« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نصائح 2012 لكل البنات لجمالاً أفضل (آخر رد :نيرونورو)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)       :: حصريااااااااا برنامج WengoPhone-2.1.2 للمكالمات الدولية المجانية (آخر رد :نيرونورو)       :: اقوى برامج 2012 لأرسال الرسائل المجانية (آخر رد :نيرونورو)       :: احدث تقنيات 2012 يوميا 10دقائق مجانية (آخر رد :نيرونورو)       :: دلع موبايلك وارسل mms و sms مجانا (آخر رد :نيرونورو)       :: ساعدوني في بحث تخرجي (آخر رد :حسن الدليمي)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام العامة
> استراحة التاريخ



قصة بيت " بيت شعر "

استراحة التاريخ


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-Jun-2008, 09:55 PM   رقم المشاركة : 16
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

موضوع يقوي لغتنا العربية ويزيدنا اعتزازاً بها
ويربطنا أكثر بتاريخ أسلافنا في الجاهلية وبعدها
شكرا لك أخي ماء العينين







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 11:18 PM   رقم المشاركة : 17
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

شكرا على تفضلك شيخنا













التوقيع


مدونتي
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Jun-2008, 08:36 PM   رقم المشاركة : 18
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

زعم الفرزدق أن .........

يقول جرير
زعم الفرزدق أن سيقتل مربعآ*********فأبشر بطول سلامة يا مربع

فجرير و الفرزدق شاعران معاصران اشتغل كل منهما بهجاء صاحبه و ما هذا البيت الا تجسيد لهذا الصراع فجرير يتهكم الفرزدق الذي هدد قتل برجل اسمه مربع .................

وهذا أشهر بيت قيل في التهكم و قد صار مثلا يضرب في من يهدد بشيء بعيد عن استطاعته كما نسمع و نشاهد مثلا في نشرات الاخبار من وعيد و تهديد .....يزفها البعض للكيان الصهيوني او لامريكا.......

و لعلكم تتذكرون الصحاف وزير الاعلام العراقي..... أو تشاهدون بعض المتحمسين في المظاهرات التي " الذين لا حول لهم لا قوة " تخرج في شوارع عواصمنا كلما افتجعنا في العراق أو فلسطين " هذه الغضبات لا تراح مكان المظاهرة ليعود الناس الى اشغالهم و همومهم الى فاجعة قادمة ..."

ولعل جريرا فاق صاحبه في الهجاء فهو في بيت أخر لكن ليس في حق الفرزدق بل يهجي الراعي النميري :
فغض الطرف إنك من نمير ,,, فلا كعبا بلغت ولا كلابا

والراعي هذا شاعر فحل عاصر جريرا و الفرزدق و كان يفضل الفرزدق على جرير فهجاه جرير بقصيدة ضمت ثمانين بيتا كان ختامها البيت السالف الذكر و الذي كان بيت شؤم على نمير كلها.....












التوقيع


مدونتي
آخر تعديل ماءالعينين يوم 30-Jun-2008 في 08:47 PM.
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2008, 04:01 AM   رقم المشاركة : 19
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

فلم يك قيس هلكه هلك واحد


أجمل ما قيل في الرثاء، بيت رثى به عبدة بن الطيب الصحابي قيس بن عاصم المنقري التميمي :
و ماكان قيس هلكه هلك واحد و لكنه بنيان قوم تهدما

"عبدة الطبيب" من المخضرمين ، وهو من "بني عبد شمس بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم". ومن جيد شعره في رثاء قيس بن عاصم، قوله:

عليك سلام الله قيس بن عاصم * ورحمته ما شاء أن يترحما
تحية من ألبسته منك نعمة * إذا زار عن شحط بلادك سلما
فلم يك قيس هلكه هلك واحد * ولكنه بنيان قوم تهدما

وقوله:
والمرء ساع لأمر ليس يدركه * والعيش شح واشتقاق وتأميل
وقد أعجب "عمر" بهذه القصيدة الطويلة التي على اللام.

"واسم الطيب: يزيد بن عمرو بن علي بن أنس بن عبد الله بن عبد تميم بن جشم بن عبد شمس بن سعد بن زيد مناة بن تميم". وهو من مشاهير الشعراء، وقد ساهم في فتوح العراق، وهو القائل في قتال الفرس:
هل حبل خولة بعد الهجر موصول * أم أنت عنها بعيد الدار مشغول
ثم يقول:
يقارعون رؤوس الفرس ضاحية * منهم فوارس لا عزل و لا ميل

وكان "أبو عمرو بن العلاء" يقول: قول عبدة: وما كان قيس هلكه هلك واحد * ولكنه بنيان قوم تهدما
أرثى بيت قيل.

من موقع الموسوعة العربية


والقصة كاملة اوردها من كتاب الاغاني :

كان بين قيس بن عاصم وعبدة بن الطبيب لحاءٌ، فهجره قيس بن عاصم، ثم حمل عبدة دماً في قومه، فخرج يسأل فيما تحمله، فجمع إبلاً، ومر به قيس بن عاصم وهو يسأل في تمام الدية، فقال: فيم يسأل عبدة؟ فأخبر، فساق إليه الدية كاملةً من ماله، وقال: قولوا له ليستمتع بما صار إليه، وليسق هذه إلى القوم. فقال عبدة: أما والله لولا أن يكون صلحي إياه بعقب هذا الفعل عاراً علي لصالحته، ولكني أنصرف إلى قومي ثم أعود فأصالحه. ومضى بالإبل ثم عاد، فوجد قيساً قد مات، فوقف على قبره وأنشأ يقول:
عليك سلام الله قيس بن عاصمٍ ... ورحمته ما شاء أن يترحما

الأبيات.












التوقيع


مدونتي
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2008, 06:32 PM   رقم المشاركة : 20
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

هذا ما جناه أبي علي ** و ما جنيت على أحد
ببيتنا هذا أوصى رهين المحبسين أن يكتب على قبره ليختم وصفه لحياته كونها جناية أبيه عليه و ما أبره بأبيه أبو العلاء.
اختلف في المعري فمنهم من اعتبره كافرا زنديقا و من أعتبره صوفيا باطنا و من اعتبره فيلسوفا ساخرا و من اعتبره حكيما و منهم من دافع عنه و الف في ذالك كتابا و رأى أن أغلب ما نقل عنه أنما هو متهم به حسدا و كيدا......
عماه أوقد فيه نبرة تهكمية اتجاه محيطه فكانت مؤلفاته و شعره عموما اسقاطا لشخصيته التي اتسمت بحدة الذكاء و سرعة الحفظ......
قيل أنه بعد وفاته رثاه ما يناهز الثمانين شاعرا.....
وقد أوصى حين وفاته بكتابة هذا البيت ليلخص معاناته و ألامه التي لم يكن سببا فيها كما أدعى و أنه لن يسير على نهج جناية أبيه و هذا فعلا ما فعل فهو لم يتزوج قط كي ينجب و يجني..












التوقيع


مدونتي
آخر تعديل ماءالعينين يوم 06-Jul-2008 في 06:40 PM.
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2008, 03:59 PM   رقم المشاركة : 21
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

وفجعنا فيروزُ لا درَّ درهُ
الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يتمنى أن لا يكون مقتله على يد مسلم حتى لا يقفا أمام العزيز القهار...
وفعلا قتل شهيد المحراب بيد المجوسي أبو لؤلؤة و اسمه أيضا فيروز .....
قال حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه و سلم في رثاء شهيد المحراب عمر بن الخطاب الخليفة الثاني أول من تسمى بأمير المؤمنين:
وفجعنا فيروزُ لا درَّ درهُ بأبْيَضَ يَتْلُو المُحْكَمَاتِ مُنِيبِ
ليتمم :
رؤوفٍ على الأدنى ، غليظٍ على العدا أخي ثقة ٍ في النائباتِ، نجيبِ
متى ما يقلْ لا يكذبِ القولَ فعــــــــلهُ سريعٍ إلى الخَيْرَاتِ غَيْرِ قَطُوبِ












التوقيع


مدونتي
آخر تعديل ماءالعينين يوم 09-Jul-2008 في 04:37 PM.
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Jul-2008, 01:12 PM   رقم المشاركة : 22
محمد خير
إغريقي
 
الصورة الرمزية محمد خير

 




افتراضي

بارك الله فيك يا أديبنا وشاعرنا الكبير اسمح لي أن أحيي فيك انتقاء الأبيات التي تحمل عبرة رائعة فجزاك الله خيرا أخي العزيز
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته













التوقيع

 محمد خير غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 10-Jul-2008, 03:49 PM   رقم المشاركة : 23
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

أديب و شاعر كبير............
ما أنا الا ناسخ أنسخ و أنقل













التوقيع


مدونتي
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2008, 01:11 PM   رقم المشاركة : 24
محمد خير
إغريقي
 
الصورة الرمزية محمد خير

 




افتراضي

والنسخ والنقل والقراءة هي طريق الأبداع والتأليف
والسلام













التوقيع

 محمد خير غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2008, 01:58 PM   رقم المشاركة : 25
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

يا رب إن عظمـت ذنوبي كـثرةً...


عرف عن الشاعر أبو نواس أنه شاعر البذل و المجون و الخمريات ، عاصر ثلاثة من خلفاء بني العباس هارون الرشيد و ابنه الامين الذي كان نديما له و المأمون.

غير أنه و حين كبر العمر و ذهبت أيام الصبا و تباعد الاصحاب و الخلان و حن الجسم الى الطين...تذكر ابو النواس أنه رغم ما فعل فهو مسلم له رب يرجوه.. يغفر الذنب فيمحيه...فاتجه الشاعر نحو خالقه تائبا و مد يداه قائلا :
يا رب إن عظمـت ذنوبي كـثرةً.... فلقـد علمتُ بأن عـفوك أعظمُ
إن كان لا يرجـوك إلا محســــنٌ.... فبمن يـلوذ و يستجيـر المجرمُ
أدعـوك رب كما أمرتَ تـضرعـا....فإذا رددتَ يدي فمن ذا يرحمُ
مالي إليك وسيلةٌ إلا الرجـــا.... وجـــميل عفوك ثم إني مسلمُ

و له في التوبة و الانابة ايضا :

إلهي لا تعذبني فإنّي...مقرّ بالذي قد كان منّي
يظنّ الناس بي خيراً وإنّي...لشرّ الناس إن لم تعف عنّي

ويقول أيضا :

إذا ما خلوت الدهر يوما فلاتقل...خلوت ولكن قل علي رقيب
فلا تحسبن الله يغفل مامضى...ولا أن ما يخفى عليه يغيب
لهونا لعمر الله حتى تتابعت...ذنوب على آثارهن ذنوب












التوقيع


مدونتي
آخر تعديل ماءالعينين يوم 11-Jul-2008 في 02:05 PM.
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2008, 05:55 PM   رقم المشاركة : 26
احمد الغنام
مصري قديم
 
الصورة الرمزية احمد الغنام

 




افتراضي

بوركت اخي الكريم ماء العينين ، على ماأتيت به هنا على صفحات التاريخ..

موضوع يتابع أخي ونتابعك..













التوقيع

بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

 احمد الغنام غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Jul-2008, 10:54 AM   رقم المشاركة : 27
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

في هذا الموضوع فوائد جمة
فبارك الله بك أخي ماء العينين







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2008, 06:35 PM   رقم المشاركة : 28
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

يذكرني طلوع الشمس صخراً

الخنساء أو تماضر بنت عمرو بن الحرث صحابية جليلة و شاعرة مخضرمة عرفت برثاءها لأخويها صخرا و معاوية ، قال عنها جرير: والله لأني أشعر الشعراء لولا هذه الخبيثة، أما بشار بن برد فقد قال : لم تقل امرأة قط شعراً إلا تبين الضعف في شعرها ، فسألوه وهل الخنساء كذلك ؟ فقال: الخنساء فوق الرجال، وقال المبرد: إن أعظم النساء في الشعر هما ليلى الأخيلية والخنساء السلمية......
تقول الخنساء في ماقالت في رثاءها و بكاءها على صخر بعد موته:
يذكرني طلوع الشمس صخراً وأذكره لكل غروب شمس
فطلوع الشمس يذكرها بغارات صخر و شجاعته و غروب الشمس يذكرها بضيافة صخر وكرمه
وتقول بعد ذالك
ولولا كثرة الباكيـن حولي على إخوانهم لقتلت نفسي

وما يبكون على أخي، ولكن أعـزي النفس عنه بالتأسي

فلا، والله، لا أنساك حتى أفارق مهجتي ويشص رمسي

فيا لهفي عليه، ولهف نفسي أيصبح في الضريح وفيه يمسي
أما قصة صخر فقد أغار على بني أسد فجرح و ظل عاما طريح الفراش حتى أعيا زوجته فقالت " لا ميت فينعى ولا حي فيرجى " فعلم أنها قد برمت منه ورأى تحرق أمه عليه فقال :


أرى أم صخر لا تمل iiعيادتي....وملت سليمى مضجعي ومكاني
فـأي امـرئ ساوى بأم حليلة....فلا عاش إلا في شق وهوان

فعلق امرأته في عمود الخباء حتى ماتت ويئس من نفسه فقطع ما نتأ من جرحه فقال:


أجارتنا إن الخطوب تنوب....وإنـي مقيم ما أقام عسيب
أجـارتنا إنا غريبان ههنا....وكل غريب للغريب نسيب

عاشت الخنساء ولها من العمر 89 سنة ، واعتنقت الاسلام ، حيث وفدت على رسول الله صلى الله عليه وآله وانشدته من شعرها ، واسلمت ‏بين يديه ، هي وقومها مع بنيها ، وقدمت اولادها الاربعة في سبيل الاسلام ، وحرضتهم على الثبات في القتال حتى قتلوا . وعندما وصلها خبر مقتلهم هتفت: «الحمد لله الذي شرفني بقتلهم ، وارجو من ربي ان يجمعني بهم في مستقر الرحمة‏»
وهذا فضل الاسلام عليها.
المصادر:
http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=570&pg=68
http://cmadp.com/khansa.htm












التوقيع


مدونتي
آخر تعديل ماءالعينين يوم 14-Jul-2008 في 06:38 PM.
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 16-Jul-2008, 10:52 PM   رقم المشاركة : 29
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

تراهُ، إذا ما جئتهُ، مُتَهَلِّلاً .......


صاحب البيت هو شاعر من فطاحلة شعراء العرب، اعتبره النقاد مؤسس صناعة الشعر العربي فقد كانت القصيدة تظل عاما بين يديه يمحصها و ينقحها قبل أن يعرضها ( لذا سميت قصائده بالحوليات أو المحكمات)
عرف بمعلقته" أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ "
وعرف زهير بالمدح غير انه لم يكن يمدح إلا من يستحق ذالك من صفوة سادة العرب فقد مدح هرم بن سنان و هو الذي ساهم في انهاء حرب داحس و الغبراء بين فزارة و عبس.
وقد مدح حصن بن بن حذيفة بن بدر الذبياني و ومما قال فيه :
تراهُ، إذا ما جئتهُ، مُتَهَلِّلاً كأنَّكَ تُعْطِيهِ الذي، أنتَ سائلهْ
وهذا البيت بيت من قصيده مدح فيها زهير حصنا لموقف اعجبه و القصة كالتالي:
ونأخذ مثالاً لذلك حصن بن حذيفة بن بدر سيد ذبيان بل وكانت تخضع له أسد وغطفان الذي لم تخضع هذه القبلتين تحت سيادته لأي ملك على عكس غيرها من قبائل العرب.بل وحتى حين قامت الحرب بين عبس وذبيان اللذان هما فرع من غطفان وضعفت غطفان لم يخضع حصن لعمرو بن هند الذي طمع في ضعف حصن حينها وهدده فقال له حصن : "إن كنت ياعمرو لايكفيك ماجرب أبوك من حربنا ،فدونك لاتعتلل؛فإنه ليس لي حصن إلا السيوف والرماح وأنا لك بالفضاء". وهنالك هابه عمرو بن هند ولم يعد لتهديده . وهنالك أعجب زهير بحصن بن حذيفة ،فقال يمدحه في قصيدة بدأها متغزلاً، ومنها:

صَحا القَلبُ عن سلمى وأقصرَ باطِلُهْ.... وَعُرّيَ أفْرَاسُ الصِّبَا وَرَوَاحِلُهْ

وقالَ العَذارَى : إنّما أنتَ عَمُّنا،... وكانَ الشّبابُ كالخَليطِ نُزَايِلُهْ

وأبيَضَ فَيّاضٍ يَداهُ غَمَامَة... ٌ على معتفيهِ، ما تغبُّ نوافلهْ
بَكَرْتُ عَلَيْهِ غُدْوَة ً فَرَأيْتُهُ ...قُعُوداً لَدَيْهِ بالصّريمِ عَوَاذِلُهْ
يُفَدّينَهُ طَوْراً وطَوْراً يَلُمْنَهُ... وَأعْيا فَما يَدْرِينَ أينَ مَخاتِلُهْ
فأقْصَرْنَ مِنْهُ عَنْ كَريمٍ مُرَزّإٍ ...عَزُومٍ على الأمْرِ الذي هوَ فاعِلُهْ
أخي ثقة ٍ، لا تُهْلكُ الخمرُ مالهُ ...ولكنَّه قد يُهْلكُ المالَ نائلهْ
تراهُ، إذا ما جئتهُ، مُتَهَلِّلاً ...كأنَّكَ تُعْطِيهِ الذي، أنتَ سائلهْ

وذي نِعْمَة ٍ تَمّمْتَها وشكَرْتَها... وخَصْمٍ، يكادُ يغلبُ الحقَّ باطلهْ
دَفَعْتَ بمَعرُوفٍ منَ القوْلِ صائبٍ ...إذا ما أضلَّ، القائلينَ، مفاصلهْ
وذي خَطَلٍ في القوْلِ يحسبُ أنّهُ.... مصيبٌ فما يلممْ بهِ فهوَ قائلهْ
عبأت لهُ حلماً وأكرمت غيرهُ... وأعرضتُ عنهُ، وهوَ بادٍ مقاتلهْ


القصة من الرابط












التوقيع


مدونتي
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 19-Jul-2008, 02:31 AM   رقم المشاركة : 30
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي وفي الأَرْضِ منأىً للكريمِ عن الأَذى..........

وفي الأَرْضِ منأىً، للكريمِ ، عن الأَذى وفيها ، لمن خافَ القلى ، متعزلُ

اليوم نحط الرحال عند بيت شعر من لامية العرب للشاعر الصعلوك الشنفرى شاعر ألف و صحبيه مدرسة اجتماعية غير القبيلة مدرسة الصعاليك مدرسة ثائرة على البيئة العربية السائدة أنذاك.
هم رجال خرجوا عن نظام و سلطة القبيلة و التبعية للأكبر و جعلوا من البراري مجتمعهم الذي ينشدونه
سلاحهم الثأر و غزو القبائل لا يمنعهم علاقة نسب او صلح ...
هذه المدرسة أظهر شعرها رؤيتها للحياة و طبيعة تفكيرها وكان الشنفرى أحد شعراء هذه المجموعة إلى جانب عروة بن الورد و تأبط شرا.........
يقول الشنفرى

وفي الأَرْضِ منأىً، للكريمِ ، عن الأَذى وفيها ، لمن خافَ القلى ، متعزلُ

" أخبار الشنفرى ونسبه أخبار في غير قومه وأخبرني بخبره الحرمي بن أبي العلاء قال حدثنا أبو يحيى المؤدب وأحمد ابن أبي المنهال المهلبي عن مؤرج عن أبي هشام محمد بن هشام النميري أن الشنفرى كان من الأواس بن الحجر بن الهنو بن الأزد بن الغوث أسرته بنو شبابة بن فهم بن عمرو بن قيس بن عيلان فلم يزل فيهم حتى أسرت بنو سلامان بن مفرج بن عوف بن ميدعان بن مالك بن الأزد رجلا من فهم أحد بني شبابة ففدته بنو شبابة بالشنفرى ، قال فكان الشنفرى في بني سلامان بن مفرج لا تحسبه إلا أحدهم حتى نازعته بنت الرجل الذي كان في حجره وكان السلامي اتخذه ولدا وأحسن إليه وأعطاه فقال لها الشنفرى اغسلي رأسي يا أخية وهو لا يشك في أنها أخته فأنكرت أن يكون أخاها ولطمته فذهب مغاضبا حتى أتى الذي اشتراه من فهم فقال له الشنفرى اصدقني ممن أنا قال أنت من الأواس بن الحجر فقال أما إني لن أدعكم حتى أقتل منكم مائة بما استعبدتموني ثم إنه ما زال يقتلهم حتى قتل تسعة وتسعين رجلا "
هذه قصة الشنفرى قبل أن ينشد مفخرته لامية العرب و التي مطلعها
أقِيمُوا بَني أمّي صُـدورَ مَطِيـِّكـم فإنّي إلى قَوم ٍسِوَاكُمْ لأمْيَلُ

فقدْ حَمَتِ الحَاجَاتُ وَالليلُ مُـقمِرٌ وَشُدًّتْ لِطـَيَّاتٍ مَطـَايَا وَأرْحُلُ

وَفِي الأرضِ مَنأىً لِلكَريم عَن الأذَى وَفيهَا لِمَنْ خَافَ القِلى مُتَعَزَّلُ












التوقيع


مدونتي
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بيت, بيت شعر, قصة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 03:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2012, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع