:: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: ثورة ليبيا وسقوط القذافي (آخر رد :النسر)       :: لبنان ................ورياح التغيير (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: كل عام و أنتم بألف خير (آخر رد :النسر)       :: مجاعة الصومال... فضيحة الشرق والغرب (آخر رد :النسر)       :: أيام الله (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: عندما يكون الإتقان والتفرد والتميز عنوان ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: الاطروحه التاريخيه ((الملك الانجليزي المسلم)) (آخر رد :الميزان)      


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مسجد خليفة بن زايد فى القدس المعلم الإسلامى الأقرب للأقصى (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: ثورة ليبيا وسقوط القذافي (آخر رد :النسر)       :: لبنان ................ورياح التغيير (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: كل عام و أنتم بألف خير (آخر رد :النسر)       :: مجاعة الصومال... فضيحة الشرق والغرب (آخر رد :النسر)       :: أيام الله (آخر رد :أبو عبد الرحمن)       :: عندما يكون الإتقان والتفرد والتميز عنوان ( تقرير مصور ) (آخر رد :ساكتون)       :: الاطروحه التاريخيه ((الملك الانجليزي المسلم)) (آخر رد :الميزان)      


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
05-May-2008, 11:43 AM   رقم المشاركة : 1
بركه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية بركه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
(iconid:31) الشاعر برکات

من هو الشا عر برکات

صا حب القصیده المعروفه لبنه مالک

هل هو برکات بن مطلب المشعشعی الحویزی

ام هو برکات الحارثی













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
05-May-2008, 11:51 AM   رقم المشاركة : 2
ابن زيدون
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

بركات الشريف


أولاً / اسمه ونسبه :


هو الشريف بركات بن محمد بن مالك بن أبي طالب بن الحسن بن أحمد بن محمد ( الحارث) بن الحسن بن محمد ( أبو نمي الثاني ) ، ( أبو مالك ) شريف حسني نموي حارثي ، من قبيلة الأشراف الحرث من فرع يسمى ( ذوي مالك ) نسبة إلى جدهم مالك بن أبي طالب .
فقد أعقب الشريف أبو طالب ثلاثة من الأبناء هم ( علي ، و عمرو ، ومالك ) ، أعقب جميعهم غير أن عقب مالك بن أبي طالب من الذكور درج بعد ذلك وكان آخر عقبه ذكراً هو : مالك بن الشريف بركات ، وبالتالي فإن من اعتنى بتدوين مشجرات الأنساب أغفل ذكر ذوي مالك أسوة بغيرهم ممن انقطع نسلهم ، حتى لاتتراكم المشجرات بأسماء أشخاص انقطع عقبهم . اللهم إلاّ بعض الأسماء في أعلى طبقات النسب تركت لعدم البت في أمر أصحابها بين أن يكون لهم عقب غير ظاهر لنا الآن ، وبين أن يكون عقبهم قد أنقطع ودرج وهذه أمور يعرفها المشتغلون بهذا الفن


ثانياً / عصره :


الراجح أن الشريف بركات ( أبو مالك ) عاش خلال النصف الثاني من القرن الثاني عشر والنصف الأول من القرن الثالث عشر للهجرة ، حيث عاصر مجموعة من أمراء مكة المكرمة على التوالي منهم ( الشريف سرور بن مساعد بن سعيد بن سعد بن محسن بن حسين بن الحسن بن محمد ( أبو نمي الثاني ) ، الذي تولى الإمارة سنة 1186هـ واستمر حتى وفاته سنة 1202هـ .
كما عاصر الشريف بركات أيضاً أحداث الخلافات التي نشبت بين الشريف سرور بن مساعد ـ أثناء إمارته ـ وبين الشريف عبدالله بن أحمد ( الفعر) بن زين العابدين بن عبدالله بن الحسن بن محمد ( أبو نمي الثاني ) ، والتي استمرت من سنة 1187هـ وحتى تمكن الشريف سرور بن مساعد من القضاء على فتنتة ، ومن ثم سجنه في ينبع مضيقاً عليه حتى مات في سجنه سنة 1189هـ


يقول الدكتور حسن الحارثي :


و يؤكد صحة ترجيحنا للفترة التي عاش فيها الشريف بركات ( أبو مالك ) بعض أبيات قصيدته الكافية المشهورة ، التي حذر في أحد أبياتها ابنه مالكاً من أمير مكة في ذلك الوقت ( الشريف سرور بن مساعد ) حيث قال :




وأحذر سرور بغبة البحر يرميك=ولاهو مفكر في تشكيك وبكـاك



كما وجهه في بيت آخر من نفس القصيدة إلى الإعتبار مما جرى للشريف عبدالله الفعر نتيجة خروجه على أمير مكه ( الشريف سرور بن مساعد ) حيث قال :




واعرف ترى اللي واطي الفعر واطيك=والا أنت أعز من الجماعه هـذولاك



ثالثاً / موطنه :


سكن بركات الشريف ( أبو مالك ) وادي المضيق ـ وادي الليمون أو ما كان يعرف قديماً بوادي نخله الشامية ـ وذلك مع باقي أفراد قبيلته من الأشراف الحرث ، الذين استقروا في هذا الوادي الخصب منذ عهد جدهم الشريف الحسن بن أحمد بن محمد الحارث الذي انتقل من المبعوث إلى وادي المضيق بعد وفاة والده الشريف أحمد بن محمد الحارث سنة 1085هـ ، ولايزال للأشراف الحرث مساكن وأملاك وأوقاف في وادي المضيق إلى وقتنا الحاضر .


ويبدو أن الشريف بركات ( أبو مالك ) كغيره من أبناء عمومته كانت تربطه بعض العلاقات بأمراء مكة المكرمة آنذاك . وهي علاقة تقوى وتضعف حسب ظروف كل وقت .


رابعاً / عقبَه :


سبق أن ذكرنا أن عقب ذوي مالك بن أبي طالب من الأشراف الحرث الذور منهم قد انقطع ودرج . وهم الذين ينتسب إليهم الشريف بركات وقلنا أن آخر هذا الفرع ذكرا هو مالك بن الشريف بركات .


لكن مالكاً بن الشريف بركات أعقب ابنة اسماها ( موضي ) تزوجها الشريف الحسين بن محمد بن دخيل الله بن علي بن عمرو بن أبي طالب بن الحسن بن أحمد بن محمد الحارث المتوفي سنة 1346هـ ـ وكان عمره قد تجاوزالمائة عام عند وفاته .


وقد أعقب الشريف الحسين بن محمد من زوجته ( موضي ) ابنة مالك بن الشريف بركات ابنين هما ( محمد ) الذي قتل سنة 1343هـ و ( حمود ) الذي توفي سنة 1352هـ ، ولكلًّ منهما أبناء وحفدة إلى وقتنا الحاضر . يمتاز بعضهم بالقريحة الشعرية الجيدة ، وننعتهم ـ الكلام للدكتور الحارثي ـ ننعتهم اليوم بذوي مالك دون غيرهم من أبناء الحسين وذريتهم . وليس لأنهم ينتمون إلى ذوي مالك بن أبي طالب الذين انقطع نسلهم ؛ ولكن لأن جدهم لأمهم هو مالك بن الشريف بركات .


خامساً/ وقف الشريف بركات ( أبو مالك )


للشريف بركات ( أبو مالك ) وقف خيري مشهور في وادي المضيق عبارة عن نصف ساعة من ماء عين المضيق ـ الغزيرة الثرة ـ تصب في صهريج ضخم لأبي مالك بني تحت الأرض قرب المقبرة التي في أسفل الجبل الذي كان يسكنه ذوو طالب من الأشراف الحرث في موقع يعرف بشعب نباته .


كان يشرف على هذا الوقف حفيدا الشريف بركات وهما الشريف محمد والشريف حمود ابني الشريف الحسين ثم ذريتهما من بعدهما الأرشد فالأرشد ، وذلك حتى وقت ليس ببعيد حيث احتيج منذسنوات إلى باقي ماء عين المضيق لسقيا أهالي مكة المكرمة ، فاصبح وقف الشريف بركات من جملة المياة التي استفاد منها سكان البلد الحرام .

قراءة في كتاب ( الشاعر الشريف بركات أبو مالك )
تأليف :ا لدكتور / الشريف حسن بن علي بن عون الحارثي













التوقيع

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شي قدير

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
05-May-2008, 01:30 PM   رقم المشاركة : 3
الظاهر بيبرس




معلومات إضافية
  النقاط :
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

لو امكن ذكر القصيدة التى اشتهر بها الشريف بركات







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
05-May-2008, 03:47 PM   رقم المشاركة : 4
سارة
إغريقي
 
الصورة الرمزية سارة





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود السعودية -
  الحالة :
افتراضي





أشكرك اخي بركه واشكرك أيضا أخي إبن زيدون .. على هذا المقال الجميل وإسمح لي أن اضيف هذا المقال إلى موضوعك الجميل..

ايمن سعد النفجان
من أشهر أعلام الجزيرة العربية في القرن العاشر شريف مكة بركات بن محمد بن بركات وقد تميز رحمه الله بأن اجتمعت فيه عدة صفات قل أن تجدها في غيره من الأعلام من شجاعة وفروسية وحكمة اضافة لكونه شاعرا مميزا.

نسبه

بركات بن محمد بن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي محمد بن أبي حسن بن علي بن أبي عزيز قتادة الحسني الهاشمي، ولد في مكة المكرمة سنة احدى وستين وثمانمائة، أمه الشريفة عمرة ابنة محمد آل أبي نمي.

تعليمه

تلقى العلم على يد مجموعة من العلماء قال عنه ابن فهد في كتابه غاية المرام: في طفولته استجاز له والدي الحافظ نجم الدين عمر بن فهد الهاشمي المكي - رحمه الله - جماعة من المشائخ، أهل الإسناد والعلم الراسخ(1)

الخلط مابينه ومابين آخرين يشبهونه في الاسم:

ان من ترجم للشريف بركات في كتب الشعر اختلط عليهم الأمر ما بين عدة شخصيات تحمل اسم بركة وبركات في أزمنة مختلفة وهم:

1- جدة الشريف بركات.

2- بركة بن عبدالمطلب المشعشي:

أحد أمراء المشعشين في الحويزة، ونسبه له في بعض كتب التراجم قصائد بالفصحى، إلا أن الشبر شكك في صحتها حيث قال (لم يعرف السيد بركة بالشاعرية) ومن القصائد المنسوبة له:

عفى الله عن عين غضاها محاربه

وقلب دنيف زابد الهم حاربه

ويامورد الأسياف بيض حدودها

وصادرها حرا من الدم شاربه

بنيت لنا بيتا من المجد شامخا

عسى الله لا يهدم من الضد جانبه(2)

وقد جزم العريفي في كتابه الشريف بركات أن بركة هو الشاعر الشهير الشريف بركات(3) وتبعه في هذا الاستنتاج الدكتور سعد الصويان، ويبدو لي أن هذا الاستنتاج ليس صحيحا لعدة أسباب منها:

أ - الاختلاف في الأسم ما بين (بركة) و(بركات).

ب - لم يعرف بلقب الأشراف سواء أمراء مكة المكرمة دون غيرهم من آل البيت، والمشهور استخدام لقب السيد في بقية أرجاء العالم الإسلامي.

ج - لم يكن بركة شخصية ذات شهرة بل لم يتول السلطة في إمارة المشعشين.

د - عرف شعراء المشعشين بأسلوب ولهجة تختلف تماماً عن ما نقل عن الشريف بركات.

ولعل إصرار العريفي والصويان على جعل جميع القصائد من تأليف شخصية أو شخصيتين فقط هو الذي أوقعهما في هذا الوهم، في حين تشير المصادر الى وجود أكثر من بركات وبركة قالوا الشعر، وقيل فيهم قصائد من قبل شعراء في أزمنة وأمكنة مختلفة.

3- بركات بن حسين بن بركات.

4- المولي بركات بن المولي مطلب المشعشي من أهل القرن الثالث عشر(4).

لمحات من حياته

مدة ملكه شريكاً لأبيه سبع وعشرون سنة، وجملة ولايته استقلالا وشراكة أربع وخمسون سنة حيث وقع الخلاف ما بينه وما بين أخيه الشريف هزاع، ثم أخيه الشريف محمد الملقب بالجيزاني، ثم الشريف حميضه بن محمد.

وقد مرت فترة ولايته بفترات عصيبة قضى بعضها محبوسا في مصر الى أن فر وقضى على منافسيه في العام 910هجرية.

وأقام ابنه علي علي نصف الامارة وأخوه الشريف قاتباي على النصف الثاني(5).

ويذكر المؤرخون حادثة في العام 908تدل على شجاعته حيث انه في احدى الوقعات مع أخيه الشريف الجازاني ثبت بعد أن فر غالب من معه وابلا بلى حسنا حيث يصف الطبري تلك الحادثة بقوله: أخبرني من أثق به أنه كان تحته ذلك اليوم فرس تسمى الجرادة وأنه أفحمها الخندق الذي حفرته الأتراك حول المعلا وهو بمفرده يضرب في الجيش بسيفه فانهزموا وهو يضربهم حتى أبعدهم(6).

علاقته بنجد

لقد كان لأشراف الحجاز علاقة وثيقة بنجد وخاصة عاليتها التي كانت تتبع الحجاز في بعض الأزمنة، ولذا فإن بعض شعراء نجد قد مادحوا الشريف بركات منهم عامر السمين أحد أشهر شعراء نجد في القرن العاشر، ومن أشهر قصائده قصيدة طويلة سميت بالذهبية منها:

لمن طلل بين الخمائل والخالي

خلا واختفى عن منزله بالخلا الخالي

دوارس خلي لا أنيس بربعها

سوى البوم والسرحان والبرم والرال

تنكر عن العهد الذي كنت خابر

وغير صروف البين من حالها حال(7)

علاقة الشريف بركات بالقبائل والإمارات الأخرى في الجزيرة العربية:

شهد بداية القرن العاشر نزاعاً بين ورثة السلطة في أبرز إمارتين في الجزيرة العربية في ذلك الزمن هما امارتا الجبور في شرق الجزيرة العربية والأشراف في مكة، وقد استعان أطراف النزاع بقوى محيطة من قبائل ودول وإمارات مجاورة، ومنها استعانة الشريف بركات بأمير بني جبر محمد بن أجود بعد زواجه من ابنته(8)، ثم نجد أن قبائل بني لام وأحلافها تناصر الشريف بركات لاستعادة حكمه وهو ما حدث بالفعل(9)، لتساهم أيضا قبائل بني لام في إسقاط دولة الجبور(10)، ولعل البحث في طبيعة العلاقات ما بين الجبور والأشراف والقبائل في الجزيرة العربية في القرن العاشر تحتاج للكثير من التفصيل مما لا يتسع له المجال في هذا المقال.

الشريف بركات الشاعر

ومن قصائده يمدح السلطان:

من يقيم بباب الله

بالخضوع والذلة

طائع لأمر الله

يكس في الجنان حلة

إن ترد تكن ناجي

قم لخالقك ناجي

والزم في الدجى الداجي

بابه وثق بالله

واجر الدمع في الأسحار

وابك الذنب والأوزار

واسأل ربك الغفار

أن يعفو عن الزلة(11)

وله أيضاً معارضا السلطان الغوري:

اكتم السر وبك لا تفشى

بالرشا الألعس

فهو يزرى الصون اذ يمشى

في الرداء السندسي

ما على الصب في الهوى من عار

إنما تمادى الكمد(12)

شاعره الغليف

إن أشهر شعراء الحجاز في القرن العاشر هو الشيخ الخطيب احمد بن الحسين بن الحسن العليف مصغر الغليف العدناني اليمني ثم المكي، لقب بشاعر البطحاء(13)، قلت: ويبدو أنه هو الكليف أو الجليف الذي يرد ذكره عند الرواة وبعض كتب الشعر، فلقد عاش في نفس الحيز الزمني فلعل جليف وكليف تصحيف غليف. ومما قاله مادحا الشريف بركات:

إذا سار الجود يحدو ركابه

وإن بركت عن سيرها فهو بارك

وفي التاج غيث بالحيا متهلل

وفي الدرع ليث والتريكة زامك

أباد العدى فاستدرك السيف فوته

ومن قبلها في الغمد لا يتماسك(14)

ويبدو أن قصيدة الغليف الشهيرة التي قالها في مقرن بن أجود مدحا إيه ثم ناصحا له بالحذر من الأعداء وممالأته، سببها زواجه من ابنة مالك الزبيدي شيخ زبيد وخال أخيه ومناسه عدو الشريف بركات، ومنها قول الغليف:

الى غريري من أولاد المضا

راعي عطايا مايمن جزالها

شيخ العشيرة مقرن زاكي الوفا

حمال من جل الخطوب ثقالها

قد شاف بالأعمام ما لا يرتضى

بالدار واقفى زاهد بأعمالها

متسلل عن ديرته واصحابه

خوف القطيعة بالصديق وقالها(15)

وفاة الشريف بركات

توفي رحمه الله ليلة الأربعاء رابع عشر ذي القعدة على فراشه في مكة المكرمة سنة 931هجرية وله من العمر احدى وسبعون سنة.

عقبه:

وله من الأبناء ثقبة، أبا القاسم، حازم، واصل، سند، علي، محمد أبانمي(16).

ختاما أتمنى أن أكون في هذا المقال قد أوضحت شيئاً من الغموض الذي كان يحيط شخصية بركات الشريف وشاعره الغليف

(1) غاية المرام بأخبار سلطنة البلد الحرام، عز الدين عبدالعزيز بن فهد، ج 3ص

35(2) تاريخ المشعشعين وتراجم أعلامهم، جاسم شبر، ص

229(3) للمزيد من التفاصيل راجع كتاب الشريف بركات، تأليف احمد فهد العريفي، ص

32(4) المصدر السابق، ص

214(5) للمزيد من التفاصيل راجع تاريخ مكة ج 1من ص 289الى ص

321(6) المصدر السابق ص

309(7) الشعر النبطي، مصدر سابق ص

334(8) المصدر السابق، ص

331(9) مفاتح الكرم في أخبار مكة والبيت وولاة الحرم، لعلي السنجاري ج 3ص

153(10) امارة آل شبيب د. عبداللطيف الحميدان، ص

43(11) غاية المرام ج 3ص

160(12) تاريخ مكة اتحاف فضلاء الزمن بتاريخ ولاية بني الحسن، للجمال الأخير محمد الطبري ج 1، ص

(13) المصدر السابق ص

368(14) المصدر السابق ج 3ص

202(15) الشعر النبطي، مصدر سابق ص

294(16) اتحاف الفضلاء ج1، ص 4












التوقيع

آخر تعديل سارة يوم 05-May-2008 في 03:59 PM.
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
05-May-2008, 05:11 PM   رقم المشاركة : 5
الظاهر بيبرس




معلومات إضافية
  النقاط :
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

شكرا على التوضيح







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-May-2008, 11:41 AM   رقم المشاركة : 6
بركه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية بركه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

اشکر الجمیع علی التوضیح ولکن خلاف ما ذکر شبر ان برکه لم یعرف با لشاعریه ذکر المولی علی المشعشعی فی رحلته ( مخطوطه) ان برکه بن برکات کان شاعرا ونقل اشعاره وانا عندی تلک المخطوطه
ولا ننسی ان اماره المشعشعین امتدت الی الاحسا و القطیف وبرزو منهم شعرا کبار کامثال ابن معتوق المشعشعی و ابن رحمه المشعشعی و السید علی خان المشعشعی وابوه السید خلف المشعشعی ودیوان البعض للیوم مخطوط والبعض مطبوع مثل دیوان ابن معتوق
وبرکات المشعشعی حسینی کما جا فی مطلع قصیده له
قال برکات الحسینی والذی له جوادما تدنی للمبیعه
قصیر قینها وافی حماها صغیره راس منتجها رفیعه
و ایضا جائ فی قصیده الشاعر محمد الشعیبی فی مدح برکات المشعشع
برکات خیر من ینسب ابن هاشم السید الملک الهمام الفیصلی
من جده المحسن وابوه مبارک تاج الملوک و عمه السید علی
کما معروف ان السید محمد المهدی المشعشع هو ابن فلاح موسس دوله المشعشعین و عاصمه الحویزه
و الملک محسن والسید علی هم اولاد السید محمد
و اعظم من حققها احمد بن فهد العریفی طبع بلریاض













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
06-May-2008, 10:38 PM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية زهرة الهيدرانجيا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ديار أبو الحسن
  الحالة :
افتراضي

بارك الله فيك













التوقيع

فواعجبًا لأمة لها تاريخ عريق مشرف تخاصمه ولا تستفيد منه، وتعتبره ماضيًا زال وتراثًا باليًا"
"إن الذين يقرءون التاريخ ولا يتعلمون منه أناس فقدوا الإحساس بالحياة، وإنهم اختاروا الموت هربًا من محاسبة النفس أو صحوة الضمير والحس'
أرنولد توينبي
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
07-May-2008, 04:06 PM   رقم المشاركة : 8
ابن زيدون
بابلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

اخي الظاهر بيبرس هذه قصيدة الشريف بركات ينصح ابنه وهي من اشهر قصائد الشعر الشعبي في الجزيرة العربية وقد يكون بها بعض الالفاض الحجازية الصعبة وعلى العموم هي قصيدة جميلة جدا
يامرقب بالصبح نطيت راقبك

ما واحد قبلى خبرته تعــلاك

وليت ياذا الدهر ما أكثر بلاويك

الله يزودنــا السلامه من اتلاك

يللى على العربان عمت شكاويك

وليت يا دهر الشــاقول مقواك

ولا يوم ها الكانون غاد شبـابيك

تلعب به الأرياح من كل شبـاك

يا مالك اسمع جايتى يوم أوصيك

واعرف ترى يابوك بآمرك وانهاك

وصية من والد طــــامع فيك

تسبق على الساقه لسانه العلياك

أوصيك بالتقوى عسى الله يهديك

لهـــا وتدركها بتوفيق مولاك

الله بحق أجــدادك الغر يعطيك

مرضاته مع ما تمنيته أمنــاك

احفظ دبشك اللى عن الناس مغنيك

اللى إليا بأن الخلل فيك يرفـاك

واعرف ترامكه ولاها بناخيـك

لو تشحذه خمسة ملاليم معطاك

اجعل دروب المرجلة من معانيك

واحذر تميل عن درجها بمرقاك

لاتنسدح عنها وتبغينى أعطيك

جميع ما يكفيك ما حصل ذاك

أدب ولجد إن كان تبغيه يشفيك

واستسعفه من بعد مرباه بالاك

اما سمج واستسمجك عند شانيك

ويفر من فعله صديقك وشرواك

وإلا بعد جهله ترا هو ياذيــك

لو زعلت أمه لا تخليه يــالاك

واحذر تضيع كل من هو ذخر فيك

معروفه لاتنساه وأوفه بعـرفاك

ترى الصنايع بين الأجواد تشريك

اليا طمعت بغرسهــا لا تعداك

واحذر سرور بغبة البحر يرميك

ولاعنده أفلس من تشكيك وأبكاك

واوف الرجال احقوقها قبل تاتيك

لا توفيه بالقول فالحق يقفــاك

وهرج النميمة والقفا لا يجى فيك

وإياك عرض الغافل إياى وإياك

تبدى حديث المــلا فيه تشكيك

وتهيم عند الناس بالكذب واشراك

واليا نويت احذر تعلم بطــاريك

كم واحد تبغى به العرف وأغواك

واحذر شماتت صاحب لك مصافيك

واليا جرى لك جارى قال لـولاك

ولا تحسبن الله قطـــوع ايخليك

ولاتفرح أن الله على الخلق بداك

الضيف قدم له من حين يلفيــك

مما تطوله يا فتى الجود يمنــاك

أكرم اقباله فإنها من شواديـــك

وابذل له المجهود مــادام يعناك

احذر تلقى الضيف مرقرن علابيك

خله محب لك صديق إذا جــاك

وأوصيك زلات الصديق إن عثا فيك

مازال يغطاهـا الشعر فاحتمل ذاك

راعه ولو ما شفت انه يراعيــك

عساك تكسر نيته عن معـــاداك

واحذر عدوك لو ظهر بى يصافيك

خلك نبيه وراقبه وين ما جـــاك

لاتأمنه واطلب من الله ينجيـــك

ويكفيك ربك شـــر ذولا وذولاك

شفنى أنا يــا أبوك بآمرك وانهيك

عن التعرض بين الاثنين حــذراك

إذا حضرت أطلابه مع شرابيك

اسع لهم بالصلح واللاش يفداك

ابذل لهم بالـطيب ربك ينجيك

ولاتجضع الميزان مع ذا ولاذاك

أما الشهادة فأدها إن دعوا فيـك

بين عمود الدين لاعميت أريـاك

بالك تماشى واحد لك يرديــك

طالع بنى جنسك وفكر بممشاك

رابع أصيل فى زمانك يشـاكيك

لا شاف خملاتك عن الناس غطاك

وأحذرك عن طرد المقفى حذاريك

عليك بالمقبــل وترك إلى تعداك

ثم العن الشيطان لياَّه يغويـــك

ترى إن تبعته الشرابيــك وداك

ووصيك لاتشكى علينا بلاويــك

أنت السبب طرفك أعيونك بيمناك

واعرف ترى إلى واطي الفهر واطيك

ولا أنت أعز من الجماعة هذولاك

المسك يا راسى عن الذل واخطيك

واحذر تكلم يا لســـانى حذراك

والطف بجارك وقم من دون عانيك

وافطن لما يعنيك عن ربعة أحواك

يا ذيب وإن جتك الغنم فى مفاليك

فاكمن الين إن الرعـــايا تعداك

من أول يا ذيب تفرس بأيــاديك

واليوم جــاذيت عن الفرس عداك

يا ذيب عـاهدنى وأعاهدك مرميك

مرميك أنا يا ذيب لو زان مرماك

والنفس خالف رأيها قبل ترميــك

ترى لها الشيطان يرمى بالإهلاك

ومن بعد ذا لا تصحب النذل يعديك

وعن صبحة الأنذال حاشاك حاشاك

ترى العشير النذل يخلف طواريك

وأنا أرجى أنك ما تجى دون أباك

والهفوة إنك ما تجى دون أهاليك

ولاظن عود الورد يثمر بتبنـاك

والحر مثلك يستحي يصحب الديك

وأن صاحبه عاعا معاعات الأدياك

لا تستمع قول الطرف يوم يلفيك

بالكذب يقضى حاجته كل ما جاك

من نم لك نم بـك ولا فيه تشكيك

وأيلاه قد أزرا رفيقــك وأزراك

عندك حكا فينا وعندي حكى فيك

وأصبحت كارهنا واحنا كرهناك

ما اخطاك ما صباك ولو كان راميك

وإلي يصيبك لو تتقيت ما أخطاك

مير استمع منى عسى الله يهديك

النصح يـا مالك لك الله المولاك

عندى مظنة مــــا تمثلها فيك

واطلب لك التوفيق من عند مولاك













التوقيع

لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شي قدير

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
18-May-2008, 11:53 AM   رقم المشاركة : 9
بركه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية بركه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
(iconid:31) الشریف برکات المشعشعی شاعر الحویزه ونجد

برکات بن مبارک بن مطلببن حیدر بن محمد بن فلاح الحسینی المشعشعی

ولبرکه قصیده یخاطب والده فیها لما هاجر لنجد باهله و عاش هناک سنوات

قال فی قصیدته المشهوره و للا سف تنشر دائما بتحریف کما تحرف سایر قصائده ک قصید ته التی یوصی

بها ابنه مالک و تنسب لبرکات الحارثی

و الیکم تلک القصیده نقلا عن المخطوطه التی تعرف ب الرحله الحجازیه للمولی علی المشعشعی:

عفا الله عین عن غضاها محاربه
وقلب دنیف زاید الهم حاربه
انام ت اذا نام المعافاولج بی
صدیق شفیق جیدات مذاهبه
دع العذل عنی یا نصیحی و خلنی
و مثلک یا رضی هو ان لصا حبه
اذا ماهدان اضعف البعد عزمه
وعاش بذل راکب فوق غاربه
شهرت عن الزهد و هی لی وسیعه
والارزاق کافلهاجزال و ها یبه
تخیرت بعد الدار فی نازح المدا
ولا قوله برکات قدقل واجبه
وقد قلت عند اشرفت ذا عشیه
علی مرقب عالی الذرا من مراقبه
فیا مبتلغ منی ذوالجودو الثنا
ومن شب زینات المعالی مناسبه
تحمل منی بلسلام المضاعف
عدد ما اضا برق الدجی فی سحایبه
مبارک زین المنقضات ابن مطلب
حما الجارو الجایین عن کل نایبه

اکتفی بهذا و انشا الله اکتب الباقی













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
19-May-2008, 04:13 AM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية زهرة الهيدرانجيا





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ديار أبو الحسن
  الحالة :
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك













التوقيع

فواعجبًا لأمة لها تاريخ عريق مشرف تخاصمه ولا تستفيد منه، وتعتبره ماضيًا زال وتراثًا باليًا"
"إن الذين يقرءون التاريخ ولا يتعلمون منه أناس فقدوا الإحساس بالحياة، وإنهم اختاروا الموت هربًا من محاسبة النفس أو صحوة الضمير والحس'
أرنولد توينبي
 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
19-May-2008, 10:38 AM   رقم المشاركة : 11
بركه
مصري قديم
 
الصورة الرمزية بركه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
(iconid:31) الشاعربرکات المشعشعی الحویزی

اشکر الجمیع
اخوانی الکرام اولا -برکات هو ابن مبارک بن مطلب بن حیدر بن المحسن بن محمد المشعشعی الحویزی

ثانیا - ابو برکات المولی مبارک الملقب ب الازرق حاکم الحویزه (اواخر القرن التاسع) لما کان ینوی شن الحرب علی قبیله زوجت برکات واخبارهم برکات بذلک سرا وقع الخلاف بینه وبین والده واخوه السید بدر فهاجر الی نجد مع اهله و عاش هناک سنوات

ثالثا -قول السید جاسم حسن شبر المشعشعی فی کتابه الدوله المشعشعیه بان برکات ما کان شاعر غیر صحیح و دلیل علی هذا ان السید شبر فی کتابه اعقاب السید محمد المشعشع یذکر زیارته الی طهران للاطلاع علی المخطوطه الموجوده هناک المعروفه بلرحله الحجازیه للسید علی بن عبدالله بن سید علی ابن عم برکات کانت زیاره قصیره ولن یتمکن من قرائت المخطوطه بلکامل وللطلاع یذکر صاحبها بان برکه کان شاعر وینقل عنه اشعار

رابعا - القصیده المنسوبه لبرکه تنقل محرفه وطبقت المنقول بل مخطوطه فوجدت ابیات ا ضافیه والاخره فیها فیها نقصان او زیاده والیکم القصیده طبق المخطوطه لترون الفرق وهذا یدل علی تحریف قصیده برکه المعرفه لبنه مالک ایضا


عفا الله عین عن غضاهامحاربه
وقلب دنیف زاید الهم حاربه
انام ت اذا نام المعافا ولج بی
صدیق شفیق جیدات مذاهبه
دع العذل عنی یا نصیحتی وخلینی
و مثلک یا رضی هوان لصاحبه
اذا ما هدان اضعف البعد عزمه
وعاش بذل راکب فوق غاربه
شهرت عن الزهداوهی لی وسیعه
و الارزاق کافلها جزال و هابیه
تخیرت بعد الدار فی نازح المدا
ولا قوله برکات قد قل واجبه
وقد قلت عند اشرفتذا عشیه
علی مرقب عالی الذرا من مراقبه
فیا مبتلغ منی ذوالجودو الثنا
ومن شب زینات المعالی مناسبه
تحمل منی بلسلام المضاعف
عدد ما اضا برق الدجی فی سحایبه
مبارک زین المنقضات ابن مطلب
حما الجار و الجایین عن کل نایبه
وقل یا حما الولدان دبل القنا
اذا احمر روس البلنزا ذوایبه
ویا مورد الاسیاف بیض حدودها
و صادر بها حمرا من الدم شاربه
و یا من رقا روس المعالی علی نقا
و حاذ معانی الجود من حط شاربه
الی اجار و الجایین بلجود و العطا
الی النذل قدذولل و اغضا بحاجبه
بنیت لنا بیتمن المجدشامخ
عسی الله لا یهدم من الضد جانبه
وراسک مابعد الدیار یهمنی
و لا النیه الزوار اذا ری عواقبه
بلاکن جانی منک منشور هرجه
علی خطره الرماق و الناس قاطبه
تعاتبنی من غیر ذنب جنیته
وغیری الو داس الردا ما تعاتبه
و طاوعت بی من لا یریدون حضرتی
الیک و لا من مثل ذی کان واجبه
تقول ان لو لا جینی ما تبینت
امور بها قبل المباغیض کاذبه
وراسک لولا جیتی و انت شاکی
لینبان لک بلناس ما کنت حاسبه
و لا جیتک الا و الرجال زواحفا
علی الدار بل اسلاف و الطعن قاطبه
لعلک تذکرنی اذا جتک ریبته
و جائ المال یحداجافل من معازبه
بیوم کداجی الیل ظافی کتامه
و فیه السبایا کالخطاطیف لاعبه
وریش القنا حومه کغربان دمنه
علی رمم بین السمیین قاطبه
و فیها القنا ما بین ذو لاو بین ذا
کوشیان من بیر طوال مجاذبه
و فیها جیاد الخیل منصل وقعها
کصلصال برق و الیمانی سحایبه
نشوف قناهم حین خیولهم
سنادیل قصب طالع من مساربه
اجی فوق شعوا یقحم العود جریها مرفعه شعل کبار مناقبه
طویله عظم الساق وافی شبورها لها مثل عنق الدیک طوعا اجاذبه
علیها معا نصب و منعم ولایق و درع حصین ابیض یستلاذ به
تلوح کنجم تالی الیل ثاقبه فهی مع قناتی من دماالضد شاربه
غذیک و ان جلت خطوب فاننی صبی خلا ما لان للضد جانبه
ولانی بغوای ولاذو سفاهه عزیز ولا عینی لدنیاک راغبه
و قنعت روحی بلزهید و بغیتی
رضاک و غیری فیک زلت تجاربه
و ادعیت وجهی صوب ربی خالقی
فلا به جزع عنی اذاردت اخاطبه
و قلت علی معنی قدیم سمعته
بالامثال ما قد قال زید لصاحبه
اذا نابحتنا من صدیق کلابه
و دبت من البغضا علینا عقاربه
عطیناه باوراک المطایا و یممت
بنا فوز حزم صارخات ثعالبه
و افضل ما قلنا نصلی علی االنبی
نبی الهدی ازکی قریش مناسبه













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
31-Aug-2008, 10:53 AM   رقم المشاركة : 12
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ارض الله
  الحالة :
افتراضي

موضوع ثري به الكثير ...













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
الشاعر, برکات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:48 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0