فيها أنه كان يريد معاملة اليهود بكرموسخاء، وأنه كان ينوي رفعهم إلى مستوى مواطني الإسكندرية، ويجعل في الإمكان اختياركهنة الديانة الرسمية الإغريقية العامة من بينهم، لكنه عندما وجد أنهم متعصبون لايمكن التفاهم معهم، وأنهم اضطهدوا النفر القليل الذين قبلوا ما أغدقه عليهم، فقدرأى تفاديًا لحدوث فتنة مباغتة أن يسجل جميع رجالهم ونسائهم وأطفالهم ويرحلوا إلىالإسكندرية لإعدامهم. ويحدثنا هذا المصدر بأن أعدادًا كبيرة منهم أرسلت إلى حلبةسباق الخيل في الإسكندرية لتطأهم بأقدامها فيلة ثملة، لكن الفيلة هاجمت جنودبطلميوس بدلاً من اليهود، فثاب الملك إلى رشده وحرر اليهود. واحتفاء بذلك اعتاداليهود أن يقيموا كل عام في مدينة بطوليميس عيدًا يدوم أربعين يومًا من 25 بشنص (Pachan) إلى الرابع من أبيب (Epeiph).

ويرى بعض المؤرخين أن هذه القصةمخترعة من أولها إلى أخرها لعدم وجود ما يؤيدها، بينما يرى البعض الآخر أنها مزيجمن الخيال والحقيقة. ويبدو الخيال واضحًا في محاولة صاحب هذه القصة تصوير العنايةالإلهية على نحو تبدو معه كأنها تقف على الدوام بالمرصاد لإنقاذ "الشعب المختار"،لكن الحفل الذي كان يهود مصر يقيمونه في وقت معين لم يكن اختراعًا بل حقيقيًا ولابدمن أن له منشأ تاريخيًا. ونحن نميل إلى الاعتقاد بأن هذه القصة لم تخل من الحقيقة،إذ لا يستبعد على هذا الملك الماجن رغبته في دخول أقدس مكان في الديانة اليهوديةبدافع الرغبة في الاستطلاع، وباعتباره هو نفسه إلهًا يعبد في سائر معابد مصر،ولاسيما ان القرار الذي اتخذه مؤتمر الكهنة المصريين في منف في شهر نفومبر بأنالملك طاف بأماكن أخرى تحت سيطرته ودخل المعابد التي توجد فيها، ولايبعد أن معبدبيت المقدس كان أحد هذه المعابد.
ويحتمل أن بطلميوس الرابع، وكان متحمسًا لعبادةديونيسوس، قد خدعته شدة الشبه في الاسم بين ساباتزيوس (Sabazios) وساباوث (Sabaoth)، فاعتقد أن اليهود كانوا يعبدون ديونيسوس تحت اسم وشكل آخرين، وبما أنديونيسوس كان يسوى بسيرابيس كبير آلهة مصر الرسمي في عهد البطالمة، فلا يبعد أنهكان يحلم بإقامة عبادة واحدة في الإمبراطورية هي عبادة ديونيسوس، لتوحد بين العناصرالجنسية المختلفة في الإمبراطورية، أو على الأقل لتزيل الفوارق الدينية بين أهمعنصرين من عناصر السكان في الإسكندرية. ولا ندري إذا كان قد حاول إدخال عبادةديونيسوس في بلاد اليهود، ولكن يحتمل إنه حاول فرض هذه العبادة على يهود مصر،وعندما أبوا عليه ذلك جردهم من امتيازاتهم ولم يستردوها إلا بعد دفع غرامة مالية. وعلى كل حال لا شك في أن اليهود قد لاقوا شيئًا من الاضطهاد على يدي هذاالملك.

اليهود في عهد بطلميوس الخامس والسادس
وليس هناك ما يستحق الذكر فيما يتعلق باليهود في عهد بطلميوس الخامس. أما في عهد بطلميوس السادس، فقد نزح إلى مصر كثير من اليهود بسبب الأحداث التي وقعتفي فلسطين من جراء السياسة التي اتبعها أنطيوخوس الرابع هناك. وذلك لأنه عندماأرغمتته روما في عام 168 على ترك مصر وشأنها، رأى أنه لا يستطيع الاحتفاظ بملكهأمام قوة روما، إلا إذا وحد شعوب إمبراطوريته بفرض الحضارة والديانة الإغريقيةعليها جميعًا، مما أفضى إلى ذلك الاصطدام العنيف بينه وبين اليهود، على نحو مارأينا في معرض الكلام عن السياسة الخارجية.
اليهود في عهد بطلميوس السابع
وفي عهد بطلميوس السابع التجأ إلى مصر اليهود الناقمون على أسرة سلوقس، وكان على رأسهم أونياس الرابع (Onias) ابن أونياس الثالث، الذي كان فيما مضى كاهنًا أكبر في بيت المقدس وقضى نحبهفي مكافحة السوقيين. ويبدو أنه قد رافق أونياس عدد كبير من أتباعه، لأن بطلميوسالسادس منحهم قطعة من الأرض على فرع النيل الشرقي في المديرية العربية (Arabia)،عرفت فيما بعد باسم "إقليم أونياس".
وحوالي عام 160 سمح لأونياس بأن يبنى على مكان معبد مصري قديم في ليونتو بولي سمعبداً يهوديًا على نمط معبد بيت المقدس، وبأ، يقيم هناك طقوس الديانة اليهودية هوموقع معبد أونياس، فقد ثبت له أن هذا التل الكبير الصناعي المعروف باسم تل اليهوديةهو موقع معبد أونياس، فقد ثبت له أن هذا التل أقيم دفعة واحدة في خلال القرنالثاني، ولاسيما أن الأطلال تتفق مع ما ذكره المؤرخ اليهودي يوسف، من أن البناءالرئيسي في المعبد الذي أقيم على التل كان يرجا يبلغ ارتفاعه ستين ذراعًا. وكان هذاالمعبد نموذجًا صغيرًا لمعبد سليمان، وقد نظم ما حوله من الأرض لتشبه على وجهالتقريب معالم الأرض المحيطة ببيت المقدس. وقد ظلت الطقوس اليهودية تقام في المعبد،إلى أن أغلقه الإمبراطور فسباسيانوس (Vespasianus) في عام 73 للميلاد. وبالرغم منأن أكثر اليهود محافظة وتقوى كانوا لا يعترفون إلا بمعبد بيت المقدس، لتمسكهم بألايبنى معبد للإله الأعظم خارج تلك المدينة، فإنه من المحتمل أن غالبية يهود مصركانوا يعتبرون معبد أونياس كعبتهم.

وينهض كل هذا دليلاً على العطف الذيأولاه فيلومتور لليهود، والذي يتجلى كذلك في تنصيب أونياس حاكمًا على المديريةالعربية (Arabarches)، حيث أسكن اليهود وسمح لهم بإقامة معبدهم. لكن الشك يخامرنافي أن أونياس الرابع أصبح كبير قواد فيلومتور وساعده الأيمن إلى حد أنه كان يوجهالسياسة المصرية. ولعل ذلك إحدى مبالغات اليهود لتأييد ادعائهم بما كان لهم من ماضمجيد. وقد حدا عطف فيلومتور على اليهود ببعض المؤخين إلى أن يعزوا إلى هذا المك ـبدلاً من فيلالفوس ـ ترجمة كتب اليهود المقدسة إلى الإغريقية. لكن هذا الرأي الذيبدا قويًا في أول ظهوره قد أصبح غير مقبول، لأن المؤرخ اليهودي د، الذي تدل القرائنعلى أنه لم يعمر بعد حكم بطلميوس الرابع، يرينا بعض الإلمام بهذه الترجمة. ولعل هذاالعطف الشديد الذي أظهره فيلومتور نحو اليهود يرجع إلى أنه، إزاء محبة أخيه بطلميوسالصغير لدى الإسكندريين وعداء المصريين للبطالمة بوجه عام، اتجه فيلومتور إلىاليهود يوليهم عطفه لكسب تأييدهم وسط المتاعب التي أكتفته من كلجانب.

ويعتبر هذا العطف نحو اليهود نقطة هامة لا في تاريخ اليهود فحسب بل فيتاريخ مصر أيضاً، فإنه منذ ذلك الوقت بدأت تظهر الرسائل الإغريقية التي تهاجماليهود والرسائل اليهودية التي تهاجم الإغريق، كل تلك الرسائل التي ملأت تاريخالعصر الهلينيسي بالأكاذيب، وهبطت بمستوى الأمنة في كل أدب القرن الثاني قبلالميلاد. فقد اتهم الإغريق اليهود بأن حضارتهم ليست أصيلة وإنما منقولة عن غيرهم،وأنه لا ترطبهم بالأجناس الأخرى أية مشاعر إنسانية ولذلك يعيشون منطويين علىأنفسهم، وأنهم ملحدون لا يتعرفون بوجود آلهة أخرى غير يهوه. وقد دافع اليهود عنأنفسهم وأسرفوا في دفاعهم إلى حد أنهم زعموا أن حضارتهم أقدم الحضارات، وأنهم همالذين ابتدعوا العلوم والفنون والفلسفة ولقنوها للشعوب الأخرى.
اليهود في عهد بطلميوس الثامن


أما بطلميوسالثامن يورجتيس الثاني فكان يضمر حقدًا دفينًا لليهود، لأنهم أولاً شدوا أزر أخيهبطلميوس السادس وأخته كليوبترا الثانية ضده، وثانيًا كانوا يؤيدون كليوبترا الثانيةضده بعد وفاة بطلميوس السادس. ويروي المؤرخ يوسف عن بطلميوس الثامن، بعد عودته إلىالإسكندرية وارتقائه عرش مصر في أعقاب وفاة بطلميوس السادس، القصة التي يرويهاالكتاب الثالث من تاريخ المكابيين عن بطلميوس الرابع. إذ أن يوسف يحدثنا بأنبطلميوس الثامن حاول إهلاك حشد من اليهود تحت أقدام الفيلة، لكن هذه الحيوانات هجمتعلى جنود الملك بدلاً من اليهود، وبأ،ه لم ينقذ اليهود من انتقام الملك إلا توسلاتمحظيته، وبأن يهود الإسكندرية كانوا يحتلفون كل عام بذكرى نجاتهم. وعلى كل حال تشيربعض القرائن إلى أنه في أواخر حكم بطلميوس الثامن تحسنت علاقاته مع اليهود وأصبحتودية.

وفي عهد هذا الملك نشطت الرسائل المعادية لليهود والمناصرة لهم، إذيبدو أن تأييد اليهود لبطلميوس السادس في حياته، ثم لابنه وزوجه بعد مماته، أثار فيرجال بطلميوس الثامن الرغبة في القضاء على كرامة اليهود وأهميتهم، ومن ثم ظهرتحملات لاذعة ضد اليهود الذين قابلوها بالسلاح نفسه. ومهما تكن قيمة هذه الرسائل،فإنها تشير إلى عداء الملك وأعوانه لليهود واستمرار العداء بين الإغريقواليهود.

وقد ساعد على استمرار العداء بين الإغريق واليهود النزاع الذي وقعفي عهد الحكم التالي بين كليوبترة الثالثة وابنها بطلميوس التاسع سوتر الثاني. وكانهذا الملك يميل إلى شد أرز أنطيوخوس التاسع ضد أخيه أنطيوخوس الثامن واليهود، علىحين أن كليوبترا الثالثة كانت تود مناصرة الجانب الآخر لكراهيتها لأنطيوخوس التاسعفضلاً عن رغبتها في مساعدة يهود فلطسين، ليسهل عليها التدخل في شئون سوريا، ولكيتضمن ولاء يهود مصر في النزاع الداخلي. ولذلك فإن كليوبترا الثالثة أقتفت أثر أبيهافيلومتور وأمها كليوبترا الثانية، واتبعت سياسة مشبعة بالعطف نحواليهود.

وليس في المصادر ما يشير إلى أن اليهود لقوا أي اضطهاد في عهدالبطالمة الذين تبوأوا عرش مصر بعد ذلك، لكنه يبدو أن العداء بين الإغريق واليهوداستمر قائمًا حتى نهاية أسرة البطالمة. غير أن هذا العداء، الذي كان منشؤه سياسيًاقبل كل شيء، لم يتخذ شكلاً عنيفًا ويتعد المشادات الكلامية إلا في العصرالروماني.

ويمكننا أن تستخلص مما مر بنا أن سياسة البطالمة الدينية بوجه عامإزاء اليهود كانت تقوم على أساس التسامح الديني، الذي قامت عليه سياستهم الدينيةإزاء المصريين والإغريق. وليس أدل على ذلك من كثرة عددهم في مصر، حتى أن عدد يهودمصر بلغ في العصر المسيحي نحوًا من مليون، في وقت كان كل سكان مصر يبلغون فيهنحوًا من سبعة ملايين ونصف مليون نفس. وذلك بالرغم من الاضطهادات العنيفة الدمويةالتي شهدها يهود مصر وذهب الكثير منهم ضحيتها في العصر الروماني، منذ عهد كاليجولا (37-41) حتى هادريانوس (118-138).

ويمكننا أن تسخلص مما مر بنا أن سياسةالبطالمة الدينية بوجه عام إزاء اليهود كانت تقوم على أساس التسامح الديني، الذيقامت عليه سياستهم الدينية إزاء المصريين والإغريق. وليس أدل على ذلك من كثرة عددهمفي مصر، حتى أن عدد يهود مصر بلغ في العصر المسيحي نحوًا من مليون، في وقت كان كلسكان مصر يبلغون فيه نحوًا من سبعة ملايين ونصف مليون نفس. وذلك بالرغم منالاضطهادات العنيفة الدموية التي شهدها يهود مصر وذهب الكثير منهم ضحيتها في العصرالروماني، منذ عهد كاليجولا (37-41) حتى عهد هادريانوس (118-138).

ويبدو أنسياسة البطالمة بوجه عام كانت مشبعة بالعطف على اليهود، لأن فلسطين كانت واقعة بينشقي الرحي، أو بعبارة أخرى كانت ميدان الحروب بين البطالمة والسلوقيين، الذين كانواينافسونهم في الاستيلاء عليها. وبطبيعة الحال كان عطف البطالمة على يهود مصر يكسبهمتأييد يهود فلسطين، ويساعدهم على تحقيق أهدافهم في سوريا
المصدر
http://history.egypt.com












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Mar-2008, 06:22 PM   رقم المشاركة : 4
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

اقتباس

أما بطلميوس الثامن يورجتيس الثاني فكان يضمر حقدًا دفينًا لليهود، لأنهم أولاً شدوا أزر أخيه بطلميوس السادس وأخته كليوبترا الثانية ضده، وثانيًا كانوا يؤيدون كليوبترا الثانية ضده بعد وفاة بطلميوس السادس.



اليهود اشد الناس اضطهاد آللانبياء واتباعهم

وجميع العالم الاوروبي تخلصوا من اليهود وغدرهم بهجرتهم لدولة فلسطين لتخلص منهم ومن كيدهم وغدرهم


بصراحة موضوع متميز يتحدث عن دور اليهود وتاريخهم الاسود يملأ التاريخ منذو القدم

هؤلاء هم اليهود؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟







آخر تعديل النسر يوم 14-Mar-2008 في 07:06 PM.
 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Mar-2008, 06:11 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

اشكرك اختى الفاضلة على مرورك الكريم
شرفتى الموضوع بمرورك الكريم













التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Mar-2008, 06:13 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

يهود مصر في العصر الروماني
رحب اليهود بدخول الرومان لمصر في عهد أخر ملوك البطالمة، الملكة كليوبترا السابعة، و قد كافىء أكتافيوس، الذي عرف فيما بعد بإسم أغسطس، اليهود على تأييدهم إياه، بأن أبقى لهم حقهم في مجلس للشيوخ و أكد على إحترام جميع حقوقهم التي كانت لهم في العصر البطلمي. في حين حرم سكان الأسكندرية الذين رفضوا الإحتلال الروماني لمصر، من حقهم في وجود مجلس لهم، بما جعل العلاقة بين اليهود و سكان الأسكندرية متوترة طوال العهد الروماني، و وصلت لحد الصدمات المسلحة الدموية في بعض الأحيان، و رفع أحيانا كل طرف شكواه للعاصمة الرومانية روما. على إن اليهود لم يحافظوا على المزايا التي تمتعوا بها طوال العهد الروماني بمصر، و ذلك لثوراتهم المتعددة على إمتداد القرنين الأول و الثاني للميلاد. و كانت أكبر ثوراتهم في عهد الإمبراطور ترجان عام 115 للميلاد و إستمرت لفترة وجيزة من عهد الإمبراطور هدريان، فبالرغم من إنها أخمدت بسرعة في الأسكندرية إلا إنها ظلت مشتعلة لثلاث أعوام في صعيد مصر من نهاية الدلتا إلى إقليم طيبة بصعيد مصر، و ظل صعيد مصر ميدانا لحرب عصابات خلال تلك الأعوام الثلاثة. و قد ظل المصريين في بعض مناطق مصر الوسطى، يتذكرون أحداث تلك الثورة بالرغم مرور مائة عام على إشتعالها، و ظل المصريين في تلك المناطق يذكرون الرومان بصدقاتهم عندما حاربوا معهم جنبا إلى جنب ضد اليهود، و ظلت ذكرى إخماد تلك الثورة إحتفالا للمصريين بالرغم من مرور مائة عام على حدوثها، فقد كانت ثورة مدمرة دمرت فيها طرق و أحرقت فيها بيوت و خربت فيها ممتلكات. كانت نتيجة ثورات اليهود، أن قلص الرومان إمتيازتهم، ففي عام 70 للميلاد، و بالرغم من عدم اشتراك يهود مصر في الثورة التي حدثت في فلسطين، فإن السلطات الرومانية أغلقت معبد اليهود بمنف، كما ألزم اليهود بدفع ضريبة قيمتها درخمتان عن كل ذكر بالغ، و التي كانوا يقدمونها من قبل للمعبد الرئيسي ببيت المقدس، و ذلك لبناء معبد للإله الروماني جوبيتر الذي أحرق اليهود معبده في ثورتهم تلك ببيت المقدس. و قد إستمر الرومان في جباية تلك الضريبة حتى بعد إنتهاء بناء المعبد و ذلك حتى القرن الثاني للميلاد. على إن الرومان لم يحاولوا رغم ذلك أن يرغموا اليهود بمصر على التحول عن عاداتهم، فأبقي لهم حق العيش حسب معتقداتهم و عادتهم، و سمح لهم بختان مواليدهم، و هو الأمر الذي حرم منه المصريين فيما عدا الذين يسلكون سلك الكهنوت
أما عن أعداد اليهود في ذلك العصر، فيلاحظ ضخامتها بالمقارنة بالعصور التالية مع إنتشار المسيحية و الإسلام، حيث وصل عدد اليهود في دول حوض البحر المتوسط في العصر الروماني إلى ما لا يقل عن عشرة بالمائة من السكان. و ذكر العهد الجديد الكثير من تلك التجمعات، و أورد فيلون السكندري اليهودي أن تعداد يهود الأسكندرية في حياته كان مليونانسمة و كان الحي اليهودي هو أحد الأحياء الخمسة بالمدينة. على إنه يجب الأخذ في الإعتبار بأن اليهود في العصرين البطلمي و الروماني عرف عنهم نشاطهم التبشيري المحموم، و الذي أشار إليه الإنجيل، بما يعني أن هناك فارق بين اليهودي في العصرين الإغريقي و الروماني و ما سيليهما من عصور، و بين بني إسرائيل الأصليين












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Mar-2008, 07:12 PM   رقم المشاركة : 7
الظاهر بيبرس



افتراضي

موضوع جميل وراقى بارك الله فييك
ولكن اعتقد ان اليهود الذين عاشوا قبل الثورة 1952 كانوا وافديين وغالبيتهم من اوربا ولم يكونوا من نسل يهود الاسكندرية التاريخيين
ارجو توضيح هذه النقطة اخى الناصر عن اصل يهود مصر الحديثة







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Mar-2008, 07:40 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

بارك الله فيك اخى الكريم بيبرس

ان شاء الله سوف نتطرق لهذه النقطة عندما نتحدث عن اليهود فى مصر الحديث

جزاك الله خيرا اخى الكريم
نورت الموضوع بمرورك












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Mar-2008, 04:36 PM   رقم المشاركة : 9
الظاهر بيبرس



افتراضي

شكرا على تعليقك الطيب
بس سوال عن اليهود فى العصر الرومانى ؟ من المعروف ان الاسكندرية بقيت فيها جالية يهودية كبيرة خلال العصر الرومانى ارجو توضيح هل تعرض اليهود الى اضطهاد الرومان وخاصتا اثناء ثورة المكابين وحملة تيطس على القدس وماذا كان رد فعلهم على تدمير الهيكل وقتل وتشريد بنى جلدتهم من بنى اسرائيل







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Mar-2008, 07:03 PM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظاهر بيبرس مشاهدة المشاركة
   اعتقد ان اليهود الذين عاشوا قبل الثورة 1952 كانوا وافديين وغالبيتهم من اوربا ولم يكونوا من نسل يهود الاسكندرية التاريخيين
ارجو توضيح هذه النقطة اخى الناصر عن اصل يهود مصر الحديثة

يقول الدكتور محمد ابو الغار فى كتابه (يهود مصر من الازدهار الى الشتات)

ينقسم اليهود المصريين الى طائفتين، الأولى وهى الأكبر اسمها الربانيين وهى الطائفة التى ينتمى اليها معظم يهود العالم وهم يؤمنون بالتوراة والتلمود وهو شروح الأحبار فى شئون العقيدة والقانون والتاريخ الدينى. أما طائفة اليهود القرائين فهم يؤمنون فقط بالتوراةالعهد القديم ولا يؤمنون بالتلمود. وكان معظمهم فقراء يعيشون فى القاهرة وكانوا عمالا وصنايعية وبعضهم كان يعمل فى الصرافة والتجارة وكانوا يرسلون أولادهم الى المدارس المصرية وكانت لهم صحف منها الكليم التى كانت مهتمة بالأمور الوطنية المصرية وانصهار الطائفة فى النسيج المصرى وقد باءت كل محاولات الصهيونية بتجنيدهم بالفشل.
وبعيدا عن الطوائف فان اليهود المصريين ينقسمون الى سفارديم أى يهود شرقيين عاشوا لفترات طويلة فى بلاد شرقية ومنها مصر واليهود الاشكيناز الذين قدموا من شرقى أوروبا .. ويمكننا أن نقول إن اليهود المصريين - حسب تعريف المؤلف- هم الذين عاشوا فى مصر لقرون طويلة وهم القراءون وبعض الربانيين وهؤلاء هم الذين خرج منهم العمال والحرفيون والبائعون وأصحاب المحلات والملحنون والمغنيون والصحفيون والشعراء والأطباء والمحاسبون وكانت هذه الطائفة اقل تعاطفا مع الحركة الصهيونية وهم لا يختلفون فى عن أى مصرى فى اللغة أو اللكنة أو الشكل أو المظهر ولم يعيشوا فى أى جيتو مثل يهود أوروبا الشرقية


وسوف اجيب عن سؤالك الأخر حول اليهود فى العصر الرومانى فى اسرع وقت ممكن ان شاء الله












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 17-Mar-2008, 11:07 PM   رقم المشاركة : 11
الظاهر بيبرس



افتراضي

شكرا لك على اجابتك ولكن عندى تعليق بسيط اعتقد ان كلامك صحيح فغالبيبة اليهود المصريين فى العصر الحديث نزحوا من بلدان شرق اوربا الفقيرة انذاك الى مصر مستفيدين من انفتاح مصر فى عهد الخديو اسماعيل على الاوربيون والجاليات الغربيه وتقريبا كل الجاليات الاجنيبه قدمت الى مصر كانت فى تلك الفترة وهم لم يعتبروا انفسهم مصريين ولكن اجانب يتامتعوا بمزايا عديده ومنهم اليهود ولذا نجد ان المصريون كانوا يسيمون اليهودى بالخواجه وهى فراسة من الشعب المصرى بانهم عنصر غريب

اعتقد ان اليهود التى تحدثت عنهم وهم القرائين هم الذين كانوا يسكنون بحارة اليهود بالجمالية وبعض مناطق الوجه البحرى وهم من الحرفيين اما عن الاشكناز الغربيون فسكنوا المدن الكبيرة والاحياء الراقية بالقاهرة والاسكندرية

شكرا منتظر تكملة سلستك الشيقيه







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Mar-2008, 11:26 PM   رقم المشاركة : 12
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

موضوع رائع وننتظر المزيد


سلسلة شيقة بصراحة متالق كعادتك







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Mar-2008, 11:32 PM   رقم المشاركة : 13
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن الناصر

 




افتراضي

جزاك الله خيرا اختنا الكريمة واسعدنى مرورك، ولكن انتظر منك ان تضعى هنا تاريخ اليهود فى مصر الاسلامية، وتجيبى على السؤال الثانى لأخينا الظاهر بيبرس

اقتباس:
ارجو توضيح هل تعرض اليهود الى اضطهاد الرومان وخاصتا اثناء ثورة المكابين وحملة تيطس على القدس وماذا كان رد فعلهم على تدمير الهيكل وقتل وتشريد بنى جلدتهم من بنى اسرائيل

انتظر اثرائك للموضوع اختنا الكريمة












التوقيع

اعرف تاريخك تعرف من أنت
 عبد الرحمن الناصر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Mar-2008, 02:28 AM   رقم المشاركة : 14
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي ثورة المكابيين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن الناصر مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خيرا اختنا الكريمة واسعدنى مرورك، ولكن انتظر منك ان تضعى هنا تاريخ اليهود فى مصر الاسلامية، وتجيبى على السؤال الثانى لأخينا الظاهر بيبرس


انتظر اثرائك للموضوع اختنا الكريمة









ثورة المكابيين لم تندلع من القدس بل اندلعت من قرية مودين Modin التي تبعد 17 ميل شمـال غـرب القدس والتي تحــدد الآن بمنطقة مطار اللد الصهيوني ( Airport Tod) قادها احد الكهنة يدعى ماتاتاهيس Matatahias من بيت الحشمونيين وبعد أن قامت دويلتهم ومات ماتاتاهيس تولى ابنه يهودا الذي اخذ كنية المكابي وكذلك إخوته من بعده ([19])



غير أن هذه الأسرة عرفت باسم الأسرة الحشمونية بعد حشمون والذي ورد ذكره عند المؤرخ اليهودي سيفيوس وهو اسم جد ماتاتاهيس([20]) ، استطاع يهودا تحقيق العديد من الانتصارات وأزال عبادة زيوس وأعاد بناء وتأثيث الهيكل بمذبح جديد وأواني وزينه بالأدوات الدينية الجديدة, حدث هذا في اليوم الخامس والعشرون من الشهر التاسع اليهودي الذي يوافق شهر ديسمبر([21]) وظل الحال كما هو عليه حتى وصول الرومان إلى المنطقة.





التدمير في الفترة الرومانية :



نجح الرومان في السيطرة على سوريا وفلسطين ويعتقد أن اليهود قد حاولوا مقاومة القائد الروماني بومبي Pompoy الذي رافقه القائد الميداني ماركوس سكاوروس Marcus Scaurus في عام 63 ق . م و لقـــد قاد اليهود المقاومين المدعو ارستيوباولوس Aristobulus الذي تحصن بالمعبد وقرر الدفاع حتى الموت بعد أن دمر الجسر الذي يصل المعبد بالمدينة كما حفر الخنادق واحتمى بالأبراج على السور ولقد تحدث المؤرخ استرابو الذي وصف السور والخندق الذي يقول انه حفر بعمق 60 قدم وبحدود 250 ([22]) قدم وبدأ بومبي بمهاجمة الأسوار وتدميرها لعدة أسابيع وبعد ثلاثة شهور دخل الرومان المعبد وعبثو بمحتوياته ودمروها واخذوا كنوزه وبذلك ألحقت أورشليم بروما ودمر هيكلها وعين بومبي سكاوروس كقائد للقوات المرابطة وأعادوا تنصيب ([23]) هيركانوس كبيرا لليهود ، كما تم اسر اريستوباولوس وابنائه الاسكندر وماتاتاهيس انطيخونس([24]) .



وفي عام 37 ق .م نصب الرومان هيروس الادومي ملكاً على الجليل بعد أن اعتنق اليهودية وعرف اليهود شكلا من أشكال الحكم الذاتي فقط على الجليل ويهوذا فظل هيرودس يحكمها باسم الرومان حتى السنة الرابعة ميلادية .



لقد قام هيرودس ببناء عدد من المباني العسكرية على قمة مسادا Massada وبني مدينة قيصرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط والتي اتخذها الرومان عاصمة لهم كما قام بعدة بنايات في القدس ذاتها ([25]) منها أبراج وأسوار ومباني تذكارية وأهمها ما يسميه اليهود بهيكل هيرود [26] الذي سنتعرض له بالوصف والتحليل لاحقا ففي عام 4 ميلادي استعاد الرومان السيطرة الكاملة على القدس وأصبحت المدينة تدار من روما مباشرة وتتبعها وانتهى بذلك حكم اليهود للمدنية([27]).



وفي عهد الإمبراطور نيرون Neron اشتعلت ثورة يهودية أشاعت الفوضى في المنطقة مما جعل الرومان يفكرون في السيطرة على المدينة من جديد ، فقام القائد تيتوس(*) باحتلال المدينة ودمر الهيكل تدميرا شاملا واحرقه وفتك باليهود ([28]).



ولما قامت ثورة اليهود من جديد بقيادة باركوخبا([29]) سنة 132 م سارع الإمبراطور هدريان إلى إخمادها سنة 135 م وخرب أورشليم وأسس مكانها مستعمره رومانية حرم على اليهـود دخولها وأطلق عليها اسم إيليا كابتولينا(**).



القدس في العصر البيزنطي :



بعد إن اعتنق الإمبراطور قنسطنطين المسيحيـــة واعترف بها وأعاد اسم أورشليم إلى المدينة وزارتها أمه هيلانة التي أقامت العديد من الكنائس بها ومنها إقامة كنيسة القيامة فوق القبر المقدس ، واستمرت القدس تحت سيطرة البيزنطيين زهاء ثلاثة قرون وكان فيها أعداد من اليهود عملوا دائما على تقويض السلطة ومحاربة المسيحية وكان لهم دور الخيانة عندما حاصر الفرس بقيادة خسرو الثاني القدس أربعة شهور عام 614 م قام اليهود بحفر ثغرة في ســور المدينة دخل منها الفرس واستولوا على المدينة ، فما كان من اليهود إلا أن أعلنوا انضمامهم إلى الجيش الفارسي وكان عددهم بضعة آلاف يقطنون جبال الجليل وقاموا مع الغزاة الفرس بقتل الأطفال والأبرياء وبإحراق الكنائس والأديرة وتحطيم الكنوز الايقونية وقد هدم اليهود - كما يعترفون بذلك - كنيسة جستنيان الشهيرة وقاموا بأسر المسيحيين وجروهم حفاة عراة إلى المعتقلات ، وكان على رأس الأسرى بطريك القدس وقد امتدت طوابير الأسري عشرات الأميال وبعد أن استعاد هرقل القدس قاموا بأعمار المدينة([30]) المقدسة بعد أن طرد اليهود منها مرة أخري وحرم عليهم دخول القدس وكانت عقوبة من يفعل الإعدام وكان ذلك رداً علي ماقاموا به أيام الاحتلال الفارسي.([31])



لم يطل حكم هرقل فلقد ظهر الإسلام واسري بالرسول عليه الصلاة والسلام إلي بيت المقدس وعرج فيه إلي السماء وبذلك حدث أول [32] اتصال إسلامي بهذه المدينة المقدسة وتم بعد ذلك فتح القدس في عهد الخليفة عمر بن الخطاب عام 635م







[21] سمير جرجس القدس ، نفس المرجع ص 6-7 ، أحمد صدقي الدجاني ، نفس المرجع ص 125 – 128 بخصوص المكابين انظر ايضاً سفرالمكابيين الاول حتى الفصل السابع عشر .



M.Rostoutzeff. The Social and ecomonic Histery Of The Hellenistic World oxford 1941.



[22] Kath leen Kenyon Jerusa lem , Excavating 3000 years af History. Londou . 1969 .p 155.



[23] Tedd………p86 + القدس



[24] Teddy kollek and Moshe Pearlman op cit p 93.



[25] Teddy kollek and Moshe Pearlman op cit p 96-97.



[26] Teddy kollek and Moshe Pearlman op cit p 107-106.



[27] عارف باش عارف تاريخ القدس ص29 31 ، يحي الفرجان ، القدس ، نفس المرجع ص 21.



* خلد الرومان هذه الحملة على الهيكل على قوس النصر الذى اقامه تبتوس فى روما والذى نحت عليه منظر حمل الشمعدان السبانى الذى كان باسمكيل كاملين كنون p187 .



[28] Kathleen Kenyon op cit p187. Fig 71 – Yigael Yadin , Bar – Kokhoba – Weidenfld and Nicolsn Jerusalew ; Printed at Japhepress Tel Aviv 1971 p17.



[29] Yigael Yadin of cit . p17 . p27.



** عثرت كاثلينكنيون فى حفريتها على صفات مؤرخ هذه الفترة حيث عثر فيها على كميات هائلة من الفخار الروماني يرجع للقرن السادس ميلادي p18 Fig17.



[30] كشف عن أثار بزنطيه وعملات ترجع عهد هرقل ، Kathleen Kenyon op cit pp161-162.



[31] عفيف هنيس ، الشام والحضارة ص 161- 162 ، يحي الفرجاني القدس ص 21 .



[32] عارف باشا عارف تاريخ القدس ، نفس المرجع ص 38 – 39 .






 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Mar-2008, 10:43 AM   رقم المشاركة : 15
الظاهر بيبرس



افتراضي

شكرا على المعلومات القمة يا مجد الغد

اقتباس:
وبعد أن استعاد هرقل القدس قاموا بأعمار المدينة([30]) المقدسة بعد أن طرد اليهود منها مرة أخري وحرم عليهم دخول القدس وكانت عقوبة من يفعل الإعدام وكان ذلك رداً علي ماقاموا به أيام الاحتلال الفارسي.([31])

الدليل على ذلك هو العهده العمرية التى اشترط المسيحيون ويا ريتهم ينظروا الى تاريخهم الا يدخل المدينة اليهود






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, التاريخ, يهود, على

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع