:: ابن شهاب الآلوسي.. علامة العراق (آخر رد :aliwan)       :: سؤال حيرني (آخر رد :إبن سليم)       :: نعيب زماننا والعيب فينا (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ما ورد عن آل البيت في حق أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (آخر رد :الشيخ علاء)       :: بدر الكبرى.. المدينة والغزوة (آخر رد :النسر)       :: وصف الجنة1 د.محمد الربفي (آخر رد :aliwan)       :: وصف الجنة د.محمد العريفي (آخر رد :هند)       :: المحبة المتبادلة بين آل البيت وكبار الصحابة (آخر رد :الشيخ علاء)       :: ماذا تعرف عن شيخ العرب همام ؟ (آخر رد :أحمد11223344)       :: جديد : كتاب بحوث حول الخلافة و الفتنة الكبرى (آخر رد :مصطفى الفضي)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> الوثائق والمخطوطات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
22-Apr-2008, 10:08 AM   رقم المشاركة : 1
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي المخطوطات العربية المطويّة.. تراث مفقود



العديد من المخطوطات العربية مفقودة




القاهرة ـ وكالات:

اعلن مدير مركز ومتحف المخطوطات فى مكتبة الاسكندرية يوسف زيدان ا ان اكثر من خمسين باحثا عربيا واجنبيا سيشاركون فى مؤتمر عن المخطوطات العربية المطوية بحثا عن اسباب اندثارها، لافتا الى ان المؤتمر يبدأ فى السادس من ايار/مايو ويستغرق ثلاثة ايام.

وقال زيدان ان المخطوطات المطوية "هى تلك المؤلفات التى اختفت واختبأت لسبب او لآخر، فالطى فى اللغة هو نقيض النشر بمعنى الظهور، والطى هنا انزواء لبعض النصوص التى وصلنا عنوانها من دون محتواها".
واوضح ان "الهدف من كشف النصوص المفقودة هو السعى لمعرفة اسباب فقدانها والخصائص التى تجمع المفقود من التراث".
وتساءل زيدان "لماذا اشتهرت مؤلفات واختفت اخرى، واين ذهبت اصول الاعمال العلمية المبكرة؟ "..." لماذا اختفت ترجمة حنين بن اسحاق للكتاب المقدس مع انه اشهر مترجم فى تاريخ العرب والمسلمين، وهل كان عصر التدوين هو عصر للتدوين الحر ام عصر استكتاب فى امور معينة، وما هى تقنيات الحذف وانماط الاستبعاد التى ادت الى فقدان الكثير من المؤلفات المبكرة؟".
واضافة الى اندثار المخطوطات جراء عامل الزمن، اشار زيدان الى "عامل الطى المقصود، مثل ما فعلته جماعة السلطة فى ازاحة بعض المؤلفات وبعض المؤلفين حتى غاب ذكرهم وانطوى امر ما كتبوه".

واوضح على سبيل المثال ان "مؤلفات الحلاج انطوت لأكثر من الف عام وكذلك اعمال عين القضاة الهمذاني، فضلا عن الاختفاء الكلى لمؤلفات ابى العباس الايرنشهرى الذى قال البيرونى عنه انه "احسن من كتب فى العقائد القديمة".

وأكد زيدان ان "الطى شمل احيانا علوما بكاملها بسبب الحظر والحصر والمنع وتجاهل النساخ، ومن بينها علوم الكيمياء السحرية وعلوم خفية اخرى بالكاد نعرف اسماء ثلاثة مؤلفين فيها تحوطهم الشكوك هم جابر بن حيان والطغرائى وبن زنبل الرمال".

وتابع "كثيرا ما كانت هذه العلوم تختفى بفعل ذاتى لا لسبب خارجي، وذلك اتقاء لمعارضة الفكر السائد والمنظومة المعرفية الرسمية".
واوضح زيدان ان "الطى لم يتعلق فقط بالمؤلفات، ففى احيان اخرى بقيت المؤلفات وانطوى مؤلفوها مثل "رسائل اخوان الصفا" و"المقصود فى علم الصرف" والعديد من النصوص الصوفية".

كذلك، تم طى بعض المخطوطات عبر كتابة النص العربى بحروف غير عربية او الجمع بين اكثر من لغة فى نص واحد مكتوب بالحرف العربي، مثل مقدمة "المثنوي" لجلال الدين الرومى و"كشاف اصطلاحات الفنون" للتهانوي.

وفى أحيان أخرى، كانت تتم التعمية عبر كتابة نص غير عربى بالحرف العربى او العكس، كما فى "دلالة الحائرين" لموسى بين ميمون وبعض مؤلفات ابن رشد المدونة بالحرف العبرى وكثير من المؤلفات الدينية المنقولة بحروف غير حروف لغتها.

وثمة مؤلفات طويت نصوص اخرى داخلها، مثل ما تضمنه كتاب "الامالي" لابى على القالى وكتاب "الاغاني" لابو فرج الاصفهانى و"شروح المجموعة الابقراطية" التى دونها الاطباء العرب خلال ثمانية قرون.

واشار زيدان الى ان "التراث العربى يمتد لقرون، ولكن لم ينشر منه الا قدر ضئيل"، واضاف "اذا نظرنا الى العناوين التى اوردها النديم فى "الفهرست" وحاجى خليفة فى "كشف الظنون" والبغدادى فى "ايضاح المكنون" مقارنة بما هو تحت ايدينا من نصوص تراثية مخطوطة كانت ام مطبوعة، فسنرى ان نسبة الباقى من تراثنا تكاد لا تتعدى عشرة فى المئة من مجموع هذا التراث".

ومن ابرز المحاور التى سيناقشها الباحثون العرب والأجانب المشاركون فى المؤتمر "الاعمال المفقودة فى التراث العربى والمؤلفون المجهولون" و"العوامل المؤدية الى ازاحة مؤلفات بعينها وطيها" و"الخصائص العامة للنصوص المطوية" و"دخول النصوص فى المدونات الكبرى وانزواؤها بها" و"تأثير الدعاية السلطوية على بقاء المؤلفات وانتشارها واختفائها".













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
29-Apr-2008, 07:24 PM   رقم المشاركة : 2
مراد جيجل
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الجزائر
  الحالة :
افتراضي

المزيد يا منجز الموضوع إن أمكن وشكر







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
30-May-2008, 09:10 PM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

لو وجدت لفعلت













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
15-Jun-2008, 10:09 AM   رقم المشاركة : 4
بركه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية بركه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

السلام علیکم
مشکور اخی النسر
اتمنا فی مثل هذه المؤتمرات تذکر المخطوطات التی کانت فی مکتبه الحویزه عاصمه المشعشعیون
وقد کانت تضم الکثیر من کتب الحدیث والشعروالتاریخ و .... منها
دیوان شعر الابن رحمه الحویزی و دیوان للسید علی المشعشعی المعروف ب خیر جلیس و نعم انیس و
دیوان شعر للمولی خلف المشعشعی اضافه الی مولفاته الاخره حدود ثلاثین کتاب و کذلک کتب عبد علی الحویزی ومولی عبد الله المشعشعی و مولی محمد و.... اشعار برکات بن مبارک المشعشعی و الشاعر
طوقان الصابی الحویزی و عزیز ابن حسن الحویزی اضافه الی ابی معتوق المشعشعی الحویزی













التوقيع

آخر تعديل النسر يوم 15-Jun-2008 في 10:17 AM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
15-Jun-2008, 10:19 AM   رقم المشاركة : 5
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

هذا ما كتبته لنت في موضوع اخر من قصائد علي المشعشعي

الله عین عن غضاها محاربه
وقلب دنیف زاید الهم حاربه
انام ت اذا نام المعافاولج بی
صدیق شفیق جیدات مذاهبه
دع العذل عنی یا نصیحی و خلنی
و مثلک یا رضی هو ان لصا حبه
اذا ماهدان اضعف البعد عزمه
وعاش بذل راکب فوق غاربه
شهرت عن الزهد و هی لی وسیعه
والارزاق کافلهاجزال و ها یبه
تخیرت بعد الدار فی نازح المدا
ولا قوله برکات قدقل واجبه
وقد قلت عند اشرفت ذا عشیه
علی مرقب عالی الذرا من مراقبه
فیا مبتلغ منی ذوالجودو الثنا
ومن شب زینات المعالی مناسبه
تحمل منی بلسلام المضاعف
عدد ما اضا برق الدجی فی سحایبه
مبارک زین المنقضات ابن مطلب
حما الجارو الجایین عن کل نایبه













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
مفقود, المخطوطات, المطويّ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:38 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0