« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اسم "هامان" معجزة قرآنية (آخر رد :النسر)       :: مافيا المنصة (2) (آخر رد :الذهبي)       :: رحــــــلة نـــــوبيــــــة إلــي دهميــــت (آخر رد :النسر)       :: بصيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم النورانية (آخر رد :النسر)       :: المنفلوطي.. أديب مدافع عن الإسلام وقضاياه (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: التأسِّي بالقدوة الصالحة وبالأسوة الحسنة (آخر رد :النسر)       :: سلسلة مدن تاريخيه قديمه (آخر رد :النسر)       :: اللغة السريانية و بروز اليهودية العراقية (آخر رد :النسر)       :: رحيل عاشق القدس ناصر الدين النشاشيبي (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> محاورات تاريخية




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-Apr-2008, 04:33 PM   رقم المشاركة : 1
سلطان هرمز
مصري قديم



افتراضي مملكة هرمز القديمة أرجوكم أبغي جواب

بسم الله الرحمن الرحيم

أرجوا من أخي الدكتور مدير الموقع وأي عضو لديه التاريج الموجز أو المفصل عن تاريخ سلطنة هرمز العربية القديمة والتي أستمر الحكم بها للعرب لمدة 300 سنة أو اكثر تقريبا .
حيث أنني من أحد أبناء القبائل العربية التي تعتبر هي جزء لا يتجزاء من سلاطين هرمز , وكذلك أود الربط مابين الأحداث التاريخية الحقيقية ما بين شخصية القائد العربي الهرمزي البطل / الريس كمال , وأبنه كذلك علي كمال وما هي علاقتهم بالريس بيري وهل هم مثل ما قرأت أنا من ملوك هرمز , حيث تشير الدلائل على أعتماد الأمبراطورية العثمانية لملوك هرمز وذلك للمحافظة على تجارتها في الهند والخليج وذلك بدعم من ملوك هرمز وبالأخص الريس علي كمال


أرجوا منكم الرد @@@@@@@@@@@













التوقيع

إذا كان العالم خاتما فهرمز هي جوهرته

 سلطان هرمز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2008, 06:58 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

اخى ادخل على هذا الرابط http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?p=272531













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2008, 10:12 PM   رقم المشاركة : 3
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

وكذلك اخي هذا الرابط راح تستفيد منه في المنتدي


http://www.altareekh.com/vb/showthre...3+%C8%ED%D1%ED







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2008, 11:16 PM   رقم المشاركة : 4
سلطان هرمز
مصري قديم



افتراضي لو سمحتوا نوروني أكثر

بسم الله الرحمن الرحيم

ياشباب مع كل تقديري إلكم وكل احترامي الرفيع لمجهودكم المضني في سبيل جمع المعلومات عن مملكة هرمز ولكن أنا أستغرب من شيء واحد ألا وهو بأن الريس كمال كان أحد قادة الأسطول البحري الهرمزي وله أبن كان أسمه علي كمال , إذا ما هي صلة القرابة ما بين الريس كمال والريس بيري مع أن الريس بيري وحسب ماذكر أنفا بأنه ولد قرب بحر مرمرة يعني في تركيا والريس كمال كان حسبما قرأت في مصادر أخرى بأنه نسيب السلطان سلغر شاه وهو سلطان مملكة هرمز العربية , إذا ما هي صلة القرابة بين هؤولاء الشخصيات وكيف تجمع جميع هذه الأحداث في مكان واحد .
لقد أحببت تقريب وجهة النظر حيث إنني أنتمي إلى قبيلة عربية قديمة ينشق أسمها من أسم الريس كمال حيث نسمى نحن ( قبيلة بني كمال الظهوريين ) , لذا أين هو الرابط ما بين سلطنة هرمز وما بين قبيلتنا وكما أن أجدادنا دائما كانوا يحكون لنا من تلك القصص الغامضة عن تاريخ قبيلتنا والذي لم نستطيع أثباته بطريقة أوسع مع العلم بأننا نمتلك بضع المخطوطات الموغلة في القدم ولكن يأبى كبار السن في قبيلتنا بالأفصاح عن مكانها أو عند من توجد هذه المخطوطات القديمة والتي تتحدث حسبما فهمت عن حقبة قديمة وقرون عديدة مضت كانت تحكي تاريخ قبيلتنا ومع العلم بأن بعض الحديث الذي يتداول ما بين أفراد قبيلتنا بأنهم كانوا ملوك أو سلاطين وكذلك روايتهم لنا لبعض الأمور والأحداث التي قرأتها وهي تعتبر متتطابقة بعض الشيء .
حيث إنني كما قرأت في احدى المصادر بأن الريس كمال حاول تزويج أحد أخواته لملك فارسي لكي ينقض عليه ويسترجع سلطنة هرمز من الشاه عباس على ما أظن أو شيء من هذا القبيل .
المهم لو جلست لأسرد قصة قبيلتنا لذهبنا إلى خيال واسع لا يصدق ولكنه حقيقة ولكن قد أختفت مع أختفاء مملكة هرمز وحضارة هرمز .

أعزائي وأخواني من المهتمين وكذلك السيد الدكتور صاحب الموقع المحترم ومديره أرجوا منكم ومن من لديه الأهتمام الكبير في موضوع سلطنة هرمز العربية بأن يحاول أن يطلعني على معلومات أكثر عن تلك الحقبة وما لازمها من أحداث وشخصيات بأسمائها كانت قد أثرت في سلطنة هرمز العربية .


من أخوكم سلطان هرمز العربية ,,,,,,,,,,,,













التوقيع

إذا كان العالم خاتما فهرمز هي جوهرته

آخر تعديل سلطان هرمز يوم 05-Apr-2008 في 11:32 PM.
 سلطان هرمز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Apr-2008, 11:38 PM   رقم المشاركة : 5
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

اجل اذا الحكاية كذا ممكن يفيدك في هذا الموضوع المشرف ابوهمام فهو مختص بالانساب


ماشاء الله عليه وراح يوضح لك اكثر واكثر فهو مميز في هذا الموضوع







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Apr-2008, 12:17 AM   رقم المشاركة : 6
سلطان هرمز
مصري قديم



افتراضي

إنزين عفوا إختي مجد الغد أنا بصراحة عضو جديد عندكم في المنتدى وما أعرف الشباب مشرفين المنتدى لذا أرجوا منج بأنك تكملي جميلك وتخاطبي الأخ أبو همام إذا ماصار عليج كلافة الله يخليج وأشكر مررورك اختي العزيزة

وبصراحة قوية أنا من أول ما أكتشفت موقعكم حسيت أني أكتشفت كنز مدفون وبصراحة شديدة حسيت ما عندي وقت إلا اني احاول استفيد من كل قسم ويعطيكم العافية
شكرا أنتظر ردودكم والاخ ابو همام













التوقيع

إذا كان العالم خاتما فهرمز هي جوهرته

آخر تعديل سلطان هرمز يوم 06-Apr-2008 في 12:23 AM.
 سلطان هرمز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Apr-2008, 12:26 AM   رقم المشاركة : 7
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

مافي مشكلة اخي الفاضل والمؤرخ في الله ابشر بماتريد ونحن هنا اسرة واحده وكل منا مكمل للاخر


وحياك الله بين اخواتك في الله وهذا اقل مانقوم به اتجاهك وراح ارسل لاخي ابوهمام


ولايهمك نحن هنا في خدمة الجميع والكل ابشر بالخير

وحياك مره ثانية

واعذرني ان لم استطيع افادتك اخي في الله فهذا علم وانا محاسبه امام الله بنقل ماهو غير صيحيح

الله يجزيك خير


وانا متاكدة انه المنتدي راح يعجبك لانه صرح علمي جميل جدآ


حياك







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2008, 12:09 AM   رقم المشاركة : 8



(iconid:33) عم الريس بيري وهو (الريس كمال)

ما هي صلة القرابة ما بين الريس كمال والريس بيري ؟!
.................................................. ...............................

إنجازات حضارية للعثمانيين... بقلم : أحمد الببيلي


لعلنا كلنا نعرف النواحي السيئة في تاريخ الدولة العثمانية والتي ترددها وسائل الإعلام باستمرار وبشكل بات ممجوجاً.. ولكن القليل منا يعرف شيئاً عن الوجه الآخر للدولة العثمانية وأنها كانت أيضاً دولة عظمى بكل معنى الكلمة أنجزت إنجازات علمية وحضارية وكانت في بادئ أمرها أكثر الدول تطوراً وحضارة..

وتقتضي الموضوعية واحترام العقل العربي أن نذكر ما للعثمانيين وما عليهم لكي تكون معرفتنا بتاريخنا المتعلق بهم متوازنة ومنطقية..

لا أريد أن أتحدث عن العمارة والهندسة العثمانية وإبداعاتها فمدننا السورية مليئة بالتكيات والأسواق والحمامات والمدارس والمشافي والأبنية المتعددة التي بناها العثمانيون بأشكال رائعة وبنيان صامد يتحدى الزمن، وكلنا نراها رأي العين.


العثمانيون اكتشفوا أمريكا قبل كولومبوس:

في 26 آب سنة 1956 عقدت في جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية ندوة حول (خرائط الريّس بيري) قائد الأسطول العثماني في البحر المتوسط والخليج، اتفق كل الجغرافيين المشاركين فيها أن خرائط الريس بيري والتي سبقت كولومبوس ورسمت فيها سواحل القارة الأمريكية (هي اكتشاف خارق للعادة).


(الريّس بيري) مولود في غاليبولي ولكنه اتخذ من السويس في مصر مقراً له، حيث كان أهدى للسلطان سليم الأول في مصر عام 1517 م خريطتين هامتين جداً: الخريطة الأولى هي لإسبانيا وغرب إفريقية والمحيط الأطلسي والسواحل الشرقية لأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية بقياس (60 × 85 سم) والثانية خريطة لسواحل الأطلسي من جرينلند إلى فلوريدا (68 ×69 سم) وهما محفوظتان في متحف (طوب قبو) في استـنبول. هاتان الخريطتان هما أقدم خريطتين في العالم تظهر فيهما القارة الأمريكية.

الريس بيري كان على معرفة بوجود أمريكا وشكل سواحلها وتضاريسها قبل اكتشافها من قبل كولومبوس وهو قال في كتابه الشهير الضخم: ((البحرية)) ما يلي: ((إن بحر المغرب – اسم المحيط الأطلسي في تلك الأيام – بحر عظيم يمتد بعرض 2000 ميل تجاه الغرب من ميناء سبته وفي الجانب الآخر من البحر توجد قارة هي قارة أنتيليا (أي الدنيا الجديدة) )) وقد كتب الريس بيري هذا الكتاب وكتب أن القارة الجديدة اكتشفت عام 870 هجري أي عام 1465 ميلادي أي قبل رحلة كولومبوس لاكتشاف أمريكا بحوالي 27 سنة.

طبعاً من المعروف تاريخياً أن كولومبوس اعتمد على خرائط عربية أندلسية وبحارة عرب وحتى على اسطرلاب عربي في رحلته الشهيرة (راجع شمس العرب تسطع على الغرب للباحثة الألمانية زيغريد هونيكه)، ولكن أيضاً، كان مساعد كولومبوس في تلك الرحلة واسمه (رودريجو) شخصاً رافق الريس بيري في البحر ورافق عم الريس بيري وهو (الريس كمال) لفترة طويلة.. ومن المعروف أن البحارة في سفينة كولومبوس أعلنوا العصيان وثاروا على كولومبوس وأرادوا قتله عندما تأخر اكتشافهم لليابسة ووصولهم لأمريكا فوقف رودريجو حائلاً بينهم وبين كولومبوس ودافع عنه قائلاً: ((لا بد أن تكون في هذه المياه أرض لأنني تعلمت ذلك في استـنبول ومن الكتب البحرية العثمانية وأنا واثق أننا لا بد أن نصل إلى الأرض التي نبحث عنها، ذلك لأن البحارة العثمانيين لا يقدمون معلومات خاطئة وهم لا يكذبون)) وبعد ثلاثة أيام من حديثه هذا وصلوا إلى اليابسة. (راجع العثمانيون في التاريخ والحضارة - د. محمد حرب)



العثمانيون يكتشفون القطب الجنوبي ويرسمون تضاريسه بالتفصيل:

يقول العالم والراهب الجزويتي لاين هام مدير مركز الأرصاد في ويستون بأمريكا: ((خرائط الريس بيري صحيحة بدرجة مذهلة للعقل خاصة أنها تظهر بوضوح أماكن لم تكن قد اكتشفت حتى أيامه في القرن السادس عشر الميلادي... إن الجانب المذهل في مكانة بيري هو رسمه لجبال أنتاركتيكا بتفاصيلها في ما رسمه من خرائط مع أن هذه الجبال لم يكن أحد قد تمكن من اكتشافها إلا في عام 1952 أي في النصف الثاني من القرن العشرين. وكيف؟ بعد استخدام أجهزة متقدمة عاكسة للصوت، أما قبل القائد العثماني الريس بيري يعني حتى القرن السادس عشر الميلادي لم يكن أحد يعرف أن أنتاركتيكا موجودة))

ويقول إريك فون دانكين في كتابه (عربات الآلهة): ((إنه بمقارنة صور الأرض التي التقطتها المركبات الفضائية مع تلك الخرائط التي كان القائد البحري العثماني الريس بيري قد رسمها في بدايات القرن السادس عشر، اتضح التشابه المذهل بين صور مركبات الفضاء وبين خرائط بيري))

ويقول العالم الفرنسي لاروش في موسوعته التي نشرها عام 1963 إن بيري كتب عن كروية الأرض قبل رحلة ماجلان ورسم خرائط لأمريكا (وإن هذا أمر يعلو ويتفوق كثيراً على علم الجغرافيا في ذلك القرن وعلى علم الجغرافيا لدى الغربيين)



العثمانيون يكتشفون وجود الجراثيم والميكروبات:

الشيخ (آق شمس الدين) شيخ السلطان محمد الفاتح كان عالماً في الطبيعيات وطبيباً ماهراً. اهتم بالأمراض المعدية التي كانت تفتك بملايين الناس في ذلك الزمان.. وألف كتاباً حول ذلك باللغة التركية أسماه (مادة الحياة)، وضع فيه تعريفاً للجراثيم والميكروبات قبل لويس باستور بأربعة قرون، وقد قال في كتابه: ((من الخطأ تصور أن الأمراض تظهر على الأشخاص تلقائياً، فالأمراض تنتقل من شخص إلى آخر بطريق العدوى. هذه العدوى صغيرة ودقيقة إلى درجة عدم القدرة على رؤيتها بالعين المجردة، لكن هذه العدوى تحصل بواسطة بذور حية صغيرة)) .



محاولات للطيران والطيران النفاث:

يحدثنا الرحالة والعالم العثماني الشهير أوليا جلبي الذي ذهب في رحلة لمدة 44 سنة زار فيها 23 بلداً يحدثنا عن شخص اسمه (أحمد جلبي هزار فن) وقف على مكان مرتفع في ميدان (أوق) باستنبول مرتدياً أجنحة من ريش النسر وذيلاً وطار في اتجاه الريح في تجربة للطيران، وقد قام بهذا العمل ثماني مرات ثم صعد أخيراً فوق برج (غالاطة) في العاصمة العثمانية وطار من قمة البرج مع اتجاه الرياح التي حملته حتى نزل في ميدان (دوغانجلير) بحضور السلطان مراد الرابع الذي كافأه بكيس مملوء من الذهب.. ويحدثنا أوليا عن شخص آخر يدعى حسن جلبي ركب جهازاً يمكننا وصفه بأنه أول صاروخ بدائي، ركبه وأشعل تلاميذه الفتيل فاشتعل البارود في داخله وصفر الصاروخ وانطلق طائرا في الجو وعليه أستاذهم، وعندما نفد البارود الموجود في الجهاز أفلته الأستاذ وبسط جناحين من ريش النسر وحاول الطيران بهما هكذا حتى سقط في البحر.. وأيضاً انطلق السلطان وراءه إلى شاطئ البحر وكافأه بمرتب مقداره سبعون (أقجة).



الصناعة العثمانية:

حتى عام 1700 كانت المدفعية العثمانية هي أقوى مدفعية في العالم بلا منازع وقد صنع العثمانيون زمن محمد الفاتح (1432 – 1481 م) مدافع جبارة تستطيع خرق سور من الحجر سماكته إثنا عشر متراً، واخترع العثمانيون المدافع المتحركة ومدافع الهاون واستعملوها لأول مرة زمن سليم الأول. وكان هناك في الجيش العثماني الواحد ما لا يقل عن إثني عشر ألف جمل لجر المدافع الثقيلة جداً.

وصناعة السفن كانت متقدمة أيضاً والأسطول العثماني ظل حتى عام 1868 ثالث أقوى أسطول في العالم بعد الأسطولين الإنكليزي والفرنسي

يعتقد البعض أن الجيش العثماني كان مجموعة من الحفاة العراة الجوعى ولكن هذه شهادة من الجنرال النمساوي كونت فارسكلي الذي أمضى حياته كلها في محاربة العثمانيين، يقول: ((وصل التنظيم الاقتصادي العثماني إلى درجة عالية بحيث لم يكن يعادلها نظير في الحكومات (الغربية) .. من أسباب القدرة على الحركة العسكرية الموفقة للجيش العثماني هي جودة الأطعمة وعنايتهم بالحيوانات وهذه كلها أكثر دقة مما هي عليه عندنا وهي أكثر جودة في التنظيم...)) (العثمانيون في التاريخ والحضارة - د. محمد حرب)



المجمع الطبي العثماني:

تم إنشاء أول جامعة للطب عند العثمانيين في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي سموها (دار الطب) ثم تم إنشاء المجمع الطبي في القرن الخامس عشر ومن رواده شرف الدين الصابونجي الأماسي العالم في الأدوات الجراحية والمطور لها. وداود الأنطاكي صاحب الدراسات عن المخ والكتاب الشهير حول الأدوية الطبيعية. وأخي جلبي صاحب الأبحاث حول المسالك البولية. وطبيب التوليد الشهير عياشلي شعبان. والعالم النفساني مؤمن السينوبي صاحب كتاب من 25 مجلدا حول الأمراض العقلية والنفسية والعصبية.. وقد خصص العثمانيون مشافي خاصة لهذه الأمراض في ذلك الوقت الذي كان الأوربيون فيه يحرقون المرضى العقليين والنفسيين بالنار بحجة إخراج الشيطان منهم بل استمروا في ذلك حتى القرن الثامن عشر. يقول الدكتور الفرنسي (آبينج كرافت) في كتابه عن علم الأمراض العقلية الصادر في باريس سنة 1898: ((إن أوروبا قد تعلمت من العثمانيين معالجة المصابين بالأمراض العقلية))

في القرن الخامس عشر بدأ الأطباء العثمانيون في معالجة المرضى النفسيين والعصبيين بالموسيقى، وهو أمر لم يقم به الأطباء في عصرنا إلا في الولايات المتحدة بدءاً من سنة 1956.

كلمة أخيرة:

أنا لا أدافع عن العثمانيين هنا .. أنا أدافع عن العقل العربي وضرورة معرفته بحقائق الأمور، وعن الموضوعية في نظرتنا للتاريخ، وعن ضرورة احترام عقولنا من قبل من يكتب عن العثمانيين ويشيطنهم ويجعلهم شراً مطلقاً.. العثمانيون لم يكونوا شراً مطلقاً بل هم مثل بقية الأمم.. العثمانيون لهم سلبياتهم ولهم إيجابياتهم.. وبالنسبة لتاريخهم لا بد أن ندرك أن الدولة العثمانية مرت بعدة مراحل وهي أخذت في الانحدار منذ تسللت المرأة اليهودية روكسلان إلى قصر السلطان سليمان القانوني وجعلته يتزوجها ثم جعلته يقتل ابنه ولي العهد ثم استلم أولادها الحكم وابتدأ التخريب يأكل جسم الدولة العثمانية واستمرت الدولة بالانحدار إلى عهد السلطان عبد الحميد الثاني الذي حاول إنقاذها من براثن يهود الدونمة والمنظمات الماسونية لكنه لم ينجح في ذلك وحاول تحديث الدولة مستعيناً بخبرات ألمانية وفي عهده بالذات دخلت الكهرباء وخطوط الهاتف إلى سورية وكذلك التلغراف وخدمة البريد والترام الكهربائي وسكك الحديد والقطارات وأوائل الطائرات والطباعة وأسطول السفن الحديدية التجارية وأوائل السيارات وكذلك تم تعبيد الطرق ورصفها بالحجارة وتغطية الأسواق التجارية كسوق الحميدية وافتتحت المدارس والبنوك الخاصة والعامة كالبنك السلطاني والبانق السوري الفلسطيني وبنك مرقدة والمشافي الكبيرة كمشفى الغرباء في دمشق، وجرى أول عرض جوي لطيارين عثمانيين في سماء دمشق حيث رأى الناس لأول مرة طائرة تطير.. وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل دخول هذه التقنيات وعدد من الصناعات والتجارات والحرف إلى سورية في كتاب (خطط الشام) لمحمد كرد علي .. وكتاب معجم الصناعات الدمشقية .. ومنتخبات التواريخ لدمشق لمحمد أديب تقي الدين الحصني.. وغيرها من المصادر المختصة..

وقد تجنب السلطان عبد الحميد إدخال الدولة العثمانية في أي حرب لمعرفته بنتائجها الكارثية ورغم أن الروس زحفوا إلى مقربة من استنبول فقد سالمهم وتدبر أمرهم وهو رفض الدخول في حرب عالمية إلى جانب أي طرف وفقط بعد أن أقيل السلطان عبد الحميد تمكن يهود الدونمة من توريط الدولة العثمانية في الحرب العالمية مما أدى إلى كل ذلك الفقر والمجاعات والكوارث والهزائم والثورات الشعبية وبالتالي وقوع المجازر والإعدامات والفظاعات التي مارسها يهود الدونمة (مثل جمال السفاح) في حق مختلف الشعوب في محاولة لإثارة الشعوب على العثمانيين وفرط الدولة من داخلها وهو ما حدث بالفعل.. وهدفهم كان واضحاً للعيان (فإسرائيل) لا يمكن أن تقوم على جزء من امبراطورية إسلامية كبيرة كالدولة العثمانية ولذلك كان لابد من جعل تلك الامبراطورية تمرض ثم تموت وجعل الدول الاستعمارية الكبرى تتقاسم تركتها، وتزرع بالقوة هذا الكيان الغريب بين أوصالها .. بهذه المناسبة دعونا أخيراً نسجل كلمة عرفان للسلطان عبد الحميد الذي دفع عرشه وحريته ثمناً لموقفه الشريف في رفض بيع فلسطين للصهاينة وفي منع هجرة أي مستوطن يهودي إليها رغم المبلغ الهائل الذي عرضه عليه (تيودور هرتزل) و(قره صوه) مرات ومرات ورغم الترهيب والترغيب الذي تعرض له وانتهى بالانقلاب العسكري عليه والإطاحة به.
.................................................. ........................
والنعم بك أخي الكريم سلطان هرمز ابن الريس كمال الظهوري الهرمزي
وإن كانت هناك بعض الملاحظات اذكرها لي .







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2008, 12:17 AM   رقم المشاركة : 9
مجد الغد
عضو موقوف



افتراضي

الله يسعدك ابوهمام ويوفقك لتوضيح مايطلب الاعضاء منك بارك الله لك في عمرك مؤرخنا صاحب الانساب







 مجد الغد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2008, 12:38 AM   رقم المشاركة : 10



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجد الغد مشاهدة المشاركة
   الله يسعدك ابوهمام ويوفقك لتوضيح مايطلب الاعضاء منك بارك الله لك في عمرك مؤرخنا صاحب الانساب

اللهم آمين

واسعدك ربي بذكره وشكره وحسن عبادته .
وفيك بارك الله .

اللهم زدني علما...اللهم آمين .






 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Apr-2008, 02:26 PM   رقم المشاركة : 11
سلطان هرمز
مصري قديم



افتراضي أريد المزيد من المعلومات

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ ابو همام بارك الله فيك وعلى مجهودك القيم الذي بذلته من أجل توضيح بعض الأمور العالقة عن الدولة العثمانية وتاريخها العظيم لأن تاريخ العثمانيين أستمر لأكثر من خمس قرون وإن دل على شيئ فهو يدل على قوة وصلابة وحنكة ودهاء وفطنة سياسييها وسلاطينها ومقدرتهم في أمور الحكم وإدارة البلاد.

ولـــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــن أعذرني اخي العزيز بأن أطلب منك المزيد , حسب معلوماتي الخاصة التي كنت قد ذكرتها مسبقا في بداية حديثي عن سلطنة هرمز العربية , فما وددت قوله بأن سلطنة هرمز العربية كانت إحدى الممالك التي قد سيطرت على الخليج العربي وأجزاء من السواحل الفارسية وبالأخص مضيق هرمز الذي يعتبر بوابة الخليج الأولى للهند , وقد ذكر لنا بعض كبار السن في قبيلتنا عن عصور قديمة سحيق لم يذكر تاريخها على وجه الدقة , كانت قبيلتنا قد حكمت المنطقة التي نقطن فيها الأن ومدى سيطرتهم على هذا الممر البحري الأستراتيجي ومدى قوتهم البحرية التي كان يباهي بها الشعب الهرمزي العربي في ذلك الوقت ومدى إحكام سيطرتهم وحكمهم الذي أمتد إلى بعض أجزاء مناطق عمان البحرية وأذكر منها ( منطقة قلهات ) , والتي كانت تعتبر ميناء حيوي عماني قديم .
وكانوا كذلك يذكرون لنا مدى قوة الرجال وصلابتهم من أمثال (الريس كمال وأبنه علي كمال) , إذ يعتبر الريس كمال وهو موؤسس قبيلتنا ونحن أحفاده الباقون إلى هذا العصر ولكننا باقون بلى قوة تذكر ولا أحترام حتى من صناع القرار الذين يعرفون مدى أهمية قبيلتنا التاريخية والموؤثرة في تاريخ الأمة العربية والعالمية بفضل الريس كمال والريس بيري .

حتى لا نبتعد عن موضوعنا أكثر ما أود إضافته سيد أبو همام هو أنني أطلب منك الجهد المضاعف والبحث الدؤوب لكي تثبت لي علاقة الريس كمال بسلطنة هرمز العربية وكذلك علاقته بالريس بيري وما هو التأثير المباشر الذي أثره جدي الريس كمال على سلطنة هرمز بما أنه كان قائد الأسطول البحري لسلطنة هرمز العربية , وكان كذلك نسيب السلطان سلغر شاه سلطان سلطنة هرمز العربية , وبأن تبحث لي عن تاريخ سلطنة هرمز العربية الغامض الذي لم يبحث عنه من المؤرخون العرب إلا القليلون , مع أنه تاريخها يعتبر من أهم تأريخ العرب والمسلمين والعالم أجمع لما أثرت إكتشافاتهم البحرية لمناطق لم يصل إليها الغرب إلا بإعتمادهم على خرائط عربية هرمزية إسلامية .

إنني أطلب منك هذا الطلب الكبير قليلا ليس لعدم مقدرتي في جمع المعلومات ولكن لسبب واحد فقط حيث إننا نعيش في دولة تحب أن تكتم المعلومات الحقيقية عن أفراد حقيقيون وأشخاص كان لهم تأثير مباشر على التاريخ وذلك لتحفظات أعتبارية تخصهم لا أعلمها , وكذلك قلة المعومات والمراجه التي تستطيع أن تعتمد عليها في منطقة الخليج .

بارك الله لي ولك في هذا الموضوع الذي نراه نبذة عن تاريخ مجهول وفقك الله لما فيه الخير والصلاح وأعانك الله على مقدرتك ياسيدي أبو همام وأبو الأنساب .


والله الموفق ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



أخوك سلطان هرمز العربية الأسلامية













التوقيع

إذا كان العالم خاتما فهرمز هي جوهرته

 سلطان هرمز غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Apr-2008, 01:31 AM   رقم المشاركة : 12



افتراضي الظهوريين و سلطنة هرمز العربية بقلم برك بن عبدالله الزبيدي.

الظهوريين و سلطنة هرمز العربية بقلم برك بن عبدالله الزبيدي.

كانت مملكة هرمز أو سلطنة هرمز كما يذكرها بعض المؤرخين لغز تاريخي وأسطورة من أساطير الروايات المليئة بالأحداث والمغامرات ،قامت في كنفها نهضة حضارية بحرية وبرية وشهدت إزدهارا إقتصاديا واسعا لفت إليها الأنظار خلال عهد من الزمن وكانت مملكة هرمز من أقوى التنظيمات السياسية والتجارية في المنطقة ،فقد برزت كمركز تجاري هام في القرن الحادي عشر الميلادي وبلغت القمة والصدارة في أواخر القرن الثالث عشر الميلادي حينما أصبحت أهم مركز لتجميع السلع التجارية في الخليج وقبل الإنطلاق للحديث عن هرمز لا بد من التمييز بين هرمز القديمة وهرمز الحديثة ،فهرمز بمفهومها القديم كانت تشكل أجزاء داخلية من الساحل الإيراني تقع على رأس الخليج المسمى بالجير حسب قول الإصطخري ويرجع تأسيسها إلى أرد شيربيكان(224-241 م) ،وقدم ماركو بولوا وصفا لها بأنها :"مدينة عظيمة ونبيلة على البحر"، ومنذ حوالي سنة 1100 م حكم هرمز القديمة سلالة من الحكام العرب وقد أسس هذه السلالة شيخ عربي عبر الخليج وكون مملكة هناك و هو الشاه محمد درهم كوب وفي عهد الأمير بهاء الدين الخامس عشر من سلالة ملوك هرمز تعرضت مملكة هرمز 1301 م أي أوائل القرن الرابع عشر الميلادي لهجوم كبير من قبل التتار وكان الهجوم عنيفا مدمرا دفع الأمير و شعبه لهجرة مملكتهم و الإنتقال إلى جزيرة قشم ومنها إلى جزيرة جرون المقابلة لمدينتهم القديمة وقد أطلقوا عليها اسم هرمز تيمنا بها ومنذ ذلك الوقت أصبحت هرمز أكبر عاصمة لأكبر تنظيم سياسي وتجاري عرفته منطقة الخليج العربي...نقلا عن كتاب تاريخ الخليج العربي د.راشد أبو زيد ووداد النابودة ولا يتسع المجال هنا للحديث عن هذه المملكة أو السلطنة التي أذهلت المؤرخين وأعجزتهم في الكتابة عنها ،ولكن أريد الحديث عن علاقة قبيلة الظهوريين بهذه المملكة ،فقد أسعفتنا بعض الكتب بإشارات ودلائل على أن الظهوريين هم من نسل سلالة سلاطين هرمز العربية العريقة وليس هذا الكلام من فراغ بل من حقائق ووقائع حفظها لنا التاريخ إذ يذكر لنا الأستاذ إبراهيم خوري والدكتور أحمد جلال التدمري الرواية التي كتبها المؤرخ البرتغالي غاسبار داكروز في عام 1570 "والذي عاصر التوسع البرتغالي في منطقة الخليج" نقلا عن أحد ملوك هرمز العربي الباشا تورم شاه عن تأسيس مملكة هرمز العربية حيث ذكر أن النص الأصلي لهذا السرد كتب بالعربية وقام بترجمة موجزة له إلى البرتغالية راهب من رهبانية سان دومنغوس كان أسس في جزيرة هرمز كنيسة لرهبانيته حيث يذكر في روايته الطويلة :وبعد أن تم تأسيس مدينة هرمز على الساحل الشرقي للخليج وازداد عدد سكانها وعرفت ما عرفته من ازدهار ونمو ، أمر الملك وهو (الملك محمد) أهل الحل والعقد بالذهاب إلى منطقة مسندم وأن يقتطع كل منهم ما يراه مناسبا له منها وذلك بهدف استثمارها وجعلها آهلة بالسكان ،بحيث يتم تأسيس مدن وقرى جديدة.وهذا ماحصل إذ قام كل الأعيان بإختيار ما وجده مناسبا له من أراضي المنطقة واستثمرها وجعلها آهلة بالسكان وأطلق عليها اسمه وهي الأسماء التي تعرف بها هذه المناطق اليوم هذه الرواية وما قد تحمله من معان تشير إلى قوة العلاقة بين الظهوريين وملوك هرمز وحسب الرواية فإنهم هم أهل الحل والعقد والأعيان في هذه السلطنة إذ علمنا بأن مسندم القريبة من هرمز لا يسكن خلجانها وجبالها وسهولها غير الظهوريين ويذكر لنا كتاب سلطنة هرمز العربية أيضا في سرد أحداث الصراع على الحكم بين مير شاه أويس وبين شقيقه أبي الفتح مظفر الدين سلغر فيقول عن رواية عن باروس:ويذكر أن سلغر شاه كسب تأييد نور الدين شيلاوي ونسيبه رئيس كمال ،وهما حليفان يعدان أفضل من بني جابر،لأن لديهم كثيرا من المراكب البحرية ومن الرماة الفرس وكانت هذه الأحداث في الفترة من (1475-1476) وبنو كمال واحد من أكبر الأفخاذ الظهورية في منطقة مسندم وتذكر الروايات بأنهم كانوا حكام خصب وما جاورها من مناطق لفترات طويلة ولهم حصن لا تزال آثاره إلى الآن في خصب وحيث أن رئيس كمال نسيب السلطان سلغر شاه فهذا دليل على قوة العلاقة فيما بينهم والقوة البحرية التي امتلكها بنو كمال ردحا من الزمان لا يزال يفاخر بها الظهوريين إلى الآن وتفيدنا الكتب التاريخية أيضا عن أن الظهوريين هم سكان جزيرة لارك القريبة جدا من هرمز وهذا القرب الجغرافي والقول الصريح بأن الظهوريين هم سكان جزيرة لارك ولم تعرف غيرهم لدليل قوي يضاف إلى الأدلة السابقة على قوة العلاقة بين الظهوريين وسلاطين هرمز ولم يستبعد سلوت هذه العلاقة في كتابه عرب الخليج وللتشابه الكبير بين أسماء بعض السلاطين الهرمزيين وبين المناطق والأفخاذ الظهورية يقودنا نحو حقيقة هذا الطرح حيث يوجد مكان قديم يطلق عليه بيت غازي و أبو الغازي له سك يبدو من طرازه أنه من هرمز كما يقول عبدالله الطابور و أيضا السلطان صنفر و هو أحد حكام هرمز كما في كتاب جلفار وللظهوريين فخذ يطلق عليهم بني صفري ...وغير ذلك مثل السلطان تورم يقابله بني تويرم الظهوريين ،وكذلك تشابه الألفاظ الهرمزية مع اللهجة الظهورية فمثلا السلطان أبو الفتح مظفر الدين سلغر شاه وسلغر قد تعني سعيد الأغر وتنطق باللهجة الظهورية سلغر مع ترقيق الغين...وكذلك السلطان مير شاه أويس تعني الأمير عويس وتنطق باللهجة الظهورية أمير أويس وغير هذا الكثير وبالإضافة لما سبق فلقد وجد في منطقة المحاس التابعة للظهوريين قطع عملات من البرونز لم يكن مقروء منها غير نقش على أحد الجانبين يقول :عدل جرون، وفي هذا يقول كتاب سلطنة هرمز العربية :واكتشف في موسم الحفريات الأولى ألف قطعة من البرونز ،مسكوكة في هرمز لكن مع الأسف لا تقرؤ معظم النقوش على معظمها بسبب الرطوبة و التأكسد وكتب على أحد وجهي إحدى القطع "عدل جرون" وعلى الوجه الآخر رسمت مرساة سفينة ،وتاريخ السك واضح على بعض العملات ،وتتراوح هذه التواريخ بين 1320 و 1600 م،وتشير بعض النصوص التي تتحدث إلى وجود عملات ذهبية وفضية فيها وما وجود هذه العملة في تلك المنطقة إلا دليل على قوة هذه العلاقة بين الظهوريين وسلاطين هرمز نقلا عن موقع الظهوريون

منقول







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Apr-2008, 07:28 AM   رقم المشاركة : 13
الريس كمال
مصري قديم



افتراضي

أريد أن أوصل المعلومة إلى الأخ أبو همام حول طلب الأخ سلطان هرمز وهو يتمحور في عدة اسئلة وهي كالتالي:1- هل شخصية الريس كمال الذي ذكرها الأخ سلطان هرمز هي نفسها الشخصية التي ذكرت في الأدب العثماني خاصة في مذكرات بربروسا على أنه خلف الريس كمال في قيادة الاسطول.
2- الشخصيتان المتشابهتان في الأسم أحدهما عربي والآخر عثماني,فكيف التقى التاريخ بالشخصيتين بنفس السنوات, فالريس كمال العربي ظهر في القرن الخامس عشر إلى بداية السادس عشر بمعنى من عام 1420-1505م والريس كمال العثماني أيضا نفس الفترة.
3- العمانيون يقولون أن العثمانيون لم يسيطروا ولا على جزء بسيط من عمان وقد ذكر مؤرخيهم ذلك أمثال السالمي وبن رزيق وغيرهم,فإذا كانت الشخصيتان هما واحدة عثمانية فهذا يدحض قول المؤرخين العمانيين. أما إن كانت لا فإنه يعني أن منطقة رؤوس الجبال لم تكن يوما تحت حكم عمان مطلقا بل هي تحت راية هرمز.
4- إذا كانت الشخصية مائة بالمائة عربية فإن التاريخ العثماني الصق إليه الشخصية لأنها تعتبر الدولة الاسلامية سواء عربي كنت أم تركي ,ويجدر الإشارة أن اللغة التي كتب بها الريس بيري خرائطه هي اللغة الفارسية والمعروف أن ملوك هرمز غالبا ما يكتبون باللغة الفارسية رغم أنهم عرب ولم يكتبها باللغة التركية.
وشكرا







آخر تعديل الريس كمال يوم 10-Apr-2008 في 07:31 AM.
 الريس كمال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Apr-2008, 10:51 PM   رقم المشاركة : 14



افتراضي

بارك الله فيك أخي الريس كمال على طرح وبيان هذه التفصيلات الدقيقة ، ومازال الأمر يحتاج لبحث عن كثب وتريث ، وأنا انقل واجمع لكم كل مايرتبط عن سلطنة هرمز العربية ، ومسألة التحقيق في حقيقة المنقول هي الفيصل الأخير حول تاريخ سلطنة هرمز وأعلامها والنظراء لهم ودورهم في الماضي .







 أبوهمام الدُّريدي الأثبجي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Apr-2008, 07:38 PM   رقم المشاركة : 15
مرتاح
مصري قديم
 
الصورة الرمزية مرتاح

 




افتراضي

عاش الريس كمال عاش

ما أعتقد شي علاقه بين الإسمين هناك تشابه فقط ...













التوقيع

 مرتاح غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مملكة, أبغي, أرجوكم, القد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 02:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع