منتديات حراس العقيدة

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-Jul-2008, 01:19 PM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي فرنسا تعمل على تعدد اللغات في المغرب العربي

(المصدر: صحيفة 'القدس العربي' 2 يونيو 2008)


بينما تؤمن بوحدانية لسانها في بلادها وتعتبر الاعتراف باللغات الجهوية بلقنة للجمهورية..

فرنسا تعمل علي تعدد اللغات في المغرب العربي



رفض مجلس الشيوخ الفرنسي يوم 18/06/2008 الاعتراف باللغات الجهوية بفرنسا، وذلك بإضافة مادة بالدستور تعترف بهذه اللغات كلغات وطنية، ونص التعديل الدستوري المطلوب: إن اللغات الجهوية تنتمي إلي التراث الوطني للأمة . رفض مجلس الشيوخ اقتراح هذا التعديل، واعتبر الاعتراف بهذه اللغات تهديدا للوحدة الوطنية.. وقد جاءت فتوي الأكاديمية الفرنسية أي مجمع اللغة الفرنسية الشهير متفقة مع قرار مجلس الشيوخ. ففي فرنسا عدة لغات جهوية منها: البروتون، والجرمانية، والكاتالينية والباسكية، والكورسية، والأويل، داخل فرنسا؛ كما توجد لغات بخارج فرنسا بالمناطق التي تتبع السيادة الفرنسية كلغات الكاراييبي، ولغة الكاناك وغيرها. والذين يؤيدون الاعتراف بهذه اللغات يعتبرون عدم الاعتراف مخالفة لميثاق أوروبا حول لغات الأقليات التي ترفض دائما الحكومة الفرنسية المصادقة عليه.

ومن المعلوم أنه سبق أن جرت محاولة الاعتراف بهذه اللغات في حزيران (يونيو) سنة 1999 علي يد رئيس الحكومة الاشتراكي ليونيل جوسبان، لكن الرئيس جاك شيراك رفض، وعرض الموضوع علي مجلس الوزراء الذي رفض اقتراح جوسبان، وخرج السيد شوفينمان وزير الداخلية من الاجتماع ليعلن: الاعتراف باللغات الجهوية معناه بلقنة فرنسا .

العربية عقيلة حرّة لا تتحمل ضرّة:

لكن فرنسا التي ترفض التعددية اللغوية ببلادها، تعمل علي التعددية اللغوية بالمغرب العربي، فقد أوجدت لوبيا فرنكفونيا ببلدان المغرب العربي الأربعة : الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا ومولته، وأسست الأكاديمية البربرية بباريس سنة 1967 بهدف منع إعادة الاعتبار للغة العربية واستمرار هيمنة اللغة الفرنسية علي إدارة الدولة، وخلق ضرة للغة العربية وهي الأمازيغية ـ البربرية تدخل في صراع معها لصالح اللغة الفرنسية. فرنسا تقول بأن بالمغرب العربي ثلاث لغات لا لغة واحدة وهي الفرنسية والعربية الفصحي والعربية الدارجة.

وأذكر مقولة للشيخ البشير الإبراهيمي أحد رجال الإصلاح الكبار في الحركة الوطنية، حيث يقول: العربية عقيلة حرة لا تتحمل ضرة .

لقد أصدرت الدولة الجزائرية قانون تعميم استعمال اللغة العربية ووقعه الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد المؤمن بالعربية والعروبة في 1991 . لكن ما ان صدر حتي شنت فرنسا حملة عليه، وتحرك النواب الفرنسيون في البرلمان الأوروبي فأصدروا قرارا ضد القانون الجزائري، وأوعزت فرنسا للوبي الفرانكفوني المندس بإدارة الدولة الجزائرية بمحاربته، وترضخ الإدارة الجزائرية فتضع قانون العربية في ثلاجة؛ وقامت سنة 2002 بجمع البرلمان بغرفتيه الذي أصدر تعديلا للدستور يعتبر فيه اللغة الأمازيغية لغة وطنية، متجنبة إجراء استفاء لأن الشعب كان سيرفض. واللوبي الفرانكفوني البربري لم يكتف بذلك بل طالب بأن تعتبر الأمازيغية البربرية لغة رسمية في مستوي واحد مع اللغة العربية، وإذا رُسّمت اللغة الأمازيغية سيطالب بإلغاء اللغة العربية لأنها في نظره لغة دخيلة. وهذا الوضع اللغوي بالجزائر لا يضاهيه سوي الوضع اللغوي بالعراق تحت الاحتلال الأمريكي حيث فرض أن تعتبر اللغة الكردية لغة وطنية ورسمية.

وفي المغرب الأقصي نفس مسألة الأمازيغية تجري وبخطورة أكثر، تكونت الأكاديمية الأمازيغية، والبربريون يطالبون بأن ترسم اللغة الأمازيغية، الفرنسية مسيطرة، والعربية مهمشة، واللوبي الفرانكفوني متحكم في رقاب الدولة المغربية، من خلال هيمنة اللغة الفرنسية علي إدارة الدولة. علما بأن المسألة الأمازيغية بالمغرب الأقصي أخطر منها في الجزائر لأن نسبة الأمازيغ ـ البربر للشعب المغربي عالية تتجاوز الخمسين في المئة بينما هي في الجزائر لا تتجاوز اثني عشر في المائة. والبربر بالمغرب متواجدون في مناطق فقيرة، بينما العرب متواجدون بالسهول الخصبة؛ أما فئة القبايل البربرية التي تطالب بحقوق البربر في الجزائر فهي مستفيدة من الثروة الوطنية أكثر من العرب. توجد بالجزائر اثنتا عشرة فئة بربرية، إحدي عشرة منها لا تري للعربية بديلا، بينما جاءت فئة القبايل مخالفة بسبب انتشار اللغة الفرنسية والتنصير بها. وإذا انفجرت المسألة الأمازيغية بالمغرب سيكون انفجارها اجتماعيا لا سياسيا ثقافيا فقط.

ومن المعلوم أن حكومة فرنسا أصدرت قانون حماية اللغة الفرنسية سنة 1994 تطبقه بصرامة، بمناسبة الذكري المائتين لقانون تعميم استعمال اللغة الفرنسية الصادر سنة 1794 في عهد الثورة الفرنسية، الذي ينص علي أن اللغة الفرنسية هي الأمة الفرنسية، وينص في مادته الثالثة علي ما يلي: ابتداء من تاريخ تموز (يوليو) 1794 كل موظف أو كاتب أو مسؤول يوقع قرارا أو وثيقة بلغة غير اللغة الفرنسة يطرد من الخدمة ويسجن ستة أشهر. احتفلت فرنسا بذكري هذا القانون سنة 1994 وأصدرت قانون حماية اللغة الفرنسية الذي أخذ اسم (قانون توبون ) نسبة إلي وزير الثقافة الذي كان وراء صدوره.

لكن فرنسا تحارب اللغة العربية بدول المغرب العربي الأربع، مبرهنة أنها ما زالت الدولة المستعمرة التي تؤمن بالاستعمار في العمق، وعمق الاستعمار هو اللغة والثقافة.

أولا: ان الصهيونية بتأييد الامبريالية الأمريكية لها بعد أن تمكنت في القرنين الماضيين من بلقنة الوطن العربي، تعمل منذ عقود علي بلقنة الأقطار العربية قطرا قطرا. فبعد أن روضت الوضع العربي سياسيا واقتصاديا، اكتشفت أن أقوي رابط يربط بين العرب هو اللغة العربية، وما دام هذا الرابط قويا فلا يمكن لها تحقيق البلقنة القطرية، فعملت علي إضعاف هذا الرابط اللغوي من خلال خلق ضرات للعربية كالبربرية بالمغرب العربي، والنوبية بمصر والسودان، والكردية بالعراق وسورية والشرحية والسوقطرية باليمن اللتين يعمل المركز الثقافي الفرنسي الكبير بصنعاء علي إحيائهما، واللغة الهندية والإنكليزية بدول الخليج. ولا يمكن للعرب مواجهة هذا التآمر إلا بحماية ورعاية لغة الضاد والحد من سيطرة اللهجات العربية علي الفضائيات، وتعريب الطب والعلوم والتقنيات بالجامعات العربية اسوة بالجامعات السورية العظيمة.

ثانيا: حتي الاتحاد من أجل المتوسط الذي تدعو له فرنسا، القصد منه خلق تجمع فرانكفوني بالمغرب العربي مرتبط بفرنسا، يقوّي اللوبي الفرانكفوني المسيطر علي إدارة الدول المغاربية الأربع، ليربطها بفرنسا ارتباطا يجعل اقتصادياتها تابعة للاقتصاد الفرنسي من خلال السوق المغاربية الكبيرة وفصل المغرب العربي عن المشرق العربي.

ثالثا: من مآسي الأمة العربية أن لغتها غير معتني بها، لا تملك قاموسا ذا طابع قومي تجدد طبعته كل سنة، مثل قاموس العبرية التي يتحدث بها خمسة ملايين. دخْل الأمة العربية من النفط يبلغ قرابة خمسين مليار دولار سنويا، لماذا لا يخصص مليار واحد لخدمة لغة الضاد؟ فبهذا المليار تقام مؤسسة اللغة العربية التي تتفرع إلي:
ـ فرع المعجم العربي بفروعه الأربعة: المعجم المتوسط والمعجم الموجز، والمعجم الكبير، ومعجم ألفاظ الحضارة . والقواميس المعربة للمصطلحات العلمية.
ـ فرع الموسوعات بمختلف أنواعها، الأمة العربية لا تملك موسوعة واحدة بينما يملك اليهود الموسوعة العبرية، ويشارك علماؤهم في أكثر من عشر موسوعات عالمية، يحررون فيها حتي المواد المتعلقة بالتراث العربي والإسلامي.
ـ فرع ترجمة أمهات الكتب العلمية والتقانية، إعدادا لتعريب تعليم العلم والتقنيات بالجامعات العربية.
وأنا علي يقين أن هذه المعاجم والموسوعات والكتب بمجرد صدورها تباع وتسترد ما استثمر فيها.

نحن العرب عملاق نائم، يعمل الغرب علي بقائه نائما. في القرن التاسع عشر عندما كانت الصين مخدرة في الأفيون بتآمر بريطاني، قال في ذلك نابليون بونابارت قولته المشهورة الصين طامة نائمة دعوها تنم، عندما تستيقظ الصين سترتعد فرائص العالم . وأنعم الله علي الصين بص يات صن فأحرق الأفيون، وأيقظ الصين فتحولت الآن إلي عملاق يهز أركان الغرب. فهل سيجود الله علي الأمة العربية بص يات صن عربي؟

عثمان سعدي
رئيس الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية






 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2008, 03:07 PM   رقم المشاركة : 2
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

مقال رائع أخي المعز بن باديس







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 03-Jul-2008, 03:25 PM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي

جزاك الله خيرا على تنبيهنا بهذا الأمر

ولا أدرى متى يفيق المسلمون !!!

عندما سقطت الخلافة الإسلامية , قلنا الآن يفيق المسلمون , ولم يحدث شيىء !!

عندما دخل اليهود فلسطين المسلمة وأعلنوا لهم دولة , قلنا الآن نفيق , ولم يحدث شيىء

عندما دخلت القوات الروسية الغاشمة الشيشان وبلاد القوقاز , قلنا الآن نفيق , ولم يحدث شيىء

عندما شاهدنا على التلفاز صور القتلى المسلمين فى البوسنة نتيجة الحقد الصليبى , قلنا الآن سينتفض العالم رعبا من قيام المسلمين , ولم يحدث شيىء

عندما دخلت القوات الأمريكية افغانستان المسلمة , قلنا الآن سينهض المسلمين , ولم يحدث شيىء

عندما دخلت القوات الأمريكية العراق المسلمة , قلنا الآن , ولم يحدث شيىء

أيها السادة , اى ذل هذا بالله عليكم !!

ذل ما بعده ذل

والآن يحاربون اللغة العربية فى المغرب العربى ولا يحرك أحد ساكن !!

متى يفيق المسلمون !!

ماذا ننتظر ؟!!!!!!!!!!!!

هل ننتظر حتى نرى الأعلام الأمريكية مرفوعة فوق مأذنة مسجد دمشق !!!

أو ننتظر حتى ترفع الأعلام الإسرائيلية فوق مآذن القاهرة !!

أو ربما ننتظر حتى تضم فرنسا تونس والمغرب ضمن ملكياتها !!

أو ربما ننتظر هدم الكعبة على أيد التتار الجدد أو الصليبين !!!!













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2008, 12:35 AM   رقم المشاركة : 4
بن يسعد
مصري قديم
 

 




افتراضي

مقال قيم بورك فيك أخي نتمنى لك التوفيق أكثر













التوقيع

 بن يسعد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2008, 09:45 AM   رقم المشاركة : 5
العيساوي
مصري قديم



افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التاريخ مشاهدة المشاركة
   مقال رائع أخي المعز بن باديس

لا أعلم ما هو المعيار الذي تعتمده لمعرفة الرائع من غيره، المعز بن باديس أخذ الفكرة من مقالة "تاريخ اللغات" التي كتبتها، راقب مشاركاته ستجده كتب هذه المقالة مباشرة بعد اطلاعه على مقالتي، وقد اسغربت رده الغير متوقع على مقالتي موهما أنه لا يستطيع التعليق بهذه المقالة أصلا ، لأنه ينتظر مني أن أكتب تاريخ كل اللغات بدون استثناء رغم أن فكرة الموضوع واضحة ومنتهية.

سرقة الأفكار تعتبر أيضا سرقة أدبية، هذا الموضوع كان عليه أن يكون ردا على الموضوع "تاريخ اللغات".

أمركم غريب ومنطقكم أغرب منه، الهلالي الإثبجي الذي يسكت حينما يفحَم ويعتبر سكوته من آداب الحوار، هو صاحب الموضوع المقفل المثبت في قسم حوارات يعلم الناس فيه آداب الحوار!!!

اعلم أنها ليست المرة الأولى












التوقيع

العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة

 العيساوي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Jul-2008, 05:21 PM   رقم المشاركة : 6
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

عندما قلت : رائع ، فأنا أعني أن مضمون المقال رائع..
أرجو أن تكون قد فهمت قصدي..







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اللغات, المغرب, العربي, ت

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع