« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مالا نعرفه عن مريم بنت عمران (آخر رد :النسر)       :: كرامة المؤمن وقيمته عند الله (آخر رد :النسر)       :: شم النسيم.. عادة عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام (آخر رد :النسر)       :: مافيا المنصة (آخر رد :الذهبي)       :: مغامرات فريق التواصل " الإلكتروني الأمريكي " في بلاد العرب (آخر رد :الذهبي)       :: عبدالله صخي وسيرة أشخاص مسحورين (آخر رد :النسر)       :: معادن أخرى من العرب (آخر رد :الذهبي)       :: أمراؤنا وأمراء الأمس (آخر رد :الذهبي)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-Jun-2008, 12:21 PM   رقم المشاركة : 1
المحب
مصري قديم
 

 




افتراضي الحرب البونيقية(البونية)الثانية

بسم الله الرحمان الرحيم
مواصلة لسرد احداث الحروب بين القرطاجيين والرومان نواصل اليوم مع الحرب البونية الثانية
للامانة هذا الموضوع منقول من فهرس تاريخ تونس

الحرب البونية الثانية: 218-201 ق م
بعد ما عبر إبيريا وجبال البيريني الوعرة سار حنبعل وجيشه بسرعة، وعبروا جبال الألب في 218 ق م. لما وصلوا إلى روما دخل في جيشهم كثير من الأجراء والحلفاء من قبيلة الگول وهزم الجيوش الرومانية في المنطقة بسهولة، ولما رأوا هذا حالفه الكثير من مدن ايطاليا ومنهم سيراكوزا. في نفس الوقت كان جيش روماني يحارب في اسبانيا. وقرب إلى روما حتى وصل إلى ميناء كابوا في 211 ق م، لكن بعد موت أخيه عزربعل في عام 207 رجع إلى مدينة بروتيوم في جنوب ايطاليا. وأخيرا حالف الرومان الملك النوميدي ماسينيسا وأرسلوا جيشاً ليهجم على افريقيا نفسها،وقد نجحت روما في هزم قرطاج وأجبرتها على امضاء معاهدة سلم ، ومنعتها من أي حرب - حتى ولو كانت دفاعا عن نفسها - إلا بإذن روما.

إندلعت هذه الحرب بعد فترة من السلم دامت 23 سنة وقد تواصلت على مدى 17 سنة واقترنت ببطولات حنبعل ومن أسبابها العميقة تخوفات روما من القوة القرطاجية التي نمت بشبه الجزيرة الإبرية وقد كانت روما مهتمة إلى أبعد الحدود بتطور الأوضاع بهذه المنطقة وقد أرسل السيناتوس أي مجلس الشيوخ الروماني سنة 231 ق م بعثة كلفت بالتعرف على أهداف عبد ملقرط البرقي من إحتلال شبه الجزيرة الإبرية كما إزدادت تخوفاتها بعد سنة 228 ق م . بعد تأسيس مدينة قرطاجنة كعاصمة ثانية بالمنطقة أبرمت روما سنة 226 ق م معاهدة مع عزربعل قائد الجيش القرطاجي تقضي بأن لا يتجاوز الجيش القرطاجي نهر الإبيروس الواقع شمال الأراضي القرطاجية بإبيريا أما قرطاج فقد كانت تخطط لإستعادة مكانتها بالحوض الغربي للمتوسط وقد بينت الأحداث التي تلت معاهدة 226 ق م أن القائد الجديد للجيش القرطاجي حنبعل كان حريصا على استعادة مجد قرطاج بفضل إستغلال ثروات شبه الجزيرة الإبرية حيث أنهى الدفعات المالية الباهضة التي فرضتها روما على قرطاج في المعاهدة الأولى بين سنتي 241 و 237 ق م .

تعتبر حادثة صاغنتوم السبب المباشر الذي أشعل الحرب بين الجانبين حيث هاجم حنبعل سنة 219 ق م مدينة صاغنتوم الواقعة جنوب نهر الإبيروس وقد رأت روما في ذلك خرقا لبنود معاهدة سنة 241 ق م أبرزها عدم مهاجمة قرطاج لحلفاء روما بإعتبار أن المدينة من حلفائها وأشهرت الحرب ضد قرطاج وأعلمت قادة قرطاج سنة 218 ق م بقرارها .

أطوار الحرب الثانية : من إنتصارات حنبعل بروما إلى الهزيمة في واقعة زاما بقرطاج
إشتملت هذه الحرب على 3 مراحل كبرى تميزت اولا بإنتصارات حنبعل على الأراضي الرومانية ثم بإنهزامه في واقعة زاما
حنبعل يخطط للحرب و يكسب انتصارات كبرى في بدايتها : انطلق من مخطط حنبعل واختياره للطريق البرية لمهاجمة روما من الشمال في أراضيها انطلاقا من المقاطعة القرطاجية بشبه الجزيرة الإبرية وذلك لاعتقاده أن ميزان القوى في المجال البحري لم يكن لصالح قرطاج في حين أن القوات البرية المتكونة من الفرسان والمشاة والفيلة أظهرت فاعليتها في عدة مناسبات حربية حيث تصدت لحملات روما على الأراضي القرطاجية في الحرب الأولى والقضاء على انتفاضة المرتزقة واحتلال شبه الجزيرة الإبرية . استغل حنبعل عنصر المباغتة واستمال قبائل بلاد الغال بفرنسا التي كان بعضها معاديا لروما كما كان ينوي الى عزل روما عن حلفائها في وسط ايطاليا وجنوبها .
انتصارات حنبعل من 218 الى 212 ق م : بعد عبور جبال البيريني ونهر الون وجبال الآلب تمكن حنبعل من كسب إنتصارات كبرى ضد الجيش الروماني الذي حاول اعتراضه فكانت أولى الانتصارات في معركتي تسنوس وتربيا ثم انتصار معركة بحيرة ترازمنوس بعد سنة حيث تمكنت الجيوش القرطاجية من محق فيلقين من الجنود الرومانيين وبعد سنة حقق الجيش القرطاجي انتصارا جديدا في معركة كانيئ . لم تكن الخسائر القرطاجية كبيرة في هذه المعارك مقارنة بخسائر روما رغم تفوقها العددي والى جانب هذه الإنتصارات اتخذ حنبعل بداية من 216 ق م مبادرا سياسية ترمي الى عزل روما حيث نجح في كسب ولاء عدة مدن واقعة بوسط وجنوب إيطاليا مثل كبوا و طرنطوم كما نجح في استمالة مدينة سرقوسة وأبرم سنة 215 ق م حلفا مع الملك المقدوني فليبوس .

بين سنتي 212 و 206 ق م قلبت روما ميزان القوى لفائدتها حيث اختارت بعد هزائمها التكررة طريقة جديدة لمواجهة جيش حنبعل وذلك بمنع وصول المدد العسكري القادم من شبه الجزيرة الابرية ومحاصرة جيشه في جنوب ايطاليا والاكتفاء باستعادة ماأمكن من أراضي ومدن فتم إخضاع مدينة كبوا سنة 211 ق م وسرقوسة سنة 212 ق م . إضافة الى تحويل ساحة القتال الى شبه الجزيرة الإبرية فبداية من سنة 216 ق م تمكن الرومان من كسب ولاء عدة قبائل شمال شبه الجزيرة الإبرية ووسطها فتقلص بذلك النفوذ القرطاجي الذي إقتصر على الشريط الساحلي الجنوبي والشرقي وقد تمكنت من عزل جيش حنبعل وقطع الإمداد البحري الإغريقي والقرطاجي عن جيش حنبعل خاصة بعد ما نجح القائد الروماني ببليوس سقيبيو سنة 209 ق م في إحتلال مدينة قرطاجة عاصمة المقاطعة القرطاجية بشبه الجزيرة الإيبرية وبعد التصدي للجيش القرطاجي بقيادة عزربعل أخ حنبعل وهو بصدد ايصال المدد إلى أخيه تم القضاء نهائيا على الحضور القرطاجي بشبه الجزيرة الإبرية سنة 206 ق م .

نهاية الحرب بعد نزول الجيش الروماني بإفريقيا ومعركة زاما بين 204 و 202 ق م حيث أنه في سنة 204 ق م وافق السيناتوس الروماني على تحويل الحرب الى الأراضي القرطاجية بإفريقيا وأوكل المهمة إلى القائد بيبلوس سقيبيو والي صقلية الذي جهز جيشا كبيرا أرسى به قرب مدينة أوتيكا خلال صيف 204 ق م وقد تمكن من كسب انتصارات منها هزم جيش الملك النوميدي سيفاكس حليف قرطاج وتعويضه بداية من سنة 203 ق م بمسينسان على عرش مملكة نوميديا بعد اتفاق بينهما . وإلحاق هزائم بالجيش القرطاجي مما أجبر حنبعل عل العودة من إيطاليا الى افريقيا ومواجهة التحالف بين الطرفين النوميدي والروماني وقد أرسى حنبعل بجيشه في مدينة هدرمتوم (سوسة ) ثم تقابل الجيشان قرب مدينة جاما حيث انهزم حنبعل واضطرت قرطاج الى امضاء معاهدة صلح ثانية سنة 201 ق م قضت على القوة القرطاجية حيث تخلت عن جيشها وفيلتها واسطولها وأراضيها بشبه الجزيرة الابرية والالتزام بعدم دخول أي حرب الا بعد موافقة روما ومنح ماسينيسا حق استرجاع الأراضي النوميدية الخاضعة لقرطاج .

حرب ماسينيسا : في سنة 195 ق م، بعد أن طرد الرومان حنبعل من قرطاج، أخذ ماسينيسا ملك نوميديا جزءا كبيرا من ما كان ملك قرطاج في افريقيا، من عنابة في الجزائر حتى لفقي في ليببا، وهو يعرف أنهم لا يستطيعون أن يدافعوا على أنفسهم إلا بإذن حليفه روما. في 160 أخذ المزيد من أراضي قرطاج، فبعثت قرطاج سفير إلى روما لتطلب إذنهم الحرب، وأمر روما ماسينيسا أن يرد لقرطاج بعض المدن، لكن لم يكفي في رأي قرطاج، ففي عام 151 ق م، حاربوا ضد ماسينيسا وخسروا بسرعة. وكان فريق كبير في روما يريد تدمير قرطاج شامل - وأشهرهم مارقوس كاتون الذي زار قرطاج في عام 155 ق م وبعد زيارته كان يكمل كل خطاب له في المجلس بصرخة "Carthago delenda est" "علينا أن ندمر قرطاج" - فقالوا أن قرطاج نقضت الاتفاق وتم الهجوم والقضاء عليها.






 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 01:24 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيك اخى الكريم المحب وهذه اضافة

الحروب البونية الثانية (218ـ 202) ق م :

حاولت قرطاج أن تعوض خسارتها الكبيرة في الحروب البونية الأولى فشددت على بناء قوتها الداخلية وإعادة بناء أساطيلها والتوجه نحو شبه جزيرة إيبيريا (اسبانيا )حاولت قرطاج حيث قام همليكار (حاكم) برقة بقيادة هذا المشروع ثم أكمله زوج ابنته ( هروبال) الذي بنى مدينة (قرطاجنة) أي قرطاج الجديدة على سواحل اسبانيا المتوسطية .

وبدأت الحرب البونية الثانية مع تولي (هانيبال) ابن حاكم (برقة) الحكم في دولة قرطاج حيث وضع خطة للإلتفاف على روما من الأعلى فبعد أن هزم حلفائها في اسبانيا اخترق جبال الألب الوعرة (12000قدم) ، ثم عبر مضيق الرون ثم عاد فعبر السلاسل المتبقية من جبال الألب على رأس جيش جرار تتقدمه الأفيال وكان ذلك عام 218 ق م فخاض معركة (بلاسنتيا) مع القبائل الخالية والكلتية وبعدها نزل الى حوض نهر البو حيث كان الرومان بانتظاره

وفي إيطاليا خاض (هانيبال) ثلاث معارك ضارية انتصر فيها انتصارا ساحقا وكان مهيئا لحصار روما لكن الرومان انتبهوا لمسألة إذ ضربوا بقواتهم مدن سيراكوز وقرطاجنة و ميناروس، ولطول الزمن في الحرب حيث انقضت 15سنة وهانيبال في إيطاليا، طلب أهل قرطاج من هانيبال العودة لنصرتهم، فعاد ومني بهزيمة بمعركة فاصلة في (زاما) .. اضطرته للتحالف مع السلوقيين في الشرق، لكن دون جدوى فلما أحس بانهيار قواته انتحر.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 02:03 PM   رقم المشاركة : 3
المحب
مصري قديم
 

 




افتراضي

شكرا وبارك الله فيك اخي القعقاع بن عمرو التميمي على الاضافات.
عندي سؤال ان شاء الله تقدر تساعدني ,هو ترى لماذا لم يقم حنبعل بدخول روما وتدميرها بعد انتصاراته الكبيرة في ايطاليا ؟







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 08:10 PM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

اخى المحب من المعروف ان حنبعل او هانيبال قد انتصر فى عدة معارك منها تسينو وتريبيا وترازايمين لكنه لم يستطع تدمير روما بسبب موقعة كناي العظمي التي بدأت في فجر اليوم الثالث من شهر آب ـ أغسطس سنة 216 ق.م. قام حنا بعل بمناورات علي مدي أشهر جعلت العدو يحرك قوات جبارة الي كناي.

كان منيوسياس روفوس صغير السن وقام حنا بعل بمناورة فهم منها الضابط الروماني أنه صار يخاف المواجهة ويهرب

. وهكذا انطلت عليه مناورة حنا بعل الذي أظهر تقهقرا منهزما زيادة في اتقان حبكة الاستدراج الكبير الذي يعده لخصمه المغرور. كان حنا بعل يقود جيشا من أربعين الفا بينما كان جيش عدوه يتجاوز المائة ألف نصفهم من المجندين حديثا واعتبر أنه أقوي جيش علي الاطلاق جمعته روما في تاريخها. وزيادة في الخديعة قام الفرسان النوميديون (البربر) في خفة الأشباح بغارة صدتها القوات الرومانية بنجاح

وتقهقر الفرسان البربر مظهرين انهزامهم، فقرر عند ذاك القنصلان فارو وأميليوس مطاردة العدو المنهزم وتقهقر القائد الأمازيغي مهر بعل عبر نهر أوفيدوس هاربا وجيشا القنصلين بتعقبانه وضيق عليهما الخناق شيئا فشيئا فوق سهل كناي المكشوف وذلك في اليوم الثالث من شهر آب ـ أغسطس.

عندما التقي الجيشان أعطي حنا بعل إشارة البدء... ووجد الرومانيون أنفسهم يقاتلون في ظروف مزدوجة السوء، كانوا منكفئين بعضهم علي بعض محصورين الكتف الي الكتف

بينما كان أعداؤهم يحومون حولهم بكامل حريتهم، كانوا منهوكي القوي، يواجهون عدوا متجدد القوة شديد البأس. كان حنا بعل يستعمل من بعيد اشارات معينة بدخان منطلق من حزم أعشاب خاصة تطلق دخانا عاليا، وكل عدد من هذه المشاعل الدخانية يعني أمرا معينا. ولم تكد تحل الظهيرة حتي اختفي الفرسان

فلم يبق فارس واحد بين مرتفعات كناي والمقر الصخري المرتفع لقيادة حنا بعل وبقيت في هذا الامتداد كتائب مشاة الرومانيين مكدس بعضها علي بعض، في كتلة بشرية هائلة صماء. وانطلق الفرسان النوميديون الخفاف كالبرق وعلي رأسهم قائدهم مهر بعل فسدوا ثغرة فرار العدو المنهزم الهارب الي النهر. وكانت الأرض في سائر الاتجاهات ضد الرومان، وتمعن حنا بعل في هذا الموج البشري، وردد، في نشوة، وصية والده هملقار برقة: دع الأرض تقاتل عنك.. . وترك قادة وحداته ينفذون حرفيا خطته. وأبيد هذا الجيش الضخم. وعندما طلب منه رجاله أن يستريح أجابهم: ينبغي علي الطهاة أن يعدوا وجبة شهية، ويسخروا لها كل فنونهم، وتقدم مصحوبة بالخمر الي الجنود من سائر الرتب فقد آن للجيش أن يستريح .


وهنا صاح العجوز مهر بعل الأمازيغي ـ البربري في غضب: حنا بعل.. اسمع لي جيدا في خمسة أيام يستطيع الجيش أن يتناول هذه الوجبة في روما نفسها، سيسبقك فرساني كالبرق اليها، فيكتشف الرومانيون بحلولك بينهم من خلال هؤلاء الفرسان المردة قبل أن يعلموا بخروجك اليهم.. . وتطلع حنا بعل مليا في وجه مساعده العجوز، ثم أجابه: هذا مما يسهل قوله، ويبهج القلب سماعه، يا عمنا البطل، لكن امعان التفكير في الأمر وتقليبه علي عدة وجوه، يحتاج الي وقت طويل . وهنا لم يتمالك مهر بعل نفسه فصاح فيه في غضب، وقال له قولته الخالدة: حنا بعل.. لقد حبتك الآلهة بنعم كثيرة، فأنت تعرف كيف تحرز النصر، ولكنك لا تعرف كيف تستخدمه وتستغله.. . واستمع حنا بعل لمساعده الأمازيغي العجوز رفيق وصديق والده، ومعلمه سائر أنواع القتال والفروسية والرياضة، تمعن مليا فيه ثم أمر باطعام الرجال. وعند انتهاء جولته التفتيشية عاد الي مقر قيادته لينام نوما عميقا بين حراسه.

ويعقب مؤرخو سيرة حنا بعل فيجمعون علي أنه لو عمل برأي القائد الفارس الأمازيغي مهر بعل لتمكن من احتلال روما وتغيير مجري التاريخ.. بدون حسم سريع ـ مثلما يراه مهر بعل ـ لا أمل في أن يكسب القرطاجيون الحرب في النهاية، لأنهم يقاتلون عدوا في بلاده، يملك تحت يده الشعب والغذاء والمال، بينما هو بعيد عن قرطاج قطعت عنه الامدادات من اسبانيا التي تمكن سيبيو من السيطرة عليها، وعبر البحر المتوسط الذي تسيطر عليه الأساطيل الرومانية سيطرة مطلقة، ولا أمل في أن ترسل قرطاج نجدات عبره لحنا بعل.













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 08:29 PM   رقم المشاركة : 5
المحب
مصري قديم
 

 




افتراضي

شكرا وبارك الله فيك اخي القعقاع بن عمرو التميمي على التواصل وعلى مدنا بالمعلومات الهامة.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2008, 02:19 AM   رقم المشاركة : 6
هملكار
مصري قديم
 
الصورة الرمزية هملكار

 




افتراضي اخي القعقاع

أود ان اضيف اخي على ما اسلفت ذكره-مشكورا - من معلومات بعض الاضافات بخصوص مغامره هنيبعل الفريدة في بلاد الرومان :
فبعد ان حقق هنيبعل عدة انتصارات في شمال ايطاليا عرف ان امامه عدوا يملك الارض و الغذاء و الجنود المدربين الجاهزين و يبلغ عدده عشرة اضعاف عدد رجاله فكان امله الوحيد هو اقناع بعض الولايات الايطالية بالخروج على روما ...فكان من خطته ان اطلق سراح كل اسرى احلاف روما في ايطاليا و قال انه ات ليحرر ايطالية من عبودية روما....و في هذا الوقت كان هنيبعل في موقف انتظار لمدد ات من قرطاجنة او من اخوه هزدروبال من اسبانيا او من تحالف وشيك مع فيليب الخامس او احدى الولايات الايطالية .

على الطرف الاخر كانت روما قد اختارت كونتس فابيوس مكسموس دكتاتورا فاتبع خطة تقضي التأخير في الالتحام مع هنيبال و نجح و هناك اليوم طريقة عسكرية من هذا النوع بإسم هذا الرجل.
و اختارت الجمعية المئوية بسلطتها العلية على مجلس الشيوخ منوسيوس روفيوس دكتاتورا مع فابيوس و سار منوسيوس لملاقة هنيبعل فوقع في كمين نصبه له ....و بعد عام اسقط الرومان فابيوس و عهدوا الى لوسيوس ايمليوس بولوس و كيوس ترتنيوس فارو قيادة الجيوش الرومانية و اشار بولوس-مرشح الاشراف- بالتأني و أما فارو-مرشح العامة- فكان في عجلة .
و بالتالي اخي القعقاع كان فارو وليس روفوس من وقع في كمين هنيبعل في معركة تعد من اشهر ان لم تكن اشهر معارك التاريخ وهي معركة كاني...:
و قام هنبيعل باستدارج الجيش الروماني الى سهل كاني و هناك وضع الغاليين في القلب لانه توقع منهم ان يتخلوا عن مواقعهم بعد ان قام بتحرير شمال ايطاليا و هي المنطقة التي تهمهم و وضع قواته التي يثق به في الميمنة و الميسرة وصدق ظنه فإنسحب الغاليون مع بداية المعركة نحو الوراء و دخل الرومان ورائهم بين فكي الكماشة و كان مشاة هنبال يقدرون بـ16 الف من الغاليين و 19 الف جندي موثوقين خبراء و 10 آلاف فارس بينما كان مشاة الرومان حوالي 80 الفا و لكن فرسانهم 6 آلاف فارس فقط...!
فإستغل هنبيال الزيادة العددية لفرسانه و انقض بسرعة على فرسان الرومان مخترقا صفوفهم و عاد من خلفهم فلم يعد اليهم و لكن عاد ليقاتل مشاة الرومان من الخلف في سهل مفتوح و هو ما اعطى الكفة الراجحة للفرسان بالطبع وليس للمشاة فقتل من الرومان 44 الفا من بينهم الدكتاتور بولوس و فر باقيهم و من بيهم فارو ..... ولم يخسر هنيبال سوى ستة الاف رجل منهم اربعة الاف من الغاليين و غير من وقتها من الحرب في العالم فلم يعد الرومان يعتمدون على مشاتهم كما كانوا يفعلون في السابق.
----------------------------------------
و لكن اكان هنيبال حقا رجلا لا يستطيع الحفاظ على النصر ...!!! انا بالنسبة لي لا اصدق هذا الكلام و لهذا سأورد اسباب خسارة هنيبال و عدم قضائه على روما :
1-الروح الوطنية العالية للرومان و تدافع جميع فئات روما للدفاع عنها حتى الاطفال و الارامل و العبيد.
2-كان هنيبال ينتظر انضمام قرطاجة و مقدونيا و سرقوسة ليستعيد بعد روما صقلية و سردانية و قورسقة و إليريا فيبقي قوة روما في الارض الايطالية فقط بعد خروجه منها.
3- لم يكن الفرسان و هم مصدر قوة جيش هنيبال فعالين في عمليات الحصار و حروب النفس الطويل كما كانوا فعالين في الحروب المفتوحة و تقديم الحلول السريعة .
4-كان احلاف هنيبال مصدر ضعف لاقوة له فلو انقض احلاف رومة و رومة على اي مدينة من احلاف هنيبال لوجب عليه الهروع لنجدتها و الا لخسر كل احلافه .
5-الاستراحة التي قضاها الجنود بعد معركة كاني ضنوا بأنهم قد انتصروا على روما فأخذوا يبحثوا عن المتع و الملذات فلانت عزيمتهم و اصبحوا اثقل من ذي قبل .
6-تأخر الامدادات عن الجيش في ايطاليا و حتى عندما ارسلتها قرطاجة عبر البحر هبت عاصفة و دمرت السفن قرب الميناء .
7-و أخيرا فإن سرعة الرومان في التعافي و قدرتهم بعد اقل من خمس سنوات على اعادة تجنيد حوالي مئتي الف جندي و اخضاع كبوا التي تحصن بها هنيبال لسيطرتهم.
--------------------------------------------------.
نعم لو هاجم هنيبال روما من فوره لسقطت في يده ولكنه اراد اكثر من روما لقد اراد ان يبني امبراطورية مثل روما تمتد من ايطاليا حتى اسبانية و صقلية و قرطاجة .......و لكان قد غير -فعلا-وجه التاريخ







 هملكار غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2008, 11:43 AM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هملكار مشاهدة المشاركة
   أود ان اضيف اخي على ما اسلفت ذكره-مشكورا - من معلومات بعض الاضافات بخصوص مغامره هنيبعل الفريدة في بلاد الرومان :
فبعد ان حقق هنيبعل عدة انتصارات في شمال ايطاليا عرف ان امامه عدوا يملك الارض و الغذاء و الجنود المدربين الجاهزين و يبلغ عدده عشرة اضعاف عدد رجاله فكان امله الوحيد هو اقناع بعض الولايات الايطالية بالخروج على روما ...فكان من خطته ان اطلق سراح كل اسرى احلاف روما في ايطاليا و قال انه ات ليحرر ايطالية من عبودية روما....و في هذا الوقت كان هنيبعل في موقف انتظار لمدد ات من قرطاجنة او من اخوه هزدروبال من اسبانيا او من تحالف وشيك مع فيليب الخامس او احدى الولايات الايطالية .

على الطرف الاخر كانت روما قد اختارت كونتس فابيوس مكسموس دكتاتورا فاتبع خطة تقضي التأخير في الالتحام مع هنيبال و نجح و هناك اليوم طريقة عسكرية من هذا النوع بإسم هذا الرجل.
و اختارت الجمعية المئوية بسلطتها العلية على مجلس الشيوخ منوسيوس روفيوس دكتاتورا مع فابيوس و سار منوسيوس لملاقة هنيبعل فوقع في كمين نصبه له ....و بعد عام اسقط الرومان فابيوس و عهدوا الى لوسيوس ايمليوس بولوس و كيوس ترتنيوس فارو قيادة الجيوش الرومانية و اشار بولوس-مرشح الاشراف- بالتأني و أما فارو-مرشح العامة- فكان في عجلة .
و بالتالي اخي القعقاع كان فارو وليس روفوس من وقع في كمين هنيبعل في معركة تعد من اشهر ان لم تكن اشهر معارك التاريخ وهي معركة كاني...:
و قام هنبيعل باستدارج الجيش الروماني الى سهل كاني و هناك وضع الغاليين في القلب لانه توقع منهم ان يتخلوا عن مواقعهم بعد ان قام بتحرير شمال ايطاليا و هي المنطقة التي تهمهم و وضع قواته التي يثق به في الميمنة و الميسرة وصدق ظنه فإنسحب الغاليون مع بداية المعركة نحو الوراء و دخل الرومان ورائهم بين فكي الكماشة و كان مشاة هنبال يقدرون بـ16 الف من الغاليين و 19 الف جندي موثوقين خبراء و 10 آلاف فارس بينما كان مشاة الرومان حوالي 80 الفا و لكن فرسانهم 6 آلاف فارس فقط...!
فإستغل هنبيال الزيادة العددية لفرسانه و انقض بسرعة على فرسان الرومان مخترقا صفوفهم و عاد من خلفهم فلم يعد اليهم و لكن عاد ليقاتل مشاة الرومان من الخلف في سهل مفتوح و هو ما اعطى الكفة الراجحة للفرسان بالطبع وليس للمشاة فقتل من الرومان 44 الفا من بينهم الدكتاتور بولوس و فر باقيهم و من بيهم فارو ..... ولم يخسر هنيبال سوى ستة الاف رجل منهم اربعة الاف من الغاليين و غير من وقتها من الحرب في العالم فلم يعد الرومان يعتمدون على مشاتهم كما كانوا يفعلون في السابق.
----------------------------------------
و لكن اكان هنيبال حقا رجلا لا يستطيع الحفاظ على النصر ...!!! انا بالنسبة لي لا اصدق هذا الكلام و لهذا سأورد اسباب خسارة هنيبال و عدم قضائه على روما :
1-الروح الوطنية العالية للرومان و تدافع جميع فئات روما للدفاع عنها حتى الاطفال و الارامل و العبيد.
2-كان هنيبال ينتظر انضمام قرطاجة و مقدونيا و سرقوسة ليستعيد بعد روما صقلية و سردانية و قورسقة و إليريا فيبقي قوة روما في الارض الايطالية فقط بعد خروجه منها.
3- لم يكن الفرسان و هم مصدر قوة جيش هنيبال فعالين في عمليات الحصار و حروب النفس الطويل كما كانوا فعالين في الحروب المفتوحة و تقديم الحلول السريعة .
4-كان احلاف هنيبال مصدر ضعف لاقوة له فلو انقض احلاف رومة و رومة على اي مدينة من احلاف هنيبال لوجب عليه الهروع لنجدتها و الا لخسر كل احلافه .
5-الاستراحة التي قضاها الجنود بعد معركة كاني ضنوا بأنهم قد انتصروا على روما فأخذوا يبحثوا عن المتع و الملذات فلانت عزيمتهم و اصبحوا اثقل من ذي قبل .
6-تأخر الامدادات عن الجيش في ايطاليا و حتى عندما ارسلتها قرطاجة عبر البحر هبت عاصفة و دمرت السفن قرب الميناء .
7-و أخيرا فإن سرعة الرومان في التعافي و قدرتهم بعد اقل من خمس سنوات على اعادة تجنيد حوالي مئتي الف جندي و اخضاع كبوا التي تحصن بها هنيبال لسيطرتهم.
--------------------------------------------------.
نعم لو هاجم هنيبال روما من فوره لسقطت في يده ولكنه اراد اكثر من روما لقد اراد ان يبني امبراطورية مثل روما تمتد من ايطاليا حتى اسبانية و صقلية و قرطاجة .......و لكان قد غير -فعلا-وجه التاريخ


بارك الله فيك اخى هملكار على الاضافة المميزة وننتظر المزيد باذن الله ليكون الموضوع ثرى ومفيد منك ومن اخى المحب












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 14-Jul-2008, 10:26 PM   رقم المشاركة : 8
المحب
مصري قديم
 

 




افتراضي

شكرا وبارك الله فيكم اخي القعقاع وهملكار على الاضافات الرائعة







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-Dec-2012, 08:38 PM   رقم المشاركة : 9
 
الصورة الرمزية مرتقب المجد

 




افتراضي رد: الحرب البونيقية(البونية)الثانية

رفع













التوقيع

وااإسلاماه
إن لم نكن نحن للإسلام فمن للإسلام غيرنا
إنا لها وتلكم الخلافة قادمة فارتقبوها بركانا






]

 مرتقب المجد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Dec-2012, 09:41 AM   رقم المشاركة : 10
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي رد: الحرب البونيقية(البونية)الثانية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته رفع الله قدرك أخي













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-Jan-2013, 09:33 PM   رقم المشاركة : 11
 
الصورة الرمزية اسد الرافدين

 




افتراضي رد: الحرب البونيقية(البونية)الثانية

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
بوركت اخي المحب













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
نعتزّ بهذا التوقيع وبمناسبة اهدائه في منتدى التاريخ

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
العراق جمجمة العرب وسنام الاسلام
أياأمة تتداعى عليها الأمم متى النهضة قبل الندم

 اسد الرافدين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البونيقيةالبونيةالثانية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 11:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع