« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: السفر (آخر رد :الذهبي)       :: نيكولا تسلا اعظم عباقرة العصر الحديث...!! (آخر رد :محمد المبارك)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: هنا (الفايسبوك وتويتر) ... صوت الثورة الشعبية! (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: اسم الله الاعظم الذى اذا دعى به اجاب واذا سئل به اعطى (آخر رد :النسر)       :: وصايا حفظ كتاب الله (آخر رد :النسر)       :: موقف الدولة العثمانية ونظرتها التسامحية تجاه أتباع الأديان السماوية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط > التاريخ الأندلسي




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-May-2008, 01:47 AM   رقم المشاركة : 1



افتراضي الدرر الماسية في الأسماء الأندلسية الفاسية

بسم الله الرحمان الرحيم. و صلى الله و سلم و بارك على محمد و على أله و صحبه أجمعين و من اهتدى بهديهم إلى يوم القيامة و الدين.
أما بعد.



يقول ابن أبي زرع في روض القرطاس الصفحة 53 و 54 عن سبب التسمية بفاس :" اختلف الناس في السبب الذي سميت من أجله فاس، فقيل إن إدريس رضي الله عنه لما شرع في بنائها كان يعمل فيها بيديه مع الصناع و الفعلة و البنائين تواضعا منه لله تعالى و رجاء الأجر و الثواب، فصنع له بعض خدمته فاسا من ذهب و فضة، فكان إدريس رضي الله عنه يمسكه بيده و يبتدئ به الحفر و يختط به الأساسات للفعلة، فكثر عند ذلك ذكر الفأس على ألسنتهم في طول مدة البناء، فكان الفعلة يقولون هاتوا الفاس، خذوا الفاس، احفروا بالفاس، فسميت مدينة فاس لأجل ذلك، قاله صاحب كتاب (الإستبصار في عجائب الأمصار).
و يقال أيضا إنه لما شرع في حفر أساسها في جهة القبلة وُجد في الحفير فاس كبير طوله أربعة أشبار، و سعته شبر، و زنته ستين رطلا، وسميت المدينة به و أضيفت إليه، وقيل إن إدريس رضي الله عنه لماشرع في بنائها قال له خاصته أيها الأمير كيف نسميها ؟ قال : سموها باسم أول رجل يطلع عليكم، فمر بهم رجل فسألوه عن إسمه وكان ألثغ، فقال اسمي فارس، فأُسقط الراء من لفظه لأجل اللثغة، فقال الإمام إدريس سموها كما نطق بها فقالو فاس، و قيل سميت فاس لأن قوما من الفرس نزلوا مع إدريس رضي الله عنه حين أسسها، فسقط عليهم جرف ، فماتوا من حينهم و لم ينج منهم إلا قليل، فسميت مدينة الفرس، ثم خفف الناس الإسم فقالوا مدينة فارس، ثم أسقطوا الراء من اللفظ اختصارا فقالوا مدينة فاس، و قيل لما تمّت البناء قيل لإدريس رضي الله عنه كيف نسميها؟ قال نسميها باسم المدينة التي كانت قبلها في موضعها الذي أخبرني الراهب أنه كان هنا مدينة أزلية من بنيان الأوائل فخربت قبل الإسلام بألف و سبعمئة سنة، و كان اسمها مدينة ساف ولكن اقلبوا اسمها الأول و سموها , فقلبوه فأتى منه فاس فسميت مدينة فاس و هذا أصح ما يكون في تسميتها, و الله أعلم


و يقول الأستاذ علي الكتاني رحمه الله في كتابه "انبعاث الإسلام بالأندلس ص 389و 390 :" أما فاس فقد أسسها مولاي إدريس الأول من بلدتين, إحداهما لإيواء المهاجرين القرطبيين , من حي الربض الذي ثار على الخليفة الأموي , و الثانية لإيواء مهاجري القيروان. و كانت المدينة الاولى تسمى ب"الأندلس" و الثانية ب"القرويين", و هما يحملان هذا الإسم إلى اليوم, و في كل حي من الحيين مسجده الأعظم المسمى به.
وظلت فاس نستقطب نخبة المهاجرين الأندلسيين, قبل سقوط غرناطة و بعدها, مباشرة أو عن طريق مدن أخرى. و أصبحت للعائلات الأندلسية الفاسية الدور الهام و الرائد في المجالات العلمية و المالية و السياسية و الثقافية و الحرفية. و توجد اليوم بفاس مئات العائلات الأندلسية, منها من حافظ على اسمه العجمي, و منها من تغير اسمه, و منها من نسب إلى مدن الأندلس و قراه. و يبين الجدول التالي لعض أشهر هذه العائلات و تاريخ انتقالها إلى فاس, و موطنها بالاندلس, و نسبتها المعروفة بها هناك:

-الإسم الحالي للعائلة : الدباغ
-تاريخ الهجرة إلى فاس (بالهجري) 690.
-موطنها بالأندلس : غرناطة.
-النسبة بالأندلس : الإدريسي.

-الإسم الحالي للعائلة : ابن عاشر
-تاريخ الهجرة إلى فاس (بالهجري) 750.
-موطنها بالأندلس : شمينة.

-الإسم الحالي للعائلة : السراج
-تاريخ الهجرة إلى فاس (بالهجري) 750.
-موطنها بالأندلس : رندة.

-الإسم الحالي للعائلة : ابن سودة
-تاريخ الهجرة إلى فاس (بالهجري) 754.
-موطنها بالأندلس : غرناطة.
-النسبة بالأندلس : المري.

-الإسم الحالي للعائلة : الفاسي
-تاريخ الهجرة إلى فاس (بالهجري) 880.
-موطنها بالأندلس : مالقة.
-النسبة بالأندلس : ابن جد الفهري.

-الإسم الحالي للعائلة : القادري
-تاريخ الهجرة إلى فاس (بالهجري) 890.
-موطنها بالأندلس : وادي أش.
-النسبة بالأندلس : الشريف الحسني.

-الإسم الحالي للعائلة : صفيرة
-تاريخ الهجرة إلى فاس (بالهجري) 993.
-موطنها بالأندلس : غرناطة.
-النسبة بالأندلس : صفري.

-الإسم الحالي للعائلة : ابن الحاج
-تاريخ الهجرة إلى فاس (بالهجري) 1020.
-موطنها بالأندلس : بلفيق.
-النسبة بالأندلس : السلمي.

و كان لعائلات أندلسية كثيرة دور هام في التاريخ المغربي, منها من انقرض, و منها من لازال قائما. منها من ينتسب إلى قرى و مدن مناطق أندلسية: الإبريني (أبرينة) و الأرجبي (أرجبة) و الأندرشي (أندرش) و الأندلسي (الأندلس) و الإشبيلي (إشبيلية) و ابن سليمان الغرناطي (غرناطة) و الباجي (باجة) و البرجي (برجة) و البلجي (بلج) و القرموني (قرمونة) و الأطريري (أطريرة) و القمارشي (قمارش) و البلنسي (بلنسية) و البيجري (البيجر) و البيري (البيرة) و الجرندي (جرندة) و الرندي (رندة) و النريدة (ناردة) و الطرياني (طريانة) و الطيطلي (طليطلة) و المارسي (لمارس) و اللوشي (لوشة) و الليريني (ليرنة) و الماروري (مورور) و المالقي (مالقة) و المرسي (مرسية) و الشقوري (شقورة) و القرطبي (قرطبة) و الشاطبي (شاطبة) و الشرفي (الشرف) و صالاج (صالاص), و برادة , إلخ...
و تحمل عدة عائلات أسماء عجمية أندلسية: باسو, بردلة, البسة, التماو, تيميرو, الطرون , اللب, اللرول, المنطرش, فنجيرو, الغندوش, قزمان, قلمون, سنكليو, إلخ...
و حافظت بعض العائلات على الأسماء التي كانت تعرف بها في الأندلس: الأحمر و الأبار و الأزرق و الأموي و ابن الأمين و البلاج و البزار و البواب و البيارو البيطار و الجنان و الدراج وابن عزمون و ابن شقرون و ابن حيون و ابن جلونو ابن المليح و الكوي و المدجن و الكاتب و الغرسيس و ابن فرحون و ابن وعدون, إلخ...

و من بين الشخصيات الأندلسية في المجتمع المغربي المعاصر الأستاذ علال الفاسي الفهري رحمه الله فهو علال بن عبد الواحد بن عبد السلام جد سيدنا الجد الشيخ عبد السلام بن عبد الله الفاسي. و للأستاذ علال الفاسي دور معروف و مشكور في الحركة الوطنية المغربية. و منهم الأستاذ أحمد بنسودة -توفي يوم السبت الماضي - مستشار الديوان الملكي الذي له دور هام في الحركة الوطنية و الإدارة المغربية بعد الإستقلال."






 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 02-Oct-2012, 10:40 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الدرر الماسية في الأسماء الأندلسية الفاسية

للرفع













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الماسية, الأسماء, الأندلس

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع