:: يا عرب: اليقظة.. اليقظة قبل فوات الأوان! (آخر رد :الذهبي)       :: أبو الهدى الصيادي في آثار معاصريه (آخر رد :أبو عبدالله الأسد)       :: الافك (آخر رد :محمد نينش)       :: الله ليس كمثله شيء (آخر رد :رثــــــــاء)       :: تاريخ تمنطيط (آخر رد :mohamade)       :: اليهود بين القاهرة وبكين (آخر رد :mohamade)       :: أعداء الإسلام هم أعداء الإسلام فى كل زمان ومكان (آخر رد :الشيخ علاء)       :: موقع متحف الآثار ـ مكتبة الإسكندرية (آخر رد :أبو خيثمة)       :: "مواقف نقدية من التراث": طرح شامل لرؤى فكرية قديما وحديثا (آخر رد :النسر)       :: اكتشاف أقدم حروف طباعة معدنية (آخر رد :النسر)      

منتديات حراس العقيدة


العودة   منتدى التاريخ >
الأقسام التاريخية
> التاريخ الحديث والمعاصر
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
08-Oct-2008, 12:54 AM   رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ثغرالساحل الشامي
  الحالة :
افتراضي أخطاء تاريخية آن تصويبها

أخطاء تاريخية آن تصويبها

بقلم

الدكتور : شوقي أبو خليل



إن غاية التاريخ هي إدراك الماضي كما كان، لا كما نتوهم أنه كان، وكذلك ليس هو تصوير الماضي كما يجب أن يكون.

عبارة الغزو الفكري عبارة يرفضها كثيرون، مع أن الغزو حقيقة واقعة، يستهدف الجذور منا لا القشور، ويحاول القضاء على الجوهر لا العرض، ويشوه الأصول لا الفروع، ويريد أن تسود الأمة المغزوة أخلاق الأمة الغازية وعاداتها وتقاليدها.

"الغزو الفكري" تعبير دقيق لمعركة لا نسمع فيها صليل السيوف، ولا أزيز الرصاص، ولا أنين الجرحى، معركة صامتة، تريد أن تصرع الأمة فكرياً، وتحرفها عن أصالتها.

وهاكم في هذا الكتيب عدداً من الأخطاء التاريخية التي يتداولها الناس دونما تمحيص أو دراسة أو برهان من علم، وآن تصويبها.

1 ـ منهج البحث العلمي

التوثيق : التمييز بين المصدر، والرأي في مرجع.

إن أول قاعدة يتعلمها طلاب الدراسات العليا قبل الإمساك بالقلم لكتابة رسالة : ((إن كنت ناقلاً فالدقة، وإن كنت مدعياً فالدليل )).

ثم يتعلمون كيف يعودون إلى المصادر، لا المراجع التي نقلت من المصادر، فلا يقبل علمياً أن يذكر مؤلف نصاً من تاريخ الطبري، ويجعل توثيقه نقلاً عن حسن إبراهيم حسن في كتابه (تاريخ الإسلام)، فلا بد من العودة إلى المصدر.

أقول هذا، لكثرة المؤلفين اليوم، الذين يقدمون آراء مضللة، وإن سألتهم : أين توثيق هذا ؟ يقولون : هذا ما ذكره جرجي زيدان، أو ما قاله أحمد لطفي السيد، أو سلامة موسى، أو لويس عوض.. يحتجون بقول لمعاصرين، لتوثيق أمر لا أصل له في تاريخنا قديمه أو حديثه.

وقعت يدي على كتاب طبع ببيروت الشرقية، وهالني ما رأيت، المؤلف يستشهد بآيات من القرآن الكريم، ويقول : أوردت الآية بتصرف، بدل الدقة والضبط، يقول : الآية بتصرف، ويكتب بعد حديث شريف للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، بدل تخريجه وذكر درجة صحته، يكتب في الحاشية : السيد محمد !!

بدأت بهذه النقطة، لنعرف ونتقن اختيار الكتاب الذي نقرأ، أو نحتج به، أو الذي نضعه بين أيدي أبنائنا، وشباب الجيل.












التوقيع






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Oct-2008, 12:58 AM   رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ثغرالساحل الشامي
  الحالة :
افتراضي

2ـ تقسيم العصور التاريخية

تقسيم لا ينطبق على تاريخنا، ولا على تاريخ آسية وإفريقية.

درج المؤرخون الغربيون على تقسيم العصور التاريخية إلى ثلاثة أقسام :

1ـ العصور القديمة : وتبدأ منذ اختراع الكتابة 3200 ق.م، وحتى سقوط رومة سنة 476م على يد البرابرة.

2ـ العصور الوسطى المظلمة : وتبدأ من سقوط رومة، وتنتهي بسقوط القسطنطينية عام 1453م بيد محمد الفاتح.

3ـ العصور الحديثة : وتبدأ عام 1453م بسقوط القسطنطينية، وهي مستمرة حتى يومنا هذا.

إن تقسيم الأعصر التاريخية تقسيماً جديداً، ضرورة علمية، لينطبق على تاريخ الحضارة بشكل منطقي سليم، وليتعلق بتاريخ الإسلام خاصة، والتقسيم الجديد المقترح هو التالي، إن كانت هناك ضرورة للتقسيم :

1ـ تنتهي الأعصر القديمة بظهور الإسلام، والهجرة هي الحدث البارز في تاريخ الإسلام ومسيرته بل في تاريخ البشرية جمعاء، والتي وافقت 20 تموز (يوليو) 622 ميلادية.

2ـ وتبدأ الأعصر الوسطى المنيرة الحضارية بالهجرة لأنها أبرز من سقوط رومة في أيدي البرابرة سنة 476م، وأشد أثراً في الحضارة الإنسانية.

سقوط رومة واقعة محلية، أو أوربية على الأكثر، بينما ظهور الإسلام وانتشاره كان ذا نتائج حضارية عامة، بعيدة الأثر في آسية وإفريقية وأوربة معاً، أثر وما زال يؤثر في العالم كله.

سقوط رومة قضاء على حضارة شائخة كانت في طريقها إلى الزوال، ولقد كان بالإمكان أن تسقط بكل حدث آخر، يدلنا على ذلك أن ضعف الإمبراطورية الرومانية بدأ منذ أواسط القرن الأول للميلاد، فسقوط رومة كان متوقعاً، ولم يكن دخول الجرمان (البرابرة) إليها هو السبب في سقوطها، ولكن ضعفها المتوالي في أثناء أربعة قرون كاملة، هو الذي جرأ الجرمان على دخولها، وبعد سقوط رومة، غاصت أوربة في ظلام دامس قرونا كثيرة، ثم أخذت تسترد أنفاسها بما عرفته من علوم الحضارة العربية الإسلامية.

أما الإسلام دين التوحيد الخالص، الذي جاء في معجزاته الخالدة، القرآن الكريم (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) [البقرة: 2/256"> وجاء فيه (ولقد كرمنا بني آدم [الإسراء:17/70">، فهو حضارة إنسانية جديدة، لم يترك بفتوحاته آسية في وثنيتها، ولا أوربة في أساطيرها، ولا إفريقية في غفوتها وعزلتها، مثلما فعل سقوط رومة بأوربة، بل نقل هذه القارات الثلاث إلى حضارة إنسانية فتية، قوية متماسكة في العقيدة والسياسة والثقافة.

3ـ وتبدأ الأعصر الحديثة بفتح القسطنطينية 1453م.













التوقيع






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Oct-2008, 01:13 AM   رقم المشاركة : 3
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ثغرالساحل الشامي
  الحالة :
افتراضي

3ـ السامية واللاسامية

السامية تسمية توارثية، أول من استخدمها المستشرق الألماني النمساوي شلوتسير Schlotzer عام 1781م، ثم تبعه أيخهورن عام 1807م.

في سفر التكوين 9/18و19: ((وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك ساما وحاما ويافث، وحام هو أبو كنعان، هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح، ومن هؤلاء تشعبت كل الأرض)).

كلام حوله كلام، هل الطوفان محلي ؟ أم عالمي لكل الأرض ؟

نوح لقومه، ما بين الرافدين، وهذا ثابت تاريخيا في طبقات الأرض وترسباتها.

ثم تطورت هذه التسمية إلى اللاسامية التي وظفت سياسياً واجتماعياً، ويحاكم عليها كل من يفند بحجج دامغة مسيرة اليهود وسلوكهم ونفسيتهم، مع حقدهم على (الغوييم)، الذين هم غير اليهود، الذين لا يستحقون الحياة، لأنهم مجرد أنعام تتحرك لخدمة اليهود (1).













التوقيع






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Oct-2008, 01:27 AM   رقم المشاركة : 4
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ثغرالساحل الشامي
  الحالة :
افتراضي

4ـ المسلمون سعاة بريد:

نقلوا العلوم اليونانية إلى العربية، ثم أخذها الغربيون عنهم، فهي بضاعتهم ردت إليهم.

الحضارة بساط نسجته وتنسجه أيد كثيرة، كلها تهبه طاقاتها، وكلها تستحق الثناء والتقدير، واليونان لم ينشئوا الحضارة إنشاء، لأن ما ورثوه منها أكثر مما ابتدعوه، فطاليس (ـ546ق.م) زار مصر مرات عديدة، وتعلم فيها الهندسة وفيثاغورس (ـ497ق.م)، أخذ نظرية من بلاد الرافدين ونسبها إليه، ولوحة (تل حرمل) تثبت ذلك، والطب اليوناني أخذه اليونان من الشرق، وشعار الأفعى رمزاً للشفاء، اعتقد بأنه من أسقلابيوس اليوناني، مع أنه في متحف اللوفر منحوتة من مدينة لكش العراقية، تعود إلى عام 2000ق.م، فيها دورق عليه صورة الأفعَيَيْنِ، تلتوي إحداهما على الأخرى.

وأخذ اليونان الأبجدية الفينيقية بين عامي 850ـ750ق.م، لذلك يقول وُل دْيورانت في قصة الحضارة: بابل علمت اليونان مبادئ الحساب، وعلم الطبيعة والفلسفة.

إن المعجزة اليونانية المزعومة ـ كما يقول جورج سارتن في كتابه تاريخ العلم ـ : لها أب وأم شرعيان، أما أبوها فهو تراث مصر القديمة، وأما أمها فهي ذخيرة بلاد ما بين النهرين، والشرق القديم مهد الحضارات، والمعلم الأول للبشرية.

أن الحضارة العربية الإسلامية ـ دون شك ـ أخذت من الحضارات التي سبقتها، ولكنها نقدت، وصوبت ثم أضافت وأبدعت.

وأقدم خمسة أمثلة فقط :

1ـ عباس بن فرناس (ت274هـ) أول رائد للطيران في العالم، وأول من أبدع قبة سماوية، وأول من أبدع قلم حبر.

2ـ ابن حائك الهمداني (ت 334هـ) أول من تكلم في الجاذبية الأرضية، وشبه الأرض بالمغناطيس مركزه الأرض، فسبق نيوتن بثمانية قرون (ت 1727م).

3ـ علي بن عبد الرحمن (ابن يونس)، (ت 399هـ) مبتكر رقاص الساعة (البندول)، قبل غاليليو بستة قرون.

4ـ الحسن بن الهيثم (ت430هـ) مبتكر المنهج التجريبي في العلوم، وبايكون تلميذ لابن الهيثم، لأنه سبقه بقرون، وبحوث ابن الهيثم في الضوء والرؤية والهندسة خير شاهد.

5ـ بديع الزمان الجزري (نحو 600هـ) اخترع المضخة ذات الاسطوانات الست، والتي هي ـ في جوهرها ـ فكرة المحركات الانفجارية.

ولا أنسى هنا ابن النفيس (ت 687هـ) مكتشف دوران الدم الرئوي (الدورة الدموية الصغرى)، قبل وليم هارفي بقرون، وزين الدين الآمدي (ت 714هـ) أول من اخترع الحروف البارزة، قبل برايل بقرون، الآمدي (ت 1315م)، وبرايل (ت 1852م).

لقد أخذ المسلمون من الحضارت السابقة، ولكن لم ينقلوها كما هي، إنهم أعادوا التفكير والنظر تماما في العلوم اليونانية، فما ورثه المسلمون إلى أوربة يختلف كثيراً عما ورثوه من سابقيهم.

ويكفيهم في علم الاجتماع والتاريخ والفلسفة ابن خلدون، وابن رشد.













التوقيع






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Oct-2008, 05:48 PM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية أبو سليمان العسيلي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود ثغرالساحل الشامي
  الحالة :
افتراضي

5ـ الحجاج بن يوسف الثقفي

لست محامياً، ولكني مؤرخ أورد نبذة عن الحجاج، لنعلم ما للرجل وما عليه، سأقدم نبذة عن إصلاحات أمير قائد، قام بإصلاحات داخلية، وبنى قاعدة متينة لفتح جبهة شرقية هو قائدها الأعلى، امتدت من المحيط الهندي إلى بحر خوارزم ويكفيه وضوح الرؤية في هذه الجبهة، ألا وهو فتح الصين، فلقد كتب إلى قتيبة بن مسلم الباهلي، قائد محور الشمال الشرقي، وإلى محمد بن القاسم الثقفي، قائد محور الجنوب الشرقي : ((أيكما سبق إلى الصين فهو عامل عليها وعلى صاحبها))، (تاريخ اليعقوبي 2/289).

نشا الحجاج شاباً لبيباً فصيحاً بليغاً، حافظا للقرآن الكريم، (البداية والنهاية 9/119)، كان يقرأ القرآن كل ليلة، وقال أبو عمرو بن العلاء: ما رأيت أفصح من الحجاج ومن الحسن البصري، وكان الحسن أفصح منه، (مختصر ابن عساكر 6/202، البداية والنهاية 9/119)، وقال عقبة بن عمرو : ما رأيت عقول الناس إلا قريباً بعضها من بعض، إلا الحجاج وإياس بن معاوية ـ قاضي البصرة، وأحد أعاجيب الدهر في الفطنة والذكاء ـ فإن عقليهما كانا يرجحان على عقول الناس (مختصر ابن عساكر 6/202).

من إصلاحاته : قنوات الري التي تخرج من نهري دجلة والفرات، أعاد فتحها، وشق أقنية جديدة، واهتم بإصلاح السدود، وبإحياء الأرض الموات، واهتم بتجفيف المستنقعات (البطائح، الأهوار)، وحظر على الفلاحين ذبح البقر والجواميس التي استقدمها من الهند، لكي تبقى في خدمة فلاحة الأرض، وليكون روثها سماداً طبيعيا للأرض.

وأصلح النقد وزناً ونوعاً، وجعل للموازين نظاماً لا تلاعب فيه، وكذلك المكاييل والمقاييس.

وضع الحجاج علامات الإعجام في الخط العربي، للتمييز بين الحروف المتشابهة في الرسم، كالباء والتاء والثاء، والجيم والحاء والخاء.. كما عني بنقل صور الحركات الضم والفتح والكسر، لمعالجة اللحن الذي انتشر بين القراء، وفي أيامه نقطت المصاحف.

واتخذ الحجاج (المناظر) بينه وبين قزوين، وهذه المناظر تعد أنموذجاً من نماذج البريد السريع آنذاك.

وحرص الحجاج على الجهاد، ففتوح ما وراء النهر والسند رقمت في صحيفته، وكان فيه سماحة بإعطاء المال لأهل القرآن الكريم، وتجنب المحارم من حيث الشراب والنساء والأموال، وحينما توفي لم يترك إلا ثلاث مئة درهم.

لقد شنع على الحجاج أعداؤه وبالغوا، يذكر المسعودي (مروج الذهب 3/175) : وأحصي من قتله صبراً سوى من قتل في عساكره وحربه، فوجد مئة وعشرين ألفاً، ومات وفي حبسه خمسون ألف رجل، وثلاثون ألف امرأة، منهن ستة عشر ألفاً مجردة.. إلخ.

كان الحجاج يغضب غضب الملوك، مفتاح سيرته أنه كان أموياً، يميل إلى بني أمية ميلاً كاملاً، أوقف حياته على نصرتهم وتوطيد أركان ملكهم، لا تأخذه في نصرتهم لومة لائم.

وهناك من يركز على حادثتين اثنتين :

ـ ضربه الكعبة المشرفة بالمنجنيق.

ـ وقتله التابعي الجليل سعيد بن جبير.

أما ضربه للكعبة المشرفة بالمنجنيق، فهو خطأ فادح حسب عليه دون شك، لقد سير عبد الملك بن مروان الحجاج، وقد كتب لأهل مكة المكرمة بالأمان، إن دخلوا في طاعته، (الطبري 6/174).

فلما قدم الحجاج، تحرم عبد الله بن الزبير بالكعبة، فأمر الحجاج بوضع المنجنيق على جبل أبي قيس، وقال : ارموا الزيادة التي ابتدعها هذا المتكلف، فرموا موضع الحطيم، فلما قتل ابن الزبير، وملك الحجاج، رد الحائط كما كان قديماً.

فالرمي على الزيادة التي زادها ابن الزبير في الكعبة المشرفة، وأعاد الحجاج ترميمها فوراً، وحذف منها الزيادة التي زادها ابن الزبير.

ومع خطأ الحجاج بالرمي وإدانته، هل عتبنا على عبد الله بن الزبير الذي احتمى بالكعبة المشرفة، وجعل الحرم ميدان قتاله ضد الأمويين، الأقوى منه واقعاً بعلمه، مما عرض الكعبة المشرفة للخطر ؟!

أما التابعي الجليل سعيد بن جبير، فقد رأى الحجاج أن عقوبة ما فعله القتل بعد انضمامه لثورة عبد الرحمن بن الأشعث، وتصرفه ببيت المال، ونقض بيعته لعبد الملك ابن مروان، والوليد بن عبد الملك.

جاء في البداية والنهاية 9/69 : وفي هذه السنة (94 هـ) قتل الحجاج بن يوسف سعيد بن جبير، وكان سبب ذلك أن الحجاج كان قد جعله على نفقات الجند، حين بعثه مع عبد الرحمن بن الأشعث إلى قتال رُتْبِيل ملك الترك، فلما خلع ابن الأشعث الحجاجَ والخليفةَ معه، خلعه معه سعيد بن جبير.

بدأ تمرد ابن الأشعث سنة 81هـ، حينما صالح رتبيل، وعاد من سجستان لقتال الحجاج، وفي سنة 82هـ كان بدء واقعة دير الجماجم ـ بظاهر الكوفة ـ والجمجمة : القدح من الخشب ـ التي دامت حتى سنة 83هـ، حيث انهزم ابن الأشعث ومن معه، ولجأ سعيد بن جبير إلى مكة، إلى أن وليها خالد بن عبد الله القسري، فأرسل ابن جبير إلى الحجاج، الذي قال لعن خالد القسري، أما كنت أعرف مكانه ؟! بلى والله، والبيت الذي فيه بمكة، ثم أقبل على ابن جبير وقال :

يا سعيد، ما أخرجك علي ؟ فقال : أصلح الله الأمير، أنا امرؤ من المسلمين، يخطئ مرة ويصيب أخرى، فطابت نفس الحجاج، وانطلق وجهه، وقال :

يا سعيد، ألم أشركك في أمانتي ؟ ألم أستعملك ؟ أما أعطيتك مئة ألف، أما فعلت، أما فعلت ؟ كل ذلك وابن جبير يقول : نعم. حتى ظن من عنده أنه سيخلي سبيله، حتى قال الحجاج له : فما حملك على الخروج عليَّ، وخلعت أمير المؤمنين ؟

فقال سعيد بن جبير : إن ابن الأشعث أخذ مني البيعة على ذلك، وعزم علي، فغضب عند ذلك الحجاج غضباً شديداً وانتفخ، حتى سقط طرف ردائه عن منكبه، وقال له : ويحك، ألم أقدم مكة فقتلت ابن الزبير، وأخذت بيعة أهلها، وأخذت بيعتك لأمير المؤمنين عبد الملك ؟ قال : بلى، قال ثم قدمت الكوفة والياً على العراق، فجددت لأمير المؤمنين البيعة، فأخذت بيعتك له ثانية ؟ قال : بلى، قال الحجاج : فتنكث بيعتين لأمير المؤمنين، وتفي بواحدة للحائك بن الحائك ـ يعني ابن الأشعث ـ ؟ يا حرسي، اضرب عنقه.

أين هذا الموقف من موقف الشعبي ـ عامر بن شراحيل ـ الحكيم ؟!

فالشعبي يعتذر ويعترف بخطئه، ويقول للحجاج وجهاً لوجه : ((قد والله تمردنا عليك، وخرجنا وجهدنا كل الجهد فما ألونا ـ فما قصرنا ـ فما كنا بالأقوياء الفجرة، ولا بالأتقياء البررة، ولقد نصرك الله علينا، وأظفرك بنا، فإن سطوت فبذنوبنا، وما جرت إليك أيدينا، وإن عفوت عنا فبحلمك، وبعد فلك الحجة علينا )) (البداية والنهاية 9/49)، فقال الحجاج : أنت والله يا شعبي أحب إلينا ممن يدخل علينا يقطر سيفه من دمائنا، ثم يقول ما فعلت، ولا شهدت، قد أمنت عندنا يا شعبي.

وللحسن البصري مع الحجاج مناظرات، ومع ذلك لم يكن ممن يرى الخروج عليه، وكان ينهى أصحاب ابن الأشعث عن ذلك.

وقيل : لم يلبث الحجاج بعد مقتل سعيد بن جبير إلا أربعين يوماً.

لا صحة لهذا القول , فقد كان مقتل سعيد بن جبير في شعبان 94هـ، ومات الحجاج في 25 رمضان 95هـ، بعد ثلاثة عشر شهراً.

فسيرة الحجاج رويت بنوع من زيادة عليه، وتهويل وتشهير، فإن الشيعة كانوا يبغضونه جداً لأنه أموي الهوى، فحرفوا عليه الكلم، وزادوا فيما يحكونه عنه بشاعات وشناعات.

طلب الوليد بن عبد الملك من الحجاج أن يكتب إليه سيرته، فكتب إليه:

((إني أيقظت رأيي، وأنمت هواي، وأدنيت السيد المطاع في قومه، ووليت الحرب الحازم في أمره، وقلدت الخراج الموفر لأمانته، وقسمت لكل خصم من نفسي قسماً أعطيته حظا من نظري، ولطيف عنايتي، وصرفت السيف إلى النَّطف ـ صاحب العيب ـ المسيء، والثواب إلى المحسن البريء، فخاف المريب صولةَ العقاب، وتمسك المحسن بحظه من الثواب))، (عيون الأخبار 1/10).













التوقيع






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Oct-2008, 06:31 PM   رقم المشاركة : 6
المؤرخ %%
مصري قديم
 





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود السعوديه
  الحالة :
افتراضي

مشكور يا ابا سليمان على جهودك الرائعه ,,,,,,,,,,وانا معاك في الحجاج بن يوسف لان الرجل له انجازات


ويجب ان نفتخر بها .......


ولك مني دوام التوفيق................







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
08-Oct-2008, 06:31 PM   رقم المشاركة : 7
شهر زاد
راشدي
 
الصورة الرمزية شهر زاد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  المــود: المـود أم الدنيا
  الحالة :
افتراضي

عودا حميدا أخي أبو سليمان

التاريخ ظلم الكثيرن و دون أشياء و أغفل أشياء و لكن لا أظن أن الحجاج ممن ظلمهم التاريخ

أتمني أن يكون لهارون الرشيد جانب في موضوعك فعصر هذا الرجل به أخطاء تاريخية آن توصيبها













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
09-Oct-2008, 07:03 PM   رقم المشاركة : 8
maria77
مصري قديم
 
الصورة الرمزية maria77





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

بارك الله فيك يا أخي على الموضوع

لأسف تمت إعادة كتابة التاريخ في أواخر القرن 19 وتلاعبوا بالحقائق

خصوصا في عالمنا الإسلامي ، وكل مؤرخ نسخه حسبه هواه أو من له
مصلحة بذالك,,,,,,,,,,,,



؟؟؟؟؟؟؟؟













التوقيع

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
29-Oct-2008, 01:17 AM   رقم المشاركة : 9





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

الحمد لله وحده

اقتباس:
أبو سليمان العسيلي
أخطاء تاريخية آن تصويبها

1 ـ منهج البحث العلمي
التوثيق : التمييز بين المصدر، والرأي في مرجع.
إن أول قاعدة يتعلمها طلاب الدراسات العليا قبل الإمساك بالقلم لكتابة رسالة : ((إن كنت ناقلاً فالدقة، وإن كنت مدعياً فالدليل )).
ثم يتعلمون كيف يعودون إلى المصادر، لا المراجع التي نقلت من المصادر، فلا يقبل علمياً أن يذكر مؤلف نصاً من تاريخ الطبري، ويجعل توثيقه نقلاً عن حسن إبراهيم حسن في كتابه (تاريخ الإسلام)، فلا بد من العودة إلى المصدر.
بارك الله فيكم أبا سليمان العسيلي... هذه القاعدة يجب أن يتمسك بها كل من أراد أن يكتب في الأحداث التاريخية.
اقتباس:
أبو سليمان العسيلي
لست محامياً، ولكني مؤرخ أورد نبذة عن الحجاج، لنعلم ما للرجل وما عليه، ..

ولكن يبدو لي أنك لم تجهد نفسك في التمسك بها فيما ذكرتَه عن الحجاج بن يوسف الثقفي!


وخصوصا ما نقلته في موقفه من التابعي الجليل سعيد بن جبير!


وتخطئتك للصحابي عبدالله بن الزبير لأنه لجأ إلى حرم الله ؟!


إلى أين يلجأ؟! إن لم يلجأ إلى حرم الله تعالى!


أما هؤلاء الذين هاجموا البيت الحرام فهم الذين خالفوا هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم واجترأوا على حرم الله ، ولقد حاول الناس منعهم من ذلك فأبوا استكباراً في الأرض، ففي الحديث الذي أخرجه مسلم وأحمد والترمذي في سننه :
عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْعَدَوِيِّ أَنَّهُ قَالَ لِعَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ وَهُوَ يَبْعَثُ الْبُعُوثَ إِلَى مَكَّةَ ائْذَنْ لِي أَيُّهَا الْأَمِيرُ أُحَدِّثْكَ قَوْلًا قَامَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْغَدَ مِنْ يَوْمِ الْفَتْحِ سَمِعَتْهُ أُذُنَايَ وَوَعَاهُ قَلْبِي وَأَبْصَرَتْهُ عَيْنَايَ حِينَ تَكَلَّمَ بِهِ ،أَنَّهُ حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ:" إِنَّ مَكَّةَ حَرَّمَهَا اللَّهُ وَلَمْ يُحَرِّمْهَا النَّاسُ فَلَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يَسْفِكَ بِهَا دَمًا وَلَا يَعْضِدَ بِهَا شَجَرَةً فَإِنْ أَحَدٌ تَرَخَّصَ بِقِتَالِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا فَقُولُوا لَهُ إِنَّ اللَّهَ أَذِنَ لِرَسُولِهِ وَلَمْ يَأْذَنْ لَكُمْ وَإِنَّمَا أَذِنَ لِي فِيهَا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ وَقَدْ عَادَتْ حُرْمَتُهَا الْيَوْمَ كَحُرْمَتِهَا بِالْأَمْسِ وَلْيُبَلِّغْ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ".

فَقِيلَ لِأَبِي شُرَيْحٍ مَا قَالَ لَكَ عَمْرٌو؟ قَالَ :أَنَا أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنْكَ يَا أَبَا شُرَيْحٍ، إِنَّ الْحَرَمَ لَا يُعِيذُ عَاصِيًا وَلَا فَارًّا بِدَمٍ وَلَا فَارًّا بِخَرْبَةٍ. !!!

اقتباس:
أبو سليمان العسيلي
أما ضربه للكعبة المشرفة بالمنجنيق، فهو خطأ فادح حسب عليه دون شك، لقد سير عبد الملك بن مروان الحجاج، وقد كتب لأهل مكة المكرمة بالأمان، إن دخلوا في طاعته، (الطبري 6/174).

فلما قدم الحجاج، تحرم عبد الله بن الزبير بالكعبة، فأمر الحجاج بوضع المنجنيق على جبل أبي قيس، وقال : ارموا الزيادة التي ابتدعها هذا المتكلف، فرموا موضع الحطيم، فلما قتل ابن الزبير، وملك الحجاج، رد الحائط كما كان قديماً.

فالرمي على الزيادة التي زادها ابن الزبير في الكعبة المشرفة، وأعاد الحجاج ترميمها فوراً، وحذف منها الزيادة التي زادها ابن الزبير
.

الرمي على الزيادة! ... كيف يكون ذلك ؟!

بصواريخ موجهة بالليزر؟!



هل تعلم أن هذه الزيادة باستشارة أم المؤمنين عائشة ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يفعلها قبل موته، ففي صحيح مسلم :
عن عَائِشَةَ قَالَتْ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
يَا عَائِشَةُ لَوْلَا أَنَّ قَوْمَكِ حَدِيثُو عَهْدٍ بِشِرْكٍ لَهَدَمْتُ الْكَعْبَةَ فَأَلْزَقْتُهَا بِالْأَرْضِ وَجَعَلْتُ لَهَا بَابَيْنِ بَابًا شَرْقِيًّا وَبَابًا غَرْبِيًّا وَزِدْتُ فِيهَا سِتَّةَ أَذْرُعٍ مِنْ الْحِجْرِ فَإِنَّ قُرَيْشًا اقْتَصَرَتْهَا حَيْثُ بَنَتْ الْكَعْبَةَ.

اقتباس:
أبو سليمان العسيلي
وهناك من يركز على حادثتين اثنتين :

ـ ضربه الكعبة المشرفة بالمنجنيق.

ـ وقتله التابعي الجليل سعيد بن جبير.
غفر الله لك أبا سليمان... هناك ما هو أشد منهما

مقتله لعبد الله بن الزبير

واستخفافه بأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق وكانت بلغت مائة عام وكُفّ بصرها

وتمنيه قتل الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود ( رضي الله عنه ) وقوله في قراءة ابن مسعود قولا منكرا.

إهانته للصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه.

إنكاره أن يكون الحسن والحسين من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم .

سبه لعلي بن أبي طالب وامتحانه للناس بسبه والبراءة منه.

واستحلاله لدماء المسلمين بغير ذنب.

أضف إلى ذلك ما ذكرتَه

اقتباس:
أبو سليمان العسيلي
كان الحجاج يغضب غضب الملوك، مفتاح سيرته أنه كان أموياً، يميل إلى بني أمية ميلاً كاملاً، أوقف حياته على نصرتهم وتوطيد أركان ملكهم، لا تأخذه في نصرتهم لومة لائم.
ليته كان يميل إلى الله ورسوله عليه السلام

وليته أوقف حياته على نصرة الإسلام و نصرة المسلمين

فالرجل لا يشك أحد من أهل السنة ممن عاصروه أو ممن جاءوا بعده في ظلمه وفسقه، بل إن بعض السلف كفره ....

قال سيخ الإسلام ابن تيمية:
:نَحْنُ إذَا ذَكَرَ الظَّالِمُونَ كَالْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ وَأَمْثَالِهِ : نَقُولُ كَمَا قَالَ اللَّهُ فِي الْقُرْآنِ : أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ وَلَا نُحِبُّ أَنْ نَلْعَنَ أَحَدًا بِعَيْنِهِ ؛ وَقَدْ لَعَنَهُ قَوْمٌ مِنْ الْعُلَمَاءِ ؛ وَهَذَا مَذْهَبٌ يَسُوغُ فِيهِ الِاجْتِهَادُ.


قال الذهبي عنه في سير أعلام النبلاء :

الحجاج أهلكه الله في رمضان سنة خمس وتسعين كهلا، وكان ظلوما، جبارا، ناصبيا، خبيثا، سفاكا للدماء.
وكان ذا شجاعة وإقدام ومكر ودهاء، وفصاحة وبلاغة، وتعظيم للقرآن.
قد سقت من سوء سيرته في تاريخي الكبير، وحصاره لابن الزبير بالكعبة، ورميه إياها بالمنجنيق، وإذلاله لأهل الحرمين، ثم ولايته على العراق والمشرق كله عشرين سنة، وحروب ابن الأشعث له، وتأخيره للصلوات إلى أن استأصله الله ، فنسبه ولا نحبه، بل نبغضه في الله ،فإن ذلك من أوثق عرى الايمان،، وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبه.وأمره إلى الله ، وله توحيد في الجملة ... ا.هـ

* قال الأوزاعي: سمعت القاسم بن مخيمرة يقول: كان الحجاج ينقض عرى الإسلام.



قال قتادة: قيل لسعيد بن جبير: خرجت على الحجاج! قال: إني والله ما خرجت عليه حتى كفر.
مختصر تاريخ دمشق (2/345)



*قال الأعمش: اختلفوا في الحجاج فقالوا: بمن ترضون؟ فقال بعضهم: بمجاهد. فأتوه فسألوه، فقال: تسألوني عن الشيخ الكافر؟! .


* قال الأجلح: اختلفت أنا وعمر بن قيس الماصر في الحجاج فقلت أنا: الحجاج كافر، وقال عمر: الحجاج مؤمن ضال. قال: فأتينا الشعبي فقلت: يا أبا عمرو، إني قلت: إنَّ الحجاج كافر، وقال عمر: الحجاج مؤمن ضال. قال: فقال الشعبي: يا عمرو، شمرت ثيابك، وحللت إزارك، وقلت: إن الحجاج مؤمن ضال، فقال: فكيف يجتمع في رجل إيمان وضلال؟! الحجاج مؤمن بالجبت والطاغوت، كافر بالله العظيم.

*قال عمر بن عبد العزيز: لو جاءت كل أمة بخبيثها، وجئناهم بالحجاج لغلبناهم.

نسأل الله العفو والعافية
(من مبحث للعبد الفقير)






 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
29-Oct-2008, 01:44 AM   رقم المشاركة : 10





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة :
افتراضي

اقتباس:
أبو سليمان العسيلي
لقد شنع على الحجاج أعداؤه وبالغوا، يذكر المسعودي (مروج الذهب 3/175) : وأحصي من قتله صبراً سوى من قتل في عساكره وحربه، فوجد مئة وعشرين ألفاً،..
ليس هذا تشنيع، بل هي حقائق

ففي سنن الترمذي:
2220ـ حدثنا علي بن حجر حدثنا الفضل بن موسى عن شريك بن عبد الله عن عبد الله ابن عصم عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" في ثقيف كذاب ومبير".
قال أبو عيسى :يقال الكذاب المختار بن أبي عبيد ، والمبير الحجاج بن يوسف .

حدثنا أبو داود سليمان بن سلم البلخي أخبرنا النضر بن شميل عن هشام بن حسان قال :
"أحصوا ما قتل الحجاج صبرا فبلغ مائة ألف وعشرين ألف قتيل".

قال أبو عيسى: وفي الباب عن أسماء بنت أبي بكر حدثنا عبد الرحمن بن واقد حدثنا شريك نحوه بهذا الإسناد وهذا حديث حسن غريب من حديث ابن عمر لا نعرفه إلا من حديث شريك وشريك يقول عبد الله بن عصم وإسرائيل يقول عبد الله بن عصمة .
تحقيق الألباني :صحيح.







 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!

الكلمات الدلالية (Tags)
أخطاء, تاريخية, تصويبها

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق
انواع عرض الموضوع
العرض العادي
الانتقال إلى العرض المتطور
الانتقال إلى العرض الشجري

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

قوانين المنتدى


الساعة الآن 09:28 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.5.0