منتديات حراس العقيدة بيان عن مسلسل القعقاع بن عمرو

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: القبر روضة من الجنان أو حفرة من حفر النيران (آخر رد :aliwan)       :: عمال المناجم فى تشيلى (آخر رد :القعقاع بن عمرو التميمى)       :: الإبتلاع الثقافي (آخر رد :إبن سليم)       :: مسك .. وعنبر .. (آخر رد :هند)       :: التطور التدويني لظهور تسمية كردستان في المصادر التاريخية/ جوتيار تمر (آخر رد :النسر)       :: عندما يشاهد السائحون الجانب "المروع" من فيينا! (آخر رد :النسر)       :: "فتى بيرصة " يعود للحياة بعد 2600 عام (آخر رد :النسر)       :: انتشار الأسماء الإسلاميَّة في طاجيكستان (آخر رد :النسر)       :: مجتمعاتنا ومعضلة العنف المادي والرمزي (آخر رد :النسر)       :: من روائع قصص الجهاد (آخر رد :aliwan)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط



سلسلة الخلفاء العباسيون في بغداد وسامراء

تاريخ الأمة الإسلامية والعصر الوسيط


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-Jul-2008, 02:19 AM   رقم المشاركة : 16
زائر



(iconid:31)

أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله

أبو عبد الله الحسين المقتفي لأمر الله بن المستظهر (ت. ثاني ربيع الأول سنة 555هـ=12 مارس 1160)الخليفة 31 من خلفاء الدولة العباسية. بويع بالخلافة في ثامن ذي الحجة سنة 530هـ. (7 سبتمر 1136).

استمر بالخلافة إلى أن توفي ثاني ربيع الأول سنة 555هـ. (12 مارس 1160).

المستنجد بالله

أبو المظفر "المستنجد بالله" يوسف بن محمد المقتفى (1124 - 1170) كان الخليفة العباسي الثاني والثلاثين، حكم في بغداد بين عامي 1160 و 1170. كان ابن الخليفة السابق له المقتفي لأمر الله. وصف بالعدل، حيث كان شديداً على المفسدين. كما كان ذكياً، وكان له معرفة في الفلك.

توفي المستنجد بالله في عام 1170 بعد أن تآمر عليه وزيره وحاجبه وطبيبه وأدخلوه الحمام ثم أغلقوا عليه الباب، فمات خنقاً.


المستضئ بأمر الله

أبو محمد "المستضئ بأمر الله" الحسن بن يوسف المستنجد (1142 - 1180) كان خليفة عباسي، حكم في بغداد بين عامي 1170 و 1180، بعد أبيه المستنجد بالله. توفي في 30 مارس، 1180، وخلفه الناصر لدين الله.

أبو العباس أحمد الناصر لدين الله

أبو العباس "الناصر لدين الله" أحمد بن الحسن المستضئ (553 هـ/1158 - 1225) كان خليفة عباسي، حكم في بغداد بين عامي 1180 و 1225. حاول إعادة الخلافة إلى دورها المهيمن السابق. مدد سيادته إلى بلاد ما بين النهرين وبلاد فارس.

في بداية سنوات خلافته، كان هدفه أن يسحق القوة السلجوقية. حرض تمرداً ضد السلطان السلجوقي. شاه خوارزم تيكيش هاجم القوات السلجوقية، وهزمهم. منح تيكيش الخليفة بعض محافظات بلاد فارس التي كانت قد حملت من قبل السلاجقة.

أرسل الناصر لدين الله وزيره إلى تيكيش مع بعض الهدايا، لكن الوزير الأحمق أغضب تيكيش حاد المزاج، فهاجم تيكيش قوات الخليفة ودحرهم. سادت العلاقات العدائية فيما بينهما لعدة سنوات. ثم قام الخليفة باغتيال حاكم من حكام تيكيش بواسطة مبعوث إسماعيلي.

هو أحمد أبو العباس بن المستضىء بأمر الله. أحد خلفاء الدولة العباسية. ولد سنة (553هـ). وبويع له عند موت أبيه سنة (575هـ). وأجاز له جماعة منهم: أبو الحسين عبد الحق اليوسفى، وأبو الحسن على بن عسكر البطايحى، وشهدة. وأجاز هو لجماعة فكانوا يحدثون عنه فى حياته ويتنافسون فى ذلك رغبة فى الافتخار لافى الإسناد. وقال عنه الموفق عبد اللطيف: كان الناصر قد ملأ القلوب هيبة وخيفة، فكان يرهبه أهل الهند ومصر كما يرهبه أهل بغداد، فأحيا بهيبته الخلافة وكانت قد ماتت بموت المعتصم، ثم ماتت بموته.

وقال ابن النجار: "دانت السلاطين للناصر، ودخل فى طاعته من كان من المخالفين، وذلت له العتاة والطغاة، وانقهرت بسيفه الجبابرة، واندحض أعداؤه، وكثر أنصاره، وفتح البلاد العديدة، وملك من الممالك مالم يملكه أحد ممن تقدمه من الخلفاء والملوك، وخطب له ببلاد الأندلس وبلاد الصين". وقال ابن واصل: "كان الناصر شهمًا، شجاعًا، ذا فكرة صائبة، وعقل رصين، ومكر ودهاء، وله أصحاب أخبار فى العراق وسائر الأطراف، يطالعونه بجزئيات الأمور". ثم قال: "وكان مع ذلك ردئ السيرة فى الرعية، مائلاً للظلم والعسف، ففارق أهل البلاد بلادهم، وأخذ أموالهم وأملاكهم، وكان يفعل أفعالاً متضادة، وكان يتشيع ويميل إلى مذهب الإمامية بخلاف آبائه. وكان الناصر إذا أطعم أشبع، وإذا ضرب أوجع، وله مواطن يعطى فيها عطاء من لايخاف الفقر". وقال الذهبى: "ولم يل الخلافة أحد أطول منه مدة، فإنه أقام فيها 47 سنة، ولم تزل مدة حياته فى عز وجلالة، وقمع الأعداء، واستظهر على الملوك، ولم يجد ضيمًا، ولاخرج عليه خارجى إلا قمعه، ولامخالف إلا دفعه، وكل من أضمر له سوءًا رماه الله بالخذلان، وكانت له حيل لطيفة ومكائد غامضة وخدع لايفطن لها أحد، يوقع الصداقة بين ملوك متعادين وهم لايشعرون، ويوقع العداوة بين ملوك متفقين وهم لايفطنون". وتوفى فى رمضان سنة (622هـ).







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2008, 02:21 AM   رقم المشاركة : 17
زائر



(iconid:31)

الظاهر بأمر الله

أبو النصر محمد الظاهر بأمر الله بن أحمد الناصر (1179 - 1226 م) هو الخليفة العباسي الخامس والثلاثين، حكم في بغداد بين عامي 1225 و1226 م. تولى الحكم بعد أبيه الناصر لدين الله وهو في الثانية والخمسين من عمره بينما خلفه في الحكم المسنتصر بالله آخر خلفاء العباسيين. حاول الظاهر أن يحكم باعتدال أكثر من أبيه فقام بتقليل الضرائب وبنى جيشاً قوياً.

قال عنه ابن الأثير: «لما ولي الظاهر الخلافة أظهر من العدل والإحسان ما أعاد به سنة العُمَرين، فلو قيل: إنه ما ولي الخلافة بعد عمر بن عبد العزيز مثله لكان القائل صادقًا»، ومما حكي عن عدله أن صاحب الديوان قدم من واسط ومعه أزيد من مائة ألف دينار من ظلم، فردها على أربابها، وأخرج أهل الحبوس. كان كريما على العلماء والصلحاء، فيروى عنه أنه فرق ليلة عيد النحر مائة ألف دينار عليهم، وقيل له: «هذا الذي تخرجه من الأموال لاتسمح نفس ببعضه»، فقال: «أنا فتحت الدكان بعد العصر فاتركوني أفعل الخير فكم بقيت أعيش؟». وقد روى الحديث عن والده بالإجازة، وروى عنه أبو صالح نصر بن عبدالرزاق بن الشيخ عبدالقادر الجيلي. توفي بعد تسعة أشهر وأربعة عشر يوما من حكمه في 10 يوليو، 1226 م/13 رجب 623 هـ.


المستنصر بالله

أبو جعفر "المستنصر بالله" المنصور بن محمد الظاهر (1192 - 1243) كان خليفة عباسي حكم في بغداد بين عامي 1226 و 1242. كان ابن الظاهر بأمر الله وحفيد الناصر لدين الله. خلفه في الحكم المستعصم بالله.

ولد المستنصر بالله سنة (588هـ) ثمان وثمانين وخمسمائة من الهجرة من جارية تركية، وكان جده الناصر يسميه "القاضى" لوفرة عقله. بُويع بالخلافة فى بغداد بعد وفاة أبيه سنة (623هـ) ثلاث وعشرين وستمائة من الهجرة. نشر العدل بين الرعية، وبذل الإنصاف فى القضايا، وقرّب أهل العلم والدين، وبنى المساجد والمدراس والمستشفيات وجمع الجيوش لنصرة دين الله، كما بنى "المدرسة المستنصرية" فى بغداد على شط دجلة من الجانب الشرقى. وكان ذا شجاعة وإقدام حيث هزم جنود التتار، وانتصر عليهم. توفى المستنصر ببغداد فى العاشر من جمادى الآخرى سنة (640هـ) أربعين وستمائة من الهجرة.







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 11-Jul-2008, 02:23 AM   رقم المشاركة : 18
زائر



(iconid:31)

المستعصم بالله

أبو أحمد "المستعصم بالله" عبد الله بن منصور المستنصر (1213 - 1258) كان آخر خليفة عباسي في بغداد. ولد من أم تركية وعمل على إدخال العنصر التركي للحكم العباسي. حكم بين عامي 1242 و 1258 بعد أبيه المستنصر بالله. في عام 1258، غزى المغول الدولة العباسية تحت قيادة هولاكو خان. بعد أن سقطت بغداد في أيديهم، أعدم هولاكو المستعصم.

هو أبو أحمد عبد الله بن منصور بن محمد بن أحمد من سلالة هارون الرشيد الملقب بالمستعصم بالله، آخر خلفاء الدولة العباسية فى العراق. ولد "المستعصم بالله" فى بغداد سنة (609هـ) تسع وستمائة من الهجرة. ولى الخلافة بعد وفاة أبيه سنة (640 هـ) أربعين وستمائة وكانت الدولة فى شيخوختها، لم يبق منها للخلفاء غير دار الملك ببغداد. ألقى زمام الأمور إلى الإمراء والقواد، واعتمد على وزيره "مؤيد الدين بن العلقمى". أرسل ابن العلقمي إلى هولاكو قائد المغول يشير عليه باحتلال بغداد، فزحف هولاكو سنة (645 هـ) وخرجت إليه عساكر المستعصم فلم تثبت طويلاً، ودخل هولاكو بغداد. جمع ابن العلقمي سادات وعلماء بغداد إلى هولاكو حيث قتلهم جميعًا، وأبقوا على الخليفة المستعصم إلى أن دلهم على مواضع الأموال ثم قتلوه، وكان قتله على يد التتار سنة (656هـ). وبموته انقرضت دولة بنى العباس فى العراق.







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Jul-2008, 11:34 AM   رقم المشاركة : 19
التاريخ
مشرف
 
الصورة الرمزية التاريخ

 




افتراضي

جزاك الله خيرا يا حمد التاريخ على نقل هذا الموضوع المترابط
لكن لو جعلته على حلقات كل يومين حلقة مثلاً حتى نتابع معك لكان في ظني أفضل
شكرا لك







 التاريخ غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 13-Jul-2008, 04:23 PM   رقم المشاركة : 20
زائر



افتراضي

أنت جزاك الله،لكن بالنسبة لموضوع حلقات لا أظنه ينفع لأني لا أرى في أغلب مواضيعي أي ردود من أعضاء المنتدى لقد وضعت موضوع باسم سلسلة خلفاء العباسيون في القاهرة لكن لم أرى الرد سوى قليل







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الخلفاء, العباسيون, بغداد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 05:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع