« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاعتصامات بالعراق لماذا والى اين (آخر رد :اسد الرافدين)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: بشرى انطلاق قناة د/ حياة باأخضر على اليوتيوب (آخر رد :حروف من نور)       :: مناقشة عودة الخلافة الاسلامية (آخر رد :اسد الرافدين)       :: صفات رجل الشرطة الغائبة عن مجتمعاتنا المسلمة الآن (آخر رد :الذهبي)       :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



الامارات الموريتانية

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 24-Jun-2008, 09:22 PM   رقم المشاركة : 1
فخر العرب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية فخر العرب

 




افتراضي الامارات الموريتانية

الامارات الموريتانية1-امارة الترارزة




بسم الله الرحمن الرحيم .
و صل اللهم و سلم على أشرف الخلق ، سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .
بداية أستهل موضوعي بشكر جميع الذين يأثثون منتدانا بمواضيعهم الجميلة و المفيدة ، و إن كنت ألحظ عدم وجود توازن بين المنتديات .
أشرع معكم و بمعيتكم سلسلة تعريفية بالإمارات البيظانية الحسانية ، و التي كان لها دور بارز و مهم في الحياة السياسية و الثقافية و الإجتماعية بتلكم الربوع .
الإمارة التي سنتحدث عنها اليوم هي إمارة الترارزة ، سميت بهذا الإسم نسبة للقبيلة التي أسست هاته الإمارة و هي قبيلة الترارزة ، و تنتسب بهذا الإسم لجدها الأعلى [ تـــروز بن هـــداج بن أدي بن مغــــفر ، بن حســـان ] ، و هي إحدى القبائل الحسانية التي وضعت أقدامها بالبلاد قادمة من شبه الجزيرة العربية .
تعد قبائل الترارزة من أقوى و أشرس القبائل الحسانية على الإطلاق ، إذ كانت أول من أسس إمارة حسانية بهاته الربوع .
تنتمي هذه الإمارة للفرع المغفري الكبير ، و تتموقع بالجنوب الغربي للمجال البيضاني . برزت هذه الإمارة ككيان سياسي بعد القضاء على إمارة أولاد رزك على يد الأمير أحمد بن دامان بن عزوز بن مسعود بن موسى بن تروز ، الذي أعطاه السلطان المولاى إسماعيل العلوي المحلة التي أفنى بها أولاد رزك و المحلة بمعنى العسكر و هذا بدء ملك الترارزة ، و بعد حروب طويلة سواء مع حلفائه في حرب أولاد رزق العروسيين ، أو مع المنافسين له من أبناء عمومته أولاد العربية ، بدأت البشائر الأولى لقيام إمارة الترارزة ، على أن أكبر اختبار سوف تمر منه الإمارة يتمثل في حرب شرببة ( 1676 ـ 1677 ) ، إذ تمكن الترارزة برفقة بني عمومتهم من براكنة و أولاد يحيى بن عثمان و أولاد مبارك ، من إلحاق الهزيمة بحلف تشمشه الصنهاجي بزعامة ناصر الدين ، و بسط سيطرة شبه مطلقة على بلاد القبلة رفقة البراكنة ، و منذ ذلك العهد و إمارة الترارزة من أقوى الإمارات الحسانية ، و إن كانت علاقتها مع جيرانها اتسمت في غالب الأحيان بالتوتر الشديد ، و يعد الأمير علي شنظورة أهم شخصية سياسية ركزت هيبة الإمارة ، و عملت على تنظيمها و كسر شوكة أعدائها ، فقد وقعت الإمارة في عهده بين كماشة قوية هددت وجودها ، تمثلت في أولاد دليم من الشمال، و البراكنة من الشرق ، مما جعل أفق التوسع يضيق و يهدد التروزيين في معقل دارهم الشيء الذي جعل الترارزة ممثلين في أميرهم التوجه نحو المغرب طالبين الدعم سنة 1721م فعادوا بسلاح و مدافع لم يألفها البيظانيون تمكنوا من خلالها رفع الضغط عن إمارتهم فأجلوا أولاد دليم شمالا و البراكنة شرقا ، بل أكثر من ذلك تجاوزوا نهر السنغال جنوبا لحسم الصراع حول الحكم في بلاد الفوتا ، و هي ما يسمى اليوم بلاد السنغال و غينيا ، و بذلك يكون الترارزة قد لجأوا للمغرب مرتين ، على عهد المولى إسماعيل و حفيده سيدي محمد بن عبد الله .
على كل حال و منذ هذا العهد رسخت الترارزة سيادتها على البلاد ، فأصبحت باقي الإمارات تدور في فلكها ، و بسطت وصايتها على ممالك السنغال جنوب النهر ، و بذلك تمكن التروزيون من حجز مكان مهم لهم على الخارطة السياسية للبلاد البيضانية منذ هذا التاريخ ، و قد فتح بيت الإمارة التروزي الباب لأعداء الأمس من القبائل الصنهاجية ، فقام الأمير علي شنظورة بترسيخ سيادة هذه الفئة على الجانب الديني ، فقد اتخذ الأمير القاضي المختار ولد ألفغ موسى اليعقوبي قاضيا للإمارة ، و ابن رازكة العلوي مستشارا له ، في محاولة ولاء هذه الفئة ذات المكانة المميزة في الوسط البيضاني .
على كل حال تمكن التروزيون أن يحافظوا لأمارتهم على أكبر قدر ممكن من الاستقلالية ، و وقفوا في وجه التدخلات الفرنسية شمال النهر ، لكن الفرنسين و من خلال مبدئهم الاستعماري ( فرق تسد ) ، و نظرا للخلاف الذي قام داخل البيت التروزي تمكنوا من فرض مرشحهم لحكم الإمارة مقابل تنازل الترارزة عن أملاكهم جنوب النهر ، و يمكن إجمالا تقسيم تاريخ الإمارة إلى مرحلتين ، مرحلة التألق و الازدهار ( 1727 ـ 1860 ) و مرحلة الشقاق و التدهور ( 1860 ـ 1903 ) و قد حاولت الترارزة الحفاظ على استقلالها ، و رغم أن حدودها مع الفرنسيين جنوب النهر طويلة ، إلا أن الفرنسيين لم يتمكنوا من النفوذ لداخل الإمارة إلا سنة 1903 .
و إليكم شجرة أمراء الترارزة ، منذ إنشائهم للإمارة إلى حين دخول الإستعمار الفرنسي ، و يمثل الرقم الموجود أمام كل أمير تاريخ وفاته :

أحمد بن دامان ( ت 1636 )
هدي بن أحمد بن دامان ( ت 1686 )
السيد بن هدي بن أحمد بن دامان ( ت 1667 )
أعمر بن أكجيل بن هدي بن دامان ( ت 1703 )
أعلي شنظورة بن هدي بن دامان ( ت 1727 )
أعمر بن علي شنظورة ( ت 1757 )
المختار بن أعمر بن علي شنظورة ( ت 1771 )
أعلي الكوري بن أعمر بن علي شنظورة ( ت 1786)
أمحمد بن المختار بن أعمر بن علي شنظورة (ت1793
عليت بن المختار بن أعمر بن علي شنظورة (ت 1794
أعمر بن المختار بن أعمر بن علي شنظورة (ت 1800
أعمر بن المختار بن الشرغي بن أعلي شنظورة (ت1829
محمد الحبيب بن أعمر بن بن المختار ( ت 1860 )
سيدي بن محمد الحبيب بن أعمر ( ت 1871 )
أحمد سالم بن محمد الحبيب ( ت 1873 )
أعلي بت محمد الحبيب ( ت 1886 )
محمد فال بن سيدي بن محمد الحبيب ( ت 1887 )
أعمر سالم بن محمد الحبيب ( ت 1893 )
أحمد سالم بن أعلي بن محمد الحبيب ( ت 1905 )
و قد اشتهر أمراء الترارزة بالكرم و الجود و الإقدام و حماية الغير و العزة و الأنفة ، و الكبرياء لأقصى الحدود ، و مما يأثر عن بعض أمرائهم أنه لا يشرب و لا يأكل في صحن أو قدح سبقه له أحد أبدا بإستثناء أمه ، فحدث أنه دخل يوما على أمه و كان عائدا من رحلة صيد فوجد عندها قدحا من اللبن ، و عندما قرب القدح من فيه إقشعر بدنه و رده عنه ، فسأل أمه من سبقه للقدح ، فأنكرت أن يكون أحد قد شرب منه غيرها ، فأقسم لها أن هناك من سبقه له غيرها ، و بعد إلحاحه اعترفت له بأن شقيقه شرب منه ، هذه فقط رواية تدل على الأنفة التي كان يعيشها أمراء الترارزة .
الترارزة اليوم ولاية موريتانية أهم مدنها نواكشوط ، بتوليميت ، القوارب .
و السلام عليكم و رحمة الله .

**********************************
2-امارة ادوعيش صنهاجية

  • سم الله الرحمن الرحيم .
  • إمارة اليوم هي إمارة إدوعيش التي قامت بمنطقة تكانت بوسط موريتانيا و حدودها الجنوبية هي ضفاف نهر السنغال و كانت تحدها شمالا إمارة أولاد مبارك أو ما كان يطلق عليها إمارة أدرار و هي ولاية موريتانية اليوم و غربا ولاية البراكنة و هي ولاية موريتانية اليوم أيضا و شرقا صحراء الأزواد و تقع اليوم بشمال مالي .
  • إذا كانت الإمارتين السابقتين [ البراكنة و الترارزة ] تنتميان إلى قبائل حسان ، فإن هذه الإمارة تنمي إلى صنهاجة ، و تنتسب تحديدا إلى لمتونة و الظاهر أنهم من بقايا المرابطين ، بل يمكن أن نطلق عليها البقية الباقية من صنهاجة بالبلاد .
  • لقد اتخذت هذه الإمارة من السلوك الحساني المغفري نمطا لحياتها و يمكن أن نرجع السبب الحقيقي وراء قيام الإمارة ، إلى أن المغافرة كانوا يذلون زعماء لمتونة التقليديين إلى أن وضع محمد بن بنيوك بن أديك لبنة الإمارة و المشهور بإسم [ محمد خونا ]، على كل حال تميز تاريخ هذه الإمارة الصنهاجية بكثير من الصراعات مع الإمارات الحسانية المغفرية الأخرى ، و يعد الانتصار الذي حققته الإمارة في ما عرف بحصار حنيكات بغدادة سنة 1778 م و هي منطقة بتكانت ، بداية حقيقة لكسر الهيمنة المغفرية على نفوذ إدوعيش ، فرغم تناسي المغافرة مشاكلهم البينية ، و رغم أنهم ألقوا بكل ثقلهم من أجل كسر شوكة هذه الاتحادية ، إلا أن اللمتونيين حسموا الصراع لفائدتهم مستفيدين من زعامة قوية متمثلة في شخص محمد الشين بن بكار اللمتوني .
  • تمكن محمد خونا الشاب رغم الحصار الذي فرضه الحسانييون عليه و على زعماء قبائل صنهاجة سواء في تحركاتهم أو تحالفاتهم بأن يجمع التأييد داخل الصف الصنهاجي و استغل الصراع القوي بين قبائل بني حسان ليخرج من حصاره ببلاد تكانت معلنا قيام إمارة اللمتونيين ، فالتفت حوله مجموعة كبيرة من القبائل المستضعفة و التي أرهقها الضغط الحساني و ما هي إلا أيام قليلة حتى جمعت بني حسان صفوفها مرة أخرى متناسية الخلافات العميقة بينها فحاصرت بلاد تكانت مجددا ، و قامت بعمليات سلب و نهب واسعة قصد إضعاف الحلف الصنهاجي قبل الإجهاز عليه ، و في اليوم المعهود و المعروف بيوم حنيكات بغدادة فاجأ اللمتونيون الحسانيين بقوتهم و رباطة جأشهم ، فما هي إلا لحظات حتى فرت فلول المغافرة ، فأبى زعيم صنهاجة اللحاق بهم و آثر السلم و إعتراف الحسانيين بإمارته و ذلك ما حدث لتنضاف إلى الخارطة السياسية إمارة جديدة صحيح أن أصولها صنهاجية ، لكنها تمغفرت و إتخذت الطابع الحساني ديدنا لها ، فتشبه رعاتها و رعيتها بالنمط الثقافي و اللغوي و المعيشي الحساني حتى ظن من جاء بعد ذلك أنهم حسان .
  • و من أهم قادتها التاريخيين :
  • محمد خونا ، أعمر بن محمد خونا ، أعلي بن محمد خونا ، بكار بن أعمر بن محمد خونا .

*****************************
3-امارة البراكنة
  • بسم الله الرحمن الرحيم .
  • كم قلنا من خلال تعريفنا بإمارة الترارزة سابقا ، أن بلاد البيظان عرفت قيام 4 إمارات في وقت متزامن كان أولها الترارزة ، اليوم سأحاول التعريف بالإمارة الثانية ، و هي إمارة البراكنة .
  • أسست قبيلة البراكنة هذه الإمارة ، و هي إحدى القبائل المغافرة الحسانية ، أي أنها تنتمي إلى نفس التجمع القبلي الذي تنتمي له الترارزة ، كانت تشكل بالإضافة إلى القبيلة المذكورة قوة ضاربة ، تمكنتا من هزم تحالف تشمشة الصنهاجي .
  • تموقعت إمارة الترارزة في شرق بلاد القبلة ، ، و قد كانت الإمارة فيهم في عبد الله بن كروم بن بركني و يقول فيهم محمد اليدالي :
  • قضت حكمة الجبار بالفتح و النصر لأولاد أم العز بالعـــــــــــز و الظفر
  • من اختصهم رب الورى بين مغفر ببذل الندى و العدل و الحلم و الصبر
  • فإن يك من حسان أصل جدودهم قبيلا فليس الطين و الترب كالتبـــر
  • كان انفصال البراكنة عن الترارزة بعد انتصار حلفهم سنة 1630 على أولاد رزك عندما حاول الترارزة الاستئثار بالغنائم ، كانت فيهم الزعامة بني حسان بزعامة بكار الغول قبل أن تستأثر بها الترارزة ، لكن ما يأخذ عن هذه الإمارة الانقسامات التي دبت في صفوف البيت الأميري ، فانقسم البراكنة بين أولاد نغماش و أولاد السيد .
  • و يعزي المهتمين بهذا المجال الضعف الذي وصلت له بدأ عقب حملة على شنظورة التروزي عليهم و منذ تلك الفترة 1721 بدأ الضعف ينخر جسم الإمارة التروزية .
  • البراكنة اليوم ولاية من الولايات الموريتانية ، تقع بمحاذات ولاية الترارزة في الجنوب الموريتاني بمحاذات نهر السنغال .

يتواصل انشاء الله












التوقيع

[LIST][*]صلي علي لمبعوث رحمة للعالمين [*]محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم[/I]

آخر تعديل فخر العرب يوم 24-Jun-2008 في 09:32 PM.
 فخر العرب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 09:57 AM   رقم المشاركة : 2
Optat de Mil
عضو موقوف



افتراضي

الأخ المحترم
لي بعض الملاحظات عليك
أولا لماذا تحمل شعار العرقية المقيت : فخر العرب ، يعني أنت عربي فعلا ، ما مدلول العروبة في شمال أفريقيا عموما ولماذا لم نجد أحدا في الثقافة العربية في هذه البلاد افتخر يوما بأصله الأمازيغي مع أنّ أكثر من 90 بالمائة بربر أي أمازيغ في وطنهم.
الملامح والفلكلور وكل شيء يفنّد عروبتكم المزعومة فلماذا تطمسون أصولكم الأمازيغية
وعربيتكم في موريتانيا هي العربية الملقّنة في الأربطة ولا يزال الواحد منكم إلى اليوم لا يتكلم بطلاقة واللكنة الأصلية بادية في كلامكم
ادرس اللسانيات والعلوم الحديثة واعرف كيف تتعامل مع ثقافة الزوايا لتعصرن رؤيتك التاريخية وتحررها من رواسب التاريخ الذي كتبه الفقهاء ومريديهم
موريتانيا كغيرها من بلاد البربر هي بلد أمازيغي وشعبها أمازيغي منصهر مع الأفارقة لا أكثر ولا أقلّ وما العربية إلاّ لغة كتاب مقدّس صنع منها بربر موريتانيا لهجة خاصّة بهم وسمّوها حسانية
أتمنّى أن تستوعب وأن يتسع صدرك لهذه الملاحظات
تحياتي وتقديري إليك







 Optat de Mil غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 10:50 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Optat de Mil مشاهدة المشاركة
   الأخ المحترم
لي بعض الملاحظات عليك
أولا لماذا تحمل شعار العرقية المقيت : فخر العرب ، يعني أنت عربي فعلا ، ما مدلول العروبة في شمال أفريقيا عموما ولماذا لم نجد أحدا في الثقافة العربية في هذه البلاد افتخر يوما بأصله الأمازيغي مع أنّ أكثر من 90 بالمائة بربر أي أمازيغ في وطنهم.
الملامح والفلكلور وكل شيء يفنّد عروبتكم المزعومة فلماذا تطمسون أصولكم الأمازيغية
وعربيتكم في موريتانيا هي العربية الملقّنة في الأربطة ولا يزال الواحد منكم إلى اليوم لا يتكلم بطلاقة واللكنة الأصلية بادية في كلامكم
ادرس اللسانيات والعلوم الحديثة واعرف كيف تتعامل مع ثقافة الزوايا لتعصرن رؤيتك التاريخية وتحررها من رواسب التاريخ الذي كتبه الفقهاء ومريديهم
موريتانيا كغيرها من بلاد البربر هي بلد أمازيغي وشعبها أمازيغي منصهر مع الأفارقة لا أكثر ولا أقلّ وما العربية إلاّ لغة كتاب مقدّس صنع منها بربر موريتانيا لهجة خاصّة بهم وسمّوها حسانية
أتمنّى أن تستوعب وأن يتسع صدرك لهذه الملاحظات
تحياتي وتقديري إليك

...وكلّ إناء بما فيه ينضح...
هل يعني الإعتزاز بالعروبة قدحا في الأمازيغية ؟؟؟ أخاطب أحد العضو ماسينيسا 90 وقال له لماذا تسمّيت في منتدى يكتب بالعربية بإسم قائد أمازيغي ؟ فتأتي انت وتحاسب الأخ لأنه اختار "فخر العرب " كإسم له ؟؟ إلى أين تريد أن تصل أنت ومن تمثّل ؟ عشرات الأعضاء مرّوا وكانوا أمازيغا وتحدثوا عن أبطالهم وتاريخهم بكل حريّة ولكن لم يأتي أحد ليتشدق علينا بما معناه " عيب عليك تحطّ إسمك فخر العرب " !!! هل هذا منطق ؟؟؟ التاريخ كتبه الفقهاء ؟ ألهذا الحدّ الحقد على العربية وكل ماهو عربي ؟.
المغرب العربي الكبير بكل مكوناته العرقية العربية والأمازيغية والأفريقية، دينه الإسلام، هويتّه عربية مع وجود أقليات مازالت تتكلم الأمازيغي، العنصر البربري ذاب في تمازج حضاري فريد من نوعه مع المسلمين الفاتحين وهذا الذوبان جاء بعد قرون ولم يكن وليد سنة أو اثنين، لم يحمل لنا التاريخ أنباء عن مذابح بحق البربر، لم ينزل أبد مرسوم يمنع الكلام بالبربرية، بل قامت دول بربرية ودامت قرونا...إلى أن أتى زمن طلع علينا فيه هؤلاء بما لم يأت به من كان قبلهم، وصار عندهم عقبة بن نافع التابعي الجليل سفاحا يجري وراء السبايا...رحم الله الشيخ عبد الحميد ابن باديس، رحم الله عبد الكريم الخطابي....






آخر تعديل المعز بن باديس يوم 29-Jun-2008 في 10:53 AM.
 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 12:51 PM   رقم المشاركة : 4
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Optat de Mil مشاهدة المشاركة
   الأخ المحترم
لي بعض الملاحظات عليك
أولا لماذا تحمل شعار العرقية المقيت : فخر العرب ، يعني أنت عربي فعلا ، ما مدلول العروبة في شمال أفريقيا عموما ولماذا لم نجد أحدا في الثقافة العربية في هذه البلاد افتخر يوما بأصله الأمازيغي مع أنّ أكثر من 90 بالمائة بربر أي أمازيغ في وطنهم.
الملامح والفلكلور وكل شيء يفنّد عروبتكم المزعومة فلماذا تطمسون أصولكم الأمازيغية
وعربيتكم في موريتانيا هي العربية الملقّنة في الأربطة ولا يزال الواحد منكم إلى اليوم لا يتكلم بطلاقة واللكنة الأصلية بادية في كلامكم
ادرس اللسانيات والعلوم الحديثة واعرف كيف تتعامل مع ثقافة الزوايا لتعصرن رؤيتك التاريخية وتحررها من رواسب التاريخ الذي كتبه الفقهاء ومريديهم
موريتانيا كغيرها من بلاد البربر هي بلد أمازيغي وشعبها أمازيغي منصهر مع الأفارقة لا أكثر ولا أقلّ وما العربية إلاّ لغة كتاب مقدّس صنع منها بربر موريتانيا لهجة خاصّة بهم وسمّوها حسانية
أتمنّى أن تستوعب وأن يتسع صدرك لهذه الملاحظات
تحياتي وتقديري إليك

كما ظننت أنه افتخر للعرب فانت أخي قادك حماسك للامازيغية أن تقتلع بلدا عربيا تمثل ثقافته تجسيدا للبداوة العربية .............
اما ادعاءك بان اهل موريتان لا يتكلمون بطلاقة فلعلك جانبت كل الصواب ولعلنا نتكلم بالعربية بطلاقة لأن اصلا لهجتنا تساعد على ذلك " على خلاف بعض اللهجات" فهي كلها عربية الا ما رحم ربي من كلمات دخلت من ثقافات و لغات اخرى بربرية كانت او غربية..............
اما الشعب الموريتاني فهل هو بربري ؟
ينقسم الموريتانيون الى فرعين كبيرين
العرب المنتسبين الى بني معقل الذين هاجروا من بلاد الحجاز ( في ما يعرف بهجرة بني هلال).....
و العرب الذين قدموا زمن الفتوحات.
وقبائل الزوايا " ليست الزوايا بمعناها الصوفي الطرقي" التي تنتسب لى قبائل صنهاجة و التي كان منها المرابطين....و ان كان الزوايا من اصل بربيري فقد اختاروا الثقافة العربية بديلا و انسجموا فيها و كانت لهم مصدر اشعاع علمي أكسبتهم شهرة و هم الشناقطة المعروفون.........
أما ما قلت عن لغة المرابط فاتيني بنظام تعليمي تقليدي كالمحظرة التي ياتيها الناس من الخارج للتفقه في الدين و تعلم اللغة العربية الصرفة و " احيلك مثلا الى الشيخ يوسف الامريكي الذي اختار شنقيط لتعلم العربية" ...........
أخيرا و ليس أخر ماذا تعني ببلاد البربر و هل هناك بلاد بربر و بلاد فراعنة و اقباط و بلاد سومريين و كلدان و بلاد فرس.............و هكذا مزقت العالم العربي .............












التوقيع


مدونتي
آخر تعديل ماءالعينين يوم 29-Jun-2008 في 01:00 PM.
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 03:10 PM   رقم المشاركة : 5
فخر العرب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية فخر العرب

 




افتراضي

شكرلك يا معز بن باديس وشكرلك يا ماء العينين لدفاعكم عن التاريخ بلادكم وهويتها
واقول ليOptat de Mil نعم انا اعتزوا بعروبتي حقا اعتزوا بانتمي الي ال بيت نبي صلي الله عليه وسلم واعتزوا ببلادي التي احتضنت العرب والبربر والزنوج واستطاعوا ان يكونوا امتزاج يوحده الاسلام واختروا العربية للغتهم وابدع البربر فيها قبل العرب الانها اللغة القراءن
اما قولك ان شناقط لايتقنون العربية ارجوك ياخي ان تتعلم تاريخ قبل ان تتحدث عن اي شعب كان
وشكر للجميع













التوقيع

[LIST][*]صلي علي لمبعوث رحمة للعالمين [*]محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم[/I]

 فخر العرب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Jun-2008, 09:24 PM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

هذا الـ Optat De Mill يمثل من يحقدون على كل ماهو عربي وفي قلبه غلّ وحقد لا يعلم مداه إلا الله، يخلط بين الأعراب والعرب، ويختزل كل الحضارة العربية في عمليات سلب القبائل والأعراب، هذا المنتمي إلى تيار لا يمثل إلا نخبة مفرنسة من البربر مدعومين بحثالة الليبيراليين العرب الذي ينتمي إليهم هو - لأنه لا بربري ولا شيء - همّه مهاجمة العرب متخيلا أنه بذلك سوف يُصلح الحال وتقوم الأحوال...من يشتم عقبة ويشتم من حمل لواء الجهاد ورفع إسم الله عاليا في مغارب الأرض مالذي يُمكن أن نردّ عليه ؟ من يزيّّف التاريخ ويكتبه على مقاسه ماذا نقول له ؟ من يكذب على ملايين البربر في المغرب العربي الذين يعيشون بسلام مع إخوانهم العرب وتمازجوا معهم واختلطت الدماء ويحاول إعادة الزمن 14 قرنا نقول له واصل الحرث في البحر... لن تنجح أنت ومن معك







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 02:39 PM   رقم المشاركة : 7
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
انا ساتكلم عن بلدي تونس:
نقلا من موسوعة الدول العربية_الجمهورية التونسية:
ـ الدين: 99,4% مسلمون، 0,6% مسيحيون.
ـ الأعراق البشرية: 98,2% عرب، 1,8% بربر.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2008, 09:05 PM   رقم المشاركة : 8
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

أخي المحب
العروبة في تونس هي هويّة وانتماء أكثر منها عرق، فالكثير من التونسيين أصولهم غير عربية سواء تركا أو بربر أو زنوج أو غيرهم، لكن هويّة الأغلبية هي عربية بحكم اللغة والحضارة، بالنسبة للنسبة المذكورة في هذه الموسوعة أعتقد هي للناطقين بالعربية وبالبربرية وقد تناقصت كثيرا نسبة المتكلمين بالبربرية ( التي نسميها في تونس الشلحة) ووصلت الأن بين 50 ألف و30 ألف نسمة أي حوالي 0.5% من السكان ويتركزون بمطماطة، القصور وجزيرة جربة







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Jul-2008, 09:31 PM   رقم المشاركة : 9
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

السلام عليكم اخي المعز بن باديس شكرا وبارك الله فيك. كلامك صحيح لكن لا نستطيع ان نحدد الاصول والنسب فمثلا انا اعرف ان الكثير ممن يقطنون مدينتي المهدية هم من اصول تركية بسبب ألقابهم التركية وبسبب تناقلهم لذكر اصولهم اب عن جد.لكن المهم ان هذه الاصول انصهرت وتمازجت داخل هوية الا وهي الهوية العربية الاسلامية.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2008, 12:19 AM   رقم المشاركة : 10
دودى المصريه
مصري قديم



افتراضي

تسلم اخى
موضوعك ممتاز







 دودى المصريه غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2008, 01:02 AM   رقم المشاركة : 11
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

هل حقا ادوعيش من ازناكة هل تعرف شيئا اخ فخر العرب













التوقيع


مدونتي
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 12-Jul-2008, 02:18 PM   رقم المشاركة : 12
فخر العرب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية فخر العرب

 




افتراضي

شكر اخي ماء العينين علي سؤالك
ادوعيش من قبائل المربطين مثل المتون والمسوفة وتجكانت وتندغة وايديشل هذه قبائل من بني حمير عرب اليمن هذا هوالقول الاشهر ومعروفون بقبائل الصنهاجية في موريتانيا
وشكر













التوقيع

[LIST][*]صلي علي لمبعوث رحمة للعالمين [*]محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم[/I]

 فخر العرب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jul-2008, 04:29 AM   رقم المشاركة : 13
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

السلام عليكم اخي فخر العرب-عندي اسئلة لك-لاني مهتم بتاريخ و انساب اهل موريتانيا
1-هل بني حسان من بني الهراج احفاد جعفر الطيار رضي الله عنه
2-هل هناك تزاوج و مصاهرة بين المعاقلة و الصنهاجة.اي يمكن لصنهاجي تزوج معقلية
3-محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي المدني اي هو من قبيلة تجكانت الصنهاجية
4-هل الصنهاجيين شكلهم عربي لان الشكل يدل على الاصل
مع الشكر







 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jul-2008, 04:37 PM   رقم المشاركة : 14
فخر العرب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية فخر العرب

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو كنعان مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم اخي فخر العرب-عندي اسئلة لك-لاني مهتم بتاريخ و انساب اهل موريتانيا
1-هل بني حسان من بني الهراج احفاد جعفر الطيار رضي الله عنه
2-هل هناك تزاوج و مصاهرة بين المعاقلة و الصنهاجة.اي يمكن لصنهاجي تزوج معقلية
3-محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي المدني اي هو من قبيلة تجكانت الصنهاجية
4-هل الصنهاجيين شكلهم عربي لان الشكل يدل على الاصل
مع الشكر

  • شكر لك اخي الكريم ابوكنعان علي الاسئلة
  • بني حسان ينتهي نسبهم الي جعفر ابن بي طالب
  • نعم هناك تزاوج بين صنهاجين وبني حسان
  • اما الرجل فهو من قبيلة تجكانت فعلنا
  • اما هل صنهاجين شكلهم عرب نعم فهم من بني حمير عرب اليمن
وشكر لك اخي الكريم












التوقيع

[LIST][*]صلي علي لمبعوث رحمة للعالمين [*]محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم[/I]

 فخر العرب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jul-2008, 04:45 PM   رقم المشاركة : 15
فخر العرب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية فخر العرب

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو كنعان مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم اخي فخر العرب-عندي اسئلة لك-لاني مهتم بتاريخ و انساب اهل موريتانيا
1-هل بني حسان من بني الهراج احفاد جعفر الطيار رضي الله عنه
2-هل هناك تزاوج و مصاهرة بين المعاقلة و الصنهاجة.اي يمكن لصنهاجي تزوج معقلية
3-محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي المدني اي هو من قبيلة تجكانت الصنهاجية
4-هل الصنهاجيين شكلهم عربي لان الشكل يدل على الاصل
مع الشكر

  • شكر لك اخي الكريم ابوكنعان علي الاسئلة
  • بني حسان ينتهي نسبهم الي جعفر ابن بي طالب
  • نعم هناك تزاوج بين صنهاجين وبني حسان
  • اما الرجل فهو من قبيلة تجكانت فعلنا
  • اما هل صنهاجين شكلهم عرب نعم فهم من بني حمير عرب اليمن
وشكر لك اخي الكريم












التوقيع

[LIST][*]صلي علي لمبعوث رحمة للعالمين [*]محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم[/I]

 فخر العرب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الموريتانية, الامارات

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع