« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مالا نعرفه عن مريم بنت عمران (آخر رد :النسر)       :: كرامة المؤمن وقيمته عند الله (آخر رد :النسر)       :: شم النسيم.. عادة عمرها أكثر من ثلاثة آلاف عام (آخر رد :النسر)       :: مافيا المنصة (آخر رد :الذهبي)       :: مغامرات فريق التواصل " الإلكتروني الأمريكي " في بلاد العرب (آخر رد :الذهبي)       :: عبدالله صخي وسيرة أشخاص مسحورين (آخر رد :النسر)       :: معادن أخرى من العرب (آخر رد :الذهبي)       :: أمراؤنا وأمراء الأمس (آخر رد :الذهبي)       :: العربي التائه! (آخر رد :النسر)       :: سوريا تسلك طريق الحرية (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



الفلسطينيون

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-Jul-2008, 04:33 PM   رقم المشاركة : 1
revolution
مصري قديم



افتراضي الفلسطينيون

[CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله السلام وبركاته
هذه اول مشاركة لي هذا المنتدى أرجو ان تنال اعجابكم
بالمناسبة لقد قمت بترجمة النص الاصلي للمادة العلمية من الويكيبيديا من الانجليزية الى العربية يدويا

الفلسطينيين:

هم مجموعة بشرية استوطنت الساحل الجنوبي لبلاد كنعان والذي أصبح يعرف باسم فيما بعد(فلستيا)
اختلف العلماء في تحديد اصولهم ولكن المكتشفات الاثرية الحديثة تدل على وجود صلات ثقافية تربط الفلسطينيين بحضارة ميكيني باليونان.
هناك بعض الاراء التي تقترح الاصل الهندو-أوروبي للفلسطنيين معتمدة على بعض الكلمات الفلسطينية هذا وعلى الرغم من ان الفلسطينيين لم يتركوا نصوصا مكتوبة بلغتهم فهم اصطبغوا بالصبغة الكنعانية وأخذوا اللغة الكنعانية كلغة لهم.
أصل التسمية(etymology):
ورد ذكر الفلسطينيين في السجلات المصرية تحت (بالوساتا )palusata وكذلك يرد ذكرهم في العهد القديم تحت مسمى بلشتيمp'leshtim والمنطقة التي سكونها بلشيت p'leshteth .تسميهم اللغة الاكدية بالستوpalastu أما الاغريقية المتأخرة فتسميهم فلستنيوphilistinoi .فلستينوسphilistinus هو الاسم اللاتيني للفلسطينيين.
يعتقد العالم جونز ان الاسم فلستين philistine هو تحوير للاسم اليوناني phyle histia اي قبيلة الموقد والتي حسب اعتقاد العالم جونز انها هي من أول من أدخلت الموقد الثابت الى منطقة الشرق الادنى.

*تاريخهم:
اذا كان الفلسطينيين جزءا من شعوب البحر وفقا للنظرية الشائعة فان سيطرتهم على جنوب الساحل الكنعاني سيكون متزامنا مع حكم الاسرة التاسعة عشرة تحديدا اثناء حكم رمسيس الثالث لمصر والتي تعرضت لهجمات مماثلة قامت بها شعوب البحر لكنه استطاع هزيمتهم وصدهم عن بلاده.
سيطر الفلسطينيين على غزة وأشدود وعسقلان وعقرون وجات والتي كانت تحت النفوذ المصري في ذلك الوقت.
ورد ذكر الفلسطنيين في قصص توراتية عديدة كطرف في الصراع ضد الاسرائليين. ومن الجدير ذكره ان الفلسطنيين احتكروا صناعة الحديد في المنطقة.
حكمت المدن الفلسطينية بواسطة أسيادseranim والذين كانوا يتحدون من المصلحة العامة وفي مواجهة اي خطر يتهددهم.بعد هزيمتهم على يد الملك داوود أصبح يحكم المدن الفلسطينية ملوك بدلا من نظام الاسياد الذي كان سائدا.
خضعت المدن الفلسطينية للسيطرة الاشورية في عهد الملك الاشوري تجلات بلاسر الثالث سنة 732 قبل الميلاد واخضعت فيما بعد جميع الثورات التي قام بها الفلسطنيين ضد الاشوريين.بعد سقوط الامبراطورية الاشورية في بلاد الرافدين وقيام الامبراطورية البابلية الكلدانية على أنقاضها تعرضت المنطقة للغزو مرة اخرى فقام الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني بالقضاء نهائيا على مملكة يهوذا كما وخضعت مدن الفلسطينيين لسيطرته.في النهاية اختفى وجود الفلسطنيين كمجموعة عرقية متميزة مستقلة بذاتها وخضعت مدنهم للامبراطوريات المتعاقبة التي حكمت المنطقة.

*أصولهم:
من المتعارف عليه أن الفلسطينيين هم جماعة أو قبيلة من شعوب البحر التي هاجرت من موطنها الاصلي في جزيرة كريت والجزر الايجية الى سواحل المتوسط وهاجمت مصر في عهد الدولة الحديثة لكن رمسيس الثالث استطاع صدهم واستوطنهم في جنوب الساحل الكنعاني وذلك بغرض اصلاح وتعمير مدنه المخربة.
فقد عثر على نقش منسوب لرمسيس الثالث يتحدث فيه عن انجازاته ضد شعوب البحر فيروي انه قام باسكانهم في قلاع محصنة والتي يعتقد العلماء بانها هي المدن المحصنة الخمسة في جنوب كنعان غزة وعقرون وأشدود وعسقلان وجات.
1- الدليل الاثري:
هناك العديد من الادلى الاثرية والتي تم التوصل اليها من خلال الحفريات الاثرية التي أجريت في أشدود وعقرون وعسقلان وجات توضح هذه الادلة العلاقة بين الفلسطنيين وحضارة ميكني.
فمن الملاحظ ان الفخار الفلسطينيي في عهوده المبكره يشبه الى حد كبير فخار الفترة الهلادية المتاخرة late helladic lllc لحضارة ميكيني الايجية
فقد زخرف بألوان بنية وسؤداء قاتمة وقد تطورت صناعة هذا النوع من الفخار فظهرت عليه زخارف سؤداء او حمراء نفذت على خلفية بيضاء وقد أصبح هذا الفخار مميزا للفلسطينيين ومرتبطا بهم أثناء فترة العصر الحديدي .كما تم العثور خلال الحفريات في عقرون على مباني تغطي مساحة 240كيلومتر مربع
صممت جدرانه العريضة لحمل طابقا أخر فوقها .كما ويوجد مدخل يقود الى صالة ضخمة مغطاة جزئيا بسقف مدعم بصف من الاعمدة.كما عثر على موقد دائري على أرضية الصالة مرصوف بارضية من الحصاه.
هذا النمط المعماري المتبع في بناء الصاله يشبه الى حد كبير النمط المعماري لصاله الميجارون التي ظهرت ضمن العمارة الميكينية.

2-الدليل اللغوي:
هناك بعض الشواهد التي تؤكد الادعاء بأن الفلسطنيين استخدموا شيئا من اللغة الهندو-أوروبية فكثير من الكلمات الفلسطينية التي ورد ذكرها في العهد القديم لاتنتمي للغات السامية وفي بعض الحالات ومع بعض التحفظ يمكن تعقب الجذور الهندو-اوروبية لهذه الكلمات فعلى سبيل المثال :الكلمة الفلسطينية التي تطلق على القبطانseren من الممكن ان تكون ذات صلة بالكلمة اليونانية tyrannos والتي تعبر عن نفس المعنى كما أن بعض الاسماء الفلسطينية أمثال جولياث وأكيش وفيكول من الظاهر انها لاتعود الى جذور سامية والتي يعتقد مؤخرا انها تعود الى جذور هندو-اوروبية.
في النهاية ان ظهور مزيد من الاسماء والتي لاتعود لجذور سامية لهو اشارة لعدم سامية الفلسطينيين.

تم بحمد الله الكريم






 revolution غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2008, 12:06 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية القعقاع بن عمرو التميمى

 




افتراضي

بارك الله فيك اخى الكريم وعندى اضافة وهى

لقد ذكر المؤرخون بناء على أكاذيب عزرا أن الإسرائيليين جاؤوا إلى فلسطين من مصر براً، وأن الفلسطينيين من جزيرة كريت/ كفتور، أو من جزر بحر إيجة الأخرى!

ولكن هناك من يرى أنهم كنعانيون, احتلوا جزيرة كريت، ثم فيما بعد وبسبب القحط الذي حل بكريت, عادوا إلى الساحل الفلسطيني!! أو أن كريت كانت تابعة لفلسطين!!

إن الأسفار بعد أن حذفت كنعان من الوجود باللعنة الأبدية، انتقلت إلى الفلسطينيين، ولا سيما سفر القضاة وما بعده، وجعلت الصراع الأساسي في فلسطين، يدور بين الإسرائيليين أصحاب الأرض الشرعيين بصك يهوي، والفلسطينيين الغرباء عن فلسطين. وما أراده عزرا والكتبة، ثم المؤرخون المنحرفون فيما بعد، التشويه والتزوير. والمتابع يكتشف بسهولة ما يريدون الوصول إليه وهو: أن الفلسطينيين وثنيون وهمج ووحوش ومتخلفون، ولا علاقة لهم بفلسطين لأنهم غرباء أجانب... بينما الإسرائيليون عادوا من الأسر المصري إلى أرض آبائهم وأجدادهم، وبإرادة مطلقة من يهوه!!

فالهدف الاستعماري واضح؛ تجاهل وجود كنعان والفلسطينيين، وتحطيم شأنهم وتهميشه وإزالتهم من الوجود، وإبقاء اليهود فقط، الذين نسبوا أنفسهم للإسرائيليين المالكين بالوراثة اليهوية لفلسطين وتاريخها القديم!!


إن التسمية، التي ذكرتها الشعوب في تلك العصور كالمصريين والآشوريين... ثم فيما بعد اليونان فالرومان...: فلست، فيليست, بلستي، بالاستو، فلستيا, بلاسجن, بلشتا, بلاشتو، بليشتي...، يجب أن ننظر إليها آخذين بعين الاعتبار:



1- ما سمعه الآخرون عن التسمية، ومن ثم كيف لفظوها بحسب مكونات لغاتهم الصوتية.

2- التعدد يدل على انتشار التسمية، وتداولها، وليست حالة طارئة ظهرت ثم اختفت وماتت!

3- التسمية وليدة بيئتها؛ أهلها وأصحابها أطلقوها على أنفسهم, وعلى أماكن تواجدهم، وليس الآخرون، وكأنما هم بلا اسم أو هوية!!

4- ما يخمنه بعضهم من مقاربة التسمية مع تسميات مشابهة، هو مجرد رأي وليس بحقيقة علمية, وقد يسرح به خياله لغاية في نفسه!!

إن التسميات تلك ليست أجنبية أطلقت على سكان الساحل الفلسطيني، وإنما هي كلمات متنوعة لفظاً, لشعب ومكان هكذا كان اسمهما, ولم تسقط عليهما التسميات من الخارج!

ولعل الخلافات بين المؤرخين حول أصل الفلسطينيين، يحل بسهولة لو كان المنطلق بأنهم كنعانيون ولم يأتوا من الخارج!!



فالتخبطات كلها لأن عزرا والكتبة والمؤرخون الاستعماريون من بعدهم أرادوا التزوير، لطمس حقيقة الفلسطينيين، وجعلهم غرباء أجانب عن فلسطين!!

والأمر نفسه مع كلمة كنعان، فقد وردت في لغات المنطقة كالأكادية والمصرية والفينيقية... : كناخني، كنخني كنخي كناجي كنع كنو وفي الآرامية كنعان... والكلمة تعني اللون الأحمر، والمقصود الذين يتعاطون بالصباغ الأحمر. ومنهم من فسرها بالمنخفض، وبالتالي تعني سكان السهول... ولها أيضاً معنى النخيل... وفي العربية نجد الجذر الذي يعني الانخفاض... ومنهم من ادعى غير ذلك، ولكن لن ندخل أكثر في الدلالات اللغوية والتاريخية

والمهم هو أن كلمة كنعانيين ليست نسبة إلى كنعان التوراتي كما يدعي عزرا في توراته، ليؤدلج للسلالات البشرية بهدف جعل الكنعانيين وحدهم تحت اللعنة الأبدية، لأنهم وقفوا ضد جشعه الاستعماري!

فالأسفار، وما بني عليها ساقطة علمياً وأخلاقياً.



إن الفلسطينيين كنعانيون, وشعب فلسطين القديم كله كنعاني، وما تعدد التسميات إلا لتعدد القبائل والأمكنة، كما هو الحال اليوم: المقدسيون أو الغزاويون أو الصفديون أو اليافاويون... وكلهم فلسطينيون
.

وللاستفادة اكثر قم بزيارة هذا الرابط وهو موقع فلسطينى http://www.alburayj.com/his%20alfale...kan3anioun.htm













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
 القعقاع بن عمرو التميمى غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 09-Jul-2008, 11:16 PM   رقم المشاركة : 3
revolution
مصري قديم



افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية شكرا على التعقيب
1- في الحقيقة ان الفلسطنيين وصلوا الى فلسطين في أواخر العصر البرونزي وتحديدا 1190 ق.م وذلك قبل خروج الاسرائيليين من مصر في العصر الحديدي
2-لايمكن افتراض كنعانية الفلسطنيين بهذه البساطة المفرطة وخاصة مع هذا الكم من الادلة والاراء المخلتفة حول أصولهم.
كما أن الفلسطنيين لهم علاقة ثقافية بحضارة ميكيني في جرز ايجة وجزيرة كريت وهذا تم التوصل اليه طبقا للادلة الاثرية التي أسردتها سالفا وليس استنادا الى أقوال عزرا مما يؤكد الادعاء باحتمال قدوم الفلسطنيين من تلك المنطقة.
3- اذا كان الفلسطنيين هم في الاصل كنعانيين استوطنوا جزيرة كريت ثم خرجوا منها فلماذا لانجد تشابه ثقافي وحضاري بينهم وبين اخوانهم في الجهة المقابلة وخاصة ان حضارة جزيرة كريت من الحضارات المبكره في بلاد اليونان







 revolution غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 23-Jul-2008, 11:24 PM   رقم المشاركة : 4
التلكاتي
بابلي
 

 




افتراضي

ماهي جينات الشعب الفلسطيني







 التلكاتي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الفلسطينيون

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 12:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع