« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أسباب هجرة بني هلال وبني سليم إلى تونس في القرن الخامس بقلم:الأستاذ توفيق بلغيث (آخر رد :محمدالمرزوقي)       :: موقع رائع تضعي مواصفاتك وهو يخبرك بأفضل الماسكات والوصفات المناسبة لكي (آخر رد :تيتكوبوم)       :: سلام للكرام (آخر رد :محمدالمرزوقي)       :: عضو جديد: السلام عليكم (أخوكم بوغاية) (آخر رد :القواسم)       :: مصاحف مجانا للمكفوفين بلغة برايل فقط اتصل لتحصل على المصحف (آخر رد :ساكتون)       :: محطم التتار والروافض والصليبيين :: الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقداري (آخر رد :أ بو محمد الصعيدي)       :: الاسطوانة الاسلامية الثلاث المهلكات (آخر رد :ea_soft)       :: إسطوانة أناشيد أبو عمار ياسر فاروق (آخر رد :ea_soft)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: التفكير فريضة ..قراءة هادئة في " الكتاب المقدس " (آخر رد :بهجت الرشيد)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر



أمراء ال رشيد

التاريخ الحديث والمعاصر


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-Mar-2008, 04:56 PM   رقم المشاركة : 1
راعي صرخه
مصري قديم



افتراضي أمراء ال رشيد

آل رشيد

إمارة أل رشيد هي إمارة تأسست عام 1834 في مدينة حائل (شمال وسط الجزيرة العربية)، على يد كل من عبدالله العلي الرشيد وأخيه عبيد العلي الرشيد [1]، وتوسعت الدولة في السنوات اللاحقة لتأسيسها حتى أصبحت تضم في العقود الخمسة الأخيرة من القرن التاسع عشر (1850 - 1902)، جميع الأراضي الواقعة مابين جنوب دمشق في الشام إلى شمال نجران قرب اليمن، ومابين حدود الحجاز، وحدود الأحساء في الغرب والشرق (أنظر الخريطة).

يعود نسب أسرة آل رشيد إلى قبيلة شمر ويعود نسبهم الدقيق إلى الجعفر من عبده من شمر، وهو الجد الذي تعود إليه أسرة آل علي التي كانت تحكم حائل قبل إمارة آل رشيد.

نشأة إمارة آل رشيد في حائل

في العام 1820 تولى عبدالله العلي الرشيد إنشاء ما يمكن تسميته بـ المعارضة، لحكم آل علي في حائل، فقام حاكم حائل آنذاك صالح بن عبدالمحسن آل علي بنفيه إلى العراق على الفور، في عام 1820.

وفي العراق اتضحت بوادر القدرة الحربية والسياسية لدى عبدالله، وشارك في معظم غزوات شمر في العراق وأعجب به الوالي العثماني ومنحه ثقته، وفي ذات الوقت استطاع عبدالله توطيد علاقته مع تركي بن عبدالله آل سعود وابنه فيصل بن تركي. وكان تركي بن عبدالله قد تمكن من استرداد نفوذ أسرته على بعض مناطق نجد، إلا أنه قتل في الرياض بواسطة ابن أخته مشاري بن عبدالرحمن في 8 مايو 1834. عندها أستنجد فيصل بن تركي بعبدالله بن رشيد للثأر من قاتل أبيه واستعادة ملكهم الذي استولى عليه مشاري بن عبدالرحمن.

توجه عبدالله بن رشيد ومعه مجموعة من الرجال نحو قصر الحكم في الرياض وتمكن من اقتحامه لوحده ومعه واحد من عبيده.وقتل مشاري بن عبدالرحمن في غرفة نومه داخل القصر.

العاصمة : حائل
الديانة : الإسلام
اللغة الرسمية : العربية
نظام الحكم : ملكي

أشهر الحكام (سنوات الحكم + ملاحظة)

1834– 1847 عبدالله العلي الرشيد (مؤسس)

1843– 1869 عبيد العلي الرشيد (مؤسس)

1873– 1897 محمد العبدالله الرشيد (العصر الذهبي)

1921– 1921 محمد الطلال الرشيد (سقوط حائل)

سنة التأسيس : 1834
سنة السقوط : 1921

الأمير عبد الله العلي الرشيد

مؤسس إمارة آل رشيد في حائل عام 1834 م / 1251 هـ.

ولد في حائل عام 1788، ويعود نسب أسرته إلى الجعفر من عبده من قبيلة شمر العائدة إلى قبيلة طيء. ونشأ تحت رعاية والديه مع إخوته عبيد وعبدالعزيز وشقيقتهم نورة، وكان والده علي الرشيد فلاحاً يعمل بالأرض، ووالدتهم علياء العبدالعزيز الحميان، من إحدى كبار أسر حائل [1]. وتزوج عبدالله في شبابه من سلمى بنت محمد العبدالمحسن آل علي (حاكم حائل حتى 1818)، ثم تزوج بعدها منيرة الجبر الرشيد.

الطموح السياسي

حاول عبدالله في مطلع عام 1820 أن يكوّن معارضة ضد حكم أسرة آل علي التي تنتمي أيضاً لقبيلة شمر. وقد شعر حاكم الجبل آنذاك، صالح بن عبدالمحسن آل علي ، بخطر عبدالله بن رشيد فنفاه مع أخيه عبيد من حائل في عام 1235 هـ / 1820م فتوجه عبدالله إلى العراق واستقر بها فترة من الزمن [2] وشارك في بعض معارك قبيلة شمر في العراق مع خصومهم وأظهر من النشاط والذكاء ما أكسبه ثقة الوالي العثماني، وظل في العراق حتى طلب منه فيصل بن تركي آل سعود أن يساعده في استعادة حكم أبيه، الذي استولى عليه ابن عمه مشاري بن عبدالرحمن آل سعود.

مساعدة الإمام فيصل بن تركي آل سعود

اغتيل تركي بن عبدالله حاكم الرياض في عام 1249 هـ / 1834 م بمؤامرة دبرها قريبه مشاري بن عبدالرحمن آل سعود، كان ابنه فيصل بن تركي في غزوة نحو القطيف، وعندما بلغه الأمر سارع بالعودة إلى الرياض وطلب النجدة من عبدالله بن رشيد، فقاد عبدالله بن رشيد، مجموعة من الرجال، في حصار واقتحام القصر فتم لهم قتل مشاري بن عبد الرحمن وعدداً من رجاله، وذلك في الحادي عشر من شهر صفر 1250هـ / 18 يونيو 1834 م.

مشاكل التأسيس

كان حاكم حائل السابق صالح بن عبدالمحسن آل علي على رأس المشاكل التي واجهت عبدالله بعد إعلان دولته وحصوله على مباركة الأهالي. فقد استعان صالح آل علي بالعثمانيين بعد أن تم نفيه إلى المدينة المنورة، وحاول الإقتراب من حائل أكثر من مرة، حتى أصبح يشكل خطراً دائماً على الدولة الناشئة، فواجهه عبيد بن رشيد في معركة قرب المدينة واستطاع قتله فيها، غير أن عيسى بن صالح آل علي (إبن الحاكم) تمكن من النجاة في تلك المعركة وعاد واستقر في المدينة.

عودة آل علي للحكم

في عام 1252 هـ / 1836 م، أرسل محمد علي باشا جيشاً بقيادة ابنه إسماعيل بك باشا ومعه خالد بن سعود، الذي أراد محمد علي باشا تعيينه أميراً على الدرعية بعد أن قتل آخر زعمائها في حملته عليها عام 1818. وعندما وصل الجيش إلى المدينة المنورة قادماً من مصر، استطاع عيسى بن صالح آل علي، الحصول على تأييد إسماعيل بك باشا قائد الجيش، وبالتالي الحصول على فرقة عسكرية عثمانية تساعده في انتزاع حكم أجداده من آل رشيد في حائل. وتم له ذلك واستطاع دخول حائل بعد أن انسحب عنها عبدالله بن رشيد نحو مدينة جبة شمال حائل، وكان ذلك في محرم 1253 / أبريل 1837 م. ومما قال الأمير عبدالله الرشيد من الشعر أثناء وجوده في جبة، هذه الأبيات :
جبة سقاه من أول الوسم رعّاد ... ما حدّرت مع "أم سمنان" تسقيه
اللي بها للمنهزم زين ميعــــاد ... من لاذ به كن الحرم لايذ ٍ فيه

ويقول متحدثاً عن عيسى بن صالح آل علي الذي استرد الحكم في حائل :
عيسى يقول الحرب للمال نفـّـــــاد ... والمال من هبّت نسانيس ذاريه؟
عيسى يقول الحرب مابه لنا أذواد ... إسأل مسوّي السيف، قل : ليه حانيه؟
لا عاد ما ناصل ونضرب بالأحداد ... هبيت يا سيف طوى الهم راعيه [3]

التحالف مع العثمانيين

لم تبق الفرقة العسكرية العثمانية في حائل طويلاً، إذ سرعان ما عادت إلى القصيم ، وبقي مائة جندي من العثمانيين عند عيسى آل علي مما أضعف موقفه ، فتوجه عبدالله بن رشيد مع أخيه عبيد وأعوانهما من مدينة جبة إلى بلدة قفار جنوب حائل واتخذاها مركزاً لمقاومة عيسى آل علي، وساعدهم وقدم لهم الملجأ في قفار أميرها زيد الخشيم الخالدي.

وفي أواخر عام 1837م أرسلت حملة عسكرية ثانية من مصر بقيادة خورشيد باشا لتعزيز القوات العثمانية في نجد، انطلقت من المدينة المنورة، ولما علم عبدالله بن رشيد بحكم تجربته وخبرته أنه لا يمكن مقاومة تلك الحملة، غادر بلدة قفار إلى المدينة المنورة لملاقاة قائد الحملة خورشيد باشا والتفاوض معه، وقع الإثنان إتفاقية يتخلى بموجبها خورشيد باشا عن دعم عيسى آل علي، ويقدم له عبدالله بن رشيد بالمقابل تأميناً للأبل اللازمة لحملة خورشيد على الوهابيين والمتقاتلين على الحكم من آل سعود في الرياض آنذاك.

وتعتبر تلك الإتفاقية أولى الإتفاقيات التي وقعت بين آل رشيد والعثمانيين على امتداد دولتيهما

استعادة حكم حائل

حالما وقع عبدالله الإتفاقية مع خورشيد باشا، قاد أخاه عبيد العلي الرشيد جيشاً نحو حائل واستطاع دخولها بسهولة، واضطر حاكمها عيسى آل علي إلى السفر نحو القصيم والبقاء هناك. ومنذ ذلك الوقت أصبح عبدالله بن رشيد أميراً غير منازَع ، وكانت الإمارة طوال فترة حكمه تزداد قوة ومجداً يوماً بعد يوم، كما كان نفوذها خارج منطقة الجبل يزداد توسعاً وانتشاراً سنة بعد سنة.

المساعدة الثانية لـ آل سعود

لما تمكن فيصل بن تركي وأخوه جلوي ومن معهما من آل سعود من الفرار من مصر أوائل عام 1259 هـ / 1843 م، توجهوا إلى حائل فتلقاهم عبدالله بن رشيد في حائل بالترحاب . ومن حائل انطلق كل من عبدالله بن رشيد، وأخيه عبيد بن رشيد مع فيصل بن تركي وأخوه جلوي بن تركي، لإزاحة عبدالله بن ثنيان عن حكم الرياض، وانتهت حملتهم باسترداد فيصل بن تركي للحكم ودخوله الرياض في 12 جمادى الأولى عام 1259هـ/9 يونيو 1843م.

العلاقة مع آل سعود

بين عبدالله بن رشيد وبين أي من حكام الأقاليم النجدية الأخرى، وقد توثقت هذه العلاقة بالمصاهرة بين الأسرتين، فقد تزوج عبدالله بن فيصل بن تركي من نورة العبدالله الرشيد لقد قامت العلاقة بين آل رشيد وآل سعود في عهد التأسيس على أسس قوية وثابتة، واختلفت العلاقة بين عبدالله بن رشيد وفيصل بن تركي عن أية علاقة أخرى ، ثم من ابنة عمها طريفة العبيد الرشيد، ولما توفي عنها، تزوجها شقيقه محمد بن فيصل بن تركي. وكذلك فقد تزوج عبدالله بالجوهرة أخت فيصل بن تركي، وتزوج ابنه طلال من الجوهرة بنت فيصل

أبناءه

• من سلمى آل علي :
1. طلال (حكم حائل بين 1847 - 1866)
2. متعب (حكم حائل بين 1866 - 1869)
• من منيرة الجبر د :
1. محمد (حكم حائل بين 1873 - 1897)

وفاته

توفي في جمادي الأولى سنة 1263هـ / أبريل 1847

الأمير عبيد العلي الرشيد

المؤسس المشارك لدولة آل رشيد في حائل، ساهم في بناء الدولة منذ نشأتها في 1834 وحتى وفاته عام 1865 م.

يرجّح أنه ولد عام 1792 م (1206 هـ)، في حائل. ونشأ تحت رعاية والديه مع إخوته عبدالله وعبدالعزيز وشقيقتهم نورة، وكان والده علي الرشيد صاحب أراض وضياع من وجهاء حائل وقبيلة شمر، ووالدتهم علياء العبدالعزيز الحميان. وهو أصغرمن أخيه عبدالله بأربع سنوات.

دوره في تأسيس الدولة

كان الأخوين عبيد وعبدالله العلي الرشيد متوافقين دائماً، فأعلنا معارضتهما لحكم آل علي في حائل عام 1820 ، ونفيا معاً إلى العراق، وكانا معاً في جميع المعارك التي خاضاها قبل تأسيس الدولة، حتى تمكنا من إنهاء حكم آل علي وإنشاء إمارة آل رشيد عام 1834.

وبعد أن تولى عبدالله الحكم في حائل، أصبح عبيد قائداً للجيوش، فعمل في بادئ الأمر على إكمال سيطرة إمارتهم على ما تبقى من أجزاء حائل، والقضاء على محاولات آل علي في استرداد الحكم. ثم وبعد أن أستتب الحكم في حائل إبتدأ عبيد بالفتوحات الخارجية، فاستطاع ضم الجوف وتيماء وشرقي حائل حتى الكويت، ثم أنهى ثورات أهالي القصيم وضم أراضيهم إلى حائل.

فروسيته

كان الأمير عبيد بن رشيد أحد العسكريين البارعين في قيادة الجيوش والتخطيط للمعارك وقد استثمر ذلك في توسيع رقعة دولته، وزيادة نفوذها، واشتهر بامتلاكه لعدد من أنقى سلالات الخيول العربية، وكانت فرسه الأثيرة (كروش) قد وصل صيتها حتى السلطان العثماني عبد المجيد الأول، فطلبها من عبيد، غير أنه رفض ذلك، وسجّل موقفه في قصيدة خالدة من قصائده. وكان قد استقبل في حياته عدداً من المستشرقين والرحالة ومندوبي شراء الخيول لملوك أوروبا.

شاعريته

يعتبر الأمير عبيد الرشيد من أبرز شعراء نجد في منتصف وأواخر القرن التاسع عشر، ولقصائده أهمية فنية، وأهمية تاريخية كبرى كونها تروي واقع الحال ووقائع الأحداث في نجد في تلك الفترة، وتستخدم معظم أبياته لدى مؤرخي الحروب والأنساب كبراهين إثبات.

وتتفاوت مواضيع قصائده من الفخر إلى التحذير إلى الغزل إلى المراسلات، وله قصائد تنطوي على جانب فكري يشرح بها أفكاره ومبادئه عن الحياة والسياسة والحرب.
أول من جمع قصائد عبيد في ديوان مخطوط كان الرحالة الفرنسي شارل هوبر الذي زار حائل عام 1883، وحفظت كذلك حتى نشرها محمد سعيد كمال في سلسلة " الأزهار النادية " وعبدالله الحاتم في " خيار ما يلتقط ". وقد نشرت طبعة حديثة من ديوانه مؤخراً (عام 2000) أعدها إبراهيم الخالدي.

وفاته

توفي الامير عبيد العلي الرشيد توفي سنة 1865 م ( 1282هـ)، عن عمر يناهز السبعين عاما. وكما روت الرحالة الليدي آن بلنت عندما زارت حائل سنة 1871 فقد تصدق عبيد قبل وفاته بكل مايملك للفقراء، لكنه أوصى بألا يخرج سيفه من غمده بعد وفاته، وألا يركب أحد فرسه (كروش) كما أوصى أرملته (سعدى) ألا تتزوج من بعده.

ذريته

خلف الأمير عبيد العلي الرشيد خمسة من الأولاد هم:
• حمود ، وهو أكبرهم وله 10 أولاد :
o ماجد
o مهنا
o فيصل
o سالم
o سلطان (ثامن الحكام: من ديسمبر 1906 - يوليو 1907)
o سعود (تاسع الحكام: من يوليو 1907 - يناير 1908)
o عبيد
o متعب
o سطام
o عبدالإله
• عبدالله ، له ابن واحد :
o عبيد
• سليمان ، مات شاباً.
• فهيد ، له 3 أولاد :
o ضاري
o سليمان
o عبدالمحسن
• فهاد ، له ابن واحد :
o عبدالله


طلال بن عبد الله الرشيد

الأمير طلال العبدالله الرشيد (اسمه الكامل: طلال العبدالله العلي الرشيد).

ثاني حكام امارة آل رشيد في حائل. وهو ابن عبد الله العلي الرشيد مؤسس الأمارة. (فترة حكمه : 1847 - 1866 م).

الإختيار الشعبي

انتقل إليه الحكم بعد وفاة أبيه عام 1847 بشكلٍ سلس، وشبه ديمقراطي، إذ كان يُتوقع أن يتولى عبيد العلي الرشيد (أخو عبدالله وعم طلال)، حكم حائل بعد وفاة الأمير عبدالله. فقد كان عبيد المؤسس الثاني للدولة، ولكن عبيد رشح طلال للحكم بعد وفاة عبدالله، ووافق جماعة حائل (مواطنوها) على تسلم طلال للحكم [1]، وهو ما أعطاه تقديراً استثنائيا في نفوس المواطنين، إذ اختاروه بأنفسهم، وكان بإمكانهم أن يطلبوا من عبيد أن يتولى الحكم، وألا يسلمه لطلال، خصوصاً وأن طلال كان لا يتجاوز الـ 25 من عمره حينها، لكنهم اختاروه وأحبوه.

سنوات الحكم

قام طلال العبدالله بتعزيز حكمه وأقام علاقات تجارية مع العراق، وعمل على تطوير التجارة والحرف، إذ أنشأ في حائل أسواقا ومستودعات وحوانيت ومصانع، كما استقدم التجار والحرفيين فأصبحت قوافل العراق تمر عبر حائل مبتعدة عن نجد وعين قوات عسكرية لحماية هذه القوافل ونمى الحركة التجارية بشكل واسع. واستقبل أثناء حكمه عدداً من الرحالة والمستكشفين الأوروبيين.

وحافظ طلال على العهود التي وقعها والده مع حكام الدولة السعودية الثانية في الدرعية والرياض، واحتفظ معهم بعلاقة ودية، وتزوج من الجوهرة بنت فيصل بن تركي.

النهاية الحزينة

رغم أن فترة حكمه كانت فترة رخاء وسلام عام، ما جعله يحظى بمحبة شعبه بشكل كبير واستثنائي. إلا أن جميع هذه المحطات الرائعة في حياة الأمير طلال العبدالله لم تنته نهاية جيدة، إذ أصيب الأمير بمرض مزمن لم يجد له دواء، ولكن ذكر له طبيب إيراني ممتاز أن مرضه لا علاج له إلا بتناول دواء معين سينهي المرض تماما، ولكن هذا الدواء سيؤدي به إلى فقدان عقله. ففكر الأمير بهدوء لدقائق قليلة، ثم تناول مسدسه وأطلق على رأسه رصاصة واحدة أنهى بها حياته، فقد فضل الموت على الحياة مجنوناً أو شبه مجنون بعد أن كان ملك البلاد [2]. وسـُمع صدى الرصاصة في أرجاء سوق برزان الكبير الذي تطل عليه شرفة الأمير، وكان ذلك عام 1866 م، وعم الحزن أهالي حائل بعد نهايته الدرامية الحزينة وظل ذكره باقياً في قلوبهم حتى الآن [3].

أبناءه
ترك طلال سبعة أبناء هم :
1. بندر (رابع حكام الأسرة : 1869 - 1873).
2. بدر.
3. سلطان.
4. مسلط.
5. نايف.
6. عبدالله.
7. نهار.

متعب بن عبد الله الرشيد

الأمير متعب العبدالله الرشيد (اسمه الكامل: متعب العبدالله العلي الرشيد)

ثالث حكام دولة آل رشيد في حائل. (فترة حكمه : 1866 - 1869).

تولى الحكم في حائل عام 1867، بعد أخيه طلال العبدالله الرشيد الذي انتحر عام 1866. ولأن قضية الإرث السياسي لم تكن محسومة داخل الأسرة، فقد أعلن بندر ابن أخيه طلال، أنه الأحق بالحكم بعد وفاة والده، رغم أنه لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره. فشكّل مع أخيه بدر حلفاً لمواجهة عمهم الأمير متعب. وقد حاول عمهم الأكبر عبيد أن يصلح فيما بينهم، إلا أن جهوده باءت بالفشل، إذ لم يتجاوب متعب مع محاولات الإصلاح والتسوية، فقام بندر الطلال بقتل عمه متعب بعد حوالي سنة ونصف من توليه الحكم، وأعلن نفسه حاكماً على حائل منهياً فترة حكم الأمير متعب عام 1869.

ولم يكن للأمير متعب سوى ابن واحد هو عبدالعزيز، الذي أصبح سادس حكام الأسرة.

بندر بن طلال بن عبد الله الرشيد

الأمير بندر الطلال الرشيد (اسمه الكامل: بندر الطلال العبدالله العلي الرشيد).

رابع حكام امارة آل رشيد في حائل (فترة حكمه : 1869 - 1873).

تولى الحكم عام بعد أن قتل عمه متعب العبدالله الرشيد، فقد كان يرى أنه الأحق بالحكم بعد وفاة والده طلال العبدالله الرشيد ثاني حكام الأسرة.

مطالبته بالحكم

كانت مسألة انتقال السلطة غير واضحة لدى أفراد أسرة الرشيد وهو ما أدى إلى وجود مصادمات امتدت حتى نهاية دولتهم، وكانت أولى المصادمات هي التي جرت بين الأمير بندر الطلال وبين عمه متعب. إذ أنه بعد وفاة عبدالله العلي المؤسس الأول، قام أخوه عبيد بتولية ابن عبدالله ( طلال ) حاكماً، أي أن السلطة انتقلت من الأب إلى الأبن وليس من الأخ للأخ. ومن هذا المنطلق اعتبر بندر الطلال أنه الأحق بالحكم من عمه متعب، لأنه وبصفته الإبن الأكبر لطلال، يجب أن يرث الحكم.

من جانبه رفض متعب العبدالله التنازل عن السلطة، وحاول عمهم الأكبر عبيد أن يصلح فيما بينهم إلا أن متعب لم يستجب لمحاولات التسوية، وذلك أدى إلى أن يتخذ بندر الطلال قراراً بقتل عمه متعب وتولي الحكم بالقوة. وهو ما تم عام 1869 وكان عمره آنذاك 20 عام.

سنوات حكمه

كان بندر الطلال محبوباً من قبل أهالي حائل، نظراً لمحبتهم الكبرى لأبيه طلال العبدالله، وكان نبأ وصوله للحكم أشبه بالبشارة لدى الكثيرين، وتغنى الشعراء بذلك الحدث، وقال أحدهم: " يا من يبشر شمر شاخ بندر ... كل الجماعة من غلا أبوه تغليه". وسار بندر الطلال على سياسة والده طلال وقرب منه عمه عبيد (الذي أصبح كبيرا في السن) طمعاً في هيبته وسلطته المعنوية على بقية أفراد الأسرة.

الخطر الأول

واجه بندر الطلال أولى الهزات بوفاة عم الأسرة عبيد العلي الرشيد في أواخر عام 1869، وهو الذي كان يستند عليه في مواجهة بقية أفراد الأسرة خصوصاً وأن جزءاً كبيراً منهم كانوا غير راضين عن قيامه بقتل عمه متعب العبدالله وانتزاع السلطة بالقوة، وأخطر هؤلاء الناقمين عليه كان عمه محمد العبدالله الرشيد، الذي كان ساعة مقتل أخيه متعب متواجداً في الرياض عند عبدالله بن فيصل بن تركي، فلما علم بمقتل أخيه متعب على يد ابن أخيه بندر، أراد الانتقام من بندر لكن وجود عمهم عبيد بالقرب من بندر جعل محمد العبدالله يؤخر ردة فعله لعدم قدرته على مواجهة عمه عبيد. فلما توفي عبيد عام 1869 قرر محمد التوجه إلى حائل، وحالما علم بندر بالأمر حتى توجه إلى الرياض ليلتقي عمه قبل ان يخرج، واجتمع معه هناك واتفقوا على تسوية من بندين:
1. يبقى بندر الطلال حاكماً على حائل وتبقى بيده القوة العسكرية والسياسة الخارجية.
2. يعين محمد العبدالله مسؤولاً عن المالية والقوافل التجارية والأمن الداخلي.
اتفق الإثنان على هذه المعاهدة وسارت الأمور بسلام حتى عام 1873.

انقلاب محمد العبدالله

في مطلع عام 1873 أصدر الأمير بندر الطلال أمراً للجميع بعدم التعامل مع أي فرد من قبيلة الظفير وألا يسمح لهم ولا لقوافلهم بدخول حائل. وكان للأمير بندر دوافعه وراء إصدار هذا القرار، إلا أن محمد العبدالله لم يقتنع بها فسمح لقافلة من الظفير بدخول حائل، فلما علم بندر الطلال بذلك خرج مسرعاً نحو محمد العبدالله، وسأله : " من هو الأمير؟ أنا ولاّ أنت ؟ " (أنا أم أنت؟).. وكانت تلك بداية مشادة كلامية انتهت بمقتل بندر الطلال على يد عمه محمد العبدالله، فأعلن محمد نفسه حاكما على حائل وتوابعها عام 1873. وبذلك انتهت فترة حكم بندر الطلال.

محمد العبد الله الرشيد

الأمير محمد العبدالله الرشيد (اسمه الكامل: محمد العبدالله العلي الرشيد).

خامس حكام دولة آل رشيد في حائل. (فترة حكمه : 1873 - 1897).

تولى الحكم بعد أن قتل ابن أخيه بندر الطلال، لاختلافهما حول شؤون الدولة، ولوجود تراكمات خلاف بين الإثنين تأسست بعدما قتل بندر الطلال عمه متعب العبدالله وتولى الحكم مكانه في حائل عام 1869.

بداية حكمه

ابتدأ محمد العبدالله الرشيد حكمه في حائل بقتل ابن أخيه بندر الطلال الذي كان هو الآخر قد ابتدأ حكمه بقتل عمه متعب العبدالله ومتعب هو الأخ غير الشقيق لمحمد. ولم تكن هذه البداية لمحمد جيدة بالنسبة لأهالي حائل، ففضلاً عن أنه وصل للحكم بقتل بندر الذي يحبه الأهالي، فقد أتم محمد يومه الأول في الحكم بقتل جميع إخوة بندر ( سلطان وعبدالله ونهار ومسلط ) كي لا يثوروا عليه فيما بعد، وكان بدر ونايف أخوي بندر وأبناء طلال المتبقين، خارج حائل في حينها، فلما عادوا قام محمد بقتل بدر، في حين أبقى على نايف لأنه كان صغيراً في السن إلا أنه فرض عليه الإقامة الجبرية في قصر برزان.

إلا أن هذه النزعة الدموية، توقفت تماماً بعد أن أتم محمد مهمته وتخلص ممن قد يعترضون على حكمه أو ينقلبون ضده ، حتى أنه لم يقتل أحداً فيما بعد على الإطلاق وحرّم قتل الأسرى واللصوص.

العصر الذهبي

حدود إمارة الرشيد في عهد الأمير محمد العبدالله الرشيد.

اعتمدت سياسة الأمير محمد العبدالله على عنصرين: البناء والتنمية الداخلية أولاً، والتوسع الخارجي وتوحيد مزيد من الأقاليم ضمن دولته ثانياً وقام بتوزيع وتنظيم القوى العسكرية، وقسمها إلى ثلاث قطاعات :
• الشرطة الداخلية.
• الحرس الخاص.
• الجيش.

وهذا ساهم في بسط الأمن على كافة الأراضي التابعة لحكومته، ما أدى إلى حدوث ازدهار اقتصادي عام، فقد كانت القوافل في عصره تنطلق من العراق ودمشق حتى حائل ونجد والرياض وحتى الحجاز غرباً ونجران جنوباً دون أن تتعرض لأي أذى.

وكذلك عمل محمد على توسيع أراضي دولته وبلغت دولة الرشيد أقصى اتساع لها في عصره إذ وصلت حدودها الشمالية إلى الجوف، وغربا وصلت حدوده حتى حدود منطقة الحجاز إلا أنه ضم تيماءفي الشمال الغربي. وفي الشرق وصلت حدود دولته حتى الجهراء في الكويت . وفي الجنوب وصل حتى وادي الدواسر .

ويعتبر عصر محمد العبدالله الرشيد، العصر الذهبي لدولة آل رشيد، من حيث الاستقرار وتوسع النفوذ وزيادة الموارد المالية للدولة.

علاقته مع العثمانيين

كانت بينه وبين العثمانيين مراسلات كثيرة، وعلاقات سياسية قوية، تتوجت بمنحه منصب القائممقامية في 16 أغسطس 1872 (11 جمادى الآخرة 1289هـ) برتبة أمير الأمراء (المصدر)

علاقته مع آل سعود

كانت العلاقة بين آل سعود وآل رشيد جيدة منذ نشأة إمارة الرشيد، ولكن في عهد محمد العبدالله أصبحت الرياض ( منطقة نفوذ آل سعود ) ممزقة بفعل الخلافات الداخلية بين أسرة آل سعود، فاستغل محمد الفرصة وضم الرياض عام 1891 وأسر عبدالرحمن بن فيصل آل سعود وابنه عبدالعزيز (الملك عبدالعزيز لاحقاً) في قصر برزان وفرض عليهما الإقامة الجبرية، ثم أطلق سراحهما واتجها نحو قطر ومنها نحو البحرين ثم استقرا بالكويت.

علاقاته الخارجية

عمل الأمير محمد في علاقاته الخارجية وفق سياسة التوازن وحساب المصالح، فآثر عدم التوغل في الأراضي العثمانية ناحية الشمال، وحافظ على علاقة حيادية مع العثمانيين، وكذلك لم يحتك بالإستعمار البريطاني في العراق والكويت، وأما في الحجاز التي كان يحكمها الأشراف، فقد توقف عند حدودها, وأقام علاقات تعاون مع الأشراف، وحظيت الجزيرة العربية في وقته بفترة سلام طويلة امتدت من عام 1880 حتى 1901 حينما نشبت معركة الصريف الكبرى في عهد عبدالعزيز المتعب الرشيد.

وفاته

توفي الأمير محمد العبدالله الرشيد عام 1897، وفاة طبيعية، وكان عقيماً، فتولى السلطة من بعده ابن أخيه عبدالعزيز المتعب الرشيد.

عبد العزيز بن متعب بن عبد الله الرشيد

الأمير عبدالعزيز المتعب الرشيد (اسمه الكامل: عبدالعزيز المتعب العبدالله العلي الرشيد)

سادس حكام امارة آل رشيد في حائل (فترة حكمه : 1897 - 1906).

تولى الحكم بعد وفاة عمه محمد العبدالله الرشيد.

سنوات حكمه

بدأ حكم عبدالعزيز المتعب في ظل قبول تام له من قبل الأهالي وأفراد الاسرة، وكان ذو ميول عسكرية وتوسعية، فأهتم كثيراً بالشأن العسكري وكوّن جيشاً لا يقهر من أهالي حائل وقبيلة شمر، وعزز به جميع مناطق نفوذه، وقام بغزو الكويت عام 1898 واسترد أجزاء كان الشيخ مبارك الصباح قد استولى عليها بعد وفاة محمد العبدالله الرشيد.

معركة الصريف

وقعت في عهد الأمير عبدالعزيز المتعب، معركة الصريف الكبرى، التي جاءت بعد ثلاثة عقود من السلم في الجزيرة العربية. وتعود أسبابها إلى العداء المتبادل بين عبدالعزيز المتعب وحاكم الكويت ومن يوالونه من حكام نجد ومشايخ القبائل. وتتوجت هذه التراكمات العدائية، بقيام الشيخ مبارك الصباح بتوقيع معاهدة حماية مع بريطانيا، ثم قام بعقد تحالفات كبرى جمعته مع كل من : آل سعود وأتباعهم (ال مهنا حكام بريدة، وآل سليم حكام عنيزة "وكانوا لاجئين في الكويت") وقبيلة مطير وعتيبة والظفير والعجمان والرشايدة والعوازم وبنو هاجر وبنو مرة وبنو خالد والسعدون المنتفق وسبيع والسهول وقحطان والرولة. فاجتمع نتيجة لهذا التحالف الكبير جيش عظيم بلغ عدد أفراده 64.000 مقاتل، واتجه مبارك نحو الطرفية وهي منطقة تقع إلى الشرق من القصيم، ومن جهته جهز عبدالعزيز المتعب جيشاً مكونا من أهالي حائل وقبيلة شمر يبلغ تعداده 12.000 مقاتل، وألتقى الجمعان صبيحة يوم 17 مارس 1901، وحُسمت هذه المعركة الكبرى خلال ساعات النهار الأولى بانتصار ساحق لعبدالعزيز المتعب وقواته على جيش التحالف الكويتي الكبير.

سقوط الرياض بيد آل سعود

في عام 1902 قاد عبدالعزيز آل سعود حملة نحو الرياض انتهت بتمكنه من احتلالها وقتل عجلان بن محمد، حاكم الرياض المعين من قبل حائل. وبين الأعوام 1902 - 1906 وقعت عدة معارك بين آل رشيد وآل سعود، منها معارك البكيرية والشنانة في القصيم ثم كانت المعركة الفاصلة : معركة روضة مهنا.

وفاته

اجتمع جيش عبدالعزيز آل سعود مع جيش الأمير عبدالعزيز المتعب في روضة مهنا في 14 أبريل 1906 ، وكان مقررا أن يبدأ القتال في صبيحة اليوم التالي. إلا أن عبدالعزيز المتعب قتل في تلك الليلة اغتيالاً. ولقصة اغتياله عدة روايات : الأولى أنه كان يؤدي العرضة الحائلية، وكان عبدالعزيز آل سعود قد بعث بإثنين من رجاله لإغتياله فتمكنوا من ذلك حينما برز لهم في ساحة العرضة، وكانوا مختبئين خلف أحد أكوام الحطب (رواية الشيخ عقاب بن عجل). والرواية الثانية تقول أن الأمير عبدالعزيز المتعب كان يتفقد جيشه في خيام المعسكر وهو راكباً على فرسه، وابتعد عن معسكره ناحية معسكر آل سعود، فشاهده عدد من العبيد الذي كانوا في خيام الطبخ في معسكر آل سعود وأبلغوا عبدالعزيز آل سعود فأمرهم بنصب فخ له في طريق عودته لمعسكره, فلما رجع عبدالعزيز المتعب كان أحد الفرسان يترصد له فرماه بالبارود من الخلف وأصابه إصابة بليغة وحالاً اجتمعت عليه فرقة كاملة من جيش آل سعود وقتلته (رواية المؤرخ عبدالرحمن المرشدي

متعب بن عبد العزيز بن متعب الرشيد

الأمير متعب العبدالعزيز الرشيد (اسمه الكامل: متعب العبدالعزيز المتعب العبدالله العلي الرشيد)

سابع حكام إمارة آل رشيد في حائل. (فترة حكمه : أبريل 1906 - ديسمبر 1906).

بعد مقتل والده عبدالعزيز المتعب الرشيد في معركة روضة مهنا عام 1906 تولى متعب الحكم، باتفاق أهل حائل وقادة الجيش الذين كانوا مع أبيه. غير أن أبناء حمود العبيد الرشيد : سلطان وسعود وفيصل، (والذين هم في الوقت نفسه أخوال متعب)، قاموا بقتل الأمير متعب في 27 ديسمبر 1906 أي بعد توليه الحكم بثمانية اشهر. وقتلوا معه أخويه مشعل ومحمد بعد ان دعوهم إلى رحلة صيد وقتلوهم هناك ، اما الأخ الصغير للمقتولين (سعود) فقد فر به أخواله السبهان (ينتمون لعائلة القويعي من شمر) إلى المدينة المنورة وعمره عشر سنوات.

من أهم القرارات التي أتخذها متعب أثناء فترة حكمه القصيرة، عقد اتفاقية مع عبدالعزيز آل سعود تم فيها ترسيم الحدود بين الإمارتين، وبالتالي إيقاف الحروب بينهما، ونصت الإتفاقية على أن تبقى القصيم وما شمالها ضمن أملاك حائل وتحت سيطرة آل رشيد، في حين كان ما جنوب القصيم حتى الرياض (مناطق الوشم وسدير) تابعة لآل سعود، ما عدا بلدتي أشيقر والمجمعة، التي اختار أهلها الإنضمام لآل رشيد.

تابع













التوقيع

نسل الجنايز

الراء رادت خاطري نصـر شمّـر==حـريبهم يـاعـلّ عـزّه يـدمّــر
يالله دار اخـوان نـورة تـعـمّـر==اللي يعـيشـون المحـاويـج بـذراه

 راعي صرخه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Mar-2008, 04:57 PM   رقم المشاركة : 2
راعي صرخه
مصري قديم



افتراضي

سلطان بن حمود بن عبيد الرشيد

الأمير سلطان الحمود الرشيد (اسمه الكامل: سلطان الحمود العبيد العلي الرشيد)

ثامن حكام إمارة آل رشيد في حائل. (فترة حكمه : ديسمبر 1906 - يوليو 1907).

وصوله للحكم

يعتبر الأمير سلطان أول حاكم من فرع العبيد، أي أبناء عبيد العلي الرشيد، فمنذ تأسيس الدولة على يد عبدالله و عبيد عام 1834 ظل الحكم متوارثاً في أبناء عبدالله وأبناء أبناءه، ولم يحكم أياً من أبناء أو أحفاد عبيد الكثيرون. وهذا الأمر ولّد في نفوس أجيال الأسرة التالية، غضباً تجلى في اتفاق سلطان الحمود العبيد وإخوته سعود و فيصل على انتزاع الحكم من متعب العبدالعزيز الرشيد. وخططوا لإغتياله مع إخوته الثلاثة، وتم لهم ذلك في ديسمبر 1906 في مكان شرق حائل يدعى " الأحيمر " .وأستطاعوا قتل الأمير متعب حاكم حائل، وأخويه مشعل ومحمد، غير أنهم لم يتمكنوا من قتل سعود، الأخ الصغير لمتعب، فقد غادر به أخواله السبهان نحو المدينة المنورة حالما وصلهم خبر مؤامرة أبناء حمود العبيد على الأمير متعب. وسعود هذا سيعود من المدينة بعد سنوات وينتزع الحكم من العبيد ويعيده للعبدالله.

بعد أن تمكن سلطان وإخوته سعود وفيصل من قتل الحاكم متعب وإخوته، عادوا إلى حائل وأعلن سلطان الحمود نفسه حاكما لحائل، وعيّن أخيه سعود ولياً للعهد، أما فيصل فأعطاه إمارة منطقة الجوف.

سياسته ونهاية حكمه

ارتكب الأمير سلطان الحمود أخطاء عديدة في فترة حكمه القصيرة التي لم تتجاوز السبعة أشهر، تحالف خلالها مع ال مهنا أبا الخيل أمراء بريدة ومع فيصل الدويش شيخ قبيلة مطير ضد عبدالعزيز آل سعود، وخاضوا معركة الطرفية التي انتصرت فيها قوات عبدالعزيز آل سعود على قوات المتحالفين.

بعد الهزيمة أصبح الأمير سلطان في موقف صعب أمام الجماعة (أهالي حائل)، الذين لم ينسوا بعد طريقته الدموية في تولي الحكم وقتله لأنبل شباب الأسرة (أبناء عبدالعزيز المتعب)، فأجبروه بعد هزيمته من قبل السعوديين على التنازل عن الحكم لصالح أخيه سعود، وذلك في يوليو 1907. ويرجّح أنه لم يعش طويلاً بعد عزله

سعود بن حمود بن عبيد الرشيد

الأمير سعود الحمود الرشيد (اسمه الكامل: سعود الحمود العبيد العلي الرشيد).

تاسع حكام إمارة آل رشيد في حائل. (فترة حكمه : يوليو 1907 - أوائل 1908).

تولى سعود الحكم بعد عزل أخيه سلطان من قبل أهالي حائل، ويبدو أن سعود لم يكن قادراً بما فيه الكفاية على إدارة شؤون الدولة، ما أدى إلى قيام كبار الجماعة في حائل بمراسلة حمود السبهان في المدينة المنورة، و وطلبوا منه إعادة ابن أخته سعود العبدالعزيز الرشيد الذي هرب به إلى المدينة (بعد مقتل جميع إخوته على يد سلطان الحمود) ليتولى الحكم في حائل. فتوجه حمود السبهان بقوة عسكرية إلى حائل برفقة الأمير سعود العبدالعزيز، وعندما وصلها فتح له أهلها الأبواب، وتحصن الحاكم سعود الحمود في قصر برزان. ثم لم يلبث أن استسلم لحمود السبهان، بعد مرور عدة أشهر فقط على تسلمه الحكم.

سعود بن عبد العزيز بن متعب الرشيد

سعود العبدالعزيز المتعب عام 1914.

سعود العبد العزيز المتعب العبد الله العلي الرشيد (1898 - 1920) عاشر حكام إمارة آل رشيد في حائل خلال الفترة من (1908 - 1920).

نشأته

يرجّح أنه ولد عام 1898، في حائل، وكان عمره عند مقتل أبيه ثمان سنوات، ولم تكد تمر سنة على مقتل والده، حتى قتل إخوته الكبار (متعب : حاكم حائل آنذاك، ومحمد ومشعل) على يد خالهم سلطان الحمود الرشيد، بينما نجى هو من المذبحة عندما هرب به أخواله السبهان (من القويعي من شمر) إلى المدينة المنورة ، فعاش هناك حتى أرسل أهالي حائل إلى حمود السبهان عام 1908 طالبين عودة سعود، وتسليمه حكم حائل، بعد أن ساءت الأوضاع تحت حكم الأمير سعود الحمود الرشيد.

بداية الحكم

وصل سعود إلى حائل عام 1908 وعمره عشر سنوات، فتولى الحكم تحت وصاية خاله حمود السبهان الذي مارس دور الحاكم الفعلي للإمارة، وفي نفس السنه 1908 سقطت الجوف منه اثر انقلاب من الامير نواف الشعلان وفتحها . وبعد وفاة حمود السبهان عام 1909 تولى دور الوصاية على سعود، زامل السالم العلي السبهان.
وفي عام 1914 انتهت الوصاية على سعود رسمياً وآلت مقاليد الحكم إليه، وكانت جدته فاطمة السبهان التي تكره الوهابيين وآل سعود تدير الحكم من وراء الستار .

سياسته الخارجية

إتخذ الأمير سعود قراراً بالتحالف مع الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، وسمح للجيوش العثمانية باستخدام الأراضي التابعة لحائل في شمال الحجاز وبادية الشام وجنوب العراق. وكان آل صباح وآل سعود، اتخذوا موقفاً بمساندة بريطانيا بعد أن وقعوا معها إتفاقيات حماية.

وفي عام 1915 خاض معركة جراب ضد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود فحالفه النصر فيها واستطاع إيقاف التمدد السعودي نحو الشمال كما تمكن من استرداد الجوف وتوابعها من ابن شعلان وضمها إلى إمارة آل رشيد.

اغتياله ونهاية حكمه

اغتيل سعود العبدالعزيز الرشيد على يد ابن عمه عبدالله الطلال الرشيد في مارس 1920، ولدى أهالي حائل رواية متواترة ومثبتة عن سيناريو الإغتيال، وهي كذلك:
" في ظهيرة أحد الأيام من عام 1920 / 1338 ، خرج الأمير سعود للصيد، نحو موقع جبلي في حائل اسمه (الغبران)، وكان معه كل من : الأمير الفتى عبدالله المتعب الرشيد، سليمان العنبر، درعان الدرعان، راشد الحسين، الذعيت، سلامة الفريخ، مهدي أبو شرّين.

عرف عبدالله الطلال الرشيد بأمر خروج الأمير للصيد، فاستفسر عن وجهته، وعندما أخبروه أخذ معه مرافقه إبراهيم المهوس وتجهزا بالسلاح وغادرا حائل لـ اللحاق بالأمير سعود، فالتقوهم في الطريق وواصلوا المسير حتى (الغبران). ووصل الجميع إلى الغبران، وجلس الأمير سعود متكئاً على صخرة بسفح الجبل وبالقرب منه الذعيت الذي قام يتمشى، وكذلك عبدالله المتعب الرشيد، وعن يمينه سليمان العنبر، وعن يساره عبدالله الطلال الرشيد، الذي تأخر خلفه مسافة مترين، وبجانب عبدالله مرافقه إبراهيم المهوس، وقد تفرق البقية للتدرج بعيداً عن المكان غير مدركين لما سيحدث خلال ثواني.

وفي تلك اللحظات أخرج عبد الله الطلال برتقالة كانت معه، ثم استأذن ابن عمه الأمير سعود ليضعها هدفاً للرمي، فوافق الأمير، وصوب بندقيته نحو الهدف فأصابه بدقة، فوضعوا غيره واستأذن عبدالله الطلال لرمي الهدف! فرمى الهدف وأصابه بدقة. وما أن صوب الأمير سعود بندقيته ثانية نحو الهدف حتى صوب عبدالله الطلال بندقيته من الخلف على رأس سعود (فقد كان هو هدفه هذه المرة)، وحالما رمى الأمير سعود الهدف ثانية أطلق عبدالله الطلال من بندقيته نحو هدفه !

فسقط الأمير الشاب سعود العبدالعزيز في حضن سليمان العنبر الذي ضمه وهو يردد: خير!.. فقد كان يظن أن البندقية لكزته في صدره، ولكن ما أن رفعه حتى رأى الدم يتفجر من رأسه ومن عنقه ! وفي تلك اللحظة أطلق عبدالله الطلال ست رصاصات على سليمان العنبر الذي كان يحتضن الأمير القتيل، أصابت بعضها جنبه وبعضها قدمه، ورغم أنه نجا إلا أنه تظاهر بالموت وارتمى فوق الأمير الصغير عبدالله المتعب الرشيد خوفاً من أن يقتله عبدالله الطلال أيضاً. وحينها قفز القاتل إلى صهوة حصانه، كما وثب خادمه ـ المهوّس ـ إلى ظهر فرسه وأخذا يغيران في سباق مع الريح نحو حائل ـ بغية الاستيلاء على الحكم.

لقد سمع بقية المرافقين أصوات الرصاص المنهمر، وصعد الذعيت على صخرة قريبة للتأكد، وإذا به يرى الأمير سعود ملقى وبجانبه سليمان العنبر، فأسرع الذعيت ليستفسر، فرفع سليمان العنبر رأسه وصاح فيه: (قتلوا الأمير، الحق عبدالله الطلال واقتله.. اقتله).

فغادر الذعيت ومهدي أبو شرين بسرعة نحو حائل واستطاعوا اللحاق بعبدالله الطلال ومرافقه قبل وصولهم لحائل،وحالما اقتربوا منهم سارع مهدي أبو شرين بطلقات من بندقيته أردت عبدالله الطلال قتيلاً في حين استطاع الذعيت قتل إبراهيم المهوس مرافق عبدالله.

ثم اجتمع المرافقون لا يدرون ماذا يفعلون، فقد قتل الأمير وقتل قاتله، فأرسلوا الذعيت لحائل، كي يستكشف الوضع ويرى إن كان الجماعة عرفوا شيئاً عن الحادث، فوصل الذعيت ووجد الناس لا يعلمون بأي شيء، فعاد لأصحابه وأخبرهم. عندها توجهوا نحو حائل وأخبروا الجماعة بما جرى فشيعت جنازة الأمير القتيل، وأختار الجماعة عبدالله المتعب الرشيد حاكماً لحائل من بعده ".

أسرته وأبناءه

تزوج الأمير سعود العبدالعزيز الرشيد من كل من :
1.الفهدة بنت عاصي بن شريم (من كبار عوائل شمر)، وأنجبت له إبناً واحداً هو مشعل (ولد 1913 - توفي 1931). وقد تزوجت الفهدة من الملك عبدالعزيز بعد وقت طويل من وفاة الأمير سعود وأنجبت منه كل من : الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأميرتين صيته ونوف. وهكذا يعتبر مشعل السعود الرشيد أخاً غير شقيق لـالملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الحالي.
2. شاهة الوجعان (من الفايد من الأسلم من شمر)، وأنجبت له إبناً واحداً هو محمد (ولد 1914 - توفي 1973)، وأنجب محمد أربعة أبناء هم : سعود، عبدالله، بندر، ومتعب.
3. لولوة الصالح السبهان (من القويعي من شمر)، وأنجبت له إبناً واحداً هو عبدالعزيز (ولد 1915 - توفي 1960) وهو والد الشاعر طلال العبدالعزيز الرشيد الذي أغتيل في الجزائر في 27 نوفمبر 2003.
4.العنود السالم الحمود العبيد الرشيد (من الاسرة)، وأنجبت له إبناً واحداً هو سعود وقد سمي على اسم أبيه، لأن والده قتل قبل أن يولد (ولد 1920 - توفي 1992) وأنجب سعود ابنين هما : نزار ومهند.

عبد الله بن متعب بن عبد العزيز الرشيد

الأمير عبدالله المتعب الرشيد (اسمه الكامل: عبدالله المتعب العبدالعزيز المتعب العبدالله العلي الرشيد).

الحاكم الحادي عشر في إمارة آل رشيد في حائل. (سنوات حكمه: مارس 1920 - أواخر 1920).

بداية حكمه

تولى عبدالله الحكم في ظل ظروف سياسية صعبة في حائل، فقد ابتدأ حكمه بإغتيال الأمير سعود العبدالعزيز الرشيد على يد عبدالله الطلال الرشيد، فواجه عبدالله المتعب إنقساماً حاداً في الأسرة الحاكمة، كذلك بدأ مع حكمه حصار الإخوان وقوات عبدالعزيز آل سعود لمدينة حائل، وفيما كانت البلد تعيش تحت ظروف الحرب قدم محمد الطلال الرشيد من الجوف، ومحمد هو أخ لعبدالله منفذ إغتيال الأمير سعود. وبوصوله سادت سحابة من الشك داخل قصر برزان، بين أفراد الأسرة المؤيدين لعبدالله المتعب والآخرين المؤيدين لمحمد الطلال. ورغم أن محمد قال لعبدالله المتعب أنه لن لم يأتِ من الجوف ليقتله بل ليساعد في الدفاع عن حائل، إلا أن الأخير كان متخوفاً من غدر محمد الطلال به كما غدر أخيه عبدالله بسعود العبدالعزيز. فأمر الحاكم عبدالله المتعب بسجن محمد الطلال، غير أن كبار جماعة حائل ضغطوا على عبدالله المتعب حتى أفرج عنه، فأبتدأ محمد بعد خروجه من السجن بجمع أهالي حائل وقبيلة شمر لتكوين جيش ضد الغزاة المتحالفين : الوهابيين والسعوديين.

اللجوء لـ آل سعود

بعد أن تمكن محمد الطلال الرشيد من تكوين جيش الدفاع عن حائل، أصبح عبدالله المتعب في الموقف الأضعف، إذ لم يعد يملك سوى سلطة صورية في حائل، فازدادت مخاوفه من محمد الطلال حتى قرر ترك حائل واللجوء عند آل سعود وذلك في أواخر عام 1920.

مقتله

قتل الأمير عبدالله المتعب الرشيد في الرياض عام 1946، رغم أنه لاجئ، في جريمة غامضة لم يتم التحقيق فيها.

محمد بن طلال بن نايف بن طلال بن عبد الله الرشيد

الأمير محمد الطلال الرشيد (اسمه الكامل: محمد الطلال النايف الطلال العبدالله العلي الرشيد).

الحاكم الثاني عشر والأخير في إمارة آل رشيد في حائل. (فترة حكمه: بداية 1920 - 2 نوفمبر 1921).

تولى محمد الحكم في حائل مطلع عام 1921، بعد لجوء الأمير عبدالله المتعب الرشيد (الحاكم الحادي عشر) إلى آل سعود، وكانت فترته تنذر بنهاية إمارة آل رشيد، فعبدالعزيز آل سعود جعل هدفه احتلال حائل، فشدد حصاره عليها حتى وخاض محمد الطلال وأهالي حائل وقبيلة شمر عدة معارك مستميتة في سبيل الدفاع عن البلد غير أن الدعم العسكري البريطاني لقوات آل سعود قد رجّح الكفة لصالح السعوديين والوهابيين.

سقوط حائل

سقطت حائل في يد عبدالعزيز آل سعود بمساعدة قوات الأخوان الدينية في 2 نوفمبر 1921 الموافق 29 صفر 1340 هـ ، وانتقل محمد الطلال إلى الرياض بعد السقوط، وتزوج مساعد بن عبدالعزيز آل سعود ابنته (وطفا) التي أنجبت له ابنه فيصل، الذي اغتال الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود.

اغتياله

قتل محمد الطلال الرشيد في الرياض عام 1954 في ظروف مجهولة.


تحياتي

اخوكم/ راعي صرخه













التوقيع

نسل الجنايز

الراء رادت خاطري نصـر شمّـر==حـريبهم يـاعـلّ عـزّه يـدمّــر
يالله دار اخـوان نـورة تـعـمّـر==اللي يعـيشـون المحـاويـج بـذراه

 راعي صرخه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-Mar-2008, 05:34 PM   رقم المشاركة : 3
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

معلومات عزيزة ونادرة عن تلك الإمارات التي طويت صفحتها ولم يعد لها ذكر ، شكرا لك أخي راعي







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2008, 06:50 PM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

إماره شمر أو اماره الرشيد إماره فيها الكثير من العجائب والغرائب بين الظلم والعدل وبين القمه والقاع لكن يبقى يبقى تاريخ ال الرشيد شاهدا على شجاعتهم التي لم تعرف الجزيره العربيه مثلها إلا نادرا.

انتهيت قبل عده اسابيع من قراءه كتاب السياسه في واحه عربيه (اماره ال الرشيد) للكاتبه الدكتوره مضاوي الرشيد وهي رسالتها لنيل الدكتوراه من جامعه كيمبرج وهي في الحقيقه رساله علميه جميله جدا.

لكل شي اذا ما تم نقصان / فلا يسر بطيب العيش انسان
هي الامور كما شاهدتها دول/ من سره زمن ساءته ازمان













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
في جميع فروع مكتبة جرير

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2008, 07:00 PM   رقم المشاركة : 5
الظاهر بيبرس



افتراضي

موضوع مهم لدولة كانت يوما ما لها سطوة فى نجد
اتذكر انه كان هناك موضوع شهير بالمنتدى اسمة
البطل متعب بن عبدالعزيز
ففيه معلومات قيمة عن تاريخ نجد







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2008, 07:19 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية هارون الرشيدي

 




افتراضي

http://alaslam.org/mlffat/files/180.jpg
صوره عن البطل عبد العزيز متعب الرشيد
ولقد اعجبت بشخصية هذاء البطل الرائع
بارك الله فيك اخي على الموضوع المفيد













التوقيع

 هارون الرشيدي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 15-May-2008, 09:38 PM   رقم المشاركة : 7



افتراضي نسب أسرة آل رشيد حكام حائل وماجاورها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راعي صرخه مشاهدة المشاركة
   آل رشيد

إمارة أل رشيد هي إمارة تأسست عام 1834 في مدينة حائل (شمال وسط الجزيرة العربية)، على يد كل من عبدالله العلي الرشيد وأخيه عبيد العلي الرشيد [1]، وتوسعت الدولة في السنوات اللاحقة لتأسيسها حتى أصبحت تضم في العقود الخمسة الأخيرة من القرن التاسع عشر (1850 - 1902)، جميع الأراضي الواقعة مابين جنوب دمشق في الشام إلى شمال نجران قرب اليمن، ومابين حدود الحجاز، وحدود الأحساء في الغرب والشرق (أنظر الخريطة).

يعود نسب أسرة آل رشيد إلى قبيلة شمر ويعود نسبهم الدقيق إلى الجعفر من عبده من شمر، وهو الجد الذي تعود إليه أسرة آل علي التي كانت تحكم حائل قبل إمارة آل رشيد.

قبيـــــــــــلة شمــــــــــــر

شمر قبيلة عربية عريقة الأصل وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي . وطي هو ابن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب إليه العرب العاربة .

وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والأمجاد وشمر لهم حاضرة حضارة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى وعاصمتها حائل وقد قال فيهم امرؤ القيس أحد ملوك كنده وصاحب المعلقة المشهورة حينما لجأ إليهم وأجاروه .

طي حيث قال :

وشمر الجرباء : هي قبائل ( طائية ) الأصل و ( الجرباء ) لقب نبزي . . لزعماء القبائل الشمرية الذين يسمون بآل ( محمد ) وفي سوريا فرعان هما ( سنجارة ) التي تسمى ( العميشات ) نسبة لرؤسائها آل ( عمشه ) .

وينشدون : ـ من دور سالم الشريف ـ ما حنا للقاسي ليان وبعض كبار السن منهم يؤيدون من نسبه بعضهم إلى الأشراف .

وشمر ( الخرصة ) تسمى شمر ( العواصي ) نسبة إلى رؤسائها ( آل عاصي ) ومنازل ( الخرصة ) هي على حدود ( العراق ) وقبائل الصايح مشهورة في العراق .

ومن شمر قبائل في ( العراق ) ومنها قسم كبير مهم في ( نجد ) ونخوتها ( سناعيس ) والمعروف أن القبائل العربية التي سكنت جنوبي ( فلسطين ) بعد الفتح الإسلامي تنسب إلى ( طي ) ومن بقاياهم ( سنبس ) في جنوبي ( فلسطين ) ثم نزحوا إلى ( مصر ) ومن شيوخهم الجرباء والتمياط وبنو طواله والرمال وبن عجل وبن شريم وغيرهم .

وشمر قبيلة تتكون من ثلاثة عشائر رئيسية هي :

زوبع ـ عبده ـ الأسلم . وكل عشيرة تتفرع إلى عدة بطون والبطون تتفرع إلى عدة أفخاذ سنذكرها بإيضاح موجز فيما يلي :


عشيرة عبده
وهم أبناء مقدم وقديم وجعفر هم فقط الضياغم من عبيده قحطان ويلتقون مع زوبع والأسلم في جد واحد من وراء طي . وطي وعبيده بنو عم يلتقون في جد من معن بن كهلان بن قحطان بن يعرب الذي تنتسب إليه العرب العاربة .حيث ان عبيده من قبايل قحطان من مذحج ومذحج وطيء اتفقو كبار علماء النسب على انهم اخوة

وعبده تنقسم إلى اربعة بطون رئيسية هي :

1 ـ الجعفر : ومنهم ابن علي أقدم شيوخ عبده وأكبرهم ومن العلي ابن رشيد الذي حكم حائل وتوسعت دولة شمر في عهد محمد العبد الله الرشيد حتى شملت نجد كلها . ومن الجعفر آل قشعم وشيخهم ابن قشعم .

v آل ( رشيد ) وهو آل ( عبد الله بن علي بن رشيد ) المؤسس الأول لتلك الإمارة بمساعدة الإمام ( فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود العنزيين ) وعبد الله هذا توفي عام 1265 هـ .

v آل ( عبيد ) وهو ( عبيد العلي الرشيد ) وهو من فحول الشعراء ، فارس نزاع إلى الجهاد في سبيل الله ومحبة الدعوة الإسلامية ، توفي سنة 1289 هـ .

v آل ( جبر ) .

وقد انتقلت الرئاسة من آل ( علي ) إلى آل ( رشيد ) ، ومن آل ( رشيد ) محمد بن عبد الله الذي يدعى ( الكبير ) توفي عام 1315 هـ ، وطلال بن عبد الله انتحر عام 1283 هـ ، وقيل عام 1285 هـ ، ومن آل ( عبيد ) :

( سلطان بن حمود بن عبيد ) ، وإمارته سبعة أشهر قتله أخوه سعود .

منقول عن أهل الشأن من أبناء طنايا شمر .
http://www.jubbah.net/vb/showthread.php?t=6125


مع تحيات وتقدير
أخوكم في لله ومحبكم في لله
أبوهمام عبدالهادي بن أحمد الدريدي الأثبجي التونسي الحجازي
((ابن طيبة الطيبة))






آخر تعديل أبوهمام الدُّريدي الأثبجي يوم 15-May-2008 في 09:44 PM.
 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2008, 05:18 AM   رقم المشاركة : 8
أهل عمهوج
مصري قديم



افتراضي

يعطيك العافيه







 أهل عمهوج غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2008, 06:52 PM   رقم المشاركة : 9
فولتير



افتراضي

أظن أن ماسبق كتب من زاوية واحده ..

تاريخ أحداثه صيغت من وجهة نظر أبناء شمر الأشاوس ..

لكن هناك أموراً لاتستقيم إذا تم إخضاعها للتحليل الموضوعي .

القصيم كانت هي مفتاح السيطرة على نجد . فمن يحتل القصيم فالغلبة الأثيرة له . إذ أن القصمان ( بريدة ) أهل تجارة وعقيلات وليسوا في وارد حرب نفوذ وسيطرة إلا إذا حاق بهم الخطر ..

لذلك أعجب من رواية تتحدث عن تقسيم تكون القصيم فيه منطقة سيطرة لآل رشيد بُــعيد موقعة روضة مهنا وانكسار آل رشيد . هذا أمر لايصح !!

التاريخ في نجد خضع وما يزال للأهواء من الجانبين وتبقى الحقيقة أسيرة صدور ليست في وارد التورط فيما لاطائل من ورائه .

ولأخي ابو محمد : مضاوي الرشيد لاجئه في بريطانيا وهي تحلم بعودة الماضي وجلّ كتاباتها وكتبها يتحدث عن قبيلتها وظلم آل سعود . ولذلك تبقى الحقيقة العلمية لديها موضع شك كبير .

شكراً .







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2008, 10:13 PM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

الكريم فولتير

أنا تحدثت عن كتاب محدد للدكتوره مضاوي قائم على دراسه انثروبولوجيه تاريخيه عن اماره حائل وهي رسالتها للحصول على الدكتوراه المقدمه لجامعه كامبرج وقد اعتمدت على مصادر كثيره ومتعدده ابتداءا من الروايات الشفهيه مرورا بكتابات الرحاله ومؤرخي تلك الفتره وانتهاءا بالارشيف البريطاني والعثماني ولذلك أنا ذكرت كتابها لأنني اعتقد بصحته بنسبه تصل الى ال85% ولكوني باحث في نفس هذه الفتره التاريخيه وبعيد عن صراعات الاسرتين هناك أرى ان الرشيد لهم مكان وتاريخ رغم قساوه توارثهم للإماره التي اعتمد في غالبه على القتل وهذا لا يبرر أن لهم امتدادا على القصيم في بدايه حكمهم أخي ولا اتكلم عن نهايته في معركه ابن سعود مع عبدالعزيز الرشيد في 1906.

عبدالعزيز الرشيد كتهور شجاع وعبدالعزيز بن سعود متأني ذكي وكلاهما يجب ان ننظر اليهما بعين الحياديه وان نعيش ماذكر من خلال القراءه عنهما في أكثر من مصدر فكما أنك تعيب على مضاوي انحيازها لأهلها يجب أن نعيب على ابن بشر مثلا تأريخه للدوله السعوديه والإخوان وكأنهم اصحاب النبي

الاختلاف لا يفسد للود قضيه ولكن هناك حقائق طمست من التاريخ الحديث للدوله السعوديه الثالثه وهناك أمور هامشيه كبرت وعظمها بعض المؤلفين ولذلك من يقرأ تاريخ الجزيره من خلال عيون الأجانب يجد فيه اختلافا بعض الشي مع مؤرخي الخليج ونجد وهذا لا يثبت أن الرحاله أفضل ولكن ربما كانوا بعيدين عن العواطف نوعا ما.

الموضوع يطول وأسعد بالنقاش معك اخي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
في جميع فروع مكتبة جرير

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2008, 12:44 AM   رقم المشاركة : 11
فولتير



افتراضي



عزيزي أبا محمد ..

لم أكتب حرفاً واحداً أمجّد فيه آل سعود .. لا لأنهم لايستحقون ..بل لأن هذا ليس موضوعنا .. ولذلك فنقدك لابن بشر لايعنيني في شيء ! في نفس الوقت لاأختلف مع أحد في أهمية آل رشيد ودورهم التاريخي في نجد .. لكن مداخلتي كانت تعليقاً على تعويلك لطرف غير محايد حتى وهو يأتي بمصادر غير عربية إذ أن مثل هذه المصادر متنوعة وسيجد كل طرف الكثير مما يدعم به وجهة نظره ..

لاحظ أني تحفظت على أمرين إثنين : أن تكون موضي الرشيد بموقعها المناويء مرجعاً يؤخذ به . والأمر الثاني قول أخي الكريم صاحب الموضوع في مسألة تداعيات مابعد موقعة روضة مهنا أن التقسيم منح آل رشيد منطقة القصيم وهو أمر يستحيل وفق معطيات الأرض بعد المعركة المذكورة .

شكراً لك .







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2008, 10:22 AM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

أنا لم أقل انك مجدت ال سعود ولم أكتب أنك مجدت طرف على طرف راجع ما كتبت وتعرف قصدي وانا قلت لك ان كانت مضاوي الرشيد لاجئه فإنها كتبت بحثا يستحق الاطلاع عليه فأرجوا منك تكرما أن تطلع عليه وتقرأه وبعده لك كل الحق في أخذه أو رده وأخذها واعتمادها على جميع المصادر من شفهيه الى كتابيه او ارشيفيه هو دليل على قوه البحث عزيزي وأنت قلت في المصادر الأجنبيه كل طرف له حجته ولذلك من يدعم حجته ويقويها هو صاحب الرؤيه وكما قلت لك في ردي الأول لا تعنيني العائلتين في شيء انما ردي كان مبنيا على قراءه في اكثر من كتاب للطرفين .

إقرأه اخي فرجل مثلك مطلع له ثقافه واسعه وصاحب اسلوب راقي في الحوار يجب عليه ان لا يحكم على الشخص فنحن أخذنا من كفار مشركين أفلا يجب علينا أن نقرأ لمعارضين ونفهم وجهه نظرهم ولما هم يطرحون هذا الطرح وأكرر لك اخي كتابها عن حائل هو رسالتها للدكتوراه في جامعه كامبرج من الجامعات ال4 الأوائل على العالم ويكفي ذلك دليلا على قوه الرساله العلميه.

فولتير كما قلت لك اسعد بمناقشتك وذكري لإبن بشر كان لأبلغك أن لكل طرف مؤرخ يحبه.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
في جميع فروع مكتبة جرير

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

آخر تعديل عبدالرحمن محمد الإبراهيم يوم 02-Jul-2008 في 10:25 AM.
 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Jul-2008, 08:11 PM   رقم المشاركة : 13
أهل عمهوج
مصري قديم



افتراضي

نسمع رد الأخ راعي صرخه







 أهل عمهوج غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2008, 01:04 PM   رقم المشاركة : 14
فولتير



افتراضي

أستاذي الفاضل

اقتباس:
فكما أنك تعيب على مضاوي انحيازها لأهلها يجب أن نعيب على ابن بشر مثلا تأريخه للدوله السعوديه والإخوان وكأنهم اصحاب النبي

لم ولن أعيب على مضاوي الرشيد إنحيازها لأهلها . فقط كان تحفظي أن يكون ماتطرحه السيدة مضاوي يـُـعد مرجعاً نعتد به !! ولذلك فهي طرف في النزاع وليست كاتبه محايدة .. هذا ماقصدته أخي الغالي .

إيرادي لاقتباسك أعلاه كافياً للرد حول درجة تعويلنا على من يكون طرفاً أو تابعاً .. وهو ماكتبته أنت بالضبط أستاذي الكريم ( مضاوي الرشيد بمقابل إبن بشر ) .. معادلة أوافقك عليها .

أشكر لك أسلوبك الراقي الذي نتعلم منه أستاذي الكريم .






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jul-2008, 01:52 AM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن محمد الإبراهيم

 




افتراضي

ما أنا الا اخوك والشكر موصول لك على حسن اختلافك في الرأي ورقي ادبك في الرد وجمال صياغتك لفكرتك.

بوسعنا أن نختلف ولا نتفق لأنني ارى اننا نأخذ من الكل ان كان مبنى على اسس علميه ولكن أيضا بوسعنا أن نبقى أخوه في الله متحابين.

سعدت بالنقاش معك وقد استفدت منك فالشكر لك اخي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

للحصول على الكتاب في السعودية
في جميع فروع مكتبة جرير

والكتاب متوفر في جميع المكتبات الكويتية

www.neelwfurat.com

 عبدالرحمن محمد الإبراهيم غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أمراء, رصيد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع