« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مصاحف مجانا للمكفوفين بلغة برايل فقط اتصل لتحصل على المصحف (آخر رد :ساكتون)       :: ميلاده ميلاد أمة سعدت بميلادها الأمم (آخر رد :النسر)       :: أخبار الجزائر (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: أبحاث علمية (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: الصلاة زكاة للنفوس (آخر رد :النسر)       :: سيد المرسلين‏..‏ والاقتداء بخلقه العظيم (آخر رد :النسر)       :: أصل الرئيس الامريكي اوباما والسياسه الأمريكيه (آخر رد :النسر)       :: حضارة المايا بآثارها...منحوتة في الصخر (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> المكتبة التاريخية



مخطوطات التراث العسكري

المكتبة التاريخية


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 16-Jun-2008, 10:54 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي

 




افتراضي مخطوطات التراث العسكري



--------------------------------------------------------------------------------



مخطوطات التراث العسكري

مقدمة

نظم الإسلام كافة أمور الحياة ديناً ودنيا، وعالج أمور الحرب كونها ظاهرة اجتماعية، ووضع خير المناهج والمباديء لكل مايتصل بها من حيث أهدافها وأساليب إدارتها وقوانينها وآدابها، ونجد أن الكتب أو المصنفات العلمية التي ألفها المسلمون الأوائل في فن الحرب، في عصرنا الحاضر على ثلاثة أنواع: نوع من الكتب طبعت في العصر الحديث، ونوع آخر لازالت على صورة مخطوطات قديمة، ونوع ثالث في المخطوطات التي ذكرت في الفهارس العربية القديمة ولكنها ـ اليوم ـ مبعثرة أو مفقودة تحتاج لمن يفتش عنها ويخرجها.
وسوف نكرس هذا المقال المختصر للإحاطة الشاملة بهذه الأنواع في الكتب العسكرية الإسلامية.
1ـ كتب فن الحرب الإسلامي، المطبوعة:
إن من أبرز الكتب العربية التي تبحث في فن الحرب الإسلامي وقد طبعت في العصر الحديث، على سبيل المثال وليس الحصر ـ المراجع والمصادر التالية:
أـ كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة الدينوري، حيث يضم بحثاً مستقلاً عن الحرب وآدابها ومكائدها وحيلها، والأوقات التي يفضل فيها السير والتفويز والتقرب والقتال، وعن عدة المحارب المسلم وسلاحه، والفروسية وآدابها والشجاعة والجبن، وأخبار الشجعان والجبناء، والفنون الحربية الأخرى.
ب ـ كتاب مقدمة ابن خلدون الأندلسي وقد أفرد للحرب باباً مفصلاً، حدد فيه أنواع الحروب والمقاتلة وأسبابها، وقارن بين أنواعها، وتكلم أيضاً عن ترتيب القتال وضرب المصاف، ونظام الصفوف والكراديس وأسباب الظفر في الحروب.
جـ ـ كتاب العقد الفريد للعلامة ابن عبد ربه الأندلسي. الذي أفرد كتاباً خاصاً في موسوعته الشهيرة سماه الفريدة في الحروب ذكر فيه صفة الحروب، والعمل في الحروب، والجد والإقدام، وأشهر فرسان العرب في الجاهلية والإسلام، والمكيدة في الحرب ومسألة الجبن والفرار، وفضائل الخيل وصفاتها، ووصف الأسلحة البيضاء: السيف والرمح والقوس، والترس والدرع وغيرها من وسائط الصراع المسلح التي كانت مستعملة في العصور الإسلامية السابقة.
د ـ كتاب آثار الأول في تدبير الدول للحسن ابن عبدالله محمد، وهو مطبوع على هامش كتاب تاريخ الخلفاء للسيوطي وتبحث هذه الحاشية في التجنيد وأسلحة القتال وآلات الحصار، وأساليب اقتحام الحصون، بالإضافة إلى الحروب البحرية عند المسلمين.
هـ ـ كتاب الفروسية لابن قيم الجوزية، ويتحدث فيه عن الفروسية، وأساليب استخدامها في الحروب وكذلك عن الرمي وفضائله، وصنوف التدريب عليه، وطرق المطاعنة بالرماح، وأساليب المداورة بالسيوف.
و ـ كتاب السير الكبير للعلامة محمد بن الحسن الشيباني الذي بحث في شؤون الحرب والتعبئة لها، والرايات والألوية، وفي قتال النساء مع الرجال، وفي الشهداء والأسرى، وغير ذلك من الموضوعات التي تتعلق بالحرب وتفرعاتها وأسبابها ونتائجها، ودار الحرب في الإسلام وأحكامها، والأمان والأنفال والغنائم.
2ـ المخطوطات العسكرية الإسلامية الموجودة :
إن الكتب العسكرية الإسلامية المطبوعة والتي ذكرت آنفاً. ليست سوى نزر يسير في بحرٍ وفير من المخطوطات العسكرية غير المطبوعة التي لازالت موزعة في المكتبات والمتاحف العربية والأجنبية، ومحفوظة فيها كالتحف الغالية. وتحتاج إلى الباحثين المخلصين الذين يسعون إلى تدقيقها ومراجعتها، وبالتالي طبعها طباعة حديثة كغيرها في التراث الفكري الإسلامي، ومن أهم هذه المخطوطات العربية المعروفة، مايلي:
أـ مخطوطات الحروب والجهاد:
1ـ كتاب مختصر في سياسة الحروب للهرثمي صاحب الخليفة المأمون، ويقع في 114 صفحة وهذه المخطوطة مصورة في معهد المخطوطات العربية التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة، ورقم الفيلم (844).
2ـ كتاب كشف الكروب في معرفة الحروب لعماد الدين موسى بن محمد اليوسفي. الذي يبحث في فن الحرب الإسلامي ونظام الجند. وقد قسمه المؤلف إلى عشرة أبواب. ومن هذه المخطوطة المهمة نسخة في المتحف الحربي بالقاهرة. تحمل الرقم (106) ونسخة أخرى ثانية في دار الكتب المصرية.
3ـ كتاب تفريج الكروب في تدابير الحروب لأبي عبدالله محمد ابن الرشيدي، ومنه نسخة مصورة في معهد المخطوطات العربية في القاهرة تحمل الرقم (903).
4ـ كتاب رسالة في الجهاد وآداب الحرب وهذه المخطوطة موجودة في مكتبة الحجاب في حلب، سوريا.
5ـ كتاب نتيجة الاجتهاد في المهادنة والجهاد لأحمد بن المهدي الغزالي الفاسي الأندلسي ومنه مخطوطة في دار الكتب المصرية برقم (805).
6ـ كتاب التساريح والتباطيل المؤلف مجهول، وهو رسالة في فنون الحرب والغزو والجهاد وآلات الحرب ومؤلف من 100 ورقة موجود في مكتبة الجامعة الأزهرية برقم (7260).
ب ـ مخطوطات فنون القتال والتعبئة:
1ـ كتاب تحفة المجاهدين في العمل في الميادين للأمير لاجين بن عبدالله الذهبي الحسامي، الطرابلسي وتحتفظ مكتبة برلين بنسخة نادرة منه موضحة بالرسوم والصور كما توجد نسخة مخطوطة منه في مكتبة (أكسفورد) في بريطانيا.
2ـ كتاب بغية القاصدين بالعمل في الميادين للمؤلف السابق، ومنه نسخة في ليون، ونسخة أخرى في أياصوفيا في إستنبول ـ تركيا.
3ـ كتاب غاية المقصود في العلم والعمل بالبنود للمؤلف نفسه (لاجين) ومنه نسخة في دار الكتب الوطنية الفرنسية بباريس وتحمل الرقم (2827).
4ـ كتاب السعي المحمود في ترتيب العساكر والجنود لزين الدين عبدالقادر بن أحمد علي الفاكهي، ويبحث في الغزوات والسرايا والمسابقة على الخيل والإبل والرمي بأنواعه، وهو في 176 صفحة، في مكتبة الجامعة الأزهرية في القاهرة برقم (42799).
5ـ كتاب يحمل العنوان السابق لابن العنابي، وهو جد مهم في تنظيم وتعبئة الجيوش ويقع في 117 صفحة موجود في مكتبة الجامعة الأزهرية في القاهرة برقم (22868).
6ـ كتاب الأدلة الرسمية في التعابي الحربية لمحمد بن منكلي الناحري، وهذه المخطوطة موجودة في متحف أيا صوفيا في إستنبول بتركيا.
7ـ كتاب المخزون لأرباب الفنون لمؤلف مجهول، تحدث فيه عن الأشخاص الذين مارسوا ونبغوا في فنون الحرب. ومخطوطة هذا الكتاب موجودة في دار الكتب الوطنية الفرنسية بباريس تحت رقم (1128).
8ـ كتاب الحيل في الحروب وفتح المدائن وحفظ الدروب لمؤلفه محمد بن منكلي الناحري، أيضاً والمخطوطة موجودة في متحف أيا صوفيا باستنبول ـ تركيا. وقد صورها معهد المخطوطات العربية في القاهرة وحفظت الصورة تحت رقم 760.
9ـ كتاب التدبيرات السلطانية في سياسة الصنائع الحربية لمحمد بن منكلي الناحري أيضاً، وتوجد منه نسختان الأولى في بطرسبوزع روسيا الإتحادية، والثانية في مكتبة أيا صوفيا بتركيا.
10ـ كتاب الأحكام الملوكية والضوابط الناموسية لمحمد بن منكلي الناحري نفسه، وهو يبحث في فن القتال ويحتوي على 122 باباً، وتحتفظ دار الكتب المصرية بنسخة منه آخرها عند الباب العاشر بعد المائة، ونسخة أخرى في المتحف الحربي في القاهرة مماثلة.
جـ الفروسية:
1ـ كتاب الفروسية لبدر الدين الرماح الخان نداري، وتحتفظ مكتبة المتحف البريطاني بلندن بنسخة منه.
2ـ كتاب علم الفروسية وآلات الحرب لمؤلف مجهول، وفيه 137 صفحة وتوجد منه نسخة في مكتبة الجامعة الأزهرية تحمل الرقم (7260).
3ـ كتاب النفحات المسكية في صناعة الفروسية لأحمد بن أحمد الحوي. وهذه المخطوطة مؤلفة من 45 صفحة موجودة في مكتبة الجامعة الأزهرية بالقاهرة تحت رقم (7272).
4ـ كتاب نهاية السؤل والأمنية في تعليم أعمال الفروسية لبدر الدين بكتوت الرماح، وهو مخطوطةمصورة في مكتبة جامعة القاهرة برقم (26340) والأصل في متحف لندن ببريطانيا.
5ـ كتاب إسبال الذيل في ذكر جهاد الخيل لنجم الدين بن خير الدين الرملي، والمخطوطة المذكورة موجودة في دار الكتب المصرية بالقاهرة تحت رقم 107.
6ـ كتاب مدخل في فن الفروسية والحيلة الحربية لمؤلف مجهول، وقد ورد ذكره في دليل الكتب العربية الموجودة في مكتبة فينيا بالنمسا.
7ـ كتاب الفروسية والمناصب الحربية لحسن نجم الدين الرماح وتوجد من هذه المخطوطة صورة مصورة في معهد المخطوطات العربية في القاهرة.
8ـ كتاب البنود في معرفة الفروسية للمؤلف السابق، ومنه نسخة في راميور ونسخة أخرى في دار الكتب المصرية.
9ـ كتاب الجهاد والفروسية وفنون الآداب الحربية لطيبوغا الأشرفي اليوناني، ومن هذا الكتاب مخطوطة موجودة في دار الكتب المصرية في 214 صفحة، ونسخة مصورة في معهد المخطوطات العربية في القاهرة تحمل الرقم 276.
د ـ الأسلحة وفن الرمي:
1ـ كتاب الإفادة لأهل السعادة في علم الرمي بالنشاب لعلي بن قاسم السعدي وموجود منه نسخة في دار الكتب المصرية برقم 193.
2ـ كتاب معرفة علم رمي السهام لمؤلف مجهول،وهو مخطوطة موجودة في مكتبة المتحف الحربي بالقاهرة.
3ـ كتاب ثلاثة مذاهب خاصة بالفروسية والرمي مؤلفه جمشار الخوارزمي، وهو مخطوطة مصورة محفوظة في مكتبة جامعة القاهرة برقم 26340 والأصل في متحف لندن ببريطانيا.
4ـ كتاب الواضح في الرمي والنشاب للطبري، وهذه المخطوطة مؤلفه من 98 ورقة موجودة في مكتبة الجامعة الأزهرية بالقاهرة تحت رقم (7275).
5ـ كتاب العز أو المنافع للمجاهدين في سبيل الله بالمدافع لإبراهيم بن أحمد غانم الأندلسي، ومنه مخطوطة في دار الكتب المصرية برقم 86 وقد حققه حديثاً وراجعه الدكتور إحسان الهندي، وطبعه مركز الدراسات العسكرية بدمشق منذ العام (1995م).
6ـ كتاب الحراقات لأبي سعد العلاء بن سهل. وموجود في دار الكتب الوطنية الإيرانية بطهران.
7ـ كتاب الأنيق في المنجنيق لأرنبفا الزردكاش. وهذه المخطوطة مزودة بالرسوم. ومنه نسخة في دار الكتب المصرية بالقاهرة.
8ـ كتاب رمي القوس لمؤلف مجهول وهو في (136) صفحة ومنه نسخة في دار الكتب المصرية.
9ـ كتاب هداية الرامي إلى الأغراض والمرامي لمؤلفه الحسن البخاري. ويشبه كتب علم الرمي الحديثة وهو مصور في معهد المخطوطات العربية في القاهرة تحت رقم (1056).
10ـ كتاب غرس الأنشاب في الرمي بالنشاب لجلال الدين السيوطي، وهو مصور في معهد المخطوطات العربية في القاهرة.
3ـ المخطوطات العسكرية العربية الضائعة:
أورد ابن النديم في الفهرست وكذلك حاجي خليفة في كشف الظنون أسماء عدد كبير الكتب العربية القديمة ذات الصبغة العسكرية ويبلغ عددها المئات، ولكنها مبعثرة في دور الكتب والمتاحف والمكتبات الخاصة في مختلف أنحاء العالم، ولم توجه إليها العناية حتى الآن، وفي السطور التالية سرد مختصر لأهم هذه المخطوطات المبعثرة أو الضائعة. وقد ذكر المؤلف بين قوسين كالآتي:
أـ الأحلاف: حلف الفضول، حلف كلب وتميم، حلف عبدالمطلب وخزاعة (هشام الكلبي)، الأحلاف (ابن أبي ثابت الزهري).
ب ـ الجهاد والحرب: الجهاد (عبدالله بن المبارك)، الإجتهاد في إقامة فرض الجهاد (ابن عساكر)، مسند الأجناد في آلات الجهاد (بدر الدين بن جماعة)، حرب الأوس والخزرج (الواقدي)، الأزارقة وحروب المهلب (خالد بن خداش)، رسالة الجيش (عمارة بن حمزة)، تعبئة الحروب (بهدام جور)، آداب الحروب وآداب الأساورة (بهدام جور)، السر المخزون وجامع الفنون في أمر الفروسية والحرب (بدر الدين الرماح)، آداب الحروب وصور العسكر (عبدالجبار بن عدي المنصور).
جـ ـ الخيل والفروسية والفرسان: الفرسان (أبو خليفة الفضل بن حباب الجمحي)، مقاتل الفرسان (محمد بن حبيب بن أمية)، كامل الصناعة في علم الفروسية والشجاعة (بدر الدين الرماح)، الخيل واللجام (أبو عبيدة معمر بن المثنى).
د ـ الرمي وعلم الرمي: الرمي (أبو بكر محمد بن خلف)، التعليم والأعلام في رمي السهام (علي بن قاسم السعدي)، القوس (أبو عبيدة معمر بن المثنى)، القوس والترس (أبو زيد ابن أوس الخزرجي)، القوس والبغال والسهام (أبو حاتم السجستاني)، السبق والرمي (أبو النصر محمد بن مسعود العياشي).
هـ ـ الرايات الألوية: الرايات (أبو البختري)، الألوية (أبو إسحاق إسماعيل العطار).
وـ السلاح: السلاح (الأصمعي)، السلاح (أبو العباس محمدبن الأحول)، السلاح (أبو دلف قاسم بن عيسى)، رسالة في أنواع السيوف والحديد (أبو يوسف يعقوب الكندي)، السيوف والرماح (أبو حاتم السجتاني)،علم الآلات الحربية (ابن شاكر)، السيوف والرماح (هشام الكلبي)، السيف (أبو عبيدة معمر بن المثنى)، السماح في أخبار الرماح (جلال الدين السيوطي).
ز ـ الغزوات والمغازي: المغازي (معمر بن راشد)، المغازي والسرايا (أبو الحسن المدائني)، مغازي البحر في دولة هاشم (أحمد بن الحارث الخزاز)، الغارات (مضر بن مزاحم)، الغارات (أبو الحسن المدائني).
حـ ـ الفتوح والفتوحات: فتوح الشام، فتوح العراق، خبر البصرة وفتوحها، فتوح خرسان، فتوح سجستان، فتوح الأبلة، فتح بابل، فتوح جبال طبرستان، فتوح مصر، فتوح الجزيرة، فتوح الأهواز، فتوح برقة، فتح مكران، فتح الحيرة (أبو الحسن المدائني)، فتوح خالد بن الوليد (عبدالله ابن سعد الزهري)، الفتوح (عبدالله بن محمد ابن أبي شيبة)، فتوح أرمينيا، فتوح الأهواز، السواد وفتحه (أبو عبيدة معمر بن المثنى)، الفتوح الكبير (سيف بن عمر الأسدي التميمي).
ط ـ الموقعة والموقعات: موقعة حطين، موقعة الجمل (نصر بن مزاحم)، النهروان ومرج راهط (أبو الحسن المدائني)، صاحب الزنج ووقائعه (محمد بن الحسن الكاتب)، الجمل وصفين (أبو عبيدة معمر بن المثنى)، موقعات الردة (أبو الحسن المدائني).
خاتمة:
إن في هذه المخطوطات العربية السالفة الذكر ثروة علمية لايقدر ثمنها، ويمكن لها أن تلقي أضواءً ساطعة على تأريخ الإسلام الحربي والمذهب العسكري الإسلامي، وتساعد على تقصي الحقائق، وتفسير الوقائع وتربط ما ضينا العريق المشرق مع مستقبلنا المأمول الزاهر إن شاء الله العلي القدير، >> ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز << . (الحج-40).
^ عميد متقاعد بالقوات العربية السورية الشقيقة.



المصادر والمراجع:


1ـ كتاب (الفهرست)، تأليف ابن النديم ـ القاهرة 1348هـ ـ 1929م.
2ـ كتاب (كشف الظنون)، تأليف مصطفى بن عبدالله حاجي خليفة، حلب ـ سوريا 1941م.
3ـ كتاب (رسالة فن الحرب عند العرب) العميد الدكتور هيثم كيلاني. 1964. دمشق.
4 كتاب (المدخل إلى العقيدة والاستراتيجية العسكرية الإسلامية)، اللواء الركن محمد جمال الدين علي محفوظ دار الإعتصام، القاهرة، جمهورية مصر العربية 1976، دار الكتب المصرية رقم -4326- القاهرة.
5ـ كراس (بيلوغرافيا بالكتب والمخطوطات العسكرية العربية) ورقة عمل مقدمة من الدكتور إحسان هنيدي إلى ندوة تاريخ العلوم عند العرب، جامعة حلب ـ عام 1977م سوريا.
المصدر
مجلة الجندي المسلم : العسكرية الإسلامية
تاريخ: 01/09/2000







 ابوالوليد الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 08:56 AM   رقم المشاركة : 2
احمد خميس
مصري قديم
 
الصورة الرمزية احمد خميس

 




افتراضي













التوقيع

احمد خميس
مصر
مطروح





 احمد خميس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 10:09 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية ابوالوليد الأندلسي

 




افتراضي

شكرا اخي الكريم احمد على مرورك
تقبل خالص التحية والتقدير







 ابوالوليد الأندلسي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مخطوطات, التراث, العسكري

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع