« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغريدات حول ( التذلل للوالدين ) روائع تستحق القرآءة والتأمل (آخر رد :ساكتون)       :: الحلول النبوية (آخر رد :عبدالباسط)       :: العالم الإسلامي وتحديات القرن الجديد.. منظمة التعاون الإسلامي (آخر رد :النسر)       :: ألبير كامو يدين عنف الثورات التي تفضي إلى أنظمة استبدادية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



انت تتكلم الفرعونية

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-May-2008, 02:00 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




(iconid:37) انت تتكلم الفرعونية

لا تندهش إذا قلت لك أنني وأنت نتكلم الفرعونية وننطقها باللغة العربية دون أن ندري أصلها القديم، وبعضها يمتد إلي جذور هيروغليفية، والبعض الآخر مشتق من اللغة القبطية، وهي الشكل الرابع من أشكال اللغة المصرية القديمة التي تطورت من هيروغليقية الي هيراطيفية إلي ديموطيقية، فلما كتبها المصريون بحروف يونانية سموها القبطية ولايزال جزء من القداس يتلي في الكنائس المصرية بهذه اللغة.



ولدينا علماء كثيرون تتبعوا أصول هذه الكلمات القديمة التي وصلت إلينا عن طريق التواتر وتواصل الأجيال، من هؤلاء العلماء الأستاذ محرم كمال، وكان أمينا للمتحف المصري، وأصدر في عام 1956 كتابا عن 'آثار وحضارة الفراعين في حياتنا المعاصرة'. ومنهم الأستاذ جورجي صبحي وكان ضليعا في اللغة القبطية، وعنه أخذ الدكتور محمود مصطفي كلمات كثيرة نشرها في كتابة 'الأدب العربي في مصر' أما العلامة محمد رمزي فقد ترك لنا سفرا جليلا في ستة مجلدات هو 'القاموس الجغرافي للبلاد المصرية حتي عام 1945' وتغلغل في انحاء الديار المصرية باحثا عن أصول أسماء المدن والقري والنجوع والكفور، وعاد بها إلي جذورها الأصلية، والتطورات التي تعرضت لها خلال العصور، ومن المؤرخين المصريين القدامي الذين نقبوا عن أصول الإعلام: المقريزي في كتابه 'الخطط' أما الأوروبيون الذين بحثوا في هذه المسألة فمنهم: أميلينو، وماسبرو، وجوتييه، وفييت.



كلمات فرعونية بالعربية


ونكتشف من هذه الدراسات الشيقة أن الطفل المصري ينطق بكلمات فرعونية منذ ولادته، فحين يشعر بالعطش يقول 'أمبو' ومعناها أريد أن أشرب، فإذا ارادت أمه تعويده علي المشي قالت 'تاتا.. خطي العتبة' كما كانت تقول جدتها الفرعونية، فإذا تألم أشار إلي موضع الألم وقال 'واوا' وإذا شعر بحشرة صغيرة تقرض صاح 'بيبة' وهي البرغوث في لغة الأجدار، وإذا أرادت الأم تخويفه قالت له 'بخ' ومعناها العفريت أو الشيطان، فإذا تمادي في الشقاوة هددته بحضور 'البعبع' وهو عفريت مصري شهير اسمه 'بوبو' كان يستخدم في أعمال السحر، والطفلة حين تستمطر السحاب تقول 'رخي.. رخي'. أو رخيها رخيها.. خللي البط يعوم فيها، فإذا اتسخت ملابس الطفل حذرته أمه من 'السخام' أي النجاسة، وتقول له عن القذراة 'كخ'.


حات.. وبات


ولاتزال الأسماء الفرعونية تطلق علي بعض الأطعمة التي نتناولها، فاللحمة اسمها 'حات'، والعظم اسمه 'بات'، والجزار اسمه 'حاتي' ولكنها اقتصرت الآن علي صانع الكباب والكفتة، ونحن نصف الشخص المفجوع بأنه نزل علي الطعام 'حتتك بتتك' أي أنه لم يفرق بين اللحم والعظم، في حين نصف الشخص الكحيان بأنه 'حاتا باتا' أي أنه جلد علي عظم. ونحن جميعا نأكل 'المدمس'، وأصلها 'المتمس' أي الفول المطمور، والبصارة أصلها 'بيصور' ومن أنواع السمك البسارية والشلبة، وأصلها 'بساري وشلقاو' ولايزال اسم الجبنة الطازجة 'حالوم' وهي كلمة قبطية. ولايزال القرويون حين يلعبون الكرة الشراب في الجرن.. يستخدمون مفردات فرعونية مثل 'الميس' الذي يصد الكرة، ويستعملون الاعداد القديمة وأولها 'سنو' ويصفون الشخص مفتول العضلات بأنه 'عنتيل' وأصلها 'عنتوري' يعني قوي. ويقولون عن ريح الشمال الباردة 'طياب' وريح الجنوب الدافئة 'مريس' ومنها أغنية: ياهوا يامريس.. نشف لي قميص.

هايص ولايص


ومن الكلمات التي لاتزال مستعملة في الحياة اليومية كلمة 'لايص' ومنها أخويا هايص وأنا لايص.. والليص هو الطين. ويعني أن أحواله مطينة. ومنها 'هوب ليصا' التي يتغني بها عمال البناء وهم يحملون الطين، ولو استمعت إلي البرنامج الغنائي 'خوفو' الذي أخرجه الاذاعي الموهوب عبدالوهاب يوسف، فسوف تجد عمال البناء يرددون هذه الكلمة.. وقد استقي المخرج هذه المعلومة من محرم كمال عندما ذهب إليه ليستوضحه عن أغاني العمال أثناء بناء الهرم، فأشار عالم الآثار إلي عملية بناء المجمع، علي الطرف الآخر من ميدان التحرير، وقال ان العمال المعاصرين يقولون نفس الكلمات التي كان يتغني بها أجدادهم أثناء بناء الهرم.
ومن الكلمات الشائعة حتي الان أننا نقول عن أول ضوء النهار أن الفجر 'شأشأ' وعندما يتراجع الشخص عن عهوده نصفه بأنه 'حمرا' فإذا كان خفيف العقل نقول أن عقلة 'تراللي'. وعندما تجلس المرأة القروية أمام الفرن فإنها تستخدم 'الشاروقة' وهي كلمة فرعونية مكونة من لفظين هما 'شي * رقة' ومعناها الحريق. والشراق اسم نوع من الخشب الدهني الذي يساعد علي الاشتعال. وهي تستخدم 'البشكور' في دفع أرغفة العجين إلي الشاروقة. ولانزال تستخدم 'الماجور' النحاس كوعاء.


الأردب والويبة

ونحن لانزال نقول 'بشبش' علي الطوب بعد صب الماء عليه ليكون لينا، وندعو للميت بأن 'بشبش' الطوبة التي تحت رأسه، ومن أسماء المكاييل التي لاتزال سائدة الأردب وأصله 'أرطبة' و'الويبة' و'التليس' بمعني الزكيبة. ومن الكلمات التي تستخدم في السب والتحقير كلمة 'بقف' وهو جلد النعجة، ونصف الشخص التافه بأنه 'مهياص' وهي مكونة من لفظين: 'مه' بمعني يملأ و'يص' بمعني التسرع والشطط، وقد تقول الفتاة لصديقتها علي سبيل المداعبة 'جاتك أوا'، وهو الوجع، ونقول عن الطماع أنه 'يكوش'، أي يستولي علي كل شيء.. وحين يصرخ الرجل مستنجدا يقول 'جاي' بمعني إلحقوني.
ولانزال نصف اليوم الحار بأنه 'صهد' فإذا اشتد الحر قلنا نقره الشمس، وأصلها 'نج' بمعني شديد و'ره' أي رع إله الشمس.
ونقول عن المرأة المشغولة عن ضيوفها بأنها 'مطهومة' فإذا بالغت في تكريم ضيوفها قدمت لهم 'كاني' و'ماني' أي السمن والعسل، أما دكان 'الزلباني' فهو صانع الفطير.



تأثير الاجداد

ولايزال المصريون المعاصرون يمارسون عادات كان يمارسها أجدادهم ويستنبط العلامة محرم كمال من هذه الظاهرة شدة تأثير السلوكيات الفرعونية علي المجتمعات المصرية عبر العصور، ويقول في ذلك: لايوجد شعب أشد من المصريين محافظة علي التراث القديم، خاصة أهل الريف فالفلاح المعاصر يشبه أجداده في كل شيء ماعدا الديانة 'المسيحية والإسلام' وهو يحمل نفس الملامح، وأساليب المعيشة، والاعتقاد في السحر والحسد والعفاريت، ولاتزال الحبة الزرقاء موضع تقديسي، ولايزال البيت المصري يعلق تيجان القمح علي الأبواب، ولايزال الخوف من القطة السوداء دون غيرها من الحيوانات الأليفة، لاعتقاده بأن الأرواح تسكنها. ولاتزال الطفلة تقذف سنتها المخلوعة في اتجاه الشمس، وتصيح: يا شمس يا شموسة.. إلخ ولايزال الجعران موضع اهتمام الفلاح منذ اتخذه القدماء معبودا لانه يخلق نفسه بنفسه ويخرج في الصباح الباكر من روث البهائم ليستقبل قرص الشمس فأطلقوا عليه اسم 'خب رع' ولايزال القرويون يربطون ثوب المريض بالحمي بالجعران ليرفع عنه الحمي.



عادات موروثة

ومن التقاليد القديمة التي لاتزال سائدة عند أهل الطرب: وضع الكف علي الصدغ أثناء الغناء. كذلك التصفيق بالأيدي أو الطرقعة بالأصابع. أو استخدام الغاب في صنع المزمار، وتفضيل المغني الكفيف علي المبصر.
ومن العادات الموروثة: وضع القلم علي حافة الأذن، وتجدها عند النجارين وأصحاب الحرف، أو إلقاء الطربوشي أو الطاقية أو اللبدة عندما ترتفع درجة الاعجاب من الطرب أو استقبال الملك وفي نصوص الأهرام: ما كادوا يرونه حتي ألقوا ثيابهم عند وصول جثمان الملك.. وصاحوا ان قلوبنا لم يدخلها السرور إلا عند مقدمك.
ولاتزال المرأة المصرية تستخدم الشبة والفاسوخة حول المريض حتي تطرد عنه أرواح الحاسدين حتي لو كان أبوه أو أخوه.. ثم تلقي ببعض العملات في النار ثم ترميها من وراء ظهرها إشارة إلي نبذ العين.

المرجع مساحة للراى جريدة الاخبار بقلم جمال بدوى













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر تعديل القعقاع بن عمرو التميمى يوم 12-May-2008 في 02:03 AM.
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 12:21 PM   رقم المشاركة : 2
تاريخ6
مصري قديم
 

 




افتراضي

هل تختلف لغة مصر عن لغة الفراعنه؟













التوقيع

لولا التاريخ لما عاش الانسان

 تاريخ6 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 01:24 PM   رقم المشاركة : 3
Abu Yousef
إغريقي
 
الصورة الرمزية Abu Yousef

 




افتراضي

موضوع شيق و لذيذ يا قعقاع. بارك الله فيك و فى علمك الغزير













التوقيع





اهداء من منتدي التاريخ مجد الغد

 Abu Yousef غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 01:58 PM   رقم المشاركة : 4
بنت بلادى
بابلي
 
الصورة الرمزية بنت بلادى

 




افتراضي

أخى القعقاع موضوع شيق و لذيذ و بالفعل هناك الكثير من هذا الكلام مازال يقال (خاصة بخ )
اقتباس:
تأثير الاجداد

ولايزال المصريون المعاصرون يمارسون عادات كان يمارسها أجدادهم ويستنبط العلامة محرم كمال من هذه الظاهرة شدة تأثير السلوكيات الفرعونية علي المجتمعات المصرية عبر العصور، ويقول في ذلك: لايوجد شعب أشد من المصريين محافظة علي التراث القديم، خاصة أهل الريف فالفلاح المعاصر يشبه أجداده في كل شيء ماعدا الديانة 'المسيحية والإسلام' وهو يحمل نفس الملامح، وأساليب المعيشة، والاعتقاد في السحر والحسد والعفاريت، ولاتزال الحبة الزرقاء موضع تقديسي، ولايزال البيت المصري يعلق تيجان القمح علي الأبواب، ولايزال الخوف من القطة السوداء دون غيرها من الحيوانات الأليفة، لاعتقاده بأن الأرواح تسكنها. ولاتزال الطفلة تقذف سنتها المخلوعة في اتجاه الشمس، وتصيح: يا شمس يا شموسة.. إلخ ولايزال الجعران موضع اهتمام الفلاح منذ اتخذه القدماء معبودا لانه يخلق نفسه بنفسه ويخرج في الصباح الباكر من روث البهائم ليستقبل قرص الشمس فأطلقوا عليه اسم 'خب رع' ولايزال القرويون يربطون ثوب المريض بالحمي بالجعران ليرفع عنه الحمي.

صراحة أنا أرى أن هذه العادات انقرضت كثيرا , نحن نعلمها جيدا و لكن لانقوم بها اطلاقا قد يكون ذلك فى قرى نائية عن المدن أو قد يكون فى الصعيد (يرد علينا فى ذلك الظاهر بيبرس) .

شكرا جزيلا لجهدك فى الموضوع الرائع
أختك
بنت بلادى












التوقيع

الحزن يطارد عنوانى
و سألت الناس عن السلوى...
عن شىء يهزم أحزانى
عن يوم أرقص بالدنيا
أو فرح يسكر وجدانى
قالوا : أفراحك أوهام
ماتت كرحيق البستان
و دموعك بحر فى وطن
لا يعرف حزن الإنسان

فاروق جويدة
 بنت بلادى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 02:08 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيك اخى العزيز ابو يوسف













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 02:11 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيك بنت بلادى على الملاحظة الجيدة فاهل مكة ادرى بشعابها بعتبارك مصرية













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 02:20 PM   رقم المشاركة : 7
بنت بلادى
بابلي
 
الصورة الرمزية بنت بلادى

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاريخ6 مشاهدة المشاركة
   هل تختلف لغة مصر عن لغة الفراعنه؟

ان المصريين الآن يتكلمون اللغة العربية(بالعامية طبعا) أما قديما فكانوا يتكلمونا الهيروغليفية و هى غريبة تماما عن العربية حتى فى طريقة كتابتها فكانت تكتب بالرموز كالطيور.
أما مايقوله أخى القعقاع أنه مازال هناك بعض الكلمات التى نقولها (كلمات عامية و لا تمط للعربية بأى صلة) أصلها فرعونى و الق يقال أننى بالفعل لم أكن أعرف أصل هذه الكلامت و قد وضحها لنا جزاه الله كل خير.

أختك بنت بلادى












التوقيع

الحزن يطارد عنوانى
و سألت الناس عن السلوى...
عن شىء يهزم أحزانى
عن يوم أرقص بالدنيا
أو فرح يسكر وجدانى
قالوا : أفراحك أوهام
ماتت كرحيق البستان
و دموعك بحر فى وطن
لا يعرف حزن الإنسان

فاروق جويدة
 بنت بلادى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 02:36 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

الكتابة الهيروغليفية هي نظام الكتابة في مصر القديمة. ظهرت اللغة الهيروغليفية لأول مرة في مخطوط رسمي مابين غامي 3300 ق.م. و3200 ق.م. وكان يسمي هيروغليفي. وكلمة هيروغليفية تعني بالإغريقية نقش مقدس “sacred carving.”. وفي هذا المخطوط أستخدمت الرموز فيه لتعبر عن أصوات أولية . وأخذت الهيروغليفية صورها من الصور الشائعة في البيئة المصرية. وكانت تضم الأعداد والأسماء وبعض السلع . وفي عصر الفراعنة إستعملت الهيروغليفية لنقش أو زخرفة النصوص الدينية علي جدران القصور والمعابد والمقابروسطح التماثيل والألوح الحجرية المنقوشة والألواح الخشبية الملونة . وظلت الهيروغليفية ككتابة متداولة حتي القرن الرابع ميلادي. تم فك رموزها في العصور الحديثة بمساعدة الكشف الأثري لحجر رشيد عل يد ضابط فرنسي ، وحل رموزه فيما بعد على يد الفرنسي شامبليون

اللغة المصرية القديمة

مع بداية إستقرار الإنسان المصري القديم وبداية تكون المجتمعات العمرانية المنظمة ظهرت الحاجة لدى المصري القديم للتعبير عن أفكارة وتسجيل أحداث حياته اليومية بطريقة مكتوبة حتى توصل إلى أول الخطوط المصرية المعروفة وهو الخط الهيروغليفي ليدخل الإنسان المصري أول العصور التاريخية في الحضارة المصرية القديمة وهي الأسرة الأولى

الخط الهيروغليفي : هي أولى الخطوط التي كتب بها المصري القديم لغته وقد أشتقت كلمة ( هيروغليفي ) من الكلمتين اليونانيتين ( هيروس ) ( Hieros ) و ( جلوفوس ) ( Glophos ) وتعنيان الكتابة المقدسة حيث أنها كانت تستخدم للكتابة على جدران الأماكن المقدسة مثل المعابد والمقابر .. كما أنها كانت كتابة منقوشة تتم على الأحجار بإسلوبي النقش البارز أو الغائر على الجدران الثابتة وعلى الآثار المنقولة مثل التماثيل واللوحات والصلايات وتتكون الكتابة الهيروغليفية من مجموعة من النقوش المستمدة من الحياة اليومية فهي كتابة تصويرية بالإضافة لوجود حروف أبجدية وإن كانت أكثر تعقيدا من الأبجدية المعروفة الآن في اللغات المنتشرة فالأبجدية في الهيروغليفية تنقسم لثلاثة مجموعات.
المجموعة الأولى : هي الحروف الأحادية ( أي الحروف أحادية الصوت مثل الحروف المعتادة اليوم )
المجموعة الثانية : الحروف الثنائية الصوت ( وهي عبارة عن رمز أو نقش واحد ولكن ينطق بحرفين معا )
المجموعة الثالثة : الحروف ثلاثية الصوت ( وهي عبارة عن نقش أو رمز واحد ولكن يعني ثلاثة )
وذلك بالإضافة لمجموعة من العلامات الأخرى والتي لا تنطق نهائيا وإنما هي من أجل أغراض نحوية مثل تحديد المثنى والجمع والمذكر والمؤنث وبعض الرموز المؤكدة للمعنى والتي تعرف بالمخصصات .

الخط الهيراطيقي : أشتقت كلمة هيراطيقي من الكلمة اليونانية ( هيراتيكوس ) ( Hieratikos ) وتعني كهنوتي حيث كان الكهنة هم الأكثر إستخداما لهذا الخط واللذي لم يظهر سوي تلبية للحاجة الملحة لخط أكثر بساطة لإستخدامة في تدوين النصوص الدينية من قبل كهنة المعابد على أوراق البردي ويعد تبسيطا للخط الهيروغليفى


الخط الديموطيقي : أشتق اسمه من الكلمة اليونانية ( ديموس ) ( Demos ) والنسبة منها ( ديموتيكوس ) وتعني الشعبي وهو كما يظهر من إسمة خط المكاتبات الشعبية في حياتهم اليومية وهو خط مبسط من الهيراطيقي


الخط القبطي : وهو آخر الخطوط المصرية ظهورا وكلمة قبطي المشتقة من اليونانية ( أيجوبتي ) وتعني مصري ولم تظهر هذه الكتابة إلا مع غزو اليونانيين للأراضي المصرية حيث ظهرت الحاجة لوجود خط أكثر بساطة ليسهل التعامل ما بين المصري والإدارة اليونانية للبلاد فلجاء المصري القديم إلى الأبجدية اليونانية ليكتب بها لغتة المصرية مع إضافة سبع علامات مأخوذة من الديموطيقية حيث لم يجد ما يقابلها صوتيا في اللغة اليونانية .

البعض يرى أن العامية المصرية الحالية خليط من اللغة المصرية القديمة والقبطية والفارسية والتركية وغيرها من اللغات التي احتك بها المصري في مسيرته عبر العصور ويضيف ان الكثير من هذه الكلمات يتم استخدامه في اللغة العربية الفصحي مثل كلمات تم ـ رحب ـ بهيم ـ جنح ـ التهم ـ مطموس ـ قرطاس‏..‏ الخ‏,‏ مشيرا إلي ان اللغة العربية الفصحي تحكمها آليات تكشف الألفاظ الدخيلة عليها وذلك من خلال الاوزان أو ائتلاف الحروف في الاسماء لا الافعال‏,‏ موضحا بعض الحالات مثل غياب تتابع حرفي الصاد والجيم في اسم واحد والقاف والجيم‏,‏ والنون والراء‏,‏ والدال قبل الذال لتتحول كلمة مهندز الفارسية الي مهندس في لغتنا العربية‏..‏

واذا كنا لا نملك سعة علم ولا خبرة المتخصصين في مجالات علم اللغة‏,‏ فإننا في اطار المظاهر اليومية التي تفرض نفسها علينا يتحتم ان نقدم بعضا من خبراتنا اليومية والحياتية في هذا المجال‏,‏ وأن نسلط الضوء علي بعض من أبعاد الموضوع كما طرحه المتخصصون‏,‏ آملين في أن يأخذ في اطار التوجه الجديد للمجمع ـ التفاعل مع الجماهيرـ حيزا من اهتمامهم لطرح القضايا المسكوت عنها ولتفعيل دور المجمع اللغوي‏,‏ مواجهة مشكلة ازدواجية اللغة في المجتمع وانتحار الفصحي علي الشفاه‏,‏ واكتشاف أبعاد لغة حية حتي لو اعتبرها البعض مجرد لهجة والأهم من ذلك التعامل مع مشكلة فئة لا يستهان بها في المجتمع تشعر بالعجز عن التعبير بالكلمات عن افكارهم‏,‏













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 06:44 PM   رقم المشاركة : 9
الكعبي
مصري قديم



افتراضي

بعد التحية اخي القعقاع

ارى ان تقرير ارجاع هذا الكلمات الى الهيروغلوفية بشكل قاطع وبدون دراسة رصينة و متئدة يعوزه الصواب و يعوزه كثيرا

فمثلا ... من غير المنطقي ان نصدق بان الطفل المصري و غيره ينطق بالفرعونية بعيد ولادته مباشرة !!!

لماذا يختارها هي عن غيرها !!!
هل له ان يختار اصلا !!

مثل اخر

( والطفلة حين تستمطر السحاب تقول 'رخي.. رخي'. )

معروف ان رخ السحاب هو المطر و هي عربية


و كذلك السخام و العنتيل و المدمس و بشبشت المطر

هذه كلها عربية

معروف ان البعض لديه تفسيرات خاصة به و تخدم مسألة نفسية او شخصية بالنسبة له , سواء عن حسن نية او عن سوئها

و لكن اكثرها لا علاقة له بالعلم ابدا

تقبلوا راينا






 الكعبي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-May-2008, 07:30 PM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيك اخى الكعبى انت قلت اخى من غير المنطقي ان نصدق بان الطفل المصري و غيره ينطق بالفرعونية بعيد ولادته مباشرة !!!

لماذا يختارها هي عن غيرها !!!
هل له ان يختار اصلا !!

اخى العزيز الكعبى اول مرة تسمع طفل يقول امبوه نعم الطفل الصغير يقول امبوه ولعل الكاتب هنا كان يقصد ان الطفل يتعلم هذه الكلمة من امه ثم ينطقها ولعل قال منذو ولادته يقصد بها تعبير مجازى على ان الاطفال ينطقون بعض الكلمات الفرعونية وهم صغار السن

ثانيا اخى العزيز و"امبو" و"كخ" تعبيرات مصرية نستخدمها في حياتنا اليومية دون أن نعرف أصلها أو حتى إن كانت ذات معنى. والمفاجأة التي فجرها علماء المصريات أن مثل هذه الكلمات يرجع عمرها إلى أكثر من خمسة آلاف عام.

فقد كشف علماء المصريات أن اللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما وآثارها باقية إلى يومنا هذا. ويقول الباحث اللغوي المصري عز العرب عبد الحميد ثابت إن هناك مئات الالفاظ بل والجمل لا تزال مستعملة كل يوم في اللغة الدارجة للمصريين "فما يكاد المولود يرى النور حتى يسمع أمه تخاطبه بلغة غريبة عنه ولكنها في الوقت نفسه أقرب ما تكون إلى حسه وفهمه.. فهو إذا جاع قالت له أمه "مم" وإذا عطش قالت له "امبو".

ويقول ثابت إن أصل كلمة "مم" مأخوذ عن القبطية "موط والهيروغليفية "أونم" بمعنى كل. وامبو مأخوذة عن كلمة "امبموا" القبطية بمعنى "اشرب".

ويضف ثابت أنه "إذا أرادت الام أن تنهر ابنها تقول له "كخة" و هذه الكلمة قدمية معناها القذارة وإذا أرادت أن تعلمه المشي قالت له "تاتا خطي العتبة" وتاتا في الهيروغليفية معناها امشي". أما إذا أرادت الام تخويف ابنها فإنها تقول له "هجيبلك البعبع" والمأخوذة من القبطية "بوبو" وهو اسم عفريت مصري مستخدم في تخويف الاطفال.

وفي موسم الشتاء يهلل الاطفال لنزول المطر بقولهم "يا مطرة رخي رخي" وأصل "رخي" في العامية المصرية هو "رخ" في الهيروغليفية ومعناها "نزل".


وسيدهش المصريون إذا ما علموا أن أصل كلمة "مدمس" ومعناها الفول المستوي في الفرن بواسطة دفنه أو طمره في التراب والتي تشير إلى أكثر الوجبات شعبية لدى المصريين هو كلمة "متمس" الهيروغليفية أي إنضاج الفول بواسطة دفنه في التراب.

ومن الاكلات الشعبية أيضا التي اكتسبت اسمها من المصرية القديمة أكلة "البيصارة" واسمها القديم "بيصورو" ومعناها الفول المطبوخ.

ثم هناك المصطلحات الشعبية الدارجة مثل كلمة "شبشب" (الخف) والتي أصلها القبطية "سب سويب" ومعناها مقياس القدم. وفي الحر يقول المصريون إن "الدنيا بقت صهد" وصهد كلمة قبطية تعني "نار

اخى الكعبى انا لااجزم بان هذه الكلمات اصلا من الهيروغليفية ربما كلامك صحيح فلو تشرفت واثبت ان هذه الكلمات اصلها عربى نكون لك من الشاكرين ثم هناك الكثير من المصطلحات العربية اصلها فارسى وتركى ؟؟؟؟؟؟













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2008, 11:23 AM   رقم المشاركة : 11
hamidfahd
بابلي
 
الصورة الرمزية hamidfahd

 




افتراضي

قرأت مرة لأحد الباحثين ان اللغة الفرعونية القديمة قريبة جدا من اللهجة الأمازيغية لكن الكلمات مختلفة طبعا













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 hamidfahd غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2008, 02:08 PM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيك اخى العزيز













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2008, 06:27 PM   رقم المشاركة : 13
تاريخ6
مصري قديم
 

 





شكراً أختي بنت بلادي













التوقيع

لولا التاريخ لما عاش الانسان

 تاريخ6 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2008, 06:28 PM   رقم المشاركة : 14
تاريخ6
مصري قديم
 

 





شكراً على المعلومات القيمه القعقاع بن عمرو التيمي













التوقيع

لولا التاريخ لما عاش الانسان

 تاريخ6 غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-May-2008, 08:43 PM   رقم المشاركة : 15
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيكى اختى













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الفرعونية, انت, تتكلم

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع