« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مالا نعرفه عن مريم بنت عمران (آخر رد :النسر)       :: كرامة المؤمن وقيمته عند الله (آخر رد :النسر)       :: شم النسيم.. عادة عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام (آخر رد :النسر)       :: مافيا المنصة (آخر رد :الذهبي)       :: مغامرات فريق التواصل " الإلكتروني الأمريكي " في بلاد العرب (آخر رد :الذهبي)       :: عبدالله صخي وسيرة أشخاص مسحورين (آخر رد :النسر)       :: معادن أخرى من العرب (آخر رد :الذهبي)       :: أمراؤنا وأمراء الأمس (آخر رد :الذهبي)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 30-Jun-2008, 12:29 PM   رقم المشاركة : 1
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي الحرب البونيقية(البونية)الثالثة وتدمير قرطاج

بسم الله الرحمان الرحيم

للامانة هذا الموضوع منقول من فهرس تاريخ تونس

حرب بونيقية ثالثة : 149 - 146 ق م

كانت روما تبحث عن الذرائع لتشن الحرب على قرطاج من جديد لكن حكام قرطاج بعد الحرب البونيقية الثانية (218-202 ق.م) كن همهم الحفاظ على السلام مع روما و الاهتمام بإنعاش الاقتصاد المتضرر من الحربين السابقتين . ولم يمض كثير من الوقت حتى غدت قرطاج ثاني أكبر مركز تجاري في غرب البحر المتوسط . كما أصبحت أرضها منتجة من جديد . مما جعلها تعرض على روما أن تدفع الأقساط الباقية جميعها دفعة واحدة ، وأن تتبرع لروما و في العام نفسه و في عدة مناسبات تالية بكميات كبيرة من القمح دون مقابل.

نظرت روما إلى نجاح ونهوض قرطاج من عثرتها بعدم الرضا و القلق الشديد الذي مرجعه الغيرة و الحسد من ناحية و الخوف من أن تعيد قرطاج بناء قوتها مما حذا بالسناتوس الروماني انتظار الفرصة المناسبة لتدمير قرطاج . كان ماسينيسا ملك نوميديا يطمع في أن يسيطر على أراضي قرطاجية كثيرة لذلك كان دائما يزرع الخوف عند الرومان من قدرات قرطاج . فكان يعتدي مرات كثيرة على ألأراضي القرطاجية فترفع قرطاج الأمر للرومان و لكنهم يقفون مع حليفهم الملك ماسنيسا . و حدث أن طلب ماسينيسا من قرطاج السماح له بدخول طرابلس بحجة ملاحقة ثائر فر إلى برقة وعندما رفضت هذا الطلب هاجم إقليم طرابلس و أحتل سهل الجفارة لكنه عجز عن الاستيلاء على مدن طرابلس الثلاث.

أرسلت روما سفارة إلى قرطاج بشأن الموضوع بقيادة كاتو الكبير فعاد إلى روما محرضا على شن الحرب على القرطاجيين بحجة تكديسهم للأخشاب في الميناء لبناء أسطولهم و أن الجيش الذي حاربوا به ماسينيسا هو نواة جيش الانتقام من روما.أرسلت روما بعثة أخرى إلى قرطاج طلبت من قرطاج تسليم مدن طرابلس الثلاث لماسينيسا مما أثار القرطاجيين و أشعل نار الغضب فيهم لدرجة أن البعثة فرت من قرطاج خوفا على حياتها. و أستمر كاتو في تحريضه ضد قرطاج حيث كان يقول في مجلس السيناتوس (يجب أن تدمر قرطاج، يجب أن تدمر قرطاج). وأنحاز الرومان لماسينيسا الذي تشجع على الخوض في شؤون قرطاج الداخلية فبين عامي 151-150 ق.م ظهرت الخلافات السياسية داخل قرطاج فطرد الحزب الموالي لماسينيسا من المدينة فطلب هذا الأخير بإعادة مواليه إليها الأمر الذي رفضته قرطاج فقامت الحرب بينهما و أنتهت بإنتصار ماسينيسا. قامت قرطاج بعد ذلك بإعدام القادة العسكريين و أرسلت شكوى إلى روما من تصرفات ماسينيسا لكن الرومان أستغلوا الفرصة. وفي عام 149 ق.م استسلمت أوتيكا للرومان فأعلنوا الحرب على قرطاج . في ذلك الوقت توجهت بعثة قرطاجية إلى روما تطلب الاستسلام دون شرط أو قيد كما أورد السيناتوس بأنه سيسمح ببقاء حرية القرطاجيين وقوانينهم و إقليمهم و ممتلكاتهم العامة و الخاصة شرط أن يسلموا ثلاثمائة من أبرز رجالهم كرهينة و أن يطيعوا الأوامر التي يصدرها القنصلان الرومانيان المتوجهان إلى أوتيكا. فوافق القرطاجيون على كل ذلك . و عند وصول القنصلين إلى أفريقيا كشفا هدف السيناتوس الحقيقي بأن طلبوا من القرطاجيين أن يخلوا مدينتهم و أن يبتعدوا عن الشاطئ لـ16 ميلا وكان ذلك الشرط المفاجئ المخادع بقصد تدمير إقتصاد قرطاج. لكن القرطاجيين لم يتخلوا عن مدينتهم و بدؤوا بالتحصن فيها إلى أن سقطت و أحرقت نهائيا ودمرت بعد حصار ثلاثة أعوام متتالية (149-146 ق.م).

كانت الحرب البونيقية الثالثة أسرع من الحروب التي كانت قبلها. أولا حاصر جنود روما قرطاج طول 3 سنين، وأخيرا نجحوا ودمروا قرطاج تدميرا شاملا. ذبحوا معظم المدنيين وباعوا الآخرين كعبيد، وحرقوا المدينة ودمروا جدرانها، ويقال أنهم حرثوا الأرض بالملح لكي لا ينمو فيها أي نبات أبدا ولا يسكنها أحد. وانتهت شهرة قرطاج وثبتت إمبراطورية روما.






 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Jul-2008, 09:17 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيك اخى المحب على الموضوع الشيق والممتاز

ـ الحرب البونية الثالثة 149ـ 146 ق م:

رغم الخسارة التي لحقت بقرطاج في الحرب الثانية فقد أزمع قادتها على إعادة العافية لاقتصادها وجيشها، واستطاعت خلال عشرين عاما أن تقترب من الوصول الى ترميم أوضاعها بشكل كامل .. إلا

أن حادثة وقعت أربكت اكتمال بناء قوتها إذ لجأ إليها أحد الثوار ضد قائد (نوميديا) فلاحقه القائد (كانو) الذي لم يستأذن من قادة قرطاج ولا روما بتلك الملاحقة فراعه ما رأى من استعدادات القرطاجيين لاستعادة قوتهم، وعلمت روما بالأمر وكانت على خلاف مع (كانو) وعلمت باستعداد قرطاج لترميم وضعها، فاعتبرت ذلك العمل ذريعة وحلف قادتها أن يمحو قرطاج من الوجود.


طلب الرومان من القرطاجيين إخلاء مدينتهم والابتعاد عنها ليتسنى لهم تدميرها فرفض القرطاجيون وأحسوا بالخطر فدافعوا عن مدينتهم ثلاث سنوات متواصلة حتى دخلها القائد الروماني (اميليانوس) ودمرها شر تدمير وشتت أهلها إذ باع الرجال والنساء كعبيد في أصقاع الأرض وسمى البلاد (إفريقيا) وجعل (أوتيكا) عاصمة لها وأصبحت تابعة للحكم الروماني .. ليغيب نجم الفينيقيين الى غير رجعة.

احب ان اقول اخى الكريم ان الرومان كانوا يفكرون فى القضاء على قرطاجة اولا ثم بعد ذلك القضاء على مملكة نوميديا لان الرومان لاحليف لهم الا الهيمنة والسيطرة ولكن ماسينيسا كان يعتقد ان الرومان حلفاء ؟؟













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 12:32 AM   رقم المشاركة : 3
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

شكرا وبارك الله فيك اخي القعقاع بن عمرو التميمي على التواصل وعلى الاضافات الرائعة.
فعلا كلامك صحيح الرومان كانوا يفكرون في القضاء على قرطاج من خلال عقد عدة تحالفات مع النوميديين,لكن الرومان لم يفكروا الا في السيطرة والهيمنة على كل شمال افريقيا مما يمهد لهم السيطرة على كامل الحوضين الشرقي و الغربي للمتوسط.وبالتالي تمت مخادعة النوميديين.
هذا تفسير للاستاذ الجامعي حسين الجعيدي لدخول روما في حرب تنوي من خلالها تدمير قرطاج.
وقد كان (كاتو) الذي ارسل لقرطاج سنة153ق م لمعاينة الوضع فاصبح يؤكد في خطبه ثرائها وقربها من روما واشتهر بقولته (يجب تدمير قرطاج)(CARTAGO DELENDA EST) وقد نجح في اقناع السيناتوس باتخاذ القرار وبقيت روما بانتظار ذريعة للهجوم على قرطاج وتوفرت تلك الذريعة عندما بادرت قرطاج 150ق م بالتصدي للهجومات النوميدية التي كانت تستهدف سهول مجردة الوسطى.
اعتبر السيناتوس الروماني ذلك خرقا لاحد بنود معاهدة201 ق م.وبالرغم من انهزام قرطاج امام ماسينيسان واعدام المسؤولين عن تلك الحرب واقتراح تقديم رهائن لروما فان السيناتوس الروماني تشبث بقرار الحرب وامر بارسال الجيش الى افريقيا سنة149ق م.وقد كان هذا القرار يندرج في نطاق السياسة التوسعية الرومانية التي ازدادت وضوحا بعد انتهاء الحرب الاولى بين روما وقرطاج.
وقد قال الكاتب والمؤرخ فليوس بتركولوس(19 ق م_31م)صاحب كتاب (التاريخ الروماني) في الباب الثاني ,الفصل الثاني عشر:
في نص بعنوان :حرص روما على القضاء على قرطاج:
ان رغبة الرومان في تصديق كل ما كان يروى لهم عن القرطاجيين اكثر من تعلقهم بمصداقية الاخبارالتي كانت تصلهم هي التي دفعت "السيناتوس"الى ان يقرر محق قرطاج (...),تلك المدينة التي كان الرومان يمقتونها بسبب عظمتها لا بسبب ضرر كان يمكن ان يخشى من جانبها في تلك الفترة.وقد تولى (سقيبيوا) تدميرها كليا وجعل منها شاهدا على عظمة شانه كما مثلت سابقا شاهدا على حلم ابيه(...),وبالرغم من ان روما تمكنت من ان تنتصر على العالم كله فانها لم تكن ابدا تطمح الى ان تكون في مأمن ما دام هناك اي اثر لقرطاج.ذلك ان الحقد المتولد عن المعارك يدوم اكثر من الخوف ويبقى قائما حتى بعد الانتصار كما ان سبب الحقد يزول قبل الحقد نفسه.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 01:17 PM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

احسنت على الاضافة الرائعة ونحن اخوين باذن الله كلا يضيف اضافته لخدمة القارئ الكريم ننتظر المزيد منك اخى المحب













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
آخر تعديل القعقاع بن عمرو التميمى يوم 07-Jul-2008 في 01:26 PM.
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 01:42 PM   رقم المشاركة : 5
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

بسم الله الرحمان الرحيم
مواصلة لمواضيع الصراع القرطاجي الروماني.
يذكر الاستاذ الجامعي حسين الجعيدي تفسيرا لاستبسال القرطاجيين في الدفاع عن قرطاج.
القرطاجيون يستبسلون في الدفاع عن مدينتهم:
لما رفضت روما كل التنازلات التي قدمتها قرطاج كقبول التجريد الكامل من السلاح و طالبت بتسليم المدينة و مغادرتها,انكشفت النوايا الحقيقية لروما وفهم القرطاجيون ان لا خلاص لهم الا بخلاص دولتهم فبادروا بالقضاء على المستسلمين واستعدوا للمقاومة,فصنعوا ما امكن لهم من اسلحة وجندوا كل من كان قادرا على القتال بما في ذلك العبيد.
قاومت مدينة قرطاج وصمدت بقيادة عزربعل طيلة ثلاث سنوات حيث لم يتمكن الجيش الروماني من دخولها. وقد وجدت قرطاج مساندة من بعض المدن الافريقية مثل مدينة نيابوليس (نابل) وهبوديارتوس(بنزرت)وقلوبيا(قليبيا)في حين قبلت مدن اخرى مثل اوتيقا وهدرمتوم(سوسة) الخضوع للرومان ومساعدتهم.
وفي ربيع 146ق م اخترق الجيش الروماني بقيادة سقيبيوا ايمليانوس اسوار المدينة وتواصل القتال في الانهج طيلة ايام عديدة وانتهى بتقتيل الكثير من القرطاجيين واسر من تبقى منهم على قيد الحياة.
شبه بعض المؤرخين الحرب بين القرطاجيين والرومان في مدينة قرطاج بحرب شوارع لانها دارت من منزل الى منزل ومن شارع الى اخر.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Jul-2008, 01:46 PM   رقم المشاركة : 6
المحب
مصري قديم
 
الصورة الرمزية المحب

 




افتراضي

السلام عليكم اخي القعقاع بن عمروا التميمي اكيد نحن اخوين ان شاء الله واتشرف باضافاتك القيمة لما فيه مصلحة القارئ واثراء للحوار البناء.







 المحب غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البونيقيةالبونيةالثالثة

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع