:: ابن شهاب الآلوسي.. علامة العراق (آخر رد :aliwan)       :: سؤال حيرني (آخر رد :إبن سليم)       :: نعيب زماننا والعيب فينا (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ما ورد عن آل البيت في حق أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (آخر رد :الشيخ علاء)       :: بدر الكبرى.. المدينة والغزوة (آخر رد :النسر)       :: وصف الجنة1 د.محمد الربفي (آخر رد :aliwan)       :: وصف الجنة د.محمد العريفي (آخر رد :هند)       :: المحبة المتبادلة بين آل البيت وكبار الصحابة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ماذا تعرف عن شيخ العرب همام ؟ (آخر رد :أحمد11223344)       :: جديد : كتاب بحوث حول الخلافة و الفتنة الكبرى (آخر رد :مصطفى الفضي)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
09-Apr-2008, 12:59 PM   رقم المشاركة : 1
ahmed.moussa
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي المخطوطات المطوية - المؤتمر الدولي الخامس لمركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية

المخطوطات المطوية - المؤتمر الدولي الخامس لمركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية
(6 - 8مايو 2008)
المخطوطات المطوية
(تعريفٌ بالمؤتمر ومحاوره)
تَمْهيدٌ
يرجع القصور المعرفي بالتراث العربي إلى عدة أسباب . منها أن تراثنا الممتد قروناً في الزمان ، لم يُنشر منه إلا قدرٌ ضئيل لا يتعدى عشرة بالمائة من مجموعه الذي لم يزل مخطوطاً . وما بقى (مخطوطاً) أصلاً، إنما هو قدرٌ ضئيلٌ من الإنتاج المعرفي العربي. وإذا نظرنا في (العناوين) التي أوردها النديم في الفهرست وحاجى خليفة في كشف الظنون والبغدادي في إيضاح المكنون مقارنةً بما هو تحت أيدينا من نصوص تراثية، مخطوطةً كانت أم مطبوعة، سوف نرى نسبة (الباقي) من تراثنا، لا تكاد تتعدى العشرة بالمائة من مجموع هذا التراث . فإذا كان (المنشور) لا يزيد عن عشرة بالمائة من المخطوط. وإذا كان الباقي في خزانة المخطوطات العربية، لا يزيد عن عشرة بالمائة مما تم بالفعل إنجازه. فإن معارفنا التراثية الحالية، لا تزيد عن واحدٍ بالمائة من مجموع هذا التراث !
ومن هنا، وامتداداً لمؤتمراتنا السابقة التي كانت خُطى على طريق الاستكشاف والوعي بالتراث المخطوط، يأتي مؤتمرنا القادم هادفاً إلى الكشف عن (المطوي) من التراث، وعن (المنزوى) من المخطوطات، وعن (المفقود) من كتاب المعرفة العربية .. وبالتالي، فإن المخطوطات المطوية حلقةٌ جديدة في سلسلة مؤتمراتنا السابقة: المخطوطات الألفية (سبتمبر 2004) المخطوطات الموقعة (أبريل 2005) المخطوطات الشارحة (مايو2006) المخطوطات المترجمة (مايو 2007) .
حُدُودُ المصْطَلَحِ
أما كلمة المخطوطات فإن مرادنا بها: ما كُتب من معارف، بالعربية، حتى عصر الطباعة وانتشار المطبوعات. وبغرض التحديد الدلالي، نُعد (المخطوط): ما تم تأليفه قبل القرن العشرين الميلادي، أو الرابع عشر الهجري. فإن كان بعد ذلك ، فهو (كتاب) وإن لم يُنشر فهو (مسودة) أو نسخة مؤلِّف .
وأما المطوية فالمراد بها: المؤلفات التي اختفت أو اختبأت لسبب أو لآخر . فالطىُّ لغةً هو نقيض (النشر) بمعنى الظهور، وهو اصطلاحاً: الإخفاء والاختباء والانزواء لبعض النصوص التي وصلنا عنوانها من دون محتواها ، أو بلغنا عنها خبرٌ وفُقدتْ أعيانها .. وكما أسلفنا، فقد تقلب تراثنا العربي بين الطى والنشر، وكان المطوىُّ منه هو الأكثرية، والمستورُ منه هو الأغلب من المشهور المنشور .
وللطىِّ أنماط وأشكال، هى التي سوف تدور حولها محاور المؤتمر والنقاط المقترحة للبحوث فيه .. فمن ذلك : طىُّ الزمان للمؤلفات العربية التي ضاعت أصولها ، وعرفنا بها من إشارات وتلميحات وردت في مؤلفات أخرى. والمستهدف المعرفي من هذا (المحور) هو الكشف عن النصوص المفقودة، وأسباب فقدانها ، والخصائص العامة التي تجمع بين المفقود من التراث . فنطرح على مائدة البحث ، عبر هذا المحور ، أسئلة من نوع: لماذا اشتهرت مؤلفات بعينها وانزوت المؤلفات الأخرى حتى ضاعت ؟ أين ذهبت أصول الأعمال العلمية المبكرة التي قدم لنا نصير الدين الطوسى في القرن السابع الميلادى (تحريرات) لها ؟ لماذا اختفت ترجمة حنين بن إسحاق للكتاب المقدس ، مع أنه أشهر مترجم في تاريخ العرب والمسلمين ؟ لماذا تنمحى النصوص العربية المدونة قبل الإسلام ؟ وهل كان (عصر التدوين) هو عصرٌ للتدوين الحر، أم عصرُ استكتاب في أمور بعينها ؟ وما هى تقنيات الحذف وأنماط الاستبعاد التي أدت إلى فقدان الكثير من المؤلفات المبكرة والمتأخرة .. هذا بعض ما يتعلق بطىِّ الزمان للمخطوطات .
ومن (الطى) ما فعلته مؤلفاتٌ بمؤلفات أخرى. فقد يطوى نصٌّ نصوصاً أخرى بداخله، أو يطوى ذكرها فيُبيدها ! وعلى هذا وذاك أمثلة كثيرة ، فكثير من الرسائل المفردة والقصائد الشعرية والنصوص المبكرة ، دخلت في مدوَّنات من نوع (الأمالى) لأبى على القالى، أو (كتاب الأغانى) لأبى الفرج الأصفهانى، أو شروح (المجموعة الأبقراطية) التي دوَّنها الأطباء العرب خلال ثمانية قرون من عُمر العلم العربي .
وقد يقضى نصٌّ على نصوصٍ يعترضها ويفندها، مثلما فعل كتاب (الانتصار في الرد على ابن الراوندى الملحد، للخياط المعتزلى) مع مؤلفات ابن الراوندى التي لا نعرف عنها إلا ما أورده منها الخياط .. ومثلما فعل كتاب (فضائح المعتزلة) مع تراث هذه الجماعة الكلامية التي انطوى مذهبها ، حتى اكتُشف بالصدفة في اليمن ، قبل بضعة عقود ، أهمُّ كتابٍ في المذهب الاعتزالى (المغنى في أبواب التوحيد والعدل، للقاضى عبد الجبار) بعدما انطوى الكتاب قروناً طويلة من الزمان.
ويدخل في باب (الطىِّ المقصود) ما فعلته جماعة السلطة، وسلطة الجماعة، من إزاحة لبعض المؤلفات وبعض المؤلفين حتى غاب ذكرهم وانطوى أمر ما كتبوه .. ومن هذه الناحية حُجبت (طواسين) الحلاج قرابة ألف عام، واندثرت أعمال عين القضاة الهمدانى، واختفت بالكلية مؤلفات أبى العباس الإيرانشهرى (مع أن البيرونى يصفه بأنه: أحسن من كتب في العقائد القديمة!) .
وقد تنطوى علومٌ بكاملها لامؤلفات بعينها، بسبب الحظر والحصر والمنع وتجاهل النساخ .. من ذلك الكيمياء السحرية، وسائر العلوم الخفية التي لانكاد نعرف من أسماء المؤلفين فيها غير ثلاثة تحوطهم الشكوك: جابر بن حيان ، الطغرائى، ابن زنبل الرمال! وكثيراً ما كانت هذه العلوم (الخفية) تختفى بفعل ذاتى، لا لسبب خارجى، اتقاءً لمعارضة الفكر السائد والمنظومة المعرفية الرسمية .
ويلحق بما سبق، ما انطوى من (المؤلفين) وبقيت أعمالهم خالية من أية نسبة إلى أصحابها، مثال ذلك كتاب (المقصود في علم الصرف) وموسوعة (رسائل إخوان الصفا) وسائر الكتب العربية الهرمسية ، وعديد من النصوص الصوفية .. فهى أعمالٌ معروفة بأعيانها، مفقودةٌ أسماء الذين ألَّفوها !
ومن دقائق عمليات (الطى) في المخطوطات، كتابة النص العربي بحروف غير عربية، أو نقل نصٍّ غير عربى إلى الحرف العربي، أو الجمع بين أكثر من لغة في نصٍّ واحد مكتوب بالحرف العربي.. والمثال على هذا النوع الأخير : مقدمة ديوان جلال الدين الرومى (المثنوى) التي كُتبت بالعربية، بينما النص الشعرى فارسى اللغة ، عربىُّ الحرف! وكذلك مانراه من النقول الكثيرة الفارسية والتركية، بالحرف العربي، في كتاب التهانوى: كشاف اصطلاحات الفنون. أما التعمية باستخدام الحرف العربي لكتابة نصٍّ غير عربى، أو العكس ، فمنه (دلالة الحائرين) لموسى بن ميمون ، ومنه بعض مؤلفات ابن رشد المدوَّنة بالحرف العبرى، وكثير من المؤلفات الدينية المنقولة بحروف غير حروف لغتها .
المحَاَوِرُ
نخرج مما سبق ، بأن (المطويات) في عالم المخطوطات متعددة، متنوعة الأنماط والأسباب. وفى الوقت ذاته مهمةٌ، ولابد من الوقوف عندها لاستكشاف جانب مهم من التراث العربي المجهول والمستتر والمنزوى . ولذلك ، فإن المحاور والنقاط البحثية الفرعية، المنبثقة عن المحاور ، يمكن تحديدها في الآتى ذكره :
- الأعمال المفقودة من التراث العربي، والمؤلفون المجهولون .
- العوامل المؤدية إلى إزاحة مؤلفات بعينها ، وطيِّها .
- الخصائص العامة للنصوص المطوية .
- دخول النصوص في المدوَّنات الكبرى وانزوائها بها.
- ما يمكن من المؤلفات المفقودة أن يستلَّ من نصوص موجودة .
- تأثير الدعاية السلطوية على بقاء المؤلفات وانتشارها أو اختفائها .
- كتابة النصوص بحروف لغة غير لغتها الأصلية .
- أهمية المخطوطات المطوية ، ودور الفهرسة في الكشف عنها .
أ.د. يوسف زيدان - مدير مركز المخطوطات ومتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية
المشاركون
http://www.manuscriptcenter.org/lost...rticipants.asp
البرنامج
http://www.manuscriptcenter.org/lost...t_a_Glance.asp







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
16-Apr-2008, 10:02 AM   رقم المشاركة : 2
قطر الندى
مشرفة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود قطر
  الحالة :
افتراضي

اقتباس:
فإن معارفنا التراثية الحالية، لا تزيد عن واحدٍ بالمائة من مجموع هذا التراث !
يا لضخامة هذا التراث وقد وصل إلينا جزء يسير منه فما بالكم لو زادت النسبة ...


جزاك الله خيراً أخي أحمد موسى ...






آخر تعديل قطر الندى يوم 16-Apr-2008 في 10:04 AM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
لمركز, المخطوطات, المؤتمر

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:03 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0