« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: رواائع التاريخ (آخر رد :احمد2013)       :: القارة المفقودة… غرانيت في أعماق المحيط (آخر رد :النسر)       :: ساحات للرتع (آخر رد :الذهبي)       :: الشاب الذي حبس جريجير بكلمة (آخر رد :الذهبي)       :: حضور القلب في الصلاة (آخر رد :النسر)       :: كاريكاتير مُعبر (آخر رد :النسر)       :: مصر وربيع التقدم (آخر رد :النسر)       :: أخبار الجزائر (آخر رد :النسر)       :: طريق الإستقرار في ليبيا (آخر رد :النسر)       :: ملف العراق الجريح ( قراءات سياسية مميزة ) (آخر رد :النسر)      

أسهل طريقة للبحث فى المنتدى


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ القديم




إضافة رد
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 05-Oct-2008, 12:36 PM   رقم المشاركة : 1
الطارقي
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الطارقي

 




افتراضي الرجال الزرق الطوارق.......الاسطورة والواقع

الطوارق اسطورة والواقع

مؤلف هذا الكتاب هو الصحافي عمر الأنصاري، الباحث المتخصص في شؤون الطوارق، والذي يشير في كتابه إلى انحدار الطوارق من نسب قديم قدم فراعنة مصر، إلا أنهم كحال جميع الأقليات في العالم، مهمشون، وغير معترف بهم كأصحاب حقوق سياسية واجتماعية، كما أنهم إلى حد كبير مشطوبون من ذاكرة العرب الجماعية.

يحاول الكاتب التعريف بهم ، وبعاداتهم ، وتقاليدهم، وتاريخهم، ومجتمعهم المنغلق، وبقضيتهم. الطوارق، هو الاسم الذي يطلق على قبائل الملثمين في الصحراء الكبرى، المنحدرين من قبائل «صنهاجة» البربرية في المغرب الأقصى، وهم المجموعات القاطنة في منطقة أزواد شمالي مالي، وآيير شمال النيجر، والهجار جنوب شرقي الجزائر، وآزجر جنوب غربي ليبيا.

وعن تسميتهم بالطوارق يشير المؤلف إلى اختلاف المؤرخين في ذلك، فمنهم من يطلق على الطوارق ذلك الاسم لأنهم طرقوا الصحراء وتوغلوا في دروبها، ومنهم من ينسبهم إلى القائد العربي الفاتح «طارق بن زياد»، والبعض ينسبهم إلى وادي درعة جنوب مراكش، والمسمى بالطارقية «تاركا»، وجمعها «توارك». وعن اللثام الأزرق الذي يميز الطوارق،

يشير الكاتب إلى أهمية تلك العادة في الأساطير الطارقية والتي يقصد بها حماية الفم والأنف من تسرب الأرواح الشريرة إلى الإنسان عن طريق مداخل الجسم، كما أن للعامل البيئي دوراً كبيراً في أهمية اللثام لدى تلك الشعوب الصحراوية، فالعواصف الشديدة والحرارة المرتفعة صيفاً والبرد القارس شتاءً تتطلب غطاءً يقي وجه ورأس الإنسان الصحراوي.

وبالنسبة إلى أصول الطوارق، يكاد ينعقد الإجماع على نسبهم إلى البربر، وإلى قبائل صنهاجة ولمتونة وجدالة ومسوفة. كما اختلفت الآراء حول عرقهم، فالبعض يعتبرهم من الكنعانيين والحميريين أي من البطون العربية الأصيلة، والبعض ينسبهم إلى القوقازيين والفينيقيين والقرطاجيين. كما يتوغل البعض إلى اعتبارهم من القوام الرئيسي للحضارة المصرية القديمة،

حيث استولى أحد الطوارق(شيشوق الأول) في عهد الفرعون رمسيس الثاني والفرعون رمسيس الثالث على الدلتا وأسس الأسرة الثانية والعشرين، كما أسسوا المملكة النبطية والتي امتدت من جنوبي مصر إلى أراضي الحبشة. كما يفتخر الطوارق بلغتهم الأمازيغية، وبالملكة «تين هينان» التي أرست النظام الأمومي الذي جعل الحكم لإبن البنت أو إبن الأخت.

وللمرأة مكانة مميزة في المجتمع الطارقي، وحتى أن الرجل يعامل امرأته على أنها زوجته فإن لم تنجح تلك العلاقة عاملها على أنها أخته فإن لم تنجح عاملها على أنها أمه وتلك هي العلاقة التي لا تفشل أبداً. وبالنسبة لتعداد الطوارق يشير الكاتب إلى عدم وجود إحصاءات دقيقة، إلا أن الغالب أنهم في حدود الأربعة ملايين نسمة،

كما أنهم عبارة عن عدة كيانات قبلية كبيرة منتشرة في عدة دول عربية وأفريقية حول حزام الصحراء الأفريقي في كل من: مالي وبها (أولمدن كل أتاريم ـ كل تادمكت ـ كل آدغاغ ـ كا انتصر) ويقطنون حوالي ثلثي مساحتها، والنيجر( أولمدن كل دنيك ـ كل آيير) ،

وليبيا والجزائر( كل تماشق وهم المتحدثون بالأمازيغية ـ كل أهجارـ كل آزجر) ، علاوة على بعض الفروع القبلية في تشاد ونيجيريا وبوركينا فاسو. وينقسم المجتمع الطارقي باعتباره مجتمعاً بدوياً تقليدياً، يكون للتقسيم الوظيفي فيه العامل الأكبر، حيث تتحدد مكانة الفرد على السلم الاجتماعي بحسب انتمائه إلى طبقة اجتماعية معينة، وعلى ذلك نجده ينقسم إلى:

«إيماجغن» وهم طبقة الحكام، ثم «إينسلمن» وهي مشتقة من كلمة الإسلام وهم المهتمون بالدراسة الدينية والعلم، ثم «إيمغاد» وهم أصحاب الأملاك، ويليهم «إينادن» وهم الصناع والحرفيون التقليديون، ثم «بلاس» وهم العبيد المحررون، وأخيراً «إكلان» وهم العبيد. والطوارق مجتمع مسلم سني على المذهب المالكي.ثم يتناول الكتاب الوضع السياسي للطوارق واصفاً إياهم بأكراد أفريقيا باعتبارهم قومية بلا دولة.

كما يتوغل الكاتب في الأصل التاريخي لتلك الحالة ، والتي يصفها بالمأساة، حيث كان الطوارق من أشد القبائل رفضاً للوجود الأجنبي الأوروبي الذي كان ينشد الوصول إلى مدينة «تمبكتو» الصحراوية باعتبارها أرض مناجم الذهب. وما أن وصل الفرنسيون إلى تلك المنطقة في القرن التاسع عشر، وبقيادة الكومندان «جوفر»، حتى هبت القبائل العربية والطارقية للدفاع عن أراضيها،

وساعدها في ذلك بعض القبائل الأفريقية مثل «الهوسا» و«الفلات». وفي عام 1894م استطاعت فرنسا احتلات «تمبكتو»، وقامت بتطبيق سياسة «الاستيعاب والإدماج» لإغراء السكان المحليين بجعلهم من حملة الجنسية الفرنسية مع كامل حقوق المواطنة، وكان لرفض الطوارق تلك السياسات أن قامت فرنسا بترسيخ أسوأ سياسة بين السكان السود والطوارق،

حيث روجت الإشاعات القائلة بأن الطوارق جاؤوا لاسترقاق السكان السود( على الرغم من أن ممارسة تجارة الرقيق لم تكن مجرمة دوليا، كما كان يمارسها العديد من القبائل) وتصديرهم إلى الممالك المجاورة. وفي عام 1957م أنشأ البرلمان الفرنسي التنظيم المشترك للمناطق الصحراوية،

وكانت تلك المناطق المقصودة هي: تندوف ـ الهجارـ صحراء أزواد ـ تمبكتو ـ غاوا ـ آيير وتوابعها ـ بعض الأجزاء الشرقية الموريتانية. كما تمت إدارة تلك المناطق من قبل مكتب منظمة مجموعة الشركات الصناعية، والخزانة الفرنسية، ومكتب بحوث البترول والتعدين، ومكتب الطاقة الذرية (تم إجراء بعض التجارب النووية في تلك المناطق والتي راح ضحيتها العديد من أبناء الطوارق)، على أن يكون ارتباط تلك المنظمة بمجلس الوزراء الفرنسي مباشرةً.

وقد كان لفشل هذا المشروع ورفض عموم سكان الصحراء له، أن قامت فرنسا بتقسيم الصحراء بين من ساندوها في تنفيذ تلك المخططات في المنطقة، وأصبح الطوارق الضحية الحقيقية لهذا التقسيم إذ توزعت أراضيهم على الدول الجديدة وتشتتوا فيما بين حدودها، وأصبحوا مرفوضين من قبل قيادات تلك الدول والتي كانت لا تزال تخشى من رغبة الطوارق الموزعين بين هذه الدول في الاتحاد فيما بينها كما كان الحال سابقاً.

ويقدم الكاتب مشاهداته الشخصية ومحاوراته مع أطراف تلك القضية من خلال زيارات ميدانية قام بها على مدن الطوارق ولعواصم الدول المعنية بالمشكلة، كما يعرض لحواراته مع قادة دول مالي والنيجر، واللتان كانتا أكثر الدول في اتخاذ الإجراءات العقابية ضد الطوارق، وكانت السمة الغالبة لتلك الإجراءات هي الإقصاء السياسي، والتفرقة العنصرية، والاغتيالات السياسية،

والحصار داخل الصحراء، وكان أشدها الاستعمال المفرط للقوة العسكرية من قبل جيوش وميليشيات تلك الدول ضد قبائل الطوارق في معركة غير متكافئة كان من نتائجها حدوث مذابح جماعية للطوارق (أحداث مدينة كيدال بشمال مالي- مجزرة تمبكتو).

ومع بداية تسعينيات القرن الماضي نشطت حركات مسلحة للطوارق في كل من مالي والنيجر، وقامت بعض دول الجوار مثل المغرب والجزائر بوساطات بين مالي ومسلحي الطوارق، وتم توقيع اتفاق سلام في «تمنراست» في يناير 1991م، وهو الاتفاق الذي لم يحترم من قبل الطرفين، مما دفع الآلاف من الطوارق إلى اللجوء للحدود الموريتانية والجزائرية.

كما هاجر العديد من طوارق النيجر إلى ليبيا في عهد الرئيس «سيني كونتشي»، وبعد موته في عام 1987م حاول خلفه الرئيس «علي سيبو» أنه يجد نقاط التقاء مع قيادات الطوارق الموجودة في ليبيا، إلا أن تلك الجهود باءت بالفشل بسبب المواجهات الدامية بين الجيش النيجيري ومسلحي الطوارق.

وبالرغم من الجهود الدولية وخاصة من المنظمات الفرانكوفونية والأمازيغية ورعاية بعض دول الجوار، إلا أن الوضع لم يصل بعد إلى درجة الهدوء المنشود، حيث لم يحصل الطوارق على الحكم الذاتي فضلاً عن الانفصال، ولا تمكنت مالي أو النيجر من السيطرة على مناطق الطوارق بالصحراء.

وفي هذا الصدد يطلق المؤلف صرخة تحذير إلى المجتمع الدولي من السكوت على تلك القضية في ظل الانتشار الهائل لوسائل الإعلام والنزوع المتزايد إلى أعمال العنف الانتقامية، وتردي أوضاع المهمشين، مما يزيد من شدة السخط والنقمة. كما يناشد القائمين على الأمن والسلم في العالم بأن يسرعوا لإيجاد سبل العيش الكريم لأبناء الطوارق، وخلق فرص الحياة اللائقة لأجيالهم الجديدة، وإلا فقد يحدث منهم ما ليس في الحسبان


وهاهو عنوان الكتاب في الاسفل وان شاء الله يكون المزيد من المعلومات

http://pix.nofrag.com/e0/fb/61a46fd5...17db9ba514.jpg


اخوكم الطارقي













التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الطارقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Oct-2008, 01:28 PM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية المعز بن باديس

 




افتراضي

مشكور أخي العزيز على التعريف بهذا الكتاب والومضات حول التاريخ والحاضر الطوارقي...







 المعز بن باديس غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Oct-2008, 01:32 PM   رقم المشاركة : 3
الطارقي
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الطارقي

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعز بن باديس مشاهدة المشاركة
   مشكور أخي العزيز على التعريف بهذا الكتاب والومضات حول التاريخ والحاضر الطوارقي...

ومشكور انت ايضا اخي المعز بن باديس على المرور

الرائع والجميل والله نورت صفحتي

تحيات لك












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الطارقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Oct-2008, 05:01 PM   رقم المشاركة : 4
ماءالعينين
إغريقي
 
الصورة الرمزية ماءالعينين

 




افتراضي

مشكور على هذه المعلومات القيمة اتعرف شيئا عن البرابيش و أصلهم













التوقيع


مدونتي
 ماءالعينين غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Oct-2008, 05:32 PM   رقم المشاركة : 5
الطارقي
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الطارقي

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماءالعينين مشاهدة المشاركة
   مشكور على هذه المعلومات القيمة اتعرف شيئا عن البرابيش و أصلهم

مشكور اخي الكريم ماءالعينين على مرورك الرائع

اسعدني حضورك ..بارك الله فيك

تحيات لك












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الطارقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 05-Oct-2008, 06:59 PM   رقم المشاركة : 6
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

شكرا لك أخي على هذه المعلومات

اقتباس:
وللمرأة مكانة مميزة في المجتمع الطارقي، وحتى أن الرجل يعامل امرأته على أنها زوجته فإن لم تنجح تلك العلاقة عاملها على أنها أخته فإن لم تنجح عاملها على أنها أمه وتلك هي العلاقة التي لا تفشل أبداً.

تقصد بعد انتهاء العلاقة الزوجية و الانفصال فيتعامل معه كأخت أو أم

و لكن هل تظل في بيته و يتعامل معها هكذا ؟؟؟؟؟؟

الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ












التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 06-Oct-2008, 05:34 PM   رقم المشاركة : 7
الطارقي
مصري قديم
 
الصورة الرمزية الطارقي

 




افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهر زاد مشاهدة المشاركة
   شكرا لك أخي على هذه المعلومات



تقصد بعد انتهاء العلاقة الزوجية و الانفصال فيتعامل معه كأخت أو أم

و لكن هل تظل في بيته و يتعامل معها هكذا ؟؟؟؟؟؟

الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ

مشكورة اختي شهر زاد على مرورك الاروع

نورتي صفحتي ..بارك الله فيك

اما بنسبة لي لسؤالك


بالضبط لأن الطوارق كثير في مجتمعات الطوارق حينما تُطلَّق المرأة بسبب التنقل الكثير لا تجد المرأة أحدا من إخوتها أو أهلها فلا تجد إلا هذا الزوج الذي طلَّقها، هو ولي أمرها، هو اللي يضطر يصرف عليها ويعتني فيها وكذا فتكون بمثابة أخته في النهاية..

وشكرا على السؤال المهم اختي












التوقيع

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

 الطارقي غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 07-Oct-2008, 10:16 PM   رقم المشاركة : 8
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد

 




افتراضي

شكرا لك أخي الكريم على ذوقك الرفيع

اقتباس:
بالضبط لأن الطوارق كثير في مجتمعات الطوارق حينما تُطلَّق المرأة بسبب التنقل الكثير لا تجد المرأة أحدا من إخوتها أو أهلها فلا تجد إلا هذا الزوج الذي طلَّقها، هو ولي أمرها، هو اللي يضطر يصرف عليها ويعتني فيها وكذا فتكون بمثابة أخته في النهاية

رااااااااااااااائع و جميل هذه العادات فأحيانا و الله تقطع الأرحام بسبب فشل علاقة زوجية بين أولاد العم . فتشتت العائلة و تقطع الأرحام

و أنا أتفق معا جدا أنه قد يفشل الطرفين في إقامة زواج ناجح و لكن ينجحا في علاقة إنسانية من نوع أخر كالقرابة و الجيرة و زمالة العمل و الأخوة و حضانة الأولاد بينهم

شكرا لك أخي الطارقي
و أعتقد أنك في فترة قليلة ستكون من الأعضاء البارزين في المنتدى














التوقيع

 شهر زاد غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم 08-Oct-2008, 10:07 AM   رقم المشاركة : 9
النسر
عميد المشرفين
 
الصورة الرمزية النسر

 




افتراضي

اشكر لك اخي مساهمتك

وارفق لك موضوعا متعلقا بهذا الشعب

http://www.altareekh.com/vb/showthre...D8%E6%C7%D1%DE













التوقيع

 النسر غير متواجد حالياً
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الرجال, الشرق, الطوارقالا

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي العرض العادي
العرض المتطور الانتقال إلى العرض المتطور
العرض الشجري الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 06:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0
تصميم موقع