« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مظالم وهدر كرامات وفساد تحرك الجموع الثائرة (آخر رد :اسد الرافدين)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: في صحبة مالك بن نبي (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: قمة الوفاء (آخر رد :الذهبي)       :: إرتقاء العباد في مراتب الذكر (آخر رد :النسر)       :: مؤلف دو بولانفلييه: أول كتاب أوروبي يتعاطف مع نبي الإسلام (آخر رد :النسر)       :: إيران: هل هي أخطر من إسرائيل؟ (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



تاريخ مكة المكرمة

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-May-2008, 01:14 PM   رقم المشاركة : 1
عابرسبيل
مصري قديم
 
الصورة الرمزية عابرسبيل

 




افتراضي تاريخ مكة المكرمة

تاريخ مكة المكرمة

مكة المكرمة مدينة قديمة و لها جذور عميقة في التاريخ و لقد تعدد أسمها حسب الفترات الزمنية ،
و لعل أسمها مشتق من كلمة ( بك ) السامية التي تعني الوادي فقد ورد اسم مكة بلفظ بكة
في قوله تعالي في سورة آل عمران
( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدي للعالمين) ".
ولعل أول إشارة وردت في الكتابات القديمة عن مكة المكرمة ما ذكره بطليموس
الذي عاش في القرن الثاني الميلادي فقد ذكر اسم مدينة (مكربة)و قد ذهب الباحثون
أن هذه المدينة ما هي الإ مكة المكرمة و قد أورد ياقوت الحموي في معجمه
روايات عديدة عن تسمية مكة المكرمة منها أنها سميت مكة من :
*مك القدي أي مصه لقلة مائها.
*إنها تمك الذنوب أي تذهب بها كما يمك الفصيل ضريع أمه فلا يبقي شيئا.
*لأنها تمك من ظلم أي تقصمه و ينشد قول بعضهم:


يا مكة الفجر مكي مكا و لا تمكي مدجحا و عكا.

وهذا كتاب يدرس تاريخ الكعبه منذ أنشأئها فى عهد سيدنا ابراهيم وأسماعيل
حتى تاريخنا المعاصر..
ويدرس الكتاب دور الكعبه فى قيام مكه وتطورها وحضارنها
لـ
الدكتور : على حسنى الخربوطلى





تاريخ الكعبه

ارجو ان يفيدكم







 عابرسبيل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Oct-2011, 10:31 AM   رقم المشاركة : 2
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: تاريخ مكة المكرمة


مسلمو العالم.. شوقٌ إلى مكة
حسن شعيب


التحليل الديموجرافي لوفود الحجاج القادمين إلى مكة من شتى بقاع العالم, يؤكد اتساع رقعة، وزيادة عدد المسلمين حول العالم, ممن يحدوهم الشوق كل عام لزيارة الأماكن المقدسة، وأداء فريضة الحج, التي يقومون بتدبير نفقاتها على مدار سنوات، منتظرين أن يُكحلوا عيونهم بالنظر إلى بيت الله الحرام, بينما يُحرم آخرون بسبب الأزمات الاقتصادية.
"إن الحج هو الأمل الأكبر في حياتي، ولكني لم أستطع تحمل نفقات الرحلة في الماضي لأسباب مادية", كلمات عبر بها مازوهونجيوا (66 عاما) عن شوقه وعزمه لأداء فريضة الحج، ضمن وفد صيني قوامه 13800، من المتوقع أن يكتب لهم الحج هذا العام.
وللتعبير عن شوقه للحج وانتظاره لسنوات, بسبب الفاقة, يضيف مازوهونجيوا: "في الصين, اعتاد المسلمون أن يجمعوا جميع مدخراتهم السنوية ومنحها لأكبرنا سنا في العائلة كي يؤدي فريضة الحج، وفي هذا العام كان دوري، ولا أستطيع أن أصف لك مدى سعادتي باختياري أخيرا وبعد طول انتظار".
جدير بالذكر أن أعداد الحجاج الصينيين تتزايد عاما بعد الآخر, حيث أفاد لي يوشان, مسئول مكتب الشؤون الدينية عدد الحجاج بمنطقة نينجشيا ذاتية الحكم بارتفاع العدد هذا العام ليبلغ 2656 حاجا, كما وصل عدد الحجاج في شمال غرب الصين من مقاطعة تشينغهاي إلى 1967 حاج, وكذلك بقية المناطق التي يقطنها عشرين مليون مسلم يتمركزون وفقا للإحصائيات الرسمية في مقاطعات تشينجهاي وقانسو ويوننان ومنطقة نينجشيا ومنطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم.
وفي البرازيل, قام اتحاد المؤسسات الإسلامية بالاستعداد لفريضة الحج, بغية تمكين المتشوقين من المسلمين البرازيليين, وبخاصة المعتنقين الجدد للإسلام من أداء هذه الفريضة، وقد ذكر الشيخ خالد تقي الدين مدير الشؤون الإسلامية بالاتحاد أن الحجاج يمثلون شرائح مختلفة من أبناء المسلمين وأن ثلث الحجاج من البرازيليين الذين اعتنقوا الإسلام مؤخرا، ويتوزعون على 7 ولايات.
وبرغم أن المسلمين في أوغندا يشاطرون مسلمو العالم شوقهم للبقاع المقدسة, فقد اضطر الانهيار الاقتصادي الحالي العديد من الحجاج الأوغنديين إلى تأجيل رحلتهم إلى المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة بعد أن فشلوا في تدبير نفقات سفرهم, وبعد أن كان من المقرر سفر ما لا يقل عن 1500 مسلم لزيارة الأماكن المقدسة هذا العام من مختلف أنحاء أوغندا, اقتصر العدد على 866 فحسب.
من جانبه قال أحمد لوبيجو, مدير وكالة التأشيرات للمسلمين: "إن العديد من المسلمين في أوغندا لن يتمكنوا من الذهاب للحج هذا العام بسبب الوضع الاقتصادي الحالي في البلاد", وهذا ما أوضحه منصور موتيكانجا, مقيم في مدينة نماسوبا قائلا: " لم أتمكن من تدبير سوى نصف التكاليف من أجل تنفيذ خطتي لأداء مناسك الحج هذا العام إلا أن الصعوبات المالية ستعوقني عن ذلك, إنه أمر مؤسف للغاية, لكنني أدعو الله أن يمكنني من تحقيق حلمي في العام القادم".
أما حكومة إندونيسيا فقد حرصت منذ البداية على توفير خدمة جيدة لتلبية حاجة الحجاج الإندونيسيين, سواء وسائل النقل أو الغذاء, وهذا ما أكده الحاج النووي (62), من مدينة أوتارا (جنوب جاكرتا), قائلا: " منذ اليوم الأول من وصولي إلى مكة، تحرص حكومة مقاطعة جاكرتا على توزيع وجبات مجانية على الحجاج, وهذا مجهود نشكرهم عليهم أنا وعائلتي التي قدمت معي لأداء فريضة الحج".
أما السيدة مرديا (60 عاما), من مدينة سيلينكينج (شمال جاكرتا)، فقالت، بعد أن وجهت الشكر للحكومة الإندونيسية: إنها ظلت طوال عشر سنوات توفر نفقات ذهابها للحج, معربة عن شوقها لزيارة الأماكن المقدسة منذ قرابة عشرة أعوام. كما قال مارا أولوان سيريغار, عضو مساعد في جمعية رعاية الحجاج: " توجد بين الحجاج الإندونيسيين عاطفة قوية لرؤية الأماكن المقدسة سواء الذين ذهبوا من قبل أو الذين يحجون للمرة الأولى".













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Nov-2011, 10:05 AM   رقم المشاركة : 3
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: تاريخ مكة المكرمة

10-11-2011 14:46:24
أبراج شاهقة تحيط بالحرم المكي
مكة المكرمة.. قلب العالم الإسلامي يتغيّر من قلب طبيعي الى قلب صناعي




مكة المكرمة- أسماء الشريف

يقول أمين مدينة مكة ان عمليات التطوير في المستقبل بالمدينة المكرمة ستكون أكثر توافقا مع المعمار التقليدي لكن في الوقت الراهن يشعر السكان بالقلق من اختفاء الحرم المكي وراء ناطحات السحاب.

وتعج المدينة التاريخية بالعشرات من الروافع والسقالات المعدنية في حركة متسارعة لزيادة مساحات الفنادق وتحسين المنشات لجعل عملية الحج السنوية اكثر أمانا ويسرا.

ومع توافد أكثر من 2.5 مليون مسلم من أنحاء العالم على شوارع مكة الضيقة لاداء مناسك الحج يشير الكثير من الزوار والسكان الى برج تملكه الحكومة طوله 600 متر تعلوه ساعة مذهبة كدليل على أن التطوير تحرك بسرعة زائدة.

وقال أمين مكة المكرمة أسامة البار لرويترز عندما سئل عن البرج "نظام البناء في المدينة يأخذ في الاعتبار عرض الشارع والمناطق المركزية ولا يسمح ببناء أبراج شاهقة" وحين سئل عن البرج القائم قال هذا هو ما تم بناؤه.

وأضاف أن مشاريع المستقبل ستبعد عن المسجد الحرام 300 متر وأن المباني ستكون ارتفاعاتها بين ثمانية وعشرة طوابق "على الطراز المكي".

وخلال ست سنوات تأمل الحكومة تعزيز البنية الاساسية المحيطة بالحرم المكي بشق طرق جديدة بدلا من الطرق الضيقة المكتظة وتركيب جسور للمشاة ومترو من أربعة خطوط.

وقال ولي العهد الامير نايف بن عبد العزيز يوم الثلاثاء ان عملية التطوير التي تمت بالفعل لن تكون شيئا يذكر مقارنة بما سيتم.

وقال سامي عنقاوي مؤسس مركز أبحاث الحج "نريد تطوير مكة لا تغييرها."

ولم يدخل عنقاوي وهو أصلا من مكة هذه المدينة خلال العامين المنصرمين بسبب عدم رضاه عن الطريقة التي تم بها التغيير.

وقال عنقاوي "أنا أحب مكة ولا يمكن أن ارى حبيبة الرسول صلى الله عليه وسلم تدمر والتعامل معها بهذه الطريقة." وهو يرى شأنه شأن الكثير من المسلمين أن مكة المكرمة مكان مقدس لابد من التعامل فيها مع التغيير بحرص شديد.

وقبل ساعة كاملة من صلاة المغرب لا يمكن تقريبا رؤية الارضية الرخامية للحرم مع ارتصاص الملايين جنبا الى جنب ليحجز كل شخص لنفسه مكانا قبل الصلاة.

وتسببت حوادث مثل تدافع الحجاج أو اندلاع النيران في الخيام وحوادث أخرى في سقوط مئات القتلى أكثر من مرة مما أجبر الحكومة على الانفاق ببذخ على البنية الاساسية الجديدة.

قالت أهداب سيف وهي حاجة مصرية خارج الحرم المكي "قطعا التطوير سيكون في صالح الحجاج بسبب وجود عدد هائل من الحجاج خاصة في أوقات الصلوات."
وستشمل المشاريع طويلة الاجل حول الحرم المكي فنادق وأسواقا تجارية ومقاهي. أما عمليات التطوير في الضواحي فتشمل مناطق سكنية ومتنزها للسكان الذين اضطروا لتغيير محل اقامتهم بالابتعاد عن وسط المدينة.

وقال البار ان من المعروف أن مكة مدينة قديمة وبها بعض المباني القديمة العشوائية الواقعة قرب الحرم المكي وهذا المشروع سيعيد تشكيل وجه مكة ويرفع كفاءة الخدمات في المدينة.

ومضى يقول وهو يجلس على مكتبه الخشبي في أمانة مكة انه بحلول عام 2020 تتمنى الحكومة أن تكون النتائج ملحوظة نظرا لان أجزاء رئيسية من المشروع ستكون قد استكملت.

ومن بين المشاريع المعلن عنها والتي ستتكلف أكثر من 30 مليار دولار توسعة تاريخية للحرم المكي لاضافة 400 ألف متر مربع وزيادة مساحات الظل لحماية المصلين من الشمس الحارقة.

وكان برج الساعة التابع لوقف الملك عبد العزيز والذي يمكن رؤيته من على بعد كيلومترات ويقع الى جوار الحرم المكي محور الانتقادات.

قالت وفاء سبيت "50 عاما" التي جاءت من سيدني للحج "الامر المستهجن حقا هو ان التصميم الخارجي ليس عربيا تقليديا.... ما بنوه يبدو مثل المباني في استراليا.. لا يعطي احساسا بالعرب أو مكة."

وأقيم البرج الذي يطل على الكعبة على انقاض قلعة عثمانية تعود للقرن الثامن عشر في منطقة تلال شهيرة بمكة والتي سويت بالارض الان.

وقال عنقاوي "هذا حرم...اعتراضي ليس على عملية التطوير أو زيادة السعة للحجاج بل على الطريقة التي يتم بها ذلك."

وأردف قائلا "هذا البرج لا يحترم قدسية وثقافة الكعبة... تسبب في هدم جبل بأكمله."

ويقول سكان مكة الذين كانوا يعيشون يوما على بعد خطوات فقط من الحرم المكي انهم أبعدوا عن وسط المدينة لتوفير المساحة اللازمة لبناء الفنادق والمطاعم التي ستخدم الحجاج.

وقال البار ان قدما مربعا "0.3 متر" من الارض حول الحرم المكي وصل سعره في بعض الاحيان الى 18 ألف دولار وهو أعلى بكثير من متوسط الاسعار في موناكو على سبيل المثال والتي تبلغ نحو 4420 دولارا.

ولم يتسن لجونز لانج لاسال استشاري العقارات تأكيد تلك الاسعار لكنه أكد أن الارض المحيطة بالحرم المكي هي أغلى عقار على وجه الارض.

وقال عنقاوي "مكة هي قلب العالم الاسلامي.. ما نفعله هو تغيير القلب من قلب طبيعي الى قلب صناعي."
وأردف قائلا "علينا الان أن نعيد النظر ووقف أي مشروع لا يحترم حجم الكعبة وبيئة المسجد الحرام... اخرجوا الجرافات والديناميت من مكة
." -رويترز-












التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لكة, المكرمة, تاريخ

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع