:: يا عرب: اليقظة.. اليقظة قبل فوات الأوان! (آخر رد :الذهبي)       :: أبو الهدى الصيادي في آثار معاصريه (آخر رد :أبو عبدالله الأسد)       :: الافك (آخر رد :محمد نينش)       :: الله ليس كمثله شيء (آخر رد :رثــــــــاء)       :: تاريخ تمنطيط (آخر رد :mohamade)       :: اليهود بين القاهرة وبكين (آخر رد :mohamade)       :: أعداء الإسلام هم أعداء الإسلام فى كل زمان ومكان (آخر رد :الشيخ علاء)       :: موقع متحف الآثار ـ مكتبة الإسكندرية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: "مواقف نقدية من التراث": طرح شامل لرؤى فكرية قديما وحديثا (آخر رد :النسر)       :: اكتشاف أقدم حروف طباعة معدنية (آخر رد :النسر)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
29-Jun-2008, 10:40 PM   رقم المشاركة : 1
زائر
راشدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
(iconid:31) مذكرات الملك فيصل الأول

مذكرات فيصل الأول

الملك فيصل الاول لم يكتب مذكراته, كما هو حال بقية افراد الاسرة الملكية سواء كانت في العراق او في الاردن واليمن ومصر والسعودية, وهذا الامر متعارف عليه, وان ما تناوله الباحث مثري العاني بشأن مذكرات الملك فيصل الاول, فأن المسألة فيها لبس, اذ ان الملك فيصل الاول لم يكتب مذكراته الشخصية كما هو متعارف على المذكرات التي تتضمن السيرة الذاتية والمواقف والاحداث التي عاشها او تعايش معها او بها صاحب المذكرات.

وان شخصية عامة وكبيرة, ولها شأن بحجم شخصية الملك فيصل الاول, فأن لمذكراته اهمية كبرى لايمكنها ان تأتي بصفحات متواضعة يضمها كتيب صغير يتناول جانب رسالتين من رسائل الملك فيصل الاول الى لويد جورج رئيس وزراء بريطانيا في حقبة 1920 , بل ان الكتاب الذي اشار وتحدث عنه وعرضه السيد مثري العاني لايضم ولايتضمن مذكرات شخصية بمعناها الواسع الذي يشمل (السيرة الذاتية والحركة والفعل والاثر والـتأثير) بل يتضمن مذكرات رسمية, مفردها مذكرة, وتعني الوثيقة.

والوثائق السياسية او العامة تكون محفوظة عادة في خزانة الدولة المعنية او في مكتبات المتاحف, كما هي الوثائق العراقية لعصر تأسيس الدولة العراقية عام 1921 والمحفوظة حالياً في مكتبة المتحف البريطاني.

ويحق اطلاق مثل هذه الوثائق امام الرأي العام او في متناول الباحثين بعد ثلاثين سنة من حدوثها او كتابتها او مداولتها.

كما ان الكتاب الذي تحدث عنه (العاني) تضمن جزء من وثائق سرية او علنية, هي في الاصل موجودة في مكتبة المتحف البريطاني, واصبحت متداولة في كتب التأريخ والرسائل والاطاريح الجامعية.

كنا نأمل قراءة مذكرات تتناول السيرة الذاتية للملك فيصل الاول وبقية الملوك الذين اعقبوه, لكي نتعرف على واقع الحال العربي في تلك الحقبة التاريخية المهمة التي مايزال الكثير من احداثها غامضاً او غائباً عن بساط البحث الاكاديمي, وكنا نتمنى ان نتعرف على واقع حال العراق والدول العربية في بواكير نشأتها وبواكير تأسيس الحكم الوطني فيها, كيف صار وكيف تم, ومن الذي ارسى دعائم الدولة الوطنية, ومن الذي كان مع او ضد نشوئها او انطلاقها بهذه الكينونة او تلك.

الكثير الكثير من المعلومات السياسية ماتزال مجهولة, ومركونة في زوايا العتمة لفترة تكوين الدولة العربية الحديثة سواء في العراق او سوريا او مصر او اليمن, وهي كذلك حتى في الدول التي ماتزال وريثة عروشها الملكية مثل السعودية والاردن, والتي نأمل ان نقرأ السير الذاتية لملوكها عبر حقبة القرن العشرين الذي كان مفعماً باحداث سياسية ومصيرية كبرى.


التحرير








مثري العاني



قرأنا العديد من مذكرات الملوك والرؤساء في العالم وكذلك قادة الاحزاب السياسية ورؤساء الوزارات الذين كان لهم حضورهم الفاعل والنشيط في القرن العشرين وساهموا مساهمة مؤثرة جداً في مسار الاحداث أو كان ذلك بعد تخليهم عن مهامهم الرسمية أو تقاعدهم أو ابتعادهم عن العمل والفعل السياسيين لأي سبب كان. فقد قرأنا مذكرات السلطان عبد الحميد الثاني ابرز سلاطين بني عثمان واكثرهم تأثيراً في القرنين التاسع عشر والعشرين كما قرأنا مذكرات لويد جورج وونستون تشرشل وانتوني ايدن ودوايت ايزنهاور وخروشوف والجنرال ديغول ومذكرات الآخرين.

كما وقرأنا مذكرات مبدعين في الادب والفلسفة والفن مثل مذكرات جان بول سارتر ولوي اراغون وكانتزاكي وسيمون دي بوفوار وبابلو نيرودا. كما ان بعض الادباء والمبدعين العرب كتبوا مذكراتهم مثل طه حسين في ايامه واحمد امين عن حياته وعباس محمود العقاد ومحمد مهدي الجواهري وجبرا ابراهيم جبرا ورضا مينا ويوسف وهبي وآخرين جعلونا نطلع على اسرار حياتهم وسيرتها و(احداث والحوادث التي عايشوها وساهموا فيها وكشفوا عن امور ذات اهمية بالغة لم تكن معروفة في حينه أو طواها النسيان أو كانت هذه المذكرات معيناً لا ينضب للباحثين والدارسين ومؤرخي الادب والسياسة لدراستها وتمحيصها وتسليط الاضواء على مضامينها ومدى اهمية هذه الامور في الحياة العامة والخاصة والحقبة التي عاشها صاحب المذكرات.

الا ان العديد من الذين ساهموا بصنع الاحداث ورسم ملامحها من قادة الدول العربية بالذات وملوكها فأننا لم نقرأ مذكرات لهم وذهبت اسرار حياتهم العامة والخاصة معهم وطمرها النسيان، فلم نقرأ على سبيل المثال أي مذكرات لملوك العراق الثلاثة (فيصل الاول وغازي وفيصل الثاني) رغم اهمية الفترة التي عايشوها واكدوا وجودهم فيها ولم نقرأ ايضاً مذكرات الامير عبدالاله الوصي على العرش ونوري سعيد اشهر رئيس وزراء في العهد الملكي واكثرهم فاعلية اضافة الى عدم اطلاعنا على مذكرات لجمال عبد الناصر أو الملك فاروق آخر ملوك مصر أو الملك عبد العزيز السعود مؤسس المملكة العربية السعودية أو الحبيب بو رقيبة أو الملا مصطفى البارزاني والحديث يطول اذا عددنا الاسماء وهو امر يبعث على الغرابة لعدم قيام هؤلاء بتدوين مذكراتهم لاسباب لا زلنا نجهلها.

في احد الايام وانا القي نظرة على الكتب المعروضة على البسطات الموجودة في شارع النجفي في الموصل وقع نظري على كتاب (مذكرات فيصل) مع كتاب آخر بعنوان (قضية الموصل في مؤتمر لوزان) تأليف ب.ط. سعيد سارعت لاقتناء الكتابين بسعر قدره ربع دينار لكليهما. ووضعت الكتابين ضمن الكتب التي تضمها مكتبتي الشخصية البسيطة، بعدها تحدثت عن الكتاب الاول (مذكرات فيصل) مع اكثر من باحث ومهتم ودارس فكان الجميع يصرون عل عدم وجود مذكرات بهذا العنوان وان الملك فيصل الاول لم يدون مذكراته حسب علمهم.

فكنت اطلعهم على الكتاب ليتأكد ذلك لديهم بعدها نسيت الكتاب وكنت قد قرأته عند اقتنائي له وقبل عدة ايام زارني احد اساتذة التاريخ في جامعة الموصل فتحدثنا عن امور كثيرة منها الحياة السياسية في العراق ومراحلها فاوضحت له عن وجود كتاب أو مذكرات للملك فيصل لكنه بين لي انه لم يسمع أو يطلع على مثل هذا الكتاب ورجاني ان اعيره الكتاب لتصويره وقراءته وبدأت بالتحري عن الكتاب بين كتبي في مكتبتي الشخصية حتى عثرت عليه مؤخراً بين واحد من المجلدات فسررت لذلك فقد عاد الكتاب الضائع!؟ وها انا استعرضه ليطلع عليه من يهمه تاريخ العراق ومقدراته.

رغم صغر الكتاب الا انه ينشر للمرة الاولى ولم يتم طبعه ثانية حسب علمي.

الكتاب في (48) صفحة من القطع الصغير اصدره سامي الشمعة وقد صدر عن مطبعة دار اليقظة العربية في دمشق (د.ت) وسامي الشمعة كان يصدر نشرة اسبوعية تبحث في السياسة والشؤون الداخلية هذه النشرة اسمها (اسبوعيات) وكانت تصدر بين يوم وآخر. كما ان سامي الشمعة اصدر عدة كتب منها (القضية الشرقية والقضية العربية والقضية السورية وفنون الحب ومذكرات الكولونيل لورانس) وكتب اخرى.

عنوان الكتاب الكامل هو (مذكرات فيصل. مذكرات سرية عن القضية واحتلال سوريا).

يتضمن الكتاب رسالتين من ايطاليا الى لويد جورج والرسائل المتبادلة بين الملك حسين والسير لكماهون.

وللمعلومات فلويد جورج هو رئيس وزراء بريطانيا عام 1920 اما الملك حسين فهو والد فيصل الذي كان يسمى بـ(شريف مكة).

يوضح سامي الشمعة في مقدمته ان (للمغفور له الملك فيصل مذكرات- مذكرات مكتوبة- توضح بكثير من الصراحة عقلية الفرنسيين والاسباب التي اتخذوها حجة لاحتلال سوريا عام 1919- 1920 بالرغم من صبر الملك وثقته بالعهود والوعود المقطوعة) وهذا يعني ان هذه المذكرات طبعت بعد وفاة الملك فيصل الاول عام 1932 في سويسرا.

وهذه المذكرات التي يطالعها القراء- وهي مذكرات غير منشورة- تكشف الستار عن نواح كثيرة من القضية العربية والقضية السورية وقد دونها المغفور له الملك فيصل بنفسه وبعث بها الى الحكومة الانكليزية من ايطاليا بعد ان غادر درعا تحت قصف المدافع.

اما كيف وصلت الينا هذه المذكرات- وهي سرية ومكتومة فأننا نكتفي بالقول ان شــخصية عربية كبيرة لا نستطيع ذكر اســــمها، -استطاعت بفضل وظيفتها في لندن ان تحصل على نسخة انكليزية من هذه المذكرات وقد سمح لنا بتعريبها عن الانكليزية بعد حذف قسم غير ضئيل منهايتعلق ببعض الدول وبعض الشخصيات السورية ص(ب) من المذكرات.

عندما غادر المغفــور له الملك فيصل درعــــا- بعد تهديده بمغادرتها- سافر الى فلسطين ومنها الى ايطاليا حيث حل في قصر ايستي لاشي كما يذكر فيصل) وابرق الى لويد جورج برقيتين ارفقهما بمذكرة طويلة عن القضية العربية بصورة عامة والقضية السورية بصورة خاصة. وتعتبر مذكرته الطويلة من المذكرات الخطيرة.

الرسالة الاولى مرسلة من قصر آشير- ايطاليا مؤرخة في 11- ايلول- 1920 موجهة الى لويد جورج كما اوضحنا, وصادرة عن الفندق الكبير.

اما الثانية فكانت بتاريخ 13- ايلول- 1920 ومن نفس القصر وبعد ان ارسل الملك فيصل الرسالتين السابقتين اعلاه الى لويد جورج رئيس الوزارة الانكليزية ارسل مذكرة طويلة الى الحكومة البريطانية يستعرض فيها المراسلات التي جرت بين والده (شريف مكة) والسير مكماهون وهذه المراسلات التي لم يتم الاطلاع عليها في حينه سوى (الملك فيصل) باعتباره الابن الاكبر لشريف مكة. وان هذه المذكرة الطويلة توضح المراحل التي مرت بها القضية العربية قبل سقوط الدولة العثمانية ودخول الحلفاء الى الدول العربية، ومنها يتضح ايضاً ان الوعود التي تقطعها الدول الاستعمارية الى الشعوب المحتلة لا قيمة لها وان هذه الدول لا تفي بوعودها والتزاماتها تجاه الشعوب المغلوبة على امرها.

كنا نتمنى ان نعرف اسم الشخصية التي اوصلت الرسائل مع المذكرة لنعرف موقعها ومدى تاثيرها على الاحداث في حينه والمسؤولية التي كان يقوم بها.

الرسائل والمذكرة المرفقة بها من الوثائق المهمة والخطيرة كما قيل ولم تفقد اهميتها رغم مرور الزمن.






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Jul-2008, 10:24 PM   رقم المشاركة : 2
الشاهد
روماني
 





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود عراقي اب عن جد الى عاشر ظهر
  الحالة :
افتراضي

موضوع جميل جدا

عندي اضافة
في المكتبة الوطنية في بغداد ... قسم الوثائق والارشيف الوطني
يوجد كم هائل من الوثائق ذات الاهمية القصوى
تتعلق بفترة حكم المغفور له جلالة الملك فيصل الاول
واذكر اني التقيت المرحوم الاستاذ عبد الحميد العلوجي الباحث البغدادي الشهير
في عام 1987م وكنت حينها اكتب بحث في تاريخ الاغتيال السياسي في العراق
وطلبت منه الاذن في مراجعة الوثائق .. والاستاذ اعتذر بكل ادب ولياقة
ومنحني الاذن فقط في ما يتعلق مراجعة الصحف التي صدرت في تلك الفترة .
وكان قصدي الاطلاع على الوثائق التي تتعلق بوفاة الملك فيصل الاول بالذات
لاني اعتقد انه توفي مسموم .......
ويبدو ان هناك خط احمر ..من اعلى سلطة قيادية في العراق
ليش .... لا ادري
والله اعلم

بارك الله بك ... اخي
كم تمنيت ان اقرأ المذكرتين

اتمنى لك التوفيق







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Jul-2008, 10:27 PM   رقم المشاركة : 3
زائر
راشدي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

هل هناك مذكرتين ما هي المذكرة الثانية على كل شكرا على مرورك







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
22-Jul-2008, 01:13 PM   رقم المشاركة : 4
AndLsi 44
بابلي
 
الصورة الرمزية AndLsi 44





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود الحمراء - الأندلس
  الحالة :
افتراضي

شكـــراً على هــــــــــــذا الموضوع و المذكـرات الرائـعـــــــــــــــــة يعطيـــــــك العافيــــــــــــــة أخــــــــــي حمد التاريخ الأصيـــــل













التوقيع



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
21-Sep-2008, 04:00 AM   رقم المشاركة : 5
جمال2006
مصري قديم





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

الملك فيصل ليس له مذكرات..وسبحان الله قبل ساعة كنت اكتب ابحث مطلوب مني عن الملك فيصل..لأنني طالب دكتوراه في قسم التاريخ الحديث..وشكرا







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
مذكرات, الملك, الأول, فيص

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:30 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0