« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مسلمو اليوم والجسد الواحد (آخر رد :اسد الرافدين)       :: تواصل بالابيات الشعرية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: احمي موقعك وزوارك من الهاكر وسمعة موقعك على محركات البحث www.qpali.com (آخر رد :رولااااا)       :: من روائع ابن القيم (آخر رد :aliwan)       :: عمل بسيط تفعله يوم الجمعة يكون لك أجر صيام وقيام سنوات كثيرة جدا (آخر رد :ساكتون)       :: أروع الاناشيد واعذبها صوتا بعنوان الله الله (آخر رد :المتميزةجدا)       :: للمساعدة في الابحاث التأريخية (آخر رد :حسن الدليمي)       ::  خصائص التاريخ الإسلامي (آخر رد :الذهبي)       :: مملكة قيدار (آخر رد :زمــــان)       :: عندما ينسى الوزير القطري ماضيه ويتذكره التركي (آخر رد :اسد الرافدين)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 28-May-2008, 11:23 PM   رقم المشاركة : 1
عمر رزوق
مصري قديم
 

 




افتراضي غفلة الأيام وصحوة الأوعام - أنا ونفسي

كلمات

كلمات ذات علاقة - غفلة الأيام وصحوة الأوهام 2 ...

أنا ونفسي

بعد أن لم تعد الشمس تستطيع أن تبقى معلّقة بين السماء والأرض , وبعد أن همدت نارها وخفّ لهيبها مع تغيّر لون أشعتها , أخذت بالهبوط مخاطرة على نفسها أن تقع في المحيط , تريد أن تهبط لتبحث لها عن مبيت قبل حلول الظلام , بعد يوم شاق من مقارعة هموم الدنيا ومِحَنِها , بعد يوم طويل بين كرٍّ وفرّ مع عباد الله, ومع هبوط الشمس لمبيتها , نفضتُ عني ما علق بي من غبار النهار , من أخذ وردّ وقبول وإصرار, شق القمر الغيوم وفتق أوصالها سالكا طريقه للأعالي ليستطيع أن يستكشف البشر وأمورهم وأن يستجلي خفاياهم وأسرارهم , علّه أراد أن ينير بضوئه الخافت طريق الأخيار أو قل خفّت نوره ليعتم الطريق على الأشرار , رنوّت متأملا محيطه ,الحدّ بين الظلام والنور , جلست مع نفسي شاردا حائرا متأملا , لست أدري أي أحساس اعتراني دون قصد منّي أو معرفة فوجدت نفسي استعرض حياتي وكأنها حافظه صور تقلّب أوراقها نسائم الليل النديّة فخلال لحظات رأيت نفسي طفلا ألهو ويافعا ألعب وشابا أكافح في هذه الحياة وأتقلب كما الرضيع بين أشواق واندفاعات وتقلّبات بالأحاسيس , مرتفعات وانخفاضات ليونة ومصاعب , ورجلا علت المسؤوليات والهموم , الالتزامات والارتباطات حتى فوق رأسه.
إن أكثر ما استوقفني تلك الفترة التي شبّت مشاعري على الطوق وكانت مشاعر الحب تفيض من قلبي فيضانا فاستهوتني نفسي وشعرت بالأشواق تشدني وبمشاعري تفيض من جديد , رويدك رويدك سمعت صوتا مؤنبا يصدر من أعماقي , لا تتعجب ولا تستغرب أني نفسك التي بين جنبيك , نعم أنا نفسك التي تكلمك , أين أنت من تلك الأيام وأين أنت اليوم من الحقيقة ؟! أنت تائه بين الحقيقة والرغبة , بين الواقع والأماني , بين الوعي والتأمل بين الخيال والتمني .
- ماذا تقولين أيتها النفس ؟ أفقدت صوابك ؟
- كلا يا عزيزي , بل إني أقول الحقيقة .
- عن أية حقيقة تتكلمين , وهل تعلمين الحقيقة أكثر مني ؟
أم أنك تتخبطين بين أهوائك ؟!
- وهل تستطيع أنت أن تخفي الحقيقة عنّي , هيهات ...
ألا تعرف إن كل فكرة تطرأ على ذهنك تمر من بين يديّ , ألا تعرف إن كل عمل تقوم به مخططه عندي , ألا تعرف بأني التي توحي لك بالأفكار وتسهّل لك الأعمال ؟
- أنت تهذين فأني لست منقادا إليك .
- ولكني أعرف كل شيء عنك , ألم تتمنى يوما أن تكون مثل فلان من الناس أنعم الله تعالى عليه وفضل , وشعرت بوخز في داخلك ؟! هل تعلم ما هذه الوخز , إنه الحسد أيها المتحذلق .
- أخرسي , فإني أقنع من أن أحسد أحدا .
- أصمت أيها المدّعي الجاهل ألم يصلك الخبر بعد بأن في كل قلب نكتة سوداء ألا تعرف إن في كل جسد حسد فاللئيم يظهره والكريم يبطنه .
- إن وافقتك ,فأني أبطنه .
- لست أفتح لك باب مهرب فلا تتحذلق , ألم تشتهي يوما ما ليس لك وبأي اتجاه , علك تفهم قصدي .
- إن كان , فقد بقي أفكارا مستوره .
- أجل أعلم , ولكن ليس عن الجميع , ألم تفكر يوما أن تمد يدك للحرام , ألم تقل يوما كلاما حرام , ألم تعمل يوما عملا حرام وفكّرت بأفكار حرام , تأكد يا حاملي بأني أعرف كل شيء , صغيره وكبيره وإن كنت لا تعلم فتلك مشكلتك التي تشهد على جهلك .
نظرت للقمر الذي كان قد وصل قبة السماء يمشي ألهوينا لا يشغل باله شيء في الدنيا , نظرت متسائلا مخاطبه , كيف تعلم هذه النفس كل هذه الأشياء , كيف تعلم , من يحيطها علما بها , قد أكون جاهلا فعلا , يا ويلتي , كيف نسيت , كيف غاب عن فكري , كيف أهملت معرفتي في زاوية مظلمة من مخزن ذكرياتي فعلاها الصدأ والغبار فبالكاد رأيتها وبجهد نقيتها . أيتها اللعينة إنك لا تعرفين كل هذا إلا لأنك أنت التي توسوس لي بها , لقد عرفتك أيتها النفس الخبيثة الأمّارة بالسؤ , الويل لك مني الويل .
أهملْتَََََني وأهملت روحي فخلا المكان لنفسي تسرح وتمرح فلا حسيب ولا رقيب , فزيّنت لي المال الحرام وجعلته سهل المنال وأظهرت الحلال بعيدا صعب المنال , تعربد وتظلم وتوسوس في الظلام وتسهّل نيل الحرام وتجمّل سؤ الكلام , لقد شوّهت الكثير من المعاني الطاهرة والقيّم عند البشر ونشرت سوء الظنّ وسوء النوايا بينهم , لقد تسببت بتغيير وقلب الكثير من المفاهيم , وجعلت زمجرة الناس على بعضهم ترانيم , قلبت موازين وتفشت الفتن بين الناس , زيّنت للشباب الغرور وغلّفت الحرام بالسرور وأنْسَت الناس القبور.
أما زلت نائما أيها الضمير , لم أكن أعرف كثر حبك للنوم فعذرا !
أنْسَت الناس الفضائل , فإن عمل الخير كاد أن يصبح عملة نادرة , قلما تجد وترى له بادرة , زرعت في قلوب الناس البغضاء والحقد فنجحت , وطغت على قلوب العباد فرانت ,واخطر ما في الأمر بأنك ترى الكثير من الناس من يحبون هذه النفس ويعشقون تخطيطاتها , وينظرون لحبائلها كطريق الخلاص من مطبّاتٍ وهموم الدنيا ومصاعبها , يرون بأنها الضوء في ظلام الجهل القاتل , فما من جهل أعظم من جهل الإنسان لنفسه . إن الطامة الكبرى توكيل النفس بقيادة وتدبير أمور الناس , أين أوصلتنا هذه القيادة ماذا فعل بنا هذا الانصياع للنفس , من تراه يحب الناس بكونهم بشرا , حب متجرد من المصالح , من تراه اليوم يحب الخير للناس , من تراه اليوم يؤثر على نفسه وأن كان به خصاصة ؟!
فأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان دائم الدعاء: "يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

سبات عميق تغطّ به أيها الضمير , أُخفض صوتي لئلا أوقظك!
هل عرفت نفسك أيها الإنسان , هل تستطيع أن تهذبها , هل لديك المقدرة على تأديبها وتطويعها لفعل الخير , إن معرفة النفس الطريق الوحيد للفوز في الدارين فإن من عرف نفسه عرف ربه . أن معرفة النفس لهي الدليل القاطع على معرفة الغير لأن معرفة النفس هي أعلى وأسمى وأوسع المعارف فتكون شاملة للغير .
أتساءل , أليس من رادع أما من وازع لهذه النفوس الأمّارة بالسوء , أما من قيود عليها , أما من قناعة تُلزم النفس عفّتها .
أما آن لك أن تستيقظ أيها الضمير ؟!


يتبع ... عمر رزوق

أبوسنان –عكا- الجليل













التوقيع

[عمر رزوق - أبوسنان

 عمر رزوق غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-May-2008, 09:54 PM   رقم المشاركة : 2
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

ياليت كل منا يجري حوار مع نفسه يحاورها........ يجادلها ........يخالفها ....... و يجلدها إذا لزم الأمر فنصل إلى النفس اللوامة التي بها تسقيم القلوب


اقتباس:
فما من جهل أعظم من جهل الإنسان لنفسه

صدقت و الله يا أخي

اقتباس:
إن الطامة الكبرى توكيل النفس بقيادة وتدبير أمور الناس , أين أوصلتنا هذه القيادة ماذا فعل بنا هذا الانصياع للنفس

خسران يعقبه خسران


جزاك الله خيرا أخي عمر












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لنا, الأيام, الأوعام, غفل

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 10:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع