« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أخبار الجزائر (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم



مكتبة اشوربانيبال

التاريخ القديم


إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 27-Aug-2008, 12:58 AM   رقم المشاركة : 1
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي مكتبة اشوربانيبال

مكتبة اشوربانيبال

توطئة


هذا البحث الذي يتناول مكتبة اشوربانيبال والتي تعد بحق من اثمن ما تم الكشف عنه في بلاد وادي الرافدين والتي حفظت لنا التراث القديم الزاخر لبلدنا العزيز في ميادين العلوم والمعارف والادب.
تناولت في هذا البحث حياة الملك اشوربانيبال واسمة ونشأتة واهم انجازاتة العمرانية في بلاد بابل واشور .ومن ثم انتقلت الى تسميات المكتبة في اللغات العراقية القديمة واخيرا موضوع البحث الرئيسي وهو مكتبة اشوربانيبال حيث نتحدث في البداية عن كيفية نشوء هذة المكتبة ومن ثم اكتشافها في اواسط القرن التاسع عشر واهم ما حوتة من مواضيع واخيرا عن ادارة هذة المكتبة وانظمة التصنيف والفهرسة والاستعارة واخيرا كان لابد من الالتفات الى المشروع الضخم الذي تقيمة جامعة الموصل لأحياء هذة المكتبة وانشاء معهد الدراسات المسمارية فأوجزت في شرح تصاميم هذة المباني واهم اقسامة وموقعة
وفي الختام اسئل الله العلي القدير ان اكون قد وفقت فيما قدمت



ومن الله التوفيق



الفهرس
1- اشوربانيبال
2- اسمة ونشأته
3- انجازاتة العمرانية
4- تسميات المكتبة في اللغات العراقية القديمة
5-انشاء المكتبة
6- اكتشاف المكتبة
7-ادارة المكتبة ونظامها
8- التصنيف
9- الفهرسة
10- الاعارة
11- مكتبة اشوربانيبال بين الحاضر والماضي
12- المصادر






اشوربانيبال(669-630)ق.م


ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

يعتبر من اعظم الملوك الاشورين الذين برزوا في تأريخ العراق القديم ، والمع الشخصيات التي حكمت بلاد وادي الرافدين ، وفي سني حكمة التسعة وثلاثين عاماً ، وصلت الامبراطورية الاشورية من القوة والعظمة مالم تصلة غيرها من الممالك والإمبراطوريات قاطبة التي ظهرت في تاريخ العراق القديم ، جمع اشوربانيبال في شخصيتة بين السيف والقلم وبين المحارب والمثقف فقد كان قائد عسكري من الطراز الاول، تمكن من خلال قدرتة العسكرية ودهائة الحربي ، ان يحافظ على كيان الامبراطورية الاشورية ويثبت اركانها ، بعد سلسلة الاضطرابات التي اجتاحت اقاليم الامبراطورية في بلاد بابل وبلاد عيلام وبلاد الشام ، في سنوات حكمة الاولى والتي هددت الامبراطورية بالأفول.
بلغت آشور في عهده ذروة مجدها في الفن والعمارة والأدب والعلوم ، واما الانجاز الاهم فهو مكتبتة ويرجع اليه الفضل في ان المكتبة حفظت لنا التراث الادبي والعلوم والمعارف القديمة في وادي الرافدين ، والتي سوف تكون محور حديثنا.

أسمة ونشأتة


اشوربانيبال اسم يتألف من ثلاث مقاطع ، الاول منها هو اشور (ashur) وهو الاله القومي للاشوريين ، والمقطع الثاني هو (ban) بان او (banu) بانُ ومعناه انجبَ او انشأ او خلق ، والمقطع الثالث هو (apli) ابلِِ ِ او (aplu) ابلُ وتعني هذة الكلمة الابن ، ومعنى الاسم كاملا هو (الاله اشور خالق ألابن)
اهتم اسرحدون بمسألة تربية ابنة اشوربانيبال ، وتهيئتة ليكون وريثة على الامبراطورية المترامية الاطراف ، ومما يلاحظ على تربية اشوربانيبال انها كانت منقسمة الى منهجين ، الاول منها تعليمة القراءة والكتابة والتأريخ ومختلف العلوم والمعارف التي كانت شائعة في تلك الحقبة ، وخصص له شخص يدعى (نابو- اخي- اريبا) لتعليمة هذة العلوم والمعارف وهو امير في البلاط الملكي الاشوري ، اهتم اشوربانيبال بالثقافة والمعرفة القديمة ، وكان مولعاً بالاطلاع على الحوادث التأريخية ، وفر (نابو- اخي- اريبا) جميع الامور اللازمة لاعدادة ومنها توفير مجموعة من الاساتذة المتخصصين والكتبة الذين اسهموا في تعليمة اللغات القديمة ، وفيما يأتي هذا النص الذي نرى فيه اشوربانيبال يتفاخر بمعارفة وعلومة يقول فيه:
( امتلكت فن سيدي ادابا (1) وتعلمت المعرفة الخاصة بالكتابة وعلامات السماء والارض ودرست الفأل والنبوءة مع اساتذة فصل الزيت (الكهنة) واستطعت ان احل مسائل معقدة في القسمة والضرب واتقنت فن الكتابة السومرية والاكدية البالغة التعقيد الموغلة في القدم وكنت استمتع بقراءة الاحجار والانصاب التي تعود الى ازمان ما قبل الطوفان)
يتضح مما تقدم ان اسرحدون اهتم اهتماما بالغا بمسألة تربية وتعليم اشوربانيبال ، مما جعل اشوربانيبال يولى الثقافة والعلم بمختلف فروعة الاهتمام الكبير، وينشأ لآجل ذلك اقدم مكتبة منظمة عرفتها البشرية.

واذا انتقلنا الى المنهج الثاني وهو تدريبه على فنون الحرب وقيادة الجيوش ، ان من يتولى قيادة الامبراطوية الاشورية يجب ان يكون على دراية كبيرة في الامور العسكرية ، وذلك لآسباب عده اهمها هو الوضع العسكري المتوتر الذي يحيط بالامبراطوية والناتج عن كثرة الاعداء اضف الى ذلك ان منطقة وادي الرافدين من المناطق الغينة بمواردها المائية والزراعية تعتبر من الاقاليم المفتوحة ووقوعها بين اقليمين يفتقران الى الموارد المائية والزراعية فكان لابد من الشخص الذي يتولى قيادة هذة الامبراطورية الواسعة ان يتمتع بخبرة عسكرية كبيرة وقدرة عالية على قيادة الجيوش اثتاء وقوع المعارك والحروب ونشوب النزاعات. فعمل اسرحدون على تدريب ابنة على مختلف فنون القتال كالفروسية والمبارزة ، وخصص له مدرب خاص كان يشرف علية ويعلمة فنون القتال ويدعى (نابو- شار- اوصر)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
(1) ادابا اسطورة فحواها يدور حول امكانية حصول الانسان على الخلود وملخص هذة الاسطورة ان رجلا كان اسمة ادابا ( وهو الاسم الذي يرتبط بأسم ادم علية السلام في كتاب العهد القديم) يسكن في اريدو في العصور الموغلة في القدم وكان عابد يطبق الشعائر الدينية وفي احدى الايام وبينما كان يصطاد السمك في قاربة هبت رياح جنوبية قوية وقلبتة فأمسك بها وكسر جناحها (العراقيين القدماء اكنو يعتقدون بأن للرياح جناح كالطائر) ولم تتمكن الرياح بعدها من ان تهب لمدة سبعة ايام وعندما شعر الاله انو بذلك تسائل عن السبب فقالوا له ان ادابا ابن ايا كسر جناحها فطلب بأحضار ادابا فأصاوة ابوة ايا بأن يذهب وشعرة طويل وملابسة سوداء وان لايأكل او يشرب أي شيء يقدمة انو له واذا سألة الاله انو لماذا مظهرك وملبسك هكذا فعلية ان يجيب بأنة حزين على الهين اختفيا من الارض وهما تموز وكزيدا وعندما مثل اما انو وشرح له لمذا فعل ذلك ولماذا هو حزين رق قلب انو وهدأ ثم قدم انو له الطعام فتذكر نصيحة ابية ايا ورفض ان يأكل او يشرب فضحك انو وقال له لن تنال الخلود وامر بأعادتة الى الارض

يتبع....
.






 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Aug-2008, 01:04 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي

الله أكبر ماشاء الله

بداية قوية لك فى المنتدى أخى "اشوربانيبال"

الى الأمام دائما



ملحوظة : رايىّ الشخصى - لا مانع من إهتمامك بالتاريخ القديم والكتابة عنه وتعريف الناس به , ولكن ياأخى أرى أن هؤلاء قوم لا تنفعنا سيرهم او التفاخر بها كما أرادوا بنا أعداء الله , وأن نهمل تاريخنا الإسلامى الذى امتد من أسبانيا الى حدود روسيا !!
فأرى أن لا يشغلك تاريخ الآشوريين بتاريخ المسلمين - هذا رأيى الشخصى ولا يمثل رأى إدارة المنتدى إطلاقا - إنما هو رأيىّ الشخصى



وجزاك الله خيرا , وكلنا إخوة فى الله



اسجل متابعتى للموضوع













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Aug-2008, 01:07 PM   رقم المشاركة : 3
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان بايزيد مشاهدة المشاركة
   الله أكبر ماشاء الله

بداية قوية لك فى المنتدى أخى "اشوربانيبال"

الى الأمام دائما



ملحوظة : رايىّ الشخصى - لا مانع من إهتمامك بالتاريخ القديم والكتابة عنه وتعريف الناس به , ولكن ياأخى أرى أن هؤلاء قوم لا تنفعنا سيرهم او التفاخر بها كما أرادوا بنا أعداء الله , وأن نهمل تاريخنا الإسلامى الذى امتد من أسبانيا الى حدود روسيا !!
فأرى أن لا يشغلك تاريخ الآشوريين بتاريخ المسلمين - هذا رأيى الشخصى ولا يمثل رأى إدارة المنتدى إطلاقا - إنما هو رأيىّ الشخصى



وجزاك الله خيرا , وكلنا إخوة فى الله



اسجل متابعتى للموضوع

شكرا لك ياسلطان بايزيد

تمام كلامك كما يقول العثمانيون

ولكن انا اخترت هذا الموضوع كبداية لي في هذا المنتدى لكن لايعني اني لا اهتم بتأريخنا الاسلامي

وان شاء الله المشاركات القادمة سأتوسع بين التأريخ لاسلامي والقديم والمعاصر والعصور الوسطى

فأنا اعشق هذا العلم وقرأت عنة الكثير والحمد لله تخصصت في دراستة

شكرا لك مرة ثانية اخي العزيز السلطان بايزيد







 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 27-Aug-2008, 01:11 PM   رقم المشاركة : 4
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

انجازاتة العمرانية


شهد عصر اشوربانيبال نشاطاًً كبيراً في مجال البناء والاعمار ، ويمكن لنا ان نقسم اجازاتة العمرانية الى قسمين الاول منها ما يخص تجديد المعابد في بلاد بابل واشور حيث قام بتجديد معبد نابو في كلخُ، وفي نينوى اعاد بناء المعابد (أي - خرساك - ڰال ـ كوركوا) معبد الاله اشور و(أي - ماش – ماش) معبد الاله انليل واعاد كذلك بناء بيت اكيتو ( بيت احتفالات رأس السنة الجديدة) في معبد الاله عشتار كما قام ببناء (أي – خول – خول) معبد الافراح والاله سين في مدينة حران، وفي مدينة بابل اعاد بناء معبد (اياكيلا) ومعبد (ايتركلاما) الخاص بالالهة عشتار ، كما ويشير اشوربانيبال في احد نصوصة عن تجديد معبد (أي كارزاكينا) وبناء معبد ( أي – ماخ) كما قام بتجديد معبد الاله كولا ومعبد (أي – تمن – ان – كي)وفي الوركاء اعاد بناء معبد الالهة عشتار واعاد تمثالها الذي استولى علية العيلاميين ، كما اعاد بناء معبد (أي – شا – را) وقام بتجديد معبد (أي – خول – خول) ، وفي مدينة نفر قام اشوربانيبال بترميم معبد (أي – كورا) معبد الاله انليل بالاضافة الى تجديدة معبد اخر في هذة المدينة وهو معبد (أي – زيدا)، كما قام بتجديد معبد الاله نرڰال في مدينة سبار.
القسم الثاني من نشاطاتة العمرانية هي تشييد المباني غير الدينية ففي نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية قام بتدعيم اسورارها وترميم قصر جدة سنحاريب فيها، وفي بابل عمل الشيء نفسة حيث قام بترميم وتقوية اسوار مدينة بابل، كما تشير نصوص اشوربانيبال عن قيامة بالحملات العمرانية في مدن اربيل وميليكيا وتربيصو وحران .
من المباني المميزة التي بنيت في عصرة هو قصرة في نينوى والمعروف بالقصر الشمالي يقع هذا القصر في الجهة الشمالية الشرقية من تل قوينجق
المدونات التاريخية تذكر انه شييدة بعد معركتة مع اخية (شيم – شوم – اوكن) والتي ادت الى انتحار اخية حيث القى نفسة في النيران التي اندلعت في قصرة اثناء حصار الجيش الاشوري لمدينة بابل عام 648 ق.م. ان شكل القصر مربع تقريبا وزواياة متجهة نحو الجهات الاربعة يحيطة سور خارجي ضخم مبني بالحجر غير المهندم ومغطى وجهة الخارجي بقطع من الاحجار المربعة التي تتخللها شبكة من الانابيت الفخارية التي استعملت لتصريف المياة الثقيلة وقد غطت مخارجها بقضبان حديدية . يتم الدخول الى القصر من الجهة الغربية حيث البوابة التي نلاحظ وجود قاعدتين للاعمدة الحجرية فيها وهي لأسناد سقف البوابة وتوجد غرفتان صغيرتان على يمين الشخص الداخل يعتقد كانتا لأغراض الحراسة وتؤدي بنا هذة البوابة الى ممر يبلغ طولة 60 م يتجه نحو الجهة الجنوبية الشرقية ويؤدي هذا الممر الى قاعة طويلة ضيقة ، وبعد ذلك يتجة الممر الى قاعة طويلة وضيقة وقد زينت جدرانها بمنحوتات صيد الاسود





وقد كانت هذة القاعة مملؤة بالرقم الطينية اثناء التنقيب فيها ، والى الشرق من الممر تقع قاعة مربعة الشكل مساحتها 7.5 م ويوجد في بوابتها قاعتين حجريتين وتؤدي هذة البوابة الى ساحة طويلة مساحتها 24م ، وبالدخول عبر باب يقع الى يمين الاعمدة نكون قد وصلنا الى ساحة تؤدي نهايتها الى مدخل قاعة العرش المسماة بالقاعة البابلية وهي قاعة مساحتها كبيرة 43.5x7.5م ، ولها ثلاث ابواب وتطل على الساحة الخارجية للقصر ويتصل بالبوابة الوسطى تبليط من الالواح الحجرية المنحوتة يرقى الية بواسطة سلم ، كذلك يوجد سلم اخر يؤدي الى قاعة العرش وفي الجدار الجنوبي لهذة القاعة الضخمة يوجد باب يصلنا الى قاعة مربعة اطلق عليها اسم (aribi) .
لأنها زينت بمنحوتات تمثل حملات اشوربانيبال على قبائل (aribi) وفي جوار قاعة صيد الاسود من الجهة الجنوبية الشرقية توجد غرفة مربعة الشكل طول ضلعها 6م اطلق عليها اسم غرفة (سوسا) حيث زينت جدرانها بمنحوتات تمثل حملات اشوربانيبال ضد بلاد عيلام
استخدم اشوربانيبال في بناء قصرة الاعمدة الحجرية الفخمة وخشب الارز القوي الذي جلبة من لبنان وقد سخر الاسرى في نقل هذة الحجارة والاخشاب ، كما واستخدم العربات العيلامية التي غنمها في حملاتة على عيلام ، واستعمل البرونز في تغليف ابواب القصر والاعمدة الحجرية الموضوعة فوق عتبة البوابة لغرض اسناد السقف ورفعة وهي معمولة من حجر الهيمتايت .
كما وخصص جزءاً من قصرة لزراعة حديقتة بمختلف انواع الاشجار.


تسميات المكتبة في اللغات العراقية القديمة

سميت المكتبة في اللغة السومرية بأسم (im-gu-al) وفي الاكدية كانت تسمى girginakk)) وتسمى الاماكن التي يتم فيها حفظ مجاميع كبيرة من الرقم الطينية بأسم dub-ba)–(e' (أي دبا) باللغة السومرية و (bitttupi) بيت طوبي بالاكدية ومعناها بيت الرقم ، ويطلق هذا الاسم ايضا على المدارس . وان الوثائق التي يراد حفظها مدة طويلة كانت تحفظ في سلال مصنوعة من الطين والقصب ويوضع معها بطاقة تعريف لمحتوياتها، كما وكانت توضع الالواح في جرار وصناديق فخارية ، وتسمى هذة الطريقة في حفظ الرقم باللغة السومرية (pisan-dub) (بيسان- دب) وفي الاكدية (girginakku) (كركناكو) وكان هناك بيوت خاصة يحفظ فيها ارشيف ارقم الطينية ومن المحتمل ان هذا البيت يشبة في الوقت الحاضر قسم حفظ الوثائق ، وعرف الموظف الذي يقوم بأدارتة بأسم(šandabakku) شانداكو اي امين الوثائق (الارشيف)

يتبع.......






 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 28-Aug-2008, 01:24 AM   رقم المشاركة : 5
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

اكتشاف المكتبة

تقع مكتبة اشوربانيبال في الركن الجنوبي الشرقي من مدينة نينوى والذي يعرف بتل قوينجق والمطل على الخوصر قبالة تل النبي يونس



(صورة من الجو لتل قوينجق الذي يوجد فية قصور اشوربانيبال وجدة سنحاريب والمكتبة النفيسة والذي يعد من المواقع الغنية بالاثار

ان اول من نقب في تل قوينجق بنينوى هو القنصل الفرنسي بوتا في عام 1840 ، لكن بوتا لم يحصل على مبتغاة من المنحوتات الضخمة والثيران المجنحة ، وذلك بسبب ارتفاع التربة فوق مدينة نينوى ارتفاعا كبيرا ، فأنتقل الى الى مدينة خرصباد حيث جذبت انتباهه تلالها المرتفعة . في هذة الاثناء كان هنري ليرد يتراسل مع بوتا ، الذي امدة بمعلومات ومخططات الموقع ، مما سهل على ليرد العمل واستطاع ان يكشف عن قصر سنحاريب 1844 ومن ثم قصر اشوربانيبال العام 1845 ، وفي اطلال هذين القصريين كشف عن مكتبة اشوربانيبال التي لاتقدر بثمن والتي بقت محفوظة لمدة 2400 سنة بتنظيم بالغ الدقة . وبلغ عدد الرقم وكسرات الرقم التي كشف عنها بأكثر من 25 الف قطعة ، ومما يؤسف له حقا ان جميع هذة الرقم نقلت الى المتحف البريطاني ومنذ ذلك الحين والى يومنا هذا بقيت هذة الرقم مخفية هناك ولايمكن لآحد الوصول اليها . وتمثل الان اثمن مايمتكلة المتحف البريطاني من المجموعات الاثارية ، ومثلت المفتاح لكل المعارف والعلوم القديمة ، والمصدر الرئيسي لثقافة واداب وادي الرافدين القديمة ، والاساس الذي بني علية علم الاشوريات، في هذا الصدد يجب ان نشير الى الصفقة التي عقدتها الهيئة العامة للاثار العراقية مع المتحف البريطاني والتي نصت على الحصول على نسخة جبسية من رقم مكتبة اشوربانيبال مقابل مبلغ مالي!!! لوضعها في مكتبة اشوربانيبال الحديثة في الموصل لكن الصفقة تعرقلت بسبب الاحتلال والظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا منذ اكثر من خمسة اعوام
تعاقب على التنقيب في تل قوينجق العديد من المنقبين وهم رولنصون (1852) هرمز رسام (1852-1891) جورج سمث (1873- 1874) وايضا هرمز رسام (1878) وبج (1885- 1891) وكنك (1903- 1904) وكامبل وطومسون وهوجونسون ومالوان (1929- 1932) كما قامت مديرية الاثار العامة بالعديد من حملات التنقيب في هذة المدينية الاثرية . ان التنقيبات التي اجراها ليرد لم تكن على اساس علمي حيث لم يسجل امكان العثور على الرقم ولم يجري للمكتبة رسم تخطيطي اثناء التنقيب ولم يذكر الطريقة التي كانت مخزونة عليها الرقم الطينية
وكذلك لم يصنف الرقم كل حسب موقعها مما ادى الى اختلاط رقم مكتبة اشوربانيبال مع الرقم الاخرى التي اكتشفت في مدينة نينوى وارسلت جميعها الى انكلترة والى الان لايمكن لاحد الجزم بشكل دقيق ان جميع الرقم التي كشفها ليرد تعود الى مكتبة اشوربانيبال ومهما يكن من امر فبالتأكيد ان جميع هذة الرقم كانت تحت امرة اشوربانيبال ومن المحتمل جدا انة اشرف بشكل مباشر على حفظ هذة الرقم وتنظيمها اذا علمنا انه اعظم جامع رقم في التأريخ البشري القديم، ومن الملائم ان تعامل جميع الرقم الموجودة في المتحف البريطاني كمكتبة واحدة . وقد بذل عدد من علماء الاشوريات جهودا طيبة وفي مقدمتهم العالم الالماني كارل بيزولد الذي فهرس غالبية الرقم في كتاب من خمسة اجزاء العام 1889 تحت عنوان (catalogue of the cuniform tablets in the kounjik collection of the british museum)
وبعدها اضيف ملحق جديد اعدة كنج العام 1914 . وهناك الكثير من الكسر في انتظار الفهرسة ، وان مجموع القيود في فهرست قوينجق هو 25 الف رقيم اوكسرة رقيم وهنا يجب ان نناقش مسألة مهمة بخصوص اعداد الرقم المذكورة في الفهرس حيث يشير بيزولد في فهرسة ان عدد الالواح والقطع التي عثر عليها ليرد ورسام وسميث وبيج هي 21358 لوح وقطعة يضاف عليها 3341 لوح او قطعة في فهرس كنج مع 650 لوح او قطعة عثر عليها كل من مالوان وكامبل وطومبسون وهوجونسون في تنقيباتهم الاعوام (1927- 1932) وعند جمع هذة الارقام يصبح مجموع الرقم والقطع 25357 لوح او كسرة يمثل بعضها الواح كاملة وغالبيتها كسر الواح ، كنج يشير في كتابة الموسوم السحر البابلي ان من اصل 16 كسرة تم جمع لوح واحد فقط ، وان عمليات جمع الكسر مازالت جارية ويقدر ان العدد سوف يهبط الى 10000 رقيم او كسرة، ويضيف كنج ان عدد الالواح التي تعود اليها هذة الكسر هي حوالي 500 لوح وهناك عدد ليس بالقليل من الرقم هي استنساخ لنص واحد اكثر من مرة ، وعلية فأن عدد النصوص من دون حساب المتكرر منها هو بين 1000 و 1200 نص. وحتى هذا العدد التقريبي لي الواح ونصوص المكتبة لايمكن التأكد منه والسبب هو هل ان جميع الواح مكتبة اشوربانيبال تم اكتشافها خلال حملات التنقيب في تل قوينجق؟
لايمكن البت حاليا في هذا السؤال ، ولكن ان عمليات التنقيب التي ستجرى في المستقبل على هذا التل الثمين ستكون خير معين في اعطاء العدد التقريبي لآلواح مكتبة اشوربانيبال ، ولاننسى ان في العصر الاشوري الحديث شاع استخدام المواد العضوية للكتابة مثل الواح الخشب والعاج بعد دهنها بطبقة من الشمع ويتم ربط هذة الالواح بعضها بالبعض الاخر بسلك لتشكل قطعة واحدة قابلة للطي وتشبة الكتاب ، كما استخدموا ورق البردي وبالتأكيد ان مكتبة اشوربانيبال لم تكن تخلو منها ، وان هذة المواد سريعة التأثر والتلف نتيجة العوامل الجوية كالرطوبة والحرارة ، وان قصري اشوربانيبال وجدة سنحاريب قد تعرضا للحرق والتخريب عند احتلال نينوى عام 612 ق.م فلم يبقى منها شيء نتيجة تعرضها للنيران واندثارها تحت التراب

يتبع....






 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 10:58 AM   رقم المشاركة : 6
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي




صوره اخرى , تابع أخي

ملحوظه : منتدانا تاريخي عام وليس تاريخ إسلامي فقط , وهناك فرق بين منتدى التاريخ , ومنتدى التاريخ الإسلامي , ولذا وجب التنويه . ومعرفة تاريخ الأمم شيء مندوب













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 01:53 PM   رقم المشاركة : 7
 
الصورة الرمزية السلطان بايزيد

 




افتراضي

الموضوع رائع بحق

وأحسن مافيه الصور الى توثقه













التوقيع

فلا نامت أعين الجبناء ...........

........الخلافة قادمة........

 السلطان بايزيد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 11:24 PM   رقم المشاركة : 8
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النسر مشاهدة المشاركة
  


صوره اخرى , تابع أخي

ملحوظه : منتدانا تاريخي عام وليس تاريخ إسلامي فقط , وهناك فرق بين منتدى التاريخ , ومنتدى التاريخ الإسلامي , ولذا وجب التنويه . ومعرفة تاريخ الأمم شيء مندوب

شكرا عالمرور والصورة اخي النسر

احب ان انوه ان هذا التمثال للامبراطور اشورناصربال الثاني 883 - 859 ق.م وليس لي اشوربانيبال

ان معرفة تأريخ حضاراتنا القديمة العراقية والمصرية خصوصا مهم جدا لأنها تمثل الاصل الذي بني عليها الاغريق حضارتهم
ولو لا حل رموز الكتابة المسمارية والهيروغليفية لبقي الاعتقاد بأن الاغريق هم بناة اقدم الحضارات






 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 11:26 PM   رقم المشاركة : 9
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطان بايزيد مشاهدة المشاركة
   الموضوع رائع بحق

وأحسن مافيه الصور الى توثقه

شكرا سلطان بايزيد

مرورك الاروع






 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 11:32 PM   رقم المشاركة : 10
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

اعتذر عن الانقطاع ونكمل الموضوع بمشيئة الله

المواضيع التي حوتها المكتبة

تنوعت مواضيع مكتبة اشوربانيبال ، فقد كانت بحق مركز علم ودائرة معارف وصرحا ادبيا. ففي مجال العلوم ضمت المكتبة مواضيع ونصوص في الطب والكيمياء والجغرافية والتنجيم وعلم الفلك والرياضيات والتأريخ ، وفي مجال الادب كان هناك القصص والاساطير والملاحم واما النصوص الدينية فقد اشتملت على الصلوات والادعية والتراتيل الدينية ونصوص الفأل ، وكذلك المعاجم اللغوية السومرية منها والاكدية ، بالاضافة الى قوائم بأسماء الالهه والمدن والانهار والطيور والنباتات والجبال والبلدان

1- النصوص الادبية

ضمت مكتبة اشوربانيبال العديد من النصوص الادبية ذات المضامين المتنوعة واهم النصوص الادبية هي الملاحم والاساطير واهمها ملحمة كلكامش التي تعتبر من روائع الادب العالمي ، يدور موضوع هذة الملحمة حول بحث الانسان عن الخلود الذي تملكة الالهه ، وحاول كلكامش البحث عن سر الخلود هو وصديقة انكيدو لكن في نهاية المطاف ادرك ان الموت محتم ، وان الانسان يخلد في اعمالة الصالحة وما خلفة من من انجازات. ان كلكامش هو خامس ملك من ملوك سلالة الوركاء الاولى حكم في حدود (2600 او 2500ق.م) التي ظهرت في عصر فجر السلالات لكن معلوماتنا شحيحة جدا عن حكمة وانجازاتة. يقول لابات في وصف هذة الملحة:
(ان ملحمة كلكامش هي قبل كل شي قصة صداقة نشأت في المنافسة وتكونت في الاخطار وارتفعت في مأثر مشتركة ثم انحلت بصورة اليمة في الموت فلحمة كلكامش هي مأساة الانسان وتذكير واسع بتأريخ الانسانية فهي تذكر بالعصور البشرية الاولى عندما كان الانسان قريب من الطبيعة ويعيش في احضانها ومن حولة نباتاتها وحيواناتها ومن ثم تصف التحضر والمدينة وبين هذا وذاك نلاحظ الاهتمام الذي تعطية الملحمة للمرأة البسيطة والصياد كما انها تشير الى العناصر المحيطة به من غابات وصحارى وسهول والحياة المتحضرة)
ان اللوح الحادي عشر من هذة الملحمة كان مفقودا عند اكتشاف سلسلة الواحها ، ويتضمن موضوع الطوفان الذي يروية اتونابشتم بطل الطوفان لكلكامش . وقد حالف الحظ المنقب جورج سمث الذي اكتشفة اثناء تنقيباتة في تل قوينجق في شهر ايار من العام 1873 . تعتبر ملحمة كلكامش اقدم عمل ادبي للانسانية وهي اطول ملحمة عرفتها الحضارات القديمة وبقيت هذة الملحمة خالدة لانها تناولت مواضيع انسانية عامة كانت وماتزال وستبقى تشغل فكر الانسان وبالة وفي مقدمة ذلك مسألة الحياة والموت.
كما و حوت المكتبة على اسطورة الخلق وموضوعها يدور حول خلق الكون والانسان ، واصل هذة الاسطورة بابلي.
ونصوص اسطورة نزول الالهة عشتار الى العالم السفلي ويدور موضوعها حول العالم السفلي (عالم الاموات) عندما قررت عشتار الهبوط من السماء اليه وعندما وصلت الى اختها ايريشكيكال حكمت عليها بالموت والبقاء في العالم السفلي ، وهنا جاء الاله انكي لنجدتها وانقذها من الموت.
وهناك ايضا اسطورة الراعي ايتانا وموضوع هذة الاسطورة ان زوجة ايتانا كانت عاقرا وعندما اراد البحث عن نبات الخصب استعان بالنسر للصعود الى السماء ومقابلة الاله انو ، ان ما يميز هذة الاسطورة هو انها تمثل اقدم حلم للانسان في الطيران في السماء والتحلق في الجو. ومن الاساطير الجميلة هي اسطورة ادابا ، ويدور موضوعها حول نيل الخلود والتي سبق وان المحنا اليها سابقا ً . ومما تضمنتة مكتبة اشوربانيبال اسطورة الاله انزو ، وهي من الاساطير الشهيرة في بلاد بابل واشور وفحوى الاسطورة هو ان انزو الطائر العاصفة وهو حيوان خرافي برأس اسد مجنح ، رسول الاله انليل ، طمع برموز سلطة سيدة انليل وهي التاج والصولجان واخذها وتبحث انليل عمن يسترد رموزها المقدسة وينتقم لها فتستعين بالاله ننورتا.
وهناك عدد من الاساطير حول ملوك العراق القديم مثل قصة ولادة سرجون الاكدي وقصة نبوخذنصر الاول وقصة شولجي والتي عالجت قضايا متعددة اهمها الوصول الى السلطة وهناك اساطير خرافية بين الالهه والحيوانات مثل حوار الاله شمش مع الثعلب . وهناك بعض كسرات الالواح فيها اسطورة الاله ايرا اله الطاعون عندما فتك بمدينة بابل .
ومن المواضيع لادبية الاخرى التي حوتها مكتبة اشوربانيبال هي الحكم والامثال والوصايا ونصائح الى الملوك والحكام تلزمهم بأتباع العدل والسير في الطريق المستقيم ، وهناك قطع ادبية اخرى تعالج مسألة العدل الالهي ، اشهرها حوار بين صديقين الاول منهم يشكك في قدرة الالهة وعدالتها والثاني يحاول ان يبين له انه على خطأ.

ي
ت
ب
ع






آخر تعديل اشوربانيبال يوم 31-Aug-2008 في 11:39 PM.
 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 11:37 PM   رقم المشاركة : 11
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

2- نصوص الفأل
مثلت نصوص الفأل ربع محتويات مكتبة اشوربانيبال وللفأل اهمية خاصة في بلاد بابل واشور ، حيث اعتبرة العراقيين القدماء الطريقة التي يتم بواسطتها تحذير الملوك والافراد من عواقب سيئة ستحصل لهم في المستقبل اذا ما قاموا بعمل ما .
طور الاشوريين في الالف الاول قبل الميلاد نوعا من انواع الفأل وهو التنجيم والذي يعتمد على حركة الكواكب والظواهر الطبيعية الاخرى وكان التنجيم مهم للملوك الاشوريين حيث كان المنجمون يرفعون تقاريرهم الى الملك لآرشادة على العمل المناسب . ولتوضيح طبيعة التنجيم لدى الاشوريين نقتبس بعضا منها:
(عندما تظهر مراقبة القمر انه عالي سيأخذ العدو الارض بالقوة)
اما الفأل فيعتمد على عدد كبير من الظواهر منها حركة الحيوانات كالنمل و الكلاب والافاعي والطيور ، ومن اشكال الزيت على الماء وظهور النيران والدخان والولادات المشوهة ، وقد رتبت علامات الفأل في سلسلات طويلة وتسمى السلسلة بما تحوية في السطر الاول مثل:
(اذا كانت المدينة تقع على تل) واصبحت السلاسل بمرور الوقت شكلا رسميا ومن امثلة الفأل التي حوتها المكتبة:
اذا عمل (رجل في الحلم) عمل صانع الاختام فأن ابنة سيموت
اذا سكب ماء في باب بيت رجل واخذ شكل ثعبان فسيمارس الرجل عملا شريراً
وهناك نصوص فأل مستمدة من ظواهر اخرى مثل اعراض الانسان المرضية ومن حالات وظروف المدن وانهارها وشوارعها ومن الاحلام التي يراها الشخص ومن ذبح حيوان وملاحظة حجوم والوان احشائة ، وهناك نصوص للفأل مستمدة من خيال الانسان والحوادث التي يمر بها

3- القوائم
ضمت مكتبة اشوربانيبال مجموعة واسعة من الالواح تمثل قوائم لآسماء الاشياء انذاك ان هذا النوع من النصوص الذي حوتة المكتبة ربما كان لآغراض تعليمية او قوائم جرد او قوائم تعريف بأسماء الاشياء ومهما تكن فائدة هذة القوائم فقد زودتنا بمعلومات عن كل ما ورد فيها ويمكن لنا تصنيف هذة القوائم كما يلي:
1-قوائم بأسماء الالهة تصاحبها بعض الشروحات احيانا
2-قوائم بأسماء المدن والاقطار والمعابد مع ورود بعض الشروحات ايضا
3-قوائم لآسماء الملوك البابليين مرتبة حسب التسلسل الزمني لهم
4-قوائم بأسماء الانهار والقنوات
5-قوائم بأسماء جغرافية
6-قوائم بأسماء الطيورو الحيوانات
7-قوائم بأسماء النباتات والاخشاب
8-قوائم بأسماء الاحجار والاشياء البرونزية
9-قوائم بأسماء الادوات والاواني المستخدمة في الحياة اليومية
10- قوائم بأسماء النجوم
11- قوائم بأسماء الاشهر
12- قوائم بأسماء الملابس
13- قوائم بأسماء السوائل
14- قوائم بأسماء السفن

4- النصوص الدينية
ضمت مكتبة اشوربانيبال عددا كبيرا من النصوص الدينية يمكن ان نصنف هذة النصوص الى ثلاثة انواع الاول منها وهو التعاويذ وتضم التوجيهات في ممارسة الطقوس والمراسيم الدينية والسحر ومن امثلة هذة التعاويذ تعويذة اشورية لآلة النار والتي عرفت بأسم (الحرق) (maqlu) حيث يصاحبها حرق لتماثيل صغيرة للتخلص من تأثير السحر والرقي ومجموع الواحها ثمانية . اما الصنف الثاني من النصوص الدينية فهو الصلوات والادعية والتراتيل ووجد في المكتبة من هذة النصوص مدونة باللغتين السومرية والاكدية وكانت الصلوات تمارس للتخلص من الامراض ولكسب تأييد الاله للشخص الذي يؤديها ولطرد الارواح الشريرة والجن، ومن امثلة هذة الصلوات صلاة اشوربانيبال الموجهة الى الاله رامان يقول فيها:
(رامان حاكم الارض والسماء يامن خلق البشر قل كلمتك ودع الالهه تأخذ مهامها منك والتمس قضيتي وامنحني الحكم المناسب لي انا اشوربانيبال خادمك وابن الهي اشور والهتي اشوريتو انا اقوم بتضرعي واكتب اليك تمجيدي لأن الشر الذي تلا خسوف القمر وحقد قوى السماء والنذر الشريرة في قصري وارضي ولان الشعوذة الشريرة والمرض القذر والاثم والجور والخطيئة في جسدي ولان الشبح الشرير يحيط بي فأقبل رفع يدي اليك وتقبل صلاتي وخلصني من السحر الذي يقيدني واغفر لي خطئي وجنبني أي شر يهدد حياتي ودع ارواح الخير ان تكون دائما في هاجسي وعسى ان اله والهة البشر اشور واشوريتو يؤيداني ودعني اعيش بظلك انحني وامجد عظمتك) .
ان الصلوات والطقوس الدينية عنصرين اساسيين في السلوك الديني لسكان بلاد وادي الرافدين القدماء .
اما التراتيل فأنها تأخذ شكل الرقي وفيما يخص الادعية فأنها كانت مصاحبة للصلوت والتعاويذ ويختلف نوعها بأختلاف اغراضها .
اما النوع الاخير من النصوص الدينية التي وجدت في المكتبة فهي عبارة عن نصوص دينية متنوعة ابرزها كان ما يتعلق بالاعياد والاحتفالات الدينية مثل الزواج المقدس ورأس السنة الجديدة وهناك نصوص اخرى تتضمن طرق تقديم القرابين الى الالهه وكيفية اداء الطقوس الدينية


ي
ت
ب
ع






آخر تعديل اشوربانيبال يوم 31-Aug-2008 في 11:41 PM.
 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 11:43 PM   رقم المشاركة : 12
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

5- النصوص التأريخية:-
ان من بين النصوص البالغة الاهمية والتي وجدت في ثنايا مكتبة اشوربانيبال هي النصوص التأريخية حيث سدت فراغا كبيرا في تسلسل السنوات والاحداث في بابل واشور وان كانت في اغلب الاحيان مختصرة ومن بين انواع النصوص التأريخية ما يعرف بقوائم الليمو حيث كانت السنة تسمى بأسم الموظف الذي يرعى الاحتفالات الدينية في مدينة اشور وكان يتناوب عليها كبار موظفين الدولة وفي مقدمتهم الملك نفسة في سنة حكمة الاولى ، وكانت السنة تؤرخ بأسم الموظف مع الاشارة الى الاحداث المهمة التي حدثت فيها ومن امثلة ذلك ان السنة التاسعة من حكم اشوردان الثالث قد وردت في قائمة الليمو حدوث كسوف للشمس مما مكن الفلكيين من تحديدة بشكل دقيق وهو يوم 15 حزيران 763 ق.م ، وبالاستعانة بهذا التأريخ امكن تحديد ازمنة حكم الملوك الاشوريين الى تأريخ 1700 ق.م ، كما امكن تثبيت حكم غالبية السلالات الاشورية والبابلية . وهناك نوع اخر من الجداول التأريخية وهو ما يعرف بجدول التأريخ التعاصري ، وقد عثر على لوح مقسم الى عامودين للكتابة الاول دون فية اسماء 82 ملكا من الاشوريين من اول ملك معروف لديهم وهو اريشيم وصولا الى اشوربانيبال(668- 628 ق.م) وفي العمود المقابل دون اسماء 98 ملك بابلي عاصروا الملوك الاشوريين وتبدء هذة القائمة بذكر الملك الثاني من سلالة بابل الاولى (1880- 1845) ق.م ، وحتى عهد اخر ملك وهو قندلان (647- 626) ق.م ، وامكن من خلال هذة الجداول من تثبيت حكم ملوك بلاد بابل واشور . واضافة الى انواع النصوص التأريخية الانفة الذكر هناك انواع اخرى منها ما يتعلق بالحملات العسكرية ومنها ما يتضمن الاتفاقيات السياسية بين بلاد بابل واشور وكتابات تأريخية ذات طابع ديني تتعلق ببناء وتجديد المباني ومنها المعابد والقصور


6- الرسائل:-
كان في الواح مكتبة اشوربانيبال عدد من الرسائل العائدة الى الملك او احد موظفية وتكون مغلفة ومختومة وعليها اسم المرسل وموضوع الرسالة وخاتمة تتضمن التحايا والتوجيهات ، ومحتويات هذة الرسائل هو اما معلومات تتعلق بأحوال البلاد العامة او رسائل خاصة تخص العائلة المالكة او الافراد الاخرين ، وهناك صنف اخر استخدم بشكل واسع في الدولة الاشورية وهي الرسائل المرسلة من الموظفين الاداريين وحكام المقاطعات الى الملك وهي عبارة عن تقارير استخباراتية وتفاصيل المعارك والعمليات العسكرية ، ويمكن ان نلخص مضامين الرسائل التي اتتنا اشوربانيبال على النحو التالي رسائل تتعلق بالامور الدينية والعسكرية والعامة ، ورسائل تتعلق بنصوص الفأل والملاحظات الفلكية والتنجيمية، ورسائل تأريخية بين الملوك تتعلق بشؤون الدولة ، واخيرا رسائل شكر موجهة الى الملك ، وزودتنا هذة الرسائل بمعلومات جيدة عن اوضاع الدولة الاشورية انذاك وشؤونها العامة


7- النصوص الارشيفية:-
حوت مكتبة اشوربانيبال عددا قليلا من النصوص الارشيفية وهي تمثل وثائق البيع والشراء وعقود رسمية ووثائق قانونية ، وكذلك وثائق القروض وفوائدها .ولاعطاء صفة شرعية على هذة الوثائق كانت تكتب بحضور الشهود الذين تدون اسمائهم على الوثيقة وتكتب وصولات تسليم كتأمين في حالة القرض احيانا.



8- النصوص الطبية:-
مثلت النصوص الطبية التي وصلتنا من مكتبة اشوربانيبال مصدرنا الرئيسي عن الطب في العراق القديم ، حيث اضاف اشوربانيبال الى مكتبتة النصوص الطبية التي يصفها في احدى التذييلات بأنها وصفات شفاء لكل شيء من الرأس الى الاخمص ويضيف اشوربانيبال (لقد اودعتها في قصري للمراجعة ولقرائتي المتكررة لها).
علل سكان بلاد وادي الرافدين القدماء سبب المرض هو قوى ما فوق الطبيعة كالارواح الشريرة او غضب الالهه وفيما يأتي هذا المثال عن تشخيص المرض
(اذا استمر رأسة يؤثر علية واستمرت الحمى تعاودة فأنها يد الالهه عشتار)
(اذا تغير كلامة وضلت الحمى تعاودة انها يد الاله ننورتا).
تنوعت النصوص الطبية التي حوتها مكتبة اشوربانيبال ويمكن لنا تصنيفها كما يلي:
1-نصوص لطقوس وممارسات دينية وسحرية لشفاء المريض وهو التداوي بالسحر
2-نصوص لوصفات طبية لآنواع مختلفة من الامراض تصيب الانسان
3-قوائم بأسماء الاعشاب والنباتات التي تدخل في علاج الامراض وتركيب الوصفات الطبية.


9- النصوص الفكية:-
وصل علم الفلك ورصد حركة الاجرام السماوية مرحلة متقدمة لدى العراقيين القدماء خصوصا في العصر البابلي القديم (200- 1600) ق.م وكان لآغراض دينية ودنيوية ، واستخدموا السنة القمرية وعدد ايامها 354 يوما واضافوا اليها شهرا كاملا كل ثلاث سنوات للتوفيق بينها وبين السنة الشمسية وقسموا السنة الى 12 شهر والاشهر الى اربعة اسابيع والاسبوع الى 7 ايام . كما استطاعوا من تحديد ظاهرتي الخسوف والكسوف بالاعتماد على الحسابات الفلكية الدقيقة كما استطاعوا من حساب اطوال الليل والنهار كل حسب موسمة وتمكنوا من تحديد الاعتدال الربيعي والخريفي. وقد وجدوا في مكتبة اشوربانيبال انواع كثيرة من النصوص الفلكية ابرزها:-
1-النصوص الاسطرلابية: وهي نصوص فلكية ما تزال غامضة وهي عبارة عن خوارط فلكية تتضمن كل منها ثلاث دوائر ومقسمة الى 36 قسم كل قسم يحوي رقم وترتبط هذة الارقام فيما بينها بعلاقة حسابية ، ومثال ذلك نص فيه اسماء الاشهر والنجوم وارقام لدرجات معينة وشكل هندسي كامل
2-نصوص الارصاد: وهي نصوص حدد اوقتات ظهور واختفاء الكواكب
3-نصوص رصد الخسوف والكسوف: وهي نصوص حوت مواقيت حدوث الخسوف والكسوف
4-نصوص رصد طرق الكواكب: وهي نصوص حدد فيها ان لكل كوكب او جرم سماوي ثلاث طرق مع ذكر لآسماء الكواكب ووصف مختصر لها


10- نصوص التعليم اللغوية:-
احتلت هذة المجموعة من النصوص جزءاً كبيراً من مكتبة اشوربانيبال وهي في الاساس نصوص تعليمية للمكتبة فيها قواعد اللغة الاكدية ةاللغة السومرية وقائمة بالعلامات المسمارية وقوائم بالمترادفات من الكلمات في اللغتين السومرية والاكدية ، بالاضافة الى قائمة بالكلمات الاجنبية وترجمتها الاكدية وشكلت هذة النصوص منهج متكامل لتعليم اللغتين الاكدية والسومرية بالاضافة الى وجود تمارين وامثلة قواعدية ونصوص نموذجية مدونة باللغتين الاكدية والسومرية

يتبع.....







 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 11:45 PM   رقم المشاركة : 13
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

ادارة المكتبة ونظامها


لاشك ان مكتبة بهذا الحجم تحتاج الى كادر اداري متكامل للأشراف على اعرة الالواح وفهرسة المواضيع وتصنيف النصوص . وارسال المبعوثين الى كافة مدن بلاد بابل واشور للبحث عن النصوص المفيدة والجيدة وجلبها الى نينوى واستنساخها بلغتها السومرية او الاكدية ومن ثم ترجمتها الى اللغة الاكدية اللهجة الاشورية ، واضافة التذييلات الى النص التي تحوي عنوان النص او السلسلة وارقام الواحها واسم الكاتب الذي قام بأستنساخها وتأريخ استنساخها واسم المدينة التي يعود اليها النص ، وبعد الانتهاء من استنساخها كان غالبا ما يقوم اشخاص بأعادتها من نينوى الى المدينة التي جلبت منها ، يتضح مما تقدم ان نظام مكتبة اشوربانيبال كان متقدم جدا ومن المحتمل ان مدير المكتبة كان كاهنا يلقب (arb-girginakki) (راب-كركناكي) وكان يتمتع بنفوذ قوي في البلاط الملكي الاشوري . اتضح من خلال قراءة التذييلات ان ثلاث اشخاص عرفوا بنشاطهم الكتابي وهم (istar sum eris) (habu zuqup kenu) (marduk sum iqisa) وهم اكثر ثلاث كتاب قاموا بأستنساخ الرقم ، وربما يكون (istar sum eris) هو من حمل لقب (راب كركناي) واول مدير لمكتبة اشوربانيبال.


التصنيف:-

صنفت موضوعات مكتبة اشوربانيبال بطريقة تدعى التصنيف الملكي ، حيث خصصت اركان معينة من قاعة حفظ الرقم للموضوعات الهامة وكتبت قوائم فوق ابواب مداخل القاعة ضمت محتوياتها من النصوص حسب ترتيبها على الرفوف ،اما النصوص نفسها فقد صنفت حسب مواضيعها كأن تكون ادبية او دينية او تأريخية

الفهرسة:-

ويقصد بها تسجيل مقتنيات المكتبة من المواضيع والنصوص والكتب في قائمة مختصرة تسهل مهمة البحث عن هذة المقتنيات.
وفي مكتبة اشوربانيبال كان اساليب فهرسة النصوص متقدمة جدا مقارنة بالمكتبات الحثية والمصرية والعبرانية ، وعثر على مجموعة الواح تمثل فهارس لمواضيع المكتبة ومن امثلتها ثلاث الواح تمثل فهرست المواضيع الادبية في المكتبة، ومما يلاحظ على هذا الفهرست ان المواضيع لم تتدون فيه على اساس تصنيفها او اسماءها فقط وانما ورد في الفهرس نوع المادة التي كتب عليها النص كأن تكون من الطين او الخشب او ورق البردي ، وورد في الفهرس كذلك اشارة الى عدد الالواح التي كتب عليها الموضوع ، واسم الشخص الذي تعود اليه هذة الالواح وكذلك حجم اللوح كأن يكون صغيرا من عمود واحد او كبيرا


الاعارة:-

ان اعارة الرقم الطينية من المكتبات في بلاد وادي الرافيدن كان مألوفا، وقد ورد في بعض التذييلات التي كتبها اشوربانيبال على الالواح قولة:
(انا اشوربانيبال كتبتوا على الالواح ووضعتها في قصري ليتعلم شعبي)
وهنا لايقصد اشوربانيبال عامة الشعب بالتأكيد لكنه يقصد هنا المثقفين منه ، اما طريقة الاعارة فقد كان يكتب على رقيم صغير اسم النص المعار واسم الشخص الذي استعارة ومثال ذلك رقيم عثر علية في مدينة الوركاء:
(لقد تمت استعارة النسخة الثانية لآحد الرقم من قبل الملك سرجون الاشوري (721- 705)ق.م تمت اعادتة)
وكانت بعض الالواح تحمل تذييلات تحذر كل من يحاول سرقة او اتلاف الرقم الطينية او يضع اسمة بدل اسم صاحب اللوح الاصلي
لقد وضعت الواح مكتبة اشوربانيبال في متناول ايدي العلماء والكهنة والتلاميذ ليستفيدوا منها ويتعلموا مختلف انواع العلوم والمعارف والثقافات

يتبع.....






 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 11:46 PM   رقم المشاركة : 14
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي


مكتبة اشوربانيبال بين الحاضر والماضي



بدأت جامعة الموصل منذ عام 2000م بتبني مشروع ضخم ، فوضعت الحجر الأساس لإنشاء مكتبة آشور بانيبال في موقعها الأصلي الذي عرفت به، وإنشاء المعهد العالي للدراسات المسمارية لتهيئة كادر عارقي يختص بهذا المجال الدقيق من دون الاعتماد على الجامعات الغربية ، وما زالت جامعتنا تخطو بثبات من أجل إنجاز المشروع على الرغم من قساوة الظروف التي نمر بها . أن المشروع الذي تنجزه حاليا الجامعة يتضمن إنشاء مبنى يمثل مكتبة آشور والمعهد العالي للدراسات المسمارية الملحق بالمبنى المذكور، إذ يمثل هذا الجهد انعكاساً للامتداد الحضاري لبلاد وادي الرافدين في الفن المعماري، أما تفاصيل المبنى ، فقد اتخذ صورة الثور المجنح الاشوري المعروف وهو يمثل الحركة والسمو والقوة والصلابة، واستخدمت العلامات المسمارية لتزيين نوافذ المكتبة والمعهد، كونها تمثل الكتابة الأولى التي استخدمها الأنسان مع إستخدام الأقواس العربية والإسلامية التي تمثل المزج الحضاري والتواصل، وفصلت مكتبة آشور عن المعهد بطريق رئيس وجرى ربطهما بفسحة نصف دائرية تشكل حرف النون باللغة العربية لإظهار المضامين الدلالية للآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (ن والقلم وما يسطرون) وقد راعى المهندس العراقي الذي صمم المبنى ما يتمتع به العراقيون من فكر وتوجهات كما استخدم ما متوفر في مدينة الموصل من اصناف من الحجارة والحلان والمرمر ليعطيها نكهة موصلية عراقية خالصة.. وتتألف المكتبة من طبقات عدة حيث خصص الطابق تحت الأرضي لخزن الكتب وسيكون محصنا ضد اية ظروف ويلي ذلك قاعات مختلفة الأحجام لعرض النصوص المسمارية، والطابق الثاني سيكون مختصا بعرض كل ما كتب من مقالات ودراسات عن العراق القديم وهناك مواقع لبقية الخدمات التي توفرها المكتبة لطلبة العلم أما المعهد؛ فسيتولى إعداد المختصين في الدراسات المسمارية، والباحثين في مجال الحضارات القديمة، حيث يستقطب المتفوقين من قسم الدرسات المسمارية والاثار التابع لكلية الآداب ليعمل على منحهم شهادات الماجستير والدكتوراه في تخصصاتهم أخيرا أقول ان هذا المشروع حال إكماله سيكون متحفا حضاريا يضاف إلى المواقع الآثارية التي تحتضنها نينوى، وهو رد مناسب على حرص العراقيين على إحياء حضاراتهم القديمة، وتعويض ما فاتهم حيث خسر العراق الكثير من رموز حضارته . وقبل الختام لابد من ان ننوه ان مايؤسف له حقا ان هذا المشروع قد توقف العمل به منذ عام 2005 لآسباب نجهلها ونأمل ان يستأنف العمل به في القريب العاجل ان شاء الله






 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 31-Aug-2008, 11:48 PM   رقم المشاركة : 15
اشوربانيبال
مصري قديم
 

 




افتراضي

المصادر:-

اسماعيل ، بهيجة خليل ، الكتابة في حضارة العراق ، بغداد ، 1985 ، ج1 ، ص221 – ص272
اوبنهايم ، ليو ، بلاد مابين النهرين ، ترجمة سعدي فيضي عبد الرزاق ، بغداد ، 1981
الدوري ، رياض عبد الرحمن ، اشوربانيبال سيرتة ومنجزاتة ، بغداد ، الطبعة الاولى ، 2001
الجميلي ، قصي صبحي ، المكتبات في العراق القديم خلال الالف الاول قبل الميلاد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب ، بغداد ، 1998

باقر ، طه ، مقدمة في ادب العارق القديم ، بغداد ، 1976
رو ، جورج ، لندن ، 1962 ، ترجمة حسين علوان ، بغداد ، 1984
ساكز ، هاري ، عظمة بابل ، لندن ، 1964 ، ترجمة عامر سليمان ، الموصل ، 1979
ـــــــــــــــــــــ ، قوة اشور ، ترجمة عامر سليمان ، 1999
سليمان ، عامر ، العراق في التأريخ القديم ، الجزء الاول ، الموصل ، 1993
ــــــــــــــــــــــ ، العراق في التأريخ القديم ، الجزء الثاني ، الموصل ، 1991
علي ، فاضل عبد الواحد ، سومر اسطورة وملحمة ، بغداد ، 1997
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، الاعياد والاحتفالات في حضارة العراق ، بغداد ، 1985 ، ج1 ، ص207 – ص220
عواد ، كوركيس ، خزائن الكتب القديمة في العراق ، بغداد ، 1948
قزانجي ، فؤاد ، المكتبات والصناعة المكتبية في العراق ، بغداد ، 1972
كييرا ، ادوارد ، كتبوا على الطين ، ترجمة محمود حسين الامين ، بغداد ، 1962






 اشوربانيبال غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مكتبة, اشوربانيبال

أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع