« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صورة شيطان حقيقية-للكبار فقط!!! (آخر رد :عاشورمغوار)       :: 123 فلاش شات أضخم منتج للشات في العالم أسعار لا تنافس (آخر رد :رولااااا)       :: للتخلص من خوف ليلة الدخلة (آخر رد :عاشورمغوار)       :: فيديو سبب حالة رعب على اليوتيوب (آخر رد :عاشورمغوار)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط > التاريخ الأندلسي




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-May-2008, 02:39 AM   رقم المشاركة : 1



افتراضي من مظاهر محافظة الموريسكيين على التوحيد و بغض التثليت و الصليب و التماثيل---هام-

بعد سقوط غرناطة سنة 1492م حافظ المسلمون على عقيدة التوحيد رغم محاولات محاكم التفتيش تنصيرهم. و هذه السطور التي نقلتها لكم من كتب إسبانية مختلفة تبين لنا كيف تشبت الأندلسيون (الموريسكيون) بعقيدة التوحيد و لم يبغوا عنها حولا.
هؤلاء المسلمون الأندلسيون رغم مرور عدة عقود على محاولات التنصير أعطونا دروسا تطبيقية في التوحيد. فقد كسروا التماثيل و احتقروا التثليث و أحرقوا الصلبان....
و لعلني أترككم مع هؤلاء " الوهابيين الأندلسيين"-ابتسامة-.


من كتاب "مسلمو مملكة غرناطة بعد 1492م".لخوليو كارو باروخا و ترجمة الأستاذ جمال عبد الرحمان. الصفحة 184.
"كان رد فعل المورسكيين تجاه الشعائر المسيحية مشابها لما فعله ثوار من أندلوثيا في تاريخ حديث. يستطيع أي شخص أن يقول إن هناك فرقا بين الموفقين: فالمورسكيون كانوا يدينون بدين و لهذا كرهوا الدين الأخر, أما الفوضويون فلم يكن لهم أي دين. هذا صحيح مدنيا. لكن لو تأملنا قليلا سيتعين علينا أن نتساءل: إلى أي مدى يظهر نقص الإيمان لدى الشخص الذي يكسر التماثيل و يقطع رؤوسها و يحرقها... إلخ. لقد استخرج الأب هيتوس من سجلات الأسقف أسمولانو أبرز الأفعال التي ارتكبت في هذا الجانب. ففي فقرة من كتابه نقرأ أن المورسكيين في بيرخا جلدوا تمثالا للمسيح داخل الكنيسة ثم قطعوا رأسه بالسكاكين. و فعلوا ذلك مع تمثال العذراء و مع درجات المنصة و هم يقولون " ادفع الأذى عن نفسك", و في بياركال أهانوا تمثالا للعذراء بشكل أكثر شناعة.
إن انتهاك المقدسات و السخرية منها أفعال جديرة بالدراسة: " كانوا يذهبون إلى الكنيسة في أي مكان و يٌنزلون التماثيل و يجرونها و يحطمونها و يحرقونها, كانوا يحطمون أحواض التعميد, و كانوا يسخرون من زينة القساوسة, و نجد الكراهية نحو رموز العبادة و شعائرالمسيحية مسجلة أيضا في المصادر العربية مثل رسالةابن داود التي يطلب فيها المعونة من أجل الثورة."


أقول:
يقول إبن داود:
"و نرغم على مزاولة الشعائر النصرانية و عبادة الصور, و هو مسخ للواحد القهار, و لا يجرؤ أحذ على التذمر أو الكلام. و إذا ما وقع قرع الناقوس ألقى القس عظته بصوت أجش, و فيها يشيد بالنبيذ و لحم الخنزير, ثم تنحني الجماعة أمام الأوثان دون حياء و لا خجل... و من عبد الله بلغته قضي عليه بالهلاك, و من ضبط ألقي في السجن و عذب ليل نهار حتى يرضخ لباطلهم"من كتاب انبعاث الإسلام بالاندلس لعلي الكتاني رحمه الله ص95


و من كتاب "محاكم التفتيش و الموريسكيون"" تأليف ميرسيدس غارسيا أرينال... ترجمة الأستاذ خالد عباس.

"يظهر المورسكيون في كل فرصة تسنح لهم كرههم و احتقارهم للمسيحية من خلال المضايقات و السخرية. فيخرج السجناء من سجن كونيكا القش من مراتب أسرّنهم و يصنعون منه صلبانا و يدهسونها في الأرض ليغيظوا المسيحيين: "كانوا يدهسونها عمدا كالملحدين". كان دييغو إنريكيث, من كينتنار, يحمل صليبا مربوطا بحزام نعله, و كان يجرجره على الأرض من خلفه حينما يمشي.
سرق موريسكي من أركوس وعاء القربان المقدس و لأخذه إلى دار بعض الأصدقاء في أريثا و بقصد سب و إهانة عقيدتنا الكاثوليكية المقدسة و للإضرار بديننا المسيحي وضعوا القرابين المقدسة في خيط و علقوها على شجرة. و في سوكوياموس أخذت جكاعة من المورسكيين قطعة قماش من الكتان طرز عليها بالحرير ألام المسيح و صلبه و قاموا بإحراقها. و ذهب منصر جديد جديد أخر في يوم عيد لحفر حفرة في الطريق بصليب و ضربه بفأس فحطمه". كان عند بعض المورسكيين امرأة متوفاة "مكفنة و فمها إلى أسفل و على ظهرها صليب وضع على أردافها للتهكم و الإستهزاء بهذا الصليب".
و يبدو لهم سر القربان المقدس, على وجه الخصوص, غير جدير بالتصديق. أجاب موريسكي كانوا ينهرونه حتى يذهب إلى القداس : انظروا, ياله من جسد للرب, ليست لديّ رغبة في تناول الطعام". ذات يوم رأت موريسكية, بينما كانت تخيط على باب بيتها, رجال الدين يحملون القربان المقدس و هم في طريقهم "لشفاء مريض" فقالت : أعطوه لحماري فإنه مريض".
القربان المقدس هو خبز و نبيذ و الرب لا يحل به, القربان هو خبز أو شيئ رقيق و الرب لا يحل به", " القربان ليس أكثر من قليل من الدقيق المعجون و الرب لا يحل فيه, إذ كيف يحل في شيئ يجهزه خادم الكنيسة", و أنه ليس من الممكن أن ابن الرب حلّ في القربان المقدس".
كان الموريسكيون يظهرون رفضهم للقربان المقدس في كل المرات التي يتاح لهم فيها ذلك, فخلال القداس كانوا يديرون وجوههم عندما كانوا يرفعون القربان المقدس, أو ينزوون أو ينامون, و لم يقدموا أي مظهر للتعبد, و حينما كان يٌحمل القربان المقدس إلى أي مريض, فبدلا من الركوع أمامه كانوا يسيرون في شارع أخر, " لم يذهبوا في صحبة القربان المقدس عندما كانوا يحملونه إلى المرضى لأنه ليس ممكنا أن يذهب ربنا إلى هناك"
لكل هذه التلميحات و التعليقات دلالة خاصة على رفض الموريسكيين للعقائد و العبادات الكاثوليكية. على وجه الخصوص , كانت عبادة التماثيل و الفديسين مرفوضة من جانبهم: " التماثيل التي كان يعبدها المسيحيون هي ألهة من الخشب مثل تماتيل الجص التي كانت عند الوثنيين في القدم", " ليست هناك ضرورة للذهاب إلى الكنيسة و لا للإعتقاد في هذه الأعمدة الخشبية, يقولون ذلك عن تماثيل العذراء و القديسين الأخرين". و أن الصليب " ليس أكثر من عمود خشبي يعترضه عمود أخر" و يرفضون عبادة صلبان خشبية.
سأل موريسكي مورسكيا أخر إذا كان يؤمن بالرب, فأجاب : " نعم أؤمن بالرب, لكن لا أعتقد في هؤلاء القابعين في المذبح".
و تكثر الحالات مثل حالة المورسكية التي أحرقت ذات مرة صليبا, ولم تركع أمام تمثال يسوع عند مرور موكب ديني من أمامها و هي تجلس بباب بيتها قائلة " إنها لا تعتقد في ذلك التمثال الخشبي". موريسكية أخرى صاحت أمام موكب أخر: عجبا لتمثال يسوع الضخم هذا, كيف يستطيعون حمله؟"
و يتنافى الشعور الإسلامي بوحدانية الله, على وجه الخصوص, مع عقيدة التليث و فكرة أن يسوع إبنا للرب. فبالنسبة لهم يسوع " كان رجلا صالحا لكنه لم يكن ربا و لا إبنا للرب". لم يكن يسوع " إلاها لكن نبيا و ابنا لمريم و اسمه عيسى و كان ملكا من السماء و لم يكن بوسعه أن يحل أو يعقد". " كان يسوع نبيا و ليس ربا, فكيف يكون ربا و يقتله أحقر الناس؟" كانوا يقولون أيضا " إن يسوع لم يصلب, بل أتى أخر ووضع مكانه" و اعترض موريسكي من سوكوياموس عندما قالوا له : " إن الله مات من أجلنا, فقال لإن الله موجود في السماء و ليست لديه حاجة كي يموت من أجل المسيحيين".




أقول
انظروا مثلا إلى أخر جملة للموريسكي الذي رد عمن قال إن الله قد مات من أجلنا. فجوابه بأن الله في السماء إثبات لعقيدة أهل السنة و الجماعة في مسألة علو الله عن خلقه و دحض لاعتقاد وحدة الوجود و الإتحاد. و هذا الرجل أجاب بفطرته في الوقت الذي ضل في هذه المسألة كبار أقانيم أهل الكلام.
فرحمهم الله من رجال و نساء دافعوا عن الإسلام و عقيدة التوحيد و سط جبروت النصارى و بطش محاكم التفتيش.






آخر تعديل تاشفين المرابطي يوم 09-May-2008 في 03:00 AM.
 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-May-2008, 10:12 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

استشهادات مهمّة ورائعة أخ تاشفين، فعلا ليندهش الواحد منّا عندما يرى محافظة هؤلاء على دينهم في عصر لم يكن فيه تلفزيون وانترنت ولا وعاظ ولا أئمة...120 سنة من التضييق والتفتيش لم تنل من روح التوحيد لديهم...فعلا الموريسكيون مأساء منسيّة و"هولولكوست" حقيقي...
بالنسبة للمراجع، لديّ كتاب مهمّ للباحثة نفسها " مرسيديس غارسيا أرينال" بعنوان "الموريسكيون الأندلسيون" ترجمة جمال عبد الرحمان، ولدي كتب أخرى حول نفس الموضوع وهي مراجع مهمّة جدّا وجزا الله خيرا المجلس الأعلى للثقافة بمصر على المشروع القومي للترجمة والذي مكنّنا من الإطلاّع على مؤلفات الإسبان في هذا المجال وعدم الإكتفاء بما لدينا من مراجع يعتمد أغلبها على كتب التاريخ القديمة... من نفس السلسلة ولنفس المترجم ( جمال عبد الرحمان) لدي في مكتبتي كتاب "الموريسكيون في إسبانيا وفي المنفى" لـ ميغيل دي إيباثا وأهميته تكمن في كونه نتاج لبحث الكاتب حول الأثار الموريسكية في المغرب العربي بنفسه ويروي مشاهداته وبجوثه التي قام بها في حين تعتمد "مرسيديس غارسيا أرينال" على نصوص محاكم التفتيش والسجلات الملكية المحفوظة من القرن السادس عشر وتقوم بتحليلها...
أنا يصيبني إحباط لمّا أرى طريقة التنقيب التاريخي الحديثة التي يعتمدها الإسبان وأقارنها بأسلوب النواح والبكاء الذي مازال ينهجه أغلب تاريخيي العرب...لم تخرج أغلب المؤلفات التاريخية العربية من دائرة اجترار الكتب التاريخية الأقدم أو المبالغة في إظهار التأسف على ضياع الأندلس...يؤلمني أن يقوم طلاب التاريخ الإسبان والباحثون بزيارات إلى سلا وتطوان وبجاية ووهران وتونس وباجة لتعقبّ أثر الموريسكيين والأندلسيين الذين يعتبرهم الإسبان المعاصرون إرثا تاريخيا تابعا لهم....
لقد أشرت من قبل في هذا المنتدى إلى أهمية العمل الذي قام به المجلس الأعلى للثقافة بمصر في تنويرنا حول ما يجري في الجامعات الإسبانية وما وصلوا إليه في تأليفاتهم...وأيضا مركز الدراسات الموريسكية بتونس والذي يستعد لمؤتمر علمي ضخم بمناسبة الذكرى 400 لطرد أخر موريسكي من إسبانيا ( 1609-2009)..والنقص واضح لدى البحوث العربية في تعقب الموريسكيين إذ يتوقف التاريخ الأندلسي عند الكثيرين يوم سقوط غرناطة، ولم ينل الموريسكيون الإهتمام إلا في العقود الأخيرة.....







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-May-2008, 06:16 PM   رقم المشاركة : 3



افتراضي

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=137520

جزء من ترجمة القرآن العظيم بالألخميادو ـاللغة القشتالية بحروف عربيةـ
هكذا بقي الأندلسيون متشبتين بالعربية رغم اضطهاد النصارى لهم و لعقيدتهم و لثقافتهم.







آخر تعديل تاشفين المرابطي يوم 21-May-2008 في 12:15 PM.
 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-May-2008, 05:27 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية زهرة الهيدرانجيا

 




افتراضي

بارك الله فيك













التوقيع

فواعجبًا لأمة لها تاريخ عريق مشرف تخاصمه ولا تستفيد منه، وتعتبره ماضيًا زال وتراثًا باليًا"
"إن الذين يقرءون التاريخ ولا يتعلمون منه أناس فقدوا الإحساس بالحياة، وإنهم اختاروا الموت هربًا من محاسبة النفس أو صحوة الضمير والحس'
أرنولد توينبي
 زهرة الهيدرانجيا غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 21-May-2008, 10:20 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

لم تظهر الصورة يا تاشفين...







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-May-2008, 10:36 PM   رقم المشاركة : 6



افتراضي

لقد كان الموريسكيون يكرهون أشد الكره و يبغضون أشد البغض ذكر التثليت أمامهم أو اعتبار عيسى عليه السلام ابن الله -تعالى الله علوا كبيرا- و يستشنعون هذا القول الذي تكاد السماوات يتفطرن منه و تنشق الأرض و تخر الجبال هدا.
و قد تركوا رحمهم الله وثائق تدافع عن عقيدة التوحيد رغم مرور 100 عام على محاولات تنصيرهم.
و قد رأينا أمثلة على ذلك في مشاركتي اعلاه.
و قد ذكر علي الكتاني رحمه الله وثائق تؤكد اعتقاد الموريسكيين في وحدانية الله و دفاعهم عن المسيح و أمه عليهما السلام.
فانظروا رغم المحن التي تدك الجبال رفضوا السكوت عن الشرك بالله.

يقول الأستاذ علي الكتاني رحمه الله في الصفحة202 و 203 من كتابه "انبعاث الإسلام بالأندلس":

"و في سنة 1588م, اكتشفت صحيفة رق قديمة في صومعة تربيانة بغرناطة تؤكد أن المسيح عيسى ابن مريم عبد الله و رسوله, و ليس ابنا لله كما يدعيه النصارى.
من فبراير سنة 1595م إلى أخر سنة 1597م, لأخرجت من تحت أرض التلة الغرناطية المسماة ب"التلة المقدسة" (ساكرومونتي) مجموعة من الصفائح الرصاصية نقشت عليها كتابات مجهولة, منها ماهو بالعربية و ماهو باللاتينية, كونت مكتبة كاملة تعود إلى القرون اانصرانية الأولى. أما النصوص اللاتينية, فهي تقص استشهاد "القديس هيسكيوس", رفيق "القديس شنت ياقو" من طرف" القديس سيسيل" في غرناطة. أما النصوص العربية فهي كتابات دينية مفادها أن عيسى ابن مريم عبد الله و رسوله و تكرر فيها عبارة "لا إله إلا الله عيسى روح الله" و بها أدعية "شنت ياقو" و قصة حياته و دراسة عن الملائكة و حياة سيدنا عيسى عليه السلام و حياة السيدة مريم و تاريخ الإنجيل, إلخ...

و قد شكل دون بدرو دي كاسترو, اجنة كنسية كاثوليكية لدراسة الموضوع, فقررت أن الصفائح "رسائل إلاهية", و أنها "عقيدة سامية موحاة". لكن مجلس قشتالة طلب بنقل الصفائح إلى مجريط لترجمتها و دراستها من جديد. و اتهمت الحكومة بعض الأطراف الموريسكية بتزييف هذه الصفائح لإظهار باطل المسيحية الحالية, واتهم بذلك بصفة خاصة الموريسكيان "ألونسو دي قشتيليو" و "ميغال دي لونا".

و قد أشار الشهاب الحجري إلى رق غرناطة الذي قام بترجمته عند اكتشافه, إذ قال "ففرح القسيس فرحا عظيما بما ترجمت, و على أنه الحق, و أعطاني ثلاثمائة ريال و أيضا كتابا بالإذن بالترجمة من العربي إلى العجمي و بالعكس, و امتد الخبر عند النصارى, حين كانوا يشيرون علي و يقولون: هذا هو الذي فهم الرق الذي وجد في الصومعة". و لا شك أن الإكتشافين يدخلان في الحرب العقائدية التي كانت قائمة في إسبانيا بين المسلمين و النصارى.

و ملخص القول ما قاله الشهاب الحجري, أحد رجالهم: كان الموريسكيون"يعبدون دينين: دين النصارى جهرا, و دين المسلمين في خفاء من الناس. و إذا ظهر على أحد شيء من عمل المسلمين يحكمون فيهم الكفار الحكم القوي, يحرقون بعضهم كما شاهدت
"
.






 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jun-2008, 12:56 PM   رقم المشاركة : 7
الذهبي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الذهبي

 




افتراضي

رحمهم الله كم يذلوا من مجهود وتحملوا من شدة في سبيل المحافظة على دينهم ، وتوريثه سرا لأولادهم ، فليكن لنا فيهم الأسوة في القبض على ديننا رغم المغريات ، ونحرص أن نورثه لأولادنا نقيا كما ورثه هؤلاء ، فهذا لعمري أفضل من توريث الدرهم والدينار والقصور والدور .







 الذهبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2008, 01:36 AM   رقم المشاركة : 8
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن

 




(iconid:35)

الحقيقة المرة التي ينبغي التفطن اليها فيما يتعلق بأحداث الحقبة الموالية لسقوط غرناطة , أن أقلاما متأخرة سخرت للنيل من شرف الموريسكوس ومقاومتهم العادلة والشريفة لقوي الطغيان والعنصرية البغيضة . الأقلام هاته أيها الاخوة تعلم يقينا أن المسيحية لم تكن في يوم من الأيام موضوع صراع واستفزاز مع المسلمين . كم هي القرون التي عاشها النصارى تحت الحكم الاسلامي في الأندلس في سلام ووئام ؟ فهل حدث من الأحداث شئ مما تحاول هذه الأقلام الصاقه بالموريسكوس لتجريدهم من القيم الدينية والأخلاقية لمجرد نضالهم من أجل الحياة ؟
الغريب أيها الاخوة أننا نتقبل شهادة الشاهد من أهلها دون اعمال الفكر فيما يراد من وراءها من طعون وتلبيس الحق بالباطل , وتقديم الباطل الى القراء كواقع يؤصل حقيقة الحدث .
أتصدقون أيها الأخوة رواية المؤرخ الاسباني CARRO BAROJA
حتى نجعلها شهادة تثبت باطلا خلفية لحفظ مسلمي الأندس المتأخرين على توحيدهم وعقيدتهم ؟ هل فعلا ارتكبوا ما وصفوا به وهو مما لا يعقله العاقلون , و بحضور رقابة محاكم التفتيش وجنود النصارى المتربصين المفضية الى الجحيم ؟ يكسرون الصليب ؟ يحطمون تمثال مريم ؟ يسخرون من زينةالرهبان ؟ يسرقون متاع الكنيسة ؟ يحرقون ....؟
لست في حاجة الى نفي هذه التهم عن أخوانكم الموريسكوس, ولا التصدي للمؤرخ الاسباني وأمثاله بالرد على نعوته الخبيثة وأوصافه المقيتة التي ينسجها من أوهامه ويحبكها بخيوط العنكبوت . فهاهي أبيات أنتقيها من قصيدة موريسكي مجهول يستنجد سلطان مكة بالتدخل بما لديه من نفوذ وقوة , ليس لأجل تحرير الأندلس بعد الذي صارت اليه على يد عدو ماكر , ناكر للعهد وناقض للعزيمة , لا يزن الدين والقيم الا بميزان الغدر والمكر والانتقام , وانما التدخل لأمرين اثنين لا ثالث لهما: فاما التزام النصاري بالمواثيق والعهود التي أبرموها معهم والتي تكفل لهم ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية , والاحتفاظ بنشاطهم الحياتي واليومي , أو السماح لهم بمغادرة الأرض الى العدوة المقابلة مع ابنائهم ومتاعهم في أمن ودون اغتيال .
هاهو أخوكم الموريسكي يدعوكم الى الابصار في هذا البيت من القصيدة :
فلــو أبصرت عيناك ما صار حالنا *** اليه لجادت بالدموع الغزيرة
فهذا الذي يريدك أن يبصره عقلك ..... وقد خبر الصهاينة وحشيته وقساوته فنفذوا نفس الأسلوب والآليات في عمليات الابادة والتسلط على الأبرياء في فلسطين , ووظفته دول القهر والطغيان في العراق وافغانستان :
1- سلام عليكم من عبيد تخلفوا * بأندلس بالغرب في أرض غربة
أحاط بهم بحر من الروم زاخر * و بحر عميق ذو ظلام و لجة
سلام عليكم من عبيد أصابهم * مصاب عظيم يا لها من مصيبة
سلام عليكم من شيوخ تمزقت * شيوبهم بالنتف من بعد عزة
سلام عليكم من وجوه تكشفت * على جملة الأعلاج من بعد سترة
سلام عليكم من بنات عواتق * يسوقهم اللباط قهرا لخلوة
سلام عليكم من عجائز أكرهت * على أكل خنزير و لحم جيفة
2- شكونا لكم مولاي ما قد أصابنا * من الضر و البلوى و عظم الرزية
غدرنا و نصرنا و بدل ديننا * ظلمنا و عوملنا بكل قبيحة
و كنا على دين النبي محمد * نقاتل عمال الصليب بنية
و نلقى أمورا في الجهاد عظيمة * بقتل و أسر ثم جوع و قلة
فجاءت علينا الروم من كل جانب * بسيل عظيم جملة بعد جملة
و مالوا علينا كالجراد بجمعهم * بجد و عزم من خيول و عدة
فكنا بطول الدهر نلقى جموعهم * فنقتل فيها فرقة بعد فرقة
و فرسانها تزداد في كل ساعة * و فرساننا في حال نقص و قلة
فلما ضعفنا خيموا في بلادنا * و مالوا علينا بلدة بعد بلدة
و جاؤوا بأنفاط عظام كثيرة * تهدم أسوار البلاد المنيعة
و شدوا عليها الحصار بقوة * شهورا و أياما بجد و عزمة
3-فلما تفانت خيلنا و رجالنا * و لم نر من إخواننا من إغاثة
و قلت لنا الأقوات و اشتد حالنا * أطعناهم بالكره خوف الفضيحة
و خوفا على أبنائنا و بناتنا * من أن يؤسروا أو يقتلوا شر قتلة
على أن نكون مثل من كان قبلنا * من الدجن من أهل البلاد القديمة
و نبقى على اذاننا و صلاتنا * و لا نتركن شيئا من أمر الشريعة
و من شاء منا الجر جاز مؤمنا * بما شاء من مال إلى أرض عدوة
إلى غير ذلك من شروط كثيرة * تزيد على الخمسين شرطا بخمسة
فقال لنا سلطانهم و كبيرهم * لكم ما شرطتم كاملا بالزيادة
فكونوا على أموالكم و دياركم * كما كنتم من قبل دون أذية
فلما دخلنا تحت عقد ذمامهم * بدا غدرهم فينا بنقص العزيمة
و خان عهودا كان قد غرنا بها * و نصرنا كرها بعنف و سطوة
و أحرق ما كانت لنا من مصاحف * و خلطها بالزبل أو بالنجاسة
و كل كتاب كان في أمر ديننا * ففي النار ألقوه بهزء و حقرة
و لم يتركوا فيها كتابا لمسلم * و لا مصحفا يخلى به للقراءة
و من صام أو صلى يعلم حاله * ففي النار يلقوه على كل حالة
و من لم يجيء منا لموضع كفرهم * يعاقبه اللباط شر العقوبة
و يلطم خديه و يأخذ ماله * و يجعله في السجن في سوء حالة
و في رمضان يفسدون صيامنا * بأكل و شرب مرة بعد مرة
و قد أمرونا أن نسب نبينا * و لا نذكرنه في رخاء و شدة
وقد سمعوا قوما يغنون باسمه * فأدركهم منهم أليم المضرة
و عاقبهم حكامهم و ولاتهم * بضرب و تغريم و سجن و ذلة
و من جاءه الموت و لم يحضر الذي * يذكرهم لم يدفنوه بحيلة
و يترك في زبل طريحا مجدلا * كمثل حمار ميت أو بهيمة
إلى غير هذا من أمور كثيرة * قباح و أفعال غزار ردية
و قد بدلت أسماؤنا و تحولت * بغير رضا منا و غير إرادة

4-و ااها على أبنائنا و بناتنا * يروحون للباط في كل غدوة
يعلمهم كفرا و زورا و فرية * و لا يقدروا أن يمنعوهم بحيلة
و صرنا عبيدا لا أسارى فنفتدى * و لا مسلمين نطقهم بالشهادة

5- فبالله يا مولاي منوا بفضلكم * علينا برأي أو كلام بحجة
فأنتم أولوا الأفضال و المجد و العلا * و ---عبادالله في كل آفة
فسل بابهم أعني المقيم برومة * بماذا أجازوا الغدر بعد الأمانة
و مالهم مالوا علينا بغدرهم * بغير أذى منا و غير جريمة
و جنسهم المغلوب في حفظ ديننا * و أحسن ملوك ذي وفاء أجلة
و لم يخرجوا من دينهم و ديارهم * و لا نالهم غدر و لا هتك حرمة
و من يعط عهدا ثم يغدر بعهده * فذاك حرام الفعل في كل ملة
و لا سيما عند الملوك فإنه * قبيح شنيع لا يجوز بوجهة
و قد بلغ المكتوب منكم إليهم * فلم يعملوا منه جميعا بكلمة
و ما زادهم إلا اعتداءا و جرأة * علينا و إقداما بكل مسائة
6- و قد بلغت أرسال مصر إليهم * و ما نالهم غدر و لا هتك حرمة
و قالوا لتلك الرسل عنا بأننا * رضينا بدين الكفر من غير قهرة
و ساقوا عقود الزور ممن أطاعهم * و والله ما نرضى بتلك الشهادة
لقد كذبوا في قولهم و كلامهم * علينا بهذا القول أكبر فرية
و لكن خوف القتل و الحرق رونا * نقول كما قالوه من غير نية
و دين رسول الله ما زال عندنا * و توحيدنا لله في كل لحظة
و والله ما نرضى بتبديل ديننا * و لا بالذي قالوا من أمر الثلاثة
و إن زعموا أنا رضينا بدينهم * بغير أذى منهم لنا و مسائة

7-فها نحن يا مولاي نشكوا إليكم * فهذا الذي نلناه من شر فرقة
عسى ديننا يبقى لنا و صلاتنا * كما عاهدونا قبل نقض العزيمة
و إلا فيجلونا جميعا عن أرضهم * بأموالنا للغرب دار الأحبة
فإجلاؤنا خير لنا من مقامنا * على الكفر في عز على غير ملة
فهذا الذي نرجوه من عز جاهكم * و من عندكم تقضى لنا كل حاجة







آخر تعديل المؤذن يوم 04-Jun-2008 في 01:52 AM.
 المؤذن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2008, 02:20 AM   رقم المشاركة : 9



افتراضي

جزاك الله خيرا يا دكتور الموذن على طرح وجهة نظرك القيمة.







 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2008, 02:33 AM   رقم المشاركة : 10



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤذن مشاهدة المشاركة
   أتصدقون أيها الأخوة رواية المؤرخ الاسباني Carro Baroja
حتى نجعلها شهادة تثبت باطلا خلفية لحفظ مسلمي الأندس المتأخرين على توحيدهم وعقيدتهم ؟ هل فعلا ارتكبوا ما وصفوا به وهو مما لا يعقله العاقلون , و بحضور رقابة محاكم التفتيش وجنود النصارى المتربصين المفضية الى الجحيم ؟ يكسرون الصليب ؟ يحطمون تمثال مريم ؟ يسخرون من زينةالرهبان ؟ يسرقون متاع الكنيسة ؟ يحرقون ....؟
لست في حاجة الى نفي هذه التهم عن أخوانكم الموريسكوس, ولا التصدي للمؤرخ الاسباني وأمثاله بالرد على نعوته الخبيثة وأوصافه المقيتة التي ينسجها من أوهامه ويحبكها بخيوط العنكبوت .

لعل يا دكتور هذه الأفعال وقعت خلال الثورات التي قام بها إخواننا الموريسكيون ضد الإضطهاد الصليبي لهم. مثلا في ثورة غرناطة الكبرى ما بين 1568 و 1571 م حاول المورسكيون الإنتقام من رجال الكنيسة و محاكم التفتيش.
و يمكن أن تكون أفعالا فردية أو سرية.
لكن أتفق معك في نقطة جد مهمة فالإسبان بعد طردهم للمسلمين سنة 1609م حاولوا تبريرفعلتهم الشنيعة باختلاق قصص و أساطير عن خطر المورسكيين. لكن هذا لا يجب أن يدفعنا لنفي كل محاولات الموريسكيين للحفاظ على عقيدتهم أو الأنتقام من جلاديه.






 تاشفين المرابطي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 04-Jun-2008, 12:11 PM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

أخي المؤذن، وجهة نظر محترمة وجديرة بالمناقشة
إن اعتبار ما جاء به المؤرخ الإسباني وغيره من المتأخرين أو من عاصروا الموريسكيين من قبيل الإدعاءات لا أشاطرك فيه الرأي وإن أميل إلى أن هناك من بالغ في وصف الموريسكيين بذلك لتأليب الراي العام والمؤسسة الملكية في حال أحسّوا أن هناك تراخ في التعامل مع ملّف الموريسكيين، وشواهد مقاومة الموريسكيين لرجال الكنيسة والتنصير الإجباري موجود أيضا في مصادر عربية سواء عبر شهادات الناجين من المحرقة والذين تحدّثوا عن محافظتهم على اهداب الإيمان وسط سطوة الكنيسة مثل حكاية الحجري الموريسكي الذي هرب من إسبانيا اواخر القرن السادس عشر او عن طريق مؤرخين مسلمين معاصرين لتلك المحنة...
القصيدة التي أوردتها والتي يميل الكثيرون لأنها كانت موجهة للسلطان العثماني بايزيد ( رغم أن هناك رأيا يقول أنها كانت موجّهة لسلطان المماليك بمصر والذي كان يمتد نفوذه إلى مكّة أنذاك ) تشير بوضوح إلى غدر الإسبان بعهودهم وبدء حملات الإضطهاد والتعميد القسري، وقد تمّت مناقشتها في موضوعك وبشكل علمي رائع حول تاريخها وظروفها ( الرابط http://www.altareekh.com/vb/showthread.php?t=41647)
لاننسى أيضا ان الموريسكيين خلال القرن السادس عشر مرّوا بفترات كانت فيها قبضة الكنيسة تتراخى والقرار السياسي والمصالح الإقتصادية تتركهم يتمتعون بهامش ضئيل من عدم التضييق، لذلك أميل إلى أن كانت هناك مقاومة شعبية للتنصير، وأن هناك وقائع ومظاهر تمّ توثيقها حول هذه الظاهرة، وإن كنت لا أنفي وجود ميل للمبالغة في وصف هذه المظاهر لدى الكتاب أنذاك لتبرير عمليّة الطرد النهائي تلك المحرقة المنسيّة







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 02:43 PM   رقم المشاركة : 12
AndLsi 44
بابلي
 
الصورة الرمزية AndLsi 44

 




افتراضي

مشكورين على الموضوع و خاصـة مواضيع ( الموريسكييـن )













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 AndLsi 44 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jan-2009, 02:13 AM   رقم المشاركة : 13
المؤذن
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المؤذن

 




افتراضي

أخي المعز
ما يروجه الكاتب الاسباني يمس أخلاق المسلمين في سلمهم وحربهم ,, وهذا مما لا يختلف عليه اثنان . لكن ما يلزم للدفاع عن النفس ودرء العدوان بالحجم والوزن الثقيل الغير المحتمل , فهو سلوك مشروع وفرض عين . ربما نحتاج الى توضيح أكثر للفكرة , فعس أن يسعفني الظرف الى العناية به في المستقبل القريب , فلأن المسألة الفلسطينية تتفاعل في الوجدان اليوم وتؤرق ضمير الانسان .







 المؤذن غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jan-2009, 04:36 AM   رقم المشاركة : 14



افتراضي

موضوع رائع بارك الله فيكم
لدي سؤال لماذا لانجد افلام تاريخيه عربيه عن الموريسكيين







 الجزيرة العربية غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jan-2009, 03:51 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي

الموضوع دسم جدا

بارك الله فيك أيها الأخ العزيز "تاشفين المرابطىّ" وجعل كل ماتكتبه فى المنتدى فى ميزان حسناتك ان شاء الله













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محافظة, مظاهر, الموريسكيي

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 03:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع