« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تغريدات حول ( التذلل للوالدين ) روائع تستحق القرآءة والتأمل (آخر رد :ساكتون)       :: الحلول النبوية (آخر رد :عبدالباسط)       :: العالم الإسلامي وتحديات القرن الجديد.. منظمة التعاون الإسلامي (آخر رد :النسر)       :: ألبير كامو يدين عنف الثورات التي تفضي إلى أنظمة استبدادية (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: تونس وعواصف الحرية (آخر رد :النسر)       :: فلسطين ................نداء (آخر رد :النسر)       :: المغرب والملك (آخر رد :النسر)       :: هواجس وأخبار خليجيه (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



قرطاج

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-Jun-2008, 03:58 AM   رقم المشاركة : 1
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي قرطاج

ساحاول من خلال دراستي لتاريخ قرطاج ان انقل لمحة بسيطة عن هذا التاريخ العريق
منذ نهاية الالف الثاني ق م دخل الفنيقيون الى تونس واسسوا مراكز ومصارف تساعدهم على تجارتهم ومن اهمها اوتيكا او بنزرت حاليا.وبغض النظر عن قصة تاسيس قرطاج او قرت حدشت814ق م فقد تحولت قرطاج من مجرد مستوطنة الى اهم مركز فنيقي في غربي المتوسط متوسعة على سواحل شمال افريقيا,جزر المتوسط,وجنوب اسبانيا وفرضت سلطانها على كافة الشعوب الاخرى وهكذا اصبحت قرطاج على رأس امبراطورية شاسعة جعلتها اعظم القوى في الحوض الغربي للمتوسط غير ان سياستها التوسعية جعلتها في صراع مع عديد الاطراف بدأ مع الاغريق ودام تقريبا من القرن الخامس ق م الى النصف الاول من القرن الثالث ق م وهوهذا الصراع انتهى مع الرومان146ق م بتدمير قرطاج وقد اطلق على هذه الحروب اسم(الحروب البونية) وقد برز عدة قادة مهمين خلال هذه الحروب من اهمهم القائد القرطاجي حنبعل البرقي وقد عرف بخطته العسكرية الشهيرة واهمها عبوره من عدة مناطق شاسعة بجنوب اوروبا عابرا جبال البيريني وجبال الألب وصولا الى شمال ايطاليا وقد انتصر على الرومان في عديد المعارك لكنه هزم في الاخير على الاراضي القرطاجية في منطقة تسمى(زامة) في شمال البلاد التونسية حاليا.
قام الرومان بعد عدة حروب بحرق بناءات قرطاج ونشر الملح على اراضيها ايذانا بنهاية قرطاج وتحجير اعمارها من جديد واسسوا على الاراض القرطاجية مقاطعة رومانية ضمت كل ما تبقى من اراضي قرطاج بعد التوسعات النوميدية واطلقوا عليها اسم(افريقيا او افريكا)وقد دعموا تواجدهم بافريقيا على اثر صراع مع يوغرطان الذي تصدى لسيلسة الهيمنة و التقسيم التي سعى الرومان الى فرضها في افريقيا .
في مجال الابداعا ت الفكرية والادبية فقد برز العديد من الشعراء و الادباء مثل الشاعر(فلوروس),الحقوقي الكبير(سالوس يوليانوس)اصيل مدينة هدرميتوم او سوسة حاليا و مؤلف المرسوم الازلي.وفي المجال الفلاحي برز(ماغون)من خلال موسوعته التي تضم28كتابا تتعلق بزراعة القموح وغراسة الاشجار المثمرة وادارة شؤون الضيعة الى جانب تربية الماشية ومعالجتها وتربية النحل وقد ترجمها الرومان الى اللاتينية بعد ان منحها مجلس الشيوخ الوماني شرفا كبيرا.
في مجال الاكتشافات برز نجم كل من حنون وخميلكون برحلتيهما الشهيرتان الاولى باتجاه جزر القصدير تقريبا بريطانيا حاليا والثانية في اتجاه الساحل الافريقي مساهمة آن ذاكفي فتح مسالك تجارية جديدة.من اشهر الادباء نجد (ابوليوس)في نهاية القرن الثاني للميلاد وهو اصيل مدينة مادوروس على مقربة من الحدود بين تونس والجزائر وبعد تعليمه بقرطاج سافر الى بلاد اليونان حيث تلقى تعاليم المدارس الافلاطونية والسفسطائية وزار آسيا الصغرى وروما لاسكمال تكوينه وتوسيع ثقافته ولازالت كتبه تبرهن شمولية في الثقافة والنثر والاقصوصة والرواية المطولة والمحاضرة القصيرة سواء اكانت باللاتينية او اليونانية حتى فاق شغف القرطاجيين الى احاديثه و محاضراته بمسرح قرطاج ولوعهم باحسن العروض المسرحية






 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jun-2008, 12:55 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

اخى المحب لو ذكرتنا بالمصدر او المرجع الذى اعتمدت عليه لكان افضل تبعا لقوانين المنتدى


وتقبل منى هذه الاضافة

وصف ارسطو حكومة قرطاج سنة 340 ق م وقال أنها كانت أساساً حكومة أغنياء المدينة، وأن أساس نجاحها كان نموها الاقتصادي الدائم واستعمارها وهكذا كان كل مواطن يرى أن حاله يتحسن. وكان أكبرهم الـ"شوفط" قاضي القضاة، وقائد الجيوش الذي لم يكن ضمن حكومة المدينة

وفي القديم أيضاً كان لهم ملوك، دونهم كان مجلس الشيوخ ودونه مجلس المدنيين. أما اختيار الشوفطين والملوك فكان حسب حسنهم ومالهم، ولا يرتبط بعائلاتهم. ويذكر أرسطو أن من أراد أن مجادلة الملوك والشوفطين يستطيع فعل ذلك عند مخاطبة الملوك والشوفطين للشعب. وفي معظم تاريخهم كان جنودهم أجراء لا حلفاء وكان هذا يسبب مشكلات كبيرة في بعض الأحيان.


دين قرطاج


كان شعب قرطاج يعبد الأصنام كعادة الكنعانيين وأهم آلهتهم بعل وملقرت وتنيت. ويظهر أنهم كانوا يرمون أطفالهم في النار قرباناً لآلهتهم في حال بدوّ خطر كبير على المدينة، أما في الأحوال العادية فيذبحون الحيوانات فقط.


فنون قرطاج

للأسف الشديد، لم يتبق أي كتاب بونيقي (ولا فينيقي) إلا ترجمة يونانية لكتاب ماجو حول الزراعة. لكن يذكر الكاتب الروماني سالوست في كتابه حرب يوغرطا أن قرطاج كان فيها كتب عديدة تاريخية وجغرافية، وأنها لم تحترق في تدمير قرطاج، بل استولى عليها أهل نوميديا المجاورة ويبدو مما اكتشف في رأس الشمرة أن أساطيرهم كانت طويلة ومتنوعة. لقد أتقن القرطاجيون صناعة الزجاج، وكانوا هم أول من صنعه، واشتهروا أيضا بصبغ الملابس باللون القرمزي.

المرجع موسوعة ويكبيديا الحرة













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jun-2008, 12:08 PM   رقم المشاركة : 3
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

السلام عليكم اخي القعقاع بن عمرو التميمي بارك الله فيك
المصدر الذي اعتمدت عليه هوعمل تاليفي شخصي مستندا على ثلة من الاساتذة الافاضل الذين درست لهم او تتلمذت عندهم :الاستاذ الجامعي علي عبد القادر,الاستاذ الجامعي سمير سويت,الاستاذ الجامعي رضا حسن ...الخ....







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jun-2008, 12:09 PM   رقم المشاركة : 4
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

ساعود ان شاء الله مع الحروب البونية







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Jun-2008, 07:15 PM   رقم المشاركة : 5
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي الحرب البونيقية(البونية) الاولى

بسم الله الرحمان الرحيم
هذا الموضوع منقول للامانة من ويكيبيديا الموسوعة الحرة
لما مات(اغاثوكليس) عام288 ق م ,كان الاجراء الايطاليون في جيشه قد فقدوا خدمتهم ,فغضبوا وحكموا مدينة (مسينا) اليونانية في (صقلية) وسموا انفسهم "ماميرتين"يعني" تابعي اله الحرب" واخذوا يحاربون على كل مدن صقلية .فبعدما اصبح هييرون الثاني طاغية(سيراقوسة)في عام65ق م هجم عليهم,فارسل الماميرتين سفير الى (روما)ليطلب عونهمو وسفير ثاني الى (قرطاجة).واجابت (قرطاجة) وبعثت الى مدينة (مسينا)اليونانية ومجلس اعيان(روما)لم تزل تتناق.لكن بعد قليل اتفق القرطاجيون مع(سيراقوسة),فطلب الماميرتين عون روما ليخرخوا جيش قرطاجة.قبل الرومان الطلب الماميرتيني لان روما لم تقبل ان تكون دولة قوية مثل قرطاجة في مسينا لانها قريبة جدا الى جنوب ايطاليا(اليونان الكبرى التي اصبحت تحت السيطرة الرومانية)وفقرروا ان يبعثوا بجبش لتاييد الماميرتيين, وبات الحرب البونيقية الاولى.

الجيش الروماني الاول لم يربح,لكن في عام263ق م وبعثت روما جيشا ثان يقدر ب 40.000 ألف مقاتل,لترهيب وتخوييف هييرون الثاني طاغية(سيراقوسة),الذي سرعان ما نقض تحالفه مع قرطاجة وتحالف مع الرومان وعقد معهم معاهدة عدم اعتداء لمدة15 سنة.

اخذ الومان يعدون لمهاجمة قرطاجة نفسها انطلاقا من جزيرة (صقلية)حيث ثبتوا اقدامهم.فتمكنوا من اعداد اسطول كبير تالف من 250سفينة حربية ,فضلا عن80 سفينة نقل .ولما علمت قرطاجة اخذت هي الاخرى بالاستعداد وان كان اسطولها الباقي اقل من الروماني بقليل.

في سنة 256ق م ابحر الرومان نحو قرطاجة فالتقوا بالاسطول القرطاجي عند رأس اقنوموس جنوب صقلية حيث اشتبكا وانتهت المعركة بهزيمة القرطاجيين, تابع بعدها الاسطول الروماني ابحاره بقيادة القنصل مرقس اتيليوس رجولوس ونزل على الشاطئ الافريقي حيث انزل عدة هزائم متتابعة بالقرطاجيين مكنته من التوغل بعيدا عن الشاطئ لقضاء فصل الشتاء في مكان قريب من قرطاجة مما جعل الاخيرة تطلب الصلح منه.عرض القنصل الروماني القنصل الروماني مرقس شروطا قاسية على قرطاجة فرفضتها ثم اخذت تستعد للقتال في نهاية الشتاء باستقدام فرقة من المرتزقة المشهود لهم في القتال والتدريب وعلى راسهم قائد اسبرطي محترف هو زانتيبوس الذي عمل على فوره على تدريب الجيش القرطاجي وفقا لافضل الاساليب القتالية الاغريقية.

وفي ربيع عام255ق م بعد ان انهى الجيش القرطاجي تدريباته ,اشتبك مع الجيش الروماني الذي هزم واسر قائده القنصل مرقس .ولكن الاسطول القرطاجي تصدى للاسطول الروماني الذي كان قادما بتعزيزات لمرقس قد مني بخسارة فادحة شلت قدرة قرة قرطاجة البحرية لمدة ال5 اعوام التالية.وكان الاسطول الروماني وصل بعد انتهاء المعركة البرية فانقذ فلول جيشه تجاه شاطئ صقلية الجنوبي وكن تحطمت اكثر من 250سفينة من بينها100سفينة قرطاجية كان الرومان قد اغتنموها فلم يتبقى من الاسطول الروماني الناجي سوى100سفينة فقط.

اعاد الرومان بسرعة كبيرة بناء اسطولهم الذي دمرت معظمه الانواء وركزوا هجومهم على القواعد القرطاجية في غرب (صقلية).فسقطت مدينة بانورموس(باليرمو)في ايدي الرومان عام254 ق م لتتوقف الحرب بين الطرفين لمدة سنتين فقد اشتعلت الحرب بين قرطاجة ونوميديا في شمال افريقيا عام253ق م.

علم 250قم حاولت قرطاجة استعادة بانورموس وكنها منيت بالفشل مما شجع الرومان في اعام التالي على مهاجمة مدينة ليلوبايوم ومحاصرتها برا وبحرا. الا ان القرطاجيين تمكنوا من هزيمة الرومان برا وبحرا هذه المرة واستعادوا سيادتهم البحرية مؤقتا.

ووصل الى (صقلية)في 247 ق مالقائد القرطاجي حملقارت برقا الذي اسندت اليه قيادة القوات القرطاجية في صقلية يعاونه القائدان اذربعل وقرتالو الذان كانا يقومان بتخريب سواحل ايطاليا .كما كان حملقارط يشن حرب عصابات اقضعت مضاجع الرومان واوقعتهم في مازق مالي بسبب الخسائر وازدياد النفقات واستولى حملقارت على موقعين منيعين هما جبل هرقيتي قرب بانورموس وجبل ايريكس قرب دربانا واتخذ منهما قاعدتين لشن الغارات على القوات الرومانية.

كاد القرطاجيون ان يحققوا نصرا حاسما في صقلية لولا قرارهم المبهم في استدعاء اسطولها من صقلية لتجمع قواتها للتحكم في مناطق شمال افريقيا الداخلية جنوب غرب قرطاجة بسبب الحرب مع نوميديا.

استغل الرومان الفرصة فاعادوا بناء اسطولهم حيث انزلوا200سفينة الى البحر بقيادة القنصل النوميدي ماسينيسا وارسلوا جيش ليهجم على افريقيا نفسها ,فبعد قليل نجت روما واخذت اسبانلوتياتوس كاتولوس ليضيق الحصار حول مدينتي دربانا وليلوبايوم القلعتين القرطاجيتين.عجزت قرطاجة عن اعداد اسطول لانقاذ هاتين القلعتين.ولم تستطع سوى ارسال حملة بحرية هزمها الرومان قرب دربانا في ربيع 241ق م اضطر القرطاجيون الى قبول الصلح مع الرومان في معاهدة (قاتولوس) والذي تتضمن تخلي قرطاجة النهائي عن جزيرة صقلية,تتعهد قرطاجة بدفع غرامة مالية قدرها 320وزنة تسددها سنويا على شكل اقساط لمدة 0عاما وان تسلم قرطاجة كل الرهائن الرومان بدون اية فدية.






 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 09:45 AM   رقم المشاركة : 6
Optat de Mil
عضو موقوف



افتراضي

قرطاج في اللغة الليبية (الأمازيغية القديمة) تلفظ قرطاشت لأن حرف الجيم الساكن ينطَق شينا إذا لحقت به تاء متحرّكة كما في كلمة مجتمع التي تلفَظ في الواقع مشتمع، وجاء الساميون وقالوا أن الكلمة هي قرت حدشت أي القرية الجديدة ، هذا افتراء وهراء لأنّ قرطاج كانت منذ بدايتها قاعدة تجارية مؤجّرة من الملوك الليبيين (الملوك الماسيل Massyles) وقصّة فينقة Phénicianisation تاريخ الشمال الأفريقي بدأت مع المؤرخين الفرنسيين اليهود ثم أكملها البعثيون حديثا الذين قدّم لهم أولئك اليهود خدمة جليلة بحيث مهّدوا لهم الطريق لطمس تاريخ أمّة بكاملها ممتدّة من وادي النيل إلى المحيط الأطلنطي وهي الأمّة الليبية (البربرية الأمازيغية)
أدعو صاحب المنتدى إلى جعله منبرا للأفكار النيّرة وليس زاوية للدراويش







 Optat de Mil غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 04:21 PM   رقم المشاركة : 7
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

السلام عليكم اخي optat de mil ,التاريخ ليس علما صحيحا فدارسوا التاريخ يعتمدون اساسا لدراسة حضارة او شعب ما على ما تركه القدامى من نصوص او من رسوم اومن شواهد اثرية لبلورة افكارهم مثلا نجد مؤرخين مناصرين لحضارة ما فانهم يذهبون في سياق اختيار ما يناسبهم لدعم الافكار والاسس التي قامت عليها .فمثلا اغلب ماوصلنا من تاريخ قرطاج وحروبها اذا استثنينا بعض المواقع الاثرية فانه تجده منقولا عن مؤرخين رومان معارضين اساسا لكل ما يتعلق بقرطاج .لذلك وجب علينا نحن المتلقين او الدارسين لحضارة ما دراستها من كل جوانبها عن طريق المؤرخين المناصرين لتلك الحضارة او المعارضين لها,هذه هي متعة دراسة التاريخ,تجبرك على الغوص في كل جوانبه.اخي انا اوافقك في رايك القائل بان اصل المنطقة بربرية امازيغية.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 07:34 PM   رقم المشاركة : 8
Optat de Mil
عضو موقوف



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحب مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم اخي optat de mil ,التاريخ ليس علما صحيحا فدارسوا التاريخ يعتمدون اساسا لدراسة حضارة او شعب ما على ما تركه القدامى من نصوص او من رسوم اومن شواهد اثرية لبلورة افكارهم مثلا نجد مؤرخين مناصرين لحضارة ما فانهم يذهبون في سياق اختيار ما يناسبهم لدعم الافكار والاسس التي قامت عليها .فمثلا اغلب ماوصلنا من تاريخ قرطاج وحروبها اذا استثنينا بعض المواقع الاثرية فانه تجده منقولا عن مؤرخين رومان معارضين اساسا لكل ما يتعلق بقرطاج .لذلك وجب علينا نحن المتلقين او الدارسين لحضارة ما دراستها من كل جوانبها عن طريق المؤرخين المناصرين لتلك الحضارة او المعارضين لها,هذه هي متعة دراسة التاريخ,تجبرك على الغوص في كل جوانبه.اخي انا اوافقك في رايك القائل بان اصل المنطقة بربرية امازيغية.

الحمد لله رب العالمين
أخيرا وجدنا اللي بيتفهّم الآخر وله روح الحوار والله مو مصدّق من شان كنت كتبت لواحد تعليق على العروبة قام ردّ علي وكأني كفرت بالله ومتخيّله لو في بادية كان صاح وا غطفان ونزل علي سبي وغنائم وذبح .............
شكرا على روح الحوار






 Optat de Mil غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 29-Jun-2008, 09:03 PM   رقم المشاركة : 9
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

شكرا لك اخي العزيزoptat de mil بارك الله فيك
الحوار يساهم في تنمية العقل البشري وبالتالي يعود بالنفع على بناء الحضارات وهو اساس تواصلها, خاصة تلك التي نجد فيها تنوعا عرقيا او دينيا او لغويا شكرا وبارك الله فيك مرة اخرى







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 30-Jun-2008, 10:01 PM   رقم المشاركة : 10
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

لو كان هذا الـ Optat De Mill يركن للمحاورة العلمية الجادة لتشرفنا بمحاورته ومجادلته في نقاش فكري بناء لكن الأخ يريد منا القبول بأن شتم العروبة والعربية لغة وحضارة وعرقا هو مجرد رأي، ويريدنا أن نقبل شتم عقبة وحسان بن النعمان ونعتبرهم مجرد صعاليك يجرون وراء السبي والمغانم ونعتبر ذلك تعبيرا عن وجهة نظر،،، لأن سيادته يخلط بين رفع اسم الله عاليا وبين ما فعله الأعراب في وقت متأخر، لا وألف لا، أنت لا تمثل ملايين البربر الذين تمازجوا مع العروبة حضاريا وإجتماعيا ولغويا، لم يسجل التاريخ مذابح جماعية ولا تطهير عرقي في حق البربر، قامت دول بربرية في ظل الإسلام تتكلم البربرية وتحكم العرب والبربر، فيأتي سعادته بتاريخ من زبالة فرنسا ليقول لنا أن العرب مسحوا حضارة بأكملها ويريد فوق ذلك اعتبار هذا حريّة رأي !!! ( لا أفهم كيف مسحوا هذه الحضارة والتاريخ يسجل لنا مثلا قيام دولة حفصية وهم بربر بعد 500 سنة من دخول الإسلام ! كذب وتدليس !!! )عشرات الأعضاء البربر كانوا معنا في المنتدى ومازالوا، فيهم من اسمه ماسينيسا وفيهم العضو الأمازيغي والعضو يوغرطة، ولا واحد فيهم تقيّا بمثل ما جاء به هذا الدعيّ....لن نستعمل معك سلاح الحذف أو الإيقاف ( إلا لما تعيد شتم تابعي أو صحابي أو أمّة بأكملها فهذا لا نسمح به ) حدودك لأننا سنعرّيك أمام باقي الأعضاء ونكشف لهم زيف ما تقول وحقدك على العربية عرقا وتاريخا ولغة وكل شيء...
الأفكار النيّرة التي تدعو لها هي أن عقبة صعلوك والعرب كمشة همّج غزوا شمال أفريقيا...لا ومليون لا







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2008, 01:27 AM   رقم المشاركة : 11
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
لا للشتم لا للتهكم .نعم للحوار البناء الذي ينمي العقل.
نحن لا نقبل الشتم. التمازج الذي صار بين العرب والبربر يجب ان يلغي كل الافكار السلبية المغلوطة,الان العروبة والاسلام يجمعنا.ويجب ان نفتخر بكل ابطالنا وشهدائنا الذين رفعوا راية الاسلام ,رحم الله الابطال عقبة بن نافع الفهري وحسان بن النعمان الغساني والالاف من الابطال العرب الذي فتحوا افريقية وادخلوا الاسلام الى ربوع بلداننا العزيزة ورحم الله الابطال البربر المسلمين الذي ساهموا بنشر الاسلام امثال طارق بن زياد.
العرب والبربر تمازجوا وهذه مشيئة الله سبحانه وتعالى, وسبحان الله ادى هذا التمازج الى دخول الاسلام الى بلداننا و اوروبا ونشر اسم الله عاليا .نحن لن نقبل شتم العرب و العروبة والتابعين والصحابة رضوان الله عليهم هم المنارات التي اوصلت الاسلام الى كل العالم.
نصيحة لدارسي التاريخ الى عدم الخوض السلبي في اشياء قد تسبب البغضاء والفتن.
الحوار البناء هو المطلوب دون المساس بالرموز.المهم هو انتفاع الجميع







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2008, 09:47 AM   رقم المشاركة : 12
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

بارك الله فيك أخ المحب ...
للتوضيح نحن هنا في المنتدى ناقشنا أعضاء ينتمون للأمازيغ ويتبنون مشاكلهم ويطالبون بحقوق أكبر لهم وهذا من حقهم إن لم يكن ذلك على حساب غيرهم، كما لدينا أعضاء أكراد وأرتيريين وحتى من تركيا وفارس، لأن ما يجمعنا هو الإسلام قبل كل شيء، وعقبة لمّا دخل المغرب لم يدخله كغاز أتى للقضاء على البربر بل كفاتح يريد إعلاء كلمة الله،،، للأسف يستغل البعض الوضع العربي الراهن والتعيس ليحاول سلخ شعوب بأكملها عن هويتها، ويخلطون بين أخطاء الحركة القومية العربية وبين العروبة كحضارة ولغة وتاريخ، ويستشهدون بقول ابن خلدون الذي نقد ما فعلته الأعراب والقبائل البدوية ويعممونه على كل العرب مخرجين ملاحظاته عن سياقها،،، ناسين أن ابن خلدون عربي حضرمي فهل يشتم عاقل نفسه ؟؟؟؟ الأخ لا يفرق بين الأعراب والعرب، وحتى هؤلاء الأعراب وإن سلبوا ونهبوا في وقت ما إلا أنهم في القرون الأخيرة كانوا الصف الأوّل في المقاومة والجهاد ضد المستعمر الفرنسي...
في الجزائر 15% يتكلمون الأمازيغية، وفي المغرب تتضاعف النسبة، وفي تونس لا يزال حوالي ثلاثين ألف يتكلمونها، ولم يمنع أحد في التاريخ العربي الإسلامي في المغرب الكبير الأمازيغيين من التكلم بلغتهم وأتحدى أيا كان أن يأتي لي بدليل عكس ذلك...
في تونس الوضع فريد من نوعه، كل الشعب تمازج بمختلف مكوناته بربرا وعربا وتركا وأندلسيين وغيرهم وراحت تلك النعرات دون رجعة والحمد لله، رغم محاولات هؤلاء سلخ البلاد عن محيطها العربي بدعوى أن العروبة تخلّف وأن البلاد أصلها أمازيغي...هل هذا منطق ؟
الأخ Optat De Mill حوّل موضوعا عن قرطاج والدور الأمازيغي فيها ( وهو موضوع يستحق الدرس والعناية والمناقشة الجادة) إلى مدخل من مداخل التهكم على العربية والعروبة وكل ما يمت لذلك بصلة،
أخي المحب واصل موضوعك القيّم فنحن متابعون له...







آخر تعديل المعز بن باديس يوم 01-Jul-2008 في 09:50 AM.
 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2008, 02:49 PM   رقم المشاركة : 13
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

اخي المعز بن باديس بارك الله فيك.
يجب اعتبار تونس كنموذج للتمازج العربي والبربري والاندلسي والتركي .هذا الخليط سبحان الله اندمج داخل جسد وروح واحد لتكوين مجتمع متماسك الا وهو مجتمع عربي اسلامي يسوده التكافل الاجتماعي والحوار الحضاري ابناء.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 01-Jul-2008, 03:12 PM   رقم المشاركة : 14
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي قرطاج الجديدة


للامانة هذا الموضوع منقول من فهرس تاريخ تونس
قرطاج الجديدة
لم يبق شيء من قرطاج، لكن موقعها لم يزل من أفضل أماكن البحر الأبيض المتوسط لبناية مدينة. وبعد قرون، قرر يوليوس قيصر في عام أن يبني هناك قرطاج جديدة ليسكنها الرومان. وأصبحت قرطاج الجديدة عاصمة افريقية الرومانية. في عام 439 م أخذ غيسريك ملك قبيلة الفاندال الألمانية قرطاج، وحكموها حتى عودة الرومان البيزنطيين 15 أكتوبر 533 بقيادة بيليساريوس. لكن في أواخر سنين الإمبراطورية الرومانية قل عدد سكان افريقية الشمالية، وبعد فتح قرطاج في 698 م أصبحت مدينة قريبة منها تسمى تونس أهم منها، وأخيرا رجع قرطاج أثر غير مسكون، يبنون بها سكان تونس بيوتهم.

من الواضح وما نستخلصه من تلك الحروب التي وقفت فيها قرطاج مدافعة عن كينونتها ضد الغطرسة الرومانية كانت قرطاج خير مثال على روح التصدي والمقاومة والتنظيم والحضارة والنمو ولعل ذلك ما أثار تخوفات روما التي بقيت عاجزة عن مواكبة التحولات الحضارية التي شهدتها قرطاج ورغم ذلك تموت حضارة القوة وتبقى قوة الحضارة مستمرة فقرطاج التي كانت قوة يحسب لها ويهاب جانبها بقيت آثارها الى اليوم شاهدا على الاستمرارية في الزمن كحضارة متميزة استهوت أقلام المؤرخين والادباء والفنانين وغيرهم من كافة أنحاء العالم كما بقي تاريخها وملاحمها يدرسان إلى اليوم بأرقى المعاهد والجامعات عالميا






 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
قرطاج

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 08:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع