« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: لله ما أعطى ولله ما أخذ (آخر رد :اسد الرافدين)       :: أين أنتم يا مشرفون (آخر رد :اسد الرافدين)       :: مشاهدة مباراة الزمالك و بتروجيت 9-5-2013 بث مباشر اونلاين (آخر رد :زوهره نجد)       :: تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين English courses for you beginner (آخر رد :زوهره نجد)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)       :: اتفاقية سايكس بيكو 1916 (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



انت تتكلم الفرعونية

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 23-May-2008, 01:10 PM   رقم المشاركة : 16
فتى ماسل
مصري قديم



افتراضي

بارك الله فيك







 فتى ماسل غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-May-2008, 04:10 PM   رقم المشاركة : 17
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اهلا بك اخي فتى ماسل













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-May-2008, 06:21 PM   رقم المشاركة : 18
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيكم جميعا













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-May-2008, 12:18 AM   رقم المشاركة : 19
الكعبي
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القعقاع بن عمرو التميمى مشاهدة المشاركة
  
اخى الكعبى انا لااجزم بان هذه الكلمات اصلا من الهيروغليفية ربما كلامك صحيح فلو تشرفت واثبت ان هذه الكلمات اصلها عربى نكون لك من الشاكرين ثم هناك الكثير من المصطلحات العربية اصلها فارسى وتركى ؟؟؟؟؟؟

اخينا القعقاع

ان وقع الكلمات العربية و رسمها واضح , احيانا حتى دون العودة للقواميس

لكن ابشر

ساحاول تبيين صحة قولي اذا وجدنا سعة من الوقت


كما اني اخي اتفق معك في ان هناك تلاقح بين اللغات الا اني ارى انه مقيد و موضح من قبل اهل اللغة و ليس مرسلا و لا مطلقا

كما ان العربية قد اعطت اضعاف اضعاف اضعاف ما اخذت سواء هي او لهجاتها العامية كالمصرية التي نحن بشأنها هنا

و على العموم فمنذ قرأت اسم المؤلف الذي اعتمد كمصدر عرفت ان في الرز عظام كما يقول مثلنا الشعبي






 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 24-May-2008, 12:24 AM   رقم المشاركة : 20
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

لاخلاف اخى العزيز ننتظر جزمك على الموضوع بكل ود لكن هنالك كلمات اصلها تركى مثل مومياء مثلا معناها الشمع باللغة التركية على سبيل المثال













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 26-May-2008, 11:55 PM   رقم المشاركة : 21
الكعبي
مصري قديم



افتراضي بعد هذا : اليس الاجدر ان يقال انت تتكلم العربية ببلاغة

اليك اخي القعقاع و باقي الاخوة كبنت البلد و غيرها هذا التبيين

عنتل : العنتل كقنفذ : الصلب الشديد

رخ : رخ العجين يرخ رخا : كثر ماؤه

السخام : السخمة السواد , و الاسخم : الاسود و قد سخمت بصدر فلان اذا اغضبته , و سسللت سخيمته بالقول اللطيف و الترضي
و السخام بالضم : سواد القدر , و قد سخم وجهه اي سوده , و السخام : الفحم , و السخم : السواد
و روى الاصمعي عن معتمر قال : لقيت حميريا اخر فقلت ما معك ؟ قال سخام , قال : و السخام الفحم , و منه قيل : سخم الله وجهه اي سوده , و روي عن عمر رضي الله عنه في شاهد الزور : يسخم وجهه اي يسود

صهد : صهدته الشمس : لغة في صخدته , ابن سيده
صهدته الشمس تصهده صهدا و صهدانا : اصابته و حميت عليه , و الصيهد : شدة الحر , قال امية بن ابي عائذ الهذلي :
فاوردها فيح نجم الفروع
من صيهد الصيف , برد الشمال

الشق : الصبح , و شق الصبح يشق شقا اذا طلع , و في الحديث : فلما شق الفجران امرنا بالصلاة , يقال : شق الفجر و انشق اذا طلع , كانه شق موضع طلوعه و خرج منه

و ما شقشق الفجر الا صيغة مبالغة منه ,

اللصص : تقارب مابين الاضراس حتى لا ترى بينها خللا , و رجل الصَ و امرأة لصَاء
و لصص بنيانه : كرصص , قال رؤبة :
لصص من بنيانه الملصص , و التلصيص في البنيان لغة في الترصيص .

دمس : دمس الظلام و ادمس , و ليل دامس اذا اشتد و اظلم , و قد دمس الليل يدمس دمسا : اظلم , و قيل اختلط ظلامه .
و دمسه يدمسه دمسا : دفنه , و دمس الخمر : اغلق عليها دنها , قال :
اذا ذقت فاها قلت علق مدمس
اريد به قيل فغودر في سأب
و التدميس اخفاء الشئ تحت الشئ , و دمس الخبر : كتمه
و في الحديث في صيغة الدجال : كأنما خرج من ديماس , قال بعضهم الديماس الكن , اراد انه كان مخدرا لم يرى شئ و لا ريحا , و الديماس سجن الحجاج بن يوسف الثقفي , سمي به على التشبيه .

طهم : المطهم من الناس و الخيل , الحسن التام كل شئ منه على حدته فهو بارع الجمال , فرس مطهم و رجل مطهم , و المطهم ايضا : القليل لحم الوجه عن كراع , و وجه مطهم اي مجتمع مدور , و المطهم المنتفخ الوجه ضد , و قيل المطهم السمين الفاحش .

النجر : القطع , و منه نجر النجار ,
الليث : النجر عمل النجار و نحته , و النجر نحت الخشبة , نجرها ينجرها نجرا , نحتها

بش : البش اللطف في المسألة و الاقبال على الرجل , وقيل : هو ان يضحك له و يلقاه لقاء جميلا , و المعنيان مقتربان .
يقال لقيته فتبشبش بي , و اصله تبشش فابدلوا من الشين الوسطى باء كما قالوا تجفف , و تبشش به و تبشبش مفكوك من تبشش ,
و في الحديث : لا يوطن الرجل المساجد للصلاة و الذكر الا تبشبش الله به كما يتبشبش اهل البيت بغائبهم اذا قدم عليهم ,
ابن الاعرابي : البش فرح الصديق بالصديق و اللطف في المسألة و الاقبال عليه
و التبشبش في الاصل : التبشَش , فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فقلبت احداهن باء .


هيص : ابو عمرو هيص الطير : سلحه و قد هاص يهيص هيصا اذا رمى , و قال العجاج:
مهايص الطير على الصَفىَ , اي مواقع الطير
قال : و مهايص جمع مهيص , ابن الاعرابي الهيص : العنف بالشئ , و الهيص دق العنق

المرجع لسان العرب لابن منظور






آخر تعديل الكعبي يوم 27-May-2008 في 12:20 AM.
 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-May-2008, 02:50 PM   رقم المشاركة : 22
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

الحوار بينى وبينك لم ينتهى اخى الكعبى وانت قلت بل تتكلم العربية وانا اقول مازال على هذا الكلام ومازلت ابحث

استطاع الانسان المصرى ان يحافظ على شخصيته المصرية ببراعة تامة ,فبالرغم من توالى
العهود و الازمنة و وقوع مصر تحت الحكم الاجنبى اكثر من مرة الا ان الانسان المصرى استطاع الحفاظ على العادات و التقاليد المصرية بل استطاع ايضا الحفاظ على مفردات
اللغة المصرية التى كان يستخدمها منذ قديم الازل .
اليكم الان بعض مفردات اللغة المصرية القديمة التى مازالت تستخدم حتى الان
و اصبحت جزء لا يتجزأ من اللغة العربية سواء الفصحى او العامية مع ملاحظة القلب
و الابدال و تخفيف بعض الحروف و سقوط حروف العلة .

اولا :فى الفصحى

اصبع مشتقة من الكلمة المصرية القديمة جبع
اسير.............................................. . اسر
بركة.............................................. .. بركت
سوسن........................................... سشن
واحة.............................................. .. وحات
شمس............................................. شمش
شونة.............................................. . شنوت
تمساح............................................. مسح
وهن............................................... . وهن
يم (بحر)........................................... يم
حجر............................................... .. حجر
ختم............................................... .. ختم
نوم............................................... ...نم
سمع.............................................. شمع
نجر............................................... .. نجر


فرعون مشتقة من الكلمة المصرية القديمة برعا بمعنى المنزل العظيم و هى دلالة على القصر الملكى وتنقسم الى بر بمعنى المنزل و عا بمعنى العظيم ثم حرفت الى برعو
ثم الى فرعو ثم الى فرعون


ثانيا:فى العامية

ادى(اعطى).................................... دى
بح(كفاية)....................................... بح
تاتة(خطوة خطوة)............................. تيتى
بطح(اصاب).....................................بتخ
ست(امرأة)..................................... ست
خم(كسول)..................................... خم
فط(قفز)........................................... فتفت
حبة حبة(بالتدريج)............................. هب
كركر(ضحك)...................................... قرقر
كحكح(عجز)..................................... كحكح
مأهور(حزين)................................... ماأور
مأأ(قرأ بتمعن).................................. ماا
شاروقة(فتحة الفرن)......................... شى رقة
البصارة.......................................... بيصور
بيسارية........................................ بسارى
عنتيل(قوى)................................... عنتورى
امبو(اشرب)................................... امبو
مم(اكل)........................................ مم
البعبع(لتخويف الاطفال).................... بوبو و هو عفريت فى العقيدة المصرية
بخ(للتخويف).................................. بخ و هو شيطان فى العقيدة المصرية
مدمس(الفول المدمس)................... متمس
شأشا(ظهر).................................. شأشا
واوا(جرح)....................................... واوا
رخى(نزول المطر)............................ رخ


هايص و لايص:هايص او مهياص هو الشخص التافه اصلها مه يص

لايص جاءت من الكلمة ليص و هو الطين و كان العمال فى مصر القديمة

يتغنوا باغنية (هوب ليصا) و مازالت هذه الاغنية موجودة حتى الان فى الريف المصرى

حتتك بتتك:جاءت من حات و هو اللحم و بات و هو العظم و معناها اكل اللحم و العظم

و يقال ايضا على الشخص الفقير انه جلد على عظم و اصلها حاتا باتا

كما اشتقت ايضا كلمة حاتى و عرفت بنفس المعنى الجزار

كانى و مانى اى السمن و العسل

يبشبش:يقال يبشبش الطوبة اللى تحت راسه و معناها صب الماء على الطوب ليجعله لينا

كما ورثنا ايضا بعض الشتائم مثل :

تراللي و معناها مجنون

بقف و معناها جلد النعجة

جتك اوا و معناها اصابك الوجع و الالم

المراجع :
1) مصر الفرعونية انت تتكلم الفرعونية بقلم جمال بدوي الاخبار 29/3/2006 السنة 54 العدد 16828 .
2) عبد الحليم نور الدين آثار و حضارة مصر القديمة الجزء الاول


اولا:انت تسال على صحة الترجمة و ما الدليل على ان الكلمة الفلانية معناها كذا.بالطبع
انت تعرف ان اللغة المصرية القديمة كتبت بعدة خطوط اولها الهيروغليفية ثم الهيراطيقية
ثم الديموطيقية و اخيرا القبطية و لكل هذه الخطوط لها مدلول صوتى واحد و ان اختلفت
طريقة الكتابة فعندما فكر المصرى القديم فى ان يسجل احداثه اليومية اعتمد على ما حوله من مظاهر طبيعية فاذا ما رسم انسان فانه يقصد التعبير عن انسان و اذا اراد التعبير عن بومة يرسم بومة و موجةالماء تعبير عن الماء و نفس الكلام ينطبق على اعضاء جسم الانسان والحيوانات .لذلك نقول ان الكتابة الهيروغليفية تعتمدعلى العلامات التصويرية و ليس الابجدية

و من هنا ايضا عرف علماء اللغة الكثير من معانى النصوص المكتوبة على جدران المقابر و المعابد .
و هناك دليل اخر على صحة معانى الكلمات فبعد ان استطاع شامليون فك رموز حجر رشيد و معرفة المدلول الصوتى لكل الحروف و العلامات من خلال مطابقة اسماء الاعلام

المكتوبة بالهيروغليفية بمثيلتها بالمكتوبة باليونانية بقى ان يتعرف على معانى الكلمات

التى مازالت غامضة .و هنا جاء دور اللغة القبطية فاللغة القبطية هى نفسها اللغة المصرية القديمة و لكن كتبت بالابجدية اليونانية حتى يسهل التفاهم بين المصريين اليونايين الغزاه و بالرغم من انتهاء العمل باللغة القبطية رسميا بعد دخول الاسلام

مصر الا انها لم تنتهى فعليا فاستمر الرهبان و القساوسة فى الاعتماد عليها فى صلواتهم
الدينية داخل الاديرة المعزولة فى الصحراءالمصرية.

لذلك اعتمد علماء اللغة على الرهبان الذين حافظوا على اللغة المصرية القديمة بطريق
غير مباشر فى معرفة معنى مفردات اللغة المصرية
.
خلاصة القول يمكنك ان تتاكد من معنى مفردات اللغة المصرية من خلال الاتى:
1_العلامات التصويرية التى استخدمها الكاتب المصرى على مظاهر حياته.
2_معرفة معانى الكلمات المصريه عن طريق مقارنتها باللغة القبطيةالتى احتفظ بها الرهبان و القساوسة على مر الازمنة
3_ضيف الى ذلك مجتمعات الريف فى الصعيد المغلقة و المحافظة على عادتها و تقالدها
كان لها دور فى الحفاظ على بعض مفردات الغة المصرية

ثانيا:انت تسأل لماذا لا تتم ترجمة عربية يقوم بها علماء مصريين بدلا من الاجانب
و انا اقول لك علم المصريات بالكامل تم تأسيسه على يد علماء اجانب و ظل مقتصر
لفترة طويلة على علماء اوربيين و لم يدخل العلماء المصريين فى ذلك المجال الاقريبا
و بالرغم من ذلك فهناك علماء مصريين تخصصوا فى علم اللغويات و اكثرهم شهرة
و خبرة الدكتور عبد الحليم نور الدين الذى اعتمدت على مؤلفاته فى كتابة الموضوع.

و انا ارى ضرورة الاعتماد على علماء مصريين اكثر من ذلك فى علم المصريات

و لمزيد من المعلومات عن اللغة المصرية القديمة يراجع

عبد الحليم نور الدين اللغه المصرية القديمة

منقول منتديات شبيك لبيك













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-May-2008, 07:04 PM   رقم المشاركة : 23
Abu Yousef
إغريقي
 
الصورة الرمزية Abu Yousef

 




افتراضي

و الله كل من كلام أخوينا مقنع و مثبت فى نفس الوقت،

عموما - و فى رأيي تأثير العنصر العربى على الفرعونى قد بدأ قبل الإسلام بوقت طويل. مثلا زنوبيا العربيه كانت تحكم من ضمن إمبراطوريتها مصر و ربما التأثير كان من قبل ذلك بكثير. فربما تأثرت اللغه القبطيه القديمه بالعربيه منذ قديم الزمن. و مثلا بالطبع كلنا نعرف أنه قبيل بعثة رسولنا صلى الله عليه و سلم أعيد بناء الكعبه و كان الذى بناها بناء أو نجار مصرى - لا أذكر بالضبط- و قد إستأجره سادات مكه للقيام بهذا الأمر.
و بالنسبه للعاميه المصريه الحاليه -و أنا مصرى على فكره- فأنا دائما ألاحظ أنها متأثره بالكثير من اللغات الأجنبيه حتى أن التأثر بالإيطاليه و اليونانيه شديد الوضوح مثلا : نحن نقول بياصه - نقصد بها الميدان- و هى من كلمة piazza الإيطاليه و نقول فاتوره نقصد بها بيان الأسعار و هى كلمه ايطاليه أيضا و هكذا . ناهيكما عن التأثر بالتركيه و الفارسيه فى لهجتنا العاميه . فما المانع أن تبقى بعض الكلمات منقوله من الهيروغلفيه القديمه. و الله أعلم. عموما ما شاء الله يا إخوان ، الموضوع شيق و جديد و بإنتظار الجديد.













التوقيع





اهداء من منتدي التاريخ مجد الغد

 Abu Yousef غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-May-2008, 11:41 PM   رقم المشاركة : 24
الكعبي
مصري قديم



افتراضي

اخينا القعقاع

قد سقنا ادلتنا و لم تشكرنا عليها كما وعدتنا , بل عدت و طرحت كلمات اخرى بعضها كان ضمن ما ذكرته في جوابي على كلامك !!!!!!!!!!!

ارجوا ان لا ندور في حلقة مفرغة , و الا يتحول النقاش لغرض الجدال فقط

و اذا كانت المسألة هي مسألة تمترس عند وجهات نظر لا غير , فاحتفظ اخي بوجهة نظرك
و اعتبر ماشئت من العربية فرعونيا .







 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2008, 09:40 AM   رقم المشاركة : 25
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكعبي مشاهدة المشاركة
   اخينا القعقاع

قد سقنا ادلتنا و لم تشكرنا عليها كما وعدتنا , بل عدت و طرحت كلمات اخرى بعضها كان ضمن ما ذكرته في جوابي على كلامك !!!!!!!!!!!

ارجوا ان لا ندور في حلقة مفرغة , و الا يتحول النقاش لغرض الجدال فقط

و اذا كانت المسألة هي مسألة تمترس عند وجهات نظر لا غير , فاحتفظ اخي بوجهة نظرك
و اعتبر ماشئت من العربية فرعونيا .

أخوينا العزيزين الكعبي والقعقاع
الموضوع شيّق وممتع وإن كان لكل منكما وجهة نظر مدعمّة بقرائن وإثباتات.
أخي الكعبي: وجود هذه الكلمات بلسان العرب وفي المعاجم العربية قد لاينفي انها ذات اصل أرامي او فينيقي او هيروغليفي او غيرها من الأبجديات السابقة للغة العربية، إذ تزخر اللغة العربية القديمة بمثل هذه المفردات وقد برع علماء اللسانيات واللغة في تتبع أصولها.
وإن كان البعض ولأسباب سياسية بالأساس قد يضرب على وتر هذه المفردات الفرعونية للعب على مسألة الإنتماء المصري العربي والحديث عن التراث الفرعوني باعتباره الأولى بالتبجيل والفخر، ولكننا هنا نحاول ان تكون الأمور ذات مبحث علمي محايد، فيمكن لأي عروبي مفتخر بعروبته أن يكتشف أن في لغته العامية مفردات أقدم من اللغة الفرعونية...
المبحث يحتاج لمختصين في تاريخ اللغات تحديدا أكثر من علماء اللسانيات، لأن تاريخ نشأة الأبجديات وترتيبها قد يعطينا فكرة على "من أثّر في من".
نحن في المغرب العربي نستعمل في عاميتنا وزيادة على الكلمات الفرنسية المعرّبة والتركية، كمّا كبيرا من المصطلحات الأمازيغية المتوارثة والتي دخلت في قاموس التخاطب اليومي مهما كان أصل الشخص عربيا أو بربريا، ففي تونس أيضا نقول الكخ والمم للأطفال الصغار إضافة لكمية من المفردات كـ : فكرون = سلحفاة، بركوس= خروف، كرومة = رقبة، وهي بربرية ولكنها مازالت لليوم تنطق من طرف اناس لا تعرف حرفا واحدا من اللغة الأمازيغية.
المسألة ليست عنادا ولا يجب أن ترتدي ثوبا سياسيا، ومن المفيد تحديد إطار للتناقش لايشكك في عروبة الحضارة المصرية الحالية وأن التأمل في التراث الفرعوني لايمكن ان يأتي على حساب الهويّة العربية...






 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2008, 01:13 PM   رقم المشاركة : 26
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكعبي مشاهدة المشاركة
   اخينا القعقاع

قد سقنا ادلتنا و لم تشكرنا عليها كما وعدتنا , بل عدت و طرحت كلمات اخرى بعضها كان ضمن ما ذكرته في جوابي على كلامك !!!!!!!!!!!

ارجوا ان لا ندور في حلقة مفرغة , و الا يتحول النقاش لغرض الجدال فقط

و اذا كانت المسألة هي مسألة تمترس عند وجهات نظر لا غير , فاحتفظ اخي بوجهة نظرك
و اعتبر ماشئت من العربية فرعونيا .

يااخى العزيز لست من الذين يجادلون لغرض الجدال او التباهى فانا لااجزم شيئا لكنك اخى العزيز اجزمت انها عربية وانا قلت لك ان النقاش لم ينتهى فانا ارجع لك ببعض المعلومات الاخرى اما عن الشكر فانا اشكرك على المعلومات فصدرى رحب باراء اخى العزيز الكعبى فالاختلاف فى الراى لايفسد للود قضية لماذا اسمه منتدى التاريخ اذا للنقاش ووضع المعلومات

وانا اخى العزيز لم اقلل ادبى معك ولم اشتمك لا حاشا لله فكلا منا له وجهة نظر ومرحبا بكل الاراء هنا












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2008, 01:21 PM   رقم المشاركة : 27
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعز بن باديس مشاهدة المشاركة
   أخوينا العزيزين الكعبي والقعقاع
الموضوع شيّق وممتع وإن كان لكل منكما وجهة نظر مدعمّة بقرائن وإثباتات.
أخي الكعبي: وجود هذه الكلمات بلسان العرب وفي المعاجم العربية قد لاينفي انها ذات اصل أرامي او فينيقي او هيروغليفي او غيرها من الأبجديات السابقة للغة العربية، إذ تزخر اللغة العربية القديمة بمثل هذه المفردات وقد برع علماء اللسانيات واللغة في تتبع أصولها.
وإن كان البعض ولأسباب سياسية بالأساس قد يضرب على وتر هذه المفردات الفرعونية للعب على مسألة الإنتماء المصري العربي والحديث عن التراث الفرعوني باعتباره الأولى بالتبجيل والفخر، ولكننا هنا نحاول ان تكون الأمور ذات مبحث علمي محايد، فيمكن لأي عروبي مفتخر بعروبته أن يكتشف أن في لغته العامية مفردات أقدم من اللغة الفرعونية...
المبحث يحتاج لمختصين في تاريخ اللغات تحديدا أكثر من علماء اللسانيات، لأن تاريخ نشأة الأبجديات وترتيبها قد يعطينا فكرة على "من أثّر في من".
نحن في المغرب العربي نستعمل في عاميتنا وزيادة على الكلمات الفرنسية المعرّبة والتركية، كمّا كبيرا من المصطلحات الأمازيغية المتوارثة والتي دخلت في قاموس التخاطب اليومي مهما كان أصل الشخص عربيا أو بربريا، ففي تونس أيضا نقول الكخ والمم للأطفال الصغار إضافة لكمية من المفردات كـ : فكرون = سلحفاة، بركوس= خروف، كرومة = رقبة، وهي بربرية ولكنها مازالت لليوم تنطق من طرف اناس لا تعرف حرفا واحدا من اللغة الأمازيغية.
المسألة ليست عنادا ولا يجب أن ترتدي ثوبا سياسيا، ومن المفيد تحديد إطار للتناقش لايشكك في عروبة الحضارة المصرية الحالية وأن التأمل في التراث الفرعوني لايمكن ان يأتي على حساب الهويّة العربية...

بارك الله فيك اخى المعز بن باديس لكن اخى العزيز فكر معى قليلا انا لما طرحت الموضوع لم يكن غرضى ان اتباهى بالفراعنة او اشكك فى عروبة مصر لاسمح الله الغرض هو الدراسة والتمحيص بشكل محايد يكفى فخرا ان القران الكريم بلسان عربى مبين لكن هنالك العديد من الكلمات اصلها ليس عربى ونتداولها فى حياتنا اليومية على سبيل المثال كلمة مومياء كلمة اصلها تركى ومعناها الشمع

تعرف اخى المعز احب دائما النقاش الهادف وعدم التشكيك والظن بالاخر قبل الدراسة( فالانسان يتعلم من المهد الى اللحد) فى كل يوم نتعلم شيئا جديدا












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2008, 01:24 PM   رقم المشاركة : 28
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Yousef مشاهدة المشاركة
   و الله كل من كلام أخوينا مقنع و مثبت فى نفس الوقت،

عموما - و فى رأيي تأثير العنصر العربى على الفرعونى قد بدأ قبل الإسلام بوقت طويل. مثلا زنوبيا العربيه كانت تحكم من ضمن إمبراطوريتها مصر و ربما التأثير كان من قبل ذلك بكثير. فربما تأثرت اللغه القبطيه القديمه بالعربيه منذ قديم الزمن. و مثلا بالطبع كلنا نعرف أنه قبيل بعثة رسولنا صلى الله عليه و سلم أعيد بناء الكعبه و كان الذى بناها بناء أو نجار مصرى - لا أذكر بالضبط- و قد إستأجره سادات مكه للقيام بهذا الأمر.
و بالنسبه للعاميه المصريه الحاليه -و أنا مصرى على فكره- فأنا دائما ألاحظ أنها متأثره بالكثير من اللغات الأجنبيه حتى أن التأثر بالإيطاليه و اليونانيه شديد الوضوح مثلا : نحن نقول بياصه - نقصد بها الميدان- و هى من كلمة piazza الإيطاليه و نقول فاتوره نقصد بها بيان الأسعار و هى كلمه ايطاليه أيضا و هكذا . ناهيكما عن التأثر بالتركيه و الفارسيه فى لهجتنا العاميه . فما المانع أن تبقى بعض الكلمات منقوله من الهيروغلفيه القديمه. و الله أعلم. عموما ما شاء الله يا إخوان ، الموضوع شيق و جديد و بإنتظار الجديد.

لاعدمنا رايك اخى العزيز ابو يوسف وفقك الله ورعاك لاينقصنا الا القليل من القهوة ليحلو النقاش












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2008, 01:32 PM   رقم المشاركة : 29
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

نحن هنا في المنتدى للنقاش البناء بعيدا عن العروبيه والشعوبيه والمراد الحقيقه الموثقه حتى لو كانت عكس القناعات المترسخه لدينا

وما ساقه الأخ الكعبي يحترم وما يسوقه اخينا القعاقاع يحترم بالرغم من إختلافهم

وانا شخصيا مستمتع مما قيل وسيقال













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-May-2008, 07:24 PM   رقم المشاركة : 30
الكعبي
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القعقاع بن عمرو التميمى مشاهدة المشاركة
   يااخى العزيز لست من الذين يجادلون لغرض الجدال او التباهى فانا لااجزم شيئا لكنك اخى العزيز اجزمت انها عربية وانا قلت لك ان النقاش لم ينتهى فانا ارجع لك ببعض المعلومات الاخرى اما عن الشكر فانا اشكرك على المعلومات فصدرى رحب باراء اخى العزيز الكعبى فالاختلاف فى الراى لايفسد للود قضية لماذا اسمه منتدى التاريخ اذا للنقاش ووضع المعلومات

وانا اخى العزيز لم اقلل ادبى معك ولم اشتمك لا حاشا لله فكلا منا له وجهة نظر ومرحبا بكل الاراء هنا


اخينا القعقاع

انا لم اقل انك شتمتني او انك قد قللت الادب معي , حاشا و كلا

بل ما قلته ان ما اعدت انت طرحه بعد ما نقلته كأخ لكم عن معاجم اللغة العربية يجعلنا ندور في حلقة مفرغة , و هذا ما لا اجد له مسمى غير النقاش لاجل الجدال


فما معنى ان لا تعلق بالمطلق على ما اوردته رغم ان ما نقلته جاء اساسا كتعليق على كلامك .

ما معنى ان تضع كلمة عنتوري التي يقول البعض انها فرعونية كأصل لكلمة عنتيل
في حين قد بينت لك بالنقل الامين من مصدر امين ان عنتيل ماهي الا صيغة فعيل لمفردة عنتل و تعني الصلب الشديد

ما معنى ان تنقل كلمة مأهور بمعنى حزين ككلمة فرعونية في حين لا يحتاج الامر لا لقاموس و لا لكثير من الذكاء لنعرف من الوهلة الاولى انها عربية صرفة , و ليست الا مقهور , فجميعنا يعرف كيف ينطق اخوتنا المصريين او القاهريين بالاحرى حرف القاف

مثلا مفردة ادى بمعنى اعطى , اليست ذات الكلمة التى نجدها هنا ( ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها)
ما علاقتها بالفرعونية !!!!
الى غير ذلك

فمن الواضح و من طريقة و ضع الكلمات كمأهور مثلا ندرك ان المصدر الذي تستند عليه يلجأ للايهام .
فبدلا من القول انها مقهور ثم لعله يرجعها للفرعونية كما يحب قام بوضعها مأهور هكذا لايهام المتلقي

افلست ترى معي

ان حبة حبة لا علاقة لها بهب . و ان معناها لا يحتاج لمترجمين و لا لقواميس

ما استنكرت في اسلوبك اخي هو في انك تعاود فترتكب نفس الاخطاء , هكذا بكل بساطة , رغم انني و الله يعلم قد اجهدت نفسي في المرة الاولى لانقل اقوال ليست اقوالي تثبت ان ما تنقله خطأ كبير

لكم تمنيت ان يسئلنا احد الاخوة عن مصادرنا فيما نقول

لا ادري عندها كيف ستقارن مصادرك بمصادري !!!

اسيحتاج الامر عندها ميزانا دقيقا نزن فيه حجر رشيد بكل قواميس و كتب اللغة العربية و ما يتبعها من علوم !!
اسنحتاج لكثير عناء حتى نتبين اليات الترجمة و مدى صدقيتها و مدى موثوقيتها و الامر كله قد اختصرته لنا مفردتي مأهور و حبة حبة و غيرهما

اسنقارن تلك المصداقية ان وجدت بمصداقية علوم العربية و نحن نعرف كيف تأسست علوم العربية و كيف جمعت مفرداتها و ممن و كيف ابتنت تلك العلوم و ما قد ابتني عليها

اخي و جميع الاخوة المعلقين ما كنت يوما مستهزئ بمحاور و لا متهما اياه بما ليس فيه
و ما تركي هذا الحوار الذي رأيت انه قد صار جدالا الا مخافة ان ننتقل من نقد الكلام الى نقد المتكلمين و هو امر لا مناص منه في حالة الجدال العقيم
و اما و قد سئلت فعلي ان اجيب






 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الفرعونية, انت, تتكلم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع