« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كتب جديدة و رائعة عن الحضارة المصرية القديمة (آخر رد :Grelipiplug)       :: من هي أم الدنيا ؟ و لماذا ؟ (آخر رد :إبن سليم)       :: هل لديك عملة اسلامية وتريد معرفة تاريخها وزمنها وسعرها ! اذا ادخل هنا (آخر رد :محي الدين)       :: في ذكرى سقوط اليونان......... (آخر رد :حسام حفناوي)       :: القران الكريم بصوت الشيخ سعد الغامدى (آخر رد :ea_soft)       :: القران الكريم للشيخ محمد جبريل (آخر رد :ea_soft)       :: كتب مجانية باللغة الأثيوبية للمسلمين ولغير المسلمين والتوصيل لجميع المدن ( صورة ) (آخر رد :ساكتون)       :: حسن الصباح. (آخر رد :guevara)       :: سلام للكرام (آخر رد :النسر)       :: دعوة لزيارة مدونتي التي أسميتها [الوعي بالماضي جسر متين لصناعة مستقبل مشرق] (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط > التاريخ الأندلسي




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-May-2008, 01:50 AM   رقم المشاركة : 1



افتراضي ابن عبو سلطان الأندلس للسلطان العثماني:إذا خسرنا المعركة فإن الله سيحاسبك حسابا عسيرا

إنها سنة .1570 .مرأكثر من سنة على اندلاع ثورة غرناطة الإسلامية بالأندلس. و لازال المجاهدون بجبال البشرات و ماجاورها من بلاد مملكة غرناطة يجابهون أكبر قوة عسكرية في أوربا أنذاك. فالحمد لله وحده.
لكن الحرب بدأت تخرج من يد المجاهدين خصوصا بعد هزيمة الإسبان على يد العثمانيين في تونس و خروجهم منها. فركز الإسبان جهودهم على إجهاض الثورة الإسلامية و الثأر لأنفسهم من الهزيمة أمام المسلمين العثمانيين.
السلطان الأندلسي ابن عبو رحمه الله أحس بقوة الجيش الإسباني الزاحف نحوهم من كل الجهات. لقد تصور السلطان ما سيفعله النصارى بالأبرياء من قتل و اغتصاب و استرقاق إذا ما تمكنوا من المجاهدين.
و بعد التوكل على الله راسل مفتي القسطنطينية العثمانية حاتا إياه على إقناع السلطان العثماني أنذاك سليم الثاني بإرسال مساعدات عسكرية عاجلة للأندلسيين.
و قد تجنب السلطان بن عبو مراسلة السلطان العثماني مباشرة لأن هذا الأخير سبق أن أجاب الأندلسيين بأن أولويته هي تحرير قبرص و تأمين طريق الحج ثم مساعدتهم بالأساطيل.
و هذه الرسالة مقتطفة من كتاب "انبعاث الإسلام بالأندلس" للأستاذ علي المنتصر الكتاني رحمه الله.

و أمام هذا الوضع الحرج أخذ السلطان ابن عبو يستغيث بالدولة العثمانية من جديد. فأرسل كتابا إلى امير أمراء الجزائر, علي باشا, وأخر إلى مفتي القسطنطينية مؤرخا ب11 شعبان عام 977 ه (11-2-1570م-) هذا نصه:
"بسم الله الرحمان الرحيم, العزة لله, من عبد الله المتوكل على الله, الحي بفضله و قدرته, المجاهد في سبيله, أمير المؤمنين, المستمسك بشريعة الله, مبيد الكفار و قاهر جيوش العاصين لله, مولاي عبد الله محمد بن عبو, بارك الله مسعاه, وسدد خطاه ليسترد عزة الأندلس, و يجدد نهضتها, نصرها الله القدير, و هو القادر على كل شيء, إلى صديقنا و حبيبنا الخاص, السيد العظيمو و الشريف الكريم, السامي المتقدم , العامل المحسن, الخائف من الله, أنعم الله عليه بنعمة الغفران"
" أما بعد فسلام الله عامة على دولتنا العلية, و نعمته و بركاته الوفيرة. أيها الأخ العزيز, لقد بلغتنا أنباء دولتكم العلية, و شخص السلطان الكريمو وما صدر عنه العطف على التعساء البائسين, و أنه سأل عنا, مهتما لمعرفة ما يجري لدينا, وأنه اهتم و تألم لما أصابنا من ضنك و نصب على أيدي أولائك النصارى, و أن صاحب الجلالة و العظمة السلطان قد أرسل إلينا كتابا مختوما بخاتمه يعدنا فيه بالنصرة بعدد وافر من الرجال المسلمين, و بما نحتاج إليه من العون و العدد التي تسمح لنا بالحفاظ على هذه الأرض".
" و بما أننا نقاسي المتاعب الشديدة في هذه الأزمة المريرة, فإننا نلجأ من جديد إلى الباب العالي, نطلب النجدة و المعونة و النصر عن يدكم. فالنجدة النجدة, بالله القاهر فوق الناس جميعا. ونرجو من سيادتكم إعلام السلطان القادر بأحوالنا و إخباره بأخبارنا, بالحرب الكبرى التي نخوضها, وقولوا لعظمنه إنه إذا أراد أن يشملنا برعايته و عطفه فليبادر إلى إنجادنا بسرعة قبل أن تهلك, فهناك جيشان قويان يتجهان إلينا لمهاجمتنا من جهتين. و إننا إذا مااندحرنا في المعركة, فإن الله سبحانه سيحاسبه على ذلك حسابا عسيرا يوم القيامة, يوم لا تنفع القوة في الحجة. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. حرر يوم الثلاثاء في الحادي عشر من شهر شعبان 977ه. مولاي عبد الله محمد بن عبو".
الصفحة 112-113.







 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-May-2008, 10:38 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

شكرا اخي لإثرائك الدائم لهذا القسم...
مع كلّ التقدير للمرحوم الأستاذ علي الكتاني، إلا أنه عندي ملاحظة: هناك احتمالان حول هذه الرسالة هي أن مولاي عبدالله (ابن عبو) قد كلّف أحدا ما بكتابتها وقد يكون من العرب القادمين لنصرة الأندلسيين أو أنّه وقعت ترجمتها وتحسينها لغويا بعد وصول الرسالة الأصلية للجزائر، لأنه من الثابت أن لغة مسلمي الأندلس في عهد ثورة البشرات بعد زهاء ثمانين سنة على سقوط غرناطة لم تكن على القدر الذي يسمح بكتابة مثل هذه الرسالة والأهم أن مولاي عبد الله له وثيقة نادرة وُجدت في مجموعة مخطوطات المركيز بينا فلور وكانت موجهة من مولاى عبد الله الي دون هرناندو دى برادس كبير اهل وادى اش والذي كان له مع المورسكيين صلات طيبة قبل الثورة وكان مولاي عبد الله يحاول أن يكتب رسائله بالعربية (وهذا ما جعل الموريسكيين يطوّرون الألخميادو وهي القشتالية بحروف عربية) وكان نصّ الرسالة الأصلي كالتالي :
"اكن انت تقول يجي عنديا يجي عند اخكم وحببك وتجى مطمن وكل ميجكم فمليا وذيمتى وكن انت تريد تترطل فذي المبرك مين سلح كل متعمل تعملو معي ونى نعمل معك كل متريد بحق وبل غدر وذ هرلي مين الحبقي اشمكن يعمل معلمن وتطلعنى علي حق وذ هر لي ين اشم طلب طلب يرحو وينسو ويسحبو وبعد رعي (؟).
ودين انى نعرف حرمتك بهذا شي وحرمتك اعمل الذي يذهر لكم و عمل ميسلح بنترر
وبين وعسي يقذيا الله خير بينين وتكن حرمتكم اسبب فدا شي وعملن فعدلكم يل اش.
كن معي من يكتب لي يل كينكن كتبت لكم اكثر وسلمو عليكم ورحمتو الله وبركتو الله
كتيب الكتب يوم الثليث فشهر وليو فعم..
ملاي عبد الله
( http://www.altareekh.com/vb/showthre...t=41647&page=2)

وقد حاولت ترجمتها واجتهدت فجاءت محاولتي كالأتي: إذا كنت أنت تقول سوف تأتي عندي، تأتي عند أخوك وحبيبك وتأتي مطمئنّا وكلّ مجيئكم في أهلي وذمتّي وإذا أنت تريد تترطّل (ربّماعاميّة أندلسية) فهذا المبارك من السلاح وكلّ ما سوف تفعل سوف أفعل معك مثله كل ما تريد دون غدر وهذا خير لي من الحبقي الذي كان يعمل فيها معلمّ (زعيم) وأكون أنا على حق وهذا خير لي من طلب وطلب يسحقون وينسون ويسحبون وبعد رعي.
وديني أني أعرف حرمتك بهذا الشيء وحرمتك أعمل الذي يظهر لكم وعمل معي سلاح "بنترر"
وبين وعسى أن يقضي الله خير بيننا وتكن حرمتكم سببا في هذا الشيء وعملكم فعدلكم أهل آش.
كان معي من يكتب لي أهل بل كي أكون كتبت لكم أكثر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كتب الكتاب يوم الثلاثاء في شهر يوليو في عام...
مولاي عبد الله

لم يكن مستوى اللغة العربية لدى الثوّار بخير، لكن أيضا تعتبر معجزة مسألة الحفاظ على الحرف وعلى ظاهر اللغة بعد ثمانين عاما من المنع والتخفي...
الخلاصة : قد يكون احد الثوّار القادمين قد ساعده عليها إذ أنّ ابن عبو قد قال - حسب ما فهمت في الرسالة :" كان معي من يكتب لي " ولكن الإحتمال الثاني واعتمادا على البنية اللغوية المتميزة للرسالة والتي يصعب على مقاتل في القرن السادس عشر أن يكتبها، لا يستبعد أنّ كاتبها كان في الجزائر وليس في الأندلس...







آخر تعديل المعز بن باديس يوم 05-May-2008 في 10:41 AM.
 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-May-2008, 05:21 PM   رقم المشاركة : 3



افتراضي

أعتقد أن نسبة الرسالة إلى ابن عبو رحمه الله صحيحة سواء :
ـ أكان هو كاتبها بخط يده و بأسلوبه اللغوي العربي .
ـ أو أملاها باللغة العربية الفصحى على غيره من المتطوعة المغاربة أو العثمانيين.
ـ أو شرح ما يريد قوله في الرسالة لعارف بالعربية فاجتهد هذا الأخيرفي اختيار العبارات ثم عرض الرسالة على ابن عبو فأقرها.
وفي الحالات الثلاث ـوالله أعلم ـ تكون النسخة التي أقرها و ختم عليها ابن عبو هي التي وصلت إلى مفتي العثمانيين و حاكم الجزائر دون زيادة أو نقصان من قبل ناقلي الرسالة أومن توصل بها قبلهما.







 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-May-2008, 05:30 PM   رقم المشاركة : 4



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعز بن باديس مشاهدة المشاركة
   ولكن الإحتمال الثاني واعتمادا على البنية اللغوية المتميزة للرسالة والتي يصعب على مقاتل في القرن السادس عشر أن يكتبها، لا يستبعد أنّ كاتبها كان في الجزائر وليس في الأندلس...

في هذه الحالة لا يجوز نسبتها أصلا إلى بن عبو لأنه كان في الأندلس ولم يغادر إلى الجزائر.

و هذه دعوة بعيدة فمن أخرج الرسالة نسبها إلى ابن عبو.
إلا إذا كان هناك دليل تاريخي يؤكد تأليفها من غيره.






 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-May-2008, 10:15 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

ربما كان للثوار المجاهدين قاعدة من الأندلسيين بالجزائر يؤمنون لهم المراسلات والإتصالات، وتصلهم التعليمات فيقومون بكتابة ما يلزم...لقد تجنّد العديد من النازحين المهجرّين في المغرب العربي لمساعدة الثورة ووصلت أصدائها إلى كلّ مكان في العالمين الأروبي والإسلامي
للأسف لم يكتب للثورة أن تنجح، وكانت أخر أمل لاستعادة الأندلس، وشاء الله أن يكون الظرف العالمي غير موات للعثمانيين لنجدة المجاهدين







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 03:20 PM   رقم المشاركة : 6
AndLsi 44
بابلي
 
الصورة الرمزية AndLsi 44

 




افتراضي

يعطيــــــــــــكم العافيــــــــــــــة على هذيـن الكتـــــــــابيـن ... كنت أحتـاج أشوفهــــــــــــم ...

شكراً جزاكـمـ الله خيـراً













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 AndLsi 44 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 04:51 PM   رقم المشاركة : 7
زائر



افتراضي

هل ابن عبو مولاي عبد الله ابن عبو أموي كما تقول بعض المصادر وسمعت أنه ابن عم محمد بن أمية وهل هو أموي.







آخر تعديل زائر يوم 29-Jun-2008 في 04:54 PM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Jun-2008, 09:28 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدالتاريخ. مشاهدة المشاركة
   هل ابن عبو مولاي عبد الله ابن عبو أموي كما تقول بعض المصادر وسمعت أنه ابن عم محمد بن أمية وهل هو أموي.

ليس هناك أي إثبات للأصل الأموي لابن عبو و ابن عمّه محمد بن أمية، وهناك من يقول أن اتخاذه اسم ابن أمية كان محاولة لجمع الأندلسيين وتذكيرهم بالدولة الأموية وأمجادها






 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Jun-2008, 10:34 PM   رقم المشاركة : 9
مراد الاول
مصري قديم



افتراضي

يعطيك العافيه اخووي على الموضوع







 مراد الاول غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 08:10 PM   رقم المشاركة : 10
awsuja
مصري قديم



افتراضي

جزاك الله خير الجزاء على هذه الاضافه ... لم اكن اتصور ان العربيه اضمحلت فى اواخر العصر الاندلسى













التوقيع

حالما بعشق اندلسيه حضاريه ونقيه كما كانت فى عهدها الزاهى لم تدنسها همجيه مدعى التحضر فى زماننا..

من عجائب الدهر ان يتسيد احفاد التخلف والظلام فى زماننا ويتقهقر بناء الحضاره ... الم تكن كنائسهم تقتل وتحرق كل ذى علم بتهمه السحر؟؟

 awsuja غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Dec-2008, 09:39 PM   رقم المشاركة : 11
السيوطي
مصري قديم
 
الصورة الرمزية السيوطي

 




افتراضي

زاك الله خيرا اخي وجزيت الجنة على تحملك عبئ ترجمتها







 السيوطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للسلطان, المعركة, الله, ا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع